“هارفارد” تنهي اتفاقية تعاون مع مؤسسة محمد بن سلمان الخيرية

بوسطن/ إسلام دوغريو/ الأناضول: أعلنت “جامعة هارفارد” الأمريكية، الجمعة، إنهاء العمل باتفاقية تعاون مع “مؤسسة محمد بن سلمان بن عبدالعزيز” الخيرية المعروفة اختصارا بـ(مسك).

وقالت المتحدثة باسم هافارد، جوناثان ل.سوين، عبر بيان، إنه تم إلغاء منح دراسية صيفية كانت مخصصة سنويا 100 طالب سعودي ترشحهم مؤسسة “مسك”.

ولم توضح المتحدثة سبب إلغاء الاتفاقية، لكن عدة جامعات عالمية ألغت تعاونها مع نظيراتها السعودية على خلفية جريمة مقتل الصحفي جمال خاشقجي داخل قنصلية المملكة في إسطنبول أواخر العام الماضي.

ووقعت الاتفاقية بين جامعة هارفارد ومؤسسة “مسك”، عام 2016، لمدة 5 سنوات. وبموجبها، كانت الجامعة تقدم منحا دراسية صيفية لقرابة 800 طالب كل عام يخصص 100 مقعد منها لطلاب سعوديين ترشحهم مؤسسة “مسك”.

ومؤسسة “مسك ” الخيرية مؤسسة غير ربحية أنشأها الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز، عام 2011، وتكرِّس أهدافها لرعاية وتشجيع التعلم وتنمية مهارات القيادة لدى الشباب من أجل مستقبل أفضل للمملكة.

وتركز المؤسسة على الاهتمام بالشباب، وتوفر وسائل مختلفة لرعاية وتمكين المواهب والطاقات الإبداعية وخلق البيئة الصحية لنموها، والدفع بها لترى النور واغتنام الفرص في مجالات العلوم والفنون الإنسانية.

وسبق أن اعتذرت كلية كينيدي بجامعة هارفارد عن استضافة الأمير تركي الفيصل، سفير الرياض الأسبق لدى واشنطن، للحديث بإحدى محاضراتها، على خلفية قضية مقتل خاشقجي.

وفي فبراير/ شباط الماضي، نظم حوالي 100 شخص من جامعة هارفارد تظاهرة في مكتبة كامبريدج العامة، مطالبين الجامعات بأن تكون أكثر شفافية بشأن علاقاتها المالية مع الحكومة السعودية.

وقتل خاشقجي في 2 أكتوبر/ تشرين الثاني 2018، داخل القنصلية السعودية بإسطنبول، في قضية هزت الرأي العام الدولي وأثارت استنكارا واسعا لم ينضب حتى اليوم.

وقبل أسبوعين، نشرت المفوضية الأممية لحقوق الإنسان تقريرا أعدته مقررة الأمم المتحدة الخاصة بالإعدام خارج نطاق القضاء، أغنيس كالامار، من 101 صفحة، حمّلت فيه السعودية مسؤولية قتل خاشقجي “عمدا”، مؤكدة وجود أدلة موثوقة تستوجب التحقيق مع مسؤولين سعوديين كبار، بينهم ولي العهد محمد بن سلمان.

Print Friendly, PDF & Email

12 تعليقات

  1. الى المعلق الذي سمى نفسه “انشر” …معك حق تماما..لم تعودوا بحاجه ابدا الى الجامعات الأمريكية…يمكنكم كما قلت الذهاب الى الصين لطلب العلم.
    حتى انه معظم المناشير الاليه واليدويه هى من صنع الصين اساسا ويمكن شرائها من هناك مباشره بأسعار زهيده !!!!

    ارجو النشر !!

  2. جريمة قتل الخاشقجي , كانت اكبر ورطه , والعباقره كانوا متوقعين ان تمر بدون كشفها للعالم

  3. لايهم ولسنا محتاجون لكم فية جامعات أفضل بكثير والآن العالم بدا يتجه الى اليابان والصين هم أفضل بكثير من أمريكا واواروبا وارخص ماليا لنا يجب الاتجاه نحو الصين دولة قوية ومعروفه أيضا بالابتكار لانريد اميريكا ولا غيرها يجب نقل الكنولوجيا من الصين لأنهم سينقلون جميع مانريد بعكس الدول المتقدمة التي لاتريد لنا المعرفة لكي نبقى في حاجة لهم وهاهم جميع من ذهبو لامريكا ورجعو منها لم يستفيدو شي يذكر ابداو بالتوجه للصين واليابان وكوريا الجنوبية هذا أفضل لنا ولأبنائنا

  4. واهم ياابن سلمان اذا اعتقدت انه العالم نسى او سوف ينسى قتلك احد مواطنيك في قنصلية بلاده وتقطيع جثته بشكل يستفز كل انسان لديه ذرة إنسانية هل تعتقد انك تملك ان تنهي حياة البشر متى تريد وبالشكل الذي تريده ؟ واهم انت والذي صور لك ذلك

  5. العالم الحر او الشعوب الحرة ترفض الأموال أو الرشوة السعودية لانه المال السعودي ملطخ بالدم ولا يأتي مجانا انما مقابل شراء الذمم ومقابل التغاضي عن حقوق الانسان العربي وحقوق الانسان المسلم ويستخدم المال السعودي لدعم الاٍرهاب ودعم الديكتاتوريات في هذا العالم الديكتاتوريات التي تحاول اعادة العالم الى عصورالتفرقة العنصرية و عصور استعباد البشر

  6. اللوبي السعودي الان يلف حول نفسه 😁
    اصبحوا منبوذين سمعتهم في الحضيض قتل اطفال اليمن قصف حافلاتهم المدرسية بدون وازع انساني او اخلاقي 😥
    ثم جريمة احتجاز رئيس وزراء لبنان قالوا انه سعودي وهم احرار بمواطنيهم المتسعوديين 😊
    ثم قتل خاشقجي وتقطيع جثته بالمنشار 😩
    هذا غير جرائمهم بحق المعتقلين في الزنزانات السعودية والتحرش بالمعتقلات السعوديات وكل هذه الجرائم التي يندى لها جبين الانسانية تجدهم يقيمون حفلات صاخبة حفلات ضخمة ولا كانهم يمارسون افعال الدواعش والعالم مازال يبحث عن جثة خاشقجي 🧐

  7. بن سلمان يدعم مراكز البحوث والجامعات والمعاهد الامريكية في حين يقتل اهل اليمن بكل انواع الأسلحة في حين شعبه المسكين يعاني الفقر والبطالة وهو يعتقد انه بدعمه لمراكز البحوث وللجامعات الامريكية يعتقد انهم سيغضون النظر عن جرائمه بحق شعبه وبحق فقراء العرب والمسلمين لا الشعب الامريكي والمؤسسات الامريكية يختلفون عن كوشنر وعن ترامب مازال لديهم الحد الأدنى من الانسانية التي تجعلهم يرفضون التعامل مع هذا القاتل الذي هو وصمة عار على المطبلين له والمدافعين عنه

  8. تعاقد اي جامعة مع ابو منشار فضيحة للجامعة كيف اذا وجامعة هارفاد اعرق جامعة امريكية وفخر لكل من يتخرج منها
    السعودية قبل جريمة خاشفجي ليس بعدها والموضوع لم ولن ينتهي حتى يتم معاقبة كل المتورطين في هذه الجريمة المتوحشة والمستفزة لكل انسان سواء عربي او اجنبي

  9. لانه احد القتلة او دواعش القنصلية وهو صلاح الطبيقي خبير التشريح كان خريج جامعة بريطانية اي انه السعوديين يذهبون للدراسة في اوروبا وامريكا ويبقى الفكر الوهابي الداعشي هو المسيطر عليهم مهما درسوا ومهما كان منصبهم لا إنسانية لديهم ولا احترام لحقوق الانسان لا حيّا ولا ميتا

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here