“هدف الصّدفة”: أكاديمي سعودي “حزينٌ” لفوز الجزائر ويصف المُنتخب “بالقطط الوديعة”.. هجومٌ عربيٌّ عنيف وصحافي جزائري يعتبر موقفه “قلّة أدب”.. الأمير محمد بن سلمان يُرسل برقيّة تهنئة للرئيس لفوز بلاده بكأس الأمم الإفريقيّة.. السعوديّون يتبرّأون والجزائريون يضرِبون المَثل بفرحة الشعب الفِلسطيني بفوزهم

عمان- “رأي اليوم”- خالد الجيوسي:

فيما كان العرب على جميع انتماءاتهم، على روحٍ واحدةٍ في تشجيع منتخب الجزائر، نحو فوزه بلقب كأس الأمم الأفريقيّة، تعالت أصوات أو بعض الأصوات السعوديّة التي استنكرت ذلك الفوز، أو وقفت في الضفّة المُقابلة للفريق العربي، وتمنّت خسارته.

الأكاديمي والمُغرّد السعودي كساب العتيبي الذي يصفه نُشطاء بأنه مُقرّب من القيادة السعوديّة، كان من بين الأصوات النشاز، والتي وقفت في صف الفريق المُضاد السنغال، حيث أبدى حزنه الشديد لفوز منتخب المليون، ونصف المليون شهيد، واصفاً هدف الفوز الجزائري بالمُصادفة.

وكتب العتيبي الذي الذي أثار جدلاً واسعاً في صُفوف المُغرّدين والنشطاء على منصّات التواصل الاجتماعي، مُغرّداً قوله: “سيطرة سنغالية كاملة على مُجريات المباراة الأمر الذي حوّل لاعبي الجزائر لقطط وديعة أمام فهود السنغال. أداء جزائري مُخجِل بعد أن أحرزوا هدفاً بالصُدفة.

التغريدة السعوديّة، قوبلت بهجوم عنيف من قبل المُغرّدين العرب، والجزائريين، فرد عليه الصحفي الجزائري عياش دراجي: “قلّة أدب أن تُسمّيهم قططاً، هم الأبطال رغم أمانيك، أما الصحفي القطري محمد الكواري، فكتب رادّاً: “الكاس رح يطير من مصر لبلاد المليون شهيد بإذن الله.

وكان العتيبي قد شمت بخسارة منتخب تونس، وتمنّى فوز السنغال بكأس الأمم الإفريقيّة، كما لم تحظ تغريدة الأكاديمي السعودي بتأييد طيف واسع من المُغرّدين السعوديين، واعتبروا أن تلك مواقفه الشخصيّة التي لا تُعبّر عن مواقفهم، هذا ولم يستطع الأكاديمي السعودي، تفادي الهجمات “التويتريّة” التي شنها عليه نشطاء جزائريون، وكانوا قد ضربوا له المثال من الشعب الفلسطيني في التعبير عن فرحه وكأنُما الفائز هو منتخب بلادهم.

وفيما بدا أنّ موقف الأكاديمي يُعبّر عن القيادة السعوديّة بالنسبّة لبعض النشطاء، أرسل ولي العهد الأمير محمد بن سلمان برقية تهنئة لرئيس الجزائر عبد قادر بن صالح، وذلك لفوز منتخب بلاده ببطولة كأس الأمم الإفريقيّة 2019، وذلك بحسب ما نقلت وكالة الأنباء السعوديّة “واس”، والتي أعرب فيها عن أصدق التهاني وأطيب التمنيات بالتوفيق والنجاح، لفخامته، والشعب الجزائري.

وكان الرئيس الجزائري قد أقام حفل استقبالٍ على شرف المنتخب الفائز في قصر الشعب، حيث حصد منتخب البلاد لقبه الثاني بفوزه على منتخب السنغال الجمعة بنتيجة 1 صفر، والتي أقيمت على ملعب استاد القاهرة الدولي.

Print Friendly, PDF & Email

35 تعليقات

  1. من المهم جدا هنا ان كل المداخلات تجنبت التعميم وهذه اكبر صفعة في وجه هذه الحفنة من السفهاء الماجورين والتي يريدونها غير كذالك!
    تحية الى شعب المليون شهيد والف مبروك على الفوز بالكاس وتحية الى الشعب السعودي وكل الشعوب العربية.

  2. نسأل الله العفو و العافية احي كل عربي كان يناصر الجزائر في كاس امم افريقيا اولها فلسطين العزيزة على قلوبنا و بعض الاخوة المصريين و الاخوة المغاربة و تونس وموريتانيا و الاردن الحبيب و سوريا و قطر العزيزة على قلوبنا و اليمن الغاليا و ايران العزيزة و لبنان الشريفة و كل عربي احييه و لا انسى بعض الاخوة في الامارات و السعودية ليس كل الشعوب ناصرت فريقنا الجزائر و لاكن معضمهم و اللي لم يناصرنا هذه كرة القدم الناس احرار و مع هذا نحترمهم و نكن لهم كل المحبة لانهم اخواننا في الدين و هذا واجب على كل مسلم هذه كرة قدم يعني لعبة و تنتهي نحن في الجزائر نلوم على بعضنا او على الاخوة العرب و المسلمين في القضاية المصيرية مثل فلسطين العزيزة على قلوبنا و اليمن المظلومين و فتنة سوريا الحبيبة و فتنة ليبيا الغاليا هذا هو الذي يحزننا و نختلف مع من يريد الفتنة و الظالمين هنا فقط نأخذ موقف اما كرة قدم كل انسان يناصر ما يحب و يشتهي و هذا معمول به حتى في الدوري الجزائري و العربي
    تحياتي لكل الشعوب العربية التي نصرتنا او كانت عكس ذالك و تحية لكل الامة الاسلامية
    سلام

  3. .
    — يا كساب يا عتيبي ،،،، استوعب ان تصف الجزائري بالأسد وممكن ان تشبهه بالنمر ومقبول بالفهد ،،، اما تصفه بالقط فيبدوا انك لم تقابل جزائرياً واحدا في حياتك .!!
    ،
    — على كل من لا يخجل من كونه جاسوسا لعشرين عاما على المعارضين الذين وثقوا به في لندن لا عتب عليه .
    .
    .
    .

  4. الى ابن بلدي اسدالله الرواشده – الاردن بالله عليك يا رجل اتق الله . بدل ان تدعو الله ان تتوقف الحرب ويتوقف القتل والجوع والمرض عن اهلنا باليمن.
    نسأل الله تعالى ان يجمع امتنا على الخير. والف مبروك للجزائر

  5. إلى حفيظ
    قرأت تعليقك و لم أرد لأني عرفت أنك فهمت تعليقي بشكل خاطئ .
    مبروك للأسود بطولة أمم إفريقيا .

  6. يوجد عدد من السعودين وليس جميعهم عندهم جنون عظمة وبعيدين عن العروبة والإسلام في أخلاقهم وتعاملاتهم ، بالمقابل يوجد سعوديون يضرب بهم المثل بالأخلاق والعروبة و التربية كذلك بالحكمة و الدبلوماسية ، للأسف السياسة تطغى على تفكير بعض الناس من الشعوب وتعكس تصرفاتهم انتمائاتهم وافكارهم السياسة .

  7. Adeeb
    احسنت التعليق الدي حقيقة شخصت الداء و هو موقف الجزائر لان هدا الشخص و امثاله ما هم الا ملك يمين اسيادهم , ادوات امريكا و بقرتها الحلوب ..!

  8. حنظله
    عفوا ايها الاخ لقد فهمت تعليقك خطا وخاصة حين قلت في بداية تعليقك انه صادق لكن لما تمعنت اتضحت الصورة , بان حقا الهدف هو هدية من الله للمجتهدين ليفرحوا بما قدموا ..! تعليق هدا الشخص هو من جعلني افهم تعليقك في غير سياقه ..!
    اما السعودي اقول له ان كان لعب الفريق الجزائري مخجل و قد فاز بالكاس ؟ ما دا نقول عن فريقكم بهزائمه النكراء , مرة المانيا و مرة روسيا و مرة قطر (كايدهم ) ..!
    شكرا لك و لكل من شجع الجزائر و معدرة مرة اخرى ..!

  9. المهم فازت الجزائر رسميا وسجل انتصارها كرويا وعالميا ، ألف مبروك .
    لا أعتقد أن معظم الشعب السعودي قد سعد بانتصار الجزائر .
    لا يمكن ألفصل ما بين الرياضه والسياسه ، هكذا هي الناس وطبيعه البشر ، لو كان موقف الجزائر السياسي وسياستها كما تريدها السعوديه كمصر مثلا ! لم كتب صاحب القطط تعليقه السخيف .
    نفهم تماما موقف السعوديه من القضايا العربيه وفلسطين على رأسها ، ليس بأمكانه الا أن يكون مطابقا لموقف أمريكا وإسرائيل .
    لكن يا حضرة الدكتور!! العتيبي ، هل تعليقك هو رده فعل وعدم رضا عن موقف الجزائر وشعبها التاريخي المؤيد لفلسطين والفلسطنيين ، هل الى ذلك الدرك وصلت الأمور ، بأن نتهجم ونعادي من يلتزم بموقف وطني عربي حر ، يا رجل ؛ وحد الله وتعقل … عيب .

  10. من يستطيع ان يقرق بين المنتخب السعودي والنيجيري والسنغالي والبنيني الا جمال الاداء .

  11. كلام الاخ غازي الردادي صحيح في كل المجتمعات في مرضي نفيسيين هوايتهم فقد معاكسة التيار
    انا اردني وانا متأكد كل الاخوان السعوديين شجعوا وفرحوا الي فوز الجزائر مثلهم مثل الاخوان الفلسطنيين

  12. قال الشاعر العراقي الكبير سعدي يوسف بعد مغادرته الجزائر التي عاش فيها اواخر ستينيات القرن الماضي
    (ماذا فعلت بنفسك
    كانت بلاد الجزائر واسعة مثل افريقيا
    كان خبز الجزائر مثل الاهلة )
    الذي يعرف الجزائر كما عرفتها يزداد يقينا انها صانعة المعجزات وانها توشك ان تتربع على قمة المجد بعزيمة الاحرار والحرائر

  13. حنظله
    تعليقك خبيث , و الغيرة صعبة عليك شوية نحن نشعر بك و نتالم لحالكم ..! و نتمنى من السماء التي اهدت لنا الهدف ان يشفيك خالقها يا الله ؟ في كل خبر جزائري حاظر لبث السموم ؟؟؟
    نعود بالله منكمم و لا تهمنا تهنئتك المحشوة بالهمز و اللمز ..!

  14. إلى الشعب الجزائري الشقيق الغالي
    تحيه لكم ياأبطال وتحيه لرجالكم الميامين البواسل ونسائكم الحرائر أخوات المرجله أنتم أهلنا وفلسطين وأهلها كلهم فرحوا لكم بإنتصاركم على الفساد ورموزه والفوز والظفر بكأس الأمم الأفريقيه ومداليته الذهبيه وأن الجزائر بلاد الشهداء ومعقل الثوار نعم غزه والفضل لله تعالى إنسحب منها العدو الصهيوني صاغر عام 2005 تحت ضربات المقاومه الغزاويه وبإذن الله تعالى سينسحب من الضفه والقدس بعد إعادة بث المقاومه المسلحه هنااك ونحن نطبق تجربتكم الثوريه الباسله في هزيمة الإحتلال الفرنسي وفي الختااام لو شهادتم فرحة الشعب في قطاع غزه كله وأيضا في الضفه والقدس لأن بإختصار الجزائر بالنسبه لنا بلد ثاني لنا لانظلم فيه ألف مبروك لمجاهدو الصحراء نصرهم المستحق على إسود الترنكتي السنغال وإنتزاع الكأس الأفريقيه وفي الختام تحيا الجزائر ويحيا شعبها الأبي البطل

  15. من يعلم خلفية كساب العتيبي التاريخية لن يستغرب من أي شيء يكتبه، كساب العتيبي تجسيد لكلمة مرتزق بكل ما تحمله الكلمة من معاني و راجعوا تاريخه لتعلموا ما أقول

  16. – بالنسبه للهدف فكلامه صحيح , هو هدف أهدته السماء للمنتخب الجزائري ..
    و لكن يبدو أنه لا يميز بين القطط و الأسود , فرجال المنتخب الجزائري كانوا أسود و ليسوا قطط , و كانوا كتيبه من المحاربين الأشداء حافظوا على هدف ,, الصدفه ,, و انتزعوا بطولة إفريقيا ..
    و التاريخ يذكر الأبطال و ليس نوع الأهداف و المنتخب الجزائري دخل تاريخ الأبطال .
    أنا وجدت القطط تلعب بمباراة السعوديه و روسيا في كأس العالم ..
    – مبروك للجزائر البطوله بهدف أهدته لهم السماء فحافظوا عليه و سالت دماؤهم من أجل الفوز ..

  17. تحيا الجزائر غالبه او مغلوبه والحمدلله الله انها غالبه وحصوه بكل عين حاسد او شامت والف مبروك

  18. جيد ! كلما حزن أمثال هذا الحاقد فهذا يعني المزيد من الاعمال التي تجعلهم يحزنون اكثر ، اولا.عليكم الإكثار بدعوه لله خالصه بالانتصار للحوثييين في كل صلاه . الانتصار لإيران والدعوه لها في كل محفل وتنظيم زيارات تايد لمسيرتها العلميه والصناعية . الدعوه لترامب فقط عندما يتم حلب هؤلاء ويطلب المزيد من الأموال ، لانه بالتالي ينعكس سلبا على دخولهم . الإكثار من دعم اخوتنا الفلسطيننين ، وكل المقاومه التي تقهر هؤلاء وأسيادهم الصهاينه . تقديم كل الدعم المعنوي للمظلومين في المنطقه الشرقيه من الجزيره العربيه .دعم اخوتنا الشيعه في البحرين والوقوف معهم بكل قوه معنويا واعلاميا .

  19. لعنة الله على روح سايكس بيكو وعلى بريطانيا التي انتقمت من العرب شر انتقام وقسمتهم الى امم متناحرة اللهم انتقم منهم لقد مزقوا الأمة وجعلوها تتناحر في ما بينها أضعاف النفوس في الأمة يغذون هذا الفكر الذي تدعمه اسرائيل وامريكا التي تريد الانقضاض على الأمة من جديد بتقسيم المقسم لن تعود كرامة الأمة إلا بالوحدة وهذا صعب المنال الا بالديمقراطية وسوف تأتي بعون الله.

  20. دموع المهاجم بونجاح خلال تضييعه لضربة الجزاء ضد الكوديفوار…هي من عوضه الله بها وجعل قذفته تلك نصرا مؤزرا للجزائر… رغم اعتراضها من المدافع ،،،
    لكن من خلال قراءة تغريدة العتيبي يتبادر لذهن القارئ انهاتغريدة شخص متطفل على لعبة كرة القدم وليس له علاقة بفنون اللعبة مطلقا ،، ولولم يكن جاهل باللعبة لفهم انه من الطبيعي ان تون ردة فعل الفريق المهزوم مرتيين ومن نفس الفريق وفي نفس الدورة لما تجرأ على هذا الكلام .. لكنه جهل وكم في الجهل من ضرر.

  21. استاذ خالد / لو ذكرت ان الملك سلمان اتصل في بن صالح يهنيه ويصف الإنجاز الجزائري بأنه أسعد الجميع ،،
    بدلا من تغريدة شخص كان بالأساس معارضا ويتطاول على بلده مدة عشرين عشرين عاما قبل ان يتراجع ،
    يعني من اول ما كان فيه خير لبلده ،،
    اغلب الشعب السعودي فرح لفوز الجزائر ، واغلب الشعب العربي مع فوز الجزائر بما فيهم طبعا الشعب
    الفلسطيني اغلبه مع الجزائر ولكن كله ميه في الميه هذه مستحيله ، هذه لا تجدها حتى في الشعب الجزائري ،
    تحياتي ،،

  22. إتقوا آلله في أنفسكم وفينا. هذا النشاز لا يمثل إلا نفسه. إنه لمن المؤلم أن ننجر دائما وراء هذه المهارات التي لا فائدة منها. تتحول إلى حرب ضروس. ناس الجزيرة العربية إخواننا والأغلبية تفرح لفرح إخوانها وتحزن لحزنهم. نحلم باليوم الذي تتوحد فيه كلمتنا .

  23. تغريده وحده
    من سعودي عاش بالمنفى ٢٠ سنه كمعارض
    صار اصوات سعوديه
    وش عقدتكم مع السعوديه
    ترى فيه ٣٣ مليون غير كساب

  24. لقد نجح السيد العتيبي وحقق ما أراد انا شخصيا لم اكن اسمع به على الاطلاق قد يكون معروفا في السعودية وفي الشرق الاوسط لكن في شمال افريقيا لا اعتقد ،لقد اغتنم فرصة الفرحة العظمى للشعوب العربية وقفز على الانتصار ليغرد عكس السرب مطبقا القاعدة ،،خالف تعرف ،،فنال هذهالشهرة المجانية ،لو غرد مادحا لا احد،كان يهتم لما يقول اما وانه قال العكس فان الجميع يريدون معرفة من هذا ..وهو ما تحقق له ،،لو كنت مسؤولا اعلاميا لتجاهلته

  25. قد تكون الصدفة او الحظ لها دور ،هكذا نقول لتعزية انفسنا للتخفيفمن وقع الصدمة لكمن يجب ان نتساءل كم من مرة تأتي الصدفة او الحظ مرة اثنان ثلاثة لعلمي فان الصدفة او الحظ يأتي مرة واحدة ونحن في الجزائر نقول له الزْهر
    بدون نقاش والذهاب بعيدا الجزائر فازت على السينغال مرتين في هذه الدورة وبنفس النتيجة
    سجلت احسن هدف في الدورة وهو هدف محرز ضد نيجيريا
    فاز مبولحي باحسن حارس
    الفريق باحسن دفاع واحسن هجوم
    تم اختيار احسن لا عب في البطولة وهو بن ناصر حصل الاعبون خمس مرات على رجل المقابلة
    بلماضي احسن مدرب في الدورة
    الجمهوري. الجزائري احسن جمهور مشجع
    الجزائر فازت بكأس افريقيا
    كل هذه صدف او حظ ،،اذا كان بلماضي سوف يراجع طبيب العيون في فرنسا لانه لم يرى ولا مشجعا مصريا يشجع الجزائر على خلاف ما رآه صحفي مصري فأطلب من السيد العتيبي ان يراجع طبيبا نفسيا لعله يخفف عنه وقع صدمة الانتصار الجزائري وان لم يكن. لك ذلك فاذهب عند راق وما اكثرهم في السعودية

  26. اولا، هنيءا للمنتخب الجزاءري ولكل الشعب الجزاءري على هذا الانجاز المستحق.
    ثانيا، لا تهمنا ما يقوله العتيبي وامثاله او من اوليء امره فمواقفهم من كل ما هو عربي معروفة سياسية اقتصادية رياضية ……. فالسعودية اصبحت ولاية امريكية بامتياز تناصر كل ما هو صهيوني …..
    دورهم يقتصر على التدير و التحريض وتمويل الارهاب، ما قاموا به في سوريا واليمن …. خير دليل

  27. نحن شعب فطن ونعرف من يصدق ومن يكذب لنا شعب واحد يحبنا ونحن قلوبنا متعلقا بيه وهو شعب فلسطين والباقي ما خفي كان أعظم

  28. ياللعجب هل هذي التغريده تستحق ان تكتب لها مقال
    ام تريد فقط ان تفتن بين الجزائرين والسعوديين
    اتق الله في كتاباتك وكلامك

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here