هرج ومرج” و”مريم” يفوزان بجائزة “الوهر الذهبي” لمهرجان الفيلم العربي

 haraj and maraj

الجزائر ـ ا ش ا ـ توج الفيلمان “هرج ومرج” للمخرجة المصرية نادين خان و”مريم” للمخرج السوري باسل الخطيب، مناصفة بجائزة “الوهر الذهبي” للفيلم الطويل .

وأحرز الفيلم الجزائري “قبل الأيام” جائزة الفيلم القصير للدورة السابعة من مهرجان وهران الفيلم العربي التي اختتمت الاثنين.

وجرى الإعلان عن الجوائز في حفل أقيم بقصر المؤتمرات بمدينة وهران /500 كم غرب الجزائر/ وأحيته الأوركسترا الوطنية السيمفونية الجزائر في حضور عدد من الفنانين الجزائريين والعرب.

وتنافس على جائزة “الوهر الذهبي” للفيلم الطويل 14 فيلما.

وتدور أحداث “هرج ومرج” في وسط ريفي مكتظ تسود فيه قوانين عفوية بعيدا عن حياة المدينة وفي غياب كلي لمعالم الدولة حيث يتنافس شابان على حب فتاة وسط مجتمع يقتصر على تلبية الحاجيات الأساسية بعد عناء كبير وفي ظل وضع منغلق ومنعزل.

أما فيلم “مريم” فيتناول قرنا من تاريخ سورية من خلال الواقع المعاش لثلاث نسوة تحملن اسم مريم وعايشن فترات مختلفة.

ونال فيلم “صدى” للمخرج السعودي سمير عارف جائزة أحسن سيناريو، وفيلم “ظل البحر” للمخرج الإماراتي نواف الجناحي، جائزة أحسن إخراج، وعاد أحسن دور نسائي مناصفة ليارا أبو حيدر من لبنان عن دورها في فيلم “عصفوري” للمخرج فؤاد عليان، وتهاني سلوم من الأردن عن دورها في فيلم “لما ضحكت موناليزا”.

وتوج التونسي فتحي الهداوي بجائزة أحسن دور رجالي عن دوره في فيلم “خميس لعشية” للمخرج محمد دماك.

وفي مسابقة الأفلام القصيرة التي عرفت مشاركة 18 فيلما، أحرز الفيلم الجزائري “قبل الأيام” للمخرج كريم موساوي الجائزة الأولى، فيما منحت لجنة التحكيم شهادتي تقدير للمخرج التونسي مهدي القرصاوي عن فيلمه “”بوبي”، وللمخرج الجزائري مبارك مناد عن فيلمه “المنفى”.

ونال فيلم “العالم ليس لنا” للمخرج الفلسطيني مهدي فليفل جائزة أحسن فيلم وثائقي، بينما عادت جائزة الصحافة لفيلم ” لما ضحكت موناليزا” للمخرج الأردني فادي جورج حداد.

Print Friendly, PDF & Email
شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here