هُجوم بقيق الحدث الأهم.. وقايد صالح رجُل العام.. والحِراكان الجزائري والسوداني انتصَرا وأطاحا بأفسد نظامين.. والمُندسّون لن يحرفوا اللبناني والعِراقي.. وقمّة كوالالمبور طلقة تحذير.. واغتيال البغدادي مسرحيّة وربّما ما زال حيًّا.. وإليكُم توقّعاتنا للعام الجديد

 

Print Friendly, PDF & Email

43 تعليقات

  1. بانتظار الفيديو القادم عن مقتل قائدكم سليماني في عقر داركم.. قلنا لكم سوف تندمون على هجمة ابقيق ولكنكم تعاليتم واستكبرتكم حتى جائتكم صفعة مدوية سوف يظل طنينها بآذانكم لبقية حياتكم البائسة..
    والحقيقة نتمنى منكم التصعيد حتى تكون الصفعة الثانية أقوى 🙂

  2. يجب على العرب المسلمين و الاتراك الواعين التعلم من دروس التاريخ بكل قوة و توثيق الحقائق في ذاكرة الاجيال فيما يخص الخلافة العثمانية و تآمر جمعية الاتحاد و الترقي الماسونية عليها و التي ادعت الاسلام في البداية و التي تعاونت مع الصهيونية و يهود الدونمة المتظاهرين بالاسلام ايضا . لقد ثبت بالتحليل الموضوعي ان السلطان عبد الحميد الثاني كان حاكما شريفا اسلاميا و تركيا وطنيا و التاريخ و الشعوب سيعيد مكانة هذا الرجل حتما الذي رفض بيع فلسطين بكل قوة رغم عرض هيرتزل الصهيوني مئات الليرات الذهبية عليه عام 1900 م . هنا يجب التاكيد على ان مساوئ الحكم نشأت عن اندساس جمعية الاتحاد و الترقي بقناع اسلامي و الاسلام و الخلافة العثمانية منها بريئ و يجب عدم الخلط كما حاولت جمعية الاتحاد و الترقي الصهيونية تشويه صورة الخلافة العثنمانية و الاسلام و العرب فتارة يقولون العرب و الاسلام هم سبب تخلف تركيا و تارة يقولون للاخرين ان الخلافة العثمانية و فرض الضرائب و الهيمنة على العرب هي سبب التخلف بهدف خلق فتن و مؤامرات مع العلم ان بذاءة السلوك و الضرائب جاءت من الاتحاد و الترقي ومن بينها الجزار جمال السفاح لادخال تركيا في حروب طاحنة مع اليونان و الغرب الانجليزي لفي الحرب العالمية الاولى لاضعاف الجيش العثماني . لقد كانت مؤامرة صهيونية ضخمة عبر عشرات السنيين شاركت بها بريطانيا الاستعمارية في كل مراحلها الى ان تم تسليمها فلسطين للعدو الاسرائيلي عام 1948 بعد اتفاقيات بلفور و سايكس بيكو . يمكرون و يمكر الله رب الاكوان فقد جاءت ارادة الله ملك الملوك في الخمسين سنة الاخيرة بتهيئة مقاومة عربية اسلامية ضاربة و بدولة ايران الاسلامية لتقض مضاجع الاسرائيليين الصهاينة من الرعب وهذا قدر الله و سيكتمل بنبؤة زوال دولة اسرائيل وقد يكون بانفجار نووي قدري خاطئ من داخل الكيان الاسرائيلي و الله اعلم كما ان الكثير من دول العالم و الشعوب تصطف مع الشعب الفلسطيني و حقوق فلسطين . ثانيا ما هي الدروس المستفادة :
    1- ان العروبة و الاسلام يكيد لهما المستعمرون الغربيون و يتآمرون منذ القدم و لغاية الان ولكن الله متم نوره حتما ولكن يجب الاخذ بالاسباب و التعلم من الدروس .. كان يمكن للسلطان عبد الحميد الثاني قبل 20 سنة من عزله عام 1909 م ان يقوي اجهزته الامنية بحيث يراقبون التحركات الصهيونية و يهود الدونمة الداخلين الى تركيا عن كثب بما فيها نشوء حزب الاتحاد و الترقي و محاكمتهم و استخدام وسائله الاعلامية لفضح اهدافه ضد الاسلام و الحكم العثماني منذ البدايات امام الشعب التركي و العربي الاسلامي واسلوبه في الترويج لهوى النفس التي تحب الاستسلام للغرائز و الراحة كما فعل اتاتورك بخروج النساء عرايا و فتح المواخير و ركز على قشور الدنيا المادية و تجاهل المبادئ الالهية .
    2- تأسيس مجلس حكماء عثماني مخلص و مؤسسات منهجية يعين السلطان على شؤون الحكم له ولمن بعده مع ضرورة عدم سماحه لدخول اليهود الى تركيا لان اددساسهم بحياكة المؤامرات من الداخل و استلامهم مناصب في الدولة و الجيش كان سببا رئيسيا لسقوط الخلافة العثمانية . اسلوب العدو الصهيوني و الاسرائيلي دائما هو الاندساس و التجسس اولا ثم تفتيت الخصم من الداخل و الخارج و يجب الحذر .
    3- العمل ان يكون الجيش عقائدي مخلص لله و الوطن بكل حزم مع فسح دور اكبر للعلماء بتوعية الشعب مع ابتعاده عن البطانة السيئة المنافقة
    4- عدم الانجرار الى اي معارك جانبية مفتعلة وبلا تخطيط دقيق كالصدام مع الانجليز و غيرهم وما الى ذلك .

  3. الى السيد عبد البارى عطوان المحترم
    كيف و ان يفوتكم ها الخبر !
    Pope decries violence against women, apologises for slapping down pilgrim

  4. لقد انتصر الشعب العراقي و مقاومة الحشد الشعبي على العدو الامريكي الاسرائيلي امس بوقفته الحازمة . الان المطلوب من اي مرشح لرئاسة الوزراء الغراقي ان يكون وطنيا وطنيا وطنيا اولا ليتصدى للعدو الامريكي بحزم و يطرده من العراق و يتجه شرقا لتوقيع اتفاقية دفاع مشترك مع روسيا و الصين و التعاون الاقتصادي معهما .
    المطلوب من رئبس وزراء العراق الجديد ما يلي :
    – تنفيذ الاتفاقيات مع الصين و روسيا فورا وانذار العدو بعدم التدخل السافر مطلقا والا سيتم الاتجاه اقوى شرقا لروسيا و الصين وليذهب العدو الامريكي الى الجحيم فلا فائدة منه الا الفقر و الفساد و الخراب .
    3- على الحكومة العراقية تنفيذ خطط عاجلة لتنويع هياكل الاقتصاد العراقي بمشاريع صناعية و زراعية حيوية وكان يجب القيام بذلك منذ 8 سنوات ولماذا لم تقم بذلك .. سيادة العراق فوق كل شيئ
    4- انذار العدو الامريكي بعدم التدخل نهائيا في شؤون العراق وعدم التدخل في تعيينات كبار ضباط الجيش العراقي و تعيين بعض اعضاء مجلس النواب . السيادة فوق الجميع

  5. يجب تسمية الامور بمسمياتها .. العدو الاسرائيلي الامريكي المارق عمل بوقاحة سافرة على منع اي تنسيق اقتصادي و سياسي بين العراق و سورية و بين بعض انظمة الدول العربية و سورية الشقيقة والسبب ان القلة من المستعربين الضعفاء خنعوا للعدو ولكن الشعوب 400 مليون لن تقبل هذا بتاتا . ثانيا العدو الاسرائيلي يجهد ليل نهار لبث الفتن بين العرب منذ 70 عام ولكنه فشل شعبيا مؤامرات هنا ومؤامرات هناك من تونس و المغرب و ليبيا الى الجزائر ومن سورية ولبنان و العراق الى مصر وفلسطين ولكنه فشل ليضا فشلا ذريعا وهزم بكل قوة وحزم شعبي و مقاوم .

  6. لا مكان للرمادية على العدو الامريكي الاسرائيلي في العراق ان يفهم هذا الانذار من الشعب العراقي بانه اذا كرر الاعتداء على الحشد الشعبي فسيعود الشعب العراقي للتصدي للعدو باقوى من السابق ولن يقبل وساطات بتاتا . طبعا العدو الامريكي تلقى صفعة قوية على وحهه . الان على الدولة العراقية الالتزام بما يلي :
    1- السير الجاد الفوري بطرد العدو الامريكي من العراق و الشعب العراقي يراقب برهم صالح و النواب باستمرار هذا .
    2- تنفيذ الاتفاقيات مع الصين و روسيا فورا وانذار العدو بعدم التدخل السافر مطلقا والا سيتم الاتجاه اقوى شرقا لروسيا و الصين وليذهب العدو الامريكي الى الجحيم فلا فائدة منه الا الفقر و الفساد و الخراب .
    3- على الحكومة العراقية تنفيذ خطط عاجلة لتنويع هياكل الاقتصاد العراقي بمشاريع صناعية و زراعية حيوية وكان يجب القيام بذلك منذ 8 سنوات ولماذا لم تقم بذلك .. سيادة العراق فوق كل شيئ
    4- انذار العدو الامريكي بعدم التدخل نهائيا في شؤون العراق وعدم التدخل في تعيينات كبار ضباط الجيش العراقي و تعيين بعض اعضاء مجلس النواب . السيادة فوق الجميع وهي ليست شكلا بل واقعا فعليا . مفهوم .

  7. الى الامازيغي
    نعلم انك غير موافق لان موافقتك لا قيمة لها بدون موافقة امكم فرنسا

  8. لست متفقا معك على طول يا سيدي. في الجزائر ضل ولا زال العكسر يغرد عكس ما يريده الشارع .القايد صالح ضل حتى وفاته يعارض ارادة الشعب.وفرض عليه رئيسا ينتمي للنظام العسكري الحاكم.

  9. It is duty of Iraqi forces to protect Iraqi people not foreign criminal killers who spy interfere in Iraq and support / protect ISIS while Iraqi resistance fight ISIS . it seems demonstrators will firmly continue until US / tails withdrawal from Iraq . Iran is supporting peoples rights . converting facts is useless .

  10. محمد عبدالله
    *********
    Quite the opposite, Khomeini and his regime are those who killed the Iraqi, the Syrian, the Yemeni, and the one who killed the Iranian

  11. العدو الامريكي الاسرائيلي اهدافه الاستعمارية الشريرة واضحة تماما للشعوب العربية 400 مليون و للشعب العراقي و السوري .. هؤلاء الاعداء عملوا على فصل مصر عن الحضن العربي بحجة تافهة وهي اتفاق كامب ديفيد العقيم عام 1977 وهو ليس منزل من السماء فالحياة ليست اكل و شرب فقط و يجب الغاء كامب ديفيد فورا وهو اصلا ملغي بالنسبة للشعوب . كذلك حاول الاعداء نشر الحروب الاهلية و الفتن في لبنان منذ 1982 و فشلوا . ايضا خططوا لاسقاط الدولة السورية لانها لم توافق على كامب ديفيد 2 و دعموا العصابات الارهابية من الخارج خلال 8 سنوات ولكنهم فشلوا ايضا و سورية في غاية القوة و الثقة .. ثم اشعلوا حرب اليمن منذ 5 سنوات ولكن تمت هزيمتهم بكل حزم . و الاعداء يتوهمون بان تطبيع كم واحد من المستعربين الضعفاء مع الاسرائيلي هو نطبيع كبير وهذا كلام فارغ . اما مواقف الانظمة المستعربة الصغيرة في تاييد العدوان الامريكي الاسرائيلي على العراق الشقيق للشعب البحريني و الاماراتي امس فهو موقف مشين وعار عليهم امام الشعوب مع العلم ان الانظمة الصغيرة المستعربة لم تشارك عمرها في تصدي حقيقي للعدو الاسرائيلي منذ 70 عام و بالتالي سلبيتها لن تقدم او تؤخر و بالتالي هي ليست خسارة اصلا . الان على مجلس النواب العراقي اصدار قانون بسحب الوجود الامريكي فورا . ثانيا على الدولة العراقية دعم الحشد الشعبي بشكل اكبر و لا يكقي الشجب بل طرد السفير الامريكي و سحب السفير العراقي ويمكن الاتجاه شرقا الى روسيا للدعم العسكري لان وهم التعاون مع النظام الامريكي هو كلام فارغ ضرره اكبر كثيرا من فائدته ولا اسف عليه فهو مسبب الفساد والفقر للشعب العراقي . الاتجاه شرقا نحو روسيا و الصين يلجم العدو الامريكي و الشعب العراقي يؤيد ذلك بقوة للحفاظ على السيادة و الكرامة .

  12. what are you talking about Sudan a revolution- Sudan is a coutry of slaves- sudanese areworking as mercenaries everywhere= sudan is not an arab country and has nothing to do wuth arabs

  13. شكرا على هذه المتابعة للقضايا العربية،وهذه الرؤية الصائبة في تقديرك للأحداث ،هذه الأمة لها أبنائها الأخيار.

  14. ياشيخ عبد الباري أنت شيخ وكنت تقول لابن لادن انه شيخ فأنت وأردوغان اصحاب وبنفس التفكير
    لو بقي عبد الناصر بينننا لما كنت وامثالك لهم كلمه ولا معنى

  15. الحراك الجزائري لم ينتصر بعد. عندما تكون القطيعة مع المنظومة وأسلوب الحكم فدلك النصر.

  16. اخي عطوان اخواني القراء المحترمين دهب عام وسياتي عام لكنه عمر يفنى ووقت يضيع جعجعة طول الوقت من يتابع قنواة الاخبار شرقية اوغربية سيستنتج بان شياطين الجن والانس قد استوطنت العالم العربي صراعات وفتن تحت كل الريات الاديولوجية شعوب جمعهم الاسلام وفرقهم الدولار لكن في المحصلة جعجعة بلا طحين ورثت وتورث لنا الهم والنكد اسلام غيب وحضرت النرجسية الجاهلية تخلصت من كل القيود فتحول الانسان الى بشر ممسوخ يقل قيمة من الحيوان والدلائل بادية ففي بعض البلدان ينفق على الكلاب ما قد يشكل ميزانية الصومال وهو بلد عربي اسلامي دمروه بالجوع والفتن بحوره من اغنى البحار وشعب ان لم يمت بالجوع يموت من شطايا القنابل والرصاص اي عام مضى ومادا اعدنا للاتي نقاق كدب او بهتان شعوب في واد وحكام في اخر . بلدان تجيش لحماية الحدود ونحن نسلح لحماية القصور وشعوب يكاد الفرد بها كيانا كامل الاوصاف اهكدا سنبني حضارة ابهده الصفة سنحيي امة الاسلام. الاسلام لايرضى ان يكون غير الرقم 1 في الحضارة الانسانية ولا يرضى كفيلا غير الله واسلامكم بشتى الالوان والانواع . مادمنا لم نتحلى بالصمود والانتماء للاوطان سندل وسندل .قد يشك البعض في كلمة الصمود وهي في الاصل منبع محننا فصدام الحضارات لم يكن يوما ماديا وما يصور لنا الغرب بحضارته المغشوشة من بريق ليس الا نقطة من بحرالماسي الدي غرق فيه المجتمع الغربي مجتمع منحل اخلاقيا فساد وفسق وقلة احترام يفقد الانسان قيمته فيه يوم تقف عنده عجلة الانتاج شيخوخة مهدورة عوض ان تكون مكرمة اعترافا للمجتمع بما قدمه الفرد معززا مكرما بين ابنائه واحفاده ومايسمى بالطبقة النشيطة فيه تنام بالمخدرات او المسكنات فكل طرقها تؤدي الى النوم ليستيقط بعده الفرد على نفس الموال بضع قروش تطير عشية الى اجيب رؤوس الاموال والشركات العالمبة لتنتج لهم مسرحية اسمها ديموقراطية رؤس الاموال سراب وتيه وسط الصحراء اما الاجرام فحديث يطول فوضى سلاح يقراء فيه السوي شهادته عند الخروج ويحمد الله بالسلام عندما يدخل بيته هدا ليس من الحضارة الانسانية اين السكينة والمودة والرحمة في قاموس هؤلاء المال ليس كل شيء..فالصراع في الاصل بين شر وخير بين ابليس اللعين وربنا دو الجلال والاكرام مفتاح النجاح بلغه لنا رسول الامة المصطفى الامين مند 15 قرنا فتركناه في الرفوف وكلفنا به فئة تترزق به زورا وبهتانا فتاوي حسب الطلب وحسب الزمان والمكان
    الاسلام لن يرضى لكم بهده حياة فهو معز اهله اشداء على الكفار في قلوبهم رحمة بالانسانية لا قتلة مجرمين ايها الاخوة مهما اختلف البعض معي او اتفق فسنة الميلاد هده المنتهية هي سنة سقوط اخر اوراق التوة لعل العام المقبل سيكون عام الفضائح والعياد بالله ان لم نستفق مسرعين و نفعل انسانيتنا ونتخلى عن دجل الايديولوجيات فبيننا قران لاياتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه والله المستعان

  17. يا رداري يبدو أن امريكا لا يجب عليها ان تظهر ” البغدادي ” اقتداء باسيادك الذين أخفوا جثة الصحافي “جمال خاشقجي” .. كن على يقين أن من فرط في فلسطين وفي مسجدها الاقصا سيفرط في المدينة المنورة عندما يطالب بها الصهاينة .. الحديث عن عظمة مملكة اسيادك وانهم احفاد الصحابة هو مجرد هراء وهو اقرب الى الهرِّ يحكي انتفاخة الاسد .. من يطبع علاقاته مع من يحتل فلسطين لن يكون بطلا ليدافع عن المدينة المنورة .. اما ادراج اسم مكة المكرمة فهو من قبيل لغو الكلام لا جدوى منه .. مكة المكرمو لا يستهدفها أحد .. اطماع اعداء الامة هم الصهاينة ورعاتهم ومتبنيهم خاصة في امريكا المتصهينة ..

  18. أكبر تهديد يجب مجابهة هو التهديد الإيراني في العراق … والعالم العربي …ولذلك العمل الضروري هو استئصال النفوذ الإيراني الصفوي في العراق لكي يرجع إلى أسرته العربية ومحاكمة عملاء ايران في العراق وفي المنطقة

  19. قوة الأعداء في التخلف والفوضى التي نحن فيها
    جماعة الشيرازية تلعب دوداً كبيراً في التخلف والفوضى التي نعيشها

  20. دولة الصهاية تنشرالتخلف والفتن بين الشعب العربي والإسلامي لاستمرار وجودها الغير شرعي وتحقيق المؤامرة الغربية بوجود هذا الكيان لمصلحته ونهب الدول العربية والاسلامية
    يؤجج الفتن الوهابية والشيرازية

  21. الدول العربية دول بوليسة عسكرية ديكتاتورية قمعية تعتبر شعوبها غير ناضجة. إلى متى هذه الوصاية؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  22. وصفك المشاريع التي تحاك في المنطقة بانها مشاريع ايرانية ومشاريع تركية ومشاريع اسرائيلية هو وصف تبسيطي، الصحيح هو ان هناك مشاريع في المنطقة تهدف الى تحقيق الهيمنة الأميركية-الاسرائيلية، ومشاريع مقابلة تعمل على استقلال المنطقة من التبعية للغرب وادوات الغرب تحت مسمياتها المختلفة.

    هذه المشاريع هي مشاريع محاور وليست مشاريع شعوب، شعب واحد بمفرده لا يمكنه الدخول في هذا الصراع، وهذا ينطبق على جانبي الصراع، ما يفسر زواج المساكنة الذي تمارسه انظمة متناقضة في المحور الواحد.

  23. مع احترامي لشخصكم، ولكن اعتقد جازما ان الخبر الأهم في العالم العربي لهذا العام، الى جانب خروج الجزائر من النفق المظلم الذي كان يُخطط لزجها فيه، وذلك بفضل جهود المخلصين من امثال المغفور له احمد قايد صالح، كان كشف وثائق ويكيليكس، وفي مجال لا يدع مجالا للشك، بأن جميع ادعاءات استخدام السلاح الكيماوي في الحرب السورية كان ملفقا.

  24. السلام عليكم جميعا . تحليلات واقعية من كاتبنا وأستاذنا الكبير ولكن نريد شرح عن ماهية المشروع الإيراني والمشروع التركي في المنطقة . لي بعض الملاحظات . أي اعتداء على مكة والمدينة من قبل أية قوة في العالم سيقابله أو يجب ان يقابله رد مزلزل ليس فقط من السعودية ولكن من جميع الدول العربية والإسلامية التي يجب ان تضع خلافاتها جانبا وتدافع عن مكة المكرمة والمدينة المنورة بغض النظر عن من يحكم السعودية . خلافات الدول العربية بين بعضها البعض والمشاكل الداخلية فيها هي من اهم أسباب عدم وجود مشروع عربي مقابل المشروع التركي والمشروع الإيراني . يجب ان لا ننسى الدور السلبي لجامعة الدول العربية في عدم قدرتها على لم شمل الدول العربية ، بل انني اعتبر ان وجود الجامعة من عدمه ليس له أي تأثير . الحرب على اليمن يجب ان تتوقف حالا ويجب على السعودية التي تعتبر نفسها الأخ الكبير ان لا تنحاز الى طرف يمني ضد آخر وان تجمع الأطراف المتنازعة وتجد الحل الذي يرضي الجميع وعنها تقفل الباب أمام أي تدخل إيراني مزعوم و تقفل الباب أمام أي ضربات موجهة الى حقول ومصافي النفط السعودية من قبل الحوثيين . الحراكات العربية فشلت لغاية الآن في سوريا وليبيا ومصر والعراق بسبب التدخلات الأجنبية وقمع الشعوب من قبل القادة والحكام في تلك الدول والجماعات الإرهابية التي تستغل مثل هذه الحالات لزرع الفوضى في هذه البلدان والخاسر الوحيد هي الشعوب العربية . حراك الجزائر والسودان ننتظر النتائج على المدى القريب والبعيد كي نحدد مدى نجاح أو فشل هذا الحراك . لا اكتب هذا من قبيل التشاؤم ولكن الوقائع والأمثلة من السودان مثلا عندما تحرك سوار الذهب رحمه الله لم يستمر الحكم الديموقراطي بعده بكثير وسيطر البشير على الحكم بشكل دكتاتوري ل 30 عاما . حراك مصر ادى الى مجيء اول رئيس مصري منتخب ديموقراطيا ولم يستمر بل انقلب عليه الرئيس الحالي السيسي ووضعه في السجن والأحداث معروفة رحمه الله . سواء قتلت امريكا البغدادي و بن لادن أم لا فالمهم التركيز على القضايا الوطنية العربية واولها القضية الفلسطينية ويجب ذكر عباس والسلطة الفلسطينية الذين يتمسكون باتفاقات أوسلو الاستسلامية والتنسيق الأمني مع العدو الصهيوني هؤلاء المنبطحين والمتخاذلين مع اللكيان الاسرائيلي يجب انتقادهم باستمرار بجميع الأشكال قبل انتقاد الحكام والمسؤولين العرب المتخاذلين الذين يتسابقون الى التطبيع مع العدو الصهيوني . أطيب تحية للجميع .

  25. * لا عظيم إلا الله عز وجل *

    وأحفاد الصحابة بأعمالهم وليس بأقوالهم

    ولا خير للمنافقين في التبجح بالصالحين

    والفتنة أشد من القتل

  26. الاستاذ عبدالبارى عطوان
    الشعب العربى محب لكم وانا واحد منهم
    فى حديثكم القيم ، ذكرتم ان هناك مشروع ايراني و مشروع تركى و مشروع اسراءيلى للمنطقة ولا يوجد مشروع عربى مقابل. المشروع الاسراءيلى معروف وواضح لكل الشعب العربى . ارجو منكم القاء الضوء على حقيقة المشروع الايراني و المشروع التركى للمنطقة وما يريداه للاوطان والشعوب العربية.
    نحن الشعوب العربية نريد ان نفهم وشكرا

  27. نريد أن نوضح هنا نقطة هامة جداً لم يتطرق إليها أحد على خلفية الصراع الأممي في ليبيا؛ هذه المعركة في الأساس و بعيداً عن هامشية انخراط العربان فيها (قطر الإمارات مصر) هي معركة بين روسيا من جهة و الغرب (الدول الأوروبية الكبرى) من جهة أخرى؛ حيث تسعى روسيا إلى سحب البساط من القوى الأوروبية الساعية للإستعاظة بالغاز و النفط الليبي بدلاً عن الروسي.

    حيث تنبه الروس لهذه المسألة الحساسة التي ستصيب اقتصادهم – وربما أمنهم القومي مستقبلاً – في مقتل إذا ما تم للدول الأوروبية الكبرى تحقيق هذا الطموح وخنق الإقتصاد الروسي انطلاقاً من ليبيا. من هنا نفهم الإستماتة الروسية في الإنخراط في المعركة، و إرسال ما يزيد عن ٢٠٠٠ مقاتل روسي لدعم حفتر كدفعة أولية. فالمعركة الليبية بالنسبة لروسيا هي معركة حياة أو موت تماماً كما هو الحال في سوريا.

    أما تركيا فستقوم بدور الحامي للمصالح الغربية في ليبيا، والتصدي لمشروع حفتر (المدعوم روسياً) بفضل العلاقة المميزة بين الحكومتين الإخوانيتين التركية والليبية -وياله من اختيار موفق للعب هذا الدور- على أمل أن يحصل أردوغان بالمقابل على ما يريد من مطالب وهي كثيرة من أهمها التموضع بصورة أفضل في المنطقة في إطار توسع النفوذ التركي، إقامة المنطقة الآمنة شمال سوريا، رفع الحصار عن قطر أو على الأقل ضمان استتباب الإستقرار السياسي فيها (بقاء النظام)، دعم مالي أوروبي سخي بفضل انخراط تركيا في الحرب، امتيازات و دعم يضمن فوز أردوغان أو حزبه لولاية جديدة.

  28. هذا هو المعيار الذي يرضي الشعب العراقي وليس ما يرضي القلة من الطابور الخامس و العملاء

    على برهم صالح التصدي فورا للعدو الامريكي و الاسرائيلي و طرده هذا هو المعيار الذي يرضي الشعب العراقي وليس ما يرضي القلة من الطابور الخامس و العملاء و الشعوب تعلم كل شيئ و تراقب اما من يدعم الفساد الامريكي في العراق في الخفاء فهو مكشوف حتما . ابران دولة صديقة للحقوق العربية اما استعمار الولايات المتحدة واسرائيل فهما اعداء العراق و الشعوب العربية 400 مليون .

  29. على برهم صالح التصدي فورا للعدو الامريكي و الاسرائيلي و طرده هذا هو المعيار و الشعوب تعلم كل شيئ و تراقب اما من يدعم الفساد الامريكي في العراق في الخفاء فهو مكشوف حتما . ابران دولة صديقة للحقوق العربية اما استعمار الولايات المتحدة واسرائيل فهما اعداء العراق و الشعوب العربية 400 مليون .

  30. إلى غازي الرمادي
    زي ما حكى الاخ جلال الدفاعي نحن احفاد الصحابه

  31. الى غازي الردادي العرب خرجو من جزيرتهم من الف عام وبقي الاعراب الاشد كفرا ونفاق في تلك الاراضي رعاة الابل والاغنام لم يبقى سواهم غزى بعضهم بعضا سبى بعضهم بعضا وفي عصر النفط توطنو ولبسو تنعمو وتشبهو بالدول وبدو يغزو الدول المجاوره والعالم فنشر ارهابهم ثقافتهم بقيت تلك اطهر ارض وانجس قوم سيعودون الى خلف الابل يخيطو ملبسهم ومسكنهم من وبرها فلا حضاره تنبت بنفوس مليءه بالحقد على الحياه الحضاره لها جزور ما معنى ان تجد اعرابيا يبارك لاول ارهابي العالم النتن ياهو اليس مثله الايام دول ودولتكم لها يوم ستحصدون ما زرعتم من خسه وتامر على كل شعوب العرب وستحاسبكم فلسطين هي من ستكون من يقصم ظهوركم

  32. يا غازي الردادي
    …ولكن “بوجود أحفاد الصحابة” تم افتتاح الديسكوهات الحلال، والترويج للمثليين والانحلال، ودعوة نيكي ميناج مطربة الإيحاء الإباحي، ودعوة يهود إلى مسجد الرسول، وما خفي كان أعظم.
    لكن على الأقل حمداً لله على وجود أحد “أحفاد كفار قريش” ممن ينكر بلسانه حتمية وقوع الخطر الداهم مع كونه جارٍ و قائم!

  33. الاخ / جلال الدفاعي ،، جيوش العالم اتت لتحرير الكويت ، وقوات التحالف العربي في اليمن ليست لحماية السعوديه انما بطلب من الشرعيه في اليمن ضد انقلاب مليشيا ايران الحوثيه ، واستهداف ناقلات النفط في الخليج ، هذه عمليات ارهابيه ، وهي ليست فخرا ، ورغم ذلك انكرت ايران التي من شدة الرعب ، واقسمت انها ليست هي ،،
    يا اخ جلال من طلب الحمايه النظام السوري وعلنا طلب من روسيا ان تحميه قبل السقوط بإسبوعين فقط ، بعد فشل ايران ومرتزقتها في حمايته ،،
    تحياتي لك ،،

  34. مع الاسف الحراك السوداني لم ينتصر و ان شئت التاكد اقرا الاعلان الدستوري الدي بدا تطبيقه على الواقع بتولي الشثوعيين الحكم و سيصدرون قانون رهيب , يكتم الانفاس اكثر من عهد البشير !!؟ لسودان فقد هويته مع هؤلاء العملاء !؟
    بدون عاطفة , الجزائر في الطريق الصحيح بحفاظها على وحدتها و هويتها وفقا للدستور !!؟

  35. ستضل أسماء متل : البغدادي.. بن لادن.. الزرقاوي.. الظواهري.. كوابيس على أمريكا لسنوات طويلة ، وستكون مؤامرة قتلهم عار على عملاءها قادة العرب لسنوات أطول ، بينما ستحتفظ ذاكرة العرب والمسلمين بمن أرغب أمريكا وبريطانيا واسرائيل لأجيال قادمة .

  36. غازي الردادي النظام السعودي.. استقدم جيوش العالم لتحميه من صدام حسين.. وجلب المرتزقة من كل مكان ليساعدوه في حرب اليمن وعندما استهدفت إيران ناقلات النفط جلب السفن الأمريكية لتحميه.. وعندما تصاعد استهداف الحوثي للمملكة.. جلب مئات الجنود الأمريكيين ليحمونه نحن (احفاد الصحابه)

  37. ____ من حق الأستاذ عبد الباري عطوان أن يسأل / مالذي أنجزناه ؟؟؟ في عام 2019 و في ما قبل هذا التاريخ . الأوضاع ناطقة تصرخ للعيان . رغم ذلك الله يعطينا شوية من تفاؤلية أستاذنا لكي نقرأ أحداث الآتي . عام سعيد للجميع مع تمنيات بصحوة صادقة مصححة لمسارات أوصلتنا للحيط و الحيط .

  38. والله ما يقدروا من مجرد الاقتراب من مكه والمدينه بوجود احفاد الصحابه الكرام وبوجود ال سعود العظام ،،
    انا بس لاحظت في وسط الكلام القول ان  العرب في الحضيض وما لهم قيمه ، وفي اخر الكلام ان هناك نهضه للعرب وووو ولا اعلم اي فيهم اصدق ،،
    بالنسبه للبغدادي ليس مطلوبا من امريكا ان تظهر جثته واذا اخذ الى امريكا فلا تفرق كثيرا بل تثبت ان امريكا اكثر قوه بأن قبضت عليه حيا ، وفي كل الاحوال استطاعت امريكا من اسقاطه ، فيما لم تستطيع روسيا والنظام السوري ومرتزقة ايران من الوصول اليه رغم انه كان ليس بعيدا عنهم ، وهم اخر من يعلم ،،
    تحياتي ،،

  39. أستاذ عبد الباري : مساء الخير اعتقد بأن البغدادي موجود الآن في البنتاغون يدير الدولة الاسلامية من بلاد العم سام.
    ترامب لا يزال خايف على جماعته في أدلب.

  40. نعم ترامب قام في تكريم الكلب لكن الذباب السعودي يشكرون الكلب على قتل البغدادي تبعهم

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here