نيويورك تايمز: ترامب ينهي المعاملة التفضيلية التجارية للهند

 

 

مصطفى كامل / الأناضول: أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الجمعة، إنهاء المعاملة التفضيلية التجارية للهند، اعتبارا من 5 يونيو/ حزيران.

وقال ترامب في بيان، إن السبب في هذا القرار هو أن “الهند لم تمنح الولايات المتحدة فرصة عادلة ومعقولة لدخول أسواقها”، بحسب ما نقلت صحيفة نيويورك تايمز.

وأضاف: “بناء على ذلك، من المناسب إنهاء تصنيف الهند دولة نامية مستفيدة (من نظام المعاملة التفضيلية) بحلول 5 يونيو 2019”.

وسيؤثر القرار على بعض الصادرات، مثل المنسوجات والمجوهرات وقطع غيار السيارات والمنتجات الزراعية، كما سيزيد التوتر مع بلد يعتبره ترامب حليفا في مقاومة الصين، بحسب المصدر نفسه.

يشار أن برنامج المعاملات التفضيلية أقرته الولايات المتحدة عام 1976، ويتيح للدول المستفيدة منه إعفاء بعض صادراتها من الرسوم الجمركية الأمريكية.

والشهر الماضي، قررت الولايات المتحدة إلغاء استفادة تركيا من البرنامج ذاته.

وقال مكتب ممثل التجارة الأمريكي حينها، إن “إنهاء استفادة تركيا من برنامج نظام الأفضليات المعمم، هو بسبب تطور اقتصادها بما يكفي”.

وأضاف أن “زيادة الدخل القومي الإجمالي للفرد الواحد، وانخفاض معدلات الفقر، وتنويع الصادرات (..) دليل على مستوى التطور الاقتصادي العالي لتركيا”.

Print Friendly, PDF & Email

2 تعليقات

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here