هاسبل تحيط أعضاء مجلس النواب الأمريكي بجريمة قتل خاشقجي.. والمجلس بصدد فتح تحقيق حول تصرفات الإدارة السعودية مطلع العام المقبل

واشنطن/ صفوان الله وردي/ الأناضول: قدمت مديرة وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية، جينا هاسبل، الأربعاء، إحاطة لعدد من أعضاء مجلس النواب، في جلسة مغلقة، حول تفاصيل جريمة قتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي.

وشارك نواب من الحزبين الجمهوري والديمقراطي في الجلسة، حيث أطلعتهم هاسبل على معلومات بحوزة الاستخبارات الأمريكية بخصوص الجريمة.

وفي تصريح مقتضب، عقب الجلسة، قال النائب الديمقراطي، إليوت أنغيل، إن المجلس بصدد فتح تحقيق حول تصرفات الإدارة السعودية مطلع العام المقبل.

ورداً على سؤال بشأن إدراج صهر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، وكبير مستشاريه، جاريد كوشنر، وولي العهد السعودي محمد بن سلمان في التحقيق؛ قال: “هذا ليس خارج الخيارات”.

يشار أن أنغيل من المقرر أن يترأس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، بداية العام المقبل.

وفي 8 ديسمبر/ كانون الأول الجاري، عقدت هاسبل اجتماعات مغلقة مع أعضاء لجنتي العلاقات الخارجية والدفاع في مجلس الشيوخ، لتقديم إفادة حول مقتل خاشقجي.

وأثارت جريمة قتل الصحفي السعودي في قنصلية بلاده بإسطنبول، مطلع أكتوبر/ تشرين أول الماضي؛ غضبا عالميا ومطالبات مستمرة بالكشف عن مكان الجثة، ومن أمر بقتله.

وبعدما قدمت تفسيرات متضاربة، أعلنت الرياض أنه تم تقطيع جثة خاشقجي، إثر فشل مفاوضات لإقناعه” بالعودة إلى المملكة”.

وأعلنت وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية، مؤخرا، أنها توصلت إلى أن “قتل خاشقجي كان بأمر مباشر من بن سلمان”.

لكن ترامب شكك في تقرير الوكالة، وتعهد بأن يظل “شريكا راسخا” للسعودية، وهو ما دفع إلى تشكيك الإعلام الأمريكية في طبيعة علاقاته مع الأخيرة.

Print Friendly, PDF & Email

3 تعليقات

  1. الغريب فى الموضوع هو موقف محمد العتيبي القنصل هل هو مشترك بتعليمات من رئيسة ام هو لم يكن على علم بوصول اكثر من فرقة للقنصلية قبل الجريمة وبعدها وهل كان يخبر رئيسة وزير الخارجية بماذا يفعل مع هؤلاء ثم الذهاب إلى منزلة بأجزاء الجثة وعدم السماح بتفتيش البئر ثم الهروب الى السعودية وترك الأسرة و ايضا التصريح بأن خاشقجي غير موجود فى القنصلية أو السعودية ! فهل هذا يعنى أن وزارة الخارجية متورطة ام مشاركة !

  2. “هاسبل” تستخدم ورقة خاشقجى “لاستهبال” السعوديه … اغتيال جون كينيدى في ستينيات القرن الماضى لم يحدث ضجه اعلاميه وسياسيه مثل خاشقجى .

  3. بدون جلسات مع جينا هاسبل كل العالم تعلم ان بن سلمان يعتقل الاف الشبان وحتى سيدات مسنات لأجل تغريدة وقام حتى بإعتقال مشايخ كانو محسوبين على ال سعود اعتقلهم بحجة انهم لا يقومون بالدعاء له بما فيه الكفاية المعنى انه بن سلمان يسيطر على كل شئ في السعودية كل شئ يحدث في السعودية يعلم هو يسيطر على الاعلام وعلى وزارة الدفاع ووزارة المالية ووزارة السياحة والاقتصاد بن سلمان يمتلك كل شئ في السعودية كيف اذا ان يذهب فريق من ١٥ شخص بطائرتين خاصتين الى تركيا لقتل وتقطيع خاشقجي ولا يعلم بهذا الموضوع ؟ وكان من ضمن فرقة الاغتيال سبعة أشخاص يعملون مباشرة في ديوان ولي العهد وكل القتلة موظفين في الحكومة اي في الدولة ضباط امن وخبير تشريح كلهم يعملون في الحكومة السعودية طيب اذا هو لا يعلم لماذا لا يسلم المجرمين الى تركيا لتقوم بإستجوابهم عن الذي ارسلهم وعن مكان الجثة ،،، لايوجد انسان عاقل يصدق ان جريمة قتل خاشقجي وتقطيعه بالمنشار تمت بدون إذن او بدون علم بن سلمان هذا مستحيل لذلك لماذا كل هذه المماطلة ؟؟ هذا شخص يعتقد انه فوق البشر فوق القانون يسجن رئيس وزراء دولة اخرى ويجبره على تقديم استقالته ويسجن رجال الاعمال وينتزع اموالهم وممتلكاتهم بدون محاكمة ويشن حرب إعلامية على كندا لانها طلبت من السعودية إطلاق سراح معتقلات الرأي اي انها طلبت من السعودية الرأفة والرحمة بالمواطنين السعوديين وقام بسحب كل الطلاب السعوديين الذين يدرسون في كندا ويقال حسب المعارضة السعودية في لندن قالوا انه طالبين سعوديين قاموا بالانتحار بعد عودتهم من كندا الى السعودية وبعد كل هذه التصرفات اللامعقولة تريدون إثبات ان قتل وتقطيع خاشفجي تم بأمر من بن سلمان ؟؟؟ لو انه الجريمة حدثت بدون علمه كان الان الصحف السعودية تنشر صور المجرمين يوميا كان تم فضحهم على رؤوس الأشهاد وكان بعد هذه الجريمة حدثت ضجة كبيرة في السعودية لانه هذا فيه إهانة للملك ولولي العهد ان تتصرف هذه العصابة المارقة بدون علم ولي العهد طال عمره لكن العكس مايحدث في السعودية الان وهو التستر على المجرمين لماذا يتستر بن سلمان على القتلة الدواعش ويحاول ان يغلق ملف هذه الجريمة الداعشية المروعة ولايريد ان يقول اين جثة جمال خاشقجي ؟؟؟

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here