هدية قطرية لأردوغان.. أكبر مجسم من الكريستال لـ”قبة الصخرة” هو الاكبر من نوعه في العالم استغرق انجازه 3 أشهر

الدوحة- الأناضول: صنع الفنان القطري، عبد السلام القاضي، مجسمًا فنيًا لمسجد قبة الصخرة في مدينة القدس الشرقية المحتلة هو الأكبر من نوعه في العالم.

القاضي، وهو متخصص في فن ترصيص الكريستال، استخدم في مجسمه قرابة 62 ألف حجر كريستال (سواروفسكي) و64 لونًا.

وقال القاضي للأناضول إن إنجاز هذا العمل الفني الخاص استغرق 3 أشهر..

وأضاف: التزامي كفنان تجاه قضايا الأمة العربية والإسلامية جعلني أصل الليل بالنهار لمدة ثلاثة أشهر ليتم هذا العمل الفني ذي الطبيعة الإنسانية.

وتابع: شعرت بالسعادة مع كل لمسة فنية قمت بها في هذا العمل، كونه يعبر عن رمز عزيز علينا كقطريين ومسلمين.

وشدد على ضرورة الوقوف إلى جانب الشعب الفلسطيني الشقيق في دفاعه عن مقدسات المسلمين وعن أرض فلسطين.

وتكثف إسرائيل عملية تهويد القدس، حيث يوجد المسجد الأقصى، منذ أن اعتبرت الولايات المتحدة، العام الماضي، القدس عاصمة لإسرائيل، القوة القائمة بالاحتلال.

ويتمسك الفلسطينيون بالقدس الشرقية عاصمة لدولتهم المأمولة، استنادًا إلى قرارات الشرعية الدولية، التي لا تعترف باحتلال إسرائيل للمدينة منذ عام 1967.

وأردف القاضي: أهدي هذا العمل الثمين للرئيس (التركي) رجب طيب أردوغان، صاحب الأيادي البيضاء

وأعرب عن أمله في عرض هذا المجسم الفني في مزاد خيري يعود ريعه إلى أسر الشهداء في فلسطين.

**

مجسم لأردوغان

الفنان القطري قال إنه أنجز أيضًا مجسمًا فنيًا للرئيس أردوغان، واستخدم فيه القدرة اللونية لأحجار الكريستال.

ويـتألف هذا المجسم lk 30 ألف حجر سوارفسكي و17 لونًا.

وقال القاضي إن هذا المجسم يمثل عرفانًا بالوفاء للرئيس أردوغان، الذي قارب في مواقفه موقف القيادة والشعب القطري من قضايا الأمة الثابتة، كما يمثل تجسيدا لبيت الشعر الخالد: قطر تسمو بروح الاوفياء

وترتبط تركيا وقطر بعلاقات وثيقة زادتها صلابةً الظروف الراهنة في منطقة الشرق الأوسط.

وتابع:أعتز بروح الأخوة والصداقة التي تربط الشعبين الشقيقين القطري والتركي

وقال إن المجسم الفني هو هدية باسم أمير قطر، الشيخ تميم بن حمد، وأفراد الشعب القطري للرئيس أردوغان والشعب التركي

وشدد على أن كل يوم يمر من عمر هذه العلاقة المتميزة (بين البلدين) هي مناسبة تستحق الاحتفاء.

وأضاف: آلاف القطريين يزورون تركيا سنويًا لما يجدونه من حفاوة، وينعم الأتراك بالأمن خلال زيارتهم قطر

وزاد بأن هذه العلاقة المتميزة بين الزعيمين والشعبين الشقيقين تمثل نموذجًا حيًا لعلاقات الود والإخاء.

وسلم القاضي المجسمين إلى السفير التركي في الدوحة، فكرت أوزر، من أجل إيصالهما إلى الرئيس أردوغان.

**

لوحة قطر الصمود

وخلال الاحتفالات بمناسبة الوطني القطري، عرض الفنان القطري مجسمًا آخر للأمير تميم.

وقال القاضي إن الأبعاد اللونية في هذا العمل تحمل بعض المعاني، عبر تدرجات اللونين الأساسين الأبيض والأسود

وأوضح أن هذه التدرجات تعكس معاني الثبات والصمود على المواقف وتعزيز ريادة دولة قطر في مجالات الازدهار العلمي والاجتماعي والاقتصادي، الذي يعيشه المواطن والمقيم

وتابع: استخدمت الرموز المكثفة، وعنيت بالخطوط المصاغة بأحجار الكريستال ليظهر فن جديد بكل ما يحمله من مضامين.

وأوضح أن المجسمتضمن قرابة 17 لونا و30 ألف حبة كريستال في تدرجات لونية بالأبيض والأسود تعكس مدى التفاف الشعب القطري حول قائده في مختلف الظروف.

واحتفل القطريون باليوم الوطني هذا العام في وقت تتواصل فيه الأزمة الخليجية، حيث قطعت السعودية والإمارات والبحرين ومصر علاقاتها مع قطر، منذ 5 يونيو/ حزيران 2017، وفرضت عليها إجراءات عقابية تصفها الدوحة بـالحصار

وتتهم الدول الأربع قطر بدعم الإرهاب، وهو ما تنفيه الدوحة، وتتهم الرباعي بالسعي إلى فرض الوصاية على القرار الوطني القطري.

Print Friendly, PDF & Email

7 تعليقات

  1. هذا الفنان القطري المحترم لم يدع بأنه سوف يحرر فلسطين ولا يدعي كذلك بأن هذا المجسم العمل الفني الرائع هو يقوم مقام القدس الشريف . كما أن هذا الفنان صاحب الحس المرهف الجميل لم يمنع ويقف حجرة عثرة في طريق الجيوش العربية والاسلامية الزاحفة لتحرير القدس وفلسطين . هو إنسان فنان رأى فيما رأى أن يعمل عملاً فنياً رائعاً يرمز الى القدس الشريف ويهديه الى رئيس يراه في نظره بأنه صاحب مواقف ويستحق هذا الإهداء .
    ما هي المشكلة ؟ هل تنازل الفنان عن القدس وفلسطين ؟ هل دعا الى ذلك ؟ ثم هل هو الذي يمنع وصول الطعام الى أهل القدس ويأمر أصحاب المحلات بإغلاق محلاتهم ؟
    مواطن عربي لا يمثل إلا فنه وميوله واحاسيسه ولم يتحدث باسم الحكومات العربية ولا جامعة الدول العربية وليس له صفة سياسية
    نعتب عليه بجريرتها .
    المبالغة والسب والشتم والتخوين صفات ينأى عنها كل أنسان صاحب خلق ولا يقع فيها إلا الحاقد أو التافه .
    المختار/ أبو محمد العطاونه – فلسطين – غزه العزه

  2. شئ مضحك … وكأنهم اوفياء للقدس واهل القدس .
    يا ساده ؛ بما فيكهم من قام ببناء مجسم قبه الصخره مشكورا على شعوره النبيل ، ومن قام بتقديم الهديه ومن قام بأستلام الهديه ، أقول لكم ولكل عربي ولكل مسلم بصراحه ودون مواربه وعن اطلاع وعن قرب أن مدينه القدس بقسميها الشرقي والغربي أصبحت مدينه يهوديه ، ومن لا يصدق القول ما عليه الا زياره المدينه للأطلاع على ما حل بها ، ومن لا يستطيع زياره القدس بأمكانه أن يوكل عنه أحد سكانها من المطلعين على الأمور لتزويده بالمعلومات . بالتفصيل ، أن البلده القديمه دخل السور من القدس هي ميته تماما لغايه ما قبل الثانيه عشر ظهرا بقليل بسبب عدم وجود أي حركه بيع وشراء ، اصحاب المحلات العرب ليس بأمكانهم تغطيه مصرفات معيشتهم ، ومنهم الكثير الكثير من اغلقوا محلاتهم لعدم امكانيتهم تغطيه ما يفرض عليهم من ضرائب باهظه وضرائب بلديه تسمى “بالأرنونة” ، هناك أسواقا كامله داخل البلده لا يوجد بها محل واحد مفتوحه أبوابه . سياسه مدروسه لقتل الناس أقتصاديا وتهجيرهم . كما وأن الجزء من المدينه خارج السور هو ليس أفضل حالا . المدينه القديمه منها والجديده هي ميته تماما فيما بعد الغروب . بالمقابل فأن الجزء الثاني من القدس المسمى بالقدس اليهوديه فهي مكتظه تماما بشوارعها ومحلاتها والبيع والشراء فيها على أوجه ، ما عدا أيام السبت حيث تصبح المدينه بكاملها وشوارعها وحركه السيارات فيها خفيفه جدا وهذا دليلا ثانيا أن المدينه أصبحت مدينه يهوديه بشقيها العربي واليهود أو الشرقي والغربي لمن يحلو له تلك التسميه . اكرر ، بأن سكان القدس الشرفاء مساكين ، بالكاد يحصلون على لقمه العيش ومع ذلك فهم صامدون مرابطون نيابه عن الشعوب العربيه والاسلاميه لمحاوله المحافظه على وجودهم ، أقول الشعوب وليس الحكام لأن معظم حكام العرب هم شركاء لأسرائيل لأنهاء الوجود الفلسطيني في القدس وكامل فلسطين . أما عن امكانيه تحقيق ذلك فهو موضوع آخر لا مجال لبحثه في هذا التعليق ، لكن بالمختصر ، فأن القوى الإسرائيليه واليهوديه ودول العالم الداعمه لهم بما فيهم بعض الدول العربيه لم يتمكنوا من تحقيق أي نجاح لغايه هذا التاريخ لأنهاء فلسطين وشعبها الصامد .

  3. يجب التهديد بتسليح المقاومة ضد الارهاب الاسرائيلي من الانظمة العربية علنا كما تفعل ايران.

  4. القدس لن تحرر لا بالمجسمات ولا بالمجاملات ولا ب للوحات ـ أنتم من باعها وقبضتم الثمن عروشا وكراسي عليكم ماتستحقون يا أهل النفاق والشقاق

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here