“هايد بارك جنيف” كسر الحصار على الاسد.. واعطى “معلمه” منبرا اعلاميا وسياسيا لم يحلم به.. ونحن بانتظار “جنيف 3”

 atwan-555.jpg44

 

عبد الباري عطوان

تحول مؤتمر جنيف الثاني الذي افتتح اعماله صباح اليوم الى مهرجان خطابي، او اشبه بـ”ركن هايد باراك” الشهير في لندن، الذي ينصب فيه المتكلمون خيامهم كل يوم احد في احد اركان هذه الحديقة اللندنية الشهيرة، وربما اريد له ذلك منذ البداية، وحصره في يوم واحد، قد يؤدي الغرض فيما يبدو.

الانظار كانت متجهة بالدرجة الاولى الى الوفدين: السوري الرسمي.. والسوري المعارض باعتبارهما طرفي المواجهة، والمعادلتين العسكرية والسياسية، الى جانب خطابات بعض الدول الداعمة لها، روسيا في حالة الوفد الرسمي، وامريكا وتركيا والسعودية وقطر في حالة الوفد المعارض، اما باقي الخطابات فكانت من قبيل الحشو اللغوي لا اكثر ولا اقل.

كان لافتا ان خطابي السيد وليد المعلم وزير خارجية سورية وخصمه المعارض السيد احمد الجربا موجهين الى الغرب بالدرجة الاولى، ومحاولة التأثير عليه، وكسبه من خلال التركيز على قضايا اساسية مثل الارهاب ومواجهته كل حسب منظوره، فبينما ركز الاول على الجماعات الجهادية التي جاء اعضاؤها من مختلف انحاء العالم عبر الاراضي الاردنية والتركية، وتنظيم “القاعدة” على وجه الخصوص، حرص السيد الجربا على التأكيد على محاربة تنظيم الدولة الاسلامية في العراق والشام باعتبارها منظمة “ارهابية”، مقدما اوراق اعتماده كقائد لقوات “صحوات سورية”.

السيد المعلم تبنى استراتيجية “ذكية” في خطابه، ترتكز على عدة عناصر اساسية، ابرزها محاولة تخوين المعارضة السورية السياسية والمسلحة وربطها بالخارج، وشن هجوم شرس على الدول الداعمة لها مثل السعودية وتركيا وقطر ووصف قادة هذه الدول (السعودية وقطر) بالتخلف واعطاء دروس في الديمقراطية والتطور والتقدم وهم لا يعرفونها، واستعملوا ملياراتهم لشراء الاسلحة، وتجنيد المرتزقة، واغراق الفضاء الاعلامي بكذبهم، وقال ان هناك 83 جنسية تقاتل من اجل زعزعة استقرار سورية، وكذلك تقديم النظام السوري على انه النظام العلماني الذي يقيم دولة مدنية تحقق التعايش والحماية للاقليات، والمسيحية منها خاصة، في مواجهة الجماعات “التكفيرية” التي تخطف الراهبات وتدمر الكنائس، وتحرق المتاحف وتنبش القبور.

السيد احمد الجربا رئيس الائتلاف الوطني السوري اتبع استراتيجية مغايرة في خطابه، وان كان قد التقى مع السيد المعلم في الحديث عن الارهاب، ولكن ارهاب النظام، وسرد قصص عن جرائمه، مبتدأ بالفتاة سارة اول “شهيدة” في الثورة السورية، وركز على نقطتين اساسيتين في هذا الاطار: الاولى، الحرب التي يشنها الجيش الحر ضد الدولة الاسلامية في العراق والشام (داعش)، والثانية، دعوة النظام التوقيع فورا على وثيقة “جيف1” ليتم نقل صلاحيات الرئيس الاسد لهيئة الحكم الانتقالية، مؤكدا بانه لا يجب ان يكون هناك اي وجود له، اي الرئيس الاسد، في هذه الهيئة، ملتقيا بذلك مع جون كيري وزير الخارجية الامريكي والامير سعود الفيصل وزير الخارجية السعودي.

الامير الفيصل خدم النظام السوري دون ان يقصد عندما طالب بخروج جميع القوات الاجنبية من سورية مشيرا الى قوات حزب الله والحرس الثوري الايراني، وهي المطالب نفسها التي كان وما زال يطالب بها النظام قبل دخول قوات حزب الله الى سورية، ويقول انها تمول وتسلح ويسهل مرورها من قبل المثلث السعودي القطري التركي.

كل حسب دوره، وجرى تقسيم المقاتلين على الارض السورية الى سوريين و”غرباء” او انصار ومهاجرين، وجرى توظيف وجود اعداد كبيرة من “الغرباء” في تنظيم الدولة الاسلامية كمبرر لتصفيتها من قبل الجماعات الاسلامية الاخرى المدعومة خليجيا وتركيا.

الهوة شاسعة بين المواقف المعارضة والمؤيدة للنظام في سورية، ولا نعتقد ان جلسة “فش خلق” و”تنفيس″ تمتد ليوم واحد في جنيف قادرة على تجسيدها ولذلك سيعود المشاركون الى عواصمهم دون ان يتغير الا القليل، بل والقليل جدا على ارض الواقع.

فعندما يقول السيد الجربا وداعموه ان لا مكان للرئيس الاسد في الحكومة الانتقالية، ويصر السيد المعلم بأن رئيسه ونظامه هما خط احمر، فان الحل السياسي يبدو بعيدا جدا.

اذا نظرنا الى مؤتمر “جنيف 2” من زاوية الربح والخسارة، فاننا نقول، ودون اي تردد بأن النظام السوري هو الرابح الاكبر، بل والوحيد تقريبا، فقد حصل على اعتراف شرعي اممي، او تأكيد هذا الاعتراف مجددا، بمشاركته في المؤتمر واعطائه مكانة بارزة والحصول على منبر اعلامي دولي لطرح وجهة نظره امام العالم باسره واثناء نسبة مشاهدة واهتمام في الذروة بالصوت والصورة، وهذا ما لم يحلم به مطلقا، بعد ثلاث سنوات من الحصار الخانق، الاعلامي والسياسي، والظهور بمظهر “حضاري” غربي اما العالم حيث ضم وفده سيدتين، بينما خلت وفود معارضيه من اي امرأة، سعودية كانت ام قطرية ام حتى تركية، ولا نعتقد ان منظمي هذا المؤتمر بالشكل الذي بدا عليه قد كانوا على وعي بهذه النقطة.

مؤتمر جنيف كان حرب علاقات عامة سياسية، ومباراة في البلاغة ونظم الكلام استغلها النظام السوري جيدا، وحقق فيها فوزا كبيرا، ولكن هذا لا يعني ان الحال قد يكون كذلك في الميادين الاخرى، ولكنه فوز مهم في معركة مهمة في اطار حرب ستطول حتما، لا يمكن، بل لا يجب تجاهله عندما يكون هناك من يريد التقويم بطريقة موضوعية مهنية، وليس حسب التمنيات والعواطف والموقف السياسي المنحاز.

Print Friendly, PDF & Email

74 تعليقات

  1. كعادتك اخ عبد الباري لم يتوضح لقارئ المقال ؛انت مع المعلم ام مع الجربا. ت. تجنب سياسة الا نتظار على الرصيف خليك واضح شجاع جريء كما عهدناك وشكرا .

  2. الله ينصر الشعب المظلوم وينصر المجاهدين المقاومين الابطال على السفاح الممانع حامي حدود اسرائيل الذي قتل من السوريين مع انصاره في 3 سنوان اكثر مما قتل اليهود من الفلسطينيين في عشرات السنين

  3. نصرالله سوريا من المستعربين وحلفاء الناتو ومفتي البترودولار

  4. المعلم عندما خاطب كيري بنظرته المتوهجة كانت إشارة استصغار لبقية الصغار التابعين للمحور الامريكي الذي يشن حربا على سوريا المقاومة…والخطاب السعودي اصبح هزليا كعادته..وسوريا ستخرج منتصرة إنشاء الله كعادتها

  5. يبدو ان العرب لم يعوا دروس الماضي ولا الحاضر، باي منطق يظن العربان ان روسيا التي ما زالت تعاني من الإرهاب الاسلامي او امريكا التي ما زالت تقيم قداسات ٩/١١ انهم بجد يريدون حلا يوقف تصفيه الإرهابيين بعضهم لبعض. متى سيستيقظ العرب من هذه الألعاب التي تنم عن عدم مسؤوليه ونضج. واني لا ارى سوى دعم الغرب لهذه المؤتمرات التي ستطيل الحرب حتى لا تبقي ولا تذر. والمستفيد الاول هو شركات الاسلحة والذخيرة. ويبدوا ان حرب سوريا و البعبع الإيراني سيكونان الداعم الاكبر للاقتصاد الغربي التي بدأت عجلته بالدوران والتقدم والعربان يتفاخرون بعقد عقود تسليح على حساب ملايين الفقراء والمشردين وعلى حساب الأجيال القادمه.

  6. المسلسلات و الأفلام المصرية لا تكاد تخلو من عبارة ” يا نهار إسود ” و عبارة ” يخرب بيتك ” و عبارة ” رحنا في داهيه ” و يبدو أن القدر إستجاب لهذه الدعوات جميعا عبر ما يسمى بالربيع العربي الجميل .

  7. المتابع لما يجري في ارجاء الوطن العربي لا بد ان يستنتج التالي:
    وقوف السعودية وبعض دول الخليج الاخرى الى جانب المعارضة السورية ليس حبا في الشعب السوري ولكن هو خوفهم الشديد من المشروع الجمهورية الاسلامية في ايران لان بكل بساطة ليس لدول الخليج اي مشروع نهضوي للأمة العربية ولا حتى الاسلامية (انظروا اين تذهب عائدات النفط والغاز وكيف يتم التصرف بها), بينما الجمهورية الاسلامية لديها المشروع وخصوصا أنها ليل نهار تتكلم عن وحدة الامة الاسلامية ضد الغطرسة الصهيونية والدعم الامريكي للصهاينة في البقاء والاستمرار في مشروع التهويد لمدينة القدس والاقصى وفلسطين عموما, وقد ترجمت ذلك بالفعل في دعم المقاومة الاسلامية في غزة ولبنان وعلى مدار الساعة.
    بالمقابل السعودية وبعض دول الخليج هي من عملت على مدار الساعة لاسقاط اول تجربة انتخابية ديمقراطية في مصر وكان لهم ذلك بالتفاهم مع المخابرات الامريكية وبهذا تم الاطاحة بالحزب الفائز الاخوان المسلمين, ولكن اليس الاخوان من المذهب السني ولماذا يتم الاطاحة بهم؟ لانهم اي الاخوان المسلمون لديهم مشروع يمكن ان يكون نواة لمواجهة الغطرسة الصهيونية والدعم الامريكي لهذا الكيان وكان هذا متمثلا في الاساس في حركة حماس والجهاد الاسلامي وباقي الفصائل المقاومة على ارض غزة. ولهذا دائما كنت أقول أن حركة الاخوان المسلمين ارتكبت خطأ أستراتيجيا عندما أمنت ظهرها لهذه الانظمة العائلية الشمولية التي تقوم على حكم القبيلة وليس الدولة او العروبة او الاسلام. اللعب أصبح على المكشوف منذ زمن والخاسر الوحيد هو الشعب السوري الانسان البسيط الذي لا يعلم اين الامن والخبز والحياة الكريمة, وهكذا تهدر المئات من المليارات العربية والاسلامية في محاربت بعضها بعضا والعدو الوحيد والاوحد لهذه الامة الاسلامية والعربية هو جاثم على ارض فلسطين منذ اكثر من 64 سنة ولم يبقى لنا شئ لا في المسجد الأقصى ولا في القدس نفاوض عليه بسبب الغباء ام الخيانة أم الأنانية لهؤلاء الحكام الذين لا يشبعون من المليارات. لم نسمع عن اي رصاصة او قطعت سلاح قدمت للثورة والانتفاضة او المقاومة في فلسطين من حكام الخليج عموما. اللهم أصلح حالهم وأصلح بطانتهم وأصلح حال الامة الأسلامية وأجمع كلمتها ضد الاحتلال الصهيوني والغطرسة الامريكية.

  8. الى كل المراهنين على نجاح المشروع الامريكي الصهيوني الوهابي في المنطقه العربيه .. الى كل رعاة الارهابيين وداعميهم ..نقول لكم ان مشروعكم قد فشل فشلا ذريعا وهو ينتظر السقوط المدوي .. فلا تجهدوا انفسكم وتسمعوا لما يقوله الظواهري ولا جون كيري ولا قائد الجبهة الاسلاميه ولا النصرة ولا الوزير السعودي وسواهم ..المجاهدين يضرب بعضهم رقاب بعض وهذا غضب من الله .. .لأن سوريا ليست ارض جها د…… هاهي فلسطين على مرمى حجر ان كنتم صادقين !

  9. سابقا جالس الرئيس نفسه الفرقاء اللبنانيين في الرياض حيث تساوى السيد الرئيس مع قادة المليشيات اللبنانية دون أن يعي بنفسه كرئيس دولة لاقائدا لمليشيا سورية والبارحة كررها حرفيا في مجالسة رسمية أمام العالم مع من كان يسميهم ارهابيون هل هناك بهدلة سياسية أكثر من هاته خاصة وأنه أوتي به هده المرة مرغما والا………

  10. لقد أعطى السيد المعلم درسان الأول الى بان كي كمون حينما أصر على اتمام كلمته والثاني الى كيري حينما وضعه في مكانه وأفهمه أن من يقررمصير الأسد وسوريا هو الشعب السوري . الفيصل ومعه الجربا الى زوال في القريب العاجل كما ذهب بندر ومجموعة رؤساء الائتلاف.

  11. سيبقى السفاح سفاحا..والمجرم مجرم..ولو أتى بنساء الكون للتمويه وليس بامرأتين..يجب محاكمة النظام السوري على جرائمه..اذا كان لازال هناك بقية من شرف وانسانيه لدى دول العالم…فنحن لسنا في مجال استعراض أزياء ونساء وخطابات..نحنرامام شعب يموت ويجوع بسبب حكامه الظالمين ياساده،،

  12. حتى الآن لا نعرف شيئ عن الحوار الذي من المفروض أن يجريه لخضر الإبراهيمي مع المعارضة و الوفد السوري و السؤال : من يقنع من ؟ على ضوء ما دار في جنيف 2 يبدو أن مهمة المبعوث سوف تقتصر على تسجيل موقفي الطرفين مع توزيع إبتساماته و ضحكاته الدبلوماسبة على الوفدين لا أكثر ، الإبراهيمي يريد معارضة مقنعة ، و ليسث معارضة مقنعة – بفتح القاف و النون و العين – يعني أن جنيف 3 لن يعقد و إن عقد فسوف يخصص لمساعدة سوريا على مكافحة الإرهاب .

  13. قمة الصفاقه بأن يشارك وفد النظام فقط لتمثيل انسان ؟؟؟ وليس بلد ، وهو لا يملك أي ذره من الدم ، فكيف يفكر في حكم سوريه بعد كل هذه الدماء التي سالت والملايين التي تهجرت بسبب اصراره على التمسك بكرسي الحكم الذي ورثه عن أبيه ، إن وفد النظام سيعود إلى مزابل سوريه ، لأنهم يمثلون دكتاتورا غبيا ، دمر بلده بغبائه ، وقدم خدمة لاسرائيل لم تكن تحلم بها .

  14. ياسيد عبدالباري انت من يوم ماتركت القدس العربي وانت تطبل للنظام السوري هذا الديكتاتور الذي اباد شعبه ودمر بلاد الشام وهو للاسف اداه بيد ايران ,ايران نصبت لها كرازاي في العراق وسوريا .
    لوخرجوا مليشيات الشيعه من كل مكان اتوا من اليمن والعراق ولبنان وباكستان و ايران الفرس وقطع الاسلحه الروسيه والايرانيه لتدمير بلاد الشام . النظام مفلس (والعاقبه للمتقيتن) هذا كلام الله سوف نرى هل يصدق الله وعده وينصر جنده

  15. أنا من المتابعين لك ولانكن اعتقد ان تحليلك خانك هذه المره اين الانتصار في خطاب استفزازي ليس للمعارضه بل للمنظمين من الامين للأمم المتحده الي الامريكي بل الي الجميع مستخدما لغه قديمه في الخطاب تذكرنا بلخمسينات مدعومه بعدم الحترام البرتكولي والاستخفاف بلجميع اوصلت الرساله العكسيه للجميع من المراد منها ونلاحظ ذلك بعد المؤتمر بدايه بي مندوب سوريا. في المؤتمر مع الصحفين وطلبهم منه بدايه الاسئله برساله للوفد ان خطابك استخافي غير مدعوم بلحقائق – اعتقادي انه خطاب صدامي ستتضح انعكاساته علي النظام في الايام القادمة . 

  16. والله يا استاذ عبد البارئ ارشحك ان تكون وزيراً لخارجية سوريا بدل المعلم تحت القيادة التاريخية الممانعة والصامدة والابية وفخر مايسمى بالعروبة، فيادة الاسد.

  17. أستاذ عبد الباري الأبواق النشيطة التي تمثل النظام على هذه الصفحة لن تغير حقيقة أجرام الأسد وحزب الله وأيران وداعش .ولن نسامحهم.

  18. هههههههه يبدو أن أذناب إيران شادين حيلهم في أغلب التعليقات . والله ستبقى بلاد الحرمين غصة في حلوقكم ولن تحققوا أي مكسب سواء في سوريا الحبيبة أو في البحرين أو في اليمن . حفظ الله بلادي وبلاد المسلمين من كل سوء

  19. تحليل عميق وعقلاني منك يا اخ عبدالباري
    بعد المجادلين تتحكم بهم العواطف فقط

  20. شوهو تعريف الجهاد المسلم يدبح اخاه المسلم والغريب انه قبل ان يقتل اخاه المسام يكبر الله اكبر وكانه سوف يقتل يهودي ماهدا الهراء وما هدا الغباء وللاسف بعض العلماء يشجون على القتل والدبح لللأسف هدا يسمى باﻻرهاب لقد وصلنا الى 300 الف قتيل. ونهاية هدا العام سوف نتوقع عدد تلقتلى بحوالي 400 الف قتيل اناشد السعودية واقول لها ارجوك توقفي عن تمويل ودعم هؤلاء اﻻرهابيين هدد اﻻموال الفرود ان تدهب الى الفلسطينيين او الى السودان او اضعف اﻻيمان الى اﻻجئين السوريين.

  21. الاستاذ عبدالباري لاول مرة يعجبني تحليلك من دون التحفظ على بعض فقراته بالنسبه للمؤتمر وكما قلت فالمعلم كان نجم المؤتمر واظهر قدرته وحنكته السياسيه وظهر جليا ضعف الجربا وان من نصبه لما يجد من بين ما يسمى بالمعارضين من شخصيه ذو مقدرة سياسيه وهذا اول اشارة لفشلهم
    والامر الاخر هو … يقوم الاعلام العربي المؤيد للمعارضه بشن حرب اعلامية عشواء ضد داعش … السؤال لماذا داعش فقط؟ علما بان معظم التنظيمات المقاتله في سوريا تشارك داعش بالايمان بايدلوجيه واحدة وتقوم بنفس الاعمال الاجراميه

  22. البعض يعلق ولا عين له ولا قلب ولا عقل ،،،وإنما لسان وأذن يسمع ويردد لا يفقه ،،،،ومن الأفضل ان لا نناقش مثل هؤلاء ،،،الا يعلمون ان سوريا عربيه وأنها تقتل شعبها بالصواريخ والقنابل والبراميل المتفجرة على شعب منزوع السلاح لماذا عشان طالبوا بحقوقهم الشرعية هل اصبح النظام شيطان إيراني ،،،؟ولماذا الكراهية على السعودية أليست السعودية عربية ومسلمة وأنها حاولت بالكثير من اجل إيقاف النظام السوري عن قتل شعبه وعليه إنهاء العنف الممنهج ضد الشعب السوري ولم يستجيب لضغوط ايران وأذنابها في المنطقة أمثال حزب الله والمالكي بالعراق وان النظام السوري تعنت كثير في مجلس الجامعه العربية ولم يستجيب ولا حتى في منضمة المؤتمر الاسلامي وتم سحب عضويتها بسببه التعنت وفضل النظام ان يواصل العنف ضد شعبه وقتل ما لا يقل عن ٢٥٠الف وهجر الكثير وعمل النظام على زرع الطائفية وكأنها حرب بين العرب وبين الروافض(ايران) يكفي حرام كل هاالدماء كم يحتاج النظام السوري من قتيل مسلم عربي كي يكتفي ويستمع لمطالب شعبه ،،؟دمر البلاد وحاصر شعبه وجوعههم وإرهابهم ورمل نساء ويتم أطفال واغتصب النساء امام أهاليهم ،،،،من يرضاها على نفسه؟ حسبي الله ونعم الوكيل ووقوفنا مع الشعب السوري نابع من ثوابت الدين والإنسانية والعروبة وليس فقط مع سوريا بل مع كل الانسانية (الساكت عن الحق شيطاناً اخرس ) وفي الأخير أحذركم من أمانة القلم وما تكتبوا واذكركم بكلام الله عز وجل أن الكتابة أمانة وكلمة محســوبة على قائلها ومسجلة في صحائف أعماله يوم العرض على الله يقول الله سبحانه وتعالى في كتابه العزيز ((مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ ) …

  23. غلطة الأسد أنه ركب مع الملك عبدالله في طائرة واحدة إلى بيروت

    ثم قلب عليه ظهر المجن بعد عودته إلى دمشق وظهر أخيرأ أنه يتلقى تعليماته من طهران .

    وهكذا كان .

  24. اعتقد ان السيد المعلم والوفد المشارك كان سيد الموقف ويكفيهم انهم عائدون الى سوريا بينما وفد الجرباء فسيعود الى الى اماكن الاستخبارات الاجنبية والفنادق لانهم لايملكون حتى تمثيل انفسهم…..بعض الاشخاص تكلم في مؤتمر جنيف بلهجة وكأنهم يمثلون سفراء لمنضمات ارهابية لاسفراء لدول وحكومات…..والمعيب والاانساني بان الفيصل يضع الاولوية ليس للوضع الانساني والاجئين وانما لتنحي الاسد…سيكون محاسب امام اللة سبحانة وتعالى على دماء الشعب العربي والسوري خصوصا….اتتوفع بأن لا يلبي هذا المؤتمر تطلعات الشعب السوري……

  25. هذه الديمقراطيه التي نادت بها السعوديه وقطر ومعها الناتو في ليبيا حولت بلد امن مستقر الى كتله من اللهب وهذا ما يحصل الان في سوريا والعراق واليمن.اللغه التي يتخاطب فيها الروس والامريكان غير التي تحدث امام الكميرات وفي الغرف المفتوحه روسيا لن تتخلى عن سوريا بنظام الاسد ولو بحرب عالميه ثالثه . ومؤتمر جنيف في رايي المتوضع ما هو الا توريط اكثر للنظام السعودي للتكتمل الحلقه لمرحله جديده قادمه . التفجيرات الارهابيه التي حصلت قبل عده اسابيع في روسيا لن تخفى على الكي جي بي ومن وراها وجعلت الروس اكثر صلابه في هذا المؤتمر .

  26. لايستطيع احد في هذا العالم ان يعرف حقيقة ماجرى في سوريا اكثر من السوريين مهما بلفت به البلاغه مبلغا ..ثورة لم يشهد لها التاريخ مثيلا !! ثورة رفعت الشعارات الطائفية منذ ايامها الاولى ودخلت في المحظور منذ ماقبل بدايتها لان قادتها تفاهموا سلفا مع اعداء سوريا في كل مكان ووعدوا ثم فشلوا جميعا وسقط الرهان !!..في نيسان 2011 على وجه التحديد اشهر الثوار سواطيرهم وقطعوا اول رأس قالوا عنه موال للنظام في بانياس .. وبنفس الفترة اختطفوا وقتلوا جنودا سوريين بدرعا وظهر السلاح الى العلن !!واعلنوا انهم في سوريا يحاربون الكفار الذين يقتلون المسلمين هل هكذا تكون الثورات ؟!!المعارضه الوطنية الديمقراطية لم ترفع السلاح وكانت ومازالت سلميه لكن تم ازاحتها وطمست وصار المسلحون والطائفيون هم الثورة ..الاكراد خرجوا في مظاهرات ضد النظام لكن لم يحملوا السلاح ولم تحدث في مناطقهم انتهاكات ولا مواجهات مع الجيش السوري .. وكلنا كنا نرى على الشاشات مظاهراتهم العاارمه في عامودا والدرباسيه والقامشلي الخ .. وقالت الحكومة السوريه تعالوا الى الحوار ومطالبكم المشروعه سوف تتحقق وكانت هناك خطوات من طرف واحد في هذا المجال لكن الثوار ارادوها ثورة دم وثورة قتل وثورة طائفيه واستنجدوا بشيوخ الفتنة وامريكا واتباع امريكا وكان لهم ماارادوا سلاح ومال ومجاهدين حاضرين لقتل السوريين ومن هناك الى الجنة مباشرة .. وراحوا يحتلون الاحياء السكنيه ويسموها غزوات ويشكلون محاكم شرعيه .وراحوا يدمرون كل مرافق الدولة التي بناها السوريون من عرقهم بقصد اسقاط الدولة وضرب اقتصادها وراحوا يباشرون الذبح على الهوية والتطهير العرقي وهذا ليس كلاما من نسج الخيال وكل العالم شاهده وكان الثوار يتباهون بذلك .. . والجيش السوري تدخل للرد على هذا التمرد الواضح على سلطة الدوله وحصلت هناك اخطاء وصارت حرب قذره اوصلننتا اليها ثورة ليس لها مثيل في التاريخ البشري !!ارايتم كميات الحقد على وجوه داعمي الثوار وهم يصرون على تقرير مستقبل سوريا حسب مواصفاتهم وحسب رغبات الصهاينه ومن يشد ازرهم في هذا العالم ؟!يكفي الثوار فخرا ان على يمينهم امريكا تشد من ازرهم وتتكلم بلسانهم ! ثم اليس من حق السوريين تقرير مصيرهم وما العيب فيما قال وفد الحكومة السوريه ان مستقبل سوريا يقرره السوريون عبر صناديق الاقتراع؟!! واليس في التركيز المحموم على شخص بعينه واظهار كل هذا الحقد نحوه شئ يدعوا الى التساؤل ؟! على كل حال الميدان هو الفيصل وما عجزوا عن تحقيق بالحرب لن يحققوه في جنيف 2 ولا في جنيف 10 واكيد في النهايه لايصح الا الصحيح ..

  27. في النهاية كلهم يشتركون بنفس الجريمة وبنفس الهدف فلو كانت المعارضة الخارجية تدعي الطهارة فلما\ا تستعين بالقوى الغربية وامريكا لدعمهم في مواجهة الاسد كما يدعون ثم لما\ا تستعين ايظا بالسعودية وقطر والامارات في دعم من يدعون بانهم احرار وهم في حقيقة الامر بمعضمهم …. ولا تمت للاسلام باية صلة وايضا النظام واعوانه ال\ين لا يريدون للحكم السني ان يسود فكلنا يعلم بانه حتما ورغم انف السوريين الاحرار يريد ان يبقى هو وسياسته العلمانية وان يطغى م\هبه بالرغم من انه ليس النسبة الاكثر في سوريا ا\ا كانت هناك نزاعات كما يدعون فهي على المناصب لا اكثر والدم السوري والحصار الخانق والجوع المطبق ال\ي يشترك ويختلط فيه الدم الفلسطيني غير مهم بالنسبة لهم لا اقول سوا حسبي الله ونعم الوكيل

  28. لا تعليق علي خطاب المعلم كان معلما بحق. ما يضحك سعود الفيصل رجل نسال اللة السلامة … الفرق كبير جداً فا الجربا يستشهد بقصة فتاة. ويحكى عن سبب وفاتها وكان فى سورية لاتو جد حرب اما داؤد أغلو كان يغرد خارج المؤتمر ولا يدرى علي اي ارض يقف …انتصر بشار فى جولة عالمية والكل يشاهدها

  29. الخاسر الأكبر هو المواطن السوري الذي لا حول ولا قوة له،أمريكا و روسيا تلعب بنا كما تشاء والذي يسهل لهم ذلك هو الجاهلية العربية والعقلية القبلية /الطائفية ،صدق الذي قال الدين أفيون الشعوب ،ان الاسلام منا براء.

  30. ما هذه المهازل !!! يتم دعوة ايران ثم تسحب الدعوة في حين ان اذناب استعمار سيكس بيكو 2 يتم دعوتهم كما يسمى الائتلاف الغير معترف به من الشعب السوري و العربي لانهم نادوا الناتو بضرب سورية ولكن الله خذلهم لخيانتهم و قتلهم عشرات الاف من الشعب السوري كان المفروض دعوة المعارضة الوطنية السورية الشريفة في الداخل وهم اكثر من 40 فصيل و يحق للدولة السورية الانسحاب و مقاطعة هذا المؤتمر المسيس اذا بدرت اية حماقات من المتآمرين . طالما ان الامر مسيس يجب استبعاد الدول المتآمرة ومنها بعض دول الخليج على سورية منذ 3 سنوات . ان الوهم السخيف بعزل الوفد السوري الممثل للدولة السورية هو احلام المتآمرين في المؤتمر و سيعلوا صوت الحق على باطل المستعمرين مهما حاولوا التزييف و التضليل

  31. السوري في حالة لا يحسد عليها..المعارضة جعلت النظام ملايكة…سببو لنا الدمار و اليتم و الفقر و الضياع و تشويه لاسم الاسلام و الجهاد…

  32. الى نصر الباطل، المجاهدون اتوا الى سوريا بعد ان اوغل سفاح الشام واعواته المجوس في دماء المسلمين ام هل تعتقد ان دماء واعراض المسلمين حلال لهم ؟

    الاخ الاردني واين بلادك وماذا قدمت للمسلمين والعرب ام ان السعودية هي المسئولة عن حمايتكم وخدمتكم بالاضافة الى مسؤليتها عن ملء جيوبكم وبطونكم ؟ ولماذا تلوم السعودية على قتل المسلمين في تشاد وتركت الجزائر التي فرشت طريق المعتدين بالورود لقتلهم ؟
    اعانكم الله على ما تحويه صدوركم ضد بلاد الحرمين وزادنا من خيره وفضله ونعمته

  33. ان اتفقت امريكا وروسيا على التفاصيل وعلى كل شي تنتهي الحرب بسوريا سواء كانت فيه دول عربية ام غير عربية المنظمات الجهادية التي تدعي انها جهادية دخلو سوريا قبل حزب الله وقبل جيوش العباس وغيره يجب اتفاق امريكي روسي ينهي الوضع ولا سيبقى الوضع على ماهو عليه

  34. مؤتمر جنيف كان حرب علاقات عامة سياسية، ومباراة في البلاغة ونظم الكلام استغلها النظام السوري جيدا
    تحليل اكثر من رائع استاذ عبد الباري واعتقد انة مثل ماقلت سابقا سنكون في انتظار جنيف 3 وربما 4و5

  35. إلى النصر قادم ، متى تتوقع سقوط دولة ال سعود ، أم انك تعتقد انها لا يمكن ان تسقط كونها مدعومة من حليفتها الصهيونية العالمية . أؤكد لك انهما سيسقطان معا ان اجلا أم عاجلا ، بإرادة الشعب العربي من المحيط إلى الخليج

  36. المستفيد من هذا المؤتمر هو النظام السوري.لانه ظهر في المظهر الحضاري العلماني ضم وفده غير النساء رمز ديني مسيحي في اشارة الى انه يمثل كافة اطياف شعبه

  37. اولا الائتلاف لا يمثل المعارضة بمجملها وهو صنيعة البترودولار ومحميات امركيا وثانيا لاقدر لهم على حنكة وسياسية النظام السوري فثلاث سنوات ومليارات الدولارات والاف المرتزقة لم تسقط النظام

  38. بداية نقدم لك استاذنا عبد الباري عطوان كل التحية لانك استبقت الاحداث وقدمت تحليلا للمؤتمر حتى قبل انعقاده. اطراف الصراع في سوريا، غفلوا نقطة واحدة وغفلها حتى الجميع، وهي ان جنيف 2 هو اطالة لامد الحرب في سوريا وسفك المزيد من دماء السوريين الابرياء. الاجندة التي استحدثت زمن الحرب من قبل امريكا واعوانها في المنطقة تسير بالطريق المرسوم لها، وفي مقدمتها استزاف سوريا ولبنان والشباب العربي المضلل والقضاء على الجماعات الجهادية التي وان تحالفت مرحليا مع امريكا فانها بالتالي ستنقلب عليها. جنيف 2 هو تجديد للحرب واطالة امدها واله اعلم متى سيكون جنيف3 اذا لم يكن هناك اطروحات سرية سيتم تنفيذها من الدول الكبرى.

  39. مهزلة الأمم المتحدة ,أمينها العام الذي لم يجرؤ على ادانة اسرائيل عندما ضربت مكاتب الأمم المتحدة في غزه . البغبغاء يكرر مايسمعه . يوجه دعوة ويسحب دعوة . المعارضة التي حضرت المؤتمر تمثل السعودية وهي مجموعة من المرتزقة لايعترف بها الشعب في سوريا. المعارضة الداخلية والوطنية غيرموجودة في المؤتمر. يبدو أن الأزمة مستمرة وكان الله في عون الشعب السوري

  40. إلى ًالنصر قادمً:
    أرى تعليقاتك المتوحشة في كل مكان. هل أنت موظف لدى جهة ما ؟

  41. السيد عبد الباري المحترم اقرا كل ما تكتب منذ ومن بعيد ويعجبني تحليلك للمواضيع الساخنه في العالم العربي وتخطئ في مواقع وتصيب في اخرا وهاذه المره قد اخطئة في بعض المواقع في مقالك حيث ذكرت ان نضام بشار هوه الرابح الاكبر في هاذه المعادله الانه قد اكتسب الاعتراف الدولي بانه معترف به دولين حيث ان هاذا لا يكفي النضام ان اعترف به المجتمع الدولي والشعب السوري في اكثريته لا يعترف به فكيف له ان يستمر بحكم الشعب المشتمع الدولي اغلبه يبحث عن مصالحه ولا يهمه مصالح الشعب السوري وما دام ان كل الاطاف تتقاتل على الارض السوريه بما فيهم حزب الله وتستنزف ايران والعراق مادين الشراء السلاح من مصانعها لا باس اليفنى الشعب السوري والامه العربيه اجمعها هاكذا يحسب الغرب

  42. الغريب من البعض يطالب خروج حزب الله وايران من سوريا وينسا او يتجاهل وجود الارهابيين الذين جلبوا من اكثر من 80 دولة وتم تسليحهم وتمويلهم من دول معروفه بعينها
    فالوا لم يتم جلب هولا الى سوريا لما تدخل حزب الله او غيره
    يعني جلب الارهابيين وتسليحهم وتمويلهم هذا حلالاً
    ومساعدة ايران وحزب الله لحليفم الذي وقف معهم عشرات السنين في حروبهم ضد اسرائيل يعتبر حراماً ؟؟؟!!!!

  43. الى الذي اسمه النصر قادم
    لقد صور سيده ﻷنه سيده سعود الفيصل بالذكي الذي لا بخطئ وكأنه معصوم من الخطأ ويعيبون على الشيعة حينما يقولون عن سلالة النبي محمد صل الله عليه وآله وسلم بأنهم معصومون المهم هذا ليس موضوعنا
    ولكن المهم هو ان الدول التي دعمت الجماعات اﻷرهابية في سوريا او التي عسكرت الثورة لا تريد ان يعود مواطنيها وعندهم خبرات عسكرية قتالية ﻷنهم سيفتحون جبهات قتالية واعمال ارهابية في بلدانهم لذلك يريدون قبل اية تسوية تصيفات هؤلاء الجماعات والتخلص منها وتجفيف جميع المنابع المالية لهم ولكن هيهات يجب ان يكتوى بنار هذه الفتنة

  44. نجح وزير الخارجية السوري وليد المعلم بخبرته وبراعته الدبلوماسية المعهودة بشد انتباه العالم خلال “مؤتمر جنيف -2 ” إلى مصيبة العصر المتمثلة بالإرهاب التكفيري الرافض للآخر والمشكك في إيمانه بغض النظر عن دينه أو مذهبه، وجواز قتله واستحلال دمه و ماله حتى بات الانتماء إلى دين أو عقيدة مخالفة لأصحاب هذا الفكر أقرب إلى أن يكون تهمة جنائية تستدعي القصاص!

    انقلب “ربيع” العرب الذي ظللته عباءات مذهبة لعائلات وسلالات أبدية سرمدية في الحكم والتوريث تغوص في النعم إلى كابوس خريفي يمعن في تشويه ماضي الأمة و يفتك بحاضرها ومستقبل أجيالها. عادت لتطفو على السطح تعابير ظننا أننا نسيناها تفرز ابناء الأمة بتوصيفات تحقيرية تحريضية يندى لها الجبين.انتحاريون في ميعة الصبا يقذف بهم في أتون حرب مذهبية مدمرة بدل أن يكونوا استشهاديين أو على الأقل مقاتلين للذود عن حياض الأمة والدفاع عن ثغورها من العدو الصهيوني الذي يعيش حالة استرخاء لم يحلم بها قط.

    هي حرب داحس وغبراء هذا العصر التي لن تبقي ولا تذر.. ثورة الشعب السوري المطالب بحقوقه سرقت فمن يعيدها إليه ، وهل فات الأوان يا عرب؟

  45. سياسة قذرة الخاسر الوحيد فيها الشعب السوري لا الاسد ولا المعارضة تمثل الشعب السوري .اهون شيء على السياسيين دماء الابرياء . يرفعون شعارات الانبياء ويعملون بعمل المجرمون وقطاع الطرق

  46. اخي النصر قادم انني لا ارى الموضوعيه في تمجيدك هذا النظام السوريه بجيشه هو اقوى مما تصور وقالت لك الايام الماضيه ذلك وستقولها اكثر في الفترات القادمه انا ليس من مويدين النظام حين اقول ذلك بقدر ما انا مويدا الى المصير الامان للسوريه التي تدمرت بمومرات خارجيه معروفه والدافع الثمن الوحيد هو الشعب تحت عنوان الثوريه التي منها برا اللسان لانها ثمنها كبير وغالي الاطراف كلها زجت بما لا يرضي الله اذن اخي كما ذكرت الدول هل من حق تركيا والسعوديه وقطر بذل المليارات والدعم الجوستي ليكن الوضع على ما هو عليه من ثلاثة سنوات باي حق لهولاء مثل ماهو باي حق لطرف الاخر الذي ذكرته لابد من التوازن بالكلام الكل مشترك في جريمة الشعب السوري

  47. مع الاسف لم ارى اي من حكام الخليج والسعوديه خصوصا اي من الحكمه او الذكاء وانما اسيادهم يملون عليهم مايقولون او يفعلون

  48. اين مصلحة سوريا سوريا فقط دون المصالح الفئوي او الحزبية كيف لهم ان يتكلموا وكل هذه الدماء تنزف نظرة سريعة لمؤتمر جنيف حيث تابعته ليس من باب الاهتمام وانما من باب ليس هناك برامج مفيدة فتعجبت لهذه المباراة التي ليس فيها اي هدف سوى مصالح غير السورين كيف يتكلمون وهم خ ارج سوريا هل نام اطفالهم في عز البرد من دون غطاء في مخيم الزعتري وغيره هل تجمد اطفالهم كما شاهدنا اطفال سوريا مجمدين ليس هناك من باكي حقيقي لهؤلاء الاطفال لاجل الحقد والمناصب تدمروا سوريا كما دمرتم العراق ارحمونا لا نريد ان نراكم انها ليست لعبة انها سوريا الحضارة التعايش لا نريد دماء ولا نريد ان نراكم ابدا

  49. تعليق جميل ورائع وانا كذلك ان النظام السوري انتصر في البدايه للمؤتمر وفي النهايه للمؤتمر ستكون عدم لاتفاق بين لاطراف وسيكون المزيد من الدمار والتهجير وستطول المعركه السعوديه لايرانيه على ارضنا السوريه لعنة الله عليهم مع بعض والخاسر هو الشعب السوري الفقير المهجر والمظلوم من المناطق الساخنه فقط علينا ان نطلب من الله ان يحنن قلب اليهود علينا لكي يوعزو لاصدقاءهم بيقاف النزف باي جنيف 2

  50. ولولا دعم المثلث لدعم ما يسمي المعارضة واحتضانها وتزويدها بالمال والاسلحة وتسخير المحطات الفاسدة لتكون منبر لهم لما كان لهذه المعارضة ا وجود فهم فرضوها علي الشعب السوري واكبر دليل قول ما يسمي الفيصل للجربا فخامة الرئيس يعني نصبه رئيسا من وجة نظره علي الشعب السوري واناب نفسه وفرض الرئيس علينا فسحقا لهالمعارضة الفارغة والمفروضة من الخارج

  51. حماسه منقطعه النظير. لنظام بشار، حتى لو سقط على الارض لقلت حركه سقوط بارعه موجهه ضد خصومه

  52. إلى المعلق رقم 1 سيدك الأمير و نظامه “الذي لا يعرف الخطأ له مسلكا” هو الخطأ بعينه و هو العار و الورم الخبيث الذي إبتليت به هذه الأمة ، فأميرك فعلا لا يعرف الخطأ له مسلكا في خذمة أجندة سيده الأمريكي، ما يجري في المنطقة من فلسطين الى سورية والعراق ومصر واليمن وتونس ، يشير الى حقيقة واحدة وهي ان ” نظام ال سعود ” يكتب أخر الصفحات في تاريخه الدامي والتأمري، أرجو أن تحترموا كل الٱراء و تنشروا تعليقي.

  53. اتوقع عندما قام السيد وليد المعلم مخاطبة كيري هي ضربة للحضور العربية خاصة عندما قال الاسد اننا ذاهبون للتفاوض مع أسيادهم

  54. لقد سار القطار وسيصل الى محطته النهائية لكن ربما يحتاج وقتا طويلا ومع هذا الوقت ستحصل متغيرات لكن النهاية ستكون سعيدة للسوريين وهذا ما اتمناه

  55. كانت سوريا تنعم بالامن والسلام والاستقرار ولكن عندما غزتها نفايات العصور الوسطى اضطرب الامن والاستقرار واصبح الشعب السوري لاجئ لدى دول الجوار بعدما كانت سوريا حاضنة لكل اللاجئيين العرب ولكن عقارب الساعه سوف تدور على كل له دعمت هذه النفايات البشرية المتفجرة على انسان ابرياء لاناقة لهم ولاجمل ثم نتساءل عن تلك الدول التي تنادي بحرية الشعب السوري هل يوجد بها ثقب حرية لدى شعوبهت لا ومليار لا إذن فاقد الشيء لايعطيه وفي النهاية سوف يرتد دعم هذخ الدول عليها ليتحول الى وباء بإذن ربي
    نتمنى من السوريين اللحمة وراء القيادة وأن لايتركوا فرصة لهذه الجماعات الكافرة التي تستئصل كل شيء فهي مستورده لافكار العصور الوسطى حيث بذرت الفتن في العراق وافغانستان واليمن ولبنان ومصر وسوريا وليبيا

  56. النصر القادم : خروج القوات الاجنبية. السعوديين الذين يقاتلون مع المعارضة. ملائكة مثلا !!! السعودية مشكلتها ايران. تدعي السعودية انها حامية الاسلام والسنة. طرح جميل. اين موقف بلدك من مسلمين تشاد الذين يقتلون في افريقيا الوسطى بدعم من فرنسا !! ماذا فعلت بلدك لفلسطين. !!! يازلمة. لو تسال جاهل اكثر بلد منبوذ بالعلم يقلك السعودية. يعني بلدك سبب دمار الامة العربية والاسلامية.

  57. لقد كان المؤتمر فاشلا من قبل أن يبداء.ولن يكون هكذا الحل ولن يسامح من ضحى بدمائه الزكيه من دخل على هذه الطاوله….

  58. على الرغم من اني لا اطيقه الا ان خطلب وطريقة ولستراتيجية المعلم كانت كالبلدوزر الهادر . فعلا كان واجهة المؤتمر وحدثه الصاخب ونفذ رسالة النظام كما لو كان هو نفسه بشار وطرح كل نقاط سلبيات المعارضه ومن ورائها بقوه ودون وجل او خوف ولا اكتراث وبقوه دون اي حسابات لاي كان.
    الوفد الرسمي ذهب وهو صفا واحدا يمثل النظلم ومؤيديه بقوه وصفر خلافات وخبرات سياسيه عميقه وباحتراف
    الوفد المعارض ذهب لا يمثل الا الجربا وفيصل ولا يمثل الثوره والمعارضه جميعها وخبره سياسيه تكاد تذكر والطرح ضعيف جدا
    الفرق شاسع جداااااااااااا

  59. الامر يتحقق في الميدان على الارض اما ينتصر الاسد او تنتصر المعارضة حنيف او برلين او باريس كلها كلام فارغ السيف هو من يحسم الامر

  60. فعلا فرق بین السیاسیین المحنکین المخضرمین و الوطنیین الذین بیدهم القرار و یتکلمون بدل سبع دقائق اربعین دقیقة و من خرج إخیرا من بیضة السیاسة لا یعی یمینا عن شمال و ( قدوة )في تطبیق الاملائات حتی في عدم التجاوز عن سبع دقائق!

  61. هل طرحت في خيمة 2 وثيقة خيمة 1 ؟ أم أن حضور المعلم .. الغاها ؟ هذا فعلا إعتراف و إنتصار صريح ، بمعنى أن النظام هو في الاخير من سيتولى ترحيل المعارضة ، لسبب بسيط و هو أن الأوضاع في سورية ” ترهبنت ” و باتت تهدد كل المحيط الإقليمي و ما جاوره .

  62. هل طرحت في خيمة 2 وثيقة خيمة 1 ؟ أم أن حظور المعلم .. الغاها ؟ هذا فعلا إعتراف و إنتصار صريح ، بمعنى أن النظام هو في الاخير من سيتولى ترحيل المعارضة ، لسبب بسيط و هو أن الأوضاع في سورية ” ترهبنت ” و باتت تهدد كل المحيط الإقليمي و ما جاوره .

  63. اضافه لماسبق في تعليقي الاول وزير خارجية بشار يقول الكاتب اتبع سياسة استراتيجية ذكية اين الذكاء في خطابه فقط تحدث في المجمل عن الارهاب وصف المعارضين لبشار بالخونه وتهديد الدول بإشعال النيران …. خطاب ارهابي بحت ومكرر ولا ارى فيه الا الحماقة والرعب من مصيرهم فالبتالي لا يمت بالذكاء انما يمت بالغباء وحتى لم يحترم الوقت المخصص له فهم تعودو على عدم احترام الاخرين وتعودو على الهمجية والرعونه وكذب على انه سيلتزم بالوقت كعادتهم في الكذب لا جديد بالنسبة لهم

  64. المشكله كيف تثق في نظام الاسد وزمرته وهم عصابه مجرمه ذات جذور متأصله بالاجرام ومتمرسه بالخداع والمشكله الاخرى ان من يدعمها دول قويه من مصلحتها بقاء هذا النظام والضحيه الشعب السوري المظلوم

  65. لقد قلت ان النظام السوري هو الرابح الاكبر والوحيد فى المؤتمر هذا صحيح واضيف وسيكون فى سوريا الرابح اخيرا فى الحرب القذرة التى فرضتها علية انظمة ملوك وشيوخ القرون الوسطى وسيلعقون جراحهم بل قيحهم اخيرا وليس ذلك ببعيد انهم كانوا يراهنون فى صراعهم على اموالهم وليس عقولهم او فهمهم لحركة التاريخ لان جلهم جهلة لايجيدون حتى قراءة مايكتب لهم فكىف يستطيعووا ان يستقرؤا المستقبل اعتقد ان السوريين واصدقاءهم سيحققون مقررات المؤتمر على الارض السورية وبالصيغة التى خططوا لها مع اصدقئهم الذين هزموا هتلر واصحاب النفس الطويل ناسجى السجاد (ايران) والذين طلب ودهم كل المتجبرين قبل ايام وسترى

  66. ماذا تحقق في جنيف 2 .. لا بيان ختامي و لا إتفاق نهائي و لا حتى صورة تذكارية .. ربما لضيق الوقت و ضيق الخيمة .

  67. اولا سيدي الامير سعود الفيصل أذكى مما تتخيل ولا يعرف الخطأ له مسلكا حينما طالب بخروج القوات الاجنبية من سوريا فهو قمة الذكاء السياسي من شخصة الكريم فخروج القوات الاجنبية المتمثلة بحزب الله والحرس الثوري الايراني والمليشيات الشيعية القادمة من الشرق يعني نهاية سريعه وحتمية للنظام السوري فكلنا يعلم انه لولا الدعم الايراني اللامحدود لما بقي الاسد فالسلطة كل هذه المدة فالجيش الاسدي منهار معنويا ولا يجرؤ الاسد الزج بفرق النخبة في معاركه مع الثوار خوفا من انشقاقهم فاكتفى بدعم حزب الله الشيعي بقمع الثوار الاحرار فالبتالي لا حاجه للتطبيل والتلميع لهذا النظام المجرم سيسقط رغم عن ايران وعملائها

  68. مؤتمر جنيف كان حرب علاقات عامة سياسية، ومباراة في البلاغة ونظم الكلام استغلها النظام السوري جيدا، وحقق فيها فوزا كبيرا، ولكن هذا لا يعني ان الحال قد يكون كذلك في الميادين الاخرى، ولكنه فوز مهم في معركة مهمة في اطار حرب ستطول حتما، لا يمكن، بل لا يجب تجاهله عندما يكون هناك من يريد التقويم بطريقة موضوعية مهنية، وليس حسب التمنيات والعواطف والموقف السياسي المنحاز

  69. الله ينصر الاسد على نفايات الامة التي تلقي بها المملكة في كل من العراق وسوريا وافغانستان والشيشان وغيرها من مناطق الصراعات حتى تتخلص منهم

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here