هُجوم “سيبراني” إسرائيلي ثانٍ على مُنشآة نطنز النوويّة الإيرانيّة في أقل من ستّة أشهر.. متى ستتوقّف هذه الاختِراقات الأمنيّة.. وكيف سيكون الرّد؟ وما عُلاقتها بالمُفاوضات النوويّة في فيينا؟

 

اتّهمت إيران “إسرائيل” اليوم بالوقوف خلف الهُجوم الذي استهدف الأحد مُنشأة نطنز لتخصيب اليورانيوم، مُتوعّدةً بالانتِقام وتصعيد أنشطتها النوويّة في الوقتِ نفسه.

بعد حواليّ 24 ساعة من الكشف عن هذا “الإرهاب النّووي الإسرائيلي”، على حسب وصف المسؤولين الإيرانيين، ما زالت المعلومات شحيحةً، والعمليّة الهُجوميّة نفسها تتّسم بالغُموض.

النّاطق باسم الوكالة الإيرانيّة للطّاقة الذريّة السيّد بهروز كمالويذي قال إنُ انفجارًا صغيرًا وقَع في مركز توزيع الكهرباء في المُنشأة النوويّة، وبعض أجهزة الطّرد المركزي أُصيبت بأضرارٍ بينما يتحدّث الإسرائيليّون عن خسائر كبيرة ربّما تُعرقِل عمليّة تخصيب اليورانيوم لعدّة أشهر.

نِتنياهو الذي يُتابِع التقدّم الكبير الذي تحقّق في الأسبوع الأوّل من المُفاوضات الإيرانيّة الأمريكيّة عبر وسطاء أوروبيين في فيينا، تنتابه حالة من القلق، وتعهّد بعدم احتِرام أيّ اتّفاق نووي أمريكي إيراني، وواصَل تهديداته بتدمير البرامج النوويّة الايرانيّة.

الإيرانيّون يشعرون بانتصارٍ كبير يتمثّل في حُصولهم حتّى الآن على تنازلاتٍ أمريكيّة كبيرة، أبرزها استِعداد إلغاء 1500 قرار بالعُقوبات المُتعلّقة بالبرنامج النووي، وعدم اشتِراك إسرائيل أو السعوديّة في المُفاوضات، وأخيرًا فشل الضّغوط الإسرائيليّة في إضافة البرامج الصاروخيّة، والأذرع العسكريّة الحليفة لإيران على جدول المُفاوضات.

هذا الهُجوم “السّايبري” الإسرائيلي على مُنشأة نطنز، وبغض النّظر عن حجم الأضرار يُشكّل اختراقًا أمنيًّا مُحرِجًا للسّلطة الإيرانيّة، خاصّةً أنّه الثّاني من نوعه للمُنشأة نفسها في أقل من ستّة أشهر، وبات السّؤال المطروح هو إلى متى تستمر هذه الاختِراقات الأمنيّة في العُمق الإيراني؟

الأمر المُؤكّد أنّ القِيادة الإيرانيّة التي انتقمت بقوّةٍ وفاعليّة بضرب سُفن إسرائيليّة في البحر الأحمر، والمُحيط الهندي ثأرًا لهجماتٍ إسرائيليّة على سُفنها في البحر المتوسّط كانت بعضها تنقل وقودًا لسورية، ستَرُد على هذا الهُجوم، وربّما يُفيد التّذكير بأنّها شنّت هجمات “سيبرانيّة” على غُرف التحدّث بإمدادات المِياه والكهرباء في العُمق الإسرائيلي قبل بضعة أشهر.

ربّما يتأخّر الرّد الإيراني ريثَما تتّضح نتائج مُفاوضات فيينا مع الأمريكان، وفي إطار نظريّة الصّبر الاستِراتيجي الطّويل، ولكنّه قادمٌ لا محالة، فالإيرانيّون ليسوا مُتسرّعين، ويُؤمِنون بالرّدود السّريعة “النّزقة” بالتّالي، وربّما هذا هو سِر نجاحهم وصُمودهم، وكسرهم للحِصارات المفروضة عليهم، وإرغام أمريكا على استِجداء الجُلوس معهم على مائدة المُفاوضات وتقديم كُل هذه التّنازلات.

الرّد على ضرب مُنشآة نطنز في تموز (يوليو) الماضي من قبل إسرائيل جاء من خِلال تركيب أجهزة طرد مركزي حديثة ورفع نسبة تخصيب اليورانيوم بأكثر من 20 بالمئة، ولا أحد يستطيع أن يتنبّأ كيف ستكون الضّربة الانتقاميّة القادمة حتمًا.

“إسرائيل” بمُمارستها هذا الإرهاب النّووي أغضبت حُلفاءها الأمريكيين والأوروبيين، الذين يميلون للعودة لسِياسة احتِواء إيران وليس مُواجهتها، وفتحوا على أنفسهم “عشّ دبابير” سيكون من الصّعب عليهم تجنّب لسَعات ساكنِيه السّامة، والمسألةُ مسألةُ وَقتٍ وتوقيتٍ وما علينا إلا الانتظار.

“رأي اليوم”

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

58 تعليقات

  1. السيد غازي الردادي
    عندما قلت اترك الكبار يتبارزون في ساحات النزال.. يعني الكبار في قوتهم العسكرية.
    سماحة امين عام حزب الله سيد المقاومة وصاحب نظرية اسرائيل اوهن من بيت العنكبوت، ايضا يقر ان اسرائيل قوة عسكرية كبيرة وعدو شرس بفعل الدعم الامريكي والغربي والتواطئ العربي..

    اسرائيل اوهن من بيت العنكبوت لو اتحد العرب والمسلمين على مواجهة هذا العدو الغاصب الذي لا تاريخ له ولا حضارة ولا عقيدة يربطانه بأرض استولى عليها غصبا وبقوة السلاح والبلطجة وقتل ابناء الأرض الحقيقيين وتهجيرهم.. كما فعلت الانظمة والمشيخات العربية الظلامية التي افنت قبائل واحرقت مدن برمتها للسيطرة على الحكم بمساعدة الاستعمار الانكليزي.. واظنك قرأت تاريخ آل سعود.. على سبيل المثال!!
    تحياتي.

  2. إلعب غیرها یا هذا.. الإهانة هی أن تعلق تحت عشرة عناوین و تکذب و تنتحل و تقوّل الناس ما لم یقولوا و تختلق الأرقام و أنت بریء مما قلت برائة بن سلمان من دم الخاشقجي!

  3. مصطفي صالح
    إلى متى ستستمر في اتهامك وإهانة لمن يحبون الخير والسلام ويرفضون إهدار المال العام يا سيد مصطفى؟ وهل من يطالب بالعدالة والحياة الكريمة والأمن والسلام والمساواة وعدم التدخل في شؤون الدول الآمنة يتهم بالخيانة؟ حسب تصريح سيدكم السيد حسين سلامي قائد الحرس (اخوند صفت) اعترف بأنه خلال الفترة الوشيكة من 2011 إلى 2019 اهدرت 30 مليار دولار من عائدات نفط الأحواز في سوريا بسبب الحروب الطائفية. وهنا السؤال: من الذي ينفذ أجندات خارجية ويسهل الفقر والمجاعة والفوضى والأمن الاقتصادي وانعدام الأمن العام؟ بالمناسبة هل بنيت مدرسة في سوريا مستشفى، عمارة تبليط شارع؟

  4. ایران ترد ولا تخاف من احد لا الصهاینه ولا من الامریکان والیوم ضربت سفینه اسرائیلیه مقابل میناء الفجیره الاماراتی و اعلنت علی الضربه علنا

  5. الاخ الفاضل أمين الدهيني .. تقول (السيد غازي الردادي
    هل انتم حريصين كل هذا الحرص علی رد ايران علی العدو الصهيوني؟؟
    اتركوا الكبار يتبارزون في ساحة النزال وانظروا ما انتم فاعلون في حربكم البربريه الهمجية علی اليمن.)

    يا اخ أمين الان اصبحت اسرئيل كبيره في نظركم ؟؟؟ اليست هذه التي اهون من بيت العنكبوت ؟؟
    تحياتي ..

  6. إيران أطلقت صاروخ على سفينه إسرائيليه بالقرب من الإمارات إضافة إلى انها ستبدأ تخصيب اليورانيوم بنسبة ٦٠% هل هذا يكفي لإثبات أن إيران قادره علي الرد لكن بحكمه لا تتعرض بسبب الرد لموقف ليست مستعده له…أي أنها تتصرف بحكمة القادر وليس الضعيف..أليس هذا الرد هو تحدي للغطرسه الصهيونيه والعربده الصهيونيه؟؟؟؟!!!!!

  7. بدأ التخصيب بنسبة 60٪
    لن يكون هناك عودة قبل رفع جميع العقوبات و دفع التعويضات و نرجو أن تكون خطوة الأتية إخراج جواسيس الوكالة و الرمضان سعيد

  8. لا ننتظر من ايران ان تواجه اسراىيل نيابة عن امة باكملها او ان تشعل فتيل حرب لا يعلم نهايتها الا الله ولكن اردنا منها مصداقية…..
    ان ترد السن بالسن….
    اغتيال قادة مقابل اغتيال قادة …اغتيال علماء مقابل اغتيال علماء…تدمير منشاة مقابل اخرى ..هكذا نثق اكثر بها وتصير لها هيبة امام عدوها…اما الان وبهذا السلوك التسويفى….نراها
    ه كل يوم اضعف

  9. كشكول إسرائيل للمخروقات ثقيل .. تسديد الديون .. رقبتها من زمارتها .. مسألة وقت و برنامج .

  10. الى غازي الردادي
    هل تعلم أن المعلومات التي قدمتها هي معلومات تضخيمية وغير دقيقة فمن أين أتيت بـالعدد (23 ) سفية إيرانية إستهدفها الصهاينة ؟! ومن أين أتيت بالعدد (10 ) علماء نوويين وعدد العلماء الذين قتلهم بلطجية الموساد والسي آي أيه (6) شهداء وكان آخرهم فخري زاده ؟! نعم إستهدف الصهاينة سفننا لكننا إستهدفنا سفنهم وضرباتنا أكثر إيلاماً من الضربات الصهيونية ..
    يا غازي : كرأي شخصي أنا أعتقد أن من يقول بما تقول صهيوني ولاعلاقة لأبناء شبه الجزيرة العربية بما تقول …إن الأمور لاتؤخذ كما كان يأخذها فرسان حرب البسوس بالغارات والقتل الأعمى يهجمون علينا ونهجم عليهم بل إنهم يهجمون علينا ونرد عليهم بمزيد من العلم والمعرفة وسنصل الى أهدافنا . هناك حرب صامتة لاتعرفها أنت يا ردادي حيث أننا قريبون جداً من عصابات آل صهيون ، وأسلحتنا قمنا بتوزيعها مجاناً لكل من يقاوم آل صهيون لأنهم عبارة عن بلطجية وقراصنة وغرباء جاؤوا الى المنطقة نتيجة للتفكير الأمريكي الغربي المشترك وبمساعدة أنظمة عميلة …ياغازي : جبهتنا واسعة ، وابشرك أننا قدمنا مختلف أنواع التكنولوجيا وباتت الشعوب وليست الأنظمة الموالية تخطو خطوات واسعة في إمتلاك أسباب القوة والأقتراب من المواجهة الحاسمة والكبرى .
    ..

  11. ساوجه كلامي هذا للاخوه المحترمين الذين يلومون إيران بعدم الرد على الإعتداءات الإسرائيلية أقول لهم والله ما تقوم به إيران هو الحكمه وليس العنتريات لأن اسرائيل وامريكا امنيتهم هو رد إيراني يعطيهم ذريعه لتدمير إنجازات الشعب الإيراني التي تم إنجازها علي مدي عقود من الحصار والعقوبات لأنها دوله اسلاميه وتشكل خطراً علي اسرائيل وهذا هو سبب العداء الرئيسي لإيران وليس لأي سبب آخر
    يااخوه ياكرام إيران دوله اسلاميه وليس من الاسلام من يشمت بمصيبة شقيق العقيده كما أوصانا الرسول عليه الصلاة والسلام إيران قادره على الرد فوراً لكنهم سيواجهون مصير صدام حسين لهذا كل شىء مدروس ومحفوظ بالذاكرة

  12. غازی الردادی
    ايران استهدفت سفينتين اسرائليتين فقط مقابل 23 سفينه ايرانيه استهدفتها اسرائيل إذن لا يعد هذا انتقاما . وايضا اسرائيل اغتالت عشره علماء ايرانيين داخل ايران ولم ترد ايران

    وحتی الیوم السعودیه فی برد وسلام مع الاسرائیلین لا تهدید ولا استهداف للسفن ولا قتل للعلماء ولاکن یوجد سماء مفتوحه لطیران العدو وخطط سکک حدیدییه لالتفاف علی السوئز واجتماعات فی نیوم و……..
    وَلَن تَرْضَىٰ عَنكَ الْيَهُودُ وَلَا النَّصَارَىٰ حَتَّىٰ تَتَّبِعَ مِلَّتَهُمْ ۗ قُلْ إِنَّ هُدَى اللَّهِ هُوَ الْهُدَىٰ ۗ وَلَئِنِ اتَّبَعْتَ أَهْوَاءَهُم بَعْدَ الَّذِي جَاءَكَ مِنَ الْعِلْمِ ۙ مَا لَكَ مِنَ اللَّهِ مِن وَلِيٍّ وَلَا نَصِيرٍ

  13. بكري القشطة
    مع احترامي الفائق للسيد عطوان و أحيي صبرك وتفاؤلك
    لكن متى سوف تيقن أن لا ردود ؟؟
    الرد لابد ان یکون ضمن مخطط استراتیجی ولیس عفویا
    تقول طارت العراق و….. صحیح ولاکن محور مقاوم محاصر تحت عقوبات قاسیه واخوانا منبطحین للعدو واخوانا مطبعقنواتهم تعزف علی وتر الطائفیه
    یزرعون القاعده واخواتها بین الناس التفخیخ والتفجیر والذبح والخطف ویمولون داعش ویعطونها السلاح والغداء والدواء حتی سیارات لانکروزر

  14. نسیم- ریاض
    الدموي هو ذاک النظام اللي یستخدمکم و یموّلکم لتتحسسوا و تعملوا دوما لصالح عدوّنا و صدیقکم بل سیدکم النتن.. و حربنا مع عدو الأمة و أجنحتها و ذیولها ذات شعب! و نحن نفسنا طویل و من المستحیل أن یستفزنا جیوش إلکترونيه لنخرج عن طور الحزم و التخطیط ..فالعدو یوجه ضربات و یتلقی ضربات و هذه منطق الحرب قبل أن یحمی الوطیس و أما استعجالکم فاعلموا أنه لیس لصالحکم فحین تغرق السفینة مشهد الفئران مثیر!

  15. Yesterday at 8:35 pm
    هذا الكلام ينزل بردا وسلاما على اذان الردادي وامثاله واتخيلة الان يضع اسفل الدشداشه في فمة ويقفز بالهواء فرحا مرحا ويرقص العرضة احتفالا بقوة اعداء امته ودينه.
    لا عجب فهذا يا ساده مثل حي لعمى البصر والبصيرة لقوم هم الاشد كفرا و نفاقا.
    هذا الكائن يظن ان الاعداء يحشدون ويخزنون لحمايته او الدفاع عنه والحقيقة انهم لا يرون بامثاله الا رعاة جمال ومكانهم فقط هو في الربع الخالي.
    انت يا ردادي لا تعرفهم، فهم لاينسون ولا يصفحون وسيأتي اليوم اللذي ستدفع انت وامثالك لهم ثمن بل اثمان خيبر واخواتها.
    هم لاينسون ولا يصفحون وانت نسيت وصفحت وسامحت واحتفيت بمن حاولوا قتل الرسول بإلقاء الحجر على رأسه.
    ارقص العرضة ما استطعت فهم سياتونك ولو بعد حين………. وبعدها لن ينفع الندم
    ربنا لا تؤاخذنا بما يفعله السفهاء منا

  16. نقلت الآن صحيفة “نيويورك تايمز” عن مسؤول استخباراتي أمريكي أن الانفجار الذي وقع في مفاعل نطنز تم بواسطة عبوة ناسفة تم تهريبها داخل المنشأة وتفجيرها عن بعد؟؟؟ (تصريح كان دخول مفاعل نطنز محل بقالة). وأوضح المسؤول أن الانفجار أحدث أضرارا جسيمة بأنظمة الكهرباء الأساسية والاحتياطية.
    وأفادت الصحيفة نقلا عن المصادر ذاتها أن إيران قد تستغرق 9 أشهر لإعادة تخصيب اليورانيوم في المنشأة فيما تعد منشأة نطنز المقامة في الصحراء بمحافظة أصفهان وسط البلاد محور برنامج إيران لتخصيب اليورانيوم وتخضع لمراقبة الوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة.
    تضارب التصريحات ينم عن أمور تتم تحت الطاولة لتفادي غضب الشعوب حين يتم اتخاذ قرار للعودة للاتفاق النووي الإيراني ويكون الحجة جاهزة البرنامج النووي الإيراني ضاع وفجر وعطل لتسعة شهور.

  17. الاســــد الايرانــــي يزأر والغضب الساطع آت
    ايران لا تتصرف بأرتجال وردود الافعال الانية فقد منحهم الله الحكمة والصبر والتآني وحسن التصرف
    فلا تقلقوا ايها الاخوة ايران سترد وترد وترد الصاع صاعين على كل انتهاك لكرامتها الوطنية صغيراً كان ام كبيراً لكن ايران تمارس كظم الغيظ وهو من اعلى مراتب الصبر لكي لا تُفسد نجاحاتها وما وصلت اليه
    والايام بيننا على رأي الاستاد عبد الهاري عطوان

  18. برنامج ايران النووي كبير جداً و معقد، هو کالأخطبوط يلتف على إسرائيل كلها و حتی أمریکا فی المستقبل، لا داعي للقلق، فهذا الأخطبوط يُضيق الخناق يوما بعد يوم على إسرائيل، و هى تتلوى وجعاً تحت عبء الثقيل لهذا الأخطبوط، تسعى لإنقاذ نفسها، تضرب من حين لآخر مثل القطة المحاصرة ضربة بأضافرها، لكن هذا الأخطبوط كبير و قوي و لا يموت، و سيخنق فريسة في النهاية و شكراً

  19. It behooves constructive debate for debaters to essentially focus on the message rather than the messenger.
    I challenge anyone and everyone to find one flaw in the comments made by Ghazi.
    These are known FACTS that speak for themselves.
    Arguing the facts delivered in the message is one thing, diatribe and bashing the messenger is quite another.
    Furthermore, it appears that Iran, and the same goes for the rest of the Middle East countries, is heavily infiltrated by Israeli spies, which is largely due to the large pool of population in these countries where the pariah state of Israel has the advantage and easy task to recruit spies and saboteurs.
    مع تحياتي

  20. ٤٢ سنة يحاول الامريكان اسقاط النظام في ايران وتغييره بنظام عميل للامريكان والاسرائيليين ومعهم اعراب الردة يساعدون امريكا ويجعلون من بلدانهم مسرحا للموساد وللمخابرات الامريكية ومع ذلك ايران صامدة
    اللهم انصر كل من يقاتل ضد الاحتلال الصهيوني واهزم يارب حلفاء اسرائيل واذنابها من عربان الردة

  21. السيد غازي الردادي

    هل انتم حريصين كل هذا الحرص علی رد ايران علی العدو الصهيوني؟؟
    اتركوا الكبار يتبارزون في ساحة النزال وانظروا ما انتم فاعلون في حربكم البربريه الهمجية علی اليمن.
    سبع سنوات والشعب اليمني يستقبل شهر رمضان بحرب وقصف وتجويع وحصار ودمار
    اهتموا بمسلسلات رمضان وأم هارون وبرامج رامز ومسابقات وفوازير
    اللهم رافتك ورحمتك ورعايتك بالشعب اليمني وان تجعل امرك وقدرتك وبحلول وعظمة هذا الشهر الكريم حقن دماءه وان تنصره علی قوی الظلام والقبلية والجاهلية ما قبل الأولی !!!!

  22. من المستغرب أن البعض من المعلقين يتهجم ويُخون من ينتقد إيران لعدم ردها على الاعتداءات الإسرائيلية والمتكررة.
    إيران تسرح وتمرح وتتفاخر أنها تحتل دول عربية. لماذا لا تستخدم بعض من قوتها العسكرية في لجم إسرائيل والرد ولو من باب الحفاظ على ماء الوجه.. أحمدي نجاد توعدَ بإزالة إسرائيل من الخارطة،، وقاسم سليماني نصح اليهود أن يتعلموا السباحة لأنهم سيتمُ رميهم في البحر وزير الدفاع يتوعد بـ مسح وتسوية تل أبيب بالأرض. لماذا لا يتم الوفاء بالتهديدات والوعيد.
    أما إذا إيران غير مستعدة للمواجه فلتزم الصمت. الحرب مفاجئات لا تسبقها تهديدات.
    إسرائيل يا سادة وهذه حقيقة لها يد الطويلة، وحتى يتم الرد عليها ليس فقط من إيران وإنما جميع الدول العربية وأنظمتها.
    وحتى ذلك الحين يحق لنا أن نوجه النقد.

  23. روحانى قال بالحرف الواحد : ” نحتفظ بحق الرد والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته ” .

  24. بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم
    ألاخوه الاعزاء
    عدم الرد من ايران لايعني العجز عن الرد ؛؛؛
    ولايعني ايضا ان تهديدات ايران فارغه ؛؛؛
    وقد اشار الاستاذ عبد الباري حفظه الله الى بعض هذه الاسباب في عدم الاستعجال في الرد، ،،،
    إيران اسقطت الطائره المسيره بمجرد ان دخلت الاجواء الايرانيه ،،،
    وانزلت قبل ذلك طائره مسيره اخرى ولم ترجعها لامريكا ،،،
    احتجزت الجنود الامريكان وقبلهم البريطانيين بمجرد ان تجاوزوا على حدودها ولو اشتباها ،،،
    ايران احتجزت الناقله البريطانيه وردت بالمثل ولقنت البريطانيين درسا لن ينسوه…
    ايها الأخوه لااتصور ان الامريكان والصهاينه والاوربيون يفكرون بهذه البساطه التي يفكر بها البعض ،،، فربما تكون سياسة عدم الرد ابلغ أثرا على العدو ،، وتجعله يعيش حالة الرعب والترقب دائما ،،،
    فالمعروف عن الساسة الايرانيين الغموض والعمل بصمت وصبر عالي جدا ،،،
    والصبر والدقه والاتقان والتحمل صفات يتمتع بها اغلب الشعب الايراني، ،،
    الامريكان والصهاينه والاوربيون اكثر فهما ومعرفة منا بالايرانيين ،،،
    وهم على حذر شديد من هذا السكوت ،،
    لان لايستطيعون تقدير ردة الفعل بعد كل اعتداء يوجهونه لمحور المقاومه او لايران مباشرة ،،،
    المعركة لازالت قائمه ولم تنتهي بعد،
    (( وإن الله مع الصابرين ))

  25. الى متى سنظل ننتظر هذا الوقت والمكان المناسب واسراءيل تستهدفنا دون انتضار لا الوقت ولا مكان.

  26. السؤال لماذا تهاجم إسرائيل إيران؟!
    من دون الدول المحيطه
    العاقل يفهم والفاهم يعقل
    والخاتمه معروفه للمنصف !!

  27. بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم
    ألاخوه الاعزاء
    عدم الرد من ايران لايعني العجز عن الرد ؛؛؛
    ولايعني ايضا ان تهديدات ايران فارغه ؛؛؛
    إيران اسقطت الطائره المسيره بمجرد ان دخلت الاجواء الايرانيه ،،،
    وانزلت قبل ذلك طائره مسيره اخرى ولم ترجعها لامريكا ،،،
    احتجزت الجنود الامريكان وقبلهم البريطانيين بمجرد ان تجاوزوا على حدودها ولو اشتباها ،،،
    ايران احتجزت الناقله البريطانيه وردت بالمثل ولقنت البريطانيين درسا لن ينسوه…
    ايها الأخوه لااتصور ان الامريكان والصهاينه والاوربيون يفكرون بهذه البساطه التي يفكر بها البعض ،،، فربما تكون سياسة عدم الرد ابلغ أثرا على العدو ،، وتجعله يعيش حالة الرعب والترقب دائما ،،،
    فالمعروف عن الساسة الايرانيين الغموض والعمل بصمت وصبر عالي جدا ،،،
    والصبر والدقه والاتقان والتحمل صفات يتمتع بها اغلب الشعب الايراني، ،،
    الامريكان والصهاينه والاوربيون اكثر فهما ومعرفة منا بالايرانيين ،،،
    وهم على حذر شديد من هذا السكوت ،،
    لان لايستطيعون تقدير ردة الفعل بعد كل اعتداء يوجهونه لمحور المقاومه او لايران مباشرة ،،،
    المعركة لازالت قائمه ولم تنتهي بعد،
    (( وإن الله مع الصابرين ))

  28. مصطفي صالح

    أي قانون وأي مؤسسات والمجرم الذي يقتل شخصا بريئا يخرج من السجن بدفع رشوة للقاضي والشرطة ، وكيف تطلب الشرطة من المشتكي المظلوم دفع ثمن البنزين لسيارة الشرطة حتى تحضر لمكان الجريمة ؟ كل الاحداث تحدث في منطقة الأحواز ب علم الدوائر الأمنية التي يبلغ عددها 23 جهازاً ولكن لا أمن للمواطن؟ احترموا عقول الناس ومعاناة الملايين تحت جحيم نظام الخميني الدموي.

  29. اذا كانت إيران تحتفظ بحق الرد على الكيان الصهيوني
    فلماذا لا تحتفظ يا ردادي بلادكم أيضا بحق الرد
    كما إيران ، لماذا دولكم يا ردادي لا ترد على الاعتداءات الصهيونية على العرب عامة وعلى فلسطين خاصة أم أن الرد على الكيان الصهيوني مقتصر فقط على إيران وعلى إيران محاربة اسرائيل فقط لوحدها وكأن فلسطين هي قضية إيرانية فقط فنخون إيران إذا قصرت فيها بينما دولكم الإبراهيمية وسيدنا إبراهيم منكم براء دول مشرفة لها سيادة ، عجبا لأمركم!!!!!

    نصيحة :-
    غازي الردادي أرجو التوقف عن استخدام الأسماء الوهمية في دعم تعليقك لأنه أسلوب فاشل بامتياز .

  30. الىطبيب نفسي بدون شهاده
    ما قاله غازي الردادي كلام صحيح و واقعي وايران تعترف بكل ما قامت به اسرائيل و دائمان تكرر على مسامعنا هو الاحتفاظ بحق الرد في الوقت المناسب و لم نرى شيئًا يجعلنا نطمئن عليها

  31. ایران لم یفعل الا بتعقل ،بعد ۴۰عام من بدا الثوره من الف کیلومتر الی محاصره الکیان من شما و جنوب و شرق ،انشاالله قریب من دفع احتلال مسجد الاقصی من الصهاینه بید رجال الله .

  32. غازي الردادي
    تريد ان تقول ان ايران ضعيفة ، فلنفترض هي كذلك ، ولكنها لام تخن ولم تداهن عدو العرب والمسلمين ، كما هو حال مشايخ الجزيرة .
    يابن الردادي
    من العار عليك انك تغض الطرف عن التعاون والتنسيق الامني العلني بينكم وبين الصهاينة وتتكلم عن عدم رد ايران
    يابن الردادي
    ١- هل سمعت بالحاخام يعكوف يسرائيل هرتسوغ ، هو من سكان حي رمات شلومو في القدس، نشأ في مؤسسات دينية صهيونية، وحصل على شهادة حاخامية من المجتمع الأرثوذكسي المتطرف، وعندما سُئل عن دوره في المملكة السعودية، البلد الذي زاره كثيرًا على مر السنين، وصف نفسه بأنه حاخامها الرئيسي، وأن مسؤولي المملكة يعرفونه على هذا النحو)) . وهذا نص ما ورد في صحيفة راي اليوم عن صحيفة اسرائيلية .
    ٢- هل تعلم ان واحدة من هذه السفن الاسرائيلية التي ضربتها ايران كانت في ميناء الدمام ، فماذا تفعل هناك
    يابن الردادي
    في الحديث الشريف : ((الحياء شعبة من الايمان)) ، وهي قطرة وليست جرّة ، اذا ذهبت ذهب الحياء .

  33. ايران عمقنا الاستراتيجي العربي كامة اسلامية ، ولا يمكن ان نفرح باية ضربة لها من الاعداء ، لكن قنبلة افعال خير من اطنان اقوال …

  34. يا مستر غازي الردادي لا تستعجل بالكلام التافه، ايران أجبرت العالم على احترامها ، ام انت واسيادك لستم أكثر من مطية للصهاينة….فهمت يا ذكي

  35. الحقیقة هی أن حکومة الروحاني و وزیر الخارجية یعرقلون مسیر الردود الصارمة المتوقعه مخافة فشل المفاوضات العبثیه التي بات معظم شعبنا یکفرون بها
    … اما الحرس و مؤسسة الجیش فقد نفد صبرهما و نقول لمن یهمهم إحذرو غضب الحلیم فالروحاني عن قریب یحذف من الساحة و معه حکومته الفاشلة و من یعدون ساعة الصفر و الإنتقام یعضون علی النواجذ.. إیران بلد مؤسسات و القانون و مهلة الحکومة المنتخبه علی وشک النهایه.. فلیعلم النتن أنه حین تتفق الحکومة و الحرس و الجیش بوصلتهم لا قبل لکم بها و لنؤدبکم أذلّه.. اللهم أشهد..

  36. ياغازي الردادي
    ايران دولة مستقلة عندها كرامة يا رجل
    هل سمعت ترامب يهدد الايرانين بدفع الجزية ثمن حمايته لهم ؟!!!
    انتم ثرواتكم تنهبها امريكا والباقي ينفقها ابو منشار على القتل والتدمير في اليمن ودعم الارهاب الوهابي الصهيوني في سورية
    اذا ابتليتم فاستتروا يا استاذ
    لولا خيانة اعراب الردة لما تمدد الاحتلال الصهيوني ليصل مشيخات الخليج (( العربي سابقا )) ويبني له قواعد اسرائلية في هذه الكيانات الطارئة التي كشفت عن وجهها القبيح وهرولت للتحالف مع العدو الصهيوني ضد العرب والمسلمين
    يوميا يقوم العدو الصهيوني باعدام شبان واطفال ونساء فلسطين على الحواجز وفِي المعتقلات وانتم في اعلامكم المتصهين تحتفلون بتحالف الامارات والبحرين مع الصهاينة اليهود وترقصون احتفالا بغزو الاسرائيليين لدبي وتتحدثون ساعات عن فوائد التطبيع مع العدو الصهيوني

  37. علقت سابقا على أحد المواضيع المنشورة في صحيفة ( رأي اليوم ) والمتعلق باأنقطاع الكهربائي الذي حصل في منشأة ( نطنز ) النووية , وقلت ان هذه الاعمال الصهيونية لها سببان : أولهما تعطيل المفاوضات الجارية حول الاتفاق النووي والتي وصلت الى مراحل متقدمة حيث سيت رفع أغلب العقوبات الاقتصادية على ايران ان لم تكن كلها , ما يسعى اليه ( نتن ياهو ) هو تقويض المفاوضات حول الاتفاق النووي هذا من جانب , ومن الجانب الآخر هو استمالة الاحزاب الدينية الصهيونية المتطرفة للدخول معه في تشكيل حكومته لانه مهزوم داخليا , ايران لن تستفز من هذه الاعمال الصبيانية ولن ترد الآن لانها تقرء الموضوع بدقة متناهية وتضع حسابات الربح والخسارة , وحساباتها الربحية أكثر بكثير جدا من قطع تيار كهربائي في منشأة نووية , لانها تملك العديد من المنشآت النووية , منشأة ( نطنز ) عادت للعمل وبطاقة عالية وفيها أجهزة طرد مركزية متطورة جدا من طراز ( آي آر 9 ) ومن لايعرف هذا النوع من الاجهزة فعليه البحث عنها وعن قدراتها في تخصيب ( اليورنيوم ) , هذا الطراز من اجهزة الطرد المركزي يستطيع تخصيب اليورانيوم بنسبة ( 90% ) وهذا ما أربك ( نتن ياهو ) وفصيل المطبعين معه , لايعرفون ما هو العمل الآن , لاسيما بأن الأتحاد الأوروبي وقف الى جانب ايران وندد بشدة بهذه العملية التي طالت منشأة ( نطنز ) النووية , اضافة الى عدد كبير من الدول ومن ضمنها دولا عربية على رأسها قطر , كذلك أمريكا فانها قالت بأننا مصممون على نجاح المفاوضات الجارية حاليا حول الملف النووي الأيراني مهما حصل , العزاء الكبير هو للكيان الصهيوني ولقطيع المطبعين معه , وحذاري جدا جدا لأن فشل المفاوضات الجارية الآن لن يكون لصالح الجميع لان هذا يعجل من قدرات ايران النووية ويجعلها تخطو خطوات غير مسبوقة في تخصيب اليورانيوم وعندها سوف لاينفع الندم , وسوف يعض الكيان الصهيوني وقطيع المطبعين معه يد الندامة والحسرة والذل والخنوع …

  38. غازي الردادي
    ايران استهدفت سفينتين اسرائليتين فقط مقابل 23 سفينه ايرانيه استهدفتها اسرائيل إذن لا يعد هذا انتقاما . وايضا اسرائيل اغتالت عشره علماء ايرانيين داخل ايران ولم ترد ايران . اما الهجوم الاخير هي منشأة نطنز فالفعل تم من داخل ايران وقد اعلنت ايران انها قبضت على الفاعل وهذا يدل على اختراق امني كبير لم تستطع ايران اغلاقه . ايران وعدت وهددت كثيرا بالرد المزلزل ولكن ثبت انها كلها تهديدات فارغه ..
    تحياتي ..
    ===============
    أستغرب من الذين يهاجمون الاخ غازي الردادي ، أليس الواقع هو ما جاء في تعليقه ؟ أم ان الحقيقة موجعة ؟
    ان الذباب الالكتروني موجود في كل مكان يتطاير هنا وهناك،
    واذا كان دفاع الاخ غازي الردادي عن نظام بلاده وانتقاده للاخرين يُعتبر في نظر البعض ذباب الكتروني فأيضا كل من يدافع عن نظام بلاده وانتقاده للاخرين ويكيل التهم لهم بالتدليس والكذب هو ذباب الكتروني !! أم انكم وكلاء الله في الارض واشراف الامم ؟!

  39. إلى غازي الردادي
    لم أفهم أين المشكلة في 2 مقابل 23 سفينة ؟
    المهم أنهم استطاعوا إصابة العدو، ولكن إن حدث هذا الهجوم مع أسيادك فإن النتيجة كانت وما زالت وستبقى صفر دون أي رد وهذا الفرق بين الدول ذات السيادة من عدمه .

  40. الهجمات يستفيد منها نتنياهو لتغطية أزماته
    في أسرائيل
    الرد غير معروف

  41. لا بد أن أيران ستمتلك السلاح النووي أن اجلا ام عاجلا وستصبح قوة يحسب لها الف حساب ولن تستطيع اسرائيل و العالم ايقافها وإسرائيل تمتلك ايضا هذا السلاح وقد سبق أن العراق حاول امتلاك هذا السلاح إلا أن دول الخليج منعوه من ذلك وتعاونوا مع إسرائيل لتدميره واعادوا العراق للعصر الحجري لان اسرائيل ترغب بذلك واليوم يصرح وزير الدفاع الأمريكي بان امريكا تسعى لتفوق اسرائيل بالمنطقة ما معناه حكم المنطقة رغما عن كل الموجودين فيها وبكل وقاحة وتحديا ليس العرب بل لتركيا لان العرب مطاطئين رؤوسهم وسلبوا أموال السعودية جهارا نهارا 450 مليار ذهبت من أموال اخوتنا في السعودية وتم إهانة القادة السعوديين أمام العالم كله بأنه يحمي مؤخرتهم الحقير ترامب والان دول الخليج تدعم اسرائيل لمنع إيران من امتلاك هذا السلاح وتتوسل لامريكا بذلك وما هو المانع من امتلاك دول الخليج كلها لهذا السلاح لحماية أمنها القومي من إسرائيل وإيران وان كانت إسرائيل ترفض أن تمتلك إيران هذا السلاح فكيف تسمح العرب اذا سيكون العرب لقمة سائغة لإسرائيل وايران مع العلم أن العرب يتوسلوا لإسرائيل بقبول حل الدولتين وترفضها اسرائيل في قادم الأيام سيكون العرب وخاصة دول الخليج مرتع لإسرائيل خوفا من إيران وسيعرضوا بلادهم للخطرين الأشد الإسرائيلي والايراني غباء ما بعده غباء فلا بد ومهما كانت النتائج على العلاقات الخليجية الأمريكية أن تحصل دول الخليج كلها على هذا السلاح ادعاء امريكا بحماية أمن الخليج هو لابتزازهم والضغط عليهم للتعاون مع إسرائيل لحمايتهم والسؤال الاخير لن تسمح اسرائيل لحكام الخليج بامتلاك هذا السلاح اذا الحل هو الصلح مع إيران وغير ذلك فدول الخليج كمن يمسك المخرز ويفقاء عينية. اسرائيل هي الخطر على دول الخليج افهموا يا عرب وامريكا اسفل من اسرائيل لا يريدون للعرب أن يخرجوا تحت الشمس .

  42. الاخ حرفوش الراكب دار .. ولا يهمك سأغير الاسطوانه ولكن بعد ان تتغير اسطوانة التهديدات الفارغه والرد المناسب في الوقت المناسب ..
    تحياتي ..

  43. الكيان الصهيوني يتخبط لانه يرى نهايته
    لا تنفعه هذه الاعمال ولا التطبيع
    الارض ليست ارضه وسوف يرحل سكانه الى اوطانهم الأصلية وتعود فلسطين الى اَهلها الحقيقيين

  44. أمريكا واسرائيل تتبادلان الأدوار في اللهجمات على ايران سواء الاغتيالات او الهجوم على المنشآت النووية ، هما وجهان لعملة واحدة ويجب عدم التفريق بينهما . هذا الهجوم الاسرائيلي هو على الأرجح بترتيب امريكي حتى يجعلوا ايران تخضع للشروط الأمريكية الجديدة .
    امريكا تقبل في الظاهر إلغاء بعض العقوبات المفروضة على ايران ، لكنها في نفس الوقت تفرض عقوبات جديدة تحت مسميات مختلفة .
    على ايران ان لا تثق بالوعود الأمريكية أبداً .
    نرجو ان تتقبل ايران العرض السعودي للتقارب وحل المشاكل بينهما وبين ايران ودول المنطقة بالكامل ، والتوقف عن دعم الحوثي بالصواريخ والطائرات المسيرة لضرب المنشآت الاقتصادية والإنتاجية السعودية وضرب المطارات المدنية السعودية . تحياتي

  45. هناك من يلزمه شاه إيران كي يدوس عليه وعلى كرامته ويخر سجودا له.
    ومن لا يفهم هذا الكلام فيرجع للتاريخ عندما قال الشاه لأحدهم اذهب لملكك واساله

  46. سؤال بسيط … لماذا تقوم ايران بتطوير برنامجها النووي ؟ هي ليست بحاجه الى مصادر طاقه لان لديها مخزون ضخم من النفط . وايران اقامت محطه بو شهر النووي على ضفاف الخليج بالرغم من علمها ان اي تسرب اشعاعي سوف يسبب كارثه لجيرانها العرب الذين يعتمدون على محطات التحليه لشرب الماء .. وانا لا اعتقد ان ايران دوله متقدمه في مجال السلامه النوويه . نحن في الخليج نتمنى ان تعود ايران الى رشدها وتتخلى عن انشطتها المزعزعه في المنطقه .. فهي لا تقوى على اسرائيل ولا داعي ان نسرد عدد الضربات التي تلقتها من اسرائيل سواء في الداخل الايراني او خارجها . دول الخليج لم تتدخل بتاتا في الشأن الداخلي الايراني ولها الحق ان تطالب بوقف الانشطه النوويه الغير سلميه وسياسه المراوغه التي اصابت الجميع بالملل والادعاء بانها تراعي الاخوه الاسلاميه ، شكرا

  47. لا اعلم كيف يتم تخصيب اليورانيوم في اجهزة الطرد المركزي ولكن اعلم ان انقطاع الكهرباء الفجائي والغير مبرمج مثلا في معامل الحديد والصلب تسبب اضرار جسيمه في هذه المعامل اذا ما استمرت لفترة طويله لانها تؤدي الى تصلب المعادن في بوتقات الصهر العملاقه وحصول اضرار جسيمه فيها وفي الافران.
    منذ فتره نقول على النظام الايراني ان يعيد حساباته ويعدل من سياساته تجاه شعبه لان الشعب ضاق ذرعا بالممارسات التعسفيه التي تمارسها السلطه فيما يتعلق بالحريات الشخصيه وان هناك امور في الدوله تحتاج للاهتمام اهم من مظهر وملبس المراة وحضورها او عدم حضورها لمباريات كرة القدم وملابس وتسريحة شعر المراهقين وغيرها من الامور التافهة. بصراحة الشعب الايراني زهق من تعسف حكم رجال الدين ويريد ان يتنفس الحريه قليلا مثل بقية الشعوب .

  48. إلى غازي الردادي الذباب الإلكتروني
    اشوفك مسرور جدا مثل اسيادك ، ما شفتك يوم تنتقد اسيادك على سياستهم التوسعية و غصب الأراضي العربية الفلسطينية، بس شفنا منكم التطبيع .يوم الانتقام قريب.أليس الصبح بقريب.

  49. إلى الأخ غازي الردادي أو مهما كان اسمك … غير اسطوانتك صارت قديمة

  50. الى
    غازي الردادي
    Today at 4:56 pm (38 minutes ago)
    ايران استهدفت سفينتين اسرائليتين فقط مقابل 23 سفينه ايرانيه استهدفتها اسرائيل إذن لا يعد هذا انتقاما . وايضا اسرائيل اغتالت عشره علماء ايرانيين داخل ايران ولم ترد ايران . اما الهجوم الاخير هلى منشأة نطنز فالفعل تم من داخل ايران وقد اعلنت ايران انها قبضت على الفاعل وهذا يدل على اختراق امني كبير لم تستطع ايران اغلاقه . ايران وعدت وهددت كثيرا بالرد المزلزل ولكن ثبت انها كلها تهديدات فارغه ..
    تحياتي ..

    تعليقك هو المتحدث باسم الكيان الغاصب القيط يا غازي الردادي

  51. هذا الهُجوم “السّايبري” الإسرائيلي على مُنشأة نطنز، وبغض النّظر عن حجم الأضرار يُشكّل اختراقًا أمنيًّا مُحرِجًا للسّلطة الإيرانيّة، خاصّةً أنّه الثّاني من نوعه للمُنشأة نفسها في أقل من ستّة أشهر، وبات السّؤال المطروح هو إلى متى تستمر هذه الاختِراقات الأمنيّة في العُمق الإيراني؟

    هنا أختلف معك في هذه النقطة و هيا لصالح إيران المسلمه و إيران غير نائمه و تعرف عن هذه الاختراق مسبقا و هو فخ للكيان الغاصب القيط لا يدري و كمان لغير القيط .

  52. من الملفت للنظر التصريح الصادر عن البيت الأبيض اليوم و الذي ينفي مشاركة أمريكا في أي هجوم على منشأة نطز في إيران، بل و اضاف التصريح الصادر عن البيت الأبيض “نركز على المباحثات الدبلوماسية هذا الأسبوع حول الاتفاق النووي”.
    أمريكا متمسكة بالمفاوضات مع إيران و هذا التصريح يبدو أنه موجه لحث إيران على عدم الإلتفات لإستفزازات الكيان الصهيوني و أن أمريكا غير راضية عن هذا الهجوم، و هذه بحد ذاتها ثمثل سابقة في العلاقة بين أمريكا و الكيان الصهيوني. حيث في العادة ترحب أمريكا بشكل كامل بالهجمات الصهيونية على إيران و تستخدم الجمل المعلبة المحفوظة لمثل هذه الأحداث على شاكلة ” للكيان الصهيوني الحق في الدفاع عن نفسه” و لكن الأمور يبدو أنها تختلف مع قدوم حكومة بايدن التي لا تكن أي ود لنتنياهو.
    هل نحن أمام تحول في توجهات أمريكا تجاه الكيان الصهيوني بسبب وجود نتنياهو في سدة رئاسة الوزراء؟ هل تغض أمريكا الطرف عن إيران عن إن شنت هجمات إنتقامية ضد الكيان الصهيوني و لا تنتقدها؟ هل لوجود وزير الدفاع الأمريكي في الكيان الصهيوني هذه الأيام علاقة بإرسال رسالة أمريكية للكيان بعدم محاولة تخريب العودة للإتفاق النووي و أن أمريكا لن تتدخل في حال شنت إيران هجمات على الكيان الصهيوني مثلما حدث أبان فترة رئاسة أوباما لأمريكا؟

  53. إتفاق نووي بشروط ايرانية .. إسرائيل تعترض .. أجلها وصل أو في الطريق .

  54. ايران استهدفت سفينتين اسرائليتين فقط مقابل 23 سفينه ايرانيه استهدفتها اسرائيل إذن لا يعد هذا انتقاما . وايضا اسرائيل اغتالت عشره علماء ايرانيين داخل ايران ولم ترد ايران . اما الهجوم الاخير هلى منشأة نطنز فالفعل تم من داخل ايران وقد اعلنت ايران انها قبضت على الفاعل وهذا يدل على اختراق امني كبير لم تستطع ايران اغلاقه . ايران وعدت وهددت كثيرا بالرد المزلزل ولكن ثبت انها كلها تهديدات فارغه ..
    تحياتي ..

  55. لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم
    ما دخل أجهزة الطرد المركزي بالهجوم السيبراني لكيان المسخ الصهيوني (هجوم سيبراني يعني دخول هاكرز صهاينة على نظام أجهزة الطرد المركزي من الانترنت)
    كنت افكر ان ارسل لكم كيفية عمل أجهزة الطرد المركزي النووي الإيراني. حيث لا وجود علاقة نهائيا بأجهزة الطرد المركزي النووي مع الانترنت!!! فقط شبكات المياه والكهرباء المتطورة مع نظام (اسكادا) هي التي تتصل بالإنترنت لمراقبة شبكات المراقبة. هذا ليس مفاعل نووي ينتج الكهرباء هذا منشأة نووية لتخصيب اليورانيوم فقط
    لا وجود للانترنت بها مطلقا او بأجهزة الطرد المركزي النووي. كما أنها منشأة نووية تحت الارض بعمق عشرة أمتار ولا وجود أيضا لكابلات كهربائية خارجية لها تستمد الكهرباء لمحركات أجهزة الطرد المركزي النووي من مولدات كهرباء في غرف محصنة ضد الحريق والقنابل لا أعلم لماذا الاصرار على أنه هجوم سيبراني؟؟

  56. لماذا الجذم بأنه هجوم سيبراني مما يعني نجاح العدو الصهيوني في هذا العمل، بينما اعلنت ايران انه بفعل عميل فى الداخل

  57. مع احترامي الفائق للسيد عطوان و أحيي صبرك وتفاؤلك
    لكن متى سوف تيقن أن لا ردود ؟؟
    طارت العراق وسوريا ولبنان واليمن ولم نجد الوقت المناسب للرد!
    الردود موجودة في جعبة الشعوب والشعوب اختنقت من الضيق والحصارات.
    اتمنى ان يأتي اليوم الذي تتطلع حضرتك له منذ آلاف المقالات يا سيدي

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here