هديّة بوتين لنِتنياهو أصابتنا والكثيرين مِثلنا بحالةٍ من الصّدمة.. لماذا نعتبِر تسليم الروس لرُفات الجندي الإسرائيليّ استفزازًا وقرصنة؟ وكيف نُفسّر هذا التّسابق الأمريكيّ الروسيّ للفوز بقلبِ رجُلٍ فاسدٍ ارتَكب جرائم حرب؟

عبد الباري عطوان

نعتَرِف أنّنا أُصِبنا بحالةٍ من الصّدمةِ والغضب معًا، ونحنُ نُتابع أنباء تسليم الرئيس الروسيّ فلاديمير بوتين رُفات الجنديّ الإسرائيليّ زخريا بومل، الذي قُتِل مع اثنين من زُملائه في معركة بلدة السلطان يعقوب أثناء غزو عام 1982 للبنان إلى “صديقه” بنيامين نِتنياهو، رئيس الوزراء الإسرائيليّ، الزائر حاليًّا لموسكو، لأنّه ليس من حق الرّوس، ومهما كانت درجة تحالُفهم مع سورية، الإقدام على هذه الخطوة التي تُشكّل استفزازًا وإهانةً لمشاعر العديد من حُلفائهم العرب داخِل سورية وخارجها، فماذا تركوا للأمريكان إذن؟

عمليّة تسليم رُفات الجندي الإسرائيليّ جرت للأسف بطريقةٍ احتفاليّةٍ في مقر وزارة الدفاع الروسيّة في موسكو، وبحُضور رئيس هيئة الأركان الجِنرال فاليري غيراسيموف، ممّا يعني، بالنّسبة إلينا على الأقل، أنّ القيادة الروسيّة لا تحتفل فقط بعمليّة “القرصنة” لهذا الجُثمان التي تُشكّل انتِهاكًا للسيادة السوريّة، وإنّما أيضًا تُقدّم هذه “الهديّة” الثّمينة إلى نِتنياهو الذي ارتكب جيشه مجازر عدّة في الضفّة وقِطاع غزّة، لتعزيز فرصه للفوز في الانتخابات الإسرائيليّة بعد أربعة أيّام، حتى يستمر فيها، أيّ المجازر، وضم الضفّة الغربيّة والقِطاع، بعد ضم هضبة الجولان والقدس المحتلة، وهي عمليّات الضّم التي اعترضت عليها القيادة الروسيّة رسميًّا.

***

الزميل كمال خلف مُراسل هذه الصّحيفة في لبنان وسورية، قدّم تفاصيل دقيقة ومُزعجة عن عمليّة “القرصنة” ننشرها في زاوية “أخبار خاصة”، حيث أكّد على أنّ قوات روسيّة تَضُم خُبراء، ومُجهّزة بمَعدّات حديثة ومُتقدّمة، وصلت إلى مخيّم اليرموك الفِلسطيني يوم 10 آذار (مارس) الماضي وطوّقته بعد أن أمَرت جميع القُوّات المُتواجدة فيه، والسوريّة على رأسها، الخُروج من المُخيّم، وتوجّهت إلى مقبرة الشهداء في المُخيّم وخرجت منها بعد خمسة أيّام حاملةً أكياسًا يُعتقد أنها تحتوي على رُفات الجنديّ الإسرائيليّ.

ألا يعرِف الرئيس بوتين الذي هنّأ الشعب الإسرائيليّ باسترجاع رُفات هذا الجندي أنّه ليس من حقّه، أو من حق قوّاته، نبش هذه المقبرة، وإخراج الرّفات منها، وتقديمها إلى الإسرائيليين على طبقٍ من ذهب ودون أيّ مُقابل؟ وهل هذه “الهديّة” مُكافأة لنِتنياهو على شن طائراته 200 غارة على أهدافٍ في عُمق سورية على مدى الأعوام الثّلاثة الماضية؟ وعلى أهدافٍ على بُعد بِضعَة كيلومترات من تواجُد قوّاته في قاعدتيّ طرطوس وحميميم السوريّتين؟

هُناك أكثر من سبعة آلاف أسير فِلسطينيّ ولبنانيّ وسوريّ في سُجون الاحتلال الإسرائيليّ، وكان من المُمكن، وعلى ضُوء تجارب سابقة، الإفراج عن المِئات، وربّما الآلاف من هؤلاء الأسرى في صفقة تبادل جديدة، ولكن هذا التّسليم الروسيّ المجّاني للرّفاة أجهض هذه الخطوة، وحرم آلاف الأُسر من “فرحة” تنتظرها منذ سنوات، بعودة أحبائها الذين يُعانون مُختلف أنواع الظّلم خلف القُضبان الإسرائيليّة.

لا نفهم كيف يتسابق “الحليف” الروسيّ مع نظيره الرئيس الأمريكيّ دونالد ترامب للفوز بقلب نِتنياهو المُتّهم بالفساد من النظام القضائيّ، وهو الذي تسبّبت طائراته في إسقاط طائرة روسيّة وقتل أكثر من 15 من كِبار جُنودها الخُبراء في الأمن العسكريّ الروسيّ؟

***

انتظرنا عدّة ساعات لعلّنا نسمع توضيحًا من السّلطات السوريّة على هذا الانتِهاك لسيادتها، وفي أحد أحياء العاصمة، ومن قبل أقرب الحُلفاء والأصدقاء ولكنّنا لم نحصُل على ما يُشفي فُضولنا في هذا الإطار، كما أنّنا نجهل الثّمن الذي حصلت عليه موسكو في المُقابل إذا كان هُناك ثمن.

ربّما تكون القيادة الروسيّة قد كسبت ود نِتنياهو، والكثير من الإسرائيليين واليهود داخل فِلسطين المحتلة وخارجها، بإقدامها على خطوة التّسليم هذه، ولكنّها أثارت في الوقت نفسه غضب الكثير من العرب والمُسلمين، ونحن من بينهم، وفي مِثل هذا التّوقيت الحرج، الذي نُعوّل فيه على دعمها لقضايانا العادلة في مُواجهة هذا العدو الغاصب المُتغطرِس، نقولها وفي الحلق مرارة.

Print Friendly, PDF & Email

161 تعليقات

  1. أولا- تحياتي للأستاذ المحترم عبد الباري عطوان
    ثانيا- لا ارى شئ مستغرب بالموضوع، فسياسية كل دولة تصاغ حسب مصالحها العليا، وهذا ينطبق على التحالفات الاستراتيجية ومرورا بأدق العمليات الصغيرة.
    ثالثا- اغلب ظواهر الأحداث السياسية لا تشكّل سوى جزء صغير من الصورة الكبرى والتي لن تتبيّن خطوطها لعامة الناس الا بعد فترة، قد تطول، ولهذا يصعب الحكم على هذه الأحداث بصورة صحيحة.
    رابعا- بما يخص پيوتن، فهو قائد وسياسي ماهر جدا، وتاريخه على الساحة الداخلية والإقليمية والدولية هو خير دليل على ذلك، ولذلك لابد ان يكون هناك ثمن لهذه العملية، والذي لا استبعد ان تكون له فائدة ما للشأن الفلسطيني بناءً على الموقف السياسي لپيوتن لأكثر من عقد من الزمان.

  2. لما تستغرب موقف روسيا وهو طبيعى حيث انها ستصبح جاره لاسرائيل بقاعده عسكريه على البحر المتوسط وهذا لكى يتم استقراره فلابد ان تقدم روسيا العديد من الرشاوى كى تسمح اسرائيل ومن ورائها ~ وإن كنت اشك انهم سيتركون روسيا تفعل ذلك بسهوله…

  3. قال James Baker في مذكراته The policy of democracy .حول حرب الخليج الاولى .كانت القيادة السوفياتية و الأمريكية يتفقون على شيء ويعلنون للرأى العام عن شيء آخر . ليوهموا الشارع العربي ان المعسكر الآخر إلى جانبهم . والحال ينطبق هنا

  4. هنالك نقطة تغافل عنها الجميع.. جثه الصهيوني كانت تحت ايد المنظمات الفلسطينية لماذا سكتت هذة المنظمات عن وجود الجثة لديها.وهل اختفت وجوها على الحكومة السورية.. ولماذا احتفظت بالجثة خلال هذة السنين دون الاستفادة منها في مفاوضات لاطلاق سراح الاسراء من السجون الصهيونية هذه الأسئلة بحاجة الى اجابه من المنظمات الفلسطينية قبل ان نلوم سوريا

  5. ممدوح . غزة
    هذا الذي رددت عليه جاهل ، لا يفهم في التاريخ ومعلوماته مستقاة من أحمد موسى وعمرو أديب ، ثم ليته يهتم بالإملاء وسلامة اللغة أولا ثم ينشغل بعدها بالحوار والسياسة ، شكرا لك وتحياتي .

  6. كنا نظن أن القيادة الروسية تلقنت الدرس بعد تسبب الصهاينة في إسقاط طائرتها ومقتل عسكرييها لكن تبقى ملة الكفر واحدة .
    لا تتفاءل بعد اليوم أستاذ عبد الباري بالروس وبإمكانية وقوفهم مع الحق العربي واشطب مقالاتك المبشرة بالدب الروسي. وحتى بالبعد البراجماتي البحت فإن مصالحهم مع الصهاينة مقدمة على مصالحهم مع العرب .
    الأستاذ ناصر قنديل يقول إن الروس لن يمنعوا السوريين إذا قرروا تحرير الجولان. وأنا أقول لكم كفاكم تعويلآ على الروس.
    إن الروس هم الذين يمنعون الدولة السورية حتى الآن من استخدام ال S 300 رغم الاعتداءات الإسرائيلية المتكررة لأنه يحق لإسرائيل أن تعتدي ولا يحق لنا الدفاع عن النفس. وسيمنعون سوريا من تحرير الجولان هذا إذا كان موضوع الجولان يشغل بال الرئيس السوري .
    وانا ألوم بشار الذي بطش بشعبه وكان سبب بدايات الأزمة السورية وخرس وسكت عن إدانة الاختراق الروسي لسيادته وتقديم هذه الهدية لنتنياهو قبيل الانتخابات الإسرائيلية ولم يعتب على الروس مجرد عتب .

  7. الكثير حزين لأن روسيا سرقت رفاة الجندي الاسرائيلي
    والكثير لم يحزن على عشرات الالوف من الشعب السوري ازهقت ارواحهم روسيا من أجل عيون اسرائيل ولكي تمهد لها الارض وتتطرد الملايين من الشعب السوري وتنثرهم في مل اصقاع الدنيا….وكان الكثير يبارك ويسبح بحمد بوتين العظيم… ويكتب قصائد الغزل به وبحنكته وشخصيته الاستثنائيه… ويتباهى بقدراتهالعسكريه
    لقد كان التدخل الروسي ليس لحمايه النظام السوري وفقط ولكن من اجل حمايه اسرائيل بالدرجه الاولى
    لكن الكثير منا للاسف…. يمارس الرومانسيه السياسيه
    ويصدق ان هنالك اضداد في السياسه العالميه المعاصره
    وعندما كان احدهم… يقول انهم كلهم مجرمون ويتشاركون في نفس الجريمه… يتهم بالجنون والضياع الفكري والغرق في اوحال فكره المؤامره….
    لا يا ساده كلهم متآمرين على شعوبنا العربيه وحتى نحز متآمرون على انفسنا… ونحن بهذه العفويه والبساطه الكارثيه التي تهدد وجودنا…

  8. الحقيقة مرة
    من يلوم الأسد لوحده ويتجاهل أسباب قبوله بالتدخل الروسي ويتجاهل التآمرات العربية على سورية ومثلها على ليبيا واليمن ولبنان وفلسطين .. ويتجاهل رفض السعودية المطلق لأية حلول سياسية مع الأسد منذ عام 2011 ولغاية 2015 وإصرادها على دعم المسلحين حتى إسقاط الأسد . وهو ما عبر عنه سعود الفيصل والجبير وحمد واردوغان وغيرهم .. إنما يؤكد ميله للتيار السياسي السعودي الصهيوني المعادي لكل القضايا العربية والإسلامية.

  9. السيد الردادي
    تتحدث عن تدخل روسيا في الأزمة السورية وكأنك تجهل بل وتتجاهل كل الحقائق والأسباب التي دفعت بالدولة السورية للاستعانة بروسيا أو إيران أو حزب الله
    من الثابت أن الأياد القطرية والسعودية والتركية وحتى الأمريكية والإسرائيلية قد تدخلت في الأزمة السورية من خلال الإعلام والاستحبارات والتنسيق مع الجهات المعارضة منذ اليوم الأول للأزمة ، وما قدّمته السعودية وقطر بدعمها لسقوط العديد من الدول العربية والحكام العرب كان كافيا لتحرير فلسطين والجولان والأهواز وغيرها .. وتتجاهل الكثير من المؤتمرات التي تزعمتها السعودية وضمت عشرات الدول التي حاربت الدولة السورية تحت عناوين أصدقاء سورية ..
    نعم ما من أحد لديه أدنى درجات المعرفة السياسية يدرك تماما أنه لايوجد عطاء سياسي أو عسكري بالمجان .. وكلنا يدرك أن التدخل الروسي لحماية الدولة السورية لم يكن مجانيا .. ونتذكر أن التدخل الروسي كان بأواخر عامك 2015، ولكن أن ترى السعودية ترفض أية حلول سياسية تفضي إلى استمرار الحوار مع الأسد وهي تدعم المعارضة بالمال والسلاح وتجييش الدول لمحاربة سورية وتتجاهل الكيان الصهيوني الغاصب منذ عام 48 وفي ذات الوقت تمتنع عن دعم المقاومة الفلسطينية برصاصة واحدة لمواجهة الاحتلال الإسرائيلي فهو عين التآمر على القضايا العربية والإسلامية. ويأتينا البعض وينتقد سورية لقبول التدخل الروسي فهو عين الوقاحة السياسية.
    وعندما نرى أن الكيان الصهيوني يبحث عن بقايا رفاة لجندي إسرائيلي منذ عام 82 ويحقق ذلك برضا الدولة السورية أم إذعانا بينما نتجاهل الحقائق المؤلمة عن اقتتال العرب والمسلمين فيما بينهم في العراق واليمن ولبنان وفلسطين وسورية برعاية وتمويل سعودي فهذا يعني موت الضمير والكرامة العربية

  10. لا ندري بأي لغة نكلّم هؤلاء السذج من الخانعين.
    متى سيعلمون أن المقاومة مبدأ تطبّقه أمّة أو شعب، أما الأسماء فهي تستقي قيمتها ومراتبها من ذلك المبدإ إن خيرا أو شرّا.
    إنّ من لم يفهم مقصدنا منذ أن أصبحنا نشارك في التعليق على صفحات هذه اليومية، فإنه لن يفيده المزيد من الوقت ليفهمه، لأنه ببساطة لا يتابعنا.
    أهل الغيرة على الوطن والمبدإ لا يهمهم الشخص والزعيم لذاته، وقبوله يعني إمّا أنّ العدوّ أشدّ خطرا وفداحةً منه أو أنّ الوضع لا يقبل التردّد والخصومات وتصفية الحسابات في ذلك الظرف.
    ويبقى الشعب هو القاعدة الصلبة الحقيقية لعودة قيام الوطن بأهله في حين يزول فلانٌ أو علاّنٌ.
    أما روسيا، يا أستاذ عطوان، فهي من الغرباء الذين لا يهمهم سوى مصلحتهم.
    بل أقول لك بأن روسيا نفسها ألعوبة الحركة اليهودية العالمية كما هو الشأن بالولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا وفرنسا، ومعهم جميع الهيئات العالمية التي تسيّر شعوب الدنيا.
    بوتين ومعه روسيا لا يملك سوى التحرك في الدائرة المرسومة له، ولو تعدّاها سنتيمتر واحد لأحرقوا أوراقه كلّها، إن لم يحرقوه هو نفسه.
    نعم، يحزّ في القلب أن نرى في بوتين في سوريا، وفي ترامب في الخليج، نرى صورة الصهيوني المتغطرس المتحكّم في أمتنا، لكن ذلك كلّه سينتهي بإذن الله وبفضل المقاومة الشريفة التي لا تستند إلأى شيء من ذلك حتى تخشى الخذلان والسقوط.
    والحمد لله، والسلام عليكم

  11. العرب هم هم هكذا يطلبون من الدول الصديقه او غير صديقه او عدوه
    ان تكون قرارات هذه الدول تاخذ مصالحنا القوميه بدرجة الاهميه الاولى
    وان تتجاهل مصالحها القوميه ونحن بني يعرب ندمر اوطاننا بايدينا خدمه
    لااعدائنا فثلثنا خونه وثلثنا عملاء والباقي يخدمن اعداء الامه بدعوي محاربة
    الانظمه ونشترى ونباع في حفنه من الدراهم ولكنا نملك السنه مثل لسان الحرباه

  12. لاستنزاف الطاقات السورية لتصبح بالعوز وغير قادرة، لتبقى في حاجة لروسيا….لو روسيا كانت جدية بالتعامل مع سورية لزودت سوريا بصواريخ اس ٤٠٠ افضل الدفاعات الصاروخيه بالعالم، فها تزودها للإمارات ولتركيا كما زودت بها اليونان وغيرها،، لو روسيا جدية لم تترك اسرائيل تضرب سورية عندما تشاء دون رد، لو روسيا جدية لما تركت التحالف سضرب متى شاء والمسلحين يصولوا ويجولوا، شكوك السوريين كان بمحله

  13. لا زال البعض يظن ان القرار السوري شرعي وحر، بعد كل هذه الجرائم ذهبت الشرعية بلا رجعة وبعد جلب الروس من الباب طارت حرية القرار من الشباك.
    لا دمشق تملك القرار للتقارب مع تركيا ولا أنقرة ترى في دمشق ندا تتحدث معه وقنوات الاتصال مع موسكو تفي بالغرض.

  14. ليس من شك أن الأخبار التي نقرأها في الصحف السياسية لا تكشف إلا عن جزء ضئيل من واقع السياسة .
    ولا أعتقد أن سوريا تفرط في كرامتها إلى هذا الحد .
    كيف ، وقد خرجت منتصرة على الإرهاب وداعميه .
    علينا الانتظار وتذكر قول طرفة بن العبد :
    ستبدي لك الأيام … .

  15. المفروض إنتقاد رئيس النظام في سوريا وبقسوة وليس روسيا، رئيس نظام تسبب في مقتل الأبرياء وتشريد الملايين الأسد على شعبه وأجبن من أن يواجه عدوه ويحرر أرضه المحتلة، إسرائيل لن تتمنى أفضل من هكذا دكتاتور على حدودها الذي يحافظ على الهدوء ولا يزعج نفسه بالرد على الغارات والاعتداءات الإسرائيلية المتكررة.

  16. عندما يعمل الحاكم للشعبه و وطنه تكون الانتصارات و النجاحات سواء على المستوى الداخلي و الخارجي

  17. اللهم أحفظ سوريا من كل شر وسوء اللهم بقدرتك ورحمتك اشمل هذا الشعب وتلك الارض الطاهرة

  18. نعم نحن محيريين من الموقف الروسي، بعد تلك الصدمة انها التعدي التام على حقوق أهالي الأسرى الفلسطينيين والعرب داخل السجون الاسرائيلية،
    انها التعدي التام على الشهداء السوريين الذين سقطوا في تلك المعركة،
    انه التعدي التام على السيادة السورية، مهما كانت علاقة التحالف السوري الروسي،
    انه التعدي التام والمستمر لاسرائيل على الحقوق العربية، بما فيها السماح الروسي للاسرائيليين بضرب الاراضي السورية وضرب المواقع المهمة التي تتمركز بها مخازن الاسلحة، حتى لو كانت مقدمة من ايران ام من غيرها، اللعب على حبلين لن يجدي نفعاً معك يا روسيا،
    كيف لبوتين ان يستقبل عدو (لحليفته سوريا)، ويحتفل بشكل رسمي، بتسليم رفات هذا الجندي المقبور؟؟
    نعم هنالك مسؤولية مباشرة تتحملها روسيا، وبالاخر لا يواسينا الا الأمل بأن سوريا اكبر من المؤامرات ورئيسها يعرف ماذا يريد من روسيا،،
    نحن المجتمع العربي نراقب بحذر شديد، من تصرفات روسيا في سوريا،،،
    ولو روسيا فعلاً تريد ان تساعد سوريا في محنتها فالأهم يكمن في صد اي عدوان تقوم به دولة الكيان التي تبدو الان متحالفة مع بوتين، لأدوار لم نستطيع فهمها؟؟
    لا يمكن لروسيا كما تتدعي بانها حليف فعلي لسوريا ان تنقلب لتتصرف مع اسرائيل كأنها حليف أخر مهم!!؟؟؟
    بكلمتين لو روسيا فيها خير، لزودت سوريا بصواريخ اس ٤٠٠ افضل الدفاعات الصاروخيه بالعالم، فها تزودها للإمارات ولتركيا كما زودت بها اليونان وغيرها،،
    اما تزويد سوريا. بنظام قديم لا بد وان في ذلك مدروس وانه غاية في نفس (يعقوب) بوتين (وبدون تشبيه)، لكي يسمح للطائرات السورية بضرب القواعد المهمة
    لاستنزاف الطاقات السورية لتصبح بالعوز وغير قادرة، لتبقى في حاجة لروسيا،،،
    لعن الله الحاجة، وما زلنا نتوخى خيراً بالقيادة السورية، وبسوريا الابية مهما تكالبت عليها الامم، لكن مثل هذا الموقف لن ننساه يا روسيا، لن ننساه،،
    ولا بد ان ينكشف دورك أمامنا، ونحن شعوب المنطقة لم ولن ننسى، كل ضربة خنجر، ولن ننسى التأمرات التي تحاك ضد الأمة العربية والاسلامية،
    حمى الله بلادنا وابعد عنها كل سوء، وخزى المتلاعبين في امورنا وفي مصالحنا السامية،

  19. يقول المثل – ما يحك جلدك الا ظفرك – فلمادا نحن بهدا الضعف الشديد الدي يجعلنا دائما نعول على الاجنبي في استرداد اراضينا او ما ضاع منها؟ اين هم 300 مليون عربي من المحيط الى الخليج؟ اين هي اموال العرب وخيراتهم الوفيرة التي لو استغلوها احسن استغلال لاستقام عودهم عبر البسيطة؟ اين هي جيوش العرب من الغطرسة الصهيونية وداعمتها الامريكية؟ هل ادمن العرب الدل والهوان بحيث اضحى لا يحرك نخوتهم ولا غيرتهم ولا شرفهم ولا كرامتهم؟ لمادا نلوم الروس والخيانة تصدر من انظمة عربية واسلامية يفترض انها شقيقة وتقاسمنا نفس المصير؟ ما الاخطر هدية بوتين للنتن ياهو ام صفقة القرن التي انخرطت فيها انظمة عربية؟ لا ندافع عن الرئيس الروسي فهو قد ارتكب خطيئة لا تغتفر ولكن الخطيئة الاكبر هي من قبل انظمة الاستسلام العربية المتواطئة مع الامريكان والعصابات الصهيونية فالغضب الشديد يجب ان يكون تجاه هؤلاء قبل فلاديمير بوتين.

  20. كنت اعلق على اخبار سورية والممانعة والان اريد أن أكرر هنا، أنا درست في الاتحاد السوفيتي وعشت 6 سنوات ودرسني العديد من الاساتذة اليهود الروس، انهم متعصبون لاسرائيل اكثر من اي يهودي في العالم، لقد رقصتم جميعا عندما اتى الروس الى سوريا، أما أنا فلم أفرح لأني اعرف تأثير اليهود الروس على النظام الروسي الحالي، المصيبة فيكم جميعا أنكم تخلطون ما بين النظام الروسي الحالي ونظام الاتحاد السوفيتي المساند للقضايا العربية. لقد ساندت الدول العربية اميركا في انهاك الاتحاد السوفيتي الصديق للشعوب العربية والان هذه هي النتيجة نظام روسي جديد بشكله القديم ولكن بقلب وحب جديد ليس لكم ولكن لاسرائيل.

  21. علينا ان نعرف ونقتنع ان الاخرين ومنهم روسيا لايفكرون مثلنا ..طالما نحن العرب نهين انفسنا وبلداننا وتاريخنا ومقدساتنا ونقتل في بعضنا البعض ونحتقر في بعضنا البعض ومن هنا ليس من حقنا ان نطالب الاخرين بان يحترموا مشاعرنا او يحترموا مقدساتنا او حتي قضيتنا الكبرى فلسطين . فكيف نطلب من روسيا مثلا او حتي امريكا والقوي الغربيه بان تحترمنا وهم يشاهدون ويعرفون ان من دمر العراق ومصر وليبيا واليمن وسوريا والصومال وتونس والجزاير علي الطريق ويسارعون للتطبيع مع الصهاينه هم دول من المنطقه نفسها وبايدي ابناءهم وتغطيه ماليه منهم ..ولهدا طالما هدا حالنا ولم نحترم انفسنا عامه وحكام فلا تستغربوا اي تصرف من اي دوله ..علينا دوما الا ننسي ان روسيا دوله اوروبيه قبل كل شي وتدخلت لحمايه مصالحها في سوريا وهدا من حقها بعدما شاهدت انه يتم دمارها من قبل دول عربيه واسلاميه تابعه ومنبطحه للامريكان ليستلموها بعد دلك ويطردوها من المتوسط لحسابات تخصهم وفيما بينهم من هنا تدخلت مع حكومه سوريا لتحمي هدا الوجود وليس حمايه لقضايانا القوميه التي دمرناها بايدينا واموالنا

  22. إلى إبن الكنانه
    اولا تركيا بفلسطين انا شخصيا لا اسميها إحتلال على الاطلاق وأرفض بشده هذه التسميه وسأوضح لماذا ماحصل هو بعد حملة فلسطين وسيناء في الحرب العالميه الأولى التي شنها جيش إنكلترا وجيش فرنسا وجيش إيطاليا ومجموعات الثوره الأعربيه ضد جيش السلطنه العثمانيه وقوة الضابطيه الفلسطينيه وكتيبه ألمانيه وكانت من أشرس المعارك في الحرب العالميه الأولى حيث إستشهد من تحالفنا 194,000 شهيد وقتل منن تحالف الإعتداء 172,000 قتيل بعدها سقطت فلسطين بيد إنكلتره وبدأ تسريب الأراضي ومصادرتها بحجج أمنيه طبعا الجميع يذكر موقف السلطان المرحوم عبد الحميد الثاني عند طلب بيع فلسطين مقابل تسديد ديون السلطنه العثمانيه حيث قال السلطان “كيف تريدني أن ابيع بلد المقصود فلسطين جنودها إستشهدوا جميعا في معركة فينا الشهيره إذهب هذه بلاد شعبي وسيحميها بدمائه” فهذا ماحصل يا سيد الرجاء النشر وشكرا

  23. هل تذكرون يا سادة زيارة سعود الفيصل لروسيا قبيل الهجوم على العراق وكبف باعت روسيا شيفرا الدفاعات الجوية العراقية مقابل 4 مليار دولار؟

  24. صحيح أنها صدمة لكن لو دققنا النظر جيدا بعلاقة العرب مع إسرائيل فإنها تعطي الحق للدول الأخرى باقامة علاقات مع إسرائيل لذلك لا يمكننا أن نطلب من روسيا أن تكن ملكية أكثر من الملك خصوصا أن العرب والفلسطيني أصحاب الشأن هم من يتسابق لنيل رضا نتنياهو

  25. لا نستعجل بالحكم على روسية ، هناك أمر سيتم الكشف عنه ، وتثبته الأيام والأشهر القادمة . هناك إنتخابات لرئيس حكومة إسرائيل ، هناك صفقة قرن لا سمح الله ، هناك نهاية للوضع في سورية بشأن الحرب . – أعان الله سوريا من أين تتلقاها ، من العدو والشقيق . وهل غير سورية كعرب هم في هيف وكيف . على مهل .

  26. الا تعتقد بان من واجب القيادة السورية وفورا طرد جميع القوات العسكرية الروسية من أراضيها واغلاق القواعد العسكرية الروسية وإلغاء جميع المعاهدات معها بسبب الجريمة التي قامت بها القوات العسكرية الروسية بسرقة رفاث الجندي الصهيوني ونقلها لموسكو ليقوم بوتين بتسليمها للنتن ياهو قبيل الانتخابات ليحقق الفوز بالانتخابات وليوطن ربع مليون مستوطن بهضبة الجولان المحتلة , وبحال عدم قيام القيادة السورية بهذا الفعل فيجب على الشعب السوري باسقاط بشار الأسد وقيادتة ومحاكمته بجريمة الخيانة العظمى , وهذا اقل الواجب , الان امام بشار وقيادتة تقديم دليل ان سوريا لا زالت للسوريين وليست مستوطنة يرعاها بشار بالوكالة عن النتن ياهو بتفويض من بوتين , حيث لا مجال الان للتفريق بين جرائم ترامب وبوتين بحق شعبنا العربي وعمل كلاهما ككلاب حراسة للكيان الصهيوني

  27. لسان حال بوتين وهو يقدم “هديته” للنتن ياهو : “إذا عجزت عن الاستفادة من الصواريخ والقبب والطائرات ؛ “حاول أن تستعين بعظام الجثة” عسى أن تخيف المفاومة “بحرب الأشباح” “والهياكل العظمية” !!!

  28. الحكمة من ذلك ان اسراءيل تكرم اناسها حتى وهم رفات. بينما انظمة العرب واذنابها تتفن في قتل وتشريد شعوبها.
    اشك في حقيقة صدمتك السيد عبد الباري لانك لا شك تعرف حقيقة اﻷمور .

  29. اذا كانت هناك جثة أورفات ، فهذا يعني انك هناك شيئ اسمه اسرائيل
    نحن لا نؤمن بان هناك شيء اسمه اسرائيل

  30. ايها السادة
    من غير المنطق ان تستعاد الجثة على يدي بوتين وبعلم السوريين الا دلالة ان جثث الجنود الثلاثة قد شخصوا وعرفوا…اعيدت واحدة قبل الانتخابات خدمة ليفوز نتنياهو والصفقة قادمة برعاية موسكو…اطلاق الاسرى السوريين جميعا وعدد كبير من اسرى فلسطينيين. وفتح معبر الجولان وترتيبات امنية وتفاهمات مستقبلية..اما الجندي العائد فليس الا راس جبل الجليد…والايام بيننا وقد صدق الشاعر،،ستبدي لك الايام ما كنت جاهلا وياتيك بالاخبار …..بعد الانتخابات

  31. الدول الغربية مثل الكلاب الجائعة تجري وراء مصالحها و مستعدة لبيع أقرب حليف لاجل مصالحها ،اما العرب فهم كالخراف يتناطحون و يتقاتلون و مستعدون لبيع بعضهم ليس لأجل مصالحهم بل لارضاء اسيادهم .

  32. الى د. مازن
    بعد التحيه والتقدير
    شكرا لك يا دكتور تعليقك مهم لنا خصوصا في شؤون سورية و انا فهمت قصدك
    مع احترامي

  33. لِمَ كل هذا الضجيج ؟
    قيل أن الشاة لا يضيرها سلخها بعد ذبحها، وهذا ينطبق على البشر، فبعد عودة الروح الى بارئها، يصبح الجسد كأي جماد، وما يؤمن به البشر، كل بطريقته، هو من وضعهم تخفيفا عنهم لفقدان عزيز لديهم، ليس الا.
    لا يجب أن نلوم أحدا في دفاعه عن مصالحه ومصالح بلاده وإن خالف المبادئ التي يدعيها فهي عادة مضللة فالمصالح لها الأولوية، والأجدر بِنَا أن نلوم أنفسنا على ما نحن فيه من هوان.
    • كان الاتحاد السوفييتي أول دولة تعترف بالكيان الصهيوني، والروس المتصهينون يمثلون نسبة كبيرة من هذا الكيان.
    لا يجب أن نلوم أحدا في دفاعه عن مصالحه ومصالح بلاده وإن خالف المبادئ التي يدعيها فهي عادة مضللة فالمصالح لها الأولوية، والأجدر بِنَا أن نلوم أنفسنا على ما نحن فيه من هوان.
    كان الاتحاد السوفييتي أول دولة تعترف بالكيان الصهيوني والروس المتصهينون يمثلون نسبة كبيرة من هذا الكيان.
    لماذا يفضل البعض سقوط نتنياهو؟ لا أرى مبررا لذلك فالخلف والسلف سيان.
    بالنسبة للمعلقين المحترمين، ومعظمهم مخلصين لأمتهم وغيورين عليها وأرى الكثير من المبررات فيما يكتبون، ولكنني أرى أن يتوجه الجميع في الكتابة، علاوة على أرائهم،عما يصلح أحوالنا ويخفف من فرقتنا ويقوي شوكتنا حيث أصبحنا كالأيتام على مأدبة اللئام.

  34. الى الاخوه المعلقين والذين ذكروا بان روسيا هي من اواءل المعترفين بالكيان الصهيوني وهذا صحيح تماما ولكن لم تزرع الكيان الصهيوني في فلسطين وقراءو التاريخ بطريق رياضيه ولا تركزوا على النتاءج بل ركزوا على الاسباب ولو راجعتوا الحروب بين روسيا والعثمانيون وشنها العثمانيون وللنبعد العاطفه الدينيه ونفكر بطريقه علميه رياضيه ولكون فلسطين كانت من ظمن ممتلكات العثمانيين وللخلاف العقاءدي بينهم وسبب اخر هو ان الكيان الصهيوني كان مخطط اسكانه في جزيرة القرم ولابعد الخطر عن القرم اعترفوا بالكيان الصهيوني وليفهم الجميع بان امتنا خرجت منهكه والجهل والفقر والتخلف من نير الاحتلال التركي العثماني وسلمت الى الغرب المستعمر الذين غرزوا الصهاينه في فلسطين

  35. السيد عبد الباري عطوان لماذا أنت مصدوم؟ روسيا بوتين ليست الإتحاد السوفيتي إفهموها يا أخي. بوتين يقود دولة مافيات ويتحالف مع نظام مافيوي في دمشق وهو كغيره لا يريد نظاما قويا في دمشق بل مطية طيعة وضعيفة. إنه يتقاسم الضحية السورية مع الأمريكي وكلهم يريدون تصفية القضايا العربية من فلسطين وما تلاها. أليس التنسيق واضح بين بوتين والنتن ياهو؟ أليست هذه سياسة مكملة لما يقوم به الأمريكان وحكام الخليج في التآمر على قضايا العرب والإنبطاح أمام الصهاينة والأمريكان من أجل الحفاظ على عروشهم التي لم يهبها لهم رب العالمين بل المخابرات البريطانية في مطلع القرن الماضي.
    الصدمة ليست من بوتين فهو شريك في تدمير سوريا. الصدمة هي من العقلاء النائمين أو المتوكلين على الخارج بكل أطرافه لحل قضايا الأمة, بدأ من إيران ووصولا لروسيا مرورا بتركيا وروسيا وسواهم.
    كفى أوهام. أعطوا الشعوب برامج عمل وليس بالونات وهمية.

  36. نتنياهو بطل قومى لانه يعمل مستحيل من اجل شعبه، كل هذه العمليات المخابراتية و العسكرية والدبلوماسية من اجل رفات الجندى قتل قبل ٣٧ عاما. على الشعوب العربية التعلم منهم . الشعب الذى يحترم ابنائه لاينقهر.

  37. أخي العزيز محمود الطحان : التحية والمودة وفائق التقدير والأحترام …
    لو يستطيع الدكتور والمناضل رمضان عبداللة شلح تقديم ..توضيح لماذا تم إخفاء هذه الجثة هذه العقود الطويلة من السنين ولم يتم التفاوض على إطلاق عشرات الأسرى من معتقلات الأبادة الصهيونيه مقابل جثة هذا الأرهابي الهالك ..أما أحمد جبريل إنسى موضوعة ؟؟سيّدي فضائية الميادين تملك تحقيق صحفي كامل والقصة الكاملة بكل تفاصيلها وتعقيداتها ؟؟ فهل يملك السيد غسان بن جدو من الجرأة والمهنية الصحفية التي عودنا عليها , على تقديم الحكاية بكل أجنداتها وبمهنيتة الصحفية وإستناداً إلى ميثاق الشرف الصحفي …؟؟ سيدي هناك ملفات سوف يتم تسربها قريباً أقذر من ذالك ؟؟؟ معركة سوريا من أقذر المعارك في التاريخ الحديث يخجل تتار المغول عن ماحدث على الأرض السوريه من تصفية حسابات ..؟؟ أما سيد المقاومة اللبنانية .. لدية من الجرأة للتحدث عن هذا الملف ..؟؟ هذه الصفقة تمت بين دولة كيان الأحتلال الصهيوني .. وفرقاء الملف السوري ..الثمن متروك للأيام القادمة تحمل المزيد من التفاصيل ….؟؟؟ إبحث عن الموضوع أكيد السلطة الفلسطينيه لها يد فيه وسوف أراهنك على ذالك ……؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟.

  38. يا أستاذ عبد البارى الغرض من الدبلوماسيه هي كسب الجميع ان امكن مثلما كسبت روسيا تركيا بعد إسقاط السوخوى .. ثم ان الإرهابيين بمشاركة الموساد هم من اكتشفوا الجندى الاسرائيلى حسب قول المسئولين السوريين ولكن روسيا استكملت العمل بدقه وكفاءه لغرض سياسى نحن لا نعرفه … وكسب أمريكا افضل جدا من معاداتها .

  39. الاخ / حسام الشامي ،، الصفعه والاهانه لمن استدعى روسيا واعتمد عليها وسلمها
    الخيط والمخيط وجعلها تسيطر على البلد وتتفاوض بإسمه وتمنعه (وتكبح جماحه)عن
    الرد على الضربات الاسرائيليه ، ما ذنب من كان ضد التدخل الروسي وكان يعلم
    بنوايا الروس وتنسيقهم مع الاسرائيلين قبل كل ضربه ، يقول المثل يداك أوكتا وفوك
    نفخ ، ثم يا اخ حسام بوتين قال عن تسليم الرفات انه بمشاركه وعلم النظام السوري ،
    ثم لو كان تسليم الرفات فخرا هل ستشمل العرب والمسلمين في هذه الفخر ، أم فقط
    لانه صفعه وأهانه ،،
    تحياتي ،،

  40. تصريح النظام السوري: ” الجماعات الإرهابية العميلة هي التي سلمت رفات الجندي لاسراءيل”.
    يعلم الجميع أن المخيم كان تحت سيطرة جيش بشار وبأن الروس هم من سلموا الرفات، وافتخر بوتين بهذا العمل.
    السؤال: من العميل، ولماذا لا نسمع أبواق ” المقاومة” تستنكر وتدين.ولماذا توقفت عند العتاب الخفيف، ولم تخرج كلمة واحدة من قاموس نعوتها الغني ، من عميل ومتامر ومنبطح و..الخ.

  41. سورية و السوريين أغلى من كيس تراب خلّيهم ياخدو هالكيس و يحلّو عن سمانا و بالنسبة للي عم يزاود على سورية فيتفضل يأسر دبابة اسرائيلية بالجنود اللي بداخلها متل ما عمل الجيش السوري احسن مو قاعد عم يطق حنك و ينظر علينا و يتفلسف أصلاً لو كان من العرب خير لما اضطرينا نمد ايدنا للي بيسوى و اللي ما بيسوى بس يا حيف على هالزمن اللي خلى سورية تستنجد بروسيا لتحميها من غدر العرب. يا حيف عليكم يا عرب

  42. استاذ عبد الباري المحترم
    اللبيب من الإشارة يفهم
    الامريكان والروس واذنابهم هم عبيد عند الحذاء الإسرائيلي هو تصديق لقول الله تعالى في سورة الإسراء
    لا تصدق ان الفريقين من العرب سواء أذناب أمريكا أو روسيا سيعيدون شرف او عزة او شعره لهذه الأمة
    انظر جيدا الى التاريخ العربي برمته ومتى كان للعرب شأن ودولة ومتى كانوا منارة للعالم

    تعرف الجواب

    تذكر مقولة سيدنا عمر في القدس
    خالد بن الوليد
    تذكر صلاح الدين تذكر بيبرس
    تذكر عمر بن عبدالعزيز
    محمد الفاتح
    تذكر شامل صقر القوقاز
    الب ارسلان
    طارق بن زياد
    يوسف بن تاشفين

    هم عرفوا طريق المجد…..

    واسفاه على هذه الامة

  43. متى سنعرف ان السياسه ليست علاقات عامه بل هي مصالح بوتين وكل الساسه ( غير العرب طبعا) يتصرفون بحسب مصالحهم وليست بحسب اهوائهم وعواطفهم يعني هل بوتين احسن من ترمب اللى قالها بكل صراحه ووقاحه عن السعوديين ( عند اموال اكثر من حاجتهم وسوف احلبها الى اخر قطره ) ومع ذلك متى طلب يدفعون والبسمه تملآ وجوههم وهو الان يحاول ان (بصفعته) ان يحمل الدول الخليجيه التعويضات للفاسطينيين من اموالهم . فكفايه احلام كما قال تشرشل – ليس فس الساسه عداوه دائمه او صداقه دائمه انما مصلحه دائمه) يعني مش غعلاقات عامه

  44. الى الاخ سوخوي الفلسطسني
    سؤال علمي صرف
    هل هناك جثة أورفات بعد 37 عاما ؟ !!!!!
    الا اذا كان الفراعنة فعلا قد حضروا الى عيتا الشعب في ذلك اليوم من عام 1982
    وقاموا فعليا بتحنيط الصهاينة الثلاثة ( بومل ورفاقة ) !!!!

  45. محمود أبو الشيخ …
    كمال خلف مراسلكم ذاته ، قبل يومين ومن خلال تقريره ، أشار الى أن مسلحين تابعين ” للجماعات المسلحة” هي من قامت بنبش المقبرة ، وأن تهريب الرفات كان عن طريق سيدة تحمل أكياس “تراب” يعتقد أنها لرفاة الجندي الصهيونى .. وذكر سيناريوهات لنقل هذا الرفات ، وكلها ثبت زيفها وكذبها ..
    بقي ان نقول أن هذه “الصفقة” لم يكن ليكتب لها النجاح لولا علم وموافقة الحكومة السورية ، التي إن علمت فتلك مصيبة وإن لم تعلم فالمصيبة أعظم

  46. أفيقوا ياعرب: روسيا هي أول دولة أعترفت بالكيان ألماسوصهيوني وهي مصدر ألمهاجرين ألخزر ألى فلسطين , بالعربي : أرجعوا أمة واحدة تعد لكم ولشهدائكم ألكرامة!!!

  47. ياجماعة الخير قلناها سابقا الروس والأمريكان نفس الطبعه والإجرام أتذكر عندما كنت في سجون العدو الصهيوني من عام 91-99 كنا نستمع لإذاعات مونت كارلو وبي بي سي كنا نسمع عن مجازر الصرب بحق مسلمين كوسوفا والبوسنه ودعم الروس لهم كانت أبداننا تقشعر من مايحدث ولماذا لاتقوم الدول العربيه بقطع علاقاتها مع روسيا طبعا روسيا حليفه لنظام السوري ولا احد ينكر لاكن هذه الصفقه التسليميه لإسرائيل صفعه مفاجئه للجميييع لاكن أنتم أغفلتم شيء مهم روسيا وإسرائيل هما شريكان عسكريان مهمان بمعنى صحيح إسرائيل تصنع سلاح وتعتمد على أمريكا والغرب الاوربي في تسليحها لاكن هناك تعاون مهم بين موسكو وتل أبيب في مجال المناورات وتجارب عسكريه كما ولايجب ان نغفل شيء روسيا شريكه من أجل السلام مع حلف الناتو كما حال بعض الدول الإقليم التي نتخرط في برنامج الشراكه مع الناتو تحت مسمى (الحوار المتوسطي) مثل مصر والجزائر وتونس والمغرب وإسرائيل الأردن وموريتانيا لذا كان هذا الشيء متوقع ولم أستغربه على الإطلاق كما أن وكالة الكيجبي الروسيه ووكالة الموساد الإسرائيليه هناك تبادل معلومات بينهما بشكل كبير وهناك أيضا تبادل معلومات على إحداثيات القتال في الداخل السوري روسيا تصنع سلاح وتبيع سلاح ولاتعطي شيفراته للغرب أو حتى إسرائيل نعم أيضا لاننكر ذالك لاكن الجميع يجب أن يعلم شيء أنه بعد إنتهاء الحرب الأهليه السوريه روسيا ستطبق التجربه الشيشانيه بمعنى أدق الشيشان كان دوله مضاده لورسيا ووقعت بها حرب أهليه طاحنه وتدخلت روسيا لمصلحة أل قاديروف لروسيا لاكن اليوم هو حليف وموالي وصديق روسيا ستعيد هيكلة الجيش النظامي السوري وستسلحه وستشكل سوريا جديده نعم لن تكون صديقه لإسرائيل لاكن برأي سيمنع أي ننشاط معادي لإسرائيل أن ينطلق من الاراضي السوريه وبرأي روسيا ليست صديقه لإيران ولمحورها لاكن أيضا ليست عدو هي تراوغ وتلعب على الحبلين

  48. الأخ العزيز محاضر وأستاذ جامعي فلسطيني///اسيا تحياتي وتقديري لك أخي الكريم
    كل ماجاء بمداخلتك هو الواقع الحقيقي لما حصل نتيجة مواقف غير سليمة سواء من الجانب الفلسطيني صاحب القضيه والمشرف على مقبرة شهداء الثورة الفلسطينية الأبطال أو من الجانب السوري الذي أنكر علمه واتهم الجماعات الإرهابية بالتعاون مع إسرائيل…جميعهم تامروا علينا بدون أخلاق ولا مراعاة لحرمة جثث الشهداء نبشوا قبورهم وعبثوا برفاتهم الطاهره إرضاء لإسرائيل؟؟؟
    أنا لا استثني أحدا من الموجودين على الأرض السوريه سواء الجيش السوري أو حزب الله أو قوات أحمد جبريل…جميعهم شاركوا بتلك العملية القذره لمصلحة إسرائيل وإرضاء للغطرسه الحزبيه والطائفية للجميع!!!!جميعهم يريدون رضا نتنياهو ويعملون على انجاحه في الإنتخابات الإسرائيلية…
    أستاذي الفاضل ابوخالد علينا الإقرار والاعتراف بأننا نعيش زمن الأوغاد ومنهم من يدعي الثورجيه والوطنيه لكن أفعالهم عكس مايدعون

  49. للسيد ابو حمزة المحترم
    ماذا فعلت (دول الاعتدال العربي) إزاء إسرائيل منذ عام 78 لتاريخه ولتقارن إنجازاتها بما فعلته في ليبيا واليمن والعراق ولبنان والمقاومة في فلسطين ولنتجاهل ما فعلته في سورية .. نريد وقائع وليس مسوغات ..
    ما من شك أن كل ما تعيشه الأمة العربية من واقع مؤلم ومهين ليس إلا ثمارا للفكر الاستسلامي والتآمرات الخفية على القضايا العربية والإسلامية التي سارت بها دول (تيار الاعتدال). تحت ستار السلام والذي كان من ثماره كامب ديفيد واوسلو ووادي عربة و17 ايار .. وكلها اتفاقيات مذلة لم ينل منها العرب سوى الكلام والوعود والأمن المذل.

  50. اذا كان كل هذا الاهتمام والاحتفال الروسي بجثه عمرها اكثر من 35 سنه ، فهل يا استاذ عبد الباري تسمح روسيا لمحور المقاومه المزعومه بقصف لمدنيين او حتى عسكريين اسرائيلين ؟؟؟؟

  51. لا شيء يدعو للتشنّج أيا أمّةً ضحكت من جهلها الأمم:
    لسورية رئيس ذكي وهو يعرف تماماً لماذا قدّمَ هذه الهديّة، وبوتين لاعب الشطرنج الذكي أيضاً واللذي أخذ حتماً ثمنها لهذه الهديّة المعطاة (للنتِنْ يا هَو) هذا من جهة.
    ومن جهة أخرى فليدفن هذا الجندي بين أهله وحسابه على ربّ العالمين فأين إنسانيّتكم ؟؟؟؟؟ لوأنّكم بموضع أهلهُ، فهو كمثله ضحيّة لمن يحكم البشريّة من الماسونية العالمية اللتي تحكمكم جميعاً.
    لو شاف الجمل حُرْدُبَتّهُ لوقع وإنكسرتْ رَقْبَتهُ.
    د. مازن

  52. وقائع مؤلمة
    هناك من يتغنى ويغرد ابتهاجا بضعف الدولة السورية وربما يتهمها بالتواطئ تارة .. أو بالخضوع والخنوع للاحتلال الروسي تارة أخرى ..
    ليس من المجدي الدخول في هذه التفاصيل وليس دفاعا عن الدولة السورية .. ولكننا نتساءل هل كانت ستقدم روسيا بالتآمر والتنسيق مع الاستخبارات الإسرائيلية وعملائها في المخيمات الفلسطينية بهذه الخطوة عام 2011 ، وهل كانت تتجرأ إسرائيل على شن ما يزيد عن 230 غارة على الأراضي السورية قبل عام 2011 ، وهل كان لأعلى ضابط روسي أية سلطة على الأراضي السورية، قبل عام 2011 ؟؟
    بالطبع الوقائع المؤلمة تقودنا لهذه التساؤلات .. وهنا نعود للمربع الأول في الواقع العربي المؤلم : هل نغفر لمن تآمر على سورية ولبنان وفلسطين والعراق واليمن وليبيا ضمن سلسلة من المؤامرات والتي بنيت على أساس إسقاط الدول وتدمير البلاد ولم تبنى على إسقاط الأنظمة وحسب تحت عناوين مضللة كالحرية والديمقراطية ومحاربة الفساد ووو ..وهم ابعد ما يكون عن هذه الشعارات .. ولولا أن نجحت في تنصيب زعيم موال لها في مصر لكان حال مصر لا يقل سوءا عن حال ليبيا وسورية ..
    إن ما نراه من واقع مهين يعكس نجاح المؤامرات التي يقوم بها حكام الخليج كأدوات وممولين لكل مشاريع الحروب منذ اتفاقيات كامب ديفيد 78 وحتى اليوم.
    ومع ذلك فمثل هذه الصفعة من شأنها أن تبعث بعض الأمل في إعادة النظر في الكثير من القضايا الخلافية بين أبناء الأمة والإسلامية ولنصحو مجددا أن عدونا الأول والأخير هو الكيان الصهيوني الغاصب. وأن قوة العرب والمسلمين بوحدتهم في مواجهة مشاريع كل القوى الداعمة لإسرائيل.

  53. لنفترض بان سوريا تعرف بان حليفتها روسيا تنوي تسليم رفات الارهابي الصهيوني للعدو الصهيوني لتستغله روسيا بلعبة المصالح والسياسه من الذي اوصل سوريا الى هذا الوضع غير العرب بنظامهم الرسمي والاحزاب الاسلاميه الماجوره وان كان هذا يعتبر مساس بالكرامه الوطنيه فالعرب اول من ساعد بتدمير الكرامه الوطنيه في سوريا خدمة للصهاينه ولامريكا فسوريا الرسميه والشعبيه تعرف مصالحها جيدا ولا تنسى فضل روسيا عليها بعد فضل رب العالمين فوقفت روسيا معها خلال احلك الاوقات التي كانت ثمانون بالمءه من اللواضي السوريه بيد الارهاب الاسود وقدمت لها الدعم العسكري والدعم السياسي في مجلس الامن بالفيتو والتي لا زالت تقف الى جانبها والعرب يتامرون على سوريا بالمال والرجال والسلاح والاجدر بهم مساعدتها للحفاظ على الامن القومي العربي وقاطعوها سياسيا واقتصاديا فتسليم جثة ارهابي بالرغم من سوءها لاتساوي شيء والتحدث عن الكرامه واستلال السيوف الكلاميه لمهاجمة روسيا وسوريا من جهات تصثاد بالمياه العكره تضررت من الصمود السوري في وجه اعتى حرب كونيه ارهابيه بالتاريخ واذا كان البعض يتحدث عن الكرامه فاين الكرامه العربيه والاسلاميه بقضية فلسطين والاقصى لماذا لاتستل السيوف لتحريرها هل تودون روسيا ان تاتي لتحريرها ونحن وراء الكيبورد ننظر ونكتب ارجو النشر

  54. استاذ عبدالباري لنسمي الامور بمسمياتها ، هي ليست فقط هدية بوتين لنتنياهو هي هدية بوتين وبشار الاسد ومحور المقاومة معاً لنتنياهو .

  55. المخجل حقا ان رفاة الجندي الإسرائيلي كانت مدفونة في مقبرة الشهداء بمخيم اليرموك طيلة هذة السنين
    ما الحكمة من دفنها مع الشهداء؟
    هل هو ولاء للصهاينة ام دهاء؟
    لو كان دهاء لدفنوها مع النصب التذكاري للجندي المجهول
    ولكن يبدو انه الخيار الاول
    بهذا يكون سقط من يدعي انه محور مقاومة وممانعة حتى في اعين اكثر المؤيدين له

  56. سيد عطوان الله يرحم السادات اثناء حرب الاستنزاف كان الروس يحتلون مصر ويبنون المدن في صحراء مدينة نصر ويسكنون بعائلاتهم وكل خبرائهم من اليهود الروس ويعطون مصر اسلحه غير متطوره وبالاسم صواريخ مضاده للطائرات
    وتم طرد الروس من مصر وتوكل السادات على الله وتم حرب العبور بدون الروس انهم ليسوا حلفاء لان العرب ليس حلفاء لقضاياهم

  57. السلام عليكم..تحية طيبة وبعد.. ماذا يقصد بوتين وراء هذه العملية؟ هل بات هو الآخر حليفا للصهاينة كترامب المهووس والمريض عقليا، أم أن هنالك وراء الأكمة ما وراءها؟وهل هنالك تحليلات منطقية بهذا الشأن ؟ من حقنا أن نتعرف على العدو قبل الصديق

  58. أخي ابو خالد التحية والمودة : سيّدي ليس الملام بوتين فهذه السياسة وحالها وتقاطعاتها ومفارقاتها وقذارتها؟؟ هناك إلتقاء مصالح والسياسية دائماً وأبداً هي فن الممكن ؟الملام الوحيد هي فصائل المقاومة الفلسطينية واللبنانية لطالما لديهم هذا الكنز لماذا صمتوا طويلاً ولم يتصرفوا ؟؟؟ هناك مليون علامة سؤال ؟؟؟؟؟ ولكن لعلمكم سيدي وعلم الجميع جثة هذا الأرهابي كانت جزء من صفقة أبرمت مؤخراً وبعلم ومعرفة ومباركة من النظام في سوريا والمقاومة اللبنانية وبرعاية روسية فالثعلب بوتين لم يقدم قرباناً لنتنياهو لسواد عيونيه ولم يتصرف عبث ومن تلقاء نفسة لايوجد شيء مجاناً إلا الدم العربي ؟؟؟كان هناك صفقه سوف تتكشف خيوطها قريباً يبن أقطاب عديدة؟؟ .. فياسيد المقاومة ليس هكذا تؤكل الكتف ولاهكذا تورد الأبل ولالهذا أسرجت الخيل … ؟؟ فمعركة سوريا منذ ثماني سنوات ويزيد … هي تصفية حسابات إقليمية وعالمية الخاسر الوحيد فيها المواطن العربي والجغرافيا العربية … سقطت كل الأقنعة والبراقع … وتعرت الضمائر والوجوه وأنكشفت الحركة الوهابية وإرهابها وكيفية تتكم أقبية المخابرات العالمية في أجنداتها … ولعلمكم القادم يحمل الكثير من المفاجأت .. دمتم بخير وجمعة سعيد للجميع ..والحرية لأسرى ألحرية .. عاشت فلسطين
    #الحرية-لأسراء جعابيص

  59. دمشق تعلم وأول الرقص حنجلة … هذه تعتبر مفاوضات
    قالوها كثيرين هنا ، الروس سيجرون دمشق الى كامب ديفيد جديدة
    وهذا ثمن بقاء النظام واعادة الاعمار
    رجاء لا تضحكوا على انفسكم وعلينا وترددوا كلمة مقاومة
    كله رايح على المسلخ وكله راح ينسلخ

  60. المتفاجيء هو فقط من صدق كذبة ان نظام الأسد مقاوم. مخابرات النظام هي فقط من يعلم بمكان وجود الجثة. اسراءيل هي من حمته من السقوط و إرجاع الجثة هو عربون شكر و تفدير للحليف الاسرائيلي. متى تسطيقذ إيران و حزب الله و يسقطوا النظام العميل و يعتذروا للشعب السوري الشجاع المقاوم الحقيقي

  61. أتفق مع حسام الشامي:”… نعم هي صفعة مهينة ليست للسوريين أو القيادة السورية وحسب بل هي استخفافا مهينا لكرامة العرب والمسلمين
    لا أميل كثيرا إلى القول بأننا نأمل خيرا من روسيا بدعمها للقضايا العربية”

    و المتغطي بروسيا عريان.. و كانت مصر قد تغطت بروسيا في عام ١٩٦٧.. فاجتاحت اسرائيل مطاراتها الترسانة ببساطة..

    رحم الله جمال عبدالناصر..

  62. الصورة واضحة، سوريا بحاجة لانتخابات رئاسية وقيادة ليست مدينة لروسيا بشئ.
    روسيا ستقطع من لحم سوريا وتطعم اسرائيل.
    بعد دخول روسيا شنت اسرائيل ٢٢٠ غارة وطوب ترامب الجولان لاسرائيل، القيادة السورية الحالية عاجزة تماما ومشلولة بسبب شرعيتها التي تستمدها من القوات الروسية المحتلة.

  63. لماذا الصدمه؟ روسيا تتعامل معنا حسب مصالحها ولا تعمل عندنا كأجير. الإتحاد السوفياتي كان الدوله الأولى التي اعترفت بالكيان. روسيا في سوريا لمصلحتها لا لصالحنا، والقياده السوريه ومحورها يعلمون ذلك بالتأكيد. اليهود في روسيا لهم تأثير في كل المجالات، كما أن هناك في فلسطين مليون ونصف يهودي روسي ولهم أقارب وأصدقاء روسيا، وبوتن كأن بتردد على عائله يهوديه وهو صغير ، فماذا ننتظر؟ مشكلة حكامنا أننا تركنا نهج الله تعالى، فأحوجنا لغيره وهذه هي النتيجه. وإذا عرف السبب بطل العجب.

  64. أصدقاء نتنياهو يملكون المال والسوق ويتحكمون بأكبر الدول. هل تريد ان يخاطر پوتن باقتصاد بلاده من أجل سوريا؟ الاعتماد على النفس، المفهوم الضائع عند العرب، هو الطريق الوحيد للخلاص. طريق اتبعته الصين وكوريا ونجحوا

  65. اشاركم الرأي والتذمر من التصرف الروسي،
    وكما ذكرت في تعليقي الأ مس ان نتنياهو يتمتع بعلاقه
    جيده مع بوتين اما رئيس الدوله التي يتمركز بها
    فليس هنالك اية احترام متبادل ابدا.

    اعتقد ان المستفيد الوحيد من هذه
    العمليه هو نتنياهو والرئيس الروسي
    لانه يعتمد على اسرائيل في المعلومات
    السياسيه والعسكريه من الطرف الامريكي.

    لا تنسى التنافس بين اسرائيل وموسكو
    على تزويد اوربا بالغاز وحاجة موسكوا لزوال منافس
    لها في هذا الامر.

    التصرف الروسي في سوريا مثل تصرف
    العميل المزدوج الذي يفضل طرفا على الاخر.

    كل اللوم يقع على الدوله المجاوره التي ساهمت
    في وجود الارهابيين في سوريه وتسليحهم
    وهذا خلق الحاجه الى روسيا وغيرها.
    اعتقد لو ان العرب وقفوا وقفه نبيله مع
    سوريه وساعدوها في هذه المرحله عسكريا
    وسياسيا ، لتخلت عن هؤلاء الحلفاء المتقلبين.

  66. بسم الله الرحمان الرحيم
    يا أستاذ عطوان
    لطالما مدحت روسيا و ديكتاروها بوتين وعلقت عليه الآمال في نصرة أمتنا و بالغت في إطرائه ، حتى خيل إلينا أحيانا أنك تتحدث عن أحد الخلفاء الراشدين.
    إعلم (وأظنك تعلم) أن الروس و الأمريكان و الصهاينة و الإيرانيون بعضهم أولياء بعض، فدعك من التطبيل لروسيا و محور مقاومتها المزعوم.
    وتيقن أن محور مقاومتك سيخذل الأمة المرة تلو المرة،ولن يدخل في حرب مع الصهاينة أبدا.
    و الأيام بيننا.

  67. اليس فيكم رجل يطالب بشار الاسد بكشف بنود اتفاقه مع روسيا الذي وقعه منفردا دون العودة لمجلس الشعب والحكومة؟
    هذا هو مربط الفرس، لانه وعلى الارجح الذي يملك سلطة لاصدار امر للجيش السوري بالخروج من محيط المقبرة يملك سلطة لتسليم الجثمان، من حقكم ان تعرفوا.
    ماذا لو اصدر الروس أمرا للجيش السوري للانسحاب من منطقة ما خلال الحرب المتوقعة مع اسرائيل ، هل سينصاعوا كما انصاعوا وانسحبوا من محيط المقبرة؟
    لا تلوموا الروس لوموا الرئيس منقوص السيادة

  68. هم يتعاطفون ويتعاملون بينهم باميزان الكيل بالكيل.ونحن نتباغض ونتقاتل باسكة النفاق والشقاق ويغتل بعضنا البعض.هذه المصيبة التي أبتلي بها إسلام عصرنا هذا عقاب من رب العالمين حين تخلينا على وغيرنا على المحجة البيضاء التي تركنا عليها خير ما ولدت بنت حواء خلاصة القول :ليس بين المفترسين أليف.

  69. أصبت بحاله من الصدمة لصدمتكم .إذا كان تصرف روسيا بهذا الشكل يمثل صدمة لعمالقة الصحافة والسياسة العرب فلا نستغرب من حاله التردي والغيبوبه التي نعيشها .يا سادة يجب أن لاننصدم إذا تبين لنا يوما ما أن روسيا أتت إلى سوريا بتنسيق مع إسرائيل لتأمين حدودها الشرقية والشمالية وأحكام سيطرتها على القوى التى اصبحت تمتلك أسلحة تشكل قلق لإسرائيل .فأمريكا الحليف الاستراتيجي لإسرائيل قد أصبح دورها مكشوفا ولم تعد قادرة على تنفيذ هذه اللعبة تحت أي غطاء اخرر . بل قد توجه أسلحتها يوما ما إلى صدور المقاومة إلى جانب سلاح إسرائيل بدعوى أن أي تحرشات بإسرائيل من أراض تتواجد فيها قواعد روسية يشكل احراجا للروس .ولا نستبعد ان يكون التمدد الاسرائيلي شرقا لتكوين إسرائيل الكبرى سيكون بمساندة الروس وقد يتسلمون القواعد الروسية من الجيش الروسي كما سلمت لهم بريطانيا قواعدها في فلسطين يوما ما .نحن الضحية ايه العربان روسيا ليست جمعية خيرية هي أتت للبحث عن مصالحها وإذا تعارضت مصالحها مع مصالح اللوبي فإن حماية إسرائيل ستكون أولوية لكون شبكاته الاقتصادية الضخمة هي من تمسك بالقرار السياسي العالمي (ولكم في البيلديرغ عبرة أو ما يسمى الحكومة السرية للعالم )ولا تستطيع روسيا مواجهته او على الاقل لن تحبذ الدخول في صراع معه .ستعقد صفقة يوما ما نكون نحن أحد العوضين فيها .
    أما ما ذكرت عن قيام قوات روسية بإخلاء مكان قبر الجثة حتى من القوات السورية فماذا يعني لنا ذلك??!!!أليس احتلالا .أصبح القرار في سوريا بيد الروس لم تعد لسوريا أي سيادة .استعان الأسد بدول لتقوم بطرد المعارضة السوريين المحتلين .بحيث تقوم قوات هذه الدول باحتلال الأراضي التي كان يحتلها السوريين!!!!!!!!
    وأجزم أن النظام السوري هو من حدد للروس مكان قبر الجثة فالروس لا يعلمون الغيب .ولكن النظام السورى لن يعترف إذ شعار محور المقاومة سيفتضح امرة .ولكن ستظهر الحقائق عما قريب .
    غزه العزة وفقط والبقية يناور ويتامر ويقايض والأيام بيننا .

  70. الكفر ملة واحدة إنما ننتصر بالجهاد هو عزة المسلمين حينما تركنا الجهاد اصابنا الذل و الهوان وتكالبت علينا أشباه الامم

  71. لا أحدا في العالم يتجرّأ على مهاجمة الصهيونيّة لا دوّل ، ولا سيّاسيين و لا كتّاب و لا مفكّرين ، في ما عدي القليل و القليل جدّا مثل هوقو شافز و نيكولا مادور، و إيفو مورالس. ففرنسا تسيطر عليها الصهيونية و كذلك كل الدّوّل الأوروبيّة و الولايات المتحدّة ، و لا شكّ ايضا روسيا و الصين و الاستثنآت العربيّةـ الإيرانيّة كحزب ألله و محور المقاومة. بل كلّ الحكّام العرب هم أيضا حلفاء للصهيونيّة. المال ،والمال و المال كلّ مال العالم في أيّادي الصهيونيّة كما خطّطوا لذلك قبل قرون طويلة و أعتقد أنّهم وصلوا لهدفهم. فاسئلوا المسمّى “جاك أطّلي” Jacques Attaliالذي يبشّر العالم بالعاصمة الكونيّة الجديدة “يورشاليم” اي القدس.

  72. اكيد أنها صفقة بين نتانياهو وبوتين بعلم وموافقة الأسد لأن روفات الجندي الاسرائيلي المدفونة مند 35 عام لا يعلم مكانها إلا سورية…
    إذن لا داعي للقلق حتى تتضح الأمور بعد الانتخابات الاسرائيليه…

  73. ياسيد عطوان الكل يخدم الصهيانة خدام إيبلس والمخلص الذجل ةلاسف حتى العرب 90/100من الشعوب العربية (المسلمة)منفقين

  74. رأي آخر
    نعم هي صفعة مهينة ليست للسوريين أو القيادة السورية وحسب بل هي استخفافا مهينا لكرامة العرب والمسلمين
    لا أميل كثيرا إلى القول بأننا نأمل خيرا من روسيا بدعمها للقضايا العربية .. ولا يجب علينا أن نطمئن إلى السياسة الروسية في الشرق الأوسط بالمطلق، ما يمكن القول هو أن روسيا تعمل لمصالحها وحسب .. وتتقاطع بعض مصالحها مع مصالح بعض الدول العربية.. وتتنافر بقضايا أخرى.
    لا يجب علينا أن نلوم بوتين ولا نتنياهو ولا اوباما ولا ترامب .. نحن من يلام لما وصلنا به الحال .. فما من شك أن الزعماء العرب هي من أتاحت الفرصة لهذا الاستخفاف .. حكام عرب تتآمر لتدمير دولا بأسرها وتتفاخر بإنجازاتها في قتل آلاف الأبرياء بل الملايين .. ألم نسمع من بعض مشايخ الفتنة بأن على الشعب السوري أن يضحي ببعضه لانتصار الثورة .. ألم نسمع منهم بأن الشريعة الإسلامية تتيح سقوط عشرات الالاف من الضحايا لإسقاط النظام في سورية .. بينما إسرائيل تسعى جاهدة منذ عام 82 لاسترجاع رفات أحد جنودها المقتولين في لبنان وسورية .. أي وعي وحضارة تعيشها الأمة العربية ؟؟
    في سورية مازالت الدماء تتسيل باقتتال السوريين فيما بينهم ، وفي العراق التآمرات والتحالفات مستمرة وفي اليمن اليمنيون يقتلون بعضهم بعضا، ومصر تعيش حالة من الانقسام كالبركان الرائد بين أنصار مرسي والتيار الإخواني وبين المؤيدين للسيسي ، وفي لبنان الوضع أكثر وضوحا بين 14 ىذار و8 آذار ، ولا ننسى بالطبع انقسام الأخوة الفلسطينيين بين حماس وفتح، والجزائر تغلي على صفيح ساخن والسودان قسمت .. قطر والسعودية يتسابقون لكسب ود الأمريكي على حساب الشعوب العربية والإسلامية، وغيرها الكثير والتحالفات والتآمرات مستمرة بعضها لمصلحة إيران وبعضها لمصلحة السعودية وبعضها لمصلحة أمريكا وإسرائيل وبعضها لمصلحة تركيا ولم نرى بعد أحدا يعمل لمصالح الأمتين العربية والإسلامية ..
    عندما ندرك أننا مصالحنا بوحدتنا أو على الأقل بعدم التآمر على الآخر (العربي أو المسلم) عندها يمكن لنا أن نشعر ببعض الإهانة .. ولكن طالما أننا نجتهد في التآمرات على بعضنا البعض ونسوغ القتل والاغتيال والتدمير تحت أي عنوان أو ذريعة فلا يجب علينا أن نصرخ من الم الذل.

  75. والله لم ولن أصدم بهذا التصرف من الحليف الروسي. وأنا متاكد أن حزب الله يعرف أن الحليف الروسي ليس له أمان ولذلك لا يشارك الحليف الروسي بمعلومات عن نشاط ألتنظيم في سوريا.

  76. كيف يحترمنا العالم ونحن نتآمر على بعضنا البعض ونقتل بعضنا البعض ويتلاعب بنا أعداءنا ، المفروض أن يرانا العالم متحدين متعاونين متقدمين كدول عربية وإسلامية وإذا كان هناك دولة إسلامية متقدمة ومتطورة علميا وتكنولوجيا فلابد من الحفاظ عليها لتكون هى القاطرة والنموزج المفروض أن ينتشر فى كل الدول العربية والاسلامية لان هذا النموزج لو تم هدمه من الاعداء فسوف نخرج من التاريخ وسوف نخسر جميعا ولن نجد نصيرا وسنكون كم مهمل يتصارع علينا الاعداء .

  77. السلام عليكم..تحية طيبة وبعد.. رفات الجندي الصهيوني كانت موجودة في مخيّم اليرموك في سوريا وكانت هناك عملية إستخباريّة للبحث عن الرفات وكانت ثمّة دلالات تشير إلى أنّ الرفات أخرجت خلال إخراج المسلحين من المخيم ،، لم نفاجأ بتسليم رفات الجندي الاسرائلي إلى الكيان الصهيوني لأن كانت هناك مؤشرات عن هذا الموضوع في العام 2018 واعتقد أن النتن نياهو الصهيوني خبأ هذه الورقة إلى اللحظة المناسبة لاستغلالها في اللعبة الانتخابية ،

  78. لقد قالها سيدنا الحبيب المصطفى عليه الصلام والسلام… بما معناه ستتكالب عليكم الامم كما تتكالب الاكله الى قصعتها…وهذا ما يحدث وصدقت يا رسول الله…
    وكأنك كنت ترانا على الهواء مباشره…..
    وصدقت حينما حدثتنا عن صلح آمن مع الروم… وقلت لنا سيغدرون وهاهم يغدرون يوما بعد يوم حتى تأتي غدرتهم الكبرى..وصدقت وانت ترسم لنا مستقبنا ونرى كل كلامك وحديثك عن كل صغيره وعن تفاصيل المرحله
    وعن حروبنا القادمه… وعن الاهوال وعن نهايه الصراع
    وكيف ستضع هذه الحرب اوزارها…. وعن النصر المؤزر الذي سيغير وجه العالم

  79. بعيدا عن السياسة وكل التفسيرات والتبريرات وما جرى في الخفاء اقول …انه يوم اسود في تاريخ العلاقات العربية الروسية …

  80. هناك إحساس بالمرارة صحيح لكن ليس بالصدمة .
    المرارة من واقعنا
    المرارة من جهلنا
    المرارة من عجزنا
    شخصيا لا استتني أحدا ولا نفسي
    أتعجب من أن ينصدم ابو خالد

  81. (ياأيها الذين آمنوا لاتتخذوا اليهود والنصارى أولياء (بعضهم أولياء بعض) ومن يتولهم منكم فإنه منهم إن الله لايهدي القوم الظالمين) . في تعليقي السابق كتبت الآية خطأ وقد وجدت كثير من المعلقين ذكروا نفس الآية فهى أول مايخطر على البال عند قراءة المقال . وقد كنت دائما اكره مدح الأستاذ عبد الباري للروس وتعويله عليهم بسبب كرهه الشديد للامبريالية والغطرسة الأمريكية وربيبته إسرائيل لكني متأكد أنه يعرف عداء الروس للمسلمين و مكرهم .

  82. هل الى هذه الدرجه… الانسان الاسرائيلي له هذه القيمه العاليه جدا…. نريد استبدال رفاته بالالوف من الاسرى
    يالها من مهزله كبرى…. والله ان لعربي اشعث اغبر يتسول على قارعه الطريق يساوي مليون من المحتلين الغزاه من اولائك القادمين من كل اصقاع الدنيا ليسرقو ارض غيرهم من اولائك القراصنه وقطاع الطرق…
    ما دهانا يا امه العرب…. الهذا الدرجه اصبحنا بلا قيمه
    ما ذا دهانا رفاه جندي محتل مقابل الالوف من الاسرى الابطال الاحرار الذين اعتقلو لانهم ضحو بكل شيئ وواجهو الغزاه المحتلين…. هل هكذا نرد الجميل لاسرانا الاسود المأسوره في زنازن المحتل… مجرد التفكير بهذا يجعلهم يبكون دم

  83. … ولكنّها أثارت في الوقت نفسه غضب الكثير من العرب والمُسلمين، ونحن من بينهم، وفي مِثل هذا التّوقيت الحرج، الذي نُعوّل فيه على دعمها لقضايانا العادلة في مُواجهة هذا العدو الغاصب المُتغطرِس، نقولها وفي الحلق مرارة…. (ولن ترضى عنك اليهود ولا النصارى حتى تتبع ملتهم) … وبعد مايزال هناك من ينتظر رضا هذا أو ذاك … فلينتظر … لكن المسلمين يتبعون ما يقول الله في القرآن

  84. لماذا لايكون النضام السوري هو الذي سلم الجثه عن طريق الوسيط الروسي؟
    يمكن هذا من مفعول ال 200 غاره

  85. هذه اكبر خطأ ارتكبه بوتين في سوريا و انشالله قريبا خروج القوات الروسية

  86. طيب عظيم جدا الان عرفنا من روسيا و على المكشوف
    و كمان اكتشفنا حلب البقر على المكشوف و من هو السيسي و من هم حزب الاخوان

  87. هو قالها بصراحة بمساعدة سوريا أي أن سوريا على علم ومشاركة ومساعدة الكلام واضح لا تتهمو الروس بعدم تنسيق

  88. يو ما ما واكيد يوم قريب سيكون مصير الروس في سوريا كمل كان مصير السوفبات في مصر…. الطرد

  89. اولا لم یکن ممکن للروس ان یجدو رفات الجندي لولا الزنادیق التکفریین الذین عاثو فسادا فی مخیم الیرموك۰ ثانیا دولنا العربیه حلیف سيٸ ولا یستطیع الروس ولا غیرهم الاطمٸنان او الاععتماد الیها۰ ثالثا الروس لا یعملو عند اباٸنا، هم دوله عظمی لها حسابتها ومصالحها وهم بالتأکید حصلو علی شيٸ مقابل رفات الجندي۰ اخیرا لو ان سوریا رأت في دول العرب حلیف وفي وثابت لما تحالفت الا مع الاجانب

  90. روسيا من سيخسر بالاخر، اللعب على الأوتار سوف تخسر صداقه الشعوب العربيه والإسلامية وكذالك عداوه الغرب وستجد نفسها منبوذه وحيده بدون ايه مصداقيه.

    لن يعول عليهم احد بعد الآن سوى من محمود عباس بعد أن كرشوه الأمريكان وأصبح كذالك منبوذا.

  91. احمق من ضن يوما ان للتعلب دينا اخواني القراء المحترمين مصيبتنا نحن العرب جميعا هو التفكير العاطفي والبعد عن الواقعية فترانا نرسم للبعض صور الكمال الاخلاقي في مخيلاتنا الصغيرة غير ابهين باصول الاشياء بوتين يابا خالد ليس هو المهدي المنتظر ليملاء العالم عدلا انه فقط غطاء سياسي لمحور الممانعة فهو المستعد دئما لاستعمال الفيتو والمدافع الشرش عن ايران وسوريا داخل اروقة مجلس الامن الدولى ومن يريد اكثر من دلك فهو يجهل علم السياسة والمعلوم ان كل شئ بثمن فمقابل الغطاء السياسي فعلى محور المقاومة وعلى راسه سوريا بسط السجاد الاحمر لروسيا للرجوع الى نادي اللعبين السياسيين بالشرق الاوسط وبقوة بعد سنين عجاف بسبب غوربتشوف والتسين وسياسة الخضوع للامريكي في اواخر القرن الماضي وللتدكير مصالح روسيا مع اسرائيل اكبر من مصالحه مع العرب جميعا كما لايخفى عننا دور اليهود السوفيات في الاحداث داخل اروقة الكرملين لهدا وداك فاكل دجاج الجار عليه تسمين دجاجه او بالاحرى عندنا ونحن في موقف ضعف علينا تسمين بقرنا لان الاثمان قد تختلف هدا من الناحية السياسية التي تحكمها المصالح وانت ياخي عطوان كمناضل فلسطيني مخضرم ادرى بهدا التفصيل ولنا ولكم في تاريخنا العربي اكبر مثال اما من الناحية الاخرى حيث الحق بما للكلمة من معنى ارجوكم لاتلوموا الانظمة فهي محكومة بما يسمى فن الممكن في عالم السياسة العفن بل الدي يجب ان يلام هم الشعوب الغارقة في السبات مما ادى الى غياب راي عام عربي يكون بمتابة خارطة طريق للسياسيين وعدم تركهم لتتقادفهم الامواج السياسية للغرب الاستعماري ولكم في الثورة الجزائرية المثال الحي لهدا الحل بيد الشعوب فاستيقاضها هو الخط الفاصل بين الخضوع والتطور والله المستعان ارجوا من الاخوان النشر

  92. اليوم تكشف فصل جديد من فصول الحرب الارهابيه على سورية ..
    تنسيق وتعاون بين كيان العدو الغاصب وعصابة ( أكناف بيت المقدس ) الارهابيه في مخيم اليرموك .. كان من ثماره بعد نبش للقبور العثور على رفات جندي صهيوني كان قد قتل في لبنان عام 1982 وتسليمها لمغتصبي بيت المقدس !!

  93. ايران رفعت علم فلسطيين محل علم بني صهيون …دخلت حرب مدمره مع العراق والخليج …..الكويت تدعم القضيه احتلت من العراق ….صدام حسيين حاول عمل تصنيع حربي شنق يوم عيد ….معمر القذافي حاول عمل تصنيع حربي وصف بالمجنون ودمرت ليبيا واخذ خازوق رحمه الله …الجزائر عشرات السنيين حرب داخليه وافلسو بترولها …..سوريا دمرت وتم اضعاف قياتها. وهجر شعبها بسبب وقوفها مع المقاومه اللبنانيه وعدائها لبني صهيون….الروسي وجبهة النصره الامريكيه والاميركان واوربا هي قوات احتلال بسوريا لمنع سوريا من مساعدة المقاومه اللبنانيه ضد الصهاينه…..للعلم على ايران ان تعلم انه لايوجد اي زعيم عربي ضدها بل تصريحاتها تخيف المنطقه مما يستدعي سياسة الدفع …اكبر عدو الى ايران روسيا وهي اول من تظرب المفاعل النووي لانه خطر على روسيا فقط …اهل الخليج حكام وشعب بدهم اعيشو وايران هي من تجبرهم على استجلاب اميركا

  94. و الله اني مصدوم هذا استخفاف بسوريا شعبا و قياده هذا يشكل صفعه قويه و غدرا رخيصا لنا واضح ان الصهيونيه وصلت الى عقر دار بوتين بل وصلت عنده فهذا البوتين لا يخجل من قتل الإسرائيليين ل ١٥ طيار روسي ليحتفل بجندي قاتل دخل سوريا غازيا مجرما .
    لم تكن روسيا يوما ظهيرا مخلصا للعرب و منذ ٤٨ دائما هناك نقطه تتراجع فيها روسيا .
    طالما الموضوع كذلك فأين مصالحنا نحن إلا نستطيع أن نفهم أن مصلحتنا الوحيده الان هي محو إسرائيل عن الوجود فلتفتحوا الحدود و ليهتف محور المقاومه العربي من المحيط إلى الخليج
    قسما بالنازلات الماحقات …..

  95. بوتين الجبان نباش القبور ، اثار غضب العرب والمسلمين منذ تدخله في سوريا وقيام
    طائراته بقصف المدن السوريه وقتل المدنيين وأغلبهم من النساء والأطفال ،
    فاتح القبور وسارق العظام ، هو نفسه اكبر هديه لاسرائيل ، وهديته المسروقه والتي
    قدمها لاسرائيل ولصديقه وتوأم روحه النتن ، خسه ما بعدها خسه ، وفعلا كان من
    الممكن مبادلتها بمئات الأسرى ، وان كان فيها بعض الاهانه ان نبادل الأسرى الأبطال
    بجيفه الا انه كله يهون من اجل فرحة الأهالي بابنائهم ولم شملهم ،
    الجبان لم يكفيه انه لم يدافع عن سوريا امام كل الضربات الاسرائيليه ولم يكفيه
    انه ينسق مع الاسرائيليين قبل اي ضربه بل زاد عليه سرقة رفات الجندي الاسرائيلي
    وتقديمه هديه للنتن ،، هذا هو (الرد المزلزل الذي كنا ننتظره من الجبان للرد على اسرائيل
    بعد ان نفذ صبره ) الله ينغص عليك يا بوتين يا نباش القبور ،،
    تحياتي ،٫

  96. أتمنى ان يكون هناك صفقة ..وإلا سيكون الوضع صعب ومعقد للغاية.وسوف تكون روسيا وقيادتها محل الشك والخيانة. للأأسف بعد كل هذة التضحيات من قبل روسيا لسوريا.وماالذي جعل بوتن ينسى حادثة الطائرة بدون أي معاقبه تذكر او حساب ورجعت الاموار بينهم وكان لم يحصل شيء ..على كلا مهما حصل الروس لهم مصالحهم وعلينا احنا ان نفهم الدرس لنو لأحد يساعدنا بدون مقابل

  97. نفهم من التعليقات ان مله الكفر واحدة . واليهود والنصارى أولياء . اذا كانت هذه نضرتكم لكل العالم الذي هو غير مسلم. جعلتم العالم وارد تم أن يكون عدو لكم. وهم في واد وانتم في واد آخر . شكرا لروسيا على أنقاض سوريا من الشيطان داعش والاسلاميين

  98. الرفاث فال شام على أعداء الأمة. تتذكرون الجندي في عهد عمر ابن الخطاب رضي الله عنه .هذا الجندي كان رسولا(سفير بلغة العصر)حملوا عليه كيس تراب من بلاد كسرى فملكت بعدها للمؤمنين. لا تقتلوا.ويمكرون ويمكر الله.انتهى الكلام

  99. اساسا روسيا لم تتدخل في سوريا الا دفاعا عن دولة بني صهيون وخوفا من سقوط الاسد والمجهول القادم الي ما بعرفوه، انا استغرب من كمية الجهل الموجودة بالشعوب العربية ومش قادر اصدق انه فيه مسلم واعي وفهمان مصدق انه روسيا بتدافع عنا! اين عقولكم؟؟؟؟

  100. نعم في الحلق غصه وفي القلب مرارة
    لا ادري ماذا ساكتب من هول الصدمه
    علينا ان نكون واقعيين ونعترف بان السيد غازي الردادي كان محقا في توصيف بوتن الجبان نعم الجبان والغادر

  101. فلننتظر قادم الايام فهى حبلى بالمفاجئات
    الجميع يعلم ان الصهاينه يعيشون منذ انقلاب موازين القوه في سوريا في مأزق وإرق وخوف وجميع خططهم ومؤامراتهم وتحالفاتهم لم تسعفهم في الخروج من الرعب الذي يحيط بهم ومستقبلهم ودلتهم المزعومه في فلسطين من كل جانب ويتعاظم مع كل يوم يمر
    لقد صالوا وجالوا وحبوا على اربع اقطار الارض كلها لتحقيق ولو هدف واحد من اهداف امنهم فلم ينجحوا
    الخطر يحيط بهم من كل جانب والخوف ينتابهم في كل لحظه وسوريا عائده لا محاله وعائده بقوة لن يعرف الصهيوني راحة البال بعد عودتها ابدا وسوف يبقى ينظر خلف ظهره ويقفز كلما سمع صيحه
    روسيا ليست دولة تستجدي من دولته صناعيه مزعومه قائمه في المكان الخطأ وليس عند الصهاينه ما يستطيعون تقديمه لاحد حتى لانفسهم فكل ما لديهم مقدم لهم من الاخرين
    لا شك ان هناك شيئ خلف الكواليس وخصوصا اذا ما عدنا بضعة ايام للخلف عندما قيل ان الصهيوني ناقش ورقة ما مع الروس والتي قام الكرملين بنفي ذالك الخبر
    ربما كانت هناك فكره ما لم تتبلور كامله في ذالك الوقت وستبق بلورتها ذاك الخبر الذي تحدث عنها
    ربما زيارة هذا الصهيوني المجرم لروسيا تتعلق بتلك الورقه وان الروس يرون فيها مخرجا للازمه السوريه والمنطقه
    المهم هو ان الصهاينه افلسوا من كل ادواتهم لابعاد الخطر عن وجودهم كما يريدون ويرغبون فربما ايقنوا ان القضيه ليست كما تحب وترغب وتريد وانما القضيه هى ان تنزل وتتنازل رغما عن خشمك
    فلننتظر غدا فغدا لناظره قريب

  102. الأمل بوجه الله الكريم ومن ثم في شعبنا العربي السوري البطل… بأن ينهض من تحت الركام ويلم الشمل ويوحد الصفوف ويضمد جراحه ويستيقظ كالاسد الكاسر ويزأر من جديد…ويزلزل الارض من تحت اقدام الغزاه كلهم بدون استثناء… من اولهم الى اخرهم بصغيرهم وكبيرهم وقريبهم وبعيدهم على شعبنا العربي البطل الشجاع شعب سوريا الابي صاحب التاريخ الاسطوري والانتصارات الخالده والبطولات التي سطرها الاباء والاجداد ان يفتح كتب تاريخه الحافل بدحر الغزاه الطامعين على مر العصور بأرضه وخيراته..فيا شعب سوريا دعوكم منهم اجمعين كلهم غزاه وظباع جائعه بلا اخلاق ولا مبادئ.. يا شعب سوريا الابي… عليكم الثوران من جديد واقتلاع الغزاه من جذورهم… وهذه المره بدون اخطاء ولا ثقه عمياء وبدون تدخل غرباء.. يا شعب سوريا لن يهدأ لهؤلاء بال قبل احتلال ارضكم اجمعها دعوكم منهم ولا تصدقو فلاسفه الخيانه واصحاب الشعارات الطنانه والرنانه… لن يحميكم بعد الله عز وجل سوى وحدتكم وتوحيد رايتكم..وتصحيح المسار ام غير ذالك فضياع في ضياع وخساره الوطن والشتات والتشرد والوهن..
    ارض سوريا بحاجه لابنائها وشرفائها واحرارها ومحتاجه للتضحيه… والصمود والوقوف كالاسود في وجه هذه الظباع التي هي بحكم النافقه حتما ومسأله وقت اذا ما نهض شعب سوريا.. اما هذا الصمت الرهيب والاستسلام والاتكال على قوى خارجيه وجيوش استعماريه لتحمي لكم الارض فهذا يسمى تفريط في الوطن ولا غير…

  103. استاذ عبد الباري
    ماذا تنتظر من روسيا ؟
    ما حك جلدك مثل ضفرك
    لم ولن يكون الروس والامريكان يوما مع قضايانا
    انها المصالح يا ساده ولا شئ اخر غير المصالح
    منى نعي هذا ؟

  104. انا بشوف انه من مصلحه روسيا والعرب بقاء نتنياهو على سده الحكم . فلن نجد أغبى من هذا الزعيم فباذن الله تنتهي على يديه إسرائيل

  105. الاستاذ الفاضل ابو خالد ، بعد التحية
    نعم هي مثل ما قلت ، صدمة و غصّة و اكثر من ذلك.
    ونحن في زمن علو بني اسرائيل السابق لنهايتهم.
    فلو حاولت ان اصف حال العرب و المسلمين اليوم ما وجدت ابلغ مما اخبر به عنا نبي الرحمة عليه افضل الصلاة و السلام. فقد وصفنا بأننا كغثاء السيل في ضعفنا و تشتتنا. وقد قال بأنه تكاد الامم تتهاوى علينا كما تتهاوى الأكلة على القصعة . وهذا واقعنا ايضا . فلا تستغرب من روسيا ما تعودنا علية من امريكا . و لا تحسن الظن بتركيا فهم في تنافس مع ايران على السيطرة علينا. نسأل الله السلامه فالامور لاتبشر بالخير في المنظور القريب وان كانت العاقبة للمتقين بلا شك.

  106. الاستاذ عبد الباري المحترم
    تحية واحتراما وبعد..
    مقالكم أعلاه يوجع القلب ويغرف من عمق المأساة العربية والفلسطينية على وجه الخصوص…
    اعذرني سيدي الكريم وانا انبش في الذاكرة بسؤال برئ للأستاذ عبد الباري الذي يختزن في قلبه وذاكرته الإنسان والقضية الفلسطينية بادق التفاصيل والأحداث…
    من هنا سيدى الكريم ان من يراهن على روسيا او الولايات المتحدة كما يقول الفلسطينيون في أمثالهم الشعبية (ان من يتغطى بفلان فهو عريان)
    ونعود لاستحضار الذاكرة الزمنية ونقول…
    ألم يكن الاتحاد السوفيتي اول دولة تعترف باسرائيل؟
    ألم يكن الاتحاد السوفيتي الممول البشري الهائل لإسرائيل حيث أن مايزيد على ٩٥ ٪من سكان إسرائيل هم من الدول الشرقية وعلى راسها الاتحاد السوفيتي؟
    ثم ألم تكن تشكوسلوفاكيا الشيوعية اول من أمد العصابات الصهيونية كالهاجانا وشتيرن بالاسلحة؟
    لهذا سيدي والحالة هذه… وقد قسمت دول الشرق الأوسط بين روسيا وامريكا وكانت سوريا من نصيب روسيا تصول فيها وتجول… لا مجال للحزن او الاستغراب… مما تم ومما سنشهده في الأيام المقبلة من ماس واحداث لاسيما في الشأن الفلسطيني الذي تزداد مقاساته تعمقا بسبب (الانبطاح العربي) سابقا ولاحقا…
    سيدى الكريم فهدية بوتين لنتن ياهو ليست خارج هذا النطاق… وهي تؤكد ان روسيا تصول وتجول….
    اعتذر مجددا
    ولك مني كل التحية والتقدير وعذرا لنبش الذاكرة المؤلمة…

  107. ياستاذي العزيز ليس في مصلحة اَي دولة في العالم ظهور او انبعاث قوي جديدة تنافسها علي الهيمنة والتقدم ،فروسيا التي تراهن عليها وتستعطفهالايهمها لا العرب ولامصالح العرب ولاقضاياهم العادلة،وإذا تقاطعت مصلحتها مع ابقاء ال الأسد في الحكم فان بقاءهم يضمن جزء من كعكتها في سوريا لا اقل ولا اكثر وكذلك علاقتها مع ايران ،فهي ورقة بيدها لمناكفة أمريكا وبيع خردتها من الأسلحة ،اما علاقتها مع اسراءيل فهي علاقة قوية واستراتيجية لان اسراءيل كلب الاستعمار الغربي وكذلك الروسي في المنطقة ،فمن مصلحتها بقاء اسراءيل قوية لتقوم بدورها في ضمان ابقاء المنطقة متخلفة وتابعة.اما منتحلي صفة محور المقاومة فلا يهمهم سوي المحافظة علي غنيمة السلطة والثروة .اما الرهان الحقيقي هو في تحرر شعوب المنطقة.

  108. الروس كالأمريكان و كالغرب تحكمهم مصالح و لا يمكن التعويل عليهم كسند للعرب و المسلمين. تاريخهم أسود و تدخلهم في سوريا كان فقط استعراضا للعضلات

  109. لقد اغتال العدو الاسرائيلي مئات من الجهاديين الفلسطينيين في الضفة و غزة اين الوعد و الرد الصاروخي الفوري للمقاومة لا يكفي التصريحات و الشعوب تراقب باستمرار !!!

  110. على النظام الروسي تسليم رفات المقاومين الفلسطينيين لحركات المقاومة فورا واجبار العدو الاسرائيلي على ذلك

  111. روسيا ألعن من أمريكا و لا يهمهم الا أنفسهم، هم متواجدون في سوريا لحماية مصالحهم و قاعدتهم الوحيدة في الشرق الأوسط و البحر الأبيض. بقاء اسرائيل مهم جدا لهم.

  112. الشرق والغرب متفق تماما على معاداة الأمة. لا صديق ولا حليف لنا الا الله وليس أمامنا سوى الاعتماد على الذات وبناء الأمة واستعادة مرجعيتها (الخلافة). في اللحظة التي تشعر فيها روسيا أو امريكا وكل العالم بأن الخلافة في طريقها إلى الظهور، سيهاجمنا الغرب والشرق، اليهودي والمشرك، الملحد والمؤمن من غير المسلمين. لذلك، نحتاج الى التكتل والضرب بيد من حديد حتى يتركونا وما نريد.

  113. الرئيس بوتين خان الجيشين السوري والروسي والشعبين السوري والروسي.
    إن الاحتفال بجثة جندي اسرائيلي قاتل ضد الجيش السوري هو وقوف في مواجهة الجيش السوري.وإذلال للروس في أرضهم ولن ينجو منها بوتين وفي القريب العاجل سنسمع عن هبوط شعبيته لدرجة كبيرة تحدد مستقبله السياسي.
    قلت هنا قبل أيام أن بوتين وصل إلى حدوده القصوى .
    إن هذه الخطوة برأيي تعادل قرار ترامب بإهداء الجولان السوري لإسرائيل

  114. الكل ينتقد سوريا وكأن سوريا دولة عظمى من ناحية الاقتصاد والعسكر. الله يعين سوريا , كل الدول العربية والغربية وقفت ضدها وكل مشايخ وارهابيي الارض , حصار سياسي واقتصادي وعسكري , وقوات احتلال تركية وامريكية وفرنسية ونرويجية وبريطانية واسرائيلية , كل الحدود من الاردن للعراق لتركيا للبنان كانت ممر للسلاح والارهابيين ومازالت الدولة السورية صامدة ومع ذلك بعض الحمقى والمغفلين ممن يتم حكمهم من واشنطن وتل ابيب ينتقدون سوريا

  115. لقد كشفنا لهم عن كل عوراتنا من الشرق الى المغرب الاخ يضرب اخاه يسبه يطعنه بل يبيع فيه …من اجل نيل رضا الاعداء الامة الاسلامية نحن في الحضيض يا ليت الزمان يعود برجالتها حتى يلقنى الاعداء دروسا هيهات هيهات ….ابكي واتالم وا دعو الله ان يوحد الامة الاسلامية من اجل اعلاء كلمة الحق .
    انشر استادي الكريم

  116. العالم تحكمه القوة وليس العدالة،
    وتديره المصالح وليس المبادئ،
    لذا لا تستغرب عزيزي السيد عطوان عندما ترى المبادئ تداس بالاقدام عند أي فرصة لمصلحة “وطنية” سانحة!
    هذا لا يقتصر على روسيا فحسب وإنما يشمل سياسات كل الدول التي لا تهمها الا مصالحها الخاصة.
    ألا ترى أن الغاية تبرر الوسيلة في التعاملات الديبلوماسية والاقتصادية؟
    ألا تقوم الدول العظمى بالكيل بمكيالين ولكل وضع مكياله الخاص بناء على ما تمليه المصلحة الأنانية؟
    يقول المثل الشعبي، أو الحكمة الضالة:
    من اتكل على زاد غيره (مرقة جاره)، طال جوعه؛
    وطالما أن العرب والمسلمين عموما معتمدين كليا على قوة عظمى شرقا أو غربا، فسوف يطول بهم المقام في الحضيض وذيل القائمة العالمية المستجدية للدعم من حليف اليوم وخصم المستقبل!

  117. السلام عليكم يا أستاذ عبد الباري عطوان رسولنا الكريم صلي الله عليه وسلم أخبرنا ان الكفر ملة واحدة ، وأنت تعرف أكثر منا ان عداء روسيا لأمريكا واسرائيل هو عداء هيمنة وسيطرة فقط ، ونحن يجب علينا كمسلمين ان لانعول على الروس أو الامريكان أو اسرائيل . قال تعالي ( ياايها الذين آمنوا لاتتولوا اليهود والنصارى ( بعضهم أولياء بعض ) ومن يتولهم منكم فإنه منهم إن الله لايهدي القوم الظالمين).

  118. البعض لا يريد ان يصدق ويقنع نفسه ان هناك صفقه … ولا نلومهم فالفرق بين صفقة وصفعة حرف واحد يلتبس عليهم

  119. الضعيف والجبان بين الحكام لا يحترمه إنسان ،،،وكل ما عندنا من المحيط الى الخليج هم عميان سياسة وولدان علاقات عامة ،، ،،،سيصلون الى الريادة،،،ٍاسوأ زمان وأسوأ حكام،،،،!!!!حتى روسيا تستهزئ بِنَا بعد امريكا واسراقيل،،،وأعطيت قواعد في سوريا جعلتها لخدمة اسراقيل،،،ما هذا الذي يحدث ،،وحكامنا نيام،،،!!!

  120. أنا أشعر بالصدمه مما جري خصوصا من دوله تعتبر حليف موتوق نقاتل بسلاحه ويدافع عن قظايانا في المحافل الدوليه …ترا ما هو التمن …لا اعتقد انه هناك تمن

  121. لقد قلناها مرارا وتكراراً. الروس جاءو لمصالحهم ولا يعتبرون سورية دولة من الاساس. نتنياهو مجرم حرب وبوتين مجرم حرب وبشار الأسد ايضا مجرم حرب. من يقتل مديين هو مجرم، سواءا من محور التطبيع او محور مايسمى المقاومة

  122. الى الاستاذ عبدالباري المحترم
    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
    في مقال سابق لك عن زيارة الرئيس بشار الأسد إلى ايران قلت هل توجد خلافات سوريا روسيا لذلك قام الرئيس بشار الأسد في هذه الزيارة و الرفات سبب من الاسباب

  123. إلى كل من استنجدوا بالقوى الخارجية امريكية كانت او روسية: هم لا يحملون اتعابنا و لا يحسون جراحنا. اضن أن هذا العمل من قبل الروس هو إجابة عن زيارة الرئيس الأسد لطهران و كذلك لانعقاد قمة ارانية، عراقية و سورية على المستوى العسكري. الروس أرادوا إبلاغ رسالة انهم يحكمون البلد

  124. الروس ليسوا سذجا حتى يعملوا على تسليم كهكذا …يبدو ان ذلك تم بناء على صفقة ما … واحدة ظاهرة والثانية ستنكشف فيما بعد … لربما الروسي يلعب دور الوسيط…قيل انه في ظرف 5 أيام استطاع الروس الكشف عن الرفاة ، لكن من أدلهم على ذلك؟؟؟؟يبدو ان اطرافا مسؤولة قد شاركت في ذلك مقابل صفقة وأن الروس بمعداتهم حددوا فقط رفاة هذا الجندي ليسلموه بذل الصليب او الهلال الاحمر .
    الايام القادمة لربما ستكشف عن ثمن هذه الصفقة وكذا عن الشيء الغير معلن منها….
    هل يستطيع الروس ان يحددوا مكان آراد ؟؟؟؟ بالطبع لا ولا حتى غيره… إنها صفقة القرن الثانية.

  125. لم يعد مجالاً للشك،ان روسيا الحليف القوى لسوريا باتت في سله نتنياهو،وانخرطت حتى العظم في حمايه هذا الكيان الزائل،يبدو ان اللوبي الصهيوني في روسيا قد طوع حتى الرجل القوي بوتين بعد الصفعه المدويه باسقاط طائره الجيش الروسي وقتل 15 من جنوده،كما بدأت تتكشف اسباب دعم روسيا لسوريا لاستعاده ارضها،والسبب معاداه الاسلام والمسلمين انتقاما لما فعلوا بها في افغانستان والشيشان،،،للاسف غابت هذه الحقيقه عن الكثيرين واولهم نفسي،ولكن الحقيقه لا بد ان تظهر،،
    اما بالنسبه للدوله السوريه،فكثره الصفعات على وجهها من العدو الاسرائيلي وعدم الرد لا تزيدها الا خنوعاً وذلاً،،وما الضربات الاسرائيليه المتكرره على سوريا وجيشها وقواتها ومطاراتها وحلفائها الا رساله للدوله السوريه باننا نحافظ على دولتكم وجيشكم ولكنكم ستقبلون اللطمات والصفعات وستستسيغوها بدون رد..واذا فكرتم في الرد فاللكمه ستوجه الى رئيسكم مباشره…
    اقول وبكل اسف،لقد ايدنا الدوله السوريه منذ البدايه بحربها ضد عصابات المسلحين على اختلاف اشكالهم،ولكن ربما يجب اعاده النظر بمواقفنا،ربما هنالك بعد الجماعات المسلحه تحارب فعلاً لاعاده كرامه العرب والمسلمين،ولكن اختلاطهم بداعش والنصره وقبولهم الدعم من امريكا وحلفاءها ابعدنا عنهم وابعدهم عن طريق الحق…
    لم يبق لنا من هذه العصبه المجاهده الا مجاهدي فلسطين الاقوياء،اللذين صفعوا نتنياهو وثبتوا معادله الردع ولقنوا هذا الكيان درساً في العزه والكرامه رغم تكالب كل قوى الشر في العالم واولهم العرب المتصهينين والخانعين والمطبعين..
    انها رساله لنا جميعاً بان سيطغى على الباطل،فللباطل جوله وللحق صوله.

  126. هذه اكبر خطأ ارتكبه بوتين في سوريا و انشالله قريبا خروج القوات الروسيه من سوريا

  127. الى متى سيعتبروننا لا شيء في القيمة الأدمية ؟ ونحن الأكثرعدداوالأكثردعما للإقتصاد الأوربي عملا وضريبة واستهلاكا ؛ بحيث مثلا يسمح لليهود في أوربا بمدارس خاصة ومحاكم خاصة لأحوال الشخصية مع شرطة وجيش على أبواب المدارس حماية لهم ،وعندما ارهابي صهيوني يقتل يبحثون عن ظفره بينما شهداؤنا لاقيمة لهم ،الى متى؟ الى ……….

  128. و سيبقى في الحلق مرارة كل من عول على الروس و بوتين او غيرهما أيا كان، لن نتحرر الا اذا اعتمدنا على أنفسنا، الم يضرب أسلافنا المثل “ما حك جلدك مثل ظفرك”؟
    الروس كما الغرب في معظمهم صهاينة و متصهينين او غير مبالين في مشاكلنا على الإطلاق، خصوصاً على مستوى صانعي القرار؛
    الروس والغرب ينتمون لنفس المجموعة الحضارية الأوروبية-الغربية المسماة اليوم اليهومسيحية، الا يستمع الغرب للموسيقار تشايكوفسكي ويقروءون للكاتب تولستوي و الكثير مثلهما ويعتبرون إنتاجاتهم من مورثهم الحضاري؟ الاختلاف ايديولوجي فقط موروث عن الحرب الباردة؛ لا تعتقد ان تدخل بوتن في سوريا من اجل سوريا او بشار: والله لو كانت للاول مصلحة اليوم في إقصاء الثاني و حتى تصفيته لما تردد! تدخل بوتين في سوريا من اجل مصلحة روسيا لان الاولى تشكل موطيء قدم الوحيد للثانية في منطقة الشرق الأوسط وان ضاعت فهذا يعني انحسار نفوذها ربما في بقية مناطق العالم، و من اجل مصلحته الشخصية يعني بوتين الذي كان مستهدفاً في شخصه (وربما لا زال) على الأقل في إزاحته من السلطة، من طرف كثير من صناع القرار في الغرب وخصوصاً في الكونغرس الأمركي! وقد علقت كم مرة حول هذا الموضوع في هذا المنبر بعضها نشر وبعضها لم تظهر.
    على العرب ان ياخذوا العبرة من الصين و ايران وان لا يوكلوا امورهم لغيرهم!
    يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَتَّخِذُوا عَدُوِّي وَعَدُوَّكُمْ أَوْلِيَاءَ تُلْقُونَ إِلَيْهِمْ بِالْمَوَدَّةِ وَقَدْ كَفَرُوا بِمَا جَاءَكُمْ مِنَ الْحَقِّ صدق الله العظيم!

  129. Do not be shocked
    The world is controlled by puppets and slaves who serve the big Zionist elite who are very well known to everyone and this slave is one of them
    The goal of Great Israel is coming soon so everyone should be ready for it
    It is all written and then some idiot comes and tell us that these puppets are serving their people and I mean puppets everywhere

  130. جميلة جدا تغطيتك لهذا الموضوع وان كانت تغطية منقوصة.
    فأنت تجاهلت تماما، عن قصد او عن غير قصد، الدور المحوري الذي لعبته الحركات المتأسلمة التابعة لتركيا في نبش مقابر مخيم اليرموك وايصال عينات من الرفاة الموجودة فيها الى اسرائيل للفحص عبر تركيا.

  131. ” مهما كانت درجة تحالفهم مع سوريا”
    ” أقرب الحلفاء والاصدقاء”.
    مادمت تصرون على اعتبار علاقة روسيا بنظام بشار علاقة صداقة وتحالف، ستفاجؤون كل مرة، وتعاتبون بوتين على تصرفاته المهينة، وتهددونه بكرهكم له إذا استمر في تحالفه مع اسراءيل.ولن يعير لعتابكم أي اهتمام.
    لكن إذا فهمتم ان بوتين يعتبر بشار مجرد تابع ،في مرتبة أقل من مرتبة حاكم الشيشان، لن تفاجؤوا بالطاءرات الاسراءيلية التي تصطاد مليشيات حزب الله والايرانيبن وشبيحة بشار،وبالروس يعبثون كما يشاؤون بما تسمونه السيادة السورية.
    العرب ذاكرتهم قصيرة، فلو قرؤوا التاريخ ،لاكتشفوا ان كل حاكم استدعى قوة عظمى لتنقد حكمه ،يفقد صفة الحليف ويصبح مجرد خادم.

  132. كلمة صدمة غير دقيقة. المتتبع لتحركات الروس يتوقع منهم الاسوأ. فهل يوجد صدمة بعد كل الخذلان الروسي لسوريا في تصديها لإسرائيل. هذا ابسط دليل للذين يدعون إلى التحالف مع الروس بأن الروس وأمثالهم لا يمكن التعويل عليهم. وهذا دليل آخر على وهن الدولة السورية.

  133. الحمد لله انكم اكتشفتم الحقيقة وأخيرا، عندما كنّا نتحدث عن نوايا بوتين في سوريا لم يصدقنا احد.
    المهمات التي قامت بها روسيا في سوريا لم تكن لسواد عيون الأسد فروسيا ليست جمعية خيرية، روسيا في نهاية المطاف دولة كبيرة ولها اطماعها ومخططاتها،
    لماذا ننسى ان ضرب العراق من قبل التحالف الدولي لإخراجه من الكويت تم يوافقك الاتحاد السوفييتي عندما امتنع عن استخدام الفيتو.
    بوتين أقام الدنيا ولَم يقعدها عندما أسقطت طائرة روسية قبل أربعة أشهر واتهم صراحة نتنياهو بذلك، وبالرغم من هذا اجبر بوتين على استقبال نتنياهو رغم انفه وها هو اليوم يقدم له هدية مجانية على طبق من ذهب.
    متى يحين الوقت كي نفهم.
    رحم الله العرب الذين قالوا ما حك ظفرك مثل جلدك، هل فهمنا؟ لعل وعسى!

  134. استوقفني قول بوتين أنه وبالتعاون مع الشركاء السوريين تم العثور على رفات الجندي واستعادته؟؟؟؟؟ والسؤال هل هذا هو الرد يا سوريا على الهجمات الاسرائيلية المهينة والمذلة؟ مع أنه لا زالت لدي قناعة أن سوريا قد تم استهدافها بثورة مزيفة ومخترقة صهيونيا بمساعدة دول عربية معروفة الولاء لاسرائيل ، الا أن سوريا بهذا التصرف تظهر اليوم أنها لم تستخلص العبر ولم تنفض عن نفسها ثوب الانبطاح المهين، رغم كل تضحيات محور المقاومة لانقاذها.

  135. ما حك جلدك مثل ظفرك. لماذا نستجدي من الروس وغيرهم ان يحترموا مشاعرنا ونحن امة اهانت نفسها ونفيسها وتتسول الحماية من دول لا تفكر أبداً الا في مصالحها وتهب خيراتنا وإقامة قواعد عسكرية على اراضينا لحماية مستقبلها لاحماية لبلداننا. لنتوقع من الروس والأمريكان مثل هذا السلوك حتى نستطيع كأمة حك جلدنا بظفرنا لا بمخالب تمزق اجسادنا وارواحنا وبلداننا.

  136. (۞ یَـٰۤأَیُّهَا ٱلَّذِینَ ءَامَنُوا۟ لَا تَتَّخِذُوا۟ ٱلۡیَهُودَ وَٱلنَّصَـٰرَىٰۤ أَوۡلِیَاۤءَۘ بَعۡضُهُمۡ أَوۡلِیَاۤءُ بَعۡضࣲۚ وَمَن یَتَوَلَّهُم مِّنكُمۡ فَإِنَّهُۥ مِنۡهُمۡۗ إِنَّ ٱللَّهَ لَا یَهۡدِی ٱلۡقَوۡمَ ٱلظَّـٰلِمِینَ)
    [سورة المائدة 51]

    نحن قوم لا نريد العلم

  137. هذه القضية ستسبب إحراجاً كبيراً للقيادة السورية، وستمنح مادة دسمة لنديم قطيش للنيل من سوريا ومحور المقاومة. أنتظر بفارغ الصبر كيف سيرد عليها ناصر قنديل..

  138. قلما اتفق مع السيد عطوان وحتى بهذه المسالة ” الرفاة ” يمكن ادراجها بموسكو تحت غطاء الإنسانية أي اعمل مليح وكب بالبحر……لكن اتفاقي مع الكاتب يندرج تحت احتراه السيادة السورية ان لم يكن دعمها بالفعل لا بالقول واعني تصريحها بتسيير دوريات مشتكة مع تركيا بالداخل السوري……والشعب السوري يمهل ولا يهمل اكراما لعظيم الموقف الروسي…لكن مخاطرة روسيا او مقامرتها يدل على عدم تعلمها الدرس المصري……..حتى الان لا نزالنقول تحيا روسيا بعد……..سوريا

  139. يجب ان لا ننسا قط الحق وأنت لا نطالب بما ليس من كرامتنا ومناديئنا يجب ان نكون من عوده الجنه لاصحابها باي ثمن ونصرخ ضد هذا أين الشهامه العربيه أين الكوامهوالنزاهه العربيه والشموخ هل نتألم لشئ صحيح لا لا لا يا عالم يا عربي هذه جثه إنسان لا يغيب عني ان الاسرائيلين مجرمين ومغتصبين لأوطاننا وقاتيلون أطفالنا وشيوخنا ونسائنا ولكن لا تنسوا مبادئنا وأخلاقنا وشهادتنا يا عرب هذه جثه ليس بهذا نقود حرب الدفاعات عن أنفسنا لا تجعلون منا كمثل المجرمين الغرب وأسرائيل اخلاقنا عربيه اسلاميه دون اَي استثناء حرام عليكم الانجراف الأخلاقي والإنساني نحن شعب الموروئه بامتياز لا صراع علي جثه اتقوا الله

  140. يا أستاذ عبدالباري للأسف ان سوريا الان مسلوبة السيادة وهي فعليا تحت الوصاية الروسية وهو الثمن الذي قبضته مقابل انقاذها لنظام الأسد. هل كنت تعتقد ان تدخلها كان لسواد عيون الأسد مثلا؟

  141. ههههه. أين الديبلوماسيون و اصحاب نظرية فن الممكن؟ هال عرفتم أن الجميع يقف خلف اسرائيل و هي الآمر الناهي؟ هل تعتقدون أن أي حاكم عربي يستطيع الوقوف ضد اسرائيل و اسيادهم من الامريكان و الروس و اورويا يعبدون الههم الصهيوني اللهم الا عن طريق الشجب و الاستنكار و الرفض قولا و ليس فعلا؟ يا خوفي أن تقولوا لي هذه مناورة روسية و مراوغة ضد اسرائيل و أن روسيا تقف مع قضايانا.

    سوف ترون أن كل الدول الحالية من خليج عربي و مصر و الاردن كدول معتدلة و ايران و سوريا و روسيا و تركيا و قطر، الكل يساهم في اقرار و استقرار الوجود الاسرائلي في المنطقة و لكن كل على طريقته و حسب دوره و تحركاته في اللعبة. صفقة القرن تطبخ بوصفات اسرائلية امريكية روسية في المطابخ العربية الايرانية التركية.

    و في النهاية هل لا زلتم تعتقدون أن الديبلوماسية ستعيد الحقوق الفلسطينية و تعيد لنا الاقصى؟؟ سؤال اضعه أمام النخب السياسية التي اتمنى على الله أن تكون صريحة و تعترف جميعها أن سياسة الدول العربية جميعها هي اللهم نفسي نفسي بغض النظر عن الثمن. الرجاء النشر.

  142. على العرب ان يتعلموا إزالة شوكهم بأيديهم إسرائيل سبق وان قصفت سفينة التجسس الأمريكية في حرب 67 وماذا كانت النتيجة لاشيء لا شيء

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here