نيويوركر: ظريف تلقى دعوة للقاء ترامب في البيت الأبيض

أفادت صحيفة “نيويوركر” الأمريكية بأن وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف تلقى الشهر الماضي دعوة مفاجئة من الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لزيارة الولايات المتحدة ولقائه.

ونقلت الصحيفة أمس الجمعة عن مصادر أمريكية وإيرانية ودبلوماسية قولها إن هذه الدعوة سلمها إلى ظريف السيناتور الجمهوري راند بول الذي التقى عميد الدبلوماسية الإيرانية في مقر سفير طهران بنيويورك في 15 يوليو.

وذكرت الصحيفة أن بول عضو لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ، عمل على هذه المبادرة لبضعة أسابيع بموافقة ترامب وبالتشاور مع البيت الأبيض والخارجية الأمريكية.

وأكدت الصحيفة أن اللقاء الأول بين ظريف وبول تركز في البداية على برنامج إيران النووي والتوتر في الخليج، حيث أوكلت إلى السيناتور مهمة إقامة قناة اتصال دبلوماسية مباشرة على أعلى مستوى بين واشنطن وطهران.

من جانبه، طرح ظريف في اللقاء الذي استغرق نحو ساعة أفكارا لإنهاء الخلاف بشأن برنامج طهران النووي، بينها تبني مجلس الشورى قانونا يثبت فتوى للمرشد الأعلى علي خامنئي تحظر إنتاج أو استخدام السلاح النووي، وانضمام طهران إلى “البروتوكول الإضافي” للوكالة الدولية للطاقة الذرية، لتطمين دول العالم بشأن نوايا إيران في المجال النووي.

وقال وزير الخارجية الإيراني حسب الصحيفة، إنه إذا كان ترامب يريد أكثر، فعليه تقديم أكثر في المقابل.

من جانبه، اقترح بول على ظريف إطلاع ترامب شخصيا على هذه المواقف في المكتب البيضاوي في غضون أسبوع، حسب الصحيفة.

ولم تكشف “نيويوركر” رد ظريف على هذه المبادرة، ورفض البيت الأبيض التعليق على الموضوع.

وكان ترامب قد أبدى مرارا رغبته في إطلاق حوار مباشر مع القيادة الإيرانية، لكن طهران تستبعد هذه الإمكانية ما لم ترفع واشنطن عقوباتها عن الجمهورية الإسلامية.

Print Friendly, PDF & Email

3 تعليقات

  1. باسمه تعالي
    الي المدعو ابو ادم
    السلام عليكم
    انشاء الله الايرانيون اذكياء و اقوياء و طبعاً هذا من فضل الله الكريم جل و عز سبحانه.

  2. الى ابو ادم .
    لا هي لعبة متفقين عليها .
    ايران والسعودية متفقين من تحت الطاولة ان يطيحوا حظ السعودية بالحروب وبالحلب وامريكا متفقة مع ايران من تحت الطاولة ان تسقط طائراتها بايران وامريكا اتفقت تحت الطاولة مع ايران ان يجيبو داعش لسوريا تقوم سوريا تطلب ايران وحزب الله يتدخلون ويصيرون الجماعة كلهم بصواريخهم على حدود الكيان الصهيوني .
    ايران بعد اتفقت مع السعودية ان تقاطع قطر كي تلجأ قطر لايران وايران اتفقت مع السعودية تهاجم اليمن كي يطيح السمنيون حظ المملكة كل يوم .
    شفت ؟ كلها لعب

  3. السؤال الذي ىحيروني كثير هل هم اذكياء واقوياء الى هذهي الدرجة (إيران)ام هي فقط تمثيلية هم ابطالها

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here