نيويورك تايمز: “صفقة القرن” تتضمن استثمارات بمليارات الدولارات في الضفة وغزة

كشفت صحيفة “نيويورك تايمز” أن خطة السلام الأمريكية لحل الصراع الفلسطيني الإسرائيلي والمعروفة بـ”صفقة القرن” ستشمل استثمار عشرات مليارات الدولارات في الضفة والقطاع ودول المنطقة.

ونقلت الصحيفة عن مصادرها أن الخطة تتضمن تخصيص 25 مليار دولار للضفة الغربية وقطاع غزة على مدار 10 سنوات القادمة، إضافة إلى استثمار 40 مليار دولار في مصر والأردن وربما لبنان.

وأشارت الصحيفة إلى أن المبالغ قد تكون مختلفة، لكنها تقدر بشكل عام، بـ”عشرات المليارات من الدولارات”.

ومن المتوقع أن يأتي الجزء الأساسي من الأموال من “أغنى دول المنطقة”، فيما تعتزم الولايات المتحدة الإسهام في تطبيق الخطة ماليا أيضا.

في غضون ذلك، يقوم صهر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ومستشاره، جاريد كوشنر، بجولة في المنطقة تشمل الإمارات والبحرين وسلطة عمان والسعودية وقطر وتركيا، لحشد الدعم للخطة وطرح الجانب الاقتصادي منها.

وفي السياق، أعلنت السفارة الأمريكية لدى أبو ظبي، أمس الثلاثاء، أن الوفد الأمريكي برئاسة كوشنر بحث خلال لقائه ولي عهد أبو ظبي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان “زيادة التعاون بين الولايات المتحدة والإمارات، وجهود إدارة ترامب لتسهيل السلام بين الإسرائيليين والفلسطينيين، إضافة إلى طرق تطوير المنطقة بأكملها عبر الاستثمار الاقتصادي”.

وسبق أن صرح كوشنر بأن واشنطن ستكشف عن خطتها التي لا تزال غامضة المضمون، بعد الانتخابات البرلمانية الإسرائيلية المقرر تنظيمها في 9 أبريل المقبل.

وقال إن “الخطة السياسية مفصلة جدا وتتعلق بترسيم الحدود وحل قضايا الوضع النهائي”، موضحا أن ” الهدف في الحقيقة إزالة الحدود. إذا كان بإمكانك إزالتها وإحلال السلام وتقليل الخوف من الإرهاب، فستكون حركة البضائع والناس  أكثر حرية، ما سيخلق المزيد من الفرص مستقبلا”.

ولم يذكر كوشنر ما إذا كانت الخطة تتضمن إقامة دولة فلسطينية مستقلة.

Print Friendly, PDF & Email

8 تعليقات

  1. هناك مثل يقول الطماع يقضي عليه الكذاب وترامب ونتنياهو يعلمون ان العرب ليسوا الا طماعين وانتهازيين فهم يغرقونهم بالكذب .هذه هي القصة

  2. فى الحقيقة أين هى مليارات منظمة تحرير فلسطين الان ؟؟ وأين المليارات التى دفعت للمنظمة خلال خيانة أوسلو ؟؟؟ لقد نهبت بالكامل قبل وبعد وفاة ياسر عرفات ويوجد محمد دحلان الان فى الامارات يجب أن يسأل أين هى مليارات المنظمة ؟؟

  3. نريد تراب وأحجار وزيتون وتين ولا نريد استثمارات العالم كله. نريد الحق يرجع لاصحابه ولو بعد مئات السنين. سنبقي حياة كل من يعادينا ويسلب حقوقنا وكرامتنا جحيماً أو فليرحلوا عن بلادنا وأملنا بالشعوب العربية مستقبلاً.

  4. احمد / الاْردن ،،،،
    كلامك صحيح بالاضافة لحصار غزة وفصلها عن الضفة كأحد نتائج اتفاقية اوسلو المهينة والتي كانت فخ للفلسطينيين ليعترفوا بدولة الاحتلال لا تنسى ايضا هناك امبراطورية المستوطنات الصهيونية في الضفة الغربية هذه المستوطنات توسعت في عهد سلطة اوسلو وبصمت غريب من جماعة التنسيق الامني المقدس لقد سرق الاحتلال حوالي ٦٥٪؜ من أراضي الضفة الغربية فأصبح الفلسطينيين محاطين بمستوطنات يسكنها قطعان المستوطنيين الذين هم من اكثر البشر اجراما وعنصرية وعداءا للعرب وكلهم مسلحين وبترخيص من دولة الاحتلال اذا اي سلام وأي تسوية وأي صفقة وأي استثمارات تلك التي يتحدث عنها هؤلاء الصهاينة واذنابهم العرب ؟ اصلا لايوجد ارض لقيام دولة فلسطينية وطمع الصهاينة سيفرض عليهم حل الدولة الواحدة بعد فشل حل الدولتين لا مجال الا لدولة واحدة دولة علمانية ديمقراطية تتسع للجميع بدون عنصرية او تعصب ديني وذلك بعد ارغام دولة الاحتلال على إلغاء قانون القومية اليهودية العنصري

  5. والله لن ياتي منها الا الهوان والذل وسيزداد الفقراء فقرا والاغنياء المرتشين غننا وستفقيدون المتر المربع تلو الاخر الا ان يأملاكم البخر لاتثقو في مايطبخ لكم كوشنر ومن معه من عرب الخليج

  6. الشعب الفلسطيني لايريد استثماراتكم انما يريد تحرير وطنه والدفاع عن عروبة القدس الشريف وفروا اموالكم لشعبكم المسعود الحزين ياال سعود اتذكر اتفاقية اوسلو وماكان يرافقها من وعود وعدوا الفلسطينيين بان يجعلوا غزة والضفة الغربية مثل هونج كوج والان غزة محاصرة تعرضت للحرب والتدمير ٣ مرات منذ وفاة المرحوم ياسر عرفات لذلك وعدودكم واستثماراتكم وفروها لنفسكم ولشعوبكم البائسة مايريده الفلسطينيين هو عدم التدخل في قضيتهم العادلة وعدم دعم عدوهم فقط قفوا على الحياد ولا تفرضوا عليهم حلولا وصفقات جاءكم بها الصهيوني الخبيث كوشنر

  7. في المشمش !!!!! حتى لو ابن سلمان اتكفل فيهم بالتمام والكمال. ….السبب ترامب في الباي بأي. ….والسعودية بيحلبوها على قصة خاشقجي تحت غطاء صفقة القرن! !!
    يعني لو صح لخاشقجي يخرج حيا للسان حاله يقول انا امسامح أبو منشار بس خذو حذركوا من ترامب ونتنياهو! !!!

  8. ما زالت صورة السيد أحمد قريع ( ترى أين هو الآن ؟ ) عالقة في ذهني اثر توقيعهم في اوسلو ، اذ كان يتشدق بالقول بأن ” مليارات الدولارات ستتدفق الى الضفة والقطاع ” وفغلا تدفق بعض منها ولكن الى جيبه وجيوبهم ، ترى لو تحقق ما يخططوا له حاليا الى من ستذهب المليارات الجديدة …؟ أليس لجيوب الجيل الجديد منهم ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here