هديّة رئيس كوريا الشماليّة لصديقه ترامب في العام الجديد: تجارب نوويّة أكثر تقدّمًا وصاروخٌ استراتيجيٌّ عابرٌ للقارّات.. كيف كان الرّد الأمريكيّ عليه؟ ولماذا تحدّث عن “الكرامة” في وقتٍ نسِيَها مُعظَم قادتنا العرب؟

هديّة الرئيس الكوريّ الشماليّ كيم جونغ أون لـ”صديقه” الأمريكيّ دونالد ترامب مع مَطلع العام الجديد تتمثّل في اتّخاذ قرار بمُواصلة تطوير برامج نوويّة، واستِحداث سلاح استراتيجيٍ، وتعزيز الرّدع النوويّ، مرفوقةً باتّهاماتٍ لأمريكا بتقديم مطالب أثناء المُفاوضات أشبَه بمطالب رِجال العِصابات.

هذا التّصعيد من قبَل الرئيس الكوريّ الشماليّ جاء بعد خِتام أعمال مُؤتمر لقيادة حزبه الحاكِم استمرّ لمُدّة أربعة أيُام، وانتهاء المُهلة التي حدّدها للإدارة الأمريكيّة وتشترط تقديم تنازلات وتخفيف حدّة الحِصار المفروض على شعبه، وإلا العودة إلى التّجارب النوويّة والباليستيّة الصاروخيّة العابِرة للقارّات.

هذا الرّجل أصبح أكاديميّة تُقدِّم الدّروس لكُل قادة شُعوب العالم حول كيفيّة التّعامل الحازِم مع الولايات المتحدة الأمريكيّة بطريقةٍ تكسِر غطرستها وكِبريائها، ودليلنا أنّ الرئيس ترامب ووزير خارجيّته مايك بومبيو ردًّا على هذا التّهديد باعتِدالٍ وأدبٍ جَمّ مُؤكِّدين “حِرصهما على السّلام وليس المُواجهة مع كوريا الشماليّة”، وهو سُلوكٌ لم يحدُث مُطلقًا في كُل تعاملاتهما وإدارتهما مع زُعماء الشّرق الأوسط ومِنطَقة الخليج على وجه التّحديد.

جميلٌ أن نسمع الرئيس كيم يقول للأمريكيين “لا يُمكننا أبدًا أن نبيع كرامتنا، وسنَقوم بعملٍ مُروّعٍ لجَعل أمريكا تدفع ثمن الآلام التي عانَاها شَعبُنا تحت الحِصار”.

ربّما يُفيد تذكير بعض الزّعماء العرب الذين لا يَرفضون طلبًا لإدارة الرئيس ترامب، بِما في ذلك التذلّل لدولة الاحتِلال الإسرائيلي، والتّطبيع معها، وضَخِّ مِئات المِليارات في الخزينة الأمريكيّة لخلق وظائف للعاطِلين، ربُما يُفيد تَذكيرهم بأنّ كوريا الشماليّة لا تملك نِفطًا ولا غازًا، وكُل صادِراتها من الخشب، ورُغم ذلك استطاعت أن تكون شوكةً حادّةً في الحَلقِ الأمريكيّ.

نعم يُعجِبنا تأكيده على مَسألة “الكرامة” واستَعداده للرّد على الحِصار الأمريكيّ، فالزّعماء الذين لا يُحافظون على كرامة شُعوبهم ودولهم، أمام التغوّل الأمريكيّ لا يستحقّون لقَب الزُعامة، ورحِم الله قادة الأمّة العربيّة والإسلاميّة التاريخيين الذين احتلّت هذه المَسألة قمّة أولويّاتهم السياسيّة والأخلاقيّة.. وكانوا نِدًّا للغطرَستين الأمريكيّة والإسرائيليّة قَولًا وفِعلًا، وطوّروا أسلحة حديثة حقّقت التّوازن الاستراتيجيّ.. والقائِمة قصيرة للأسف.

“رأي اليوم”

Print Friendly, PDF & Email

32 تعليقات

  1. الاخوه الذين عقبوا على تعليق ،، لم تجاوبوا على السؤال ،، هل تختارون بلد ابو كرامه ، او امريكا ،،
    تحياتي ،،

  2. غازي الردادي وتعاليه علي خلق الله كونهم يأكلون ويشبعون شهواتهم تماما كالحيوانات والكرامة ليست من ضمن اهتمامهم لأنهم يدفعون الجزيه لسيدهم حامي ملكهم وبدون أي ردة فعل علي إهانات ترامب لهم حتي أصبح ملكهم سلمان موضع تندر واضحاك جمهور ترامب الانتخابي ملك قارب على القبر ولا يملك جرأة الإنتقام لكرامته حشراته الإلكترونيه يطلقهم لتبرير نذالتهم وأنهم يأكلون ويشربون تماما متل أي حيوان يأكل ويشرب حتي لو رفشت في بطنه وضربته بالنعال المهم ياكل هدا هو السعودي غازي الردادي وباقي الحشرات الضاره

  3. إلى الردادي الخليجي الفارسي انتم هكذا تفكرون وما يشغل همكم فقط بالأكل وملىء بطونكم وتكبير كروشكم فلا تعرفون شىء عن الكرامه وعزت النفس والشجاعة فأنتم تريدون من يحميكم وتدفعون المليارات وتصبحون كالعبيد لدول كبرى لكي تحميكم .. فلا استغرب ردك ورد أشكالك ممكن فقط يفكرون في الملذات والشهوات.

  4. اي كرامه واي بطيخ وشعب الولد الكوري  يتلقى بواقي الطعام من جارته الجنوبيه ،
    المواطن الكوري الشمالي لا يريد صاروخ عابر للقارات انما يحلم بصاروخ شاورما عابر الى بطنه ،،
    والولد نفسه في لقاءه مع ترامب في سنغافوره اكل وشرب وسكن على حساب ابو ايفانكا ،،
    فيا من تمدحون كرامة الولد ،، لو خيرتم في الهجره والعيش في بلد ابو كرامه او في  بلد (المهان) ،، فماذا تختارون ،،
    تحياتي ،،

  5. ماهي الكرامه ؟ هل الانسان الذي لايجد ما يطعم به نفسه وعائلته لو خير بين كرامته وبين حصوله على غذاء له ولعائلته سيختار الكرامه على الموت جوعا ؟ من لم يجرب العوز عليه ان يجربه اولا ؟ بعدها سيلعن الكرامه وكل من تغنى بها , هذه هي حال الكوريين الشماليين الذين يموت منهم مليون شخص سنويا بسبب نقص الغذاء . و”زعيمهم” يشبه البرميل بسبب التخمه في طعامه . لو سألنا هؤلاء الكوريين عن الكرامه ومقارعه الغرب وامريكا لكان الرد صادم لنا جميعا …الكرامه فقط للناس الممتلئه بطونهم

  6. أيها المواطن العراقي الرحمه على صدام أين كنت انت ومثالك عندما تم التامر على صدام أين أموال العراق الان بين الحراميه العراق وامريكيا

  7. على السلطة العرافية انذار العدو الامريكي وسحب حواماته فوق بغداد فورا والا سيعود الاعتصام فورا امام السفارة .. السيادة ثم السيادة ثم السيادة اين المواقف الحازمة من رئيس العراق و النواب و رئيس الوزراء لحماية الوطن ام ان الصوت يرتفع من العملاء عندما يكون الامريكي في خطر .. الشعوب تراقب باستمرار ولكل حاذث حديث .

  8. على السيد عبدالباري عطوان كف يد المتأسلمين الموتورين من محرريه الذين يهينون باقي المعلقين ويمارسون ارهابهم الفكري المتأسلم على صفحات رأي اليوم، التي سنظل نجاهد لنجعلها منبرا حرا لجميع وجهات النظر، وليست مجرد بوق للموتورين من المتأسلمين العثمانيين.

  9. الىHZ
    تقول إنه يقتل الشخص كما يقتل ذبابة وأنه شخص كريه كما تعني
    ولكن الا ترى أن بعض الاشخاص في بلادنا كالذباب يحتاجون إلى الإبادة وفي المقدمة منهم أذناب امريكا ومخلفات الاستعمار وبعض القومجيين
    اعتقد أن الأولية يجب أن تكون إبادتهم قبل إبادة الذباب
    الحقيقي

  10. من منكم يتمنى العيش او الهجرة الى كوريا الشمالية؟؟ ومن منكم يتمنى العيش او الهجرة الى أمريكا (هذا اذا لن يتواجد بينكم من يعيش في الغرب)… الكرامة هي كرامة المواطن ان يأكل ويشرب ويتمتع ويعيش ويرفه لا ان يعيش في قحط ومجاعة و حصار.. الكوري الشمالي يتمنى رغيف خبز بدل الرؤوس النووية.. اللهم جنبنا شر الجرائد الصفراء

  11. يا ليت قيادتنا تتحلى بكرامة قائد كوريا الشمالية وترفض وجود جيش اميركا على ارضنا وترفض تنفيذ اوامر الناتو.

  12. إلى المعلق ابواسرائيل ! لو ان كوريا الشمالية بجانب اسرائيل لمى بقيت اسرائيل لغايه الان ولكن لحسن حظ اسرائيل انها في منطقه الخيانات والمؤامرات والعملاء لهذا تحليلك غير صحيح لان استمرار وجود اسرائيل لانها عرفت كيف تجند الحكام والعملاء والخون لصالحها وهم كثيرون في منطقتنا العربيه للأسف

  13. ترمب اكل خازوق مرتب من كيم جون اون ،هذا الشاب يعرف معنى الكرامة و السيادة ،و قد ادب الامريكان المتغطرسين ،الفرق بينه و بين المنبطحين العرب هو أنه رفع رأسه و هم رفعوا رجليهم .

  14. وجود كوريا الشمالية على حدود الصين وروسيا يجعلها جزء من تركيبتهما الدفاعية ولهذا لا يمكن للولايات المتحدة مهاجمتها إلا إذا ارادت بدء حرب نووية عالمية؟

  15. سلام الكرامة هي معركه الكرامه وبعد ذلك لم يكن النا اَي كرامه ولكن كرامتنا لا تزال تحت الصفر وما دام هذا الوضع فنحن هكذا ولكن لا تنسى ستعود ان شاه الله بوجود الشرفاه في وطنا والرحمه علىالشرفاه الامه

  16. اكتبوا هذه الجملة على كل من بيوتكم حتى اخراج امريكا من المنطقة و الاجيال القادمة
    الولايات المتحدة الامريكية رب الارهاب العالمية و حلفائها من الغرب المنافقين الارهابين العنصرينين الخبيثين ,

  17. أين العرب
    انظمة الإستبداد التي تركع وتسجد لأمريكا الإرهابية والشعوب العربية لا حول لها ولا قوة إلا من رحم ربي

  18. لم ينسوا الكرامه بل هم فاقدين للكرامة والعزه وفقدانهم لكرامتهم جعل من الشعوب العربيه بلا قيمه في العالم

  19. مقتبسات ؛
    -هذا الرّجل أصبح أكاديميّة تُقدِّم الدّروس لكُل قادة شُعوب العالم حول كيفيّة التّعامل الحازِم مع الولايات المتحدة الأمريكيّة بطريقةٍ تكسِر غطرستها وكِبريائها،
    – جميلٌ أن نسمع الرئيس كيم يقول للأمريكيين “لا يُمكننا أبدًا أن نبيع كرامتنا”•
    لرؤساء دولنا : من باع كرامته أولاً وكرامة شعبه وهيبة دولته عليه ان يقرأ ما جاء اعلاه من فم رئيس دولة لا تملك ما تملك دولنا من خيرات الله ، خيراتنا التي تبعثر في مساندة حكم الأوغاد الحاقدين الجالسين في واشنطن وتل ابيب الذين يسعون لتدمير اوطاننا وديننا وشعوبنا .

  20. الأكيد ان قولك ينطبق على محيطك يا استاذ احمد عبدالرحمن، ولكنه لا ينطبق على المقاومة اللبنانية والمقاومة الفلسطينية بأطيافهما اجمعين، ولا على ابطال الجيش العربي السوري والحشد الشعبي الذين يعلمون العالم اجمع معنى العزة والكرامة في كل ما يفعلون.

  21. إنه امر معيب جداً على كل القيادات العربيه ان يملك الرئيس الكوري قلوب واحترام معظم ابناء شعوبهم الذين يعشقون الحريه والاستقلال بينما هم اي القيادات العربيه يعانون من كراهية وسخط شعوبهم لهم….. وهكذا هو حال الذين يستمدون قوتهم وشرعيتهم من واشنطن الفشل والعجز في الاداره وعدم الرضا من ابناء شعوبهم حتى اصبحت تلك الانظمه تشكل عبئاً ثقيلاً على الشعوب…

  22. أنتم مخطئون ومش فاهمين. عندما تتعلق الامور بأسرائيل فأمركيا ماعندهاش تفاهم أو “ياما أرحميني”. القصف أولا والمحادثات بعد التدمير. أما بالنسبه للكوريين الجنوبيين واليابانيين فأمريكا ليس عندها نفس الحماسه للدفاع عنهم وبذل الغالي والرخيص ولذلك فصبرها ليس له حدود هناك. ضعوا كوريا الشماليه جنب أسرائيل ثم أنظروا ماذا سيحدث.
    انشروا أولا تنشروا هذا موقعكم و انتم تنتقوا التعليقات كما تنتقي ربات البيوت الطماطم في الاسواق.

  23. يعني أنت بتحكي عن بلد هو من اكثر بلاد في العالم كآبه هذا الإنسان اللي أنت بتحكي إنسان دكتاتوري قتل النفس عندو مثل قتل الذبابة. فإذا بدك تقارن أو تمدح احد جيب إنسان صحيح أو بلد صحيح

  24. بصراحه ، ليس القاده العرب هم بدون كرامه . دعنا أن لا نكذب على أنفسنا ، أن كافه الشعوب العربيه اثبتت مع التجارب والأحداث أنها بدون كرامه ، ليس القاده هم المسؤولين وحدهم عن الدمار الحديث لجزء مهم من الدول العربيه ، العراق ، سوريه ، اليمن ، ليبيا ، مصر المتسوله ، لبنان المستقبل ، فلسطين ، الشعوب شاركت بفعاليه وساعدت على الدمار أحيانا من أجل المنصب أو المال او كلاهما . كان من الممكن وبسهوله افشال مؤامره الدمار لو كانت الشعوب عندها الوعي والمسؤوليه والكرامه …الكرامه ..، الكرامه ، وصاحب التعليق أولهم .

  25. الأستاذ والأخ الكبير ابو خالد حفظه الله وابقاه اولا كل عام وأنت بألف خير متمنيا لك التوفيق في كل ما تتمناه لأمتنا وقضيتنا وبعد
    أنت تتحدث عن شىء فقده قادتنا منذ أكثر من قرن من الزمن وهو الكرامه هذه الكلمه أصبحت من العهد البائد ولم تعد لها أي قيمه عند أناس تخلوا عن كل شئ يتعلق بالكرامه وإليك أمثله حديثه علي أن العرب لم يعد لهم وزن ولا وجود علي الساحه الإقليمية والدولية..
    أولا.. مؤتمر القمه الإسلامي المصغر الذي عقد في ماليزيا وتم استبعاد العرب من هذا المؤتمر باستثناء قطر ونحن نعرف السبب وراء دعوتها..
    ثانيا..أردوغان صرح منذ أقل من أسبوعين بأن هناك دول عربيه تساند إسرائيل للسيطره الكامله علي القدس مسري نبي الإسلام..
    ثالثا. رئيس وزراء الهند أصدر قانون الجنسية الجديد والذي كان عنصريا بامتياز حيث أنه سيمنح الجنسية للأقليات باستثناء المسلمين في الوقت الذي يستثمر العرب بعشرات المليارات في الهند ويقيمون المعابد الكبري للجاليه الهندوسيه العنصريه التي ينتمي إليها رئيس الوزراء..
    رابعا..قامت دوله افريقيه صغيره وفقيره برفع دعوي ضد حكومة ميانمار لاضطهادها الاقليه المسلمه والذين تعرضوا لاباده جماعيه علي أيدي المتطرفين البوذيين والدول العربية لم تحرك ساكنا لنصرتهم بل هناك من بعض الزعماء العرب من يحرض الدول الأوروبية علي قمع المسلمين ومراقبة المساجد..
    خامسا..نتيجة هذا الهوان العربي فإن دوله من أوروبا الشرقية سابقا والتي كانت تناصر القضايا العربيه هي الدوله الوحيده ألتي اعترضت على صدور بيان مشترك للإتحاد الأوروبي يدين الموقف الأمريكي من شرعنة المستوطنات الذي أعلنه بومبيو وهي هنغارياواكتفي الإتحاد الأوروبي في بيانه مؤكدا ثبات الموقف الأوروبي السابق من المستوطنات..
    سادسا..تأكيدا علي كلامك أستاذ ابو خالد عن الكرامه وعدم بيعها أظن بداية هذا الأسبوع أصدر الرئيس الفلبيني أمرا بمنع دخول سيناتورين أمريكيين من دخول الفلبين ردا على قرار أمريكي بمنع مسئولين فلبيين متهمين بقتل تجار المخدرات التي قام بها الرئيس نفسه!!!تخيل هل يستطيع أي زعيم منع أي مواطن أمريكي عادي من دخول بلده..هل يجرؤ على ذلك؟؟؟
    قمة الإذلال وفقدان الكرامه هي حين يتغاضي العرب عن تنفيذ المبادرة العربية (السعوديه) كما وافق عليها العرب في قمة بيروت وتفرض إسرائيل رؤيتها للمبادره حسب أولوياتها أي التطبيع الكامل قبل الانسحاب من شبر واحد من الأرض العربيه!!!وبهذا تحولت المبادره السعوديه إلي عقد اذعان وتسويه تقوم بفرضها إسرائيل وليس العرب ويتم فرضها بالتهديد والوعيد من ترامب ونتنياهو!!!!
    ليت العرب يعلموا أنهم ليسوا بهذا القدر من الضعف وإن إسرائيل وأمريكا ليسوا بهذا القدر من القوه التي لا نستطيع قول لا كبيره في وجوههم كما يفعل الزعماء الذين يحافظون على كرامة شعوبهم
    كل عام وأنتم جميعا أسرة التحرير المحترمين والأخوة قراء رأي اليوم

  26. نقولهـا بمرارة ونتمنى أن ينشر ما سنذهب اليـه ,, إن المعضل الحقيقي والجوهـري لا يكمن في الطبقة الحاكمة في الشارع الرسمي العربي وحـسب وإنمـا فـي الشارع الشعبي العربي بعينـه حـيث أثبتت سنوات ما بعد 2003 التي أرخت لأسوء واقـع حال عربي رسمي وشعبي بعد غـزو واحتلال العـراق واسقاط نظامة الوطني والشرعي تحت حجج واهيـه ومبررات أقل مايقال عنهـا تافه إن هذا الشارع لا يمتلك من عنواين الوطنية والانتماء الوطني والقومي سوى الشعارات والديماغوجيات الجوفاء التي تجاوزتها وإرثهـا عجلة التاريخ ولنـا في كوريا الشمالية الرسمية والشعبيه مثالا لا يمكن ان يختلف عليه معنا إلا فاقد رؤيا او صاحب غاية ومتخندق فئوي وطائفي ومذهبي إو إمعه ينساق وراء القطيع بدون وعي .. محاولاتنا للأسف في تحميل مرارة واقعنـا وانهزاميتنا على اكتاف الطبقات الحاكمة اصبحت مفضوحه ويجب أن لاتنطلي علينا وإن كانت انطلت ولازالت على السذج في عالمنا ولو رجعنا قليلا الى حصار وغزو واحتلال العراق واستقرئنا الموقف الشعبي العراقي او العربي منه لوجدناه موقف متشفي عند البعض وموقف انتهازي عن البعض الآخر إلا ما رحم ربي حتى لانقع في محظور التعميم الجمعـي
    الكرامـة لنا نظاما رسميا او شارعا شعبي إنما هي مجرد شعارات حالها حال العروبة وانتماءها التي كنا ولانزال اول الطاعنيين بهـا

  27. يصوب كتاب رأي اليوم سهامهم دوما على حكام الخليج، وهم قطعا يستاهلون ذلك، ولكن هل تعامل ترامب بأدب اكثر جما عندما امر ترامب حاكم تركيا بالافراج عن القس الاميركي الذي كان يحتجزه رهينة لمقايضة الاميركيين عليه مقابل غريمه في الشارع التركي فتح الله غولن، ودمر قيمة الليرة التركية بتغريدة؟

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here