هرتسوغ: اجتماعاتي ونتنياهو مع القادة العرب كانت ستُغيّر وجه الشرق الأوسط  ورئيس الوزراء قال لهم أمورًا لا يجرؤ على التصريح بها للجمهور الإسرائيليّ

 NETANYAHU-HERTZOG-ALSSISI-1

الناصرة-“رأي اليوم”- من زهير أندراوس:

قال زعيم المعارضة الإسرائيليّة يتسحاق هرتسوغ إنّ الاجتماعات التي شارك فيها مع رئيس الوزراء بينيامين نتنياهو والقادة العرب كان من الممكن أنْ تغير وجه الشرق الأوسط، لكن المتشددين في حزب “الليكود” الذي يترأسه نتنياهو نجحوا في نهاية المطاف في نسف المبادرة.

ولفت موقع (تايمز أوف أزرائيل) إلى أنّ تصريحات هرتسوغ جاءت بعد أنْ نشرت صحيفة “هآرتس” أنّ نتنياهو وهرتسوغ والرئيس المصريّ عبد الفتاح السيسي عقدوا لقاءً سريًّا في القاهرة في العام الماضي لمناقشة الجهود لاستئناف محادثات السلام الإسرائيليّة-الفلسطينيّة.

وأكّد هرتسوغ عقد اللقاء وقال إنّه كان جزءً من عملية أثمرت عن وثيقة كان من الممكن أنْ تغير وجه الشرق الأوسط. وأضاف أنّ نتنياهو قال أمورًا للقادة في العالم العربيّ لا يقولها للجمهور الإسرائيليّ، من دون الخوض في التفاصيل.

ولفت الموقع إلى أنّ القمّة في القاهرة جاءت بينما كان نتنياهو وهرتسوغ يجريان اتصالات مكثفة هدفت إلى إدخال حزب هرتسوغ، “المعسكر الصهيوني”، إلى الائتلاف. لكن بعد أنْ قام نتنياهو، كما قال هرتسوغ، بإدخال أعضاء من حزبه “الليكود” في محادثات تشكيل حكومة الوحدة انهارت هذه المحادثات. وقال هرتسوغ: عندما أحضر أشخاصًا من حزبه، قاموا بتحطيم كل شيء إلى قطع صغيرة.

وفقا للتقرير، في أبريل 2016 سافر نتنياهو وهرتسوغ، برفقة مستشارين ومسؤولين أمنيين، ليلاً إلى القاهرة على متن طائرة خاصة اتجهت مباشرة إلى القصر الرئاسي للقاء السيسي. وعاد الوفد الإسرائيليّ في ساعات الفجر بعد أنْ حضّهم السيسي على المضي قدمًا في جهد مشترك لإحياء محادثات السلام.

وقالت “هآرتس” إنّها علمت عن الاجتماع في القاهرة من شخصية ليست في السياسة حاليًا ولا تربطها صلة بهرتسوغ بأيّ شكلٍ من الأشكال.

وكشف هرتسوغ أنّه في العام الماضي كانت هناك فرصة نادرة، ولكنّها ضاعت بسبب تعنت نتنياهو، وأضاف ذهبت إلى أماكن كثيرة والتقيت مع أشخاص كثر.

وبحسب تقرير نشرته “هآرتس” في شهر شباط (فبراير) الماضي، فشلت المفاوضات مع هرتسوغ بعد أنْ تراجع نتنياهو وقطع المناقشات.

وفي شهر آذار (مارس)، ذكرت صحيفة “هآرتس” أنّه في إطار المبادرة الإقليميّة، كان نتنياهو وهرتسوغ سيقومان بنشر وثيقة مكونة من ثماني نقاط باللغة الإنجليزية يفصلان فيه موقفهما الداعم لإطلاق جهود جديدة  من أجل السلام.

الوثيقة التي نشرتها “هآرتس″، مؤرخة في 12-13 سبتمبر، 2016، وموجهة للدول العربية، وبالأخص مصر. في الوثيقة يشكر الرجلان السيسي على استعداده للعب دور فعال في الدفع بالسلام والأمن في المنطقة وإعادة إطلاق عملية السلام. ووفقًا لـ”هآرتس″، هذه المبادرة المقترحة لم تنجح بسبب دخول نتنياهو في أزمة سياسية بسبب بؤرة عامونا الاستيطانية.

البؤرة الاستيطانية غير القانونية، التي قررت المحكمة العليا الإسرائيليّة في عام 2014 أنها بُنيت على أرض فلسطينية خاصة، كان من المفترض أنْ يتم هدمها في نهاية شهر كانون الأوّل (ديسمبر) من العام الماضي، والأسابيع التي سبقت الموعد النهائي شهدت توترات متصاعدة مع حزب “البيت اليهودي” وعدد من الوزراء في “الليكود”.

ديوان نتنياهو قال لصحيفة “هآرتس” في ذلك الوقت إنّ الرواية التي بحسبها تمّ منع انطلاق عملية سلام محتملة في المنطقة بسبب صراع سياسي إسرائيلي غير صحيحة على الإطلاق، في حين رفض مكتب هرتسوغ التعليق، كما قال الموقع الإسرائيليّ.

في فبراير 2017، متحدثا أمام قيادات يهودية أمريكية في القدس قال هرتسوغ إنه في منتصف شهر مايو من عام 2016 انهارت المحادثات حول تشكيل حكومة وحدة لأن نتنياهو “تراجع ببساطة عن التفاهمات الأساسية التي كانت لدينا”.

التقرير حول قمة هرتسوغ ونتنياهو والسيسي جاءت وسط جهود جديدة يبذلها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لإحياء المحادثات بين إسرائيل والفلسطينيين في إطار تعاون إقليمي بين الدول العربية السنية المعتدلة.

Print Friendly, PDF & Email

8 تعليقات

  1. السيد زهير اندراوس : النصرة العربية / فلسطين المحتلة
    حاولت تحليل المعلومات في هذ التقرير الذي افضىبها هارتسوغ ونتنياهو فوجتمها يدعمان بعضهم ولكن في الكذب والافتراء والحلام التي تتراءى لهما والت استطيع ان اصفههما بجملتين قصيرتين وخير الكلام ما قل ودل :
    – كذب الخراصون وما صدقوا !
    – احلا مهما مبنيه على اوهام وخيالات ! كمن يحرث على سطح الماء !
    لن ينوبهم سويى تمنيات لان مايبنونه كمايزعمانمع زعماء اعراب اوعرب تهدمه شعوبهم (لاتطبيع مع العدوالصهيوني )
    ولحري السهاينة على سطح الماء فعبثا يزرعون ؟؟؟

  2. دائما لا يحلو لبعض الحاقدين على محور المقاومة الا بربطه بمحور الخنوع والعمالة تبا للجبناء الذين لا يستطعيون تسمية الاشباء باسمائها

  3. الربيع العربي حورب من قبل صهيوماسونيه بفعل الانظمة الدكتاتورية التي باعة الشعوب للمخابرات والاجندات الخارجية .
    والحقيقة تتضح مهما تم تكميم الافواه او الضحك على الرعاع والسذج ولاكن الخير في امة محمد سيد الكائنات رقم انف امريكا وبريطانيا والصهاينه .
    لذالك التاريخ يكتب والاجيال تقراء .
    والحرب سجال .

  4. الربيع العربي حورب من قبل صهيوماسونيه بفعل الانظمة الدكتاتورية التي باعة الشعوب للمخابرات والاجندات الخارجية .
    والحقيقة تتضح مهما تم تكميم الافواه او الضحك على الرعاع والسذج ولاكن الخير في امة محمد سيد الكائنات رقم انف امريكا وبريطانيا والصهاينه .
    لذالك التاريخ يكتب والاجيال تقراء .

  5. أول إتهام تم توجهيه لرئيس مصر السابق ، محمد مرسي الذي لا يزال في السجن ، هو التخابر مع دولة خارجية ، وهي قطر وهي دولة عربية . اما التحادث سرياً ووجهاً لوجه وفي ظلمة الليل مع إسرائيل وعلى أرض مصر شيئاً أكثر من طبيعي وهو ليس تخابر بل هو أنسجام وود مع دولة خارجية ليس لها مطامع في مصر او في بقية الوطن العربي ولا تحتل اي جزء من وطننا او مقدساتنا !!!!

  6. هذا هو زمن الربيع الصهيوني المزهر والمزدهر .. لا نقولُ هذا لاْن العرب اليوم هم في تقاتُلٍ وتعارُكٍ فيما بينهم ، ممّا جعلهم يلْتهون عن مقارعة هذا العدو ومصاولته ومنازلته .. بل لاْنّ العرب أصلاً لم يكونوا في يوم من الاْيام يفكرون في ايقاد معركة حقيقية معه ..واذا حدثت معركة ما معه ، فكانت من نوع ردّ العتب الذي يقول : أتروْن .. نحن لا قدرة لنا على محاربته .. يعني بمعنى أصح : كان الصهاينة يحصلون على سُمعة وصيت عسكري كبير ، مما خلق في نهاية الاْمر ، يأساً وقُنوطا عن وجود قدرة عربية لمحاربته .. ومما زاد من هذه التبريرات والاْعذار : انّ هؤلاء الصهاينة معه : فرنسا ومعه بريطانيا ثم صارت الان : هذا معه امريكا ..! على كلّ حال : هذا هو ربيعهم الان ، ربيع الصهاينة : فَلْيَحْيَوا في هذا الربيع المزدهر .. ودعوا لنتنياهو ومن معه ليحتفلوا بانتعاشهم .. ولكن : أما علموا أنّ ما بعد الربيع هو الصيف اللافح الذي يكتم الانفاس … ثم بعد الصيف … الخريف .. وما أدراك ما الخريف : فخريفهم آتٍ عن قريب لا محالة .. فليسوا هم قاعدة شاذة عن حركات التاريخ .. التي لن يخرج أحدٌ من براثنها سالما .

  7. الثورات العربية السلمية تم سرقتها من قبل السعوديه وايران وقطر والاحزاب والحكومات المبنيه على الافكار التي لا تلبي مطالب المحتجين .
    لذالك تكميم الافواه سيولي عهده والحكومات العميله سيزول عهدها وسيشرق فجر جديد ينتهي فيه الظلم وبيع الاوطان .
    والكتاب والسياسين او المثقفين المغسوله ادمغتهم والقابعين في الغرب او المنفذين لسياسات الصهاينه وهم في الشرق سيفيقون من تنويمهم المغناطيسي الذي استخدمه الصهاينه عليهم .
    وكما اخبرتكم .
    ان امريكا و بريطانيا واسرائيل يعدا رموز الشر وهم المثيرين للمشاكل في الشرق الاوسط لوجود الغباء السعودي الايراني .
    وبريطانيا معلوم انها احتلت وسرقة ونهبت لعقود اراضي الدول الفقيره وكذالك فعل الفرنسيين والصهاينه .
    لذالك سنقطع ايدي العملاء ليتضح للصادقين ان اولائك الدمى الكرتونيه من كتاب و سياسين و مثقفين كانوا يتحركون وفق سياسات واجندات صهيونيه امريكيه وحينها يحق الله الحق وينصر المستضعفين ويغرق الله فرعون وهامان في كل وقت وعصر وحين .

  8. لو خرج واحد من مليار مسلم وعنده ضمير ستعود فلسطين إلى شعبها الفلسطيني، فلا تفرحوا كثير يا صهاينة

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here