هرطقات أيلال عن أبي بكر وعمر

 

د. خالد فتحي

ليس المفاجئ أن ينكر رشيد ايلال وجود الشيخين ابا بكر وعمر. بل المفاجئ فعلا أن يكون من بيننا من لم يتوقع له هذه السقطة الجديدة … من لم ينتظر منه أن يشطح مرة أخرى وبعد حين قصير من شطحته الأولى … تلك التي قد تخيل فيها انه قد اتى بما لم يأت به الأوائل… وانه قد انهى (أسطورة) قد عمرت قرونا طويلة في الوجدان والعقل الإسلاميين تسمى صحيح البخاري بجرة جهل .

هو هكذا يعذبه كثيرا ان يظل مغمورا.. لا يتحدث عنه الناس… لذا فهوايته التي أدركها الجميع الآن أنه يبحث له دوما عن موقع صغير تحت الشمس يخرجه من العتمة ،ولو كان ذلك بطريقة ونهج لون من الضعفاء ممن يتوسلون للشهرة بتحطيم الأيقونات.

الا ان مصيبة ايلال هذا انه لا يختار الا أيقونات بعينها… أبقونات عزيزة على قلوب المسلمين… كأنه يتجمل ويتزلف للجهة المعلومة إياها التي لا اخالها تخفى على أحد… الجهة التي تقطر حقدا اسود وسما ناقعا على الإسلام

و لطالما تواجد منذ فجر المعرفة أدعياء بحث صغار يلعبون على ضفاف العلم الحقيقي لكنهم يتوهمون انهم يمخرون عبابه .يطلعون علينا من حين لآخر بأنهم قد اخترعوا العجلة من جديد. ويطلبون ويجدون من يطلبوا هم ثم تنتهي زوبعة الفنجان.

هؤلاء المدعون، ونظرا لضحالة عقولهم… ولاطلاعهم على ما لا يكفي، يظنون انه انفتح وانكشف لهم ماانغلق واستعصى على غيرهم. فيفرجون عن نظريات بناؤها ظاهرها الحق بينما باطنها الباطل عينه

كم ظننته قاسيا ذاك الشاعر الذي انشد يوما هذا البيت عن مماحكات السذج وبسطاء العقول وجرأتهم في الجهل الذي يقول فيه :

وليس يصح في الأذهان شيء… اذا احتاج النهار الى دليل.

الى أن رأيت من ديدنه إنكار المسلمات والواضحات فعذرت الشاعر ،وعرفت أن على الأرض من لا يستقيم معهم لا نقاش ولا خلاف .

يعتقد ايلال أو يشبه له أنه يطبق المنهج الشكي. ولعله يري نفسه طه حسين جديد. و هو الذي ينسي أن هذا المنهج له قواعده النظرية وله حدود، ولا يطال كل شيء، لكي لا يسقط في العبث والاسفاف والعدمية فيخرج من دائرة البحث والعلم .يقع ذلك خصوصا عندما يعمله أشباه المثقفين وصعاليك الباحثين ليس عن الحقيقة طبعا بل عن الشهرة والصيت .

فحتى طه حسين الذي شكك في الشعر الجاهلي كان قد قدم حججا كثيرة على شكه ،رأى منتقدوها ومخطؤوها انه مع ذلك لم يلقها جزافا وانه قد أسس لها على الاقل علميا وعقليا ولذلك حاوروه وانتفضوا حياله .

طه حسين رائد هذا المنهج في الفكر العربي الحديث الذي بتمسح به ايلال كان قد طبقه على العصر الجاهلي فقط ، ولم يجرؤ على أن تمتد به ريبته الى النصوص الأساسية للإسلام كصحيح البخاري ومسلم ..الخ ولا الى الأحداث التاريخية الرئيسية للعصر الإسلامي، كحروب الردة لأبي بكر وفتوح الشام ومصر لعمر والفتنة الكبرى في عهدي عثمان وعلي ، بل حللها تحليلا نقديا وسوسيولوجيا وتاريخيا لا تحليلا شكيا ..ليكتب لنا كتبا مفيدة من مثل : على هامش السيرة، والشيخان’ ويقصد بهما ابا بكر وعمر’ ثم كان له كتابا عثمان وعلي واخيرا علي وينوه.

اشد ما اخاف على هذا الباحث الذي ضل الطريق منكر عمر وابي بكر، أنه اذا اصابتنا عدواه ،وطبقنا منهجه العشوائي في البحث أن نشك في وجوده هو نفسه .فهل له وثيقة أو حجة خارج عقد الازدياد تدل على انه فعلا رشيد ايلال وانه ابن ابيه فلا نظن انه له دليلا قطعيا موثوقا به مائة في المائة من الناحية العلمية على ذلك… مثله في ذلك كمثل بقية الناس طبعا حتى لا نقسو عليه ذاك أن غرضنا لا يعدو أن نشرح له غيه بالخشيبات التي يدرس بها الصبية حتى يفهم انه لا يفهم.

مانخشاه هو ان يجرنا هذا الباحث المتنطع الذي يحدد نتائج بحثه قبل الشروع فيها الى أن ندخل معه في نقاش حول وجود أبوبكر وعمر من عدمه ،وهما أعظم شخصيتين في الإسلام بعد الرسول الكريم دون أن نكون قد وقعنا في حبائل التفاهة والسخف الفكري .ولكننا مع ذلك لابد أن نسأله بعض الأسئلة البسيطة جدا ممايرد على الذهن دون اي ترتيب :

-كيف يغطى هو المرحلة التاريخية بين الرسول الكريم وعثمان الخليفة الثالث اذا محونا أبوبكر وعمر؟

-وكيف كانت الفتنة الكبرى ستودي بعثمان رضي الله عنه لو لم يحاسبه رؤوس الضلال على عدم اقتدائه بالشيخين وعدم سيره فيهم سيرتهما النقية العظيمة التي شكلت تحديا للاحقين من الراشدين ؟؟؟

-أين يجد جذور الانقسام التاريخي الذي جرى في الإسلام بين شيعة وسنة ؟؟ أم أنه لا يرى هذا الانقسام ايضا؟؟.

– وهل امنا عائشة بنت أبي بكر الصديق رضي الله عنها غير موجودة في ملته واعتقاده اذا كان سيدنا ابوبكرنفسه غير موجود ؟؟.

– ثم ليبح لنا بمن أطاح بامبراطورية الفرس ؟ومن هزم الروم وأخرجهم من الشام ومصر ؟؟؟

-ومن في رأيه قد خاض حروب الردة؟؟.ام انه لم تكن هناك ردة في الإسلام اطلاقا؟؟.

مصيبة بعض المتفيقهين الذين يعتقدون أنهم يبحثون في التاريخ انهم لا يتمكننون من تمثل المرحلة التاريخية التي هم بصددها فلا يمحصونها بالمعايير المقبولة والسائدة في فترتها. حيث لا يعودون إليها بعقولهم. بل يخضعونها لأفكار هذا العصر لذلك تراهم في حالة نشاز وشرود و يبحثون خارج السياق ،وبالتالي لا ينتهون غالبا الا لنتائج عجائبية تغري بالضحك والسخرية.

أبوبكر وعمر لعلم رشيد ايلال لم يكونا ملكين أو امبراطورين… لقد كانا بكل اختصار صاحبا الرسول ورفيقيه .

ولعله لا يتمثل ايضا أنهما لم يؤسسا لملك عضود.

فأبو بكر كان خليفة الرسول و حكم لسنتين أو قد زاد عليهما قليلا، وعمر بن الخطاب كان خليفة خليفة رسول الله ثم كان أن صار اول امير للمؤمنين في تاريخ الإسلام. وهذان الخليفتان كانا في الحقيقة يستكملان التجربة الروحية والأخلاقية للرسول . فقد كان اتصال الارض بالسماء في حكمهما لازال وشيك عهد بالانقضاء ،وكان الصحابة الكرام و من معهم من المسلمين لازالوا تحت تأثير ذاك الاتصال يعيشون بوجدانهم في عبق الدعوة المحمدية وأريجها مهتمين ستدفعين لتبليغ هذا الوحي لباقي المعمور.

كانت الفتوح تتم في كل اتجاه.وكان أمراء الفتح والوفاة يعيشون في شبه استقلال عن السلطة المركزية للمدينة المنورة ألم يكن عمر وهو الخليفة يكابد جوع عام الرمادة بينما كان معاوية بن أبي سفيان واليه على الشام هو من بمقدوره أن يعينه ويسد رمقه.

عمر كان قويا في الحق و بسيطا في الحياة. وكانت بساطته هاته مفارقة للقوة التي أصبحت عليها الأمة في عهده ولا تتناسق فعلا مع الرقعة الجغرافية الشاسعة التي كانت تحت كنفه لأنه ورغم أنه كان نظريا اقوى رجل في العالم لم يكن مع كل ذلك لا ملكا ولا امبراطورا بحشم و حاشية وبلاط.

كانت قراراته تنفذ في الأمة بفعل العنفوان والنقاء اللذأن كان عليهما الدين السمح في السنوات الأولى للخلافة الراشدة.

هذا ما لا يفهمه ايلال الذي يبحث عن أبي بكر وعمر بن الخطاب كامبراطورين فلايجدهما، لأنهما ببساطة كانا خليفتين للرسول بكل معنى الكلمة و قد كانت صحبتهما للرسول تطغى فيهما على سلطتهما الزمنية.

سينصب ايلال في خياله وتدويناته الشاذة المشانق للخالدين في تاريخ الإسلام، وعينه في الحقيقة ليست عليهم بل على الحقبة المحمدية التي يتحرش بها قاصدا أن يشكك فيها ويهدمها من خوفها بالضلالات التي يطلق عليها اسم البحث فعلى من سيقع الدور ياترى بعد عمر الفاروق وابي بكر الصديق؟؟؟.

الواضح أن كتابه عن صحيح البخاري قد استهدف به أحاديث الرسول و الواضح الان ايضا انه يريد أن يمس بالحقيقة الأولى التأسيسية للاسلام من خلال المس بصاحبيه….انه ينفي كل شيء ويزرع الشك تحت ذريعة البحث يبتغي بذلك ان يثبط همة الامة لكنه ربما لا يدري انه لا يظهر رغم كل هذا الجهد والتطرف في التفكير الا كمجرد دون كيشوت مضحك لا يحارب حتى طواحين الهواء .

وطبعا نحن لسنا مع الحسبة على الأفكار ولكن الى متى نظل نتعامل مع التفاهة بنفس الطريقة التي نتعامل بها مع الفكر؟؟. هو محض سؤال .

 

Print Friendly, PDF & Email

31 تعليقات

  1. بالحجة والمنطق والبراهين الدامغة يكون الحوار وليس بالشتم والتشهير فهذا الكلام لايصدر عن شخص مثقف ومتعلم بل هو يفسر لنا عقلية صاحبة فرشيد ايلال طرح طرحا علميا وهنا علئ من ينتقدة ان ياتي بنقد علمي مبني علئ حجج وبراهين وليس علئ شتائم ولهذا لا ترد الحجة الا بالحجة وليس بالشتيمة.

  2. اسلوب الشتم والحشو الانشائي لم يعد يجدي في عصرنا الحاضر ، انا شخصيا لم اسمع بالاخ (إيلال) من قبل ، لكن مع هذا الكم الهائل من الشتائم والشخصنة والاسفاف الخالي من اي ردود علمية اصبحت متشوقاً لقرائة مقالاته وكتبه والاطلاع على مايطرحه .

  3. ” وكان الصحابة الكرام و من معهم من المسلمين لازالوا تحت تأثير ذاك الاتصال يعيشون بوجدانهم في عبق الدعوة المحمدية وأريجها مهتمين ستدفعين لتبليغ هذا الوحي لباقي المعمور”.
    الا قلت لنا لمدا تقاتل هؤلاء الصحابة بينهم ؟.
    اليست الخلافة بدعة ؟ .من اين يستمدون شرعا خلافتهم لرسول الله ؟.

  4. لقد حُشِرتم في الزاوية يا أهل الخرافة والخزعبلات .
    أين الرد على الإشكالية المطروحة ؟ أين الذليل المادي العلمي على ما ذهب إليه الباحث رشيد أيلال ؟ ضيعنا وقتنا في قراءة هذه التفاهة التي سميتها رداً !!

  5. الصحابيين الجليلين وليس الشيخين على اعتبار أن الشيخان تطلق على البخاري ومسلم أما فيما يخص بإنكار الأستاذ رشيد لؤجود الصحابيين أعتقد أنه يسعى من وراء ذلك لتشهير نفسه فقط وليس شيئا آخر

  6. فيما يخص أبا بكر وعمر رضي الله عنهما فهذه مسألة لا تهم في كثير من جوانبها… تلك أمة قد خلت… وتقديس الماضي وشيوخه أبعدنا عن الرسالة الأساسيه للإسلام…
    .
    وأنا أقرأ هذا الموضوع لا يسعني إلا أن أقول بأننا أمام مصيبة انصبت على الإسلام بالشيوخ ومع الشيوخ بعد وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم إلى يومنا هذا.. فأصبح الآن هذا الدين ينظر إليه بالريبة إن لم نقل منبوذا في بقاع المعمور… الناس ترتد عن الإسلام ولنا منهم معارف… كتب التراث التي لم نكن نهتم بها، عندما فتحنا بعضا منها أصابنا الذهول، خصوصا وأنها تؤطر عقول هؤلاء الذين يتكلمون ويسمون ب علماء… وفي بعض شذوذها حتى إبليس لم يكن ليتجرأ ليقول ما فيها.
    .
    تنقية ديننا من هذا الفقه وهؤلاء الشيوخ أصبحت تطرح نفسها بإلحاح.. والقطع مع الفقه الموبوء والمدارس الدينية التي تدرسه لابد من القيام به اليوم وليس غدا…

  7. لم ارى أي رد يا رجل، كل ما قرأته هو كلام يقطر سبا وشتما في شخص أيلال؟؟؟!!!

  8. الفاضل / د. خالد فتحي ،، بارك الله فيك وجزاك كل خير ،
    سيدي الفاضل لو كان هذا الشخص أنكر سيدنا علي رضي الله عنه
    ودفاعك هذا كان عن سيدنا علي رضي الله عنه ، لما وجدت رأيا معارضا لك على الإطلاق ،
    والسبب ان جميع المسلمين يحترمون سيدنا علي ، اما ساداتنا ابي بكر وعمر رضي الله عنهما
    فليس كل المسلمين يجلون ويحترمون الصحابيين الجليلين ، هناك فئه تسئ لبعض الصحابه العظام
    وتسئ لعرض النبي عليه الصلاة والسلام ، لذلك تجد ردودا معارضه لدفاعك عن خليفة رسول الله صلى
    الله عليه وسلم والخليفة العادل عمر بن الخطاب رضي الله عنهما ،،
    تحياتي وتقديري لشخصكم الكريم ،،

  9. هذا مجرد رأي لا غير، الاستاذ رشيد ايلال واتباعه يبحثون عن الادلة العلمية،،!!!

  10. التعليق:أعتقد أن الأمة في واد والإسلام في واد فعلماؤنا الأجلاء يذكرون من التاريخ الإسلامي ما يوافق هواهم ويخفون مالا يعجبهم س: هل يعرف أحد منا كيف ماتت بنت رسول الله؟هل يعرف أحد منا ما فعله أسلافنا بالحسين وذرية النبي؟هل يوجد حكم فقهي في مذاهبنا الأربعة يستند للإمام علي؟كلنا نعلم أن الإمام علي نشأ في بيت النبوة لماذا لا نحفظ أحاديث عنه هل كان أبكم أم أبله أم أن رأيه لايعجبنا؟

  11. المقاله فيها الكثير من التحامل والسباب الباعث على الظن بان الكاتب لا يخرج عن كونه سلفي وهابي على الأقل في اُسلوب التخاطب ان لم يكن عقديا
    لو انه قدم لنا الادله على ان صحيح البخاري كله صحيح وان لم يكن كذلك وان فيه من الأحاديث المكذوبة وان هنالك نسخه منقحه من الكتاب دون اللجوء الى السب والشتم ومحاوله التقليل من شان الاخر لكان قدم لنا ولكل من يحاول التعرف على التراث الاسلامي خدمه جليله
    باعتراف من يؤمن بعصمه الكتاب(وبالتالي كاتبه) فان البخاري وجد لديه اكثر من 600000 حديثا لم يصحح منها الا ثلاثه آلاف اي ان نسبه الصحيح هي 0.2% بمعنى اخر اثنين في كل الف
    ولكن هل لعاقل في القرن الواحد والعشرون يقبل ان الرسول (ص) قال ان الشمس تختفي عند الغروب تحت العرش
    وهل يقبل الكاتب ان يقال ان البخاري أراد الانتحار عندما اشتد عليه الامر في تبيان صحه حيث او حديثين كما أرد الرسول(ص) الانتحار عندما تاخر الوحي لبعض من الوقت كما يذكر البخاري

  12. أستاذي، هذا رأي وليس ردا علميا. حبذا لو بينت بالبرهان العلمي والتاريخي. أما كتابة اسطر عبارة عن رد عاطفي، فهذا مللنا منه و شكرا

  13. بيدوفيليا الفقهاء
    أمعن الفقهاء والأئمة واجتهدوا في جعل الإسلام مرتعا لشذوذ الكثير منهم، وعندما نقوم نحن بفضح هذا الموروث المريض الشاذ، ينبري المقلدون المعاصرون من ذراري الفقه، للتهجم علينا دفاعا عن هذا الفقه واليوم ننقل لكم من كتاب فتح الباري لابن حجر العسقلاني هذا الكلام:
    “وقال ابن بطال . يجوز تزويج الصغيرة بالكبير إجماعا ولو كانت في المهد ، لكن لا يمكن منها حتى تصلح للوطء ”
    نصوص كثيرة مؤلمة تزخر بها كتب التراث الفقهي، لاتقل شناعة عن هذا النص الذي نقلته إليكم من كتاب فتح الباري باب تزويج الصغار من الكبار ص27، وتبين بشكل واضح مدى المرض النفسي الذي كان ينفس عنه هؤلاء الذين تم تبجيلهم وتقديسهم ورفعهم الى أعلى المراتب.

  14. ماشاء الله عليك موضوع قليل من الأساتذة الذين يتطرقون إليه أغلبهم يتطرقون إلى مواضيع تافهة ،أحييك على ثقافتك الواسعة ومزيدا من التألق.

  15. إذا كان السيد أيلال قد اعتمد قي بحثه على مناهج و طرق حديثة ( الكودكولوجيا و الفبلولوجي و الباليوغرافي…….) لم تعد أي دراسة تاريخية تستقيم بدونها. فعفوا سيدي فإن ردك عليه لا يليق بشخص يحمل شهادة دكتوراه. فقد كررت ما يعرفه العوام منا عن تاريخ الإسلام. كان من المفروض أن تفند طرحه بادوات في مستوى التي استعملها . وأن لا تجنح ألى الطعن في شخصه.

  16. تحليل صاءب نظرا لما تضمنه من حقائق تبرز للعيان أن مقال رشيد ايلال يقوم فقط على هرطقات وسفهات لا مثيل لهما على الإطلاق مستشهدا في ذلك بدلاءل منطقية علمية وفلسفية تشفي غليل كل قارئ وتجعل التطاول على ا لخليفتين ابي بكر وعمر رضي الله عنهما محاولة يائسة للانخراط في مسلسل تضليل الناس،في غياب تام لقوى سياسية تعتبر نفسها ذات مرجعية إسلامية.

  17. لقد حث الله في كتابه على ممارسة التفكير النقدي، وهناك أيات تدل على ذلك… يتفكرون، كلمة وردة في العديد من الأيات القرانية، لذلك من حق الأشتاذ رشيد أيلال أن يمارس التفكير النقدي، في شتمى مجالات المعرفة لكي ينور طريق ظلت في طي النسيان يتبجحون بها من ينصرونها ولا يعلمون ما بداخلها، فهم يحملون أسفار دون الدراية ما بداخلها. فالعقل الذي لا يتطور يتعفن، شعار كان متراسي البنيان مع هيمنة الفكر الديني إلا أن جاءة نفحة الأنوار لتطور هذا العقل، أليس من حق الباحث والمفكر أن يتساءل وينفي. يجب أن ننظر إلى ذواتنا وتقديم النقد والنقد البناء، وليس النقد من اجل هدم افكار عانا صاحبها ليتوصل الى نتائجها. بل يجب نقدها بأفكار مضادة لها من الحجة ما تكفي لكي تزيف ما يقول الباحث، وليس استعمال الكلمات العاطفية والمفخخة لتخدير العقول وصك المتلقيين عن القراءة. وفي الأخير أحي الأستاذ رشيد على المجهود الجبار لتنوير العقول العربية، وادين الهجومات التعصبية التي لا تحميل في طياتها سوى كلمات رنانة إلكتساب الشهرة وربح الجيمات.

  18. رشيد ايلال يتحدث عن الوثاءق التاريخية اما انت فانك تتحدث وتطعن في شخصه ، ولا يليق بدكتور ان ينتهج هذا المنهج ، اذا كانت لديك ادلة فرد عليه والا فاصمت .

  19. يكتب د. خالد فتحي المحترم بأن *“المنهج [الشكي] له قواعده النظرية وله حدود، ولا يطال كل شيء، لكي لا يسقط في العبث والاسفاف والعدمية فيخرج من دائرة البحث والعلم.”*

    ورغم أني لا أعرف إلا القليل عن رشيد ايلال، إلا أنني، و بعد قراءة هذه السطور، أشعر بأني أعرف الكفاية عن “منهج” واسلوب الدكتور فتحي نفسه في نقد من يخالفه الرأي. من الواضح أن الدكتور فتحي ينحو لارتكاب نفس “العبث والاسفاف والعدمية” التي يتهم خصمه بارتكابها.

    د. خالد فتحي، أليس من المنطق الادعاء بأن أي “مهرطق” هو ضال لايستحق الاهتمام (ولا حتى الحياة) ومآله جهنم وبئس المصير؟ إذا اتهمت غريمك بـ “الهرطقة” فما الداعي لكتابة مقالة نقدية تفند فيها ادعاءات مهرطق؟

    مع كل الاحترام

  20. اين الرد العلمي ايها المتدكتر المحترم ؟؟
    اين ادلتك التي تنسف بها ماجاء به الاخ رشيد أيلال ؟؟
    هل اخترعت العجلة مرة اخرى ؟؟
    هل چئت بما يأت به السابقون ؟؟
    ما هذا الهراء بربك ؟؟؟؟

  21. اين الرد ؟ثلثا المقال طعن في شخص ايلال والثلث الباقي تكرار لمقرر السنة اولى اعدادي في التربية الاسلامية

  22. الكثير من التحقير و الشتم تقريبا. لماذا ليس هناك رد على ما ورد في كتاب ايلال؟ هل لا تملك يا دكتور بما ترد به غير هذا؟؟ لقد نقدت شرطا من شروط التعليق ” عدم تناول الشخصيات”!!!!!

  23. وجودهما من عدمه لا دخل له في هذا العالم الدي لولا الكفار نعلة الله عليهم ما غردت،
    خير امة اخرجت للضحك عليها

  24. لم أجد أي رد على الباحث رشيد أيلال، بل شتما وسبا وإهانة بعيدة كل البعد عن الرد العلمي، هل أصبح دكاترتنا بهذا الشكل يسبون فيظنون انهم ردوا على خصومهم، كتنت انتظر من الدكتور خالد ان يفحم ايلال بتقديم وثيقة تاريخية مادية يثبت بها وجود هذين الشخصيتين العظيمتين لكنه اكتفى بترديد ما يرده الاخباريون من شيوخ وفقهاء مع كامل الاسف، تمخض المقال فولد شتما

  25. وكعادة دعاة الظلام شخصنة النقاش ومحاولة تسفيه والتقليل من قدرات كل من يسمح لنفسه بالتفكير والتمرد على الاصنام .
    صحيح انه قيل في عمر وفي البخاري امور كثيرة قبل ايلال ومن على شاكلته لكن هذا لا يمنع ان يثار النقاش على هؤلاء ” المعصومين ” مادامت افكارهم متبنية من المدافعين عنهم وقد قال امام الاخوان في هذا السياق عبارته المشهورة : هم رجال ونحن رجال .
    اود ان أهمس في اذنكم ايها المتشبتون بالخرافات بانكم في موقف لا تحسدون عليه وفشلتم في الدفاع عن أئمتكم وذلك بشخصنة النقاش و الوقاحة في الرد على كل من يخالفكم.

  26. لماذا ننبش عن ماضي قذر ونتشبث بكتب لا قيمة لها ولا تشبع جوعان او تكسي فقير اليوم يختلف عن الامس ابحث عن شي ينقذ الفقراء عن بؤسهم واترك الماضي

  27. التفاهة والجهل هي صفات من (يعبد ) البخاري والصحابة ولا يسمح لأي احد ان ينتقدهم لانهم ملائكة وكيف تترضى وتحب كل من حارب الإمام علي كرم الله وجهه (الجمل)

  28. اكرمك الله يا استاذ كان تعليقا رائعا من دكتور مقتدر

  29. دكتور خالد فتحي بارك الله فيك وأطال عمرك نرت عقولنا وفتحت بصائرنا علي تاريخ هام من تاريخ صحابيين عظيمين الخليفتان أبو بكر وعمر رضي الله عنهما فكانت لنا معك هذه الجولة المختصرة والسؤال الذي يلقي الآن هل الخليفة سيدنا أبو بكر تولي الخلافة سنتين أم عشر سنوات كما تروي بعض السير ؟؟ مجرد سؤال فقط

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here