هذا الغَزَل السعوديّ الإيرانيّ أين كان طِوال هذه السّنوات؟ وهل ستتطوّر لفتة استقبال الحجّاج الإيرانيين بالورود والحَلوى في المدينة المنوّرة إلى حوارٍ بنّاءٍ يُزيل التوتّر في العلاقات ويقطَع الطريق على “الفِتنة” الأمريكيّة الإسرائيليّة؟ وماذا وراء هذه اللّفتات السعوديّة؟

ما يجري حاليًّا من “غزلٍ مُتبادلٍ” بين المملكة العربيّة السعوديّة وإيران في الوقت الذي تتصاعَد فيه حدّة التوتّر في الأزَمَة الخليجيّة المُتفاقمة حيثُ يقِف الطّرفان في خندقين مُتواجهين، يستحقُّ التأمّل، ومُحاولة استِقراء ما بين سُطوره لاستِشراف بعض ملامح المُستقبل.

قبل الانخِراط في أيّ قراءة لا بُد من التوقّف عند محطّتين رئيسيّتين تعكِسان هذا الغزل غير المَسبوق، وفي السنوات الأخيرة على الأقل:

  • الأولى: الاستِقبال الحار الذي حظِي به الحُجّاج الإيرانيّون الذين وصلوا إلى أراضي المملكة (60 ألف حاج حتّى الآن)، حيث نشرت وكالة “إرنا” الرسميّة الإيرانيّة مجموعةَ صورٍ على موقِعها الرسميّ تُظهر مجموعةً من الحجّاج تستقبلهم سُلطات الحج في المملكة بالورود والحلويّات عند وصولهم إلى المدينة المنوّرة لزيارة قبْر الرسول صلى الله عليه وسلم ومقبرة البقيع التي تضُم رُفاة الصّحابة.

  • الثانية: إفراج المملكة العربيّة السعوديّة عن السّفينة الإيرانيّة “هابنس 1” التي رسَت في ميناء جدّة بعد تعرّضها لخللٍ فنّيٍّ حيثُ جرى إصلاحها، والاهتِمام بطاقمها، والسّماح لها بالعودة إلى المِياه الإقليميّة الإيرانيّة، وثَمّن السيّد عبّاس الموسوي، المُتحدّث الرسميّ باسم الخارجيّة الإيرانيّة الجُهود السعوديّة في هذا الإطار.

هذا التّعاطي الحضاري بين حُكومتيّ البلدين الذي يأتي بعد إرثٍ طويلٍ من الصّدامات والخِلافات، خاصّةً على صعيد أزَمات الحجّاج الإيرانيين وشكاويهم العَديدة من سوء مُعاملة بعض الموظّفين ورجل الأمن السعوديين لهم في المطارات والمنافذ الحدوديّة، يعكِس لغة تعامل ودبلوماسيّة جديدة نأمَل أن تتطوّر، وتكون مقدّمة لحِوارات، ولقاءات، تتمخّض عن تخفيف حدّة التوتّر في العلاقات بين البلدين، حول جميع القضايا الخلافيّة، وخاصّةً ملف حرب اليمن.

من غير المَنطقي أن ترسل الإدارة الأمريكيّة الوسطاء إلى طِهران بحثًا عن حُلول سياسيّة للأزَمَة الحاليّة المُترتّبة على الانسحاب الأمريكي من الاتّفاق النووي، وما تبِعها من فرض حصارٍ اقتصاديٍّ، بينما لا تَفعل المملكة العربيّة السعوديّة ومِحورها الشّيء نفسه لقَطع الطريق على كُل من يَصطادون في الماء العَكِر، ويُوظّفون “الفزّاعة” الإيرانيّة لابتزاز العرب وأموالهم.

استمرار الجَفاء والخلافات، وانفجار المُواجهات العسكريّة في مِنطقة الخليج كنتيجة للتدخّلات الأمريكيّة لمصلحةٍ إسرائيليّةٍ، سيدفع ثمنه العَرب والإيرانيين دمارًا لمُدنهم، وبُناهم التحتيّة، وربّما مقتل عشرات، إن لم يكُن مِئات الآلاف من أبنائهم.

نتمنّى في هذه الصحيفة أن يسود العقل وتتقدّم الحِكمة التي يتحلّى بها الطّرفان لتجاوز هذه الفِتنة التي تقِف خلفها إسرائيل وحُلفاؤها في الولايات المتحدة، ففي ذلك مصلحة للجميع.

“رأي اليوم”

Print Friendly, PDF & Email

57 تعليقات

  1. من جهتنا نتمنى يا استادنا الفاضل عبد الباري عطوان ان تسود الحكمة والعقل في ايجاد الحلول السلمية للخلافات بين السعودية وايران لقطع الطريق امام مخططات ومشاريع الصهاينة والامريكان والغرب الاستعماري الدين لن ننتظر منهم خيرا ولعل تاريخهم الاسود في جغرافيتنا العربية والاسلامية المنكوبتين يوضح دلك بكل جلاء ووضوح فندعو الله ان تكون هده البادرة السعودية بداية حقبة جديدة يسودها التفاهم والتعاون والاخوة والتسامح لما فيه مصلحة الطرفين وكل المنطقة وشعوبها فالاموال المهدرة التي تتم سرقتها من طرف العنصري ترامب يجب ان تستثمر لاجل النهوض بامتنا التي طال امد سباتها وضعفها وفشلها فنتمنى مرة اخرى ان تتغلب اطراف العقل والحكمة في السعودية على اطراف التشدد والعدائية لايران كما نتمنى الا تكون هده المعاملة للحجاج الايرانيين مجرد خدعة لتبييض الوجوه وحالة طارئة سرعان ما تختفي.

  2. لا ورود ولاهم يحزنون، كل ما في الأمر ان السعودية تحاول استمالة الشعب الايراني لصفها قدر ما أمكن حتى اذا ما وقعت الواقعة تجد لها بعض الانصار لها في ايران، لن تصفو الاجواء ابدا بين ايران والسعودية صراع وجودي لن يحل بهذه البساطة بل ان الحرب تلوح من بعيد وهي -للأسف- حاصلة ولو بعد زمن

  3. إيران قوية و مقتدرة و ستفرض سيطرتها و احترامها ..
    لكن ما هو التعامل مع بقية الحجاج ؟
    كيف يتعامل الرسميون من شرطة و مشائخ و إداريين في السعودية مع عامة الحجاج
    بأي نفس ؟
    بأي أخلاق ؟
    بأي دين ؟
    بأي إنسانية ؟
    بأي قيمة ؟
    لقد ذهبت من الكويت إلى السعودية ففتشوني و اخذوا مني دفاتري و ليس قيها سوى الشعر لآل البيت عليهم السلام
    و حين التفتيش كانت ثيابي تتلوث على الأرض الرملية دون حق الاعتراض
    و لم تتغير العقلية البائسة منذ عقود حتى الآن ..
    و لن تتغير لأنهم لا يغيرون ما بأنفسهم !!!
    قال تعالى (نَّ اللَّـهَ لَا يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّىٰ يُغَيِّرُوا مَا بِأَنفُسِهِمْ)..

  4. تحية وبعد …
    هل تنتصر الحكمة والعقل أخيرا ؟ هذا ما نرجوه ونصلي لأجله ولكن لا نتوقعه، وخاصة أن الدمار الذي أصاب بعض بلدان المنطقة لا يزال ينطق حيا وبالصوت والصورة، مذكراً بسوء العاقبة، فالكل مستهدف، ومن ظن نفسه في مأمن فهو واهم، وسوف يندم أشد الندم، وحينها لا ينفع الندم.

  5. نضم صوتنا إلى صحيفة رأي اليوم الموقرة فيما طالبت به من تقارب ، ليت كل الصحف والإعلام كان مثل رأي اليوم وعبد الباري

  6. الى المعلقين منصور ومن اسمى نفسه رسالة ملغومة ومكسيم و محمد وعلي عبد الله والمسمى اردني وغيرهم:
    لا نحتاج في هذا الظرف الى صب الزيت على النار. اما ان تكونوا اداة بناء وتجميع للقلوب او لا داعي لكلماتكم المشككه. لعل الامور تبدأ بالسير في المسار الطبيعي لها بين البلدين يعني مسار الالفه والموده والتوحد ضد الكافر

  7. للمعلومية جميع الحجاج من جميع الدول تم استقبالهم بالورود هذا العام.
    الحذر من قراءة احداث وتطورات لا وجود لها..

  8. أول مقال عقلاني اقرأه في هذه الصحيفه بعكس عشرات المقالات السابقه التي كانت تنفخ على الجمر ليصبح نارا حارقة بين البلدين. اتمنى ان يحذو جميع الكتاب (بضم الكاف وتشديد التاء) من الجانبين السعودي والايراني واذيالهما حذو كاتب هذا المقال البناء الذي ارجو ان يكون كاتبه هو رئيس التحرير نفسه (الاستاذ عطوان) بعد كل مقالاته السابقه التي كانت دائما تصب الزيت على النار. نحن في النهاية امة واحده وقد تعايش السنة مع الشيعة لمئات السنين في السابق دون اي فتن. لكنه الاستعمار ودول الكفر التي تشعل النار بين الاخوه في الدين. وكما قال تعالى: “ولن ترضى عنك اليهود ولا النصارى حتى تتبع ملتهم”.
    برجاء النشر

  9. جميع الحجاج يتم استقبالهم بالورود والأناشيد الإسلامية كل سنة.. رجاء لاتصنعوا قصة من لاشيء.. ابحثوا في اليوتيوب وتوقعي تجدوا الكثير من المقاطع..

  10. السعودية تعيش من أموال الحجاج و المعتمرين طوال السنه إضافة إلى قيمة ١٢ مليون برميل يوميا و كذلك الغرامات و الرسوم التي يدفعها العمال المغتربين هناك للدولة و للكفلاء.
    كل هذه الأموال الطائلة تذهب في شراء سلاح لتدمير كل الوطن العربي و لدعم العم سام و اسرائيل.
    أليس المواطن السعودي و العربي أحق بها و بتنمية البلاد العربية من شرقها إلى غربها.
    اللهم انك العليم الخبير القوي العزيز عجل بالفرج من هذه الأنظمة.

  11. الى من أسمى نفسه (ايران محاصرة نقطة رأس سطر)
    والى !!!!!!!!!!!!
    أنتم تعلمون أن المملكة السعودية من المشاركين والداعمين للحصار على ايران .
    وأن ابن سلمان قال سننقل الحرب الى داخل ايران .
    ترى مالذي حصل لتغير المملكة السعودية موقفها تجاه ايران ؟.
    إنه الخوف .
    فقد ثيت للجميع بعد اسقاط الطائرة الامريكية واحتجاز الناقلة البريطانية أن ايران إذا قالت فعلت .
    والايرانيون لديهم ثارات ابتداءا من حرب الخليج الأولى حتى تفجير حافلة الحرس الثوري في زاهدان .
    ولا ينخدع الايرانيون بالزهور والحلوى وانتقامهم آت لا محالة .
    فانتظروا ولا تعجلوا .

  12. مع فائق الإحترام والتقدير لرأي الكاتب، إلا أن لي رأي آخر نرجو نشره.
    أستقبلوا الإيرانيين ” المجوس” و “الروافض” حسب تسمية الوهابية لإخواننا في إيران بالورود والحلوى، وأغرقوا أطفال اليمن “العرب” بالقنابل والمتفجرات، وحاصروهم بالجوع والمرض، ثم يقولوا لشعوبهم أنهم يدافعون عن العرب؟ اليس أطفال اليمن أولى بهذه الحلويات؟ أليست أمهات شهدائنا في اليمن أولى بتلك الورود؟ مع كل الإحترام لإخواننا الإيرانيين ولكنني هنا أتحدث عن الأولويات التي يتشدقون بها بهتاناً وزورا.

    نعم ياسادة هذه هي عقلية البدو المتجذرة التي تحكم المملكة منذ قيامها، الفجور في الخصومة والعدوان على من ظنوا أن لهم قدرة عليه، و الخضوع والتذلل لمن رأوا فيه قدرة عليهم.

    حسبنا الله ونعم الوكيل
    اللهم اقتص لنا ممن ظلمنا وحرم أطفالنا حقهم في الحياة
    ربنا أنت المنتقم الجبار

  13. یبدو ان الصاروخ الایراني الذي ثمنه 1000 دولار والذي أسقط طائرة غلوبال هوك الامريكية الاكثر تطورا والتی تبلغ ثمنها 250 ملیون دولار من ارتفاع 20 كيلومترا وأنزلها في میاه الخلیج، ایضا اسقط السعودیون من غطرستهم وأوهامهم من ارتفاع 100 کیلو حیث أدرکوا أن ترمبو لن یکون قادرا حتی علی حمایة نفسه وطائراته فکیف بحمایة الحکام الرجعیین في الخلیج؟!

  14. الى
    !!!!!!!!!!!!!!!!!! Yesterday at 9:21 pm
    نستنتج ان الحصار مستمر وان ايران فرحت ب٦ كغم حلوى وباقتين ورد.
    انت لا تعرف ايران و خليك فكر كذلك في الحلوى و الورود و الموسيقى مع تحياتي

  15. السعوديه.حايره. ماذا تفعل. عندما يخسر اترامب الانتخابات
    وهذا وارد جدا. اترامب اصبح مكروه. من قبل الأمريكان
    حتى الناس التي صوتت له. لن يصوتوا له في المرحلة القادمه
    فهم يعتبرونه. غبي. واساء الى هيبة امريكا. وخساراته حتميه
    وانا أقول هذا. الآني أعيش منذو ثلاثين سنه في امريكا
    واسمع آراء الناس. السعوديه تريد مسك العصى من النصف

  16. لن تغیر شیء و لانصدقهم.هناک مثل فارسي:امیدوار بود آدمی به خیرکسان،مرا به خیرتو امید نیست شرمرسان .معناه…I don’t want your help,just don’t harm me

  17. هاذا يدعوا للتفكير .وقبل ان
    نطبل لهاذه البادرة علينا ان نسأل ما ذا يحشد الإمريكين في قاعدة الإمير سلطان الجوية جنوب الرياض هناك معلومات عن وصول خبراء امريكيين وطائرات متطورة لم يمتلكها احد بعد وغير قابلة للبيع . وماذا عن الإجتماع السري في اللا سكا .بين امريكيين وبريطانيين واسرائيليين ؟ هناك شيئ يطبخ في الخفاء وعلى محور المقاومة ان لا ينخدع وليكن مستعد وحذرا

  18. بعد أربعين سنة ، يريد السلام نظامًا قائمًا على الحروب والنفاق القومي والطائفي.
    بعد خراب البصرة

  19. لیس ای مشكل بين الشعب الايراني و الشعب العربي السعودى و بالنسبة الحكومة السعوديه:
    لن نصالح معهم حتي انتهاء العدوان علي اليمن.
    يجب علي السعودية بوقف العدوان علي اليمن و كسر الحصار علي الشعب المظلوم اليمن.
    والله نحن محزن من مشاهدة الاطفال الجائع فی الیمن.
    الحصارات و العقوبات علی الیمن شنيعة و غير الانسانية.
    حفظ الله تعالي الشعب اليمن و الاطفال و النساء و الشيوخ اليمن المظلوم.

  20. لمعرفة سبب التقارب السعودي من ايران ، يجب أن نعرف أنه لم يكن بمعزل عن التقارب الاماراتي من ايران .
    فقد ذكرت الأخبار أن وفدا اماراتيا ذهب الى طهران كما أن المسؤولين الاماراتيين لم يتهموا ايران بالضلوع في تفجيرات الفجيرة .
    وهذا كله سببه الحزم الايراني واستعدادها للحرب والانتقام من كل المشاركين في فرض الحصار عليها .
    والضعفاء لا يحترمون إلا الأقوياء .

  21. من الطبيعي والواجب والمصلحه العامه والسياسه سيرك يجب أن تلعب علي كل الحبال يجب أن تتقارب السعوديه وإيران ومصر وتركيا ومصر وايران وتبني سياسه الاحترام المتبادل بين الدول وعدم الارتكان علي امريكا وحدها هناك الصين والاتحاد السوفيتي ببساطه العرب يجدوا مصالحهم مع بعضهم البعض ويجعلوا القوي العظمي تسعي اليهم بدلا ما يسمعوا اليها فإذا كان العرب مجتمعين لن يقدر احد علي اصطيادهم انما الفرقه يسهل اصطيادهم

  22. .
    — ايا كانت الاسباب فعلينا ان نرحب بهذه المبادره السعوديه ونتمنى ان تهدأ الامور بين السعوديه وايران .
    .
    — تدمير ايران كارثه وسقوط النظام السعودي كارثه لان البدائل اسوء بكثير وستكون فوضى مسلحه واقتتال وتهجير وتدمير شامل وملايين من المهجرين والقتلى .
    ،
    — الأمير المندفع محمد بن سلمان يأفل نجمه لصالح بديل سيختاره والده والملك سلمان حاد الذكاء وينطبق عليه القول ” عدو عاقل خير من صديق جاهل ” او أبن جاهل في هذه الحاله .
    .
    .
    .

  23. ايران دولة مستقلة قرارها مستقل حكومتها منتخبة من قبل الشعب
    نامل ان تتعلم السعودية من ايران الحرية والطريقة الديمقراطية في الحكم وان يكون قرارها مستقل فهي تقل أهمية من ايران

  24. المتحدث باسم الحكومة الايرانية :
    ” من وجهة نظرنا نعتبر تصريحات السعودية الاخيرة ايجابية، ونحن بدورنا ندعو الى ضمان أمن بلدان المنطقة، وبطبيعة الحال فان هذا الامر مرتبط بسلوك السعودية في المستقبل.”
    الرئيس روحاني :
    ” ان الاحداث غير المحبذة وتوترات اليوم في المنطقة تعود في جذورها الى خروج اميركا احادي الجانب من الاتفاق النووي والاوهام الخاوية لحكومتها ”
    ============================================
    وأعتقد أن ” سلوك السعودية في المستقبل ” رهين بزمن “تبخر أوهام أمريكا ” وصحوها من سكرتها ؛ عندها تفهم السعودية معنى مقولة حسني مبارك : “المتغطي بأمريكا عريان”

  25. انظمه تعيش خارج التاريخ منها النظام السعودي الذي ليس لها مشروع سوى مشروع البقاء للعائله الحاكمه في كرسي الحكم انهم يبيعون الماء واليابسه والهواء من اجل ذلك والايرانيون داهقنة السياسه تاريخ يشهد وملاعيب السعوديه في توزيع الحلوى وافخم انواع الرز البسمتي ربما ايظا على الحجيج الايرانيون في مهب الريح ايران كسبت الجوله وفي قاموس السياسه للدول الكبرى ليس من المنطق والمصلحه تدمير دوله كبيره اقليميه مثل ايران انها لعبة خطره وباقي الدول الاقليميه فراطة عمله تصلح في ترتيب السيناريوهات الكبرى كمبارس سياسه والواقع شاهد كيف يتم وصف حالها من الاستخفاف وتفريغ جيوبها بسماجه واهانه ..

  26. اتمنى ان يكون ذلك
    لكن
    اعتقد انها بوادر دمار شامل
    لقد فعلوها مع جمال عبد الناصر و مع صدام حسين ومع حافظ الاسد ومع بشار الاسد و الاكثر مع القذافي و حسني مبارك
    الايراني لا يثق مطلقاً بالسعودي
    و الايراني غير العربي الذي يركض وراء ضحكة حتى لو كانت صفراء
    ستدفع السعودية ثمن لن تتصوره…ايران لا تنسى من وقف معها لذلك وقفت مع سوريا و لم تتمكن من الوقوف مع القذافي الذي وقف معها و كل تطورها الصاروخي هو سببه…دم القذافي لن يغادر تفكير الايراني

  27. وطني المفدا. وشعبي المنكوب
    نعم نعم نعم. لن نتغيير من واقعنا المأساوي إذا لم نغيير مفهومنا للحياه الانسانيه عامه والعربيه والإسلامية خاصه
    نعم نعم نعم للمعرفه العلميه المبنية علي العقل المنير والقلب المحب
    أي الوحده الانسانيه في كل الأقطار العربيه أي حب لأخيك كما تحب لنفسك…لو اخذنا بتعليم ابنانا في جميع علوم ومناحي الحياه فلا داعي الي وجود أي عنصر استعماري مباشره أو غير مباشر علي تراب هذا الوطن العزيز العفيف بشعوبه والغني بثروته ه والفقير بعلوم أبنائه….
    نعم لو وضعنا هذه الثروة وقسمناها علي شعوب هذا الوطن. سيكلفنا أقل من النصف التكلفة التي تدفع بها للاستعمار الصهيوامركانبيرطنفرنسيروسي المجرم بحقنا جميعا…والفرق أن تكلفه الاستعمار مع العيش الذليل لشعوبنا.  بينما بنا أوطاننا و استقلالها فعليا. نعيش جميعا بكرامة وعزه وهنا. ويزيد الكثير الكثير من هذه الأموال التي تدفع للدول العربيه في سبيل تنميتها وتطورها. وتشكيل التنميه المشتركه بين الدول والفاده المشتركه…حيث يضيف الي نشر التعاون والتفاهم و المحبه بين الشعوب
    علينا أدراك بأن أفضل الطرق لكسب الأموال هو أنشأ الحروب بين الدول العربيه..حتي تتمكن الدول الاستعمارية الصهيوامركانبيرطنفرنسيروسي بالحفاظ علي رقيها الاقتصادي علي حساب دمارنا…
    لو طرح سؤال كم تدفع أي دوله عربيه لوجود القواعد الاستعمارية العسكريه علي تراب هذا الوطن؟؟؟وتدعي هده الدول بوجودها من أجل حمايتنا…؟gاليس. هذا غبا. الي متي سنبقي جبنا. نحكم. ونذل في أوطاننا.. فلنعمل علي بنا حسن الجوار والحوار. الاخوي. أفضل من دفع الثمن بالاضافه الي الإذلال لنا ولشعوبنا…وهذا سوف يستمر باستمرار وجود هذه القوات المتطفله علي غبانا وعلي ثروات بلدنا..
    النشاشيبي.;ندعم الاستقلال الفعلي بتطوير وتنمية انسانيه علميه لابنانا حتي نكتسب المعرفه العلميه ونتخلص من الاعتماد علي المعرفه الاستعمارية وخاصه في علم البترول..
    العمل علي توفير علاقات اخويه وتبادل المعرفه مع حسن الجوار. في جميع علوم التنميه…وحدتنا مع دول الجوار أفضل بكثير من. التهديد الاستعماري بحمايتنا…
    ومن لا يحب المعرفه العلميه سيبقي ابدي الدهر في مذله وتحت نعال الاستعمار الصهيوامركانبيرطنفرنسيروسي..قوتنا فقط بوحدتنا
    وزياده الروابط الانسانيه والتعاونيه مع دول الجوار..أفضل من النزاع الذي يجلب مذلتنا دمارنا وسفك دمانا بأيدينا…وتحقيق أهداف الاستعمار المتطفل علي نزاعاتنا..الفارغة..توطيد السلام والأمن الابدي لنا ولشعوبنا والي دول الجوار. هو نصر لنا جميعا. وهزيمة الاستعمار. بدون أدني شك…

  28. اسرائيل ليست نايمة حتى يحدث تقارب حقيقي وصادق بين إيران والسعودية. هو أصلا التقارب الاسراءيلي السعودي العلني هدفه الأول والأخير هو منع اي تقارب سعودي ايراني. ربما يكون هدف التقارب السعودي الايراني هو جر إيران لصفقة القرن ويهدا بعد ذلك كل شيىء.

  29. تنتهي ازمة ايران السعودية بمجرد اوقفت ايران دعمها للحوثيين وتعود المياه لمجاريها و احسن ،، و تتفقان على الانسحاب من اليمن وترك السعب اايمني يقرر مصيره دون تدخل ايراني ولا تدخل سعودي ،، و الشعب اليمني سيقتدي بالشعب التونسي

  30. علي عبدالله
    “”نفس ما يريده بومبيو عندما يقول انه يريد مخاطبة الشعب الايراني. يريدون دق اسفين بين الشعب والنظام””
    ========================
    صدقت واحسنت، تعليق قصير ولكن ينم عن فهم عميق لما يجري

  31. لا اعتقد انه يمكن للسعودية ان تتقارب مع ايران بقرار منفرد وبمعزل عن امريكا ، ولذلك فان ما حدث بالنسبة للحجاج والسفينة الايرانية ليس فيهما اي دلالة على التقارب .

    فبالنسبة لاستقبال حجاج ايران بالورود فقد يكون ذلك اجراءا عاما مع جميع الحجاج وقد يكون محاولة سعودية لنفي التهم الموجهة اليها بتسييس الحج .

    وبالنسبة للسفينة فهي لم تكن محتجزة اساسا وانما رست في جده اضطراريا لحدوث عطل فيها ومن الطبيعي ان تسمح لها السعودية بالمغادرة بعد اصلاحها كما ان السعودية تضمن بذلك المعاملة بالمثل في حال تعطلت احد سفنها جوار شواطئ ايران ، وقد قامت الخارجية الايرانية بتوجيه الشكر للسعودية على اصلاح السفينة ورعاية ركابها وليس لانها اطلقت سراح السفينة فهي كما قلنا لم تكن محتجزة اساسا .

  32. كلنا أمل في أنها هذه الخلافات التي مصدرها. وفادتها. تصب في مصلحه الاستعمار الصهيوامركانبيرطنفرنسيروسي المجرم بحقنا جميعا بدون أدني شك بذاك
    نعم بوحدتنا نعيش كلنا بأمن وسلام وينهزم الاستعمار
    فلنوحد قلوبنا. ونعمل حب لأخيك كما تحب لنفسك
    فلسطين تحترق وهي بحاجة لوحدتكم جميعا في خندق البندقية ضد الاستعمار الصهيوامركانبيرطنفرنسيروسي
    وهي كرامتنا جميعا

  33. هذه اخبار نتلقاها بالسرور والأمل في انعطافه تؤسس لأمن المنطقة ومتانة وازدهار دولها وتفويت الفرص على أعداء هذه الأمة من امريكان وإسرائيليين وغربيين الذين يمتصون موارد امتنا. نحب السعودية حين تسير في طريق الصواب ولا تترك ايران وحيدة في تبني قضايا مقدسات المسلمين وارضهم في فلسطين. حين كنا وما زلنا ومستمرين في الاعتزاز بإيران وحلفائها في المنطقة انما ننطلق من ما نراه مصلحة امتنا وقضاياها ولم يكن لا سمح الله عداء للسعودية ومن في ركابها. السعودية وايران رمز عزة هذه الأمة حين تكون بوصلتهما باتجاه فلسطين ومقدسات المسلمين فيها. ونقدر عاليا جدا جهود إيران في هذا الاتجاه ويسعدنا ان تقف معها السعودية أيضا.
    ليس من مصلحة أحد من أبناء هذه الأمة استمرار عداء السعودية لإيران بل فيه دمار مؤكد للمنطقة برمتها والكل سيكون خاسرا بدرجات متفاوتة. إيران قوة إقليمية كبرى وتصعد بسرعة وقوة، وهي ودولة عقائدية نحترمها ونجلها. وعلى العقلاء في السعودية وهم كثر بالتأكيد ان يدفعوا باتجاه التحالف مع ايران والتشارك معها في ضمان أمن المنطقة وفي الانتفاع المشترك من ما يتوفر لدى الطرفين من تكنولوجيا ومعرفة وخبرات في كل المجالات توطئة لنهضة شاملة.
    نحيي السعودية على توجهها السليم في التعامل مع ايران والحجاج الإيرانيين مؤخرا.

  34. لا يمكن تفسير تصرفات حكام الخليج (بدون استثناء) بأي نيه طيبه! هم من ساعدوا صدام في عدوانه على ايران وتسببوا بمقتل أكثر من مليوني مسلم، وهم من الب على صدام واحتلال العراق ودمر العراق من القواعد الأجنبية في دول الخليج بدون استثناء، وهم من بكوا على صدام وأشعلوا الفتنه الطائفية في العراق والشام، وهم من دعم الانقلاب العسكري في مصر على اول حكومة منتخبة، وهم من كان يقبل احذيه شاه ايران ولكنهم انقلبوا على من أغلق السفارة وفتح سفاره لفلسطين، وهم من أغدق على حماس لتنضم للإرهابيين في سوريا وتولوا عنها بعد توريطها بالفتنة الطائفية، هم من ورطوا اردگان في دعم الإرهابيين وهم من هلل للانقلاب في تركيا.. هل تريدون المزيد؟ المشكلة في غباء وسذاجة السواد الأعظم من الشعوب العربية التي صدقت أمراء الدم في كل مره. المشكلة في صحفيي العرب الذين باعوا هذه البضاعة الفاسدة بثمن بخس لا يتعدى لقمة عيشهم!

  35. و قد يكون السبب تفادي انتقام طهران من ضرب المملكة في حالة شنت امريكا و اسرائيل ضربات على إيران

  36. أتمنى أن تكون دول الخليج و خصوصا السعودية و الإمارات تعرف أن مصلحتهما في التعايش السلمي و الأخوي بين شعوب المنطقة لما فيه كل خير رغم أنني أشك في ذلك

  37. انا اعتقد ان السياسة السعودية تتخبط في جهلها بسبب عدم وجود سياسيي على مستوى المسؤولية اذ تنقصهم الخبرة والحنكة السياسية. من يريد ان يكون قائد في هذا العالم عليه ان يتحلى بصفات القائد. ليس بالنقود وحدها يستطيعون إدارة العالم.. إيران خلال ٤٠ عاما اصبحوا يواجهون الولايات المتحدة الند للند. ماذا كان ينقص السعودية لو استعانت بالموارد البشرية العربية وإمكانياتها المالية لتصبح من اعظم دول العالم بدل ان يكونوا تابعين لترامب

  38. لا شك أن إيران تدرك ما وراء ذلك كله ، ودهاء إيران يمنعها من الوقوع في اي فخ ينصب لها كما نظن ، ولكن الحقيقة فإن إيران تعلن منذ زمن عن رغبتها في التفاهم مع السعودية ومع كل دول الخليج ، وتنبه على الخطر الذي قد يضر بالجميع ، ولكن لنذكر كلمة الرئيس مبارك والتي ربما أدركها قادة السعودية اخيرا عندما قال المتغطي بامريكا عريان ، وهذه حقيقة

  39. هذه أمنية كل عربي ومسلم بأن يتحقق صلح تاريخي بين أتباع الدين الإسلامي بمختلف طوائفه..لأنهم جميعا أخوه..كل مسلم غيور على أمته يتمني أن يتم هذا الإتفاق لنزع فتيل الأزمة ألتي تهدد سلامة المنطقه بأكملها..والمستفيدين من نشوب حرب إقليمية هو الكيان الصهيوني الغاصب…
    أمريكا صنعت عدوا وهميا إسمه إيران لكي تبيع اسلحه بمئات المليارات من أجل تقدمها الاقتصادي مقابل هذه المليارات وتخلق الوظائف لمواطنيها..بينما العرب يدفعون ثمن مواقفهم تلك الكثير من سيادتهم الوطنيه…..
    إسرائيل هي العدو الاستراتيجي للامه الاسلاميه وليس أي دوله أخري وحين تتكلم عن إسرائيل فإننا نعني أمريكا مصغره..لأن إسرائيل بدون الدعم الأمريكي لا تستطيع البقاء كدوله

  40. باسمه تعالي
    ربنا يصلح الحال بين السعوديه و ايران. الشعبين (السعودي و الايراني) مسلمين و انشاء الله يعم السلام بين البلدين.

  41. ألم يكن ملوك السعوديه أصدقاء وحلفاء للعراق العربي الأصيل ؟ لا يمكن لإنسان عاقل أن يثق بهم ! إياك يا إيران .

  42. لعل حكام السعودية ادركوا أن أمريكا لايهمها ألا مصالحها وايقنت أن نتائج اي حرب أيرانية أمريكية وخيمة عليهم فضلا عن كثرة الفضائح الأعلامية بخروقاتها وقراراتةالكونغرس المدينة لها ومنظمات حقوق الأنسان والاوضاع الأقتصادية كل هذه عوامل تجعلهم في زاوية حرجة أمام كل مواجهة وان يعيد الحكام النظر في سياياتهم ليقوا انفسهم شر البلايا خير من التمادي في العنجهية مع حقيقة أن كفة أيران هي الراجحة القوية في المنطقة والتي تحدت تجبر أمريكا وبكل أصرار..

  43. Mr Abdel-Barri, Sorry to say you are a very optimistic person, especially when it comes to Arab regimes. Lets be clear an objective. you talk about Saudi regime like they own there own destiny , it is controlled by a part of a family that sold its souls to the American regime in exchange for power to get the riches of the land and spend it like there is. no tomorrow. anything they do and think about does not go beyond that trivial objective, the children of that family are even worse of their parents who where considered simple people by todays guidelines. Iran on the other hand a country pulled to very long extent by its people (elections) and the regime their take that into consideration, that’a why the American regime sees an opening (a pipe dream) of destabilising the regimes through revolt of its own people

  44. ان شاء الله تنتهي هذه الخلافات بين البلدين يارب
    والعزه للعرب والمسلمين
    الله يديم المحبه والسلام بين كل دول العالم يارب.

  45. نفس ما يريده بومبيو عندما يقول انه يريد مخاطبة الشعب الايراني. يريدون دق اسفين بين الشعب والنظام.

  46. الفتنة سعودية وليست أمريكية…امريكا فقط تنفذ مقابل المال اومقابل مصالحها ..
    استقبال الحجاج بالزهور على اساس ان السعوديين ابتكروا اطريقة لإرباك الخصم فيتراخى للتحضير للمواجهة

    الأفراج عن السفينة حتى تكون إيران وحيدة بحجزها لسفينة لكي لا يقال السعودية فعلت نفس الشي ولم يعترض احد

  47. انا شخصيا وكثيرين مثللي لايثقون بكل ماهو سعودي ومايصدر عنهم لأن الامه لم تحصد منهم الا التكفير والخراب والدمير والتأمر و و و و و و

  48. ليس غزلاً…. أنها الدسيسة بين الشعب الايراني وبين النظام.
    هذه رسالة مبطنة ملغومة تقول للايرانيين إننا ضد نظامكم ولسنا ضدكم.
    هذه رسالة تفرقة….

  49. وما مصير من يقتاتون من الخلاف بين البلدين..دول ومصانع واعلام ومشائخ
    الصراع بين السعودية وايران مصدر رزق لكثيرين ومن الصعب ان ينتهي قريبا

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here