نيويورك تايمز تكشف ما ستحصل عليه السعودية مقابل “صفقة القرن” في فلسطين

كشفت صحيفة “نيويورك تايمز” تفاصيل جديدة بشأن “الصفقة الكبرى” التي تترقبها منطقة الشرق الأوسط، وذلك بعد موقف العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود.

ونقلت الصحيفة عن مصادرها أن خطة السلام الأمريكية لحل الصراع الفلسطيني الإسرائيلي، المعروفة بـ”صفقة القرن” ستشمل استثمار عشرات مليارات الدولارات في الضفة والقطاع ودول المنطقة.

وبحسب الصحيفة، تتضمن تخصيص 25 مليار دولار للضفة الغربية وقطاع غزة على مدار 10 سنوات القادمة، إضافة إلى استثمار 40 مليار دولار في مصر والأردن وربما لبنان.

وقالت الصحيفة إن مصادر أخرى من تحدث مع جاريد كوشنر، مستشار الرئيس الأمريكي، قالت إن المعطيات ليست دقيقة بالضرورة، ولكنهم أكدوا أن “الاستثمارات سوف تصل عشرات مليارات الدولارات”.

وسوف تساهم الولايات المتحدة ببعض الأموال، لكن كوشنر خطط للحصول على معظم الأموال من دول في المنطقة، ومن المتوقع أن يأتي الجزء الأساسي من الأموال من “أغنى دول المنطقة” بحسب التقرير.

في غضون ذلك، يقوم صهر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ومستشاره، جاريد كوشنر، بجولة في المنطقة تشمل الإمارات والبحرين وسلطة عمان والسعودية وقطر وتركيا، لحشد الدعم للخطة وطرح الجانب الاقتصادي منها.

ويزور كوشنر والمبعوث الأمريكي للسلام في الشرق الأوسط جيسون غرينبلات في المنطقة، وقد التقيا مع قادة في الإمارات، عمان، البحرين وتركيا للتباحث حول النزاع الإسرائيلي الفلسطيني.

وقال مبعوث الرئيس السابق باراك أوباما للسلام، مارتين أندايك، للصحيفة الأمريكية إنه “من المستبعد قبول العرب خطة لا تحدد دولة سيادية بوضوح”.

وبدد العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، مخاوف العرب من احتمال دعم السعودية لاتفاق أمريكي ينحاز لإسرائيل فيما يتعلق بالقضايا الرئيسية، وذلك بعدما أشارت تقارير إلى أن ولي عهده المقرب من كوشنر ضغط على الرئيس الفلسطيني محمود عباس من أجل دعم جهود الإدارة الأمريكية.

كان اجتماع كوشنر مع الأمير محمد أمس الثلاثاء هو الأول منذ مقتل الصحفي السعودي البارز جمال خاشقجي داخل قنصلية بلاده في مدينة اسطنبول التركية في شهر أكتوبر تشرين الأول. وأثار مقتل خاشقجي غضبا عارما وأضر بصورة ولي العهد.

وكوشنر مسؤول عن السياسة الإسرائيلية الفلسطينية منذ نحو عامين، لكنه لم يعلن حتى الآن تفاصيل محددة بشأن الجهود الأمريكية التي أطلق عليها ترامب “صفقة القرن”.

وقال كوشنر في مقابلة يوم الاثنين إن واشنطن ستطرح خطتها للسلام بعد الانتخابات الإسرائيلية المقررة في التاسع من أبريل نيسان. ومرت مواعيد محددة سابقا دون أي إعلان.

وأضاف أن الخطة ستبني على جهود سابقة، منها اتفاقات أوسلو في التسعينات التي شكلت حجر أساس لدولة فلسطينية، وأنها ستحل مسائل الحدود وقضايا الوضع النهائي. لكنه لم يذكر تحديدا دولة فلسطينية.

Print Friendly, PDF & Email

13 تعليقات

  1. أخ فيصل،

    إسم السعودية “يُزج” بصفقة القرن لأن ولي عهد السعودية، صاحِب رؤية ٢٠٣٠، زَجَّ نفسه بالصفقة عندما قال للصهاينة أصدقاؤه أثناء زيارته للولايات المتحدة أن على الفلسطينيين أن يقبلوا أو يخرسوا. و لا تنسى أن الملك سعود لم يكن لديه مانع من إعطاء فلسطين “لليهود المساكين”. و لهذا يُزَج إسم السعودية بصفقة القرن.

    و شكراً

  2. وليش هي فلسطين ملك “بلفور” ولا “تيران وصنافير ملك السيسي” ولا عبد العزيز آل سعود يملك في فلسطين شبرا واحدا حتى يتعهد لبريطانيا بإعطائها لليهود ؟؟؟
    الصفقة فقط كشفت الوجوه القبيحة وطرق الغتى الفاحش ببيع “ممتلكات الغير ؛ وقد حان الوقت لرد الأممور إلى نصابها ؛ وإرجاع الحقوق إلى أهلها !!!

  3. الى فيصل
    هل فلسطين لا تهم السعوديه و السعوديه لا تهم فلسطين يجب على السعوديه الرد و النفي و إلغاء عمليه السلام مع العدو الصهيوني و الدعم في كل الاتجاهات الى الشعب الفلسطيني و لم شمل العرب والمسلمين

  4. ردا على احمد / الاْردن
    الم تسمع ترامب يهدد ال سعود بانه عليهم ان يدفعوا ثمن حماية عروشهم ليس فقط الثمن أموال إنما أيضا دعم تهويد ارض فلسطين العربية (( تهويد اَي جعلها ملكا لليهود )) صحيح ال سعود لا يملكون فلسطين لكنهم يدفعون الأموال لشراء الذمم في كل مكان ابتداء من جامعة الدول العربية مرورا بسلطة رام الله وانتهاءا بانظمة عربية تدور هى الاخرى في فلك أمريكا ولا تملك من امرها شئ
    لكن شعب فلسطين لوحده هو الذي سيقلب الطاولة على الجميع على قادته قادة الامر الواقع الذين هم سبب مأساته بالدرجة الاولى وسيقبلون الطاولة على كل المطبعين العرب فلسطين لن تكون الا لشعبها العربي لانها لا تشبه الا سكانها العرب الأصليين ومهما طال الزمن الاحتلال الى زوال تذكروا مقولة حكيم الثورة الراحل جورج حبش (( اسرائيل ليست أقوى من أمريكا وشعب فلسطين ليس أضعف من شعب فيتنام )) مبارك على كل احرار العرب انتصار سورية العروبة وهزيمة الاٍرهاب الوهابي

  5. لا لترحيل الفلسطينيين إلى سيناء
    لا لترحيل الفلسطينيين إلى الأردن
    لا لترحيل الفلسطينيين إلى لبنان
    فلسطين فلسطينية للفلسطينيين
    كسب ولاء امريكا والصهاينة ليس على حساب قضيتنا
    ويجب إقامة دعوى دولية ضد بريطانيا التي أهدت فلسطين لليهود
    سنخسر الدعوة ولكن يجب رفعها لأجل أن يعرف الجيل المسلم وغير المسلم تاريخ هذا اليهودي المغتصب لبلد الغير
    يا شباب اليوم بريطانيا أعطت وحمت اليهود ليغتصبوا فلسطين تعلموا هذا ولا تنسوه حتى طرد المستعمر ان شاء الله

  6. زج اسم السعوديه في كل خبر عن صفقة القرن
    هي حماقة وغباء
    المطلع ع هذه التقارير
    يعتقد ان السعوديه تتحكم في كل فلسطين
    وحمقى الشعوب العربيه تقوم بالسب والشتم
    كأن امر فلسطين مفوض عليه الملك سلمان
    هم الفلسطينيين بكل بساطه
    يستطيعون رفض اي معاهده لا تخدم مصالهم
    اعتقد بان وضع اسم السعوديه بهذه الاخبار المشبوهه
    فقط لجعل الخبر مهم للقارئ

  7. لماذا سيدفع الفلسطينيون ثمن ممتلكات اليهود بالدول العربيه،وعليهم العودة الى الدول الذي غادروها والفلسطينيون يعودون الي بلادهم لان الوطن غالي وليس له ثمن ،،،، ويمكن استعمال المستوطنات في الضفة لتسكين الفلسطينين فيها وتبقى الضفه. كاملة مع القدس الشرقية عاصمة للدوله الفلسطينيه ،،،، وارتباطها بغزه من ضرورات الحل …..ويمكن التفكير بالموضوع ،،،،،وإذا قبلنا ب. ٢٢ في المايه ولم تقبل بها اسرائيل فلا عودة بدون قتال ولا حل بدون موافقة الشعب الفلسطيني. ويبدأ الحل بعد موافقة الشعب الفلسطيني ومهما طال الزمن وسامحونا اذا اخطأنا

  8. عفوا “ما كانت” “ستحصل عليه السعودية” “لو” “كان قدر للصفقة أن تمر” لكنها “أبدا لن تمر” ليبقة كل مس ستحصل عليه السعودية اليم : فقط “لو”!

  9. ليش هى فلسطين ملكا لال سعود ؟؟!!!! الا يكفيهم مكة والمدينة المنورة حتى يبيعوا دولنا العربية لصالح المحتل الصهيوني ؟؟؟ وسلطة رام الله تتفرج على العرب وهم يبيعون فلسطين بالمزاد العلني ؟ لماذا هذا الصمت العجيب من سلطتي رام الله وغزة على هذه المسخرة ؟؟؟ فقط شاطرين تعتقلوا الشباب وتقمعوا الصحفيين ياللعار ياجماعة الطلقة الاولى

  10. قرأت الخبر وحتى الان لم افهم ماذا ستستفيد السعودية من بيع ماتبقى من فلسطين ؟ ال سعود ملوكا على بلاد الحرمين منذ احتلال فلسطين وقيام دولة الاحتلال على أنقاض شعب فلسطين العربي اذا ماذا ستستفيد السعودية الان من بيع ماتبقى من فلسطين ومن منح القدس الشريف للكيان الصهيوني ؟ ليتم تحويل المملكة من المملكة السعودية الى المملكة السلمانية هل سيدفع الفلسطينيين ثمن هذا التحول ؟ الا تكفي مليارات حج المسلمين التي ذهبت للخزينة الامريكية ؟ وماذنب الفلسطينيين ليدفعوا ثمن هذا التحول في بلاد الحرمين ؟؟؟؟

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here