هذهِ قصّة لِقائي مرّتين بالرّئيس الرّاحل محمد مرسي.. الأُولى في أنقرة والثّانية في قصر الاتحاديّة في القاهرة.. إنّها شهادة أوثّقها للتّاريخ دون أيّ رتوش.. وأعرف أنّها ستُغضِب الكثيرين

عبد الباري عطوان

اعترف أنّني كُنت وما زِلت مِن مُحبّي الرئيس المصري الراحل المُنتخب محمد مرسي، وشعَرت بحالةٍ من الصّدمة عندما تابعت مساء اليوم نبَأ وفاته في قاعة المحكمة، وهو يرتدي ملابس السّجن الزّرقاء، وبعد مُرافعة استمرّت لأكثر من عِشرين دقيقة، فنّد فيها كُل الاتّهامات المُوجّهة إليه التي اعتبرها من “فبرَكات” الخُصوم والمُدّعي العام.

التقيت الرئيس مرسي مرّتين، الأُولى كانت بمحض الصُدفة، عندما كُنت مَدعّوًا لحُضور مُؤتمر العدالة والتّنمية الذي انعقد في أنقرة في أيلول (سبتمبر) عام 2012، وهو آخر مُؤتمر يتزعّمه رجب طيّب أردوغان بحُكم انتهاء فترتيّ ولايته، أما الثّانية فكانت في قصر الاتحاديُة في القاهرة في الثّالث من حزيران (يونيو) عام 2013، أيّ قبل الإطاحة به بشهرٍ واحدٍ تقريبًا.

كُنت أجلس في مقهى فندق “ماريوت” في العاصِمة التركيّة، حيثُ كنت أُقيم مع حشدٍ ضخمٍ من المَدعويّن، وكان الرئيس مرسي أبرزهم، وحظِي بحفاوةٍ خاصّةٍ من قِبَل رئيس الوزراء التركي، وفجأةً حصلت ربكة في البَهو ليظهر الرئيس المصري وسط مجموعة من الحُرّاس والمُرافقين، فالتقيت أعيننا، فإذا به يُغيّر مساره ويتقدّم نحوي هاشا باشا، ويُعانقني مُعاتِبًا لأنني لم أزوره في مِصر ولم أُهنّئه بفَوزِه بالرّئاسة، ويصطحبني إلى جناحه عبر المِصعد بفترةٍ قصيرةٍ، حيثُ كان يستعد للمُغادرة إلى المطار للعودة إلى القاهرة، حيثُ لم تَدُم إقامته في أنقرة إلا سبع ساعات.

الرئيس مرسي سألني عن أسباب عدم زيارتي للقاهرة، قلت له إنّ السّبب بسيط، وهو أنّ الرئيس حسني مبارك شرّفني باحتلالِ مكانٍ بارزٍ على قائمة الممنوعين من دُخول مِصر السُوداء، فضَحِك، وقال الآن سنُمزّق هذه القائمة، وأنا أوجّه لك دعوة للزّيارة فمِصر بلدك، ومُحبّيك كُثر فيها، لا قوائم منع بعد الآن لأيّ عربي ومُسلم، نحنُ أمام مرحلة جديدة، ومِصر أخرى، فشكرته وودّعته على أمل اللّقاء على أرضِ الكِنانة.

***

تأخّرت في تلبية الدّعوة لأنّ مِصر لم تشهد الاستقرار مُطلقًا، وكانت تخرُج من اعتصامٍ لتدخُل في آخر، ولكن في مطلع حزيران (يونيو) قرّرت أن أشُد الرّحال إلى قاهرة المُعز التي كانت تعُج بالزوّار من مُختلف أنحاء الوطن العربي، وتشهد نهضة إعلاميّة غير مسبوقة في تاريخها، حيث برامج “التوك شو” تستمر لساعات، وتعكِس حالةً من الانفتاح والحُريّات التعبيريّة لم تعرفِها مِصر، ولا أيّ دولة عربيّة من قَبل.

فاتحت الصديق حسنين كروم الذي كان يُدير مكتب صحيفة “القدس العربي” عندما كُنت أتولّى رئاسة تحريرها، بأنّني أريد مُقابلة الرئيس مرسي تلبيةً لدعوة تلقّيتها منه، فأصفرّ وجهه، ولم يُرحّب بهذا الطّلب، لأنّه ناصِري عتيق ولا يكُن أيّ ود لحركة الأخوان المُسلمين، ويُجاهر بموقفه بكُل شجاعة، وقال لي أنّه سيتّصل بالرئاسة ويطرح عليهم الطُلب، فجاءه الرّد بعد ساعة تقريبًا، وأبلغوه بأنّ الموعد مع الرئيس تحدّد الساعة 12 ظُهرًا في قصر الاتحاديّة وسيكون في انتِظارنا.

الزّميل والصّديق كروم رفض أن يُصاحبني في اللّقاء، وقال اذهب لوحدك، فأنا لا أُريد مُقابلة الرئيس ولا اعترف به، وأعاد تأكيد مُعارضته لحركة “الأخوان المسلمين”، وقال ساخِرًا “يا سيدي مبروكين عليك”.

وصلت إلى قصر الاتحاديُة على متن سيّارة أرسلها البروتوكول، ولم تجر لي أي عمليّة تفتيش، باستثناء مُروري عبر حاجز إلكتروني وبصُحبتي أحد المُرافقين، وفجأةً استوقفني رجلٌ أنيق يحمل حقيبة مليئة بالملفّات فيما يبدو، عرَفني وقدّم لي نفسه على أنّه اللواء مراد موافي، رئيس جهاز المُخابرات المصري العامّة، الذي خلف الشهير عمر سليمان، ورحّب بي قائلًا بلكنته المِصريّة المُحبّبة، أهلًا بك “عباري باشا” في بلدك مِصر، فقلت له سيادة اللواء أنا قادم للقاء الرئيس، قال أعرف، فمازحته قائِلًا لي طلب واحد فقط، وهو أن لا يُضايقني “جماعتك” في مطار القاهرة عند المُغادرة، فضحك وقال اطمئن لن يعترضك أحد، وهذا ما حدث.

مكتب الرئيس مرسي كان مُتواضعًا جدًّا، وجلسنا على أريكة قبالته، ولم يحضُر اللّقاء إلا الدكتور ياسر علي، مدير مكتبه على ما أذكر، وكان الرئيس ودودًا طيّبًا مِثل الغالبيّة السّاحقة من أهل مِصر الكُرماء البُسطاء، واستمر اللّقاء ما يقرُب السّاعة، وكان يتحدّث طِوال الوقت عن طُموحاته في إصلاح الاقتصاد المِصري، وإعادة عهد التّصنيع الثّقيل وتحقيق الاكتِفاء الذاتي، خاصّةً في القمح، وأكّد لي أنّه سيشتري الطّن مِنه من الفلاح المِصري بـ 300 دولار كبديل للقمح الأمريكي الذي كان أقل بخمسين دولارًا للطّن، آلى جانب قضايا أخرى لا يتّسع هذا المجال للتطرّق إليها لضيق المَساحة.

بمُجرّد مُغادرتي قصر الاتحاديّة لم يتوقّف هاتَفي النقّال عن الرّنين، ولأنّني لا أُجيب على الأرقام التي لا أعرِف أصحابها، تجاهلت الأمر حتّى اتّصل بي أحد الزّملاء من لندن وقال لي إنّ الفريق ركن عبد العزيز سيف الدين، عُضو المجلس العسكري، ورئيس هيئة التّصنيع الحربي، هو الذي كان يتّصل بي ويتمنّى عليّ الرّد، وفِعلًا كان الفريق هو الذي يُبادر بالاتّصال، ووجّه لي دعوةً للعشاء مع مجموعةٍ من زُملائه في نادي الضبّاط في مِصر الجديدة، وكان من المُفترض أن يكون الفريق أوّل عبد الفتاح السيسي حاضِرًا، ولكنّه تغيّب لارتباطاتٍ رسميّةٍ للمُشاركة في اجتماعٍ طارئٍ لبحث “أزَمَة” سد النهضة دعا إليه الرئيس مرسي، مثلَما قِيل لي، وغادرت في اليوم التّالي إلى لندن ولم أعُد إلى العاصِمة المِصريّة الأثيرة على قلبي، والتي عِشت فيها أجمل سنوات شبابي (في الجامعة) حتّى الآن.

***

كان الفريق عبد العزيز سيف وزملائه في قمّة الوِد والأدب واللّياقة، وحُسن الضّيافة، وأذكر أن الأستاذ أسامة هيكل، وزير الإعلام السّابق، كانَ المدني الوحيد الحاضِر، وأدركت من خلال الحديث أنّ هُناك خُطّة للإطاحة بالرئيس مرسي يجري الإعداد لها على “نارٍ حاميةٍ”، وهذه قصّة أُخرى.

لم أكُن عُضوًا في حركة “الأخوان المسلمين” ولكنّي ما زلت أعتقد أنُ الرئيس مرسي والكَثير من زملائه، تعرّض لظُلمٍ كبيرٍ باعتقاله، وإهانته أمام القضاء بملابس السّجن، بينما من نهَبوا مِصر وأموالها، وارتكبوا الجرائم، وبطَشوا بالشّعب طُلقاء، الرّجل اجتهد وأخطأ وأصاب، ولا اتّفق معه في الكثير من سياساته، ولكنّه لا يستحق هذه المُعاملة القاسية التي تتعارض مع كُل قِيَم العدالة وحُقوق الإنسان.

أُدرِك جيّدًا أنّ هذا الكلام لن يُرضِي الكثيرين، وربّما يُعَزّز مكانتي على قائِمة الممنوعين من دُخول مِصر، ولكن كلمة الحق يجِب أن تُقال، ومهما كان الثّمن.

رَحِم الله الفقيد وأدخله نعيم جنّاته، وكُل العزاء لأُسرَتِه ومُحبّيه، وإنّا لله وإنّا إليه راجِعون.

Print Friendly, PDF & Email

177 تعليقات

  1. سنلتقي مع حكامنا الظلمة في محكمة العدل الإلهية

  2. مرسي ليس ملاك له و عليه .. الاخوان لهم الكثير من المزايا و للأسف الكثير من الاخطاء .. ووقع المصيدة التي رصدة لهم بعناية شديدة

  3. إنا لله وإنا إليه راجعون .
    وعند الله تجتمع الخصوم .
    رحما الله ميتنا وأسكنه فسيح جناته ، وأمد أهله ومحبيه بالصبر والسلوان.

  4. الأنظمة العربية المتمكنة من السلطة بقوة السلاح و الدعم الغربى بينها و بين تطلعات الشارع العربى مسافات سحيقة سواء فى الأداء السياسى أو الأداء الأقتصادى المستحق حسب الثروات المتاحة أو حتى البنية التحتية سواء أن كانت طرق و مواصلات و اتصالات أو تعليم أو صحة . و لكى يصل الشارع العربى إلى طموحاته و احلامه التى يتطلع إليها فلابد أن يكون متمكن من سلطة ينبع منها ما فى أرادته على هيئة قرارات يقرها الغرب سواء بالأحترام أو القبول و ان كان على مضض و هذا ما لم يحدث حتى بعد الربيع العربى الذى شهد 2011 أنطلاق فعاليته و مازال حراكه مستمر و وقود هذا الحراك كفاح ممزوج بالعرق و الدم و أرتقاء أرواح و ما سجن قيادات الأخوان المسلمين و منهم أ.د/ محمد مرسى رئيس جمهورية مصر العربية رحمه الله إلا حلقة فى مضمار هذا الحراك و مازال الحراك مستمر و سيستمر لأن تواصل العرب كشعوب أقوى من تواصلهم كحكومات و أن الغرب كمسيطر مهيمن لن يستمر بنفس القدرات و الطاقات التى تمكنه من كبح جماح شعوب كانت سيدة و تتوق إلى السيادة المستحقة.

  5. السيد عبد الباري
    بسم احترام القارئ العربي واحترامهم لشخصك الكريم وبسم نضالك كفلسطيني شريف ارجو الاعتذار من قارئ جريدتكم فان مقالتكم بينت جزء غير كامل عن شخصية المرحوم المرسي وارجو الاطلاع على برقية المرسي لشمعون بيرس ان لم تكونو مطلعين عليها ففيها كل حقيقة هذا المخادع

  6. ابرز انجازاته اخراج الارهابيين من السجون و مجزرة الاتحادية و تعميق وجود الاخوان في الاقتصاد و الدولة و زحفا على غيرهما

    يا سيدي كل من يسعى لبناء سلطة جماعته و تهعزيز احتكارها للسلطة فهو عفن لا اسف عليه

  7. ماذا كان يفعل مراد موافي في قصر الإتحادية في هذا التوقيت بالرغم من أنه كان قد أقيل من منصبه قبلها ب11 شهرًا وعين بدلًا منه محمد رأفت شحاتة!

  8. اتعبهم وهو حي وظنوا أن موته موت القضية ..لكن انقلبت على رؤوسهم ، منذ قليل حملت مفوضية الأمم المتحدة لحقوق الإنسان مسؤولية موته للنظام العسكري القائم، ، طبعا لا يأبه ولا يهمه الا أن يبقى الجنرال حاكما أوحد.. أما سمعة البلاد التي هي في الحضيض التي نحن نحس بها في ديار الغربة بين رجال العلم زالمثقفين والأكاديميين..فذلك لا تشكل شيئا لأن الشعار انا الغريق فما خوفي من البلل .

  9. لمن يقولون انه أخطأ في الملف السوري ، وأنا أوافقهم على ذلك … مع أنني متأكد أنه كان سيقطع الطريق على من راهنوا على جعلها ضمن المحور الصهيوني ، رجاءا تذكروا بكل موضوعية خطايا الحكام العرب التي تجعل من الشهيد اول رئيس منتخب في تاريخ مصر منذ وجودها … ملاكا.
    اللهم ارحمه وحرر مصر الحبيبة من جنود ابو منشار ونتن ياهو وفرانكشتاين ابو ضبي .

  10. اخي عطوان مصاب العروبة والاسلام كبير في فقدان مثل هؤلاء الرجال وفي طروف مشبوهة ومصابنا اكبر في مستوى البغض والكراهية عند المنافقين العرب مصر اكبر من كل كلاب الارض شرقها وغربها هي بلاد دكرت في القران الكريم وهدا شرف لايوازيه شيء فكما من الله على مصر برجال فانه لن يبخل عليها بصناديد ليزيلوا عنها هدا العار الدي ادل العروبة والاسلام في وطن يعتبر الركن الاهم في قيام صحوة الامة رحم الله الدكتور مرسي واسكنه فسيح جناته ورزق اهله ودويه الصبر والسلوان انا لله وانا اليه راجعون تحيا مصر تحيا الامة العربية الاسلامية

  11. تنظيم الإخوان المسلمين أكبر هدف لهم هو الوصول إلى كرسي الحكم مهما كان الثمن وهذه نقطة تجعلهم جاهزين للتفريط في أي شيئ ومستعدين للتعاون مع أي دوله وأي تنظيم. هم مؤهلين للحكم من ناحية الإمكانات البشرية ولكنهم غير مؤهلين بسبب نظرتهم الدونية لكل المخالفين لهم في الرأي وخصوصا لو كانوا شيعه فنظرتهم للشيعة نظرة وهابية خالصه.

    الحمدلله أنه لم يستمر في الحكم بسبب معاداته لسوريا وحزب الله .
    وأما ما حصل له من قبل السيسي فهو إنتهاك صارخ لكل الأعراف والقوانين ولا يتعامل بمثل ذلك إلا المنظمات الإرهابية الوهابية.

  12. انني استغرب من اخواننا الشعب المصري انتخبتو مرسي كرئيس للجمهورية و لم يعجبكم و هل من الحق ان ترموه الى الكلاب و انا غير موئد الى مرسى كرئيس

  13. اللقطاء كثر في هذا الموقع المحترم…لقطاء السيسي طبعا…

  14. مائة مليون مصري انتخبوا رئيس لأول مرة منذ تأسيس مصر بعد سلخها عن الدولة الإسلامية ولم يستطيعوا حمايته، أي لم يستطيعوا حماية مكتسباتهم من حفنة فاسدين من دخلاء على الأمة لم يمتدحهم إلا عدو أو مرتزق.

    اليس حال الأمة محزنا ويدعو إلى الشفقة؟ نتمنى أن يكون ما حدث للرئيس محمد مرسي منارة على طريق تحرير مصر من الاوباش.

  15. لن اعقب عن ما حدث للشهيد الرئيس مرسي, وما اصابه في قاعة المحكمة لان هذا الحدث لهذا الرئيس سيحكي عنه الملايين وستصحب دموعهم كلاماتهم, ولكن ساتطرق الى ما نقرأه كل اسبوع وما نسمعه عبر اشرطة مسجلة من الاعلامي الفذ الاخ عبد الباري عطوان لاقول له ان امثالك قد اجتمعوا مع معظم القادة العالميين وكانت لكَ معهم لقاءات صحفية وغيرها, في جبال تورا بورا وفي بغداد والجزيرة العربية وفي ارض الكنانة وكل شمال افريقيا واكثير ..الكثير غيرها, ومما يثلج صدورنا نحن القراء هو المصداقية فيما تقول وتصرح به , وبهذا يصح فيك اخي عبد البارى لقب الاعلامي الصادق. داوم اطلاعنا على كل جديد وكل مستور في جعبة كنوزك المخبئة والسلام.

  16. رحم الله الدكتور محمد مرسي رئيس مصر الشرعي والذي انتخبه الشعب وقتله السيسي

  17. نعم يا سيدي عبد الباري عطوان نؤيد بدون تردد في قول كلمة الحق في زمن الباطل العربي فانسان شريف مثلك ودون مجاملة لا يرضى بالتزلف او التملق لاي كان ولا سيما انظمة عربية فاسدة ومفسدة فالراحل المرحوم محمد مرسي رغم معارضتنا لخطه السياسي ومطالبته في ستاد القاهرة بالجهاد في سوريا الا اننا ندعو له بالرحمة والمغفرة ونحمل السؤولية كاملة لنظام الانقلاب والتبعية الحالي الدي يقود مصر الى الهاوية
    فرحم الله محمد مرسي والهم دويه الصبر والسلوان وانا لله وانا اليه راجعون.

  18. …….. اللهم أصلح حال الأمة.. …
    ليرضى من يرضى وليغضب من يا يغضيب…..
    اعلموا أن العالم بشقيه الغربي والشرقي ومعهم حكام العرب المستبدين الظلمة …..يعلمون علم اليقين أن هذه
    الأمة لن تقوم لها قائمة ما دام هؤلاء المجرمين المستبدين وكلاء الاجنبي هم واتباعهم على سدة الحكم…..
    بمعنى ضع الرجل غير المناسب في المكان المناسب..
    أو ضع المسؤول الفاسد ….المسؤول الذي يفسد في الأرض ولا يصلح..ويكون غاية مراده في اتباع هواه ومصالحه الخاصة….عندها لن تقوم لهذه الأمة قائمة أبدا….هذا غاية مرادهم وهذا الهدف الذي يعملون عليه ليلا ونهارا……
    والإخوان المسلمون…يا سادة يا كرام هم التنظيم الوحيد والحزب الوحيد القادر على إدارة دولة بكل مؤسساتها التنظيمية لتوفر كافة الكوادر المهنية والأكاديمية ذات الكفاءة العالية…..للنهوض بالأمة العربية والإسلامية وجعلها تتبوء مكانها الصحيح العالي بين أمم الأرض…ولهذا فهم محاربون
    أولاً ….من كل من يضمر لهذه الأمة الشر ….. وعلى رأسهم…. رأس الفتنة العالمية… الصهيونية العالمية….
    ثانياً… كل من يدور في فلك الصهيونية من العبيد الذين يعتقدون أنهم أسياد وهم في حقيقة الأمر مجرد كلاب حراسة للاجنبى على شعوبهم وبلدانهم….هذا هو مختصر القضية.. وأخيراً لا نقول إلاّ ما يرضي ربنا وتقول…
    …….وقل ربي ضاقت ولم يبق إلاك والأمر لك….

  19. رحمه الله :انها مؤساة تراجيدية محزنة كان له دور في إخراجها فهو من اقال المشير الطنطاوي واختار السيسي وزيراللوزيراللدفاع. وقدم اكبر هدية لإسرائيل كما قالوا الأسرائيليون انفسهم .وهو من هدد سوريا بالجيش المصري وهل كان يعلم ان الجيش السوري هو الجيش الأول والجيش المصري هو الجيش الثاني أم أن متلازمة الغباء والعته المزمن الذي يتسم به الأخوان هي السبب : على كل حال لقد مضلوما فالله ينتقم له بما شاء وكيف شاء ولاحولة ولاقوة الا بالله ..

  20. الأخ العزيز خواجه فلسطين .
    مشكلتنا كعرب اليوم هي أن تواصلنا مع بعضنا يحتاج إلى مترجم عربي_ عربي . لم أجد داع للرد على تعقيب المكني تحت أمر( أنشر ) .. تعليقي أدناه كان من باب ’’ إنساني مجرد ’’ بينما التعقيب عليه جاء من باب آخر .. و لو سدوه ما وصلت الأمور إلى هذا المشهد المأساوي غير المشرف التي لا تليق .. الإنسان بشر و ليس دجاج .

  21. الله يرحمه ويرحم موتانا وجميع أموات المسلمين . الانقلاب على مرسي الرئيس المصري المنتخب ديموقراطيا واعتقاله وزجه في السجن وجميع التجاوزات الانسانية بحقه خلال مكوثه في السجن ثم وفاته بهذا الشكل كل هذا سيكون نقطة سوداء أخرى في تاريخ مصر وعار على الحكومة المصرية الحالية والرئيس المصري سيسي . إذا كان الرئيس مرسي قد بعث برسالة الى بيريز معنونة صديقي العزيز فإن الريس السيسي أخذ النتن ياهو بالاحضان وما يزال وصور القهقهة بين سيسي والنتن لا تزال موجودة على النت . إذا لم يغلق مرسي السفارة الاسرائيلية في القاهرة ولم يقطع العلاقات مع الكيان الاسرائيلي فان سيسي علاقاته سمن على عسل مع اسرائيل وهو الذي يحاصر غزة وشعبنا الفلسطيني فيها مثله مثل عباس . الكلام كثير والمعلقين الأفاضل ألمّوا بجميع التفاصيل مع الشكر . يبدو أن الشعوب العربية لا تريد الحكم الديموقراطي سواء برضاها أو مجبرة غصب عنها والسلام عليكم .

  22. يكفي انه رفع راية الحرب على سوريا وحزب الله وتيار المقاومة، وهذه مثلبة لا تغتفر. ومن المثالب الاخرى حربه وحزبه على شيعة مصر وقتلهم الشيخ حسن شحاتة بدون ذنب سوى انهم شيعة.

  23. لو لم تتخلص مصر من مرسي لكان مصيرها مصير السودان وهو التقسيم

  24. عندما فكر مرسي في التحاور مع اسرائيل كتب عبارته التاريخية….( عزيزي شمعون بيرس ).
    – لبيك يا سوريا عبارته الغبية عندما هدد النظام السوري… قادمون يا سوريا أي أن الجيش المصري قادم الى سوريا لتحريرها من بشار الأسد… وليس تحريرها من أعداء سوريا ( داعش- أردوغان – الأمريكان – والعدوان الاسرائيلي)

    – ومع هذا كله…. كنا ضد انقلاب السيسي على مرسي وضد اعتقاله وسجنه وقطع الدواء عنه وضد تشويه سمعته.. رحمه الله وأسكنه ف–سيح جنانه.
    – نعم هو انقلاب غير شرعي لأن مرسي حصل على 52في المئة من الأصوات في انتخابات شرعية .
    – الجزائر 1991انقلاب حزب جبهة التحريرعى جبهة الانقاذ الفائزة في الانتخابات- انقلاب حركة فتح على حركة حماس الفائزة في الانتخابات 2006- انقلاب السيسي…. كلها انقلابات غير شرعية.

  25. الرجل انتقل الى جوار ربه وانا لله وانا اليه راجعون
    كفى نبش الماضي ونبش ا الدفاترالعتيقة واتركوا مصر قلب الامة العربية ان تلملم جراحها وتتجاوز مشاكلها وهي الان تبني وتُعمّر رغم اعدائها من الذين لا يريدون لها الاستقرار وفي مقدمتهم التكفيريون الارهابيون وداعميهم اصحاب المشاريع الخبيثة والإعلام المأجور والفضائيات التحريضية الرخيصة .

  26. السلام عليكم،عزاؤنا واحد في كل شهيد،في كل حر يدافع عن قضيته. لا للمعتقلين السياسيين أيا كان توجههم،لا لللاغتيالات السياسية بكل أنواعها.لا المعاملة السجناء و الأسرى معاملة لا تليق بكونه إنسانا. لا بد و أن يعلو لاحقا،و أن يسطع نور الشمس. سؤال واحد اود أن أسألكه يا دكتور عطوان:بعد شعوركم بالمكيدة المحاكة بالشهيد مرسي،ماذا كانت ردة فعلكم؟شكرا و رحم الله الشهداء.

  27. الحقيقة أني فرحت حين عزل ، لأني كنت أتوقع في حالة بقائه- رحمه الله – على سدة الرئاسة أن يورط الجيش المصري في سوريا لإسناد الإرهابيين. .
    صحيح انه فاز بأصوات المواطنين ، لكن الذين انتخبوه كانوا مكرهين
    وقد أكرههم على ذلك خوفهم من فوز المرشّح الآخر !

  28. اللهم تفبله شهيدا واحشره مع النبيينن و الصديقين واحشر من ظلمه مع فرعون وزمرته يعيب مع بعدم قطع العلاقات مع العدو هل مكنوهووقفوا معه كي يفعل ذلك حاربوه بكل شيء ووجوه في السجن دون تهم وهل قطع حاكم مصر الحالي علاقته بالعدو يمجدونه وحكام الخليج الذيين يس

  29. المحزن والمخجل في نفس الوقت هو من يشمت في الموت..لأي إنسان بغض النظر عن توافقي معه بأمور سياسة أو فكريه فإن الأخلاق العربيه ألتي تربينا عليها وعشنا محافظين على ما تحمله من معاني انسانيه..بدأنا نفقد بعض من أخلاقنا بسبب أحقاد واختلاف في النهج…أنا لست من المعجبين بتنظيم الإخوان المسلمين لكنني ضد كل من يتفوه بكلمه نابيه علي إنسان أصبح بدار ألحق..هذه ليست أخلاق المسلم والعربي حتي قبل الرساله..نحن عدنا للجاهليه ولكن بدون أخلاق تلك الجاهليه!!!رحم الله الرئيس السابق محمد مرسي وأسكنه فسيح جناته

  30. في الاخوان المسلمين المصريين رجال ،لو اجتمعوا مع إخوانهم الشرفاء في ايران وتركيا وماليزيا وباكستان وحزب الله وحماس والجهاد … لكان ترامب زمان ياهو وبن سلمان والسيسي وبن زايد مقيدين بالسلاسل بانتظار محاكمتهم الدولية

  31. الاستاذ الفاضل عبد الباري عطوان هل تتصور ماذا كان سيقع لسوريا العزيزة كذلك على قلبك لو بقي مرسي في الحكم؟ أليس هو من فتح باب” الجهاد” الى قلب العروبة دمشق؟

  32. الاخوان تنظيم كبير وقديم واعضاؤه طيف واسع من مختلف المشارب والاهواء والمنطلقات والغايات . بعضهم انتسب بحسن نيه واهداف نبيله ربما .واخرون اتباع كل ناعق . اما الدهاقين فلا . فمشروع الاخوان مازال غامضا رغم مرور قراية القرن على انشاء التنظيم الديني خاصة عندما تقترن الممارسه الاجنماغيه والسياسيه للتنظيم بالمخاتله والانتهازبه وركوب الامواج ومخالفة الاقوال للافعال . وعدم الاخلاص الحقيقي للمشروع وهدا سبب الانشقاقات الكثيره لاعضائه على مختلف المستويات والتشنيع على بعضهم بأدله وطريقه تنفي عنهم روحانية الدين ونبل غايات ساميه يرجون تخقيقها . الامر الدي دفع الناس بالمجتمعات الموجودين بها ( الشعب + اجهزة السلطه ) الى التوجس والابتعاد وربما معاداتهم والاجهاز عليهم . ولم يبق لهم للحفاظ على مصداقيتهم ان وجدت (كعادة المشاريع المتأسلمه ) هي اجراء مراجعه شامله صادقه حقيقيه وان كان نتائجها حل التنظيم والعوده لحياة الناس العاديه ولم لا .

  33. ماتت العراق بموت صدام وماتت مصر بموت مرسي
    وبقيت النعال تحكم في صورة رجال

  34. االرحمه للرءيي محمد مرسي واسكنه الله فسيح جنانه باعماله

    احترامي للاستاذ الكبير عبد الباري عطوان
    ما حصل من حسن استقبال وضيافه هو برتوكول معمول به للضيوف باي دوله وخاصه الاخوان يجيدون ذلك وخاصه بانك قامه صحفيه بستفيدون من قلمك عند صناديق الانتخاب لانهم ابطال بصناديق الاننخاب
    في موقف واحد تحكم عليه رحمة الله عليه وعلى الاخوان المسلمين عامه بقوله يا عشيرتي ادعوالى النفير العام للتدخل في سوريا لمساعدة الثوار وكان وقتها اردوغان قال ساصلي في المسجد الاموي ولم اسمع من مرسي واردوغان من النفير لتحرير القدس ودعوة اردوغان للصلاه بالاقصى محررا
    موقف اخر تحكم عليه وعلى الاخوان حينما ارسل تهنءه لشمعون بريس الرءيس لكيان العدوا الصهيوني عزيزي شيمون بيريز
    موقف اخر لاجرام الاخوان عندما كانوا يرمون معارصيهم عن مباني عاليه في القاهره على شاشات التلفاز
    رغم الماسي والفساد الذي يتصف به النظام الرسمي العربي يبقى اهون شرا من الحكم الاخواني لانهم يريدون الامه الخضوع للعثمانيه الجديده التي عملت العثمانيه على تخلفنا منذخمسماية سنه بفترة جهل مطبق علميا وثقافيا واقتصاديا حتى جعلونا لقمه صاءغه للمستعمرين الغربيين وسلخوا لواء الاسكندرونه بالاتفاق مع الفرنسيين بعدما سلموهم الوطن العربي لاستعماره

  35. الاخونجي اخونجي وين ما راح ووين ما اجى.. و عباري باشا سيدهن

  36. ربما لن نغضب لما دونته عزيزنا الكاتب عبد الباري، لأنه عبر عن مشاعر شخصية وعلاقة شخصية محض ربطتك بالرئيس المتوفى، وابتعدت عن الدخول الى المسألة السياسية والمواقف وهذه هي نقاط الخلاف، فطالما اكتفيت بالمسألة الشخصية، هذه لا يمكن مناقشتها وأنت حر بها..

  37. ▪ الله و نستغفر الله له و لنا و نذکره بالخیر کما ورد فی الحدیث :” اذکروا موتاکم بالخیر .
    • الرييس مرسي ارتكب اخطاء اضاع بها فرص الأمة لأصلاح شوونه .
    • رغم انه كان متمسكا بالدين و متحمسا فيه و لكنه كان يفقد الفهم الدقيق و التحليل الصحيح لقضايا الامة ( داخليا ، منطقيا و دوليا )
    • انه رحمه الله ربما كان يتلوا كثيرا الأية الكريمة : (وَلَا تَرۡكَنُوۤا۟ إِلَى ٱلَّذِینَ ظَلَمُوا۟ فَتَمَسَّكُمُ ٱلنَّارُ وَمَا لَكُم مِّن دُونِ ٱللَّهِ مِنۡ أَوۡلِیَاۤءَ ثُمَّ لَا تُنصَرُونَ) هود 113] و لكن كانه لم تكن لديه الخبرة اللازمة للعمل بها .
    • من المؤسف انه اعتمد علي الأمريكان و الحكومات المستبدة الغير المنتخبة من قبل الشعوب و اللاشرعية في الحقيقة .
    • مشهور انه قال لدكتور احمدي نجاد رييس الجمهورية أنذاك في ايران في لقاء جري بينهما انني اعرف ان الحق معكم ان الأمريكا غير قابل للاعتماد و السعوديون غير مرغوبين فيهم و لكن لايمكننا في المصر السير بغير الاتجاه الذي يطلبانه . انه اضاف تقريبا كل مبالغ المسددة شهريا للجيش المصري يجيئ من الولايات المتحده و مسانداتها و لنا ما بين ثلات او اربع ميليون مصري عامل في السعودية . اذا عملنا خلاف ما يريد أل سعود و اخرج هولاء بماذا نفعل ؟
    • رغم انه كان يعلم ان حكام العرب الأذلاء لايريدون ان يصل الي الحكم مثل المرسي و كل من يريد الحكم علي طبق الشريعة و لكنه فعل في السياسة مخالفا لفهمه .
    • من اخطائه العجيبه في ساحة السياسة رغم انه كان يعرف موقف ايران من ثورة المصر التي سمته ” الصحوة الاسلامية للشعوب المسلمة ” و رغم انه كان يعرف الامامين للثورة الاسلامية في ايران ( القائد الموسس الأمام الخميني رحمه الله و القائد الحاضر الأمام الخامنئي ) و كان بأمكانه ايجاد العلاقات الطيبة و الأستفادة من تجارب ايران في مختلف الساحات ابتعد منها قربة الي السلفية و الوهابية و اعتمادا بوعود من لاعهد لهم مثل حكام السعودية . و كان قد بلغ هذا الأمر ذروته حين حضر ايران لقمة دول عدم الأنحياز و القي كلمته كرئيس سابق للقمة و ترك البلاد بعد ساعات . رغم انه كان يعرف اثر الرسالة التي وجهها السيد القائد الي الشباب المصريين باللغة العربية اثناء القاء الخطبة الجمعة و كيف كان يتناول الصوت و الشريط في ايدي الشباب و شجعهم للحركة الي الامام و تسجيل النصر النهائي للثورة .
    • من جانب أخر انه اقدم بتوقيع و تاكيد العلاقات مع الكيان الصيوني و بعث اليهم رسالة الود و السلم .
    و هناك مطالب اخري نتركها تجنبا من التطويل الأكثر.

  38. دائما الابقى لمن تعينه امريكا واسرائيل الوصول الى السيطره على الحكم في مصر كاد ان يكلف امريكا حرب عالميه ثالثه بعد مقتل عبد الناصر وخروج مصر من تحت مظله الاتحاد السوفيتي رحم الله كل من عبد الناصر ومحمد مرسي فكليهما بؤره نور في تاريخ مصر

  39. انا شخصيا لست على دراية بسياسته داخل مصر ( هو من الإخوان التي تستغل الدين من أجل السلطة لأننا كلنا مسلمين و هذه ليست ميزة)لكن كنت ضد تسليح المعارضة في سوريا مرسي رحمة الله عليه كان مع تسليحها وحتى انه فتح الباب للجهاد فيها .

  40. دائما الابقى لمن تعينه امريكا واسرائيل الوصول الى السيطره على الحكم في مصر كاد ان يكلف امريكا حرب عالميه ثالثه بعد مقتل عبد الناصر وخروج مصر من تحت مظله الاتحاد السوفيتي

  41. أستاذ عبدالباري، شكرا لصراحتك وصدقك و عفويتك بنقل هذه الحادثة كما هي, المرحوم مرسي كان شخص مستقيم و متواضع. يستحق الاحترام.
    ليس مثل السيسي المنافق و المتملق أكيد. أتمنى العدالة الالاهية تتحقق يوما.

  42. انت متناقض مع نفسك ياعبد البأرى كيف تؤيد الرجعية وتحسب نفسك مع مرة أخرى مع التقدميين وانت تعرف ان الاخوان السبب فى متلازمة الحكم الدينى أو العسكرى

  43. السيد عبد الباري عطوان،أنه يكثر هذه الأيام،من كتابة المقالات بحق الإخوان، و الارهابيين ،من مقاله عن ابن لادن إلى مقاله عن مرسي،لاندري، من هو ضيف المقال الجديد،ايكون؟ مثلا ترامب،أو ابو منشار ،أو ربما إردوغان ،للذكرى لم تزداد ويلات هذه الأمة ومصاءبها،الا عندما انتشر هذا الاسلام،واولاءك الرموز،ففي عهدهم اصبح القتل على البطاقة الذكية.

  44. إلى الذين يقولون عن الدكتور مرسي أنه كان صديق لإسرائيل وأنه كان ضد حلف الممانعه والمئاومه سؤالي لكم ماذا تسمون مواقف عباس (المخزيه) تجاه غزه والمقاومه والتنسيق الأمني المقدس والعمل لضمان أمن شباب اليهود والتعزيه ببيريز وجملته الشهيره “إسرائيل وجدت لتبقى” وزيارة جرحى جنود الإحتلال بعد إنتهاء حرب غزه2008 أم فقط تنسون كل هذا لأن عباس يؤيد نظام الأسد وسؤالي الأخر كيف السيسي اليوم مع إسرائيل أليس هناك تنسيق على أعلى مستوى ألم يشتري السيسي غواصات إسرائيليه أم فقط لأنه يؤيد نظام الأسد أنا أريد القول شيء مهم المقاومه الحقيقه في غزه لأنها تحارب الصهاينه في بحق وبصدق ودفاعا عن حق شرفاء الشعب الفلسطيني وتدافع عن القدس الشريف وتبقي شعلة الصراع الفلسطيني الإسرائيلي مشتعله لكي لايغفل العالم عن مأساة الشعب الفلسطيني أما بالنسبه لمواقف الشهيد الدكتور محمد مرسي من الحرب الأهليه السوريه نعم هو إنحاز لشعب السوري الشقيق الذي تعرض للقتل والتدمير على يد داعش والنظام وروسيا كل هؤلاء شركاء بدم الشعب السوري أما حلف المئاومه الذي كان يقاتل ويحرق حمص في 2014 والمقاومه بغزه تقاتل الصهاينه على مدار 51يوم هذا هو الفرق على العموم كل شخص حر برأيه لاكن يجب توضيح بعض الأمور لكي لاينسى أحد ولايحاول الضحك على الناس الفهمانه ألف رحمه لروح الشهيد الدكتور محمد مرسي والعزاء لأسرته الكريمه ولشعبنا المصري الشقيق ولكل أحرار المسلمين ولكل شرفاء العالم الرجاء النشر

  45. محمد حسني مبارك من أبرز أبطال النصر على إسرائيل بحرب أكتوبر 1973 حيث كان قائد سلاح الجو العربي المصري وقضى على كل مقدرات الجيش الإسرائيلي مما اضطر أمريكا لعمل جسر جوي متواصل لإنقاذها، فعينه السادات نائباً له وبعد استلامه الحكم عام 1981 استعاد سيناء كاملة ورفض ضغوط أمريكا ولم يقم بزيارة اسرائيل أبداً طوال مدة حكمه الطويلة التي بلغت 30 سنة فأشعل أوباما وهيلاري عام 2011 ما أطلقوا عليه زوراً بالربيع العربي لإهانة بطل النصر وإسقاط جيشه ونظام حكمه وتسليم الدولة لعملائهم فلم يفلحوا وبقيت مصر حرةً عربية

  46. رَحِم الله الفقيد وأدخله نعيم جنّاته وكُل العزاء لأُسرَتِه ومُحبّيه وإنّا لله وإنّا إليه راجِعون الرجل الان دفن ويحاسب بين يدى الله عز وجل ونرجو من الله عز وجل أن تكون حسنات ونيات الرجل سليمة وفعلا صدقت القول سيد / عبد الباري عطوان حيث كلمة الحق يجِب أن تُقال ومهما كان الثّمن وللحقيقة قولى كلمة الحق فى بلادنا العربية مع الاسف كلفنى الكثير خلال حياتى المهنية التى أمتدت الى أكثر من 35 سنة ولقد فصلت عدة مرات من عملى فى عدة شركات بسبب قولى كلمة الحق وكتابة التقارير التى تدين اللصوص بعدة شركات فى عدة دول عربية.

  47. الرئيس مرسي مات بعد انقلاب السيسي بيوم واحد مات بيد الشعب المصري والثوار المأجورين قتلوه لما لم ينصروه قتلوه لما ا عتصمو في رابعه ولم يهدرو بالشوارع تنديدا و احتجاجا قتلوه لما رأوه سجينا ولم ينطقو بل سجنو أنفسهم بأيديهم في منازلهم
    لم نرى أنصاره إلا خلف الهواتف
    ولكن للأسف هذا واقع العرب بسبب الجهل والفقر والجبن
    شتان بين الشعب التركي عند انقلاب العسكر والشعب المصري الذي طبل ورفع حذاء العسكر فوق رأسه
    رحم الله الشهيد وستظل صورته تطارد ظلمته طوال عمرهم

  48. الاخ الذي يسمي نفسه بمائة اسم على هذه التعليقات ويطعن في سيرة محمد مرسي الشهيد للاسف انك من ذباب الكتروني وواضح انك مخبر رخيص قل كلاما موزونا او اصمت

  49. انا لله وانا اليه راجعون.. اللهم ارحم الرئيس الدكتور محمد مرسي رحمة واسعه..
    اولا استاذ عبد الباري عطوان هذه العبارات التي كتبتها يعتبر شهادة حق منك في حق رجل مظلوم ومقهور الله يرحمه..
    فقط اريد ان اقول شئ واحد: اذا اراد الواحد ان يعرف صاحب الحق والضمير انظر من هو عدوه ، واقصد هنا اذا رأيت الشخص تعاديه وتكرهه وتحاربه السعودية والامارات فاعلم ان هذا الشخص على حق وصاحب ضمير ، هذه قاعدة حقيقية في هذا الزمن . لذالك السعودية والامارات مشاركون في موت وحبس الرئيس الدكتور محمد مرسي لأنهم شاركوا في الثورة المضادة حيث دفعوا المليارات للانقلابي السيسي .. اقول في الختام
    وعند الله تجتمع الخصوم ..

  50. مات قهرا وهو يشاهد الفاسدين والساقطين والجبناء يتحكمون بكل شيء وينافقون مخالفين القواعد والشرائع والمنطق ليصبح الجبان بطلا ً والفاسد شريفا ًُ والساقط سيدا

  51. يكفي انه رفع راية الحرب على سوريا وحزب الله وتيار المقاومة، وهذه مثلبة لا تغتفر. ومن المثالب الاخرى حربه وحزبه على شيعة مصر وقتلهم الشيخ حسن شحاتة بدون ذنب سوى انهم شيعة.

    وعلى كل حال، لم يكن لدى الأخوان أي استراتيجية وطنية واضحة، واستراتيجيتهم المعتمدة والواضحة هي التغافل عن اسرائيل وكل ما هو اسرائيلي، والحرب على الحركات الوطنية

  52. لانفهم هل كتب على الامة العربية قتل حكامها وملوكها كما في العراق ام الطغاة قتلوا الامة في السبات : ونعتقد فازت الصهيونية على العرب وانتشرت فوضى الحرية؟

  53. الاخالمكرم عبد الباري عطوان
    تحية مقدسية عطرة
    الموضوع غاية في الاهمية ولا يحتاجوالاطالة
    في التعليقات اوالردوداوطرحوالمزيد من الارااء او الاافكار التي قد تفسدهزمنرمضمونهد؟
    فقد اصبح ان خير الكلام وما قلٓ ودلٓز وخاصة بعد تكشف هذا الحادث الذي اودى بحياة خيرة الواطنين الباززين فيمصر وغيره من امثأله الكثيرون !
    فلقد اصبح الوضع في مصرالحبيبة مزري جدا ومؤلم ولايطاق وخاصة حي اصبحت حياة المواطن المصري محفوف بخطر الاغتيال والموت الى جانب اصبحتزحياته المعشية والامنية لاتُطاق ولا تُحتمل ؟
    واصبح الوضع اسوأ عهدتشهده مصرالكنانة بل واسواء من حكم الخشيديين وكافرهم الاخشيدي الذي يتبع المشير رانصاره نهج الكافر نفسه ؟
    فلقد ديتساعة الخطر الذي يستوجبالإنقاذ قبل قبل فواتالاوان وقبل ساعة النفير فميدان التحرير وارادة الشعب جاهزان ولا بد من معاقبة قتلة الرئيس المجاهد محد مرسي فليرحمه الله وفي جنان الخلد مع الخالدين ؟
    نعمساعة اظلم ساعة وساعة الحق والاعدل الى قيام الساعة
    احد اليأسيني المقدسير الأصيل

  54. ككل الجماعات دات المرجعية الدينية الاسلامية، الإخوان ولاؤهم للجماعة والمرشد قبل الوطن.نفس الشيء ينطبق على المليشيات الشيعية،الولاء لخامنءي و لإيران قبل الوطن.ولهذا لا يصلح الإخوان لحكم اي بلد عربي، كما لا يمكن القبول بتواجد المليشيات في اي بلد عربي.لانهم يدخلون بلدانهم في حروب تخدم أجندات خارجية .

  55. نقول رحمه الله وغفر له أولا لكن ثانيا نقول أن مرسي كاد أن يضيع مصر و”يلبسها في الحيط” بدعوته النصره وغيرها من الجماعات الجهاديه الي مصر كي تصبح مصر قاعده لتنظيمات الجهاد الاسلامي ومن ثم دوله منبوذه ومستهدفه .. أراد مرسي دعم هؤلاء ضد الجيش السوري وهو ما أدي *مباشره* الي أنقلاب الجيش عليه. لعلكم تعرفون أن مصر جيشها منظم الي الجيش الثاني والجيش الثالث بينما في سوريا الجيش الاول هكذا كان تنظيم جيش مصر و سوريا من ايام عبد الناصر والجمهوريه العربيه المتحده فلم تقبل قيادات الجيش أن يزج به مرسي (رحمه الله) في حرب ضد أشقائه في سوريا ومع من؟ مع اردوجان وقطر وأفاقي القاعده والنصره وغيرهم من يتامي الموساد و السي أي أ

  56. عزائنا إلى أسرة الفقيد …
    نَحنُ كحقوقين ندين هذه الجريمة وبصرف النظر عن مسألة الأختلااف .؟ قد نختلف ولا نتفق مع حركة الأخوان المسلمين لا سياسيا ولافكرياً ؟ ولكن هذه جريمه نكراء تندرج تحت سياق الجريمة المنظمة وهذا إغتيال سياسي بإمتياز ومتعمد مع سبق الأصرار والترصد وإغتيال متعمد تم خارج نطاق القانون . الدولة المصريه والقضاء المصري يتحمل تبعيات هذه الجريمة . هذا إغتيال سياسي متعمد ومقصود ومدروس خارج نطاق القانون ..عار على الشعب العربي المصري والمثقف العربي المصري إن لم يقف ويقول كلمة حق ..؟

  57. إلى المعلق العربي المنسي
    و أضيف لك ان مرسي عقد قلل خلعه مؤتمر بعنوان محاربة او مقاومة التشيع و كأن الشيعة كفار ( و هي نظرة هذه الجماعة التكفيرية بكل تأكيد ) فسلط الله عليه ظالم آخر هو السبسي

  58. عزائنا إلى أسرة الفقيد …
    نَحنُ كحقوقين ندين هذه الجريمة وبصرف النظر عن مسألة الأختلااف .؟ قد نختلف ولا نتفق مع حركة الأخوان المسلمين لا سياسيا ولافكرياً .؟ ولكن هذه جريمه نكراء تندرج تحت سياق الجريمة المنظمة وهذا إغتيال سياسي بإمتياز ومتعمد مع سبق الأصرار والترصد وإغتيال متعمد تم خارج نطاق القانون . الدولة المصريه والقضاء المصري يتحمل تبعيات هذه الجريمة . هذا إغتيال سياسي متعمد ومقصود ومدروس خارج نطاق القانون ..عار على الشعب العربي المصري والمثقف العربي المصري إن لم يقف ويقول كلمة حق ..؟

  59. رحمة الله علية وخفف الله غربته وغفر له الغفور الرحيم ورزقه من خير الجنة وادخله في أهل اليمين رب العالمين. .
    قال الله في كتابه العزيز”أنا نحن نحي الموتى ونكتب ما قدموا وآثارهم وكل شيء أحصيناه في أمام مبين” صدق الله رب العالمين.

  60. إنا لله وإنا إليه راجعون
    للفقيد الرحمة ولذويه مزيدا من الصبر والسلوان
    في مثل هذه الأوقات، يُقًَدّم الكلام عن الآخرة لنستفيد منه في دنيانا لما فيه صلاح حالنا في الدنيا والآخرة.
    وبما أن جانبا من المقال سياسيا، فنأمل منك مقالا قريبا يلقي الضوء عَلى حدثين مفصليين بهذا الخصوص وهما …
    الأول: أعلنت جماعة الإخوان المسلمين – مصر – خلال ثورة ٢٥ يناير بأنهم لن يتقدموا للترشح لرئاسة مصر … وفجأة استداروا وقرروا المنافسة وتقديم مرشحهم؟.
    الثاني: كيف ولماذا تم تصنيفهم بالإرهابيين من قبل من احتضنهم لعقود طويلة؟.
    لن يصلح حالنا ما لم نصلح أنفسنا.

  61. إنّا لله وإنّا إليه راجعون .. البقاء لله – تعالى – وحده ” قال الله تعالى : ” يَا أَيَّتُهَا النَّفْسُ الْمُطْمَئِنَّةُ ارْجِعِي إِلَى رَبِّكِ رَاضِيَةً مَّرْضِيَّة .

  62. أختلف كثيرا مع الملايين في تقييم ما فعله المرحوم …. كان الواجب عليه أن يقوم بتصفية كل رموز “عصابات المخلوع” بدءأ بالمخلوع نفسه و إنتهاءا بالصف الرابع و ربما الخامس من أنذال العصابة و قذارة الدولة العميقة في كل مكان …. وما جرى في إيران عام 1979 و تركيا عام 2015 و فنزويلا أمثلة على القذارة التي يمكن لهذه العصابات أن أن تخوض فيها للمحافظة على كبار مفسديها و أذنابهم …. و ها نحن نرى اليوم “أبو ضحكة جنان” عديم القيمة منزوع الفائدة يفعل ما يشاء بمصر و أهلها …. بعد أن ملأ السجون بخير الرجال فيها .. و نرى ما يفعله مع حقيري الجزيرة لتركيع الأمة لإرضاء أسيادهم الصهاينة!

  63. ابن سلمان قتل المرحوم خشوجي و الان السيسي يقتل الرئيس السابق محمد مرسي و كل هذه من اجل الحكم و الغرب يضحك حكام اغبياء

  64. ربنا يرحم د. محمد مرسي ، ويصبر عائلته وانا لله وانا اليه راجعون !
    د. مرسي كان ضحيه تنظيم الأخوان المجانيين ، مثل الآلف الذين دفعتهم الجماعه للتهلكه من أجل أوهام لا تستوي مع قوانيين الطبيعه !

  65. هكذا تكون الأخلاق الحقة . رحم الله مرسي وكل المظلومين في بلدان العرب سواء كانوا مثل مرسي في القمة أو كانوا من عامة الشعب . أما الأستاذ عبد الباري فكان يعلم قراء رأي اليوم الأخلاق التي فقدها الكثيرون في أيامنا هذه . لقد ظلم الدكتور مرسي كما ظلم من قبله محمد نجيب .. وما أكثر المظلومين في بلدان العرب ! لم يعد للإنسان ولا للحيوان حقوق في بلدان العرب . وبخاصة إذا كانت التهمة سياسية أو لها علاقة بالحق في السلطة وإبداء الرأي .. لم الرجل وأهين ، وما كان ينبغي أن يهان على الأقل كمواطن مصري عربي مسلم . ولكن إذا أقبلت الدنيا على امرئ منحته محاسن غيره ، وإذا أدبرت عنه سلبته محاسن نفسه ! أما الأستاذ عبد البارئ فلك الشكر على مواقفك الأخلاقية العالية ..وقليلون هم الذين يقولون كلمة الحق في مثل هذه المواقف ..والحمد لله على كل حال . ولا حول ولاقوة إلا بالله العلي العظيم . عربي مسلم .

  66. تم تاجيل النطق بالقضية الى يوم الحشر وينطق بالحكم الملك الجبار فى يوم اعلن عنه انه لا ظلم لدى اليوم
    وعند الله تجتمع الخصوم.فرحم الله الشهيد واسكنه فسيح جناته واحذروا اخواني من تعليقات شياطين الانس فانها مسمومة و باطلة

  67. جماعة الاخوان لا يحملون اَي استراتيجية سوي التمكين وبعد التمكين مصر كانت ستصبح مثل غزه وصرح الاخوان بانهم باقون ٥٠٠عام وصرح به أصدقاءكم الاخوان … خمسمائة عام يا اشر خلق الله …. المهم في الامر ان الملك ملك الله نزعه سبحانه عن مبارك ليرينا الله ان الخروج عن الحاكم حرام واذل الله مرسي وأذاقهم من نفس الكاس الذي حاول به اذلال مبارك وسوف يعيش مبارك بإذن الله حتي يري كل من خرج عليه ذليلا. انها سنة الحياه

  68. لماذا لا يعملو محمد مرسي مثل ما عملوا حسني مبارك في السجن على الاقل دخول المستشفى

  69. قمة الهبل القول بأن مرسي نجح ((انتخابيا) ) هو عضو من جماعة أسند اليهامهمة معينة بظرف معين.
    وفشل هذه الجماعة في المهمة الموكلة إليها ، أدى إلى سحب البساط من تحت أقدامها ، لصالح العميل الأساسي والقادر على الحفاظ على مصالح رعاتهرعاته في البيت الأبيض، فشل الإخوان في المهمة وانتهت القصة وهم إلى أفول بالمدى المنظور رغم كل تضحياتهم الحصرية في خدمة الصهيونية العالمية.

  70. أرجو النشر رغم بعد التعليق عن الموضوع و شكرآ
    ==============================
    ***** ***** ***** ***** لكي لا ننسى ***** ***** ***** *****
    يوم الثلاثاء ١٧ يونيو١٩٣٠ نفذ الإستعمار البريطاني اللئيم في سجن عكا حكم الإعدام شنقآ في مناضلي فلسطين عطا الزير و محمد جمجوم و فؤاد حجازي ….قسمآ بأرواحكم يا شهداء الوطن قسمآ قسما قسما أننا لن نوقف النضال حتى نحررها شبرآ شبرآ من النهر الى البحر

  71. رحمة الله واسكنه فسيح جناتة. لأنصارة نقول عظم الله أجركم وأبقاكم الله ذخرا لكل الشرفاء الوطنيين الذين لا هم لهم غير خدمة بلادهم, أما مبغضوه وكارهوه فنقول لهم أدام الله عليكم الأنقلابي السيسي فهو كفيل بالاستمرار بإذلالكم ولا عزاء لكم.

  72. عندي سؤال بسيط:
    كم من حاكم عربي يستحق أن نقول فيه ما يقال في الشهيد مرسي رحمه الله؟
    كم من حاكم عربي ستترحم عليه كل الشعوب العربية وتذكره بالخير؟
    أنتظر الجواب.

  73. للظالم يوم … النظام العسكري الدموي القمعي التعسفي الفاشي الفاشل الفاسد دمر وخرب البلاد وافلسها وباع أصولها وهلك العباد بالفقر والمرض والجهل والسجون والقتل العشوائي والاختفاءات القصرية والاحكام التعسفية المسيّسة الجائرة بلا عدل ولا رحمة!

  74. رحمة الله على محمد مرسي..
    رغم تحفظي على سياسات الاخوان، وبعض مبادئهم، كمبدأ السمع والطاعة ( المرحوم مرسي بايع المرشد على السمع والطاعة، وهو رئيس كل المصريين..يعني اغلب القرارت مرجعها مكتب الارشاد) الا ان الرئيس تعرض لظلم كبير ولم تتح له الفرصة لاكمال ولايته وهو منتخب ديمقراطيا، وماحدث له بعد الانقلاب هو اهانة لكل وعربي ومصري… حتى في الجاهلية يحمون عزيز القوم ان ذل والان رئيس منتخب يموت خلف القضبان حسرة على ما حل به.. رحمة الاه عليه وعلى موتى المسلمين

  75. شوفو يا فلاسفة القرن ويا فطاحل العصر. الرئيس مرسي انتخب من الشعب وفقا للدستور، نقطه على السطر. تحكي لي ارتكب اخطاء وكان عنده سياسات خاطئه، هذا مو شغلك. هو لم يراها كما يراها غيره، وكان عنده الصلاحيه والشرعيه للشروع بما يراه مناسب. انا لم يعجبني موقفه من هذا وذاك، لكنه كان صاحب القرار. طيب هذا السيسي وشلته دعسو على الانتخابات وبصقو على مصر وعلى دستورها، اكبر خيانه هي الانقلاب على ارادة الشعب. ارادة الشعب لا تعني كل الشعب، بل فقط الاكثريه التي تحددها الانتخابات. رئيس دكتور مهندس استبدله العسكر بضابط امي لا يعرف تركيب جمله مفيده لا بالفصحى ولا بالعاميه..رئيس في جيبة اسرائيل. مستغرب من الاخوه المعلقين، ما حدا كتب ان الانقلاب على ارادة الشعب خيانه عظمى. اذا كنت ناصري او بعثي او قومي او تحريري، ولا تفهم ان مصادرة ارادة الشعب خيانه، فانت اكبر خطر على وطنك وعلى امتك.

  76. لم يعلن الجهاد في فلسطين بل اعلن الجهاد في سوريا !!!!! أليس ذلك قمة العجائب ؟؟؟؟؟؟

  77. لا اعرف السيد محمد مرسى الراحل بس اقول الله يرحمه
    ولا من محبين الاحزاب الاسلامية السياسية مثل اخوان المسلمين او حزب الدعوة العراقي و اخوتها , انا رجل مسلم ولاكن افضل الاحزاب العلمانية ولا اعترف بحزب اسلامي سياسي ابدا اما وفات محمد مرسي يذكرنى في اغتيال
    عالم الاثار العراقي الذي تم اغتياله و هو على متن الطائرة ( دوني جورج عالم الآثار العراقي ) و كان الراحل يحمل ادلة قوية على ان جرائم الاحتلال الامريكية و سرقت الاثار المتحاف العراقية التى نهبت و دمرت امام اعين الاحتلال الامريكي في بغدادا و الموصل !
    تم دس مادة سمية قاتلة سائلة و شفافة في فنجان القهوة له و هي التي سببت له نوبة قلبية بعد 5 دقائق ! و دكتور كندي اكتشف الجريمة و تسارعة الحكومة الكندية (الغرب المنافق) الى الدكتور الكندى ان لا ينطق بكلمة عن الاغيال او اي اشراة
    للمادة السامة التي دستها المخابرات الامريكية في فنجان القهوة للراحل ,,, دوني جورج , عالم الآثار العراقي ,,, و هو على متن الطارة الى كندا ,
    ——————————————————————————————————————————-
    هل مات عالم الآثار العراقي دوني جورج بنوبة قلبية حقا ؟؟؟ ,
    وفي محاضرة ألقاها جورج في المتحف الوطني السوري بدمشق عام 2006، ذكر فيها أن التحقيقات التي أجراها مع زملائه المختصين في 13 /4 /2003، أي بعد يومين من كارثة المتحف، أثبتت أن السرقة كانت عملية منظمة وليست عشوائية أو نتيجة أعمال شغب، وأن من قام بها مافيا كبيرة، وهناك إعداد محكم وترتيب مسبق، خاصة أن قطعا أثرية عديدة وصلت بعد أقل من أسبوعين من السرقة إلى أميركا وأوروبا، وهي فترة قياسية تدل على أن من قام بذلك مافيا منظمة وكبيرة جدا. وقد دعم عالم الآثار العراقي رائد عبدالرضى ما ذكره زميله دوني جورج، قائلا “إن أعمال النهب دامت يومين… وكان هناك لصوص محترفون وخبراء، رأيت بعضهم يعتني بالتحف بمهارة المحترفين خوفا من أن تصاب بعطب ما، حيث وضعوها في صناديق مجهزة أحضروها معهم وأوصلوها إلى سيارات النقل التي كانت بانتظارهم خارج المتحف”.
    ——————————
    سرقة الحضارة

    في صلة وثيقة بذلك كان دوني جورج قد حصل قبل عام من الغزو الأميركي على معلومات مؤكدة من بريطانيا تفيد بأن متخصصين في الآثار من جامعة كامبردج يضعون خطة للاستيلاء على آثار عراقية معينة عندما تقوم الولايات المتحدة الأميركية بغزوها المتوقع للعراق، وكانت تلك المعلومات متوافقة مع معلومات سابقة لدى الجهات الأمنية العراقية، على خلفية مطالبات غربية مرتبطة بالحركة الصهيونية بالحصول على الأرشيف اليهودي العراقي، الذي يحتوي على قرابة 3 آلاف وثيقة، و1700 تحفة نادرة توثق لسبي اليهود في بابل، إضافة إلى آثار يهود العراق آنذاك، وإلى تاريخ أبعد من العهد البابلي مع أقدم نسخة لـ”التلمود” عرفها العالم.

    سرقة الآثار العراقية كانت عملية منظمة وليست عشوائية أو نتيجة أعمال شغب، ومن قام بها مافيا كبيرة بإعداد محكم
    وأقدم نسخة لـ”التوراة” مكتوبة على لفائف البردي وموضوعة داخل إسطوانات خشبية، ولفائف جلدية لأسفار التوراة، ومخطوطات أخرى باللغتين العبرية والعربية، بينها مخطوطات “القبالة” و”الزوهار” التي يعود تاريخها إلى 2500 سنة حفظت في العراق منذ السبي البابلي، كما قال أسامة النقشبندي مدير عام المخطوطات العراقية آنذاك، الأمر الذي دفع الجهات الحكومية العراقية إلى التحفظ عليها في مبنى المخابرات العراقية ببغداد، في حين جرى التحفظ على لقى أثريه ثمينة أخرى في مبنى البنك المركزي العراقي.
    وبالفعل، قامت القوات الأميركية التي احتلت مبنى المخابرات العراقية في منطقة الحارثية بالاستيلاء على الأرشيف اليهودي العراقي في المبنى، بإشراف إسماعيل حجارة ممثل وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون)، وهو أميركي الجنسية أرسل من أميركا للأشراف على هيئة الآثار والتراث، ونقل ذلك الأرشيف خلسة إلى نيويورك بحجة معالجته من بعض التلف.

  78. ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ استاذنا الكبير عطوان دعك من الانطباعات الشخصية و انظر الى الافعال .
    انظر الى اردوغان الاخوانجي كل حروبه مع اسرائيل حروب كلامية و جعجعة عالية الصوت لكن فى حقيقة الامر علاقة تركيا و اسرائيل علاقة حميمية جدا,
    اردوغان مسئول بشكل كبير عن خراب سوريا و العراق بادخال حجافل الارهابيين اليهما و الادهي انه يحتل اجزاء منهما بمتهى الصفاقة تحت بند احياء الخلافة العثمانية هذا غير السدود التى يبنيها ليحرم اهل العراق من الماء . اردوغان ايضا يساند الميليشيا الارهابية فى ليبيا
    و السؤال الذى يجب ان نطرحه بمنتهى العقلانية هل لو كان مرسي مازال رئيسا لمصر هل كان سيخالف اردوغان فى ايا من قراراته ؟؟
    الاجابة لا بالعكس كان سيكون شريكا له فى كال الجرائم سالفة الذكر بحكم انهما ينتميان لنفس الجماعة .
    السيسيى ديكتاتور و هذا لا غبار عليه و ملتزم بكامب ديفيد مثل اسلافه و اضف الى ذلك ان خطبه و ايلوب كلامه غبية و مضحكة الى اقصي حد و لكن يحسب له عدم اقحام مصر فى اى حروب سواء اليمن او ضد سوريا او ضد ايران و و علاقته بالعراق جيدة و لم يضع حزب الله فى قائمة الارهاب كما فعلت السعودية .

  79. الى انشر
    تعليقك على الاخ taboukar مثل المحاكم المصرية طويله العمر بدون نهايه و العدل عندك من ابو منشار و المنطق نظام بني صهيون و هذه هيا عداله دفضع البئر الذي لا يعرف المحيط و تحيا مصر و الجزائر و يسقط دفاضع البئر . مع تحياتي الى مصر و الجزائر و كل الشرفاء و الوضع محزن ارجو النشر

  80. واستمر مرسي في حكم مصر لمدة عام كامل، أقدم خلاله على قطع العلاقات مع سورية نهائيا ودعا إلى فرض حظر جوي فوقها واستضاف في القاهرة مؤتمرا “دينيا” تمت فيه الدعوة علانية إلى إرسال الإرهابيين من كل دول العالم لقتل الشعب السوري تحت مزاعم “الجهاد”، قبل أن يخلعه الشعب المصري مع طغمته الإخوانية من الحكم في ثورة شعبية كبيرة اندلعت في الـ 30 من حزيران عام 2013.

  81. رحم الله الرئيس الدكتور محمد مرسي، اجتهد و أصاب، اغتالوه خوفا منه. هو لم يبعث رسالة ود للكيان المسخ، الدولة العميقة فعلت ذلك، لو بقي في الحكم لما وصلنا لهذا الانحطاط.

  82. تخيل كيف كان شكل المنطقة لو ما حصل انقلاب السيسي. لما كانت هناك صفقة قرن و لما حوصرت و جوعت غزة، بل بالعكس لتم تفعيل المقاطعة العربية على اسراءيل، و لما استمرت الماءساة السورية و لما حوصرت إيران و لما تحكم السفهاء الصغار في سياسات المنطقة. إيران و سورية و الخليج و اسراءيل كلهم جميعاً مشتركون في الانقلاب الذي ما زالت تعاني نتاءجه المنطقة. اللهم ارحم الشهيد مرسي و عوض الأمة خيراً

  83. طوال الوقت كان الاخوان مع محور المقاومة ضد الكيان، وكان الاستثناء في وقوفهم مع الشعوب ضد جلاديها ولو كانوا مقاومين. ولا تناقُض.

    طوال الوقت كان الاخوان مع اعتبار ايران دولة مسلمة عضو في منظمة التعاون الإسلامي، وكان الاستثناء في اصطفاف داخلي بين طرفين مسلمين. ولا تناقُض.

    طوال الوقت كان الاخوان ضد الكيان، ويعتبرون المعركة معه هي معركة وجود، وحماس تُنسَب اليهم، وهي مَن هي في الثبات والجهاد ضده، وكان الاستثناء في مراوغة لثبيت اقدامهم وتجميع قواهم وقد علموا ان خصوم الداخل ألعن وأحطّ واخبث من الكيان. والواقع يشهد. فكان مرسي في الرسالة المزعومة كحاطب بن ابي بلتعة رضي الله عنه في اسوأ الاحوال. ويكفيهم ان الكيان لم يعتبرهم كنزا استراتيجيا له كما يعتبر سواد انظمة الخيانة، و هو لا يُضحَكُ عليه، وكان يعلم انهم يناورون لحين ساعة الحساب. فعزَم على التخلص منهم.
    يا سيدي دعنا نقول ان الاخوان كانوا يعتزمون الخيانة والتطبيع و الخوض في صفقة القرن، لولا ان خيرهم يغلب شرهم، ويريد الله ان يطهرهم ويختار لهم ما عنده ما كتب عليهم هذا المصير. في حين يملي سبحانه للفاسدين ويستدرجهم ويذرهم في طغيانهم يعمهون.
    احسبهم في كل ذلك والله حسيبهم.

  84. الاخوان معروفين بغدرهم فى كل الازمنة – وفى كل الدول – دمر عبد الجليل الخاءن الاخواني ليبيا العزيزة باستدعاء حلف الناتو – فى سوريا خانوا البطل العظيم بشار الاسد رغم كل ما قدمه لحماس من مساعدات – فى مصر عبد الناصر عندما اختلفوا معه احتضننهم السعودية ضده في عهد مرسي اختلفوا معها و اتفقوا مع ايران- فى عهد السادات اخرجهم من السجون ثم انقلبوا عليه و قتلوه – في عهد مرسي كانت الأمة العربية تأمل ان يغلق سفارة اسراءيل لكنه لم يفعل بل و ارسل خطاب محبة لبيريز في نفس الوقت أغلق سفارة سوريا – بل قرر إرسال الجيش المصري إلى سوريا ليصطدم مع روسيا وإيران والجيش السوري الدي حارب إلى جانبه في73- في عهد صدام تحالفوا مع الخميني ضد صدام حاليا هم مع السعودية ضد إيران فى اليمن باسم السنة والشيعة – اثبتوا فشلهم فى كل مكان حتى فى تونس اسقط الشعب التونسى المرزوقى واتوا بالسبسى الرجل ذو ال93 عام – حتى فى المغرب حزب التنمية و العدالة فاز بنسبة ضعيفة فى الانتخابات – والان فى تركيا ظهر وجه اردوغان الاخوانجى الحقيقى و دمر تركيا الديمقراطية العلمانية – اصبحت تركيا على مقاسه هو و جماعته فقط .

  85. الله يرحمه ممكن مصر لو بقي تغيرة ولكن طمع العسكر دمرها … فلولا طمع اوردغان بسوريا لبقي مرسي .. ولكن طمع اوردغان في سوريا اثر على مرسي ودخل بالازمة السوريا بشكل مباشر مع ان اول المهنئين #له_بشار_الاسد مما اعطى العسكر فرصة للاطاحة به

  86. لن يغضب من مقابلاتك للرئيس محمد مرسي الا المجوس والمخابرات واسرائيل …

  87. رحم الله الرئيس السابق محمد مرسي لقد كان ضحية جماعة الإخوان قبل أن يكون ضحية السيسي ، أشد الحركات الإسلامية عداء للاسلام حركة الاخوان والحركه الوهابيه

  88. النزول عند قوله تبارك وتعالى :

    {أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُونُوا قَوَّامِينَ لِلَّهِ شُهَدَاءَ بِالْقِسْطِ ۖ وَلَا يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ قَوْمٍ عَلَىٰ أَلَّا تَعْدِلُوا ۚ اعْدِلُوا هُوَ أَقْرَبُ لِلتَّقْوَىٰ ۖ وَاتَّقُوا اللَّهَ ۚ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُون }

    هو خير وأبقى، وليغضب مَن يغضب.
    قد سبق وذكرتُ تهديد السيسي للجماهير بالتعقل والحذر من تدخل الجيش، وانه اذا تدخّل ستعود مصر سبعين سنة للوراء. ولكنهم لم يفعلوا. غير انه اصطاد لاحقا في الماء العكر واراد الامر لنفسه متفرعنا مسيئا في حكمه.
    فكيف لا ننصف بل ونناصر الرئيس مرسي النزيه الصابر الحافظ لكتاب الله، المظلوم. الرئيس الشرعي للبلاد. وليس عجيبا ان يختار الله تعالى لمثله الشهادة. نحسبه والله حسيبه. وليس عجيبا ان يمدّ اللهُ هؤلاء في طغيانهم ويملي لهم ان يستمروا في حبسه ليموت هكذا ويكتب عليهم الخزي والعار والسخط في الدنيا والآخرة.

  89. إني أُشبِّهُ إغتيال مرسي باعدام حسن البنا و سيد قطب صاحب الظلال (ظلال القرآن) .. مرسي الدكتور الأستاد في الجامعات الأمريكية و الذي عمل لصالح أحد برامج وكالة الفضاء الأمريكية ناسا.. هذا الرجل العالم الذي حفظ القرآن الكريم و هو في ريعان شبابه و حصل على شهادة البكالوريوس بدرجة ممتاز .. هذا الرجل المخلص الذي قُتلَ لأنه كان مُسلمََا مُحبا لدينه و لوطنه و لأمته و مدافعا عن ثوابتها و مقدسات و أولها فلسطين و القدس و المسجد الأقصى.. هكذا يكون مصير الرجال اصحاب الهمم العالية.. لقد اغتِيلَ الرجل في موت بطيئ أُريد و خُطِطَ له.. فحُبِسَ حبسا انفراديا في زنزانة ضيّقة لا تتوفر فيها أدنى شروط الحياة الإنسانية الكريمة و حُرِمَ من الإلتقاء بأهله خلال كل هذه السنين دون رحمة ولا شفقة حتى وفاته و حُرِمَ من العلاج و الدواء و هو صاحب أمراض مزمنة..
    يوم حزين فعلا على الأمة الإسلامية و هي تعيش أحلك أيامها و المؤامرات تُحاك لها من كل جانب.. فإن كانت الإنسانية تحتضر في بلداننا العربية فإنها منذ زمن بعيد ماتت في مصر ..

  90. رحمه الله ولكن !!
    لا تجوز عليه سوى الرحمة .. ولكن وصول مرسي لأعلى السلطة في مصر وهي الدولة العربية الأكبر في عالمنا العربي ووصوله يعني تتويج الإخوان المسلمين بحكم أكبر دولة عربية .. إلا ان وصول الإخوان المسلمون كشف أنهم لا يملكون اية استراتيجية وطنية حيال الاحتلال الصهيوني الغاصب والمحتل للأرض والكرامة العربية والإسلامية .. بل وجدناهم يمتلكون موقفا عدائيا لبعض اطراف المقاومة التي لا تسير بنهجهم ولا تعمل تحت ظلالهم .. ولهذا كان موقفه حيال الأسد وحزب الله ..

  91. لقد رأيته أي محمد مرسي العياط بأم عيني وسمعته بأم أذني في لقائين تلفزيونين وهو يقول في المقابلة الاولى انه عالما في ناسا وينفي ذلك في المقابلة الثانية.
    صحيح اننا في شريعتنا الاسلامية نذكر محاسن موتانا لكنهم وفي شريعتهم اي جماعة مرسي لا يحرمون ذكر كذب موتاهم ومع ذلك نتمنى ان يقومون بثورة ضد السيسي ولا يبقى من الطرفين من يشب النار.
    لقد شبعنا من خونة الامة وما اكثر الوانهم واسمائهم.

  92. الفارق الأوحد والوحيد بين المرحوم محمد مرسي والرئيس عبدالفتاح السيسي، هو ان السيسي لم يحاول يوما ان يزج الجيش المصري في الحرب السورية.

  93. لا نتفق معه لكن والله هذا ظلم بظلم …حسني مبارك طليق حر …حسبي الله …. على يرائ الظلم ويسكت

  94. كلام من ذهب جاء في هذا المقال الجميل كالعادة : …. الرّجل اجتهد وأخطأ وأصاب، ولا اتّفق معه في الكثير من سياساته، ولكنّه لا يستحق هذه المُعاملة القاسية التي تتعارض مع كُل قِيَم العدالة ……
    رحم الله الفقيد …و لا يشرف تاريخ مصر ان تكون نهاية رئيسها المنتحب بهذه الصورة …

  95. للتذكر ان كانت تنفع الذكرى.
    الذين يريدون اضفاء بطولات وهمية على المرحوم عليهم عدم اغفال:
    – انه لم يسحبب السفير المصري من اسرائيل ولا طلب بسحب السفير الاسرائيلي من القاهرة.
    – لم يلغ ولم يعلق العمل باتفاقية كامب دايفيد.
    – وافق على دفع تعويضات لاسرائيل نتيجة توقف توريد الغاز المصري اليها.
    – الرجل بعث برسائل صداقة واخلاص للاسرائيليين، والذي فضحه كان الاسرائيليون انفسهم بعد ان تمادى في التهديد العلني الاجوف في حق اسرائيل اثناء وجوده في السلطة.
    – لم يفرج عن اي من المعتقلين الفلسطينيين في السجون المصرية ايام حكمه.
    – لم يفتح معابر غزة ولم يسمح اثناء فترة حكمه مصر من دخول اي من البضائع التي منع الاسرائيلي دخولها من مواد البناء والمواد الصناعية والطبية المختلفة.
    – الرجل اراد زج الجيش المصري في حروب الايردوغان، التي رفض قادة الجيش التركي زج ابنائهم الأتراك فيها.

  96. طلعا هذا مجرد انطباع شخصى وهو أمر جديد علينا من الاستاذ عبد البارى فيما يخص الساسة والحكام سواء كانوا حاليبن او سابقين
    وبهمنا ان نسمع رايه السياسى فى فترة حكم الرءيس الراحل مرسى وفى اتجاهه هو وجماعته السياسى وفى علاقة الدولة الحبيبة لكل العرب الا وهى امريك (!)ا وما سبب موقف تلك الدولة من غضبة الشعب المصري فى ٣٠ يونيو

  97. لم أكُن عُضوًا في حركة “الأخوان المسلمين” !!
    عفوا ولكنك دائم الدفاع عنهم ولا تذكر دورهم فى تخريب سوريا و ليبيا .

  98. كم كان مرسي سيصبح بطلا عملاقا لو أنه قطع علاقات مصر مع اسرائيل ابان فترة حكمه الوجيزة. لكنه اخفق كما اخفق نظيره التركي اللذي ليس فقط لم يقطع العلاقة مع اسرائيل بل وطدها رغم الانتساب للاخوان. بصراحة المصريون ادرى بما يصلح بهم لكن أنا كجزاءري العلاقة مع اسرائيل هي المعيار الأول والأخير. لذلك حتى النظام التركي اراه منافقا في هذه المسالة .

  99. اصيل با أبن بلدي ولكن وفاه رئيس مصر الدكتور مرسي كان مخطط لها وذلك للإهمال الطبي المتعمد والحبس الانفرادي. ومن قال انه توفي بالمحكمة الا حكام مصر الان وما يدريك انه توفي في السجن اضطهادا وتعذيبا يا اخي عبد الباري

  100. taboukar …………. الذي يقول أين هي مصر التسامح .. ؟؟ .. صورة لا تشرف !!
    عجيا لك و لكلامك !!!! الم تلقوا القبض على اويحي و غيره بتهم الفساد ؟؟؟ لماذا لم تتسامحوا معهم ؟؟؟
    ام فقط مصر من يجب عليها التسامح مع تنظيم ارهابي يدار من لندن يده ملوثة بدماء الاف المصريين ؟؟ فقط القى نظرة على خطبهم فى ميدان رابعة والى الان فى قنواتهم التى تبث من تركيا التى تعج باكاذيب و دعاوي القتل و التكفير و الكراهية و الشماتة فى كل مصيبة لاتحدث فى مصر .
    لو كان لا يشرفك ما يحدث فى مصر اذن انا لا شرفني ما يحدث فى الجزائر .

  101. من الاعجاب بابن لادن الى الاعجاب بمرسي !!!!
    رجلان من صنع الاستعمار وقوى الاستكبار ويحملان مشاريع الدكتاتورية والاستبداد. الاثنين كانا يحلمان بتاسيس العالمية الاسلاموية ( l’international islamiste ) على شاكلة (l’internationale communiste ) .لم يتمم الله مسعاهم.
    على كل يبقى الرجلين من امواتنا ونذكرهم بالخير.

  102. ____ في العهد العثماني كانت الأضاع أحسن و الكل بيه و باشا و باي آغ .

  103. الى المعلقين الذين لا يملون من بمقولة السيسي يحاصر غزة . حماس هم من بدأت الخلاف مع نظام السيسي من اليوم الاول لانحيازها لحركة الاخوان و دعمها للمتشددين فى سيناء و حدوث الصلح بين حماس و المخابرات المصرية منذ عامين بعد تولي يحيي السنوار و الذى كان من اهم بنوده التزام حماس ب إقامة منطقة آمنة على طول الحدود المصرية الفلسطينية وإغلاق جميع الأنفاق، ومَنع أي تسلّل من القطاع إلى سيناء . وهذا يعنى للاسف تورط حماس فى الشأن المصري .
    وانصح بقراءة مقال السيد المحترم عبد الباري عطوان بعنوان هل وَصلت “الدولة الإسلاميّة” إلى قِطاع غَزّة؟ وهل تُشكّل عَمليّة رفح الحُدوديّة الانتحاريّة الحَلقة الأولى في سيناريو المُواجهة مع “حماس”وكيف سيَكون الرّد المِصري على هذهِ “الهديّة” الأمنيّة الحَمساويّة؟
    السيد الفاضل عطوان فلسطيني نعم لكنه محايـــــــــدا و يقول الحقيقة .

  104. لم أكن إخوانيا في يوم أبدا …. لكنه ملك الفؤاد فما عسى أن أصنعا ..؟ هكذا يموت الرجال ، الذين يظل اسمهم مشنقة للطغاة جميعا .

  105. لقد بهت وتأثرت جداً لنبأ وفاة الرئيس الشرعي المنتخب الدكتور محمد مرسي رحمه الله واسكنه فسيح جنانه وشعوري نحوه حار جداً وانا مؤمن لو بقي في في الحكم لتغيرت مصر الحبيبة الى دولة مهمة وذات كفاءة وتصنيع وتقدم وازدهار ولكن هي الاقدار فلا راد للقدر لقد رأيت بأم عيني كيف الوزراء يعملون بكل همة ونشاط واخلاص وصدق وكان رحمه الله عالماً كما وصفه المرحوم الدكتور احمد حسن زويل الحائز على جائزة نوبل حين سألوه عن الدكتور محمد مرسي فقال عالم جليل وله أبحاث عظيمة رحمه الله ولا بد ان يأتي رئيس يعيد الى الحبيبة هيبتها ومكانتها وزعامتها للدول العربية المتفرقة وللأسف

  106. عموما رحم الله مرسي لانه كان رجلا مغلوبا علي امره و كان خيرت الشاطر و محمد بديع الحكام الفعليين . ولكن كل من يحملون افكار الجماعة الاسلامية و ماشابهها الذين صادروا الدين الإسلامي ويختبؤون من ورائه من اجل الوصول الى السلطة والاستهتار بها، هم نبثه سيئة تستعمل جميع الوسائل لكي تتمكن من السيطرة على المجتمع الم يكونو سبب في دمار ليبيا و سوريا واليمن الله و حكمو تونس ومصر راحو يعلنون الجهاد ليس في فلسطين بل في سوريا الحقيقة انهم مجرد مرتزقة ارادو الوصول الى الحكم ولو على جثث المسلمين بحثا عن الشهرة والمال لم يراعو حتى حرمة الدين فأخرجو فتاوى على مقاسهم برغم ان الانظمة العروبية انها متخلفة لكنها حافظت على البلدان واستقلالية القرار اما هم من اول يوم رمو انفسهم في حضن الغرب وصنعو الاف الارهابيين خدمة للغرب . هؤلاء الارهابيين و لم ينتجوا للبشرية مفكر واحد بل سيد قطب و شكري مصطفى و ما فرخه ذلك من أشكال القاعدة و الظواهري و ابو بكر البغدادي . و لا ننسى تآمرهم على عبد الناصر إبان العدوان الثلاثي و حرب اليمن او مقال خالد محمد خالد الشهير عن طلب امريكا لضرب العراق المعنون ”أرحنا بها يا بوش!“ و كان الاخوان المنافقون اول من اعترف ببول بريمر الحاكم الامريكي العسكري للعراق . تاريخ مخزي من العمالة للغرب و الاٍرهاب في الشرق .

  107. 1 – ماذا تقول يا أستاذ عبد الباري وأنت المناضل والكاتب الفلسطيني المخصرم عن رسالة مرسي التالية الى رئيس وزراء الكيان الصهيوني بيريس الارهابي في يوم عيد الوطتي لاسرائيل :
    ( النص الكامل للرسالة)
    ” من محمد مرسي رئيس جمهورية مصر العربية
    إلى صاحب الفخامة السيد شيمون بيريز رئيس دولة إسرائيل
    عزيزي وصديقي العظيم..
    لما لي من شديد الرغبة في اظهار علاقات المحبة التي تربط لحسن الحظ بلدينا قد اخترت السيد السفير عاطف محمد سالم سيد الاهل ليكون سفير فوق العادة ومفوضاً من قبلي لدى فخامتكم.
    وإن ما خبرته من اخلاصه وهمته، وما رأيته من مقدرته في المناصب العالمية التي تقلدها لما يجعل لي وطيد الرجاء في أن يكون النجاح نصيبه في تأديته المهمة التي عهدت إليه فيها..
    ولاعتمادي على غيرته وعلى ما سيبذل من صادق الجهد ليكون أهلا لعطف فخامتكم وحسن تقديرها أرجو فخامتكم أن تتفضلوا فتحوطوه بتأييدكم، وتولوه رعايتكم، وتتلقوا منه بالقبول وتمام الثقة ما يبلغه إليكم من جانبي، ولا سيما إذا كان لي الشرف بأن يعرب لفخامتكم عما أتمناه لشخصكم من السعادة ولبلادكم من الرغد.
    صديقكم الوفي
    محمد مرسي
    تحريرا بقصر الجمهورية بالقاهرة
    في 29 شعبان 1433
    19 يوليو 2012 ”
    هذا لبس بروتوكول يا استاذ عبدالباري هذا ….!!!؟؟؟
    2 – في مؤتمر لمنشقين ومعارضين سوريين في القاهرة خطب مرسي بطريقة حماسية غير معهودة قائلاً ” لبيك سوريا ” شارحا ً قوله هذا بأنه سيدعم الثورة السورية المزعومة بكل أنواع الدعم , ومن باب حسن النوايا فربما يقصد ” لبيك فلسطين ” !!!؟؟؟.

  108. وسط كل هذا الحزن على مرسي وكل هذه التعليقات الباكية عليه لماذا لم نري 1% من هذا الحزن على المدنيين و الجنود الذين قتلوا على يد تنظيم الاخوان طوال ال6 سنوات الماضية ؟

  109. الى محمد ناصف المحترم ، الخطأ في الإجتهاد يجب ان يقاس على نتيجته ، الخطأ في الإجتهاد اذا لم يتسبب بالضرر للناس فمعك حق بكلامك ، ولكن الإجتهاد الذي يؤدي الى تدمير شعب مسلم بأكمله وقتل الأطفال والأبرياء من المسلمين على ايدي المسلمين انفسهم ونسمي ذلك جهادا !! لا بل نسميه ” فتنة ” نتيجة هذا الإجتهاد، فهذا لا يجوز ان نسميه خطأ في الإجتهاد وللمجتهد في هذه الحالة حسنة !! فأين هي عقوبة مثير الفتنة التي هي أشد من القتل ؟؟ كيف يكون ذلك وأين هي ارواح الناس التي زهقت بسبب هكذا اجتهاد ومن ثم نحسبه حسنة للمجتهد !! كيف ذلك ؟؟؟ كيف نسمي الفتنة جهادا في سبيل الله ؟؟ إن ذلك قلبا للأمور لصالح اصحاب المصالح ولصالح اعداء الأمة العربية والإسلامية ، اتمنى عليكم الإنتباه لهذا التفسير المخالف للواقع بل هو مخالف لشرع الله عز وجل .

  110. من لا يقطع العلاقة مع اسرائيل يشبه بقية الحكام العرب اللذين يرهنون المبدا مقابل الكرسي

  111. ان يكون السيد عطوان يحب مرسي او لا فهذا امر يعنيه هو و لا يعني احد آخر حتي يتحفنا بهذا المقال الذي لم يحتوي سوي علي انطباعات شخصية له اما عندما نتحدث عن المصريين فأغلبهم يري ان انتخابات ٢٠١٢ كانت انتخابات لا تولد شرعية لمن يفوز فيها و بالتالي فمرسي كان مفتقدا للشرعية و اذا أضفنا اليها عضويته لجماعة الاخوان التي عندما حاولت بريطانيا ( التي أسست و دعمت الجماعة من اليوم الاول ) ان تبرئ ساحة الجماعة و تداقع عنها وصفت الجماعة بأنها الطريق القوي للارهاب فهل يجوز بعد كل هذا ان يخرج علينا احد سوي بأنه يحب المدعو مرسي الذي لم ينعاه الا رعاة الارهاب تميم و القردوخان
    مرسي الان بين يدي خالقه و لا تجوز عليه الا الرحمة

  112. من سره استشهاد الرئيس مرسي فقط لانه قال عزيزي بيريز يجد ان يقارن هذا الكلام مع افعال الانقلابي الحالي ومواقفه تجاه الصهاينة

  113. الم يكن مرسي اول رئيس دوله عربيه يعلن الجهاد ضد سوريا.

  114. استاذ عبدالباري.. حضرتک تفضلت المرحوم قال لك ان مصر بلد لأي عربي و مسلم… اسءلك بالله :الست محمد حسن شحاته عربياً ومصراويا :إذن لماذا هؤلاء المنسوبين لذالك الحزب البعيدين عن الإسلام قاموا بقتل ذالك العالم الإسلامي بطريقهٍ بربريهً وحشيه؛ ما هذا التناقض

  115. رحمة الله عليه

    هناك امور كانت متوقعة من الاخوان المسلمين و فاجؤوا الجميع بتصرفاتهم
    مثلا كان متوقعا ان يقطع العلاقة مع اسرائيل و يغلق السفارة و لم يفعل
    وقف مع المعارضة الارهابية السورية المدعومة من اسرائيل و انظمة التخلف

    لو وضع يده بيد تركيا و ايران و باكستان و انشأ حلف اسلامي مستقل لكان افضل لمصر من مواصلة نفس السياسة المرتهنة للخارج

  116. مع ان الجيوش او العسكر في الدول العربيه وفق الواقع ما هم الا كتل من البعوض المتطفل على مجتمعاتها ..

    مع ذالك لنقل جدلا ان الجيش والعسكر في الدوله العربيه هم موسسه نافعه ومفيده .. ولكن مع ذالك يبقى افرادها مرتزقه بمعنى انهم مهنيين وليس متطوعين في موسسة خيريه لوجه الله تعالى بل لهم رواتب ومعاشات شهريه ومخصصات ومكافات دوريه وتأمينات وتقاعدات.. فهم افراد موسسه مهنيه مثلهم مثل معظم موسسات الدوله الاخرى ..

    السؤال الان ..

    باي حق تاتي هذه الموسسه المرتزقه وممثليها .. مثل ما يقال عنهم المجلس العسكري للجيش السوداني او المصري .. باي حق ياتي هؤلاء ليستحوذوا على السلطه والحكم او قل على السلطه الانتقاليه .. لوحدهم من دون باقي موسسات الدوله الاخرى .. باي حق يستحوذ هؤلاء على الحكم الانتقالي او على ادارة المرحله الانتقاليه من دون باقي المؤسسات؟؟ و من دون قادة المجتمع المدني او من دون قادة الحراك الشعبي؟؟

    هل هو بحق امتلاك عربات ودبابات وطائرات القتل والتدمير المشتراه من مصانع الخارج باموال الشعب وثروات ارضه؟؟ باموال الشعب والتي اكثرها تاتي من تعب وكد وعمل افراده في اراضي الغربه ..

    وباي حق يتبادل المشايخ والمشيخات العائليه والعشائريه المحليه والخارجيه ادوار الطعن بالربيع العربي ؟؟ فمن هذه العائلات والعشائر والمشيخات من يملك منهم دويلات .. بعضها باوامر من الخارج .. تطعن بالربيع العربي من الخلف وبعضها الاخر يطعن به من الامام ..

  117. احيي الاصل الطيب و الامانة المهنية الرفيعة للاستاذ عبدالباري عطوان وشجاعته في قول الحق وان خالف أهواء اصحاب السلطة والنفوذ ، ورحم الله فقيد مصر والامة وغفر له بما صبر عليه من السجون والاهانة خلال حكم حسني مبارك وما تلى بعد انقلاب السيسي.

  118. شتان بين من فتح الحدود مع سكان غزة و من أنشأ خندقا لخنق سكان غزة
    لك الله يا ر رئيس الشعوب العربية
    إنا لله وإنا إليه راجعون

  119. شتان بين من فتح الحدود مع سكان غزة و من أنشأ خندقا لخلق سكان غزة
    لك الله يا ر رئيس الشعوب العربية
    إنا لله وإنا إليه راجعون

  120. أدرك جيدآ ان هذا الكلام لن يرضى الكثيرين….. انتهى. الاستاذ عبد الباري يجب أن تدرك ان من تقف معهم بهذا الكلام اكثر بكثير من الذين تدرك ان كلامك لن يعجبهم. اطمئن فالشرفاء كثر وان من يساندون الانقلاب الدموي هم قلة.

  121. رحم الله مرسي واسكنه فسيح جناته هو رجل مسلم بغض النظر عن مواقفه ولا تجوز غير كلمة الرحمة وطلب المغفرة
    حتى لا نفهم غلط السيسي اسوأ من حكم مصر حتى الان
    ولكن لماذا العداء لجماعة الاخوان انظر تاريخهم ظروف تأسيس الجماعة تحالفاتهم
    ثم مواقفهم من قضايا المسلمين هم يهادنون مغتصبي فلسطين يتحالفون مع الغرب والشياطين للوصول الى الحكم من رحمهم داعش والنصرة والاجرام بأسم الدين واذا سألتهم عن موقفهم منهم لا تحصل لا جواب واضح داءما هناك مواربة وقطبة مخفية تدخل الشك وترسم علامات استفهام
    اردوغان واخوان تركيا لديهم احسن العلاقات مع اسراءيل مع كل ما يقال على المنابر
    حماس بكل اسف لا يؤمن جانبها وتتقلب لتتمكن …..
    شيخهم القرضاوي في قطر حدث ولا حرج والبقية عندكم
    اصلح الله امرنا وهدانا الى طريق الحق

  122. يا إستاد: الصراحة بالحق يشرفك و يوجب احترامك و الثقة بك .
    شكرًا سيدي

  123. الى المعلق السيد رضوان: سألت الاستاذ عبدالباري عطوان أن يبين لك ما هي أخطاء المرحوم مرسي في رءاسته القصيرة لمصر العزيزة و أجيبك بما أعرف و لكن ارجو من الاستاذ عطوان ان يصحح ما اقول اذا وجدني مخطئاً. المرحوم مرسي ارتكب ثلاثة اخطاء فاحشة اثنان منها ضد شعبه و واحدة ضد نفسه و حزبه. و هي كما يلي:
    1- خطب حماسياً علناً ضد سوريا و وعد بإرسال الجيش المصري لقتال الشعب و الجيش السوري بدل ان يكون عونا لسوريا الحبيبة المظلومة. لقد دمر المعتدون سوريا و ها هي حربهم مستمرة منذ ثماني سنوات. الحمد لله ان مشاركة مصر في حرب العدوان على سوريا لم تحدث بسبب سقوط مرسي.
    2- خاطب رئيس الكيان الصهيوني المجرم بيريز بكلمة (صديقي العزيز). و قد تعمد الارهابي بيريز ان يذيع نص رسالة مرسي اليه ولم يكذبها مرسي بل ادعى اعلام الاخوان ان ذلك بسبب البروتوكول. مع كل الاعيب اردوغان الا انه لا يسمي احداً من قادة الكيان الصهيوني بعبارة صديقي العزيز.
    3- وافق على تعيين السيسي دون أن يدقق لا هو و لا حزبه في شخصيته و ماضيه.

  124. أستاذ عبد الباري المحترم ، هل صحيح بأن المرحوم مرسي كان قد دعا للجهاد في سوريا؟؟ وهل قتل المسلمين لبعضهم البعض هل هو جهادا في سبيل الله ؟؟ هل هذا صحيح فهذه النقطة غير واضحة لدي ؟؟؟ رحمه الله واسكنه فسيح جناته وانا لله وانا اليه راجعون وعظم الله اجركم جميعا .

  125. طيب المرحوم كان رجل طيب القلب و لا يصلح ان يكون رئيس و السيسي اصبح لص واين الشعب المصري

  126. ____ أين هي مصر التسامح .. ؟؟ .. صورة لا تشرف .. لا حول و لا قوة إلا بالله .
    .

  127. رحمه الله عليه
    اسم جديد يضاف الى قائمه شهداء المواقف
    الشرفاء الذين باعوا مطامع الدنيا بمواقفهم الخالده.
    ” وسيعلم الذين ظلموا اي منقلب ينقلبون .”

  128. كان عالما..متفوقا..متدينا..محبا للكل..لم تظهر عليه حب السلطة والحكم..اراد أن تكون مصر في القمة وان تكون كلمة مصر هي كلمة الحق والعدالة..تمرد عليه المتمردون..ودفعت أموال الطغاة..وحاكو له الخونة والعملاء والجواسيس..لقد خسر العرب والمسلمون رجلا شجاعا مناضلا ..أنه ليوم حزين على العالم وخاصة المسلمين أن يموت هذا القائد في أروقة محاكم صنعت بايدي من اعتقله وسجنه…وشكرا لاستاذنا عبد الباري صاحب الصوت الحر والقلم الجريء..

  129. رحم الله الدكتور محمد مرسي ولعنة الله على الظالمين الذين اهدروا كرامة مصر والشعب المصري ليبقى شعبا يشحذ لقمة العيش. لست اخوانيا اطلاقا ولا اتفق معهم في معظم الامور. لكن كان هناك امل في التغير الجذري للنهوض بمصر لتكون في المكان الذي تستحق . الا ان عبيد الصهيونية لا يريدون لمصر الخير والعلة الكبرى تبقى فينا كشعب. ولكن الى متى السكوت؟

  130. على النظام المصري تنظيف اجهزته الامنية كما هو الحال في بعض الانظمة العربية الاخرى نظرا لاختراق تلك الاجهزة من قبل العدو الاسرائيلي المجرم منذ عشرات السنين وهذا ضد مصلحة الامن القومي و الشعبي وهذا الامر من اهم الاولويات وهو احتلال غير مباشر و الشعوب تراقب . على السيسي تصحيح الاخطاء الكبيرة المرتكبة مثل مداهنة العدو الاسرائيلي و الاجتماع مع المنظمات الصهيونية كذلك عليه دعم المقاومة العربية ضد العدو وفتح المعابر الى غزة باستمرار و كسر الحصار بشجاعة وعدم الاستماع الى ارشادات الاعداء الفاشلة وليذهب العدو الى الجحيم . . ايضا ما كان على السيسي الانضمام الى حلف نظام سعود و مجازره ضد الشعب اليمني وعليه ان يقول ان امن دول الممانعة ضد العدو من امن مصر اي عدم مداهنة المعتدين و النظام الامريكي . هل تم توسيع زراعة المحاصيل الرئيسية مثل القمح و القطن وهل تم انشاء صناعات ثقيلة كالصلب . قناة السويس يجب ان تكون ممرا لدعم الشعب السوري و قيادته بمرور البواخر . عليه عدم حضور اجتماع البحرين الاستعماري ضد العرب و فلسطين . هذه امثلة عن الاخطاء والشعوب تراقب باستمرار ..

  131. من يدخل الى مواقع السلفيين (المدخليين خاصة) سيصدم بحجم الشماتة و الفرح بوفاة الرئيس الشهيد محمد مرسي !!!
    لا حول و لا قوة الا بالله

  132. لم أكُن عُضوًا في حركة “الأخوان المسلمين”

    فقط ملكى اكثر من الملك نفسه

  133. الله يرحمه برحمته الواسعة وأسكنه فسيح جناته مع النبيين والصديقين والشهداء والصالحين وحسن أولئك رفيقا لانتفق مع الاخوان كفكرة ولكن الانسانية تجمع جميع البشر وماتعرض له من معامله ظالمه قياسا ب ماعومل بيه محمد حسني مبارك

  134. إنا لله وإنا إليه راجعون.
    لا تعليق ……
    ……….
    أو على الأصح لم تعد هناك حاجة للتعليق …..
    ……………..
    تعازينا ابو خالد

  135. إن أصاب فله أجران وإن أخطأ بحسن نية فله أجر. رحم الله الرئيس الراحل. ندعو له بالمغفرة ولأهله الصبر والسلوان. وإنا لله وإنا إليه راجعون.

  136. انا لله وانا اليه راجعون ..اللهم اجعل مثواه الجنة واسكنه الفردوس الاعلى .اللهم ابدله اهلا خيرا من اهله ودارا خيرا من داره وارزق اهله الصبر والسلوان

  137. خسارة ما بعدها خسارة للعالم الاسلامي و العالم ككل رحم الله شهيد الأمة

  138. رغم أني ضد الاخوان المسلمين وما فعلوه قبل وأبان فتره حكمهم الا اني يحزنني و يخزيني أن وسائل الاعلام المصريه والعربيه تقول الان (وفاه محمد مرسي) بدون أن تسميه بلقبه المستحق “الرئيس السابق محمد مرسي”. فهل سنمحو ونعيد كتابه التاريخ؟ هذا واقع وماضي قريب عشناه جميعا له ما له وعليه ما عليه. أقول رحمه الله وغفر له و الحمد لله عندنا الان السيسي حفظه الله و وفقه. وشكرا للنشر.

  139. رحم الله الشهيد محمد مرسي و اسكنه فسيح جناته إن لله و إن إليه راجعون

  140. لاتجوز على الميت الا الرحمة.. كان الأجدر به وهو رئيس ان يدعو إلى الجهاد في القدس وليس في دمشق.. وما دام يحب فلسطين والفلسطينيين لماذا كان يخاطب نتنياهو ب أخي وعزيزي؟؟؟؟…

  141. كل التقدير أستاذ عبد الباري عطوان
    رحم الله الفقيد و أسكنه فسيح جنانه . انا لله و انا إليه راجعون

  142. لا اكن الود للإسلام السياسي ، ولكن هذا الرجل تعرض الى ظلم كبير ومن نهبوا عروبة و تراث و خيرات مصر طلقاء معززين مكرمين

  143. كل من وقف ضد الرئيس بشار الأسد سوف يزهب إلى مزبلت التاريخ

  144. من قتل مرسي هو سكوت الشعب المصري وتفريطه في العملية الديموقراطية ورضوخه للانقلابيين الدمويين الفاسدين

  145. باسم الله الرحمان الرحيم
    رحم الله محمد مرسي وإنا لله و إنا إليه راجعون
    و الله العظيم أنا لست إخوانيا ولا أنتمي لأية حركة أو جماعة و إنما أنا مسلم .
    ولكن بالله عليكم إشرحوا لي كيف تشكل حركة الإخوان المسلمين خطرا على الأمة الإسلامية؟
    نريد أن نفهم.
    تقولون أخطأ مرسي
    وهل من حاكم في التاريخ لم يخطأ؟
    و هل حكم العسكر أفضل من حكم مرسي؟
    نريد إجابات من إخواننا المصريين -و حبذا لو كانت الإجابة من شخص ملم بالتاريخ المصري الحديث-
    ما سر العداء المعلن لجماعة الإخوان المسلمين من طرف جل حكام العرب؟
    و كيف و لماذا فاز مرسي في الإنتخابات؟
    و سر حملة (تمرد)؟
    و هل كانت تمثل أغلبية الشعب المصري؟
    …….
    رحم الله محمد مرسي وإنا لله و إنا إليه راجعون
    و السلام عليكم و رحمة الله وبركاته.

  146. تم تاجيل النطق بالقضية الى يوم الحشر وينطق بالحكم الملك الجبار فى يوم اعلن عنه انه لا ظلم لدى اليوم
    وعند الله تجتمع الخصوم.

  147. ان لله وان اليه راجعون. ندعو له الرحمه والمغفره ولاهله وعائلته الصبر والسلوان.

  148. انا لله وانا اليه راجعون، كل نفس ذائقة الموت، اللَّهُمَّ اغْفِرْ لَهُ ، وارْحمْهُ ، وعافِهِ ، واعْفُ عنْهُ ، وَأَكرِمْ نزُلَهُ ، وَوسِّعْ مُدْخَلَهُ واغْسِلْهُ بِالماءِ والثَّلْجِ والْبرَدِ ، ونَقِّه منَ الخَـطَايَا ، كما نَقَّيْتَ الثَّوب الأبْيَضَ منَ الدَّنَس ، وَأَبْدِلْهُ دارا خيراً مِنْ دَارِه ، وَأَهْلاً خَيّراً منْ أهْلِهِ ، وزَوْجاً خَيْراً منْ زَوْجِهِ ، وأدْخِلْه الجنَّةَ ، وَأَعِذْه منْ عَذَابِ القَبْرِ ، وَمِنْ عَذَابِ النَّار

  149. انا لله و انا اليه راجعون ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم , هو الباقيى ,
    البقية في حياتكم يا سيد عطوان و الى كل انسان شريف و يقول الحق و لك كره المنافيق و عظم الله لكم الاجر ,
    سيد عطوان والله والله انى لست من المؤيدين الرئيس المصري الراحل المُنتخب محمد مرسي ، ولاكن شعَرت بحالةٍ من الصّدمة عندما سمعة خبر وفاته هذا المساء
    و السيد محمد مرسى لا يستحق تصفيته في قعر السجون و بهذه الطريقة ! مهما كان الامر فهو رئيس مصري و منتخب من قبل الشعب المصري
    انا انصدمة و لا ارادى دمعت عيناى و دهشة بالبكاء الى ان زوجتى قالت لى , يا ابو على , يكفي بكاء الشهيد عند ربه الان و حقه لا يضيع عند ربه حاشا رب العالمين ,
    لنشاهد ماذا ستفعل الرئيس الامريكي الارعن ترامب و امريكا ام الديموقراطية في العالم حسب زعم قادة امريكا و الغرب المنافقي و على رائسهم human right watch !,

  150. رغم أنني كنت أختلف معه في كثير من القضايا لكنني كنت أود له الإحترام والتقدير لأنه ربما كان أول رئيس عربي شرعي جاء عن طريق صناديق الإقتراع . رحم الله الفقيد وأدخله فاسح جناته وإن لله وإن إليه راجعون .

  151. المرجو من الاستاد عبد الباري عطوان أن يخبرنا عن الأخطاء التي ارتكبها المرحوم و شكرا.

  152. Its. Mega CRIME AGAINST THE PEOPLE
    VOICE
    AND CHOICE…WELL INVESTIGACIÓN MUST BE DONE TO ACHIEVE HARMONY TRUTH
    حمه علي المناضل. والمكافح. في سبيل عزه مصر خاصه والوطن العربي والاسلامي عامه
    ناسف ناسف الي هذه المأساة في فقدان إنسان وطني مدني انتخب من خلال صوت الشعب من أجل أن يخدم وليس أن يحكم أو يستبد
    ولكن للأسف الاستعمار الصهيوامركانبيرطنفرنسيروسي المجرم بحقنا جميعا. لن يفتح المجال. لاستقلال مصر وشعبها فعليا وليس اسميا
    نعم يد العمالة والنفاق هي التي ساهمت في كبت صوت الشعب الأبي
    تعزيه لأسرته الخاصه وكذلك الشعب المصري…
    فلسطين تنتظر الشرفا منكم..

  153. لربما لست وحدك في قائمة الممنوعين في مصر ولكن هناك من في قائمة الكثير من بلدان العالم من الممنوعين ،
    وإن كان السيد الرئيس الراحل محمود مرسي وفي اعتقادي كان الرئيس الوحيد المنتخب بحرية الشعب وليس غصبا علية وطغيانا من اقوياء الشعب ولصوصة ورجال الجيش المواليين لأعداء الشعب وهذا من عهد الفراعنة حتي الأن،
    وقد قتل منكلا فية جسديا وروحيا ويعتبر شهيد الحرية
    ويعتبر بالنسبة للكثيرين مثلا لما وصلت له العدالة الانسانية من انحطاط وانحدار وعدم الانسانية واتباع قوانين الشيطان ،
    هناك الكثيرين في العالم وان كانوا لا يقطنون السجون المحاطة بالحواءط والسجانين ولكنهم محاطين بسجانين من كل الجنسيات والأديان يريدون قتل الله وينكلون به نفسيا ، وما هم إلا الخاسرين وسيموتن اجمعين ولن يتبقي إلا الله ، وسيحيون في جحيم النار الأبدية، ولن يرحم من ظلم . وإن كان رسول او نبيا .

  154. مؤامرة أسقاط أول رئيس مصري منتخب ، بدأت من اروقة مكتب دائرة مكافحة الارهاب في ” جورجيا – اطلنطا ” وكان آخر عمل ينجزه رئيس الدائرة المُسن قبل أن يسلم مكتبه لخلفه وتلميذه كإنجاز يختم به مسيرته !!! .. وذلك خلال مدة لا تتجاوز 45 يوماً .. وقد نجح فعلا في ذلك .
    ومهما إختلفنا مع جماعة الإخوان ومع اخطاء الرئيس الراحل وقيامه بالحكم بإسم جماعة وليس باسم جميع ابناء مصر بمختلف انتماءاتهم وطوائفهم .. إلا ان رفضه للظلم ووفاته وهو يدافع عن مبادئه يجعلنا نقف إحتراما له .

  155. الرحمه علي المناضل. والمكافح. في سبيل عزه مصر خاصه والوطن العربي والاسلامي عامه
    ناسف ناسف الي هذه المأساة في فقدان إنسان وطني مدني انتخب من خلال صوت الشعب من أجل أن يخدم وليس أن يحكم أو يستبد
    ولكن للأسف الاستعمار الصهيوامركانبيرطنفرنسيروسي المجرم بحقنا جميعا. لن يفتح المجال. لاستقلال مصر وشعبها فعليا وليس اسميا
    نعم يد العمالة والنفاق هي التي ساهمت في كبت صوت الشعب الأبي
    تعزيه لأسرته الخاصه وكذلك الشعب المصري…
    فلسطين تنتظر الشرفا منكم…

  156. دولة العصابات والإرهاب. هم هؤلاء من يسيطرون على مقاليد الحكم ولا فرق بين الجمهوري والمالكي في بلداننا الحضارية الأخلاقية والدينية سوى أنفسهم ومنطق الأنانية ومن يدعمونهم ويقفون سندا أمام الشجعان سواء بالقوة أو الإعلام و ماشابههم أما البسطاء المظلومين والمحتقرين والمشردين والمهاجرين من أوطانهم هم من يدفعون الفاتورات الغالية والمؤسفة ويستخدمون وقود نار من أجل بقاء الرؤوس القيادية هم من يعتلون على قمة السلطة.

  157. اللهم ارحم الشهيد الدكتور الرئيس محمد مرسي
    الان ستتهم يا دكتور عبد الباري بأنك من ( الأخونج ) وقد تضاف تهمة اخرى بأنك ( صفوي ) ومرة اخرى بانك ( مجوسي)
    ومرة اخرى بأنك ( رافضي )
    عموما انتقل الرجل الى رحمة الله تعالى
    وسيكون تاريخه وحياته بالرغم من وفاته اطول من حياة سجّانيه ومن تآمر عليه

  158. مبروک للسعودیه و الامارات و العسکریین فی مصر اسال منهم هل یوجد فی ایدیکم غیر القتل و الخیانة ؟ اذهبوا الی الخیانة الاخری فی البحرین

  159. شكرا لك استاذ عبدالباري رحمة الله تغشاه

  160. رحم الله محمد مرسي وغفر له. لا عليك استاذ عبد الباري في من يغضب. اهل فلسطين الحق يعرفون اكثر من غيرهم وانت منهم حفظكم الله، تجربة و حكمة. القادم افضل أكيد لأن الصامتين اولي الحكمة كثر اما هذا الغثاء فماهو الا زبد سرعان ما يذوب ولكل شئ أجل. ملاحظة: الشامتون عند مصيبة الموت هم الأموات حقا ولكنهم لايعلمون

  161. مات و ماذا بعد.. الشعب نائم و خائف و الديكتاتور يرفس و يرفل

  162. هدا حال الامة العربية تسبى في رجالها ويعيث الخونة المجرمون فيها فسادا دون رحمة لشعوبها الغارقة في الفقر والجهل فرحم الله فقيد مصر وفقيد العروبة والاسلام واسكنه فسيح جناته والكرة في مرمى الشعوب والله المستعان

  163. من أكثر الأمور التي تؤلمني هي أنني صفقت يوماً لسقوط مرسي ورحبت السيسي، لا زلت لا أفضل الأخوان المسلمين بسبب نظرتهم الضيقة لكني أحترم شخص الدكتور مرسي، وبكيت لموته الصادم المحزن لأنه قبل شيء إنسان وفعلاً تعرض هو وكثييير من شباب مصر في السجون للظلم.
    الله يرحمه ويقوي عائلته في مصابهم.

  164. رحم الله الشهيد العظيم محمد مرسي..لقد كنا ننظر إليه بأنه منقذ العالم العربي من القهر والظلم والفساد..لقد تكالبت عليه رياح شر ومكائد العرب والغرب الشرق المتربص للعرب والمسلمين للخلاص منه..رحمك الله لقد الكيانات فرحا عندما أصبحت قائدا..وابكيتنا اليوم فرحا عندما أصبحت شهيدا..

  165. كل من عليها فان ويبقى وجه ربك ذو الجلال والإكرام

  166. حضرة الاستاذ عبد الباري أمد الله في عمرك اعزيكم بوفاة فخامة الرئيس الذي خسره الفلسطينيون قبل المصريين ولا نقول إلا ما يرضي ربن
    ا انا لله وانا اليه راجعون..

  167. الله يرحمه. كان يلقي تصريحات وخطابات ناريه عن فلسطين ولكنه أعلن الجهاد والقتال لاسقاط الحكومه السورية مما تسبب بدمار شامل لسوريا لم يخدم سوى العدو الصهيوني.

  168. إن العين لتدمع وإن القلب ليحزن على فرقك يا دكتور محمد مرسي فعلا فقدتك الأمه الإسلاميه نحن في قطاع غزه المحاصر نعرف أن الدكتور مرسي سمح للوفود من كل أنحاء العالم زيارة قطاع غزه المحرر وأثناء حرب 2012 التي إستمرت 8 أيام (معبر رفح – الشيخ زويد) تم فتحه طوال الوقت الدكتور مرسي الذي قال لن نترك غزه وحيده وفي عهده تم إفتتاح مكاتب لحماس والجهاد الإسلامي في القاهره أنا جدا مصدوم ومستاء ومتفاجئ من وفاة الدكتور مرسي المفاجئه لاكن بإذن الله تعالى مثواه الجنه وبإذن الله تعالى دمائه ستكون لعنة تلاحق كل الطغاه أينما كانوا أقدم خالص التعازي إلى أسرة الدكتور محمد مرسي والتعازي إلى أحرار الشعب المصري الشقيق والتعازي لكل المسلمين الشرفاء إن لله وإن إليه راجعون

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here