هُدوءٌ يَسبِق العاصفة في ليبيا: أين ستكون الوِجهَة التّالية للمُقاتلين السوريين الذين وصلوا إليها وما هي الخِيارات المُتاحة أمامهم؟ ولماذا يُغادرون في وقتٍ تتساقط البَلدات والمُدن في ريف إدلب في يد الجيش السوري؟ وهل نشهد “صحوةً” للقاعدة و”داعش” في المغرب الإسلاميّ؟

عبد الباري عطوان

تسود الجبَهات الليبيّة حالةً من الهُدوء ربّما يكون الهُدوء الذي الذي يَسبِق العاصفة، لأنّ طرفيّ الصّراع، أيّ حُكومة الرئيس فايز السراج التي تتواجد في غرب البِلاد خاصّةً في طرابلس ومصراته، وحُكومة الجِنرال خليفة حفتر التي تُسيطر قوّاتها على المِنطقة الشرقيّة حيثُ تُوجَد مُعظم آبار النّفط واحتِياطاته وتُحاصِر العاصمة، تستغلّان اتّفاق وقف إطلاق النّار الذي صدر في خِتام مُؤتمر برلين من أجل تعزيز قوّاتهما والاستِعداد للجولة القِتاليّة الجديدة.

الدكتور غسان سلامة، المبعوث الدوليّ إلى ليبيا، أكّد هذه الحقيقة في تقريره الذي قدّمه إلى مجلس الأمن الدولي، حيث كشف أنّ الجِنرال حفتر يُعزِّز قوّاته على طُول خُطوط جبهة طرابلس، حيث يتدفّق المُقاتلون المُرتزقة مِن السودان وتشاد إلى جانِب مَعدّاتٍ عسكريّة تَصِل إلى مطار بنينة، وقاعدة الخادم الجويّة في الشرق على متن طائرات شحن، وبمُعدّل أكثر من رحلةٍ يوميًّا، وفي الوقتِ نفسه وصل آلاف المُقاتلين السوريين إلى طرابلس، وانتشروا إلى جانب قوّات تابعة لحُكومة الوفاق، المُعتَرف بها من قِبَل الأمم المتحدة.

وكالة ” أسوشيتد برس” العالميّة قالت إنّ أكثر من 4000 مُقاتل سوري أرسلتهم تركيا وجنّدتهم وصَلوا إلى العاصمة الليبيّة، وأنّ العشَرات منهم، إن لم يَكُن أكثر ينتمون إلى جماعاتٍ إسلاميّة مُتطرّفة مِثل “القاعدة” و”الدولة الإسلاميّة” ولكن المرصد السوريّ لحُقوق الإنسان المُوالي للمُعارضة السوريّة ومقرّه في بريطانيا، يَعتقِد أنّ الرّقم أكبر بكثير وقد يفَوق الـ5000  مُقاتِل.

***

كان لافتًا أنّ الرئيس رجب طيّب أردوغان الذي هدّد بإرسال قوّات تركيّة لنُصرة حليفه السراج، واستِصداره قرارا عن البرلمان التركيّ يُشَرّع هذه الخطوة، لم يُرسِل إلا بضعة عشرات من المُستشارين، واكتَفى بإرسال المُقاتلين السوريين، بعد إغرائهم برواتبٍ عاليةٍ تَصِل إلى 5000 دولار شَهريًّا، لتَجنُّب وقوع خسائر في صُفوف القوّات التركيّة، ممّا قد يُؤدّي إلى تأليب الرأي العام التركيّ الرّافض في أغلبيّته لأيّ تورّط عسكريّ لبلاده في ليبيا (58 بالمِئة من الأتراك رفَضوا و34 بالمِئة أيّدوا)، حسب استِطلاعات الرأي.

إرسال هذا العدد من المُقاتلين السوريين إلى ليبيا في وقتٍ تتساقط فيه القُرى والبَلدات والمُدن السوريّة في ريف إدلب مِثل خان شيخون ومعرّة النعمان، وأخيرًا سراقب، أثار العديد من علامات الاستِفهام، مِثلَما أثار حالةً من الغضب في أوساط بعض أنصار المُعارضة السوريّة على مواقع التواصل الاجتماعي، مرفوقةً بانتِقادات للرئيس أردوغان نفسه.

السّؤال الذي يطرح نفسه هو أين سيذهب هؤلاء المُقاتلون السوريّون في حالِ جرى التوصّل إلى اتّفاقٍ بين الطّرفين المُتقاتِلين؟ فالمُرتزقة التشاديّون والسودانيّون الذين يُقاتلون في صُفوف قوّات حفتر يُمكن أن يعودوا إلى بلادهم، لكنّ الحال مُناقضٌ لذلك تمامًا بالنّسبة إلى المُقاتلين السوريين، فتركيا لن تقبل بعودتهم إلى أراضيها، والدولة السوريّة لن تُرحِّب بهم في مَناطِقها، وإذا استمرّ تقدّم الجيش العربيّ السوريّ مَدعومًا بالقوّات الروسيّة بالوتيرةِ الحاليّة، فإنّ سُقوط مدينة إدلب بات مسألة أيّامٍ معدودة.

هُناك خِياران أمام هذه القوّات التّابعة للمُعارضة السوريّة، فإمّا القِتال حتّى الموت في جبَهات القِتال التي قد تشتعل في الأيّام القليلةِ القادمة، أو أن ينضمّوا، أو نسبة كبيرة منهم إلى فُروع تنظيميّ “القاعدة و”داعش” في “المغرب الإسلامي”، الأمر الذي سيُؤدِّي إلى انتِشارهم في مُعظم دول شِمال إفريقيا ومِنطقة السّاحل الإفريقي.

اللّافت أنّ التنظيمين المذكورين يعيشان حاليًّا مرحلةَ إعادة رصّ الصّفوف، ويُهدِّدان بالعودة إلى شنّ هجمات ضِدّ أعدائهما، وزعزعة استِقرار دول الاتّحاد المغاربيّ، فقد أعلن المتحدّث باسم تنظيم “الدولة الإسلاميّة” أو “داعش”، أبو حمزة القرشي قبل أسبوع في تسجيلٍ مُدّته 37 دقيقة، أنّ زعيم التّنظيم الجديد إبراهيم الهاشمي القرشي قرّر بَدء مرحلة جديدة ألا وهِي “قِتال اليهود واسترداد ما سلبوه من المُسلمين”، بينما تعهّد تنظيم “القاعدة” بالثّأر لمقتل قاسم الريمي زعيمه في الجزيرة العربيّة في اليمن في هُجومٍ لطائرةٍ أمريكيّة مُسيّرة، الأمر الذي قد يُؤدِّي إلى اندِماج التّنظيمين أو التّنسيق بشَكلٍ أعمق بينهما، مِثلَما يُرجِّح الكثير من الخُبراء.

ليبيا، إذا استمرّت حالة عدم الاستِقرار الحاليّة فيها، فإنّها ستتحوّل إلى الحاضِنة الأدفَأ لمرحلة نُهوض “القاعدة” و”الدولة الإسلاميّة”، ففيها أكثر من 15 مِليون قطعة سِلاح على الأقل، وآلاف الأطنان من الذّخائر، وحواليّ 1.8 مِليون كيلومتر من الأراضي الشّاسعة وحواليّ ألفيّ كيلومتر من السّواحل شِبه الخالية على الشّاطئ الجنوبي للبحر المتوسّط، حيثُ يُمكن الوصول إلى السّاحل الأوروبيّ الشّماليّ المُقابل بسُهولةٍ.

***

هل كان الرئيس أردوغان يُفكّر بطريقةٍ مُباشرة أو غير مُباشرة بمِثل هذا السّيناريو عندما هدّد أوروبا بورقة المُهاجرين غير الشّرعيين، وعبر النّافذة الليبيّة وليس التركيّة؟

لا نملك الإجابة، ولكن ما نعرفه أنّ حواليّ 700 من المُقاتلين السّوريين تمكّنوا من التسلّل عبر البحر إلى أوروبا في الأشهُر القليلة الماضية، حسب تقارير إخباريّة، والرّقم في تَزايُدٍ الأمر الذي أدّى إلى زِيادة التوتّر في العُلاقات التركيّة الفرنسيّة تحديدًا.

الوضع الليبيّ الرّاهن كان وما زال مصدر قلقٍ مُزمنٍ لدول الاتّحاد المغاربي، وخاصّةً الجزائر وموريتانيا وتونس، ولكنّه قلقٌ قد يتزايد في الأيّام والأشهر المُقبلة، وهذا ما يُفسِّر تحوّل الجزائر إلى مَحجٍّ لمُعظم الأطراف المُتورِّطة في هذا الصّراع، حيثُ يُحاول الجميع ابتِداءً من تركيا ومُرورًا بالإمارات، وانتهاءً بفرنسا، كسب ودّ قِيادتها.. وما علينا إلا الانتظار.

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

28 تعليقات

  1. هُدوءٌ يَسبِق العاصفة في ليبيا: أين ستكون الوِجهَة التّالية للمُقاتلين السوريين الذين وصلوا إليها وما هي الخِيارات المُتاحة أمامهم؟
    ……………..
    ينتظرون لاؤمر قايدهم الإرهابي الكبير أردوغان لقتل الابريء

  2. الى المحترم عابرسبيل ..

    مما يروى عن احد الصالحين وكان حافظا للقران الكريم ..انه حين اراد اعداءه التنكيل به قال :
    ((ما يصنع بي اعدائي ..انا جنتي في قلبي ..وبستاني في صدري ..اين رحت فهي معي لا تفارقني ..انا حبسي خلوة ..وقتلي شهادة ..واخراجي من بلدي سياحة)) .

    فهل تراهم يستطيعون فعل شيئ مع هذا الصنف من الرجال ؟!.

    تقبل تحياتي

  3. ____غسان سلامة ; ’’ أرفعوا أياديكم عن ليبيا ’’ قالها و كررها عديد المرات .. دول بعينها تعاقر الإرهاب و السرقة و الحل ساهل ماهل .. كل من عليها بره .

  4. اخي عتال الامل ،،،
    يقول الله تعالى: { وَلَا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ غَافِلًا عَمَّا يَعْمَلُ الظَّالِمُونَ إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الْأَبْصَارُ * مُهْطِعِينَ مُقْنِعِي رُءُوسِهِمْ لَا يَرْتَدُّ إِلَيْهِمْ طَرْفُهُمْ وَأَفْئِدَتُهُمْ هَوَاءٌ}[إبراهيم : 42-43].

  5. الأخ “أحمد العربي “لا تتعب نفسك مع الأخ عابر سبيل وعربي اصيل وعتال الأمل ، فلقد حاولنا ونصحنا لكنهم مصرين على رأيهم الذي هو بلا رأي اصلا وكل ما يقولونه هو شطحات لغوية بلا معنى وبلا غاية سوى فهم يمجدون الأمة العربية المجيدة… وفي نفس الوقت يقفون حلف الناتوا ممثلا بأردوغان ضد سوريا قلب العروبة النابض .الحل هو تجاهلهم فهم يعتبرون مفكرون لم يسبقهم ولن يلحقهم احد ، طبعا في الهراء وتمجيد اليباب
    ومن البلية عذل من لا يرعوى
    عن غيه وخطاب من لا يفهم
    تحياتي لك وللشعب السوري الصامد والقابض على الجمر في زمن العهر العربي والدياثة الأعرابية والطغيان العالمي

  6. مايزال عابر السبيل يطالعنا بتعابير وكنايات واستعارات وهرطقات عفا عليها الزمن ودحضها الماضي والحاضر وتكسرت معانيها تحت اقدام رجالات وبواسل جيش سوريه الذي اذهل العالم ببطولاته وتضحياته ودوخ اساطين الشر العالمي ولجم افواه الدجالين والمفتين وسماسرة الدين وتجار السياسه !!
    قيادات ثوارك شاهدناهم على شاشات بني صهيون يحيكون مستقبل سوريه على مقاس صهينوني امريكي شيطاني تفوه منه رائحة النفط تزكم الانوف … ثوارك شاهدناهم يلتحفون برداء العثماني الحاقد وقد حملهم بنادق رخيصة وضيعة للايجار حملوها عن طيب خاطر !ثوارك شاهدناهم في مشافي بنو صهيون ويشد نتنياهو على اياديهم المضمخة بدم الاحرار السوريين من جراء ماارتكبوه خلال حفلات التكبير وقطع الرؤوس البشرية واكل الاكباد البشرية وتقطيع الاوصال!!
    ثوارك ليسوا الشعب السوري ثوارك هم خونة الشعب السوري وقدتمكنوا بتأثير المال الحرام وسيل الفتاوى الاجراميه ان يضلوا كثيرا من الناس تماما كما يفعل الشياطين فخربوا بيوت العباد وازلوهم وشردوهم في بقاع الارض بعدما كانوا اعزة يحسدهم الاقربون والابعدون …هل تعلم ياعابر السبيل كيف كان يعيش السوريون قبيل ثورة ثوارك العوراء ؟!
    كانت سوريه جنةالله على ارضه ..امن وامان واكتفاء ذاتي ورواتب مجزيه وتعليم مجاني وطبابةمجانيه وكل شئ متوفر بارخص الاثمان وكان السوريون ياكلون مما يزرعون ويلبسون مما يصنعون !!!اتحدى ان ينكر هذا انسان يمتلك ذرة من الضمير !!
    الم يتبين لك ولغيرك حتى الان ان امريكا والكيان الصهيوني ونظام اردوكان ومشيخات النفط والدجالين المفتين كانوا وراء ماحصل ؟
    الايرانيون والروس دافعوا عن سوريه في وجه جحافل الهمج الذين تسموهم ثوار ا اردوكانكم كان له الدور الابرز في التدريب والتنظيم والتمويل اردوكانكم له مطامع في سوريه ولديه حنين ليعيد السلطنة وايام الخوازيق والامراض السارية والجهل والتخلف !
    لولا صمود الجيش السوري والقيادة السوريه واحرار سوريه ومواقف الاصدقاء الصادقين ودعمهم لكانت سوريه اليوم اربعة او خمسة امارات متخلفة متصارعه ولصبغ لون الدم بحر سوريه وانهارها من جراء التطهير العرقي والذبح على الهويه !!لكن ارادة الله اقوى من امريكا واقوى من الاخونج واقوى من النواطير وكل المفتين الدجالين وتجار الدين والسياسه وهاهم يلعنون بعضهم بعضا وكل منهم يكشف فضائح شريكه بالاجرام عاشت سورية حرة عربية مستقله وليخسئ الخاسئون .

  7. كم أن اعداء الشعوب والقتله والمجرمين …اغبياء وساذجين…ويظنون أن هذا العالم ارض مشاع…وان السماء لا ترى ولا تسمع …كم أعداء الشعوب وقتلتها ..طمس الله عز وجل على قلوبهم ..وجعل عل اعينهم غشاوه…فهم صم بكم عمي
    هل تظنون أن تسع سنوات من التتطفل العالمي ..والتنكيل بهذا الشعب …وتدمير مدنه بطرق ممنهجه …وحرق اخضره ويابسه ….ستذهب ادراج الرياح ..هل تظنون أن الشعب السوري ..سيهون على الله عز وجل….وسيتسامح مع كل هذا الطغيان…وان النظريات الفكريه الاجراميه ستشفع لهؤلاء الاوغاد ..الذين يظنون أنهم يمتلكون صكوك الغفران ..وانهم سيدخلون الجنه بدون حساب …
    بأي ذنب قتل الشعب السوري ..ومن يظن هؤلاء أنفسهم ليقومو بوأد روحه ..هل تظنون أن بلاد الشام المباركه …ستهزم .بأي حق أتى كل هؤلاء الغزاه والطامعين. .وعديمي الاخلاق والشرف والمبادئ…ليفرضو على الشعب السوري الهزيمه ..كما يهيئ لهم..
    بالنسبه الي …أرى أن الشعب السوري البطل الهمام …لا زال صامدا …على أرضه. .ولن يرفع رايه الاستسلام… وهو المنتصر الوحيد في هذه المعركه ….ولن يشعر الغزاه والمحتلين بالأمان ..ولن ينامو قريري العين ..أنه الشعب السوري العربي المسلم…تعرض لظلم لم يعرف له التاريخ مثيلا…وارتكبت بحقه مجازر كبرى …حاربته امم بلا وجه حق..لفقو له التهم الباطلة…وافترو عليه. .
    تكالبت عليه الدنيا كلها..كل الأفكار الهجينه…كل نظريات النفاق …كل شذاذ الآفاق ..كل من يريد أن يقدم نفسه كقوه صاعده..ومن يحلم بموطئ قدم ..وبإقتناء ارض على هذه الارض المباركه .كل من أراد بيع للسلاح..واستعاده الامجاد..وكل من لديه رغبات الانتقام…كل من لا يؤمن بالله .. كل معتدي اثيم..كل منافق متقنع بالدين..لم يبقى جيش بالعالم إلا وشارك في محاوله قمعه ..كل متناقض ..كل صهاينه الارض ..بكل أطيافهم
    تعرى العالم أخلاقيا …وفكريا…وثوره سوريا أسقطت كل الاقنعه…واماطت اللثام عن الخونه …والمارقون…
    لقد القى الظالمين بكل ما لديهم من أوراق …الثوره السوريه كشفت المنافقين عن بكره ابيهم…من أصغرهم إلى أكبرهم ..وامازت الخبيث من الطيب …
    لقد عرت الثوره السوريه كل هؤلاء …من الألف إلى الياء …
    كم انت عظيم يا شعب سوريا …تسع سنوات من الصمود والتحدي …تسع سنوات وكل هذا العالم يقاتلك على مدار الساعه ..وانت وحدك …تنتصر على نفسك …وعلى ظلم ذوي القربى ..والخونه الذين يقاتلون في صفك..ومن يحاول التحايل عليك ويقول إنه في صفك…من حكام الخليج…اهل الدياثه السياسيه …الى اردوغان الراقص على الوحده والنص في نوادي السياسه العالميه ….الى من يدعون عداء الصهاينه ..إلى الأحزاب السياسيه الخسسيسه ..كم انت استثناء ايها الشعب السوري وكم لديك من أعداء …وكم انت على موعد مع انتصار قادم بإذن الله عز وجل …فمنذ متى ينتصر الظلم والطغيان…منذ متى والطائرات الاجراميه تنتصر على العداله الالهيه

  8. الواهم اردوغان يصدر اوهامه وحماقاته إلى السراج أوغلو الذي كان رجل طيب في البداية لكن اوهام السلطة وجموحها ادخله في سراديب و متاهات لايعرفها وغير معد للتعاطي معها وهي وهم إقامة دولة تحكمها الاقلية القليلة من ذوي الأصول التركية وغيرهم من المغرر بهم من اتباع الإسلام السياسي و هو مشروع فاشل حتما وسيضع تلك الأقليات في مواجهة الأغلبية العربية في البلاد.. وهذا هو الصراع الخفي غير المعلن مع العلم بأنه من الناحية الأجتماعية والأقتصادية لاتوجد اي فواصل او حساسيات بل الجميع مندمج كليا في بعض فلا توجد في ليبيا مدن او أحياء او شوارع خاصة بفئة دون أخرى من الليبيين. اذا لا بد للعقلاء عدم الانجرار وراء دعاوى الفتنة والصراع الغير مبرر.

  9. ISIS and Al Ka3edah and all of those organizations are created by American CIA and Israeli’s Mossad to get Arabs Saudi, Qatar Emirate money and sale USA and European arms to make Muslims kill each other. When Arabs resource end and go back to Camel time, you will never hear about those organizations any more. Wake up

  10. في مباراة كرة القدم اذا سجلت هدفا متسللا لا يحسب ويعتبر لاغيا وقوانين التسلل يحرسها رجل الخط عبر رفع الراية لاشعار الحكم .ولكن في السياسة يختلف الأمر إذ يعتبر تسجيل الأهداف السياسية عن طريق التسلل يعتبر فهم سياسي متقدم ودرايةبما تسير عليه المنظومة العالمية وقراءة صحيحة للواقع .وهذا ما فعله الجنرال برهان رئس مجلس السيادة عندما جلس مع رئس وزراء إسرائيل نتنياهو في يوغندا وبهذا سجل نفسه في سجلات السياسة السودانية كأول سياسي براغماتي في تاريخ السودان والبرغماتية هي قياس الاشياء بفوائدهاوقد قال عملت هذا لصالح الوطن وكل الساسة السودانيين لم يستطيعوا فك طلاسم السياسة الخارجية حتي جاء هذا الجنرال النبيه محير أن تقاطع دولة عضو بارز في الأمم المتحدة واي بروز هي ريموت العالم وهي التي تحرر شهادة حسن سير وسلوك الدول حتي بما فيها امريكا ذات نفسها لذلك عدائها كان مناطحة الجبال وخلق متاريس معيقة السير نحو العالم المتقدم لهذا ظل السودان في تلك المناطحة لذلك لم يستطيع الحصول علي شهادة حسن السير والسلوك ليقدمها للعالم لكي يندمج في المنظومة العالمية الآن قدم الاوراق وهي تحت الفحص أنها خطوة متقدمة جدا وهي خطوة في الإتجاه الصحيح ماذا قدم السودان بمقاطعة إسرائيل الفلسطينيون لهم علاقة مع إسرائيل وتنسيق أمني وتبادل زيارات وحتي دول الخليج لها علاقات مميزة مع إسرائيل .الحليف مع المكون العسكري غير متجانس وظلت امريكا تراقب الأوضاع السياسية لكي تعرف مع من تتعامل وجدت المكون السياسي غير متجانس وغير متماسك لهذا غيرة وجهتها الي المكون العسكري فوجدته علي قلب رجل واحد والمؤسسة العسكرية دائما هكذا وهذا أتاح المكون العسكري تسجيل هدفا سياسيا متسللا وصحيح كمان ما اريد قوله إن يستفيد السودان من هذا الهدف ويتاهل نحو الدول المتقدمة وله من الإمكانيات مالا تتوفر عند غيره . وجمعة سعيدة

  11. ربي يحفظ ليبيا واهلها من الفتن ماظهر منها ومابطن حرب بالانابة مدمرة .

  12. تركيا لم تكتفي بالسيطره علي أجزاء من سوريا العربيه أرضا..بل تجاوزتها الي سيطرتها وامتلاكها بعض السوريين المغرر بهم فحولتهم تركيا إلي مرتزقة يخوضون حروب أردوغان العبثية في ليبيا ولا نعرف المغامرة القادمه أين ستكون وفي أي قاره…
    هل يقبل أي عربي حر أن يوافق على تصرفات تركيا وغرور أردوغان علي حساب الأرض العربيه والإنسان العربي؟؟؟؟

  13. الى الاخ الفاضل عاشق زمن العروبة ..
    بعد التحية ..

    ربما لم تفهم تعليقي عندما قلت المغرب العربي وليس المغرب الاسلامي ..انا اتحدث عن المصطلح من حيث هو مصطلح ..ولا أأخذ في الاعتبار المفاهيم الاثنية التي تلمح اليها .

    مصطلح المغرب العربي ليس جديدا ..وهو تقسيم جغرافي لا علاقة له بما ورد على خاطرك
    فالمصطلح جغرافي بالاساس ..وضع ليقابل مصطلح المشرق العربي

    فيقال المغرب العربي ..في مقابل المشرق العربي.. لا اعرف متى نحت المثقفون العرب هذين المصطلحين ربما في عشرينيات القرن الماضي لا اعرف بالتحديد ..
    السؤال هل تستطيع يا اخ عاشق زمن العروبة
    ان ترسخ في اذهاننا ايضا مصطلح جدبد هو المشرق الاسلامي ..ربما ينبغي عليك ذلك .

    الواقع انه تقسيم جغرافي للوطن العربي الواحد الذي تتوسطه مصر ..ولما كان غالبية سكان الوطن العربي هم من العرب ..كان التقسيم على هذا الاساس ..ولم يأخذ المثقفون العرب الذي وضعوا هذين المصطلحين هذه الاعتبارات التي ترد على بالك ..ومن منا لا يعتز باسلامه الحنيف .
    مصطلح المغرب الاسلامي جديد نسبيا ولم يتأصل في ادبياتنا حتى هذا اليوم فهو لم يظهر الا اواخر تسعينيات القرن الماضي مع ظهور الجماعات المسلحة في المغرب العربي .
    انه جديد على ادبياتنا السياسية ..والى حين يتم تاصيله ييبقى المغرب العربي عربيا .

    ارجو ان تكون الصورة قد اتضحت لديك .
    وتقبل تحياتي .

  14. نريد من الأخ عبد الباري أن يخصص جزءا من حماسته الزائدة و عصبيته ونرفزته لتركيا فما تفعله بكل وقاحة يحز في النفس وإذا كان لا يهمها إلا مصلحتها فليدافع عن المصالح العربية وليكف عن احتقار الدول العربية …. أما الفلسطينيون فهم وانتهازيوهم والمفكرون في مصالحهم والذين شقوا صفوقهم هم المشكل ولن تحله الدول العربية ولا الإسلامية …. وإذا لم نعرف التعايش السلمي كما فعلت العدوتان اللدودتان الاتحاد السوفياتي سابقا والولايات المتحدة وإذا لم نؤمن بالدفاع عن مصالحنا بالوسائل المتاحة ونوحد كلمتنا ويتجند سياسيونا ومثقفونا ونتضامن ونبتعد عن احتقار أنفسنا ….

  15. سبق إصرار وترصد غريب من بعض الدول العربية والإسلامية على سفك دماء الليبيين وتدمير بلادهم بكل السبل !! الحكومة السورية التي يخوض جيشها حربا ضارية منذ سنو ات إنضمت إلى الأخرين ، وبدأت ترسل مقاتلين سوريين وربما غيرهم إلى بنغازي عبر رحلات مباشرة من دمشق ، للقتال إلى جانب قوات خليفة حفتر . وتركيا من جانبها تر سل السلاح والمقاتلين من المعارضة السورية للقتال إلى جانب حكومة الوفاق .. هل الصدفة وحدها هي من جمعت هذا الخليط غير المتحانس من مرتزقة وعناصر إرهابية منبوذة دوليا، أم هو مخطط للتخلص منها في ليبيا ، وتخليص العالم من شرورها؟ هل ستكون الصحراء الليبية مقبرة لهذه العناصر وغيرها من المرتزقة العرب والأجانب ؟ أطالب الجميع عرب وأجانب أن يتركوا الليبيين وشأنهم ، عيسى الله أن يفرج كربهم ويلم شملهم !!

  16. الحقيقة أن الشعوب العربية شعوب تعبد الكسل فى كل شىء لا تصنع ولا تزرع الشى الوحيد الكلام الكلام جهل تخلف كسل فى كل شىء حكام ومحكمون وكل حاجه امريكا واسرائيل واروبا

  17. الاسلام وسام شرف للعروبة كلها انه المغرب الاسلامي ومن لم يعجبه دلك فمفصلنا غدا عند رب حكيم ام سواح الكلاشنكوف هؤلاء يبدوا ان تاخر الامطار بالصحراء الكبرى افقد الضواري الكثير من فرائسها ربما يكون اللحم البشري هو البديل اما مايخطط له اردوغان ومن ورائه من جماعة الماسون من بلقنة شمال افريقيا بعد ان عاتوا فسادا في الشرق الاوسط العربي الاسلامي لضرب حاضنة الاسلام التي تشكل الحاجز البشري الوحيد المتبقي لدجالهم لاعلان ربوبيته والعياد بالله المغرب الاسلامي سيحصن بعقيدته واسلامه انشاء الله فلهم نقول (سقف بيتي حديد ركن بيتي حجر) وفوق كل هدا الاسلام له رب يحميه والله المستعان

  18. إذا إنتصر الظلم والطغيان واللصوص …وفشل الشعب السوري …إذا روسيا طائراتها اقوى من أحلام الشعب السوري ومن إرادته ومن تاريخه …ومن ديانته ..ومن معتقداته وارثه …اذا ذهبت التضحيات الشعبيه السوريه هبائا منثورا ….اذا الدنيا الان عال العال …والعصافير تزقزق .. وانتهت الثوره السوريه ..واصبح الشعب السوري عبره لمن لا يعتبر .. وعلى بقيه الظالمين والعملاء والأنظمة الخائنه أن تضع رجليها في مياه بارده …وتحط في بطنها بطيخه صيفي..فورائها نظام سياسي عالمي ..يعمل كعبد لدى الصهاينه..اذا كان النظام السوري على حق .. وحكمت عليه محاكم الفكر الهجين ..بالبرائه ..والشعب على باطل .. وحكم عليه بالفناء ..وان ينفى في أرجاء الدنيا..والبعض أصبح متخم بمشاعر الكمال .. يمشي بالارض مختالا فخورا ..متباهيا ..اذا الظلم أصبح صاحب الكلمه العليا …والسوخوي فرضت على الشعب السوري المذله الابديه .. وأجبرت الشعب السوري على أن يتجرع مراره الهزيمه .. وان يشعر بالذل والهوان واليأس ..وان يبكي بحرقه..وان يدفع الثمن ..ويشرد بالارض ..وان تضيق عليه الارض بما رحبت .. وان يفقد أرضه …ويصبح وطنه حلما بعيد المنال …ومدنه اصبحت اطلال .. .وتاريخه يقبع تحت الركام …اذا الطائرات الاجراميه …والاطماع العالميه كانت سيده الموقف ..ولا صوت يعلو فوق صوت الصواريخ .. والبراميل الحكيمه ..اذا نجح العالم في مؤامرته الكبرى على الشعب السوري …والغزاه والمحتلين تقاسمو الغنائم ..وسيكرسون الأمر الواقع ..وشرد هذا الشعب وتم نثره في كل اصقاع الدنيا
    تماما ..مثلما ما حدث مع شعبنا الفلسطيني …وحكم عليه بالشتات ….اذا كانت مجرد أضغاث احلام ..وكل دعاء المظلومين ..كان بينها وبين الله عز وجل حجاب ..إذا روسيا انتصرت على الشعب السوري وكسرت إرادته ..وإيران لا تكاد تصدق نفسها …واميركا مستمتعه . …واسرائيل ضمنت لها مئه عام من السلام والوئام…واغرقت الشعب السوري في بحار ظلماتها فوق بعض..كي تبقى تبصر النور ..اذا هي المصالح العالميه ..وامتداد المؤامرات الكونيه على الامه العربيه ..اذا قلب الامه العربيه ..أصبح في زنازن الاحتلالات المتناسقه.. والتناقضات المتجانسه…

  19. سيذهب المقاتلون السوريون المزعومون لمقاتلة المقاتليتن الروس الموجودين فعلا لدى الأخ العقيد ويواجهون الجنجويد من طرف الأستاذ حميدتي، ويتعاركون مع كتيبة الهاون المصرية، لكنهم لن يتجمعوا أبدا في فلسطين أو من أجل تحرير القدس. جتنا نيلة في مقاتلينا الهباب!

  20. كنت اتمنى على الاستاذ عطوان ان لا يذهب بعيدا ،، فالعراق الجريح يئن ،، وينتظر من يناصره ولو بالكلمة ،،
    العراق يا سيدي ينتهك ،، كل يوم ينتهك ،، والثائرون هناك اقسموا ان يستمروا حتى دحر الاحتلالين لكي يعيدوا العراق المنهوب المغتصب اقوى مما كان عليه ،، العراقيون الان يقفون بوجه العملاء المندسين الذين يتصنعون الثورة وهم اذناب الطغاة المجرمون!!

  21. يجب ان يعود هؤلاء الى مؤسسيهم و شاغليهم و دافعي رواتبهم و مسلحيهم في الجزيرة العربية

  22. اندِماج التّنظيمين أو التّنسيق بشَكلٍ أعمق بينهما ……. خاب رجاء من يعتمد على الدواعش لتحقيق احلامه المريضة و المنتهية الصلاحية .

    قلقٌ قد يتزايد في الأيّام والأشهر المُقبلة

    صحيح ….. دولة الامازيغ الكبرى على الطريق …..

  23. المحرك الرئيسي والايادي القذره التي تعبث بالوطن العربي ، بما يسمى الفوضى الخلاقه كانت وما تزال تركيا وقطر ، اي الإخوان المجرمون ، ومن جهه ثانيه السعوديه واتباعها من مصر والامارات وآخرون لا تعلموهم !! . وهما يتبادلان الأدوار! ، لكي يوحيان إلى بعض الجهله أنهم في خصومه ، اما في الواقع فإنهما يكملان بعضهما بعضا !.
    عن اي سلام او حوار تتحدثون ؟!. طالما أمامنا عبيد مأمورين !، وظيفتهم تدمير العرب والإسلام من أجل أن تهنأ الدوله العربيه بالأمن والطمأنينة!!.

  24. الحل أن يجلس الطرفان للتحاور لأنه لا يمكن أي طرف إقصاء الآخر
    القتال لن يحل المشكلة ما جرى في سوريا ويجري لحد اليوم خير مثال
    التدخلات الأجنبية تعقد الوضع أكثر من يريد بيع السلاح ومن يريد النفط ومن يريد النفوذ والهيمنة والشعب الليبي الضحية
    وللأسف الشديد نجد عربا من بين هؤلاء

  25. “أبو حمزة القرشي قبل اسبوع في تسجيل مدته 37 دقيقة، ان زعيم التنظيم الجديد إبراهيم الهاشمي القرشي”
    كل شخص ينسب اسم قريش او بني هاشم لاسمه هو شخص مشكوك في أمره وقد يكون يهودي. ارسال هؤلاء السوريين الى ليبيا هو عبارة عن اتفاق امريكي تركي لزعزعة الاستقرار في تونس والجزائر وليبيا والمغرب وبدا مرحلة جديدو من العشرية السوداء في هذه البلاد, هؤلاء لا يمثلون الاسلام ولا المسلمين صناعة امريكية غربية بامتياز من اجل خلق فرص ودوافع للتدخل الصهيو امريكي غربي في شئون البلاد والعباد

  26. كل اامؤشرات ندل على قرب نشوء حرب كبيرة في ليبيا هدفها الوحيد هو اقتسام كعكة البترول والغاز الليبي.. لكن ايضا استعلال جنوب الجزائر كمنطقة استراتيجية تسمح للجماعات المسلحة بالهيمنة على منطقة الساحل ناهيك عن ثروات الصحراء الجزائرية.
    لا اعتقد ان الحرب القادمة في ليبيا هي حرب ايدبولوجية فلفد تحول المقاتلون مع الوقت الى مرتزقة همهم جمع الثروة باي شكل كان ضمن مخطط مستحدميهم الذين يحركونهم.
    الحزائر ستكون مجبرة على الدفاع عن وجودها شرقا وربما عربا ايضا في خضم الخطوات المغامرة المتعلقة بملف الصحراء الغربية والتي تتفاقم بشكل سريع لاستغلال التحولات الاستراتيجية في المنطقة..
    الوقت عصيب.. والصراع في ليبيا هو استمرار للصراع الدولي في سوريا.. وتحضير للحرب ضد ايران.. ومن يعتقد ان سوريا ستهدأ فهو واهم والدليل تغلغل قوات الكيان المستمرة في التراب السوري والتي ستكون الحرب في ليبيا مقارنة بها نزهة ثقيلة الدم.

  27. لا اعرف لماذا جاء الاستاذ عبد الباري عطوان بهذا المصطلح المغرب ( الاسلامي) ..اننا نعرفه بالمغرب العربي وفي كل الادبيات التاريخية والسياسية وطيلة عقود من الزمن ..الا في ادبيات الجماعات المسلحة ..ام هو المشي بين الكلمات كما لو ان احدنا يسير بين حقل من الالغام اللغوية .. اذا كنا ديمقراطيين فعلنا ان نحترم قواعد الديمقراطية التي تعني حكم الاكثرية ..الاكثرية في المغرب العربي هي للعرب ..اذ لا تتجاوز نسب الاعراق الاخرى نسبة 15 بالمئة في احسن الاحوال ..كما انه ليس علينا الارتهان الى تلك المصطلحات التي نحتتها الجماعات المسلحة ..من قاموسها اللغوي الفضفاض .

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here