هبوط اضطراري لمقاتلة اف-15 إسرائيلية فقدت غطاء قمرة قيادتها على ارتفاع 30 ألف قدم وطاقمها واجه درجات حرارة منخفضة وصلت إلى 45 تحت الصفر ورياحا قوية

القدس المحتلة- (أ ف ب): أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي الإثنين أن مقاتلة اف-15 تابعة لقواته الجوية فقدت غطاء قمرة القيادة خلال تحليقها على ارتفاع 30 ألف قدم، لكن طاقمها الذي واجه درجات حرارة منخفضة وصلت إلى 45 تحت الصفر ورياحا قوية، تمكّن من الهبوط بها بسلام.

وفي تسجيل لما دار داخل قمرة القيادة خلال الحادثة التي وقعت في 2 كانون الثاني/ يناير يسمع صراخ الطيار وملاحه كما يسمع في خلفية التسجيل عصف الرياح وهدير المحرّك، وسط درجات حرارة وصلت إلى 45 تحت الصفر، بحسب بيان الجيش الإسرائيلي.

وفي التسجيل يسأل الملّاح قائد الطائرة “هل أنت بخير؟”، ليردّ الأخير “نعم أنا بخير”.

ثم يقوم الطيار بالتبليغ عن الحادث ويقول عبر الجهاز اللاسلكي “لقد فقدنا غطاء قمرة القيادة ونباشر عملية الهبوط في أقرب قاعدة”.

ثم يبلغ الطيار المراقبين الجويين بتوجّهه إلى قاعدة نيفاتيم الجوية في جنوب إسرائيل.

وأوضح البيان أن المقاتلة تمكّنت من الهبوط بسلام، مضيفا أن رئيس أركان سلاح الجو أمر بوقف الطلعات التدريبية لمقاتلات اف-15 بانتظار إجراء تحقيق في الحادث.

وأفادت صحيفة “هآرتس” بأن مقاتلات اف-15 الأميركية الصنع دخلت أسطول سلاح الجو في سبعينيات القرن الماضي، وكانت تعتبر أقوى مقاتلاته حتى كانون الأول/ ديسمبر 2016 حين بدأت القوات الجوية بتسلّم مقاتلات اف-35 التي لا يرصدها الرادار.

Print Friendly, PDF & Email

4 تعليقات

  1. بسم الله الرحمن الرحيم
    صدقوا وامنوا الطيران بكافه اشكاله
    لن يعد له فااائده والايام بيننااا

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here