هاندلسبلات الالمانية  : الحكومة الألمانية تصدر تصاريح لتصدير أسلحة بقيمة 4ر2 مليار يورو حتى أبريل

18545294_303

برلين-  (د ب أ)- أصدرت الحكومة الألمانية تصاريح بتصدير أسلحة بقيمة 42ر2 مليار يورو خلال الشهور الأربعة الأولى من العام الجاري.

وذكرت صحيفة “هاندلسبلات” الألمانية استنادا إلى تقرير تصدير الأسلحة المقرر أن يناقشه مجلس الوزراء الألماني اليوم الأربعاء أن قيمة تصاريح تصدير الأسلحة في نفس الفترة الزمنية من عام 2016 بلغت 3ر3 مليار يورو.

ومن المعلوم من قبل أن الحكومة الألمانية أصدرت العام الماضي تصاريح بتصدير أسلحة بقيمة 88ر6 مليار يورو، بتراجع قدره نحو مليار يورو عن عام .2015

وبحسب تقرير لصحيفة “بيلد” الألمانية، صدرت ألمانيا العام الماضي أسلحة حربية إلى دول خارج حلف شمال الأطلسي (الناتو) بقيمة 3ر2 مليار يورو، بزيادة قدرها الضعف مقارنة بعام .2015 وأشار التقرير إلى أن 90% من هذه الأسلحة ذهب إلى الجزائر وقطر وكوريا الجنوبية.

يذكر أن وزير الخارجية الألماني زيجمار جابريل اقترح مؤخرا خطة لإصلاح سياسة تصدير الإسلحة تمنح نواب البرلمان الألماني (بوندستاج) حق المشاركة في الرأي في صفقات تصدير الأسلحة.

وقال جابريل في تصريحات لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ): “القواعد الحالية تنحدر جميعها من فترة الحرب الباردة”.

يشار إلى أن مجلس الأمن الاتحادي، وهو عبارة عن لجنة تابعة لمجلس الوزراء الألماني تضم سبعة أعضاء من مجلس الوزراء إلى جانب المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل ونائبها زيجمار جابريل، يبت وحده حتى الآن في قرارات صادرات الأسلحة.

وتجتمع هذه اللجنة بشكل سري تماما. ويتم بعد ذلك نشر تراخيص التصدير، ولكن بدون مبررات، فيما تبقى الطلبات المرفوضة سرية.

Print Friendly, PDF & Email
شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here