نيكي هيلي: على ولي العهد السعودي  محمد بن سلمان التخلي عن سلوك “قطاع الطرق الذي يتعامل به خصوصا بعد جريمة مقتل الصحفي جمال خاشقجي 

واشنطن / الأناضول: وجهت نيكي هيلي، مندوبة الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة، عبارات “قاسية” إلى ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، وطالبته بالتخلي عن سلوك “قطاع الطرق”.

جاء ذلك في تصريحات صحفية، أدلت بها “هيلي” الثلاثاء، وهي من المقرر أن تغادر منصبها بحلول نهاية العام الجاري، حسبما نقلت صحيفة “واشنطن إكزمينير” الأمريكية.

وقالت هيلي: “يتعين على ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، التخلي عن سلوك قطاع الطرق، الذي يتعامل به”.

وأضافت: “محمد بن سلمان كان مهملًا في بعض الأحيان”، بحسب المصدر ذاته.

ورأت الصحيفة أن المندوبة الأمريكية استخدمت عبارات “قاسية” تجاه ولي العهد السعودي، مقارنة بالعبارات التي تستخدمها إدارة الرئيس دونالد ترامب، لاسيما من جانب الرئيس نفسه ووزير خارجيته مايك بومبيو.

وفي السياق، شددت “هيلي” على أن ولي العهد السعودي “يدين للولايات المتحدة ببعض المسؤولية فيما حدث لـ(الصحفي السعودي جمال) خاشقجي، بدون شك”.

والأربعاء الماضي، حمّلت هيلي حكومة السعودية وولي عهدها محمد بن سلمان، مسؤولية مقتل خاشقجي، داخل قنصلية المملكة في إسطنبول، مطلع أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

كما لفتت حينئذ إلى ضرورة إجراء “حوار جاد وصارم مع السعوديين، وإخبارهم أن الولايات المتحدة لن تتغاضى عن مقتل خاشقجي”.

وأثارت جريمة قتل خاشقجي، غضبا عالميا ومطالبات مستمرة بالكشف عن مكان الجثة، ومن أمر بقتله، لكن الرياض وبعدما قدمت تفسيرات متضاربة، أعلنت أنه تم تقطيع جثته، إثر فشل “مفاوضات لإقناعه بالعودة إلى المملكة”.

وأعلنت وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية (CIA) مؤخرًا، أنها توصلت إلى أن “قتل خاشقجي كان بأمر مباشر من ابن سلمان”، لكن ترامب شكك في تقرير الوكالة، وتعهد بأن يظل “شريكا راسخا” للسعودية.

Print Friendly, PDF & Email

8 تعليقات

  1. اللهم اضرب الظالمين بالظالمين و اخرج امة محمد (ص) من بين ايديهم سالمين غانمين منتصرين عليهم اجمعين
    رحمه الله من قال امين يا رب العالمين .

  2. شجعوه على الاعمال الوحشية ثم يطالبونه بتركها
    انهم يتلاعبون به وستكون لعبتهم اكبر لما يتخلون عنه بعد ان يؤدي الدور المنوط به وبعد ان يعترف باسرائيل ويبيع الفلسطينيين وبلدهم
    سلام

  3. انتم من أعطوا اللصوص وقطاع الطرق والمجرمين القوه والاعتراف بهم والتعامل معهم.
    من ادخل عشرات آلاف الارهابيين والمجرمين وقطاع الطرق وخريجي السجون لتدمير سوريا وتهريبهم عبر الحدود من تركيا وغير تركيا من الدول المجاوره لسوريا
    من دمر سوريا والعراق وليبيا واليمن انهم مجرمين أخذوا الدعم المالي واللوجستي منكم ومن عملاؤكم العرب وطبعا بالتحالف مع إسرائيل. ومن ينتهي دوره تفضحوه
    وتلقوا به بمزبله التاريخ.

  4. ما هدا الدل والإهانات التي تتعرض لها السعودية بسبب سياستها الهمجية القمعية ضد مواطنيها والعدوانية الظلامية تجاه الدول العربية والإسلامية ، المليارات التي نفقتها وما تزال تنفقها على رعات البقر لم تنفعها في التستر على جرائمها بل تكاثرت الإهانات والدعوات إلى محاكمة المجرمين الكبار . يعز من يشاء ويدل من يشاء .

  5. لا يوجد في العالم كله قطاعين طرق اكثر منكم يا امريكان — العراق ، سورية ، اليمن ،ليبيا — هل نسيتم ما عملتم بهذه الدول. دمرتوها ودمرتم جيوشها وشردتوا اَهلها.
    هل نسيتم كل هذا واعتبرتهم ان بن سلمان هو قطاع الطرق ونسيتم المليارات التي أغدقها عليكم.
    اذا هو قتل واحد انتم قتلتم الألاف فمن اذا هو قطاع الطرق ؟؟

  6. وقعوا في بعض …….!!!!!!!!!!!!!
    قالوا ماشافوهمش وهم بيسرقوا
    سمعوهم وهم بيتخانقوا ,,,على الغلة
    مسلسل أمريكي سعودي ,,,,, متميز………………… وطويل التيلة ,,,,,,,,,,,,,,,والنيله ,,,,

  7. و لما قتل ابناء اليمن بالطيران و هيلي تصفق له ايش كان وقتها

  8. وانتم لماذا تتعاملون مع شخص قاتل مارق داعشي يتصرف مثل قطاع الطرق ؟؟؟

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here