نيوزويك: اغتيال سليماني قد يجلب عواقب وخيمة للسعودية

حذرت مجلة “نيوزويك” الأمريكية من أن اغتيال الولايات المتحدة قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني قاسم سليماني في العراق، قد يجلب عواقب وخيمة على حليفتها السعودية.

ونقلت المجلة في تقرير نشرته اليوم الجمعة عن خبراء ومراقبين مختصين بأسواق النفط إبداءهم مخاوفهم من إمكانية أن تشن إيران هجمات جديدة على البنى التحتية النفطية في السعودية ردا على اغتيال أحد أبرز جنرالاتها، محذرين من أن أي تصعيد جديد في الشرق الأوسط سيؤدي إلى ارتفاع أسعار النفط.

ووصف البروفيسور جيسون بوردوف، المستشار السابق لشؤون الطاقة في إدارة باراك أوباما ورئيس مركز سياسة الطاقة العالمية في جامعة كولومبيا اغتيال سليماني، بأنه بمثابة هزة أرضية بالنسبة للشرق الأوسط، معتبرا أن يخرج الصراع الإيراني الأمريكي عن السيطرة.

وتوقع بوردوف أن يكون الرد الإيراني على اغتيال سليماني “قاسيا وفتاكا” بما قد يشمل تصعيد الهجمات على البنى التحية النفطية، قائلا إن استهداف معملين لشركة “أرامكو” السعودية في سبتمبر الماضي “كان مجرد بداية”.

من جانبه، قال مدير برنامج الأمن في الشرق الأوسط بمعهد مركز الأمن الأمريكي الجديد في واشنطن: “لا تفاجؤوا إذا أطلقت إيران حفنة من الصواريخ على السعودية والإمارات، ولاسيما على قواعد أمريكية وعلى منشآت نفطية فيهما. هم فاجؤونا في سبتمبر بدقة هجومهم، لكنهم حاولوا حينئذ عمدا تقليص حجم الأضرار قدر الإمكان، لكن هذه المرة ربما لن يكتفون بذلك”.

بدوره، رجح جون تيرمان المدير التنفيذي لمركز الدراسات الدولية بمعهد ماساشوتس للتكنولوجيا، أن تستهدف إيران ناقلات أو مواقع نفطية سعودية للانتقام لسليماني دون الانجرار إلى نزاع مباشر مع الولايات المتحدة.

وتعتبر شركة Rapidan Energy الأمريكية أن الأهداف الأكثر ترجيحا لهجمات إيرانية جديدة محتملة هي مصفاة “أرامكو” في مدينة ينبع، وحقل السفانية النفطي وحقل خريص الذي قد استهدف في هجوم سبتمبر، حسب وكالة S&P Global Platts الأمريكية المختصة بأسعار النفط.

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

6 تعليقات

  1. لطالما سعت السعودية الى اشعال الحرب مع ايران
    ها هي الحرب التي أرادتها السعودية
    فلتتحمل تبعاتها، هي والامارات

  2. الى محمد علي ع
    انك تقول ايران اجبن من الجبن اوك ورينا شطارتك وروح لايران واحتلها لكي نصدقك يابطل العروبة وهل ايران دولة طارئة بحيث مساحتها لاتتجاوز مساحة بيتكم وانت تريد ان تتنصر لاسرائيل ولال سعود فلماذا لم تجرأ اسراييل لمحاربتها وهي العزيزة على قلبك وقلب ال سعود الذين اسسوا داعش وجبهة النصرة وجماعة ابوسياف في جنوب الفلبين وبوكوحرام في نيجيريا وحركة الشباب الصومالي المجاهد فلم نسمع شخصا يستخف بأمم لها حضارة وتاريخ مثل صهبوني استعار باسم اسلامي لكي يموه على خلق الله وكل كاره لأيران هو يعتقد من خلال غله وحقده بانه سينتصر لاسرائيل ولال سعود وان له لعند الشيطان مقاما محمودا

  3. الحرب بين الولايات المتحدة و ايران ستندلع في اي وقت و ستكون بلدان الخليج العربي مسرحا لها و هي من ستكتوي بنيرانها لان كل القواعد العسكرية الامريكية تتواجد على اراضيها و بالتالي تكون اهداف استراتيجية للصواريخ الباليستية الايرانية ذات الدقة العالية و التدمير الشامل .دول الخليج العربي ارتكبت خطئا اسراتيجيا قاتلا عندما احتضنت القواعد الامريكية على ارضيها املا في حمايتها و في نفس الوقت حرضت امريكا على ايران و هي من ستتعرض للتدمير و هي من ستدفع التكاليف .الولايات المتحدة اذا شعرت بالخطر يهددها من ايران و العراق ستسحب قواتها و قواعدها العسكرية و تهرب مثل ما فعلت في الفتنام و تترك دول الخليج لقمة سهلة لايران .كان على دول الخليج توطيط علاقاتها مع ايران و حل مشاكلها معها مباشرة لانها جار قريب ومحوري و قوي في المنطقة و ليس مع الولايات المتحدة التي تبحث فقط على مصالحها ولا يهمها امن دول الخليج.

  4. أن كانت السعودية والإمارات تريد التطبيع مع إسرائيل فلماذا لا يتم التطبيع مع إيران ويخافظوا على بلادهم واموالهم إيران دولة جارة لهم ولن تزول جدلا ولو بعد الف عام والسعودية كذلك السؤال هل امريكا واسرائيل ناهيك عن الغرب كله يكنوا الود للإسلام والمسلمين انهم يكرهون الاسلام والمسلمين والعرب ايضا انهم يعبثون بالعلاقات الإيرانية العربية وعلاقات المسلمين ببعضهم لماذا الحروب والدمار والنزاعات في الوطن العربي هل قادة السعودية والإمارات هدفهم القضاء على بلدانهم الا يوجد لديهم بعد نظر هذه أوروبا كلها متحدة وشعوبها تعيش في رغد وهناء لماذا الشعوب العربية والإسلامية تعاني الأمرين لماذا أنشأت جامعة الدول العربية ومنظمة المؤتمر الإسلامي اليس للحفاظ على شعوب الأمة لا بد من وجود خطاء كبير بين زعماء هذه المنطقة العربية ما تقوم به الامارات والسعودية من أفعال باوامر من امريكا واسرائيل سوف يقضي على الوطن العربي كله.

  5. ايران أجبن من أن تواجه أمريكا،، تعودنا منهم الصوت العالي عند وقوع الضرر عليهم ولكن في النهاية يستسلمون لخوفهم.
    اما بالنسبة لقيامها باستهداف منشآت النفط السعودية فإن هي أقدمت على ذلك فلن تصمت الرياض عن هذا الفعل كما فعلت في السابق.
    استهداف ايران من خلال مقتل سليماني ماهي الا محاولة لجر ايران للحرب.

  6. وطبعا لكل زلزال ارتدادات وتداعيات خطورتها وحجمها بقدر درجة الزلزال على السلم
    ولا يجادل أحد في أن قوة الزلزال بلغت أقصى الدرجات وأعلاها !

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here