هاموند يهاجم السعودية مرتين في غضون اسبوع ويطالب بتحقيق جدي في قتلها للمدنيين في اليمن ويهدد بوقف بيعها اسلحة بريطانية.. ما الذي تغير؟ وماذا خلف هذا الهجوم المفاجيء؟ اليكم بعض الاجوبة

salman-hamond.jpg777

 

 

للمرة الثانية، وفي اقل من اسبوع، يشن فيليب هاموند وزير الخارجية البريطاني هجوما شرسا على المملكة العربية السعودية وحربها في اليمن، ويوجه اليها اتهامات بخرق القانون الدولي، وارتكاب جرائم في حق المدنيين اليمنيين، مهددا بوقف مبيعات اسلحة بريطانية الى حكومتها.

اخطر ما قاله هاموند في مقابلة له في برنامج “نيوزنايت” الشهير الذي جرى بثه الليلة الماضية على محطة “بي بي سي”، وننقل نصه حرفيا “ان نفي السعودية استهداف المدنيين غير كاف.. نحن بحاجة الى تحقيقات جدية”.

من الصعب علينا ان نفهم اسباب هذا الهجوم من قبل بريطانيا التي تبيع ما قيمته ملياري دولار من الاسلحة الى السعودية كل عام تقريبا، وفي مثل هذا التوقيت، خاصة ان الوزير هاموند عاد قبل عشرة ايام من زيارة الى الرياض، تكللت بالنجاح على صعيد توثيق العلاقات العسكرية والامنية بين الجانبين، والافراج عن المواطن البريطاني كارل اندري المتهم بتصنيع مشروبات كحولية في منزله، وكان يواجه حكما بالجلد 250 جلدة، علاوة على السجن لمدة عام، ووصل المتهم اندري فعلا الى منزله في بريطانيا، ولم يجلد ولو جلدة واحدة، وهذا امر ليس جديدا ولا مفاجئا، فالمملكة العربية السعودية تطبق الاحكام بالجلد والاعدام بقطع الرأس على جميع المدانيين السعوديين ودول العالم الثالث الفقيرة فقط، ولم يجلد او يعدم مواطنا غربيا واحدا.

هناك عدة تفسيرات لهذا الهجوم البريطاني، وعلى اعلى مستويات على المملكة العربية السعودية، وحربها في اليمن، التي توشك على اكمال شهرها الثامن:

  • اولا: ان هذه الحرب طالت ولم تحقق اي من نتائجها سواء في استعادة صنعاء او الحاق هزيمة ساحقة بالتحالف “الحوثي الصالحي”، فالرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي ونائبه ورئيس وزرائه خالد بحاح غادرا عدن العاصمة المؤقتة الى الرياض وما زالا فيها، فيما يتواجد الرئيس السابق علي عبد الله صالح في صنعاء، وظهر في عزاء لرئيس وزرائه ومستشاره السابق عبد الكريم الارياني، اما حليفه عبد الملك الحوثي، فما زال في صعدة.

  • ثانيا: تصاعدت الانتقادات من قبل منظمات حقوق الانسان للمملكة العربية السعودية وقصفها للمدنيين في اليمن، وفرضها حصارا بحريا وبريا وجويا خانقا، ادى الى وضع 25 مليون يمني على حافة المجاعة، ووصل الامر بمنظمة اوكسفام الخيرية الى المطالبة بتحقيق حول ارتكاب السعودية جرائم حرب في اليمن، وطالبت ومعها منظمة العفو الدولية الحكومتين البريطانية والامريكية بوقف بيع اي صفقات اسلحة للرياض، خاصة ان اسلحة بريطانية وامريكية تستخدم في هذا القصف.

  • ثالثا: ارتفاع اعداد القتلى اليمنيين المدنيين من جراء الغارات السعودية، وتقدر الامم المتحدة هذه الاعداد بحوالي ستة آلاف قتيل، بينما تقول مصادر غير رسمية ان الرقم الحقيقي يزيد عن عشرة آلاف، وهناك تقارير موثقة عن قصف معمل لتعبئة المياة، واخرى لاعراس، ادى الى قتل مئات المدنيين.

  • رابعا: ادت الحرب السعودية على اليمن الى تعزيز قدرات تنظيمات جهادية متشددة مثل “القاعدة” و”الدولة الاسلامية”، فقد باتت هذه التنظيمات تسيطر على عدة محافظات مثل عدن وابين ومعظم حضرموت، ولوحظ ان الغارات الجوية السعودية لم تقصف مطلقا تجمعات هذه التنظيمات وقواعدها.

  • خامسا: تتهم بريطانيا ودول غربية اخرى المملكة العربية السعودية بدعم “الدولة الاسلامية” وجماعات جهادية اخرى في سورية مثل “احرار الشام” و”جيش الفتح”، و”جبهة النصرة”، و”جيش الاسلام” (زهران علوش)، وستطالبها رسميا في اجتماع فيينا يوم السبت بوقف اشكال الدعم لهذه التنظيمات باعتبارها “ارهابية”، وقد تكون هذه الانتقادات البريطانية هي جزء من حملة ضغط للوصول الى هذا الهدف.

انتقادات وزير الخارجية البريطاني هاموند للسعودية، لا يمكن ان تأتي بمعزل عن الولايات المتحدة الامريكية، وقد تكون بإيعاز منها، او بالاتفاق معها، مما يعني ان المراد منها توجيه رسالة تحذير قوية الى القيادة السعودية بضرورة التخلي عن العناد، ودعم المفاوضات بين اطراف الازمة اليمنية للوصول الى حل سياسي.

وربما يجادل بعض السعوديين بالقول ان هذا الموقف البريطاني ينطوي على الكثير من الانتقائية، فاسرائيل تقتل الفلسطينيين، وترتكب جرائم حرب بأسلحة بريطانية وامريكية، فلماذا لا تتخذ بريطانيا ووزير خارجيتها الموقف نفسه تجاهها.

وهذا الجدل ينطوي على الكثير من الصحة والمنطقية، ولكن خطأين لا يمكن ان ينجزا صوابا، والضحايا في الحالين عرب ومسلمين، ولم تكن بريطانيا في اي يوم من الايام في الخندق العربي تجاه قضية فلسطين ومعاناة اهلها، ولا يغيب عن بالنا مطلقا انها تتحمل المسؤولية الاكبر في خلق هذه الكارثة.

وهذا لا يعني ابدا ان الغارات السعودية التي تقتل الابرياء اليمنيين لا يجب ان تدان بأقوى العبارات من كل من يملك ضمير انساني.

من الواضح ان هذه الانتقادات او الضغوط بدأت تعطي ثمارها، فزيارة السيد عادل الجبير الى مسقط للمرة الاولى منذ توليه منصبه، يأتي في اطار البحث عن حلول سياسية للازمة اليمنية، فموقف سلطنة عمان الحيادي في الازمة اليمنية، ورفضها الانضمام الى “عاصفة الحزم” والتحالف العربي اغضب السعودية، وعرضها لبعض الهجمات في الاعلام السعودي تركزت على اتهامها بالانحياز للمشروع الايراني، والخروج عن الصف الخليجي.

البريطانيون معروفون بالخبث، ولا يطلقون الكلام على عواهنه، ولذلك فإن هذه الهجمات على الحرب السعودية في اليمن لا يمكن ان تأتي من منطلق الحرص على اليمنيين الابرياء فقط، وانما لخدمة اهداف ومصالح اخرى، وما علينا الا الانتظار لمعرفتها، ولا نعتقد ان انتظارنا سيطول هذه المرة.

“راي اليوم”

Print Friendly, PDF & Email

48 تعليقات

  1. هل يجوز لسعودية ان تقتل اخوانها وجيرانها بحجة ا ن السرائيل تقتل العرب اذا أصبحت السعودية ك اسرائيل لا فرق بينهم بل السعودية تكون ظالمة أكثر من اسرائيا لا ن اسرائيل تقتل العرب الذين ليس من دينها ولا اخوتها في العرق والسعودية تقتل اخوانها في الدين وفي العرق لذلك هي اكثر قسوة من الاسرائيل

  2. الغرب بشكل عام والدول المصنعه والمنتجه للاسلحه بشكل خاص كل مواقفهم لاجل مصالحهم وبيع اسلحتهم لا يقفوا مع اي دوله عربيه الا لمن يدفع اكثر حكام السعودية اشترو العالم بنفطهم وفلوسهم تحالفوا على سفك الدماء اليمنيه وظرب اليمن ودمار اليمن نسو وتناسوا مهما قتلتم ومهما دمرتم سيظل اليمن اصل العرب وبلاد الايمان والحكمة ورجالها شامخون اعزا لاتهاب الموت طال الزمن او قصر لن تفرو من الحساب ونيل الجزاء تحت اقدام اليمنيين ستسحقون وسوف ينتصر اليمن

  3. فقط ليعرف حكام السعوديه ان بريطانيا دوله خبيثه ولئيمه وان رهانهم على هذة الدوله هو رهان خاسر وانه لن يأتي اليوم الذي ستخلص فيه بريطانيا للعرب مهما اشترى منها العرب أسلحه وبضائع اخرى . ببساطه هاموند وامثاله يحتقرون العرب ويكرهون المسلمين .نقطه سطر جديد .

  4. لولا الضغط الشعبي لما تحدث وزير خارجية بريطانيا، وهدد السعوديه بوقف تصدير اليلاح عنها وهي تستخدمه لقتل الأبرياء في اليمنوتزويد الآرهابيين في سوريه والعراق واليمن أيضا

  5. ياوجة خطر…..والله انك لتكذب نحن نعرف من يزرعون المفخخات في بطون الكلاب الميته على الشوارع…..واليمنييون يعرفون من يقتلهم وضح النهار……..كنا ضد الحوثيين لاكن لما راءينا ابشع انواع القتل من طائرات ال سعو واخواتها بأم اعيننا عرفنا من هو عدونا ومن هو صديقونا….

  6. والله ما عرفنا لكم ..مرة تقولون السعودية تابعة للغرب .. والان الغرب يدعوا للتحقيق في بخصوص حرب السعودية وبريطانيا تضغط على السعودية..
    اولاً الحمد لله نعم السعودية تمنع الخمور والعري والاختلاط وهذا فخر لكل مسلم بينما بلدان عربية مسلمة اخرى مليئه بها
    ثانيا البريطاني تم سجنه لاكثر من سنة وكان سيقضي مده اطول وكان سيجلد اكثر لولا طلب والتماس بريطاني بالعفو
    ثالثا السعودية قاهرتكم كلكم .. فهي حامية للسنة في كل مكان ..انتم غاضبون لانها تدعم سنة سوريا واليمن بالسلاح والمال .. ماذا تريدون من السعودية.. هل تريدون منها ان تتخلى عن السنة المضطهدون من قبل ايران ومن يتبعها؟ لن تتحصلوا على ذلك

  7. الى الاخ عادل الجزائري
    انت تتكلم على الملك الراحل ل ال سعود انه حارب الاخوان و تحالف مع السيسي هدا امر متفق عليه و لاكن عندما تقول ان عندما اتى الملك سلمان وقف مع الاخوان يا اخي انت لا تفقه شيئ في السياسة الا ترى ان سلمان عندما راى حكام مصر الجدد بدأ يميلون لروسيا و بدأت سياستهم تميل مع سوريا انقلب الساحر على المسحور و بدأت السعودية تميل للاخوان انتقاما من مصر السيسي ال سعود جعلوا الاخوان ورقة في يديهم يلعبون بها اين مشاؤو تارة يناصرونهم على حساب مصلحة ال سعود و تارة يبيعوهم في سوق النخاصة و المشكل دائما في ما يسمى الاخوان المسلمين على عبر التاريخ لا يفقهون السياسة و لا يعرفون المكان اللدي من المفروض يكونون فيه
    يا اخي انت تتكلم ان الغرب يفضل الشيعة على السنة يا اخي اقرا التاريخ القريب جدا من وقف في وجه اميركا و الغرب اليس ايران تحملت العقوبات عشرات السنين و هي ثابتة و لن تتنازل على حقوقها و لا على ميادئها مالكم كيف تحكمون انت تقول ان الغرب يفضلون تمييع الدين على من يفضل الجهاد في سبيل الله طيب انا التفق معك و لاكن اي نوع من الجهاد اللدي انت تتكلم عليه هل الجهاد في اليمن اللدي يقتل فيه الابراياء من بني جلدتك من طرف ال سعود و كما قال الاخ الكريم من الجزائر مفتاح دحو و جزاه الله خير على هذا الكلام الطيب اين فلسطين في هدا كله اليس اولى ان نجاهد في فلسطين و نحرر المقدسات اين الاخوان المسلمين من الجهاد في فلسطين لا نسمع عنهم شيئ مذكورا في الجهاد في فلسطين اين ال سعود من الجهاد في فلسطين المحتلة كذالك لا نسمع عنهم شيئ بل هم شاطرون في الفتن ضد المسلمين و العرب من اشقائهم من هو الدي يتبع الغرب و اميركا و اليهود هل ايران ام السعودية اقرا التاريخ يا اخي قبل ان تحكم على الناس اذا كنت تتكلم على السنة و الشيعة انت لست اهلا لها و لا انا و لا اي من كان اترك هذا الامر لله تعالى هو احكم الحاكمين و اترك هذا الامر للعلماء المخلصين الشرفاء يتكلمون في هذا الامر بينهم و هم يفهمنون للغة بعضهم البعض في مرة من المرات عندما كان العلامة الشيخ الجليل محمد الغزالي رحمه الله قال قلت لاخواني اهل الشيعة تعالوا نتكلم و نجلس و نتفق مع بعض و نعمل قوة اسلامية كبيرة و اما الاشياء التي لا نتفق عليها نتركها جانبا هاذا ما يقولوه الرجال العظماء انظر كيف يفكرون و يردون ان يجمعو الامة و لا يفرق و لاكن حسبنا الله و نمع الوكيل على كل ظالم و على كل من اراد ان يشعل الفتن ما بين المسلمين

  8. معنى هذا يا إبراهيم القطري أن خليجكم العربي بمثابة الدجاجة اللتي تبيض ذهبا للغرب وبني صهيون.

  9. السلام عليكم..إلى الأخ عادل الجزائري٠أيها الأخ الكريم هناك فرق بين الجهاد و القتال٠أما الجهاد فهو مفهوم عام و القتال(الجهاد الأصغر) ليس معناه الإعتداء و قتل المسلمين كما ترى في هذا الزمن..إنما شرع القتال لصد عدوان خارجي أو قتال من أكره الناس على إتباع دين معين و لم يترك لهم حرية الإختيار أنظر قول الله تعالى ”لا إكراه في الدين” صدق الله العظيم وهل يوجد من يكره الناس على التخلي عن دينهم؟ إلا ما ندر كبورما مثلا و كان يجب على ملوك السعودية وأتباعهم(تجمع عاصفة الهدم) أو علماء هذه الأمة أن يعلنوا الجهاد في فلسطين أو في بورما أو إفريقيا الوسطى و في أي مكان يقتل فيه إخوانهم و يجبرون على ترك دينهم أو تهجيرهم بالآلاف في زوارق حيث يموت أكثرهم و ليس محاصرة شعوب مسلمة و تفريخ جماعات تكفيرية لا تحسن إلا القتل و قطع الرقاب و تشويه صورة ديننا الحنيف..اللهم نحن أبرياء من هؤلاء و إنا نعوذ بك من شرورهم و شر كل من يوحي لهم بفعل هذه الأفعال القبيحة ..أما فيما يخص الجهاد بمعناه الشامل فهو الدعوة إلى دين الله بالحكمة و الموعظة الحسنة بالمال و بالعلم و تبيان محاسن الإسلام من خلال المعاملات و الأخلاق الطيبة و الرحمة حتى على الحيوان أو ما دونه ناهيك عن الإنسان الذي كرمه الله و فضله على كثير مما خلق..فليحذر المسلمون من إتباع هؤلاء أو التعاطف معهم لأنهم سيحشرون معهم و سيعلم الذين ظلموا أي منقلب ينقلبون..و السلام عل من إتبع الهدى

  10. إِن تَمْسَسْكُمْ حَسَنَةٌ تَسُؤْهُمْ وَإِن تُصِبْكُمْ سَيِّئَةٌ يَفْرَحُوا۟ بِهَا ۖ وَإِن تَصْبِرُوا۟ وَتَتَّقُوا۟ لَا يَضُرُّكُمْ كَيْدُهُمْ شَيْـًٔا ۗ إِنَّ ٱللَّـهَ بِمَا يَعْمَلُونَ مُحِيطٌ ﴿١٢٠﴾

  11. وَلَئِنْ أَطَعْتُم بَشَرًا مِّثْلَكُمْ إِنَّكُمْ إِذًا لَّخَـٰسِرُونَ ﴿٣٤

  12. قُلْ هَلْ نُنَبِّئُكُم بِٱلْأَخْسَرِينَ أَعْمَـٰلًا ﴿١٠٣﴾ ٱلَّذِينَ ضَلَّ سَعْيُهُمْ فِى ٱلْحَيَوٰةِ ٱلدُّنْيَا وَهُمْ يَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ يُحْسِنُونَ صُنْعًا ﴿١٠٤﴾

  13. إذا لم تقل لنا ما هي هذه الأهداف و المصالح الأخرى فكأنك لم تكتب شيئا.

  14. سيدي و استاذي عبد الباري اشاطرك الراي ان الاحكام في بلاد الحرمين ليست عادلة هؤلاء يحكمون حسب اهواءهم و يتجاهلون حديث رسول الله صلى الله عليه و سلم *انما هلك من كان قبلكم فانه اذا سرق فيهم الشريف تركوه و اذا سرق فيهم الضعيف قطعوه ….. والذي نفسي بيده لو كانت فاطمة بنت محمدلقطعت يدها**** واشاطرك الراي اي ايضا البريطانيون معروفون بالخبث فلا يهمهم الدم اليمني ولا السوري ولا الفلسطيني ….. و لا العربي و لا المسلم .. و الاكيد ان هذا الهجوم على السعودية انما المراد منه الضغط عليها لتمرير اهدافهم في سوريا …

  15. السعودية للأسف الشديد وصلت لمرحلة خطيرة من الصلف و العنجهية و الجبروت. فهم بعد دعمهم غزو العراق 2003 و الإطاحة بحكومته السنية و التنكيل بسنة العراق و تسليم رقابهم لأشرس أعدائهم دعموا المذبحة السورية و حولوا مطالب الشعب السوري المشروعة لحمام دم طائفي و أموالهم و أسلحتهم لا زالت تتدفق حتى اليوم على الإرهابيين الدوليين عابري القارات الذين يدخلون عن طريق تركيا الأردوغانية حليفهم المشبوه و مخابراتهم تسرح و تمرح على الأرض السورية. و خاتمة المطاف كانت عدوانهم على اليمن و شعبه و إمطاره بكل أنواع القنابل و الصواريخ التي كانت مكدسة في المخازن و حصار شعب اليمن و تجويعه و تمكين القاعدة في الأراضي اليمنية.
    السياسة الخارجية السعودية تتسم بالرعونة المفرطة و العشوائية الهوجاء يتزعمها الوزير الجبير و سلك دبلوماسي تجاوز كل الحدود و الأعراف في تعاطيه مع دول العالم و سيأتي يوم قريب سيعرف السعوديون ما حجمهم الحقيقي في النظام العالمي و سينتهي الحلم على كابوس مزعج و حقيقة مؤلمة جدا.

  16. للأسف الغرب يعلم ما هو الإسلام الصحيح و يعرفون من يحاربون أكثر منك.

  17. ألبراميل ألمتفجرة تُسمى أحجار من سجيل على رأس كل مَن أصبحَ متوحشآ بأسم ألدين أو ألحرية فالحرية لاتهبها أمريكا أو آل سعود إنما ألحرية يهبها مَن يُقدس كل ذي روح لأن طهارة ألروح هي ألضمير ومَن ماتَ ضميره ماتت كل ألفضائل لديه…..مسكينةُ أنتِ أيتها ألحرية كم مٌن ألجرائم ترتكب بأسمكِ يوميآ…هكذا قالتها مدام رولاند وهي على ألمقصلة قبل أن تودع هذه ألحياة. .

  18. This is a very controversial topic, in order to correctly assess the situation, we need to be able to see all the different perspectives and angles of it.
    Politics is a dirty game, it is difficult go judge the actions of the King Salamn and Hamond, because they both want to maximise their interests.

  19. تصريح هامونذ لا يفيد الشعب اليمني المحاصر ، قد يكون الغرض منه الضغط ع السعوديةولتحقيق مكاسب هنا او هناك.

    اما بالنسبة لمصير السعودية فمن الواضح انها وضعت نفسها في موقف لا يحسد عليه ، وملفات جرائمها تم حفظها في ادراج الدول الغربية ، وفي المستقبل ستصبح السعودية تحت رحمة تلك الدول ولن تستطيع رفض اي اوامر او توجيهات .. والا فمحكمة الجنايات الدولية ومجلس الامن جاهزان للقيام باللازم.

  20. سيد عبدالباري , هناك نقطة مهمة قد يكون تجاهلتها او لم تلتفت لها وهي تأثير سلطنة عمان
    سلطنة عمان دلة حليفة لبريطانيا وهي تحت الحماية البريطانية وبينهم علاقة قوية خاصة بين الرمزين الحاكمين
    سلطنة عمان دولة مجاورة لليمن وان استمرت الحرب فبلاشك سيتبع الضرر دول الجوار
    ولو تبحث عن الزيارات الاخيرة لسلطنة عمان لوجدت بشكل ملحوظ تكاثر الزيارات من قادة وعناصر عسكرية (بريطاينة) ذات رتب الى السلطنة
    اعتقد لدى السلطنة دور كبير جدا لردة الفعل البريطانية وهو توقع اقرب للواقع, بعد صمت اغلب دول العالم عن الحرب ,تسائل لما بريطانيا هي الوحيدة ذات رد الفعل ؟! 🙂

  21. بريطاني تعتمد النفاق في معاملاتها
    بريطانبا سلمت فلسطين لليهود
    احتلت العراق مع امريكا ودمرته ليسلم لايران
    لا تريد الاطاحة بالاسد ونظامه
    مع ان كاميرون يصف الاسد بالجزار للاستهلاك الاعلامي
    كلام هاموند الان معناه ان بريطانيا تقف مع ايران
    في العراق وفي اليمن وفي سوريا بذريعة مكافحة الارهاب
    تريد ان تضغط على السعودية لانها حكمت بالجلد على مروج الخمور
    حولوا ازمة دمار سوريا الى ازمة لاجئين
    حل ازمة اللاجئين في سوريا ايقاف المجزرة لكنه النفاق الدولي .

  22. اكثر من مره السعوديه تعرض على قناتها فى التلفزيون كيف ان الحوثيون يطلقون الصواريخ والاسلحه على بنايات عامره بالمدنييين،،،، حتى انهم الحوثيون لغّموا جثث موتاهم بالالغام وعندما حاول جنود الامارات وآخرين بدفن الجثث انفجرت بالابرياء هل هناك شياطين اكثر من الحوثيين. ،،،، يقصفون المدنيين فى تجمعاتهم ويقتلون المئات حتى يوهموا الشعب اليمنى بان السعوديه تقصفهم وكله كان بالصوره واضح.
    فالسعوديه عندها اهداف محدده تقصفها وليس عشوائى.
    وكلنا شاهدنا الاكفان التى وردت على الامارات باعداد كبيره. على شاشات التلفزيون. انا يهمنى الحق النظام اليمنى الغابر عبدالله على صالح والحوثيون لم يقدموا اى خير للشعب اليمنى. اتركوا الشعب يختار من يحكمهم.

  23. السفير السعودي في لندن تعدى في مقالته في الديلي تلغراف اصول المنطق والدبلوماسيه حين قال بان بلاده تعيل ٥٠الف عائله بريطانيه في بلده وان للسعوديين استثمارات ٩٠ مليار جنيه استرليني

  24. لما كانت السعودية فى العهد السابق للملك عبد الله والذى كان كل همه محاربته للاخوان ودعمه لسيسى .وكانت السعودية تعادى تركيا اردغان هنا كانت السعودية تسير على هوى الغرب الذى كل همه هو محاربة الاسلام الصحيح .أما لما جاء عهد الملك سلمان والذى تصالح مع الاخوان ووقف فى وجه الشيعة فى اليمن وسوريا فأصبح هنا من المغضوب عليهم من الغرب .هنا يجب توضيح أن الغرب سياسته هى محاربة الاسلام الصحيح .فهم مثلا يفضلون الشيعة عن السنة لأن شيعة غارق فى البدع ويفضلون الاسلام بالمفهوم العلمانى على الاسلام دين ودنيا ويفضلون من يدعون الى تمييع الدين على من يدعون للجهاد .والاية الكريمة تلخص هذا الواقع فى قوله تعالى ..ولن ترضى عنك اليهود ولا النصارى حتى تتبع ملتهم قل إن هدى الله هو الهدى ولئن اتبعت أهواءهم بعد الذي جاءك من العلم ما لك من الله من ولي ولا نصير….صدق الله العظيم

  25. بسم الله. ثم اما بعد.
    اولا. وزير الخارجيه. البريطاني. لا يحق له ان يتدخل في اليمن. وهم اعرف باليمن من غيرهم. عندما تم طردهم من جنوب اليمن
    في عام. 1967 وتم. اخراجهم. منها. بفضل من الله ثم الرجال الاحرار.
    ولكن. تتدخل السعودية والحلف. العربي جاء بطلب. من قيادة شرعية وحكومه توافقية. من انصار صالح والحوثي
    وهم من وقعوا علي مخرجات الحوار الوطني. وهم من انقلبوا علية. وهذة حقيقة.
    السؤال. المحير.
    لماذا يريد الحوثي حكم اليمن بالقوة. وهم غير مرغوبين. ولهم مشروع. خارجي. ويتلقون. الاوامر من ايران.
    اليس علي صالح قام. بمحاربة الحوثي. وراح. ضحية قواتنا. 15 الف. جندي قتيل.
    نعم. علي صالح. اراد ان ينتقم من خصومة. في السلطة. ولكن للاسف. انتقم من الشعب كاملا.
    وهاهو. يقتل. ابناء تعز. باسلحة. الدوله. وهاهي ميليشيات. تقتل. وتقصف بطريقة جنونية الاحياء السكنيه. وقتل الاطفال والنساء الآمنين. لم. تكتفي في ذالك بل واستهدفة المستشفيات. مثل. مستشفي. الحياة والثوره. العام في تعز.
    لماذا هذا الكره. لمحافظة تعز.
    ونحن كشعب يمني نعرف تعامل الغرب مع الحوثي. لانه اقلية وهم يوفرون له كل شئ. برغم الانتهاكات. الهذة العصابه. لكل مواطن يمني. لا يقبل ان يحكم بالقوة.
    ولكن. علي الارض. العكس. عصابة الحوثي هي من تقتل وتدمر البنية التحتيه لليمن. كما فعلت في عدن. من استهداف للمدنيين.
    وليس التحالف كما يقول الغرب. ووزير الخارجية البريطانيه.
    يجب ان تحاكم هذة العصابة. لانها. نهبت سلاح الدوله وقتل ابناء اليمن. بسلاحة
    ولكم كل الاحترام.

  26. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته انا اعتقد والله أعلم على ما سمعة بأن الحرب قرب ينتهي وبريطانيا كانت مستعمرة اليمن الجنوب سابقا وتتجهز الآن لكى تستلم المينا حق عدن.

  27. بسبب اهتمامكم الشديد بالوضع الانساني في اليمن، متى ستخصصوا إفتتحياتكم لتطالبوا بوقف البراميل المتفجره واستهداف الطيران الروسي للسوريين العزل؟

  28. الغاية من هذا الانتقاد للسعودية ضغط سياسي يزول بشراء السعودية لمزيد من الأسلحة البريطانية والله أعلم لننتظر ونرى .

  29. عار علينا كعرب أن لايكون لنا موقف مما يجري في اليمن من قتل وتدمير للشعب اليمني
    وعندما يتكلم وزير الخارجية البريطاني بهذه اللغة فهم يعلمون جيدا بأستخدام السعودية لأسلحة محرمة دوليا وبالذات في محافظة صعدة اليمنية الحدودية وقد شاهدنا بأم أعيننا في اليمن استهداف طائرات التحالف لأهداف مدنية لا علاقة لها بأهداف عسكرية على الإطلاق كمصانع المياه والإسمنت والمشروبات الغازية والألبان واستهدافه لمخيمات أعراس وأحياء سكانية كمجزرتي صالة تعز وحي المهمشين سعوان صنعاء وكذلك لم يسلم من هذا القصف الهمجي البربري الغاشم حتى مخيمات اللاجئين وقوارب الصيادين وأغلب من سقط بصواريخ طائراتهم مدنيون لا علاقة لهم بالصراع المسلح وستعلم السعودية حقيقة ما نتحدث عنه عندما تريد أمريكا وشركائها فتح ملف الانتهاكات الانسانية في حرب اليمن المنسية لا شفقة باليمنيين ودمائهم إنما لتحقيق أهداف يعلمونها من المملكة السعودية ولن يدوم شهر العسل بين الرياض وواشنطن طويلا وستطاردهم لعنة دماء اليمنيين البريئة
    «ولا تحسبن الله غافلا عما يعمل الظالمون»
    «والله غالب على أمره ولكن أكثر الناس لا يعلمون»

  30. الغباء العربي يتصدر عناوين الاخبار بسبب السياسة التدميرية السعودية فعندما ننظر للدول التي تعاني من ويلات الحرب نجد يد سعودية بها ، فالغرب لن يستمر في السكوت حتى تنتصر السعودية وانما يجب ان يطال الدمار جميع الدول العربية بما فيها المملكة.

  31. نعتقد و نرجوا ان نكون مخطئين ان تصريحات هاموند هي للاستهلاك المحلي( البريطاني) ولن نرى لها اي مخرجات عملية

  32. لقد فاتك، أستاذ عبد الباري، أن تذكر نقطة تعتبر، هي الاهم، حسب رأي المتواضع، وهي أن بريطانيا حانقة ،بسبب كميات الاموال التي حصلت عليها فرنسا،منافستها القديمة، من دولة ، البقرة الحلوب، على شكل أسلحة ومفاعل نووي، وهي، أي بريطانيا، تشعر أن في هذا اجحاف كبير بحقها،ولاسيما،أنها هي من كان لها الدور الأكبر في تاسيس مملكة النفط،سياسيا ودينيا…

  33. بريطانيا اخر دوله يحق لها التكلم عن حقوق الانسان وقتل الابرياء فهي لم تذهب الى العراق لتوزيع الحلوى بل قتلت اضعاف من تدافع عنهم الان

  34. السعوديه ودوّل الخليج أصبحت قوه اقتصاديه على المستوى العالمي ،،،، لديها قدرات هائلة في مجال النفط والبتروكيماويات والغاز المسال ،،،، بريطانيا بعظمتها لاتستطيع التخلي او استعداء دول الخليج لأسباب سياسية واقتصادية كثيره وثانيا بريطانيا دوله تعرف جيدا التركيبة الاجتماعية والثقافية لدول الخليج وهي تتعامل مع الخليج تعامل سياسي وذكي بأمتياز لذالك بريطانيا صديقه جدا لدول الخليج ولن تهز هذه الصادقه من اجل أمور اخرى .

  35. The end of honeymoon There is no need for Saudi oil now it is all over. It is your turn Saudi Arabia and you will pay for your arrogance The same senareo of Iraq and Syria will be executed step by step on Saudi Arabia and then will be devided on four regions. I’m not kidding It is a warning. The west does not have permanent allies but permanent interest

  36. كما ذكرت فقد حقق خلال زيارته ما يريد باطلاق سراح مواطنهم, وأسواق السعودية تستقبل منتجاتهم ولن تغلق …. إذا لا بأس من ابتزاز آخر لتحقيق مكاسب أخرى من هولاء … وصحتين على قلبهم.

  37. أتمنى على السعودية سرعة اتخاذ القرار النهائي بوقف القتل -واجبار
    الحوثين كذلك على نفس الامر واجراء حوار–لان الحرب لن يصبح فيها منتصر
    بسبب ان الحوثيين ببلدهم ومعهم الكثير من المؤيديين ولايمكن انهاؤهم–
    لكن ممكن الأموال السعودية والاقتصاد ان يتأثر بل ممكن ان ينهار خلال سنوات لو استمرت الحرب

  38. السعودية وايران هم من اشعال نار الطائفية في الوطن العربي خدمة لاجندة دولية ،

    ونحن الشعوب من ندفع الثمن والازلنا ندفع ،

    فهل سياتي اليوم وتشرب السعودية وايران من نفس كأس السم الذي صنعوة ؟؟

  39. عندما يتجرأ سفيرهم في لندن ويهدد اللملكة المتحده ويمن عليها باستثماراتهم فيها لا شك ان مثل هذه الدول التي لديها كر امه واحترام لذاتها لا تقبل ان يتيها هكذا تهديد من هكذا زوايا
    كون استثمارات ال سعود في بريطانيا ليست منة منهم على هذه المملكه وانما ثمن لمواقف بريطانيا الداعمه ل ال سعود وفضلهم على قيام مملكتهم
    وعليه ارادت بريطانيا ان تبعث برسائل رسالة تنطح رساله انها تستطيع ان تهدد وجود ومكانة ال سعود في المنطقه والعالم وتلبسهم لباس المتهم وربما حضر السفر والملاحقه القانونيه
    تهديد سفيرهم لبريطانيا تهدد مادي بينما تهديد بريطانيا تهديد وجود ومكانه
    يعني بريطانيا تريد ان تقول لهم خفضوا الصوت شويه وقعدوا على الكرسي عادي لما تكونوا في بريطانيا او في مكان موجوده فيه بريطانيا ولا تفرشوا تفريش وبلا نفش ريش

  40. السلوك الخليجي سواء في ليبيا او في سورية ، او في اليمن خدم إسرائيل أكثر مما خدم دول الخليج .وحتى الدعاية
    الإعلامية الخليجية لم تغير شيئا ……..

  41. االانجليز لايهمهم مصلحة الشعب اليمني
    حتي ولو فني الشعب بأكملة فتاريخهم
    زاخر فى الدول التي احتلتها يريطانيا
    بمذابح تشيب لها الروؤس وما جنوب
    اليمن سابقا عنا ببعيد مازال يتذكر
    وحشية المستعمر وتعاملة مع الشعب
    على انة مجر د أرقام
    الغرض من الهجوم على السعودية
    لكسب مزيدا من المكاسب الاءقتصادية
    أستاذ عبد الباري أتابع مقالاتك
    ولكنني حائر لموقفك تجاة الشعب اليمني
    اجدك تقف مع الجلاد وكأنك لاتسمع أخبارا
    ولاترى أفعالا تقف مع ميليشية مسلحة
    تريد ان تعيدنا للورى خمسين عاما
    لاتحترم استاذا ولا طبيبا ولا صحفيا
    ولا عالما ولا مثقفاا أفعالها كالتتار
    من خالفها في الرأي فهو داعشي يستحق
    القتل ليس لها اي مشروع فى نهضة البلاد
    سوي تناول القات والشمة وسماع أناشيد الزامل
    وسرقة مابقي من أموال في البنوك
    ألم تتابع مايجري في تعز من قتل وتدمير
    وحصار خانق حيث اصبحت تعز مدينة منكوبة
    لايسمح حتى بدخول الادوية والاغذىة والماء
    يريدون قتل سكان تعز جميعا لان لهم رأي فيما يجري
    ببلدهم
    قد يكون عندك موقف تجاة حكام الخليج
    فأنت حر في رايك
    اما موقفك تجاه مايجري في اليمن
    ارجوا ان يكون فية انصاف
    اتمنى ان اراه في مقالتك القادمة .

  42. اعتقد ان دور ال سعود انتهى هكذا هم الغرب يستخدمون الاشخاص ثم يرمونهم واعتقد سيحالون الى المحاكمات بعدفتره بتهم جراءم حرب باليمن كما فعلو مع القذافي وصدام حسين بس نحن كعرب نقول غير ماسوف علىيهم

  43. _____ طبعا الجانب البريطاني له من الخبث السياسي ما يغطي مصالحه و يضمنها .. و في كل الحالات هو لا يريد حصته من .. القات .

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here