نيويورك تايمز: أمريكا تسلم السعودية أسلحة متطورة بينها قنبلة عالية الدقة

قالت صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية أن الولايات المتحدة زودت المملكة العربية السعودية بأسلحة متطورة من بينها قنابل جوية عالية الدقة.

وأضاف أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب سمح بحصول المملكة على أسلحة تكنولوجية دقيقة بالإضافة إلى سماحه بتطوير تلك التكنولوجيا داخل المملكة، بحسب صحيفة “نيويورك تايمز”.

ولفت التقرير إلى أنه عندما قررت إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الشهر الماضي، إعلان حالة الطوارئ تم بصورة سريعة إرسال أسلحة إلى السعودية وهو ما ساهم في زيادة الغضب لدى أعضاء داخل الكونجرس الأمريكي، الذين عارضوا البيع لأسباب إنسانية.

وأشارت الصحيفة الأمريكية إلى أن هناك تقارير متعددة من جماعات حقوق الإنسان على مدى السنوات الأربع الماضية أفادت بأن الأسلحة الأمريكية التي تباع إلى السعودية “تستخدم في الغارات الجوية على المدنيين.. وأدى هجوم واحد على أحد جنازة صنعاء في أكتوبر 2016، إلى إدارة أوباما لتعليق مبيعات القنابل للتحالف الذي تقوده السعودية في اليمن”.

ومن بين هذه الأسلحة الدقيقة التي تسلمتها المملكة القنبلة “paveway”، ودخلت الخدمة في الجيش الأمريكي عام 1976، وجرى تطويرها أكثر من مرة، وتستخدم القنبلة عن طريق قوات المارينز والقوات الجوية والبحرية الأمريكية.

ويبلغ وزن القنبلة 227 كيلوغراما وطولها 3.5 متر، قطرها 273 ملم، والقنبلة لها دقة تصويب عالية، حيث تصيب الأهداف بعد تحديدها بالليزر من مسافات بعيدة، والرأس الحربي للقنبلة له قدرة اختراق عالية، بحسب قناة “العربية” السعودية.

​ولفتت الصحيفة إلى أن الترتيب الأمريكي السعودي الجديد هو جزء من حزمة أسلحة أكبر، سبق أن حظرها الكونغرس، والتي تضم 120 ألف قنبلة موجهة بدقة والتي يعدها رايثيون لشحنها إلى التحالف. ستضيف هذه إلى عشرات الآلاف من القنابل التي خزنتها بالفعل المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة ، ويخشى البعض في الكونغرس من أن الفائض سيتيح للدول مواصلة القتال في اليمن لفترة طويلة في المستقبل. تتضمن هذه الخطوة أيضًا دعمًا للطائرات الحربية السعودية من طراز F-15 ومدافع الهاون والصواريخ المضادة للدبابات وبنادق عيار 50.

Print Friendly, PDF & Email

7 تعليقات

  1. بالتأكيد سيبدأ الصهاينة بتهيئة الملاجيء وتخزين الطعام لأنهم يعلمون علم اليقين أن نظام آل سعود سوف لن ولم يضرب العرب والمسلمين بهذه القنابل الذكية، بل المستهدفون هم الصهاينة لا غير، أعداء الأمة العربية والاسلامية، فالنظام السعودي، حسب أقوال علماء الوهابية هو نظام يسير على نهج القرآن والسنة، والملك سلمان والرئيس ترامب يقودان العالم لتحقيق السلام كما قال الشيخ السديس…. لا حول ولا قوة الا بالله، تأريخيا لم يوجه الجيش السعودي طلقة واحدة ضد الصهاينة، بل كانت كل أسلحته وأمواله لشن الحروب على العرب والمسلمين، كاليمن والعراق، وسوريا ….. زمن التضليل والكذب والخداع قد ولى والحمد لله، ظهر الحق وزهق الباطل، أن الباطل كان زهوقا

  2. بعد اربع سنوات على الحرب اليمنية لم تفلح السعودية بالانتصار وامريكا تبيع السعودية الذخائر دون فائدة لابتزاز أموالها وكم خسرت الميزانية السعودية أنه الغباء.

  3. عالية الدقه … لضرب المستشفيات والأعراس وقاعات العزاء !!!!

  4. اللهم رد كيدهم إلى نحرهم ، واحفظ اليمن وأهلها من شرهم واجعل أسلحتهم هلاكا لهم، واجعلنا نبلغ اليوم الذي فيه نصنع اسلحة أقوى وأشد فتكا لنذيق امريكا واسرائيل نكال أمرها.

  5. قنبلة عالية الدقة ? !!! الذي ارتكب اغبى عملية اغتيال في تاريخ الدول الذي قتل احد مواطنيه وقطع جثته بالمنشار في منشأة دبلوماسية هل سيكون لديه معرفة باستخدام القنبلة عالية الدقة ?
    اللهم انصر اهل اليمن على المعتدين الغزاة عديمي الانسانية

  6. الله من ورائهم محيط .وحسبنا الله ونعم الوكيل …

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here