نيكي مناج تستفز مشاعر السعوديين: الفنانة التي أهانت الإسلام صراحةً ضيفةً على الأراضي السعوديّة.. مُغرّدون يُطالبون بخوف الله وآخرون يُذكّرون بقُدسيّة أراضيهم.. مناج معروفة بتباهيها بالعُري فكيف ستلتزم بضوابط “الترفيه”؟.. وهل مرّ العصر الانفتاحي “بدون مُقاومة” فِعلاً؟

عمان- “رأي اليوم”- خالد الجيوسي:

يستمر السعوديّون في معركتهم ضد عصر الترفيه، والانفتاح، البعض المُوالي للدولة يقول إنّ المرحلة قد مرّت بسلام، وبدون مُقاومة، لكن أحداثاً بعينها على أرض الواقع، تقول إنّ الرفض ولو في أقلّه الافتراضي، يدفع السلطات للاستجابة، وآخرها كان التّجاوب مع إغلاق “الديسكو الحلال” في جدّة، وعلى إثر غضب شعبي لاذع، وساخر.

هذه المرّة يُعبّر السعوديون عن امتعاضهم، من إعلان هيئة الترفيه برئاسة تركي آل الشيخ، استضافة مغنية مُثيرة للجدل، وهي نيكي مناج في الثامن عشر من تموز، والمعروفة بتعريها على المسرح، كما ومُعاداتها للإسلام، وهي استضافة عدّها السعوديون عبر منصّتهم المُحبّبة “تويتر” إهانةً لمشاعرهم، وقُدسيّة أرضهم، ومكانة بلادهم الإسلاميّة.

نُشطاء سعوديون، أو بعضهم، لا يعترضون على “عُري” نيكي مناج، بقدر ما يُستفزهم إعلانها الصريح والمُعادي للإسلام، والمُسلمين، فقد كانت هاجمت في أغنيّة قديمة لها الدين الإسلامي، ومُستخدمةً جمل غير لائقة وخارجة مع تحيّة الإسلام “السلام عليكم”، وتحديداً في أغنية ” Beam me up scotty”.

وتُطرح التّساؤلات حول ما إذا كانت هيئة الترفيه قد أجرت مُراجعةً لتاريخ الضيفة الأمريكيّة، كون الدولة التي تستضيفها كانت من أكثر الدول الإسلاميّة تطبيقاً للشريعة، وقدّمت نفسها الزعيمة للعالم السنّي، وتطمح بقيادته، وسط مُنافشة شديدة مع تركيا، وإيران، وهي أمام ضيفة تُقدّم فنّاً إباحيّاً، كما تُهين الإسلام، والمُسلمين.

وعبر وسم “هاشتاق”: “#حفل إم تي في موسم جدة” غرّد نصراوي: “نبغاكم تخافو الله فينا. ولا تكونو سبب لعذابه بين ومكة والمدينة وعلى أبواب موسم الحج تستضيفون مثل هذه ( إِنَّ الَّذِينَ يُحِبُّونَ أَن تَشِيعَ الْفَاحِشَةُ فِي الَّذِينَ آمَنُوا لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ ۚ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنتُمْ لَا تَعْلَمُونَ)، أما بيجي فكتبت: ‏‎”ايش المهزلة والقرف اللي قاعد يصيرر في جدة فالسعودية كلها هذي أرض شريفة تجيبون وصخين زي ذووول وين الاحترام للدين”.

وكانت رؤية الأمير محمد بن سلمان وليّ العهد السعودي قد نقلت البلاد من عصر “المعروف والمنكر” إلى “الترفيه والانفتاح”، واستعاضت عن الأولى بالثانية، ضمن ما يُعرف بالترفيه ضمن الضوابط الشرعيّة، وهو ما يُثير علامات الاستفهام، والانتقاد بين أوساط التيّار الإسلامي السعودي، الذي يقبع غالبيّة رموزه خلف القبضان، ضمن حملة شنها الأمير بن سلمان ضدهم، حيث لا يرغب الأخير، وكما صرّح أكثر من مرّة بأن ينتظر 30 عاماً أخرى من عُمره لمُحاربة التطرّف، وتعد استضافة نيكي مناج امتداداً لمجموعة استضافات لمطربين أجانب، فكيف ستكون إطلالتها في جدّة وهل ستختار فستان إطلالتها بعناية؟

ولم يَصدُر عن هيئة الترفيه السعوديّة حتى كتابة هذه السطور أيّ تعليق أو توضيح حول الاستضافة، ومن غير المعلوم إذا كانت ستتراجع عنها، خضوعاً للرغبة الشعبيّة بعدم استضافة الفنانة المذكورة المُثيرة للجدل.

حفلات السعوديّة لم تُسجّل أيّ اعتداء علني وصريح على الضيوف العرب والأجانب من المُغنّين والمُغنيات رغم الاعتراض الشعبي على بعضهم، لكن استضافة مناج يُميزها كما يرصد مراقبون أنها كارهة للإسلام صراحةً، وهذا قد يدعو التيّار المُتطرّف الصامت إلى افتعال المشاكل، ومن غير المُستبعد أن يُسجّل حفلها أوّل حادثة شغب، أو اعتداء، أو فوضى، وفي رد مُباشر كونها أهانت الدين الإسلامي، وأتباعه حول العالم.

Print Friendly, PDF & Email

41 تعليقات

  1. الأخت الفاضله ،، سعاد ،، انا لم اقصد أي اساءه لك وحاشا لله ان يكون هذا قصدي ،،
    فأنت لك كامل الاحترام والتقدير ،
    اختي الكريمه ، خذيها من باب العتب ، وانا اتأسف واعتذر اذا كان تعليقي حادا عندما
    ذكرت الحقد ، أكرر اسفي واعتذاري ،،
    تحياتي وتقديري ،،

  2. اتقوا الله يا هيئة الترفيه واللهو والتسلية واللعب والفساد،
    ولا يسعني هنا إلا أن أحيي الاخت ” حنين ” فهي قالت ماابي أقوله اين شيخ جهاد النكاح الشيخ المتسعود العريفي وملائكته الذين كانو يقاتلون في سورية من هذا الانحلال الفجور الذي يحدث في بلادهم ؟ ترسلون المجاهدين والدواعش الى سورية لتشريد وترهيب السوريين وانتم ترقصون وتحتفلون وتستقبلون كل من يعادي الاسلام ؟ اذا انتم في سورية كان هدفكم القتل والتدمير ونشر الفوضى حسب المخطط الصهيوامريكي،
    واحيي ايضا الاخت. ” بسمة ”
    فهي قالت ماابي أقوله ،
    بعد ما دمروا سورية وليبيا واليمن وتآمروا على فلسطين ونشروا الفتن المذهبية بين الشعوب العربية ال سعود كأنهم بيطلعوا لسانهم للعرب وللمسلمين وبيقولوا احنا ومشايخنا ضحكنا عليكم وهذا نحن بنحتفل بتدمير الأمة العربية والإسلامية..
    واحيي كلام الاخ صقر الخلايلة حينما ذكر خير شاهد من القران الكريم
    عما يحدث في المملكة من فساد وفتنة،
    “وإذا أردنا أن نهلك قرية أمرنا مترفيها ففسقوا فيها فحق عليها القول فدمرناها تدميرا” صدق الله العظيم.
    وكذلك ماورد في عدة تعليقات
    الآية الكريمة من سورة النور ،
    إِنَّ الَّذِينَ يُحِبُّونَ أَن تَشِيعَ الْفَاحِشَةُ فِي الَّذِينَ آمَنُوا لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ ۚ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنتُمْ لَا تَعْلَمُونَ (19)
    نسأل الله عز وجل أن يفك اسر الحرمين من هذا الفساد والفتنة التي يحيكها محمد بن سلمان وهيئة الترفيه واللهو والتسلية واللعب والفساد…
    اتقوا الله يا هيئة الترفيه واللهو والتسلية واللعب والفساد…

  3. المسأله واضحه وضوح الشمس
    قال تعالى

    ( وإذا اردنا ان نهلك قريةً أمرنا مترفيها ففسقوا فيها فحق عليها القول فدمرناها تدميرا)
    صدق الله العظيم

    لاردكم الله يال سعود

  4. والله صدمني كلامك يا غازي الردادي من جد . الحفلات و الفلّة ترا موجودة من أيام الجاهلية الأولى عند العرب . و لكن مع ذلك كان لا يزال عندهم غيرة و يعرفون العيب . فكان أهل السهر و اللهو يجتمعون بعيد عن انظار الناس . أما اليوم اشوف لاعاد غيرة و لا حيا ، لا من خالق ولا مخلوق .
    كيف تبغون المطر ينزل علينا
    مالقاله درب من كثر المعاصي
    هيئة الترفيه تهدم ما بنينا
    والعرب تهزأ بنا داني و قاصي

  5. الشعوب على دين ملوكها
    فإن صلحت ملوكها صلحوا
    وان رقصت ملوكها رقصوا
    والا كيف يا أخ غازي ?
    نسأل الله ان يزيدنا قرب منه

    {وَسَيَعْلَمُ الَّذِينَ ظَلَمُوا أَيَّ مُنْقَلَبٍ يَنْقَلِبُونَ }

  6. الصورة للتوضيح فقط تفيد بأن للمملكة ليست ابدا بخير و أن هناك تخبط و ضرب عشواء في هذا المجال مما يؤدي إلى حدوث فجوة كبيرة و عزلة دولية بسبب الفضائح المتتالية..اعتقد انها بداية النهاية ….

  7. بنووي صنعت إيران وكوريا الشمالية الهيبة والإحترام وبرقص والكباري صنع العرب الخزي والعار

  8. الانفتاخ فعلا يمر بدون اي مقاومه فليس الفساد عند الحكام العرب فقط ولاكن عند الشعوب العربيه كذالك. فشعوبنا ما شا الله فقط تنتضر الباب ليفتح وعينك ما تشوف الا الفوضى بكل شي.

  9. لا يحق لنا الاعتراض على الانفتاح واقامة الحفلات في السعوديه ولا يحق لنا ايضا التدخل في الشان الداخلي السعودي فهم احرار فيما يفعلونه في بلدهم ولكن نحن نعترض ان السعوديه تبيع وتشتري بفلسطين . نحن اعتراضنا ان تعقد السعوديه المؤتمرات والاحلاف لتصفية القضيه الفلسطينيه. السعوديه لا تملك السياده على فلسطين كذلك الدول العربيه الاخرى. لا احد يملك حق التفاوض والتنازل عن ذرة تراب من ارض فلسطين غير الشعب الفلسطيني نفسه . فرجاء اذا كنتم لا ترغبون بمساعدة الشعب الفلسطيني بعد اليوم فرجاء حلوا عنهم فهناك الكثيرين من الشرفاء واصحاب الضمير في كل انحاء العالم يدعمون ويقفون مع الشعب الفلسطيني لنيل حقوقه المشروعه مثلما وقفوا مع نضال الشعب الجنوب افريقي مهما طال الزمن.

  10. الاخ الذي يشتم ،، وهو معروف ، اقول له انت ما دخلك ان يروح اهلي حفلات ، شي ما يخصك
    ثم يقول ان الشعب السعودي ليس راضي ، بالله عليك ، السعوديين كانوا بالالاف يذهبون للحفلات
    في دبي والكويت ومصر وأوروبا ، فكيف اذا كانت هذه ، الحفلات في بلادهم ، وهذا شفناه في
    التهافت على التذاكر والحجز ، واكيد ان بعض الشعب ليس راضي وهذا من حقهم ، ولن يجبرهم
    احد على الحضور ،، عموما اللجوء لعنوان مسئ وهذه الألفاظ والشتائم ليس اسلوب لشخص ممكن
    ان تقبل منه معارضته للحفلات الغنائية او تصدقه انه لا يبغاها ويتمناها ،
    الله يحفظ السعوديه وشعبها ويحفظ لنا خادم الحرمين وولي عهده الامين ،
    تحياتي ،،

  11. الاخ / احمد الشامي ،، وعليكم السلام ،، اخي انا قلت لك ان الحفلات في السعوديه تعتبر فضيله
    عند غيرها مقارنة مع الموجود لديهم ، وما يحتاج أوضح الموجود عند كثير من البلدان الاسلاميه ،
    لذلك تبقى السعوديه هي منارة الاسلام ،، لا اقول انها تطبق الشريعه الاسلاميه بحذافيرها ،
    ولكن السعوديه هي الافضل ،، لذلك السعوديه ليس مثل غيرها ،،
    تحياتي لك ،،

  12. الى الاخ نبيل الحبشي
    هل تقصد ب “رؤية اكثر انفتاحاً” شرب الشمبانيا الحلال على أنغام و مفاتن نيكي ميناج داخل الديسكو الحلال؟ 💃🤣🤣

  13. السلام عليكم
    الى الاخ غازي والى كل من يدافعون عن التغييرات الجذرية الحاصلة في المملكه
    كيف تريدونا ان نقارن مناره الاسلام مع غيرها من البلاد الأخرى
    اما ان تكونوا مناره الاسلام حقاً وتتبعوا شرائع الدين الحنيف كلها
    او ان تنزعوا عنكم لباس الاسلام وانزعوا كلمه التوحيد من على علمكم ورايتكم وساعتها لن يذكركم احد بأي انتقاد
    وساعتها اجل ستكونون مثل كل الدول الاسلاميه الأخرى

  14. …يبدو ان السيل قد بلغ الزبى …فعل جميع المخلصين من هده الامة .قيادات .هيئات .جمعيات …ان تسارع الى ايجاد صيغة تخلص بها الحرمين الشريفين من سطوة ال سعود…فمكة المكرمة ومدينة رسول الله
    صلى الله عليه وسلم. ليست ملكية للوهابيين ولال سعود …يجب فك الارتباط بين الحرمين وسلطة هده ا لعائلة ….القضية لم تعد تحتمل التاجيل .والسلام على من اتبع الهدى

    د

  15. عجبا للعقل العربي المعفن
    لم تعجبكم السعوديه بحلتها الوهابيه وقلتم متشددون وارهابيين ودواعش ومتخلفين وعايشين في زمن قريش
    وعندما بدات المملكه تتبنى رؤيه اكثر انفتاحا
    لم تعجبكم بحلتها الترفيهيه وتقليصها لدور رجال الدين المتشددين وخروج رموز علمائهم للاعتذار العلني عن سنوات التشدد والتضييق على الحريات
    ماذا تريدون من المملكه ??????

  16. اللي يقول ان الشعب السعودي راضي بحفلات العهر و الخنا اقولة ( كذبت ورب الكعبة ).

    واللي جالس يهوّن من امر الحفلات و يقارنها بموبقات اكبر منها ، لا يا شيخ ، يعني بتخلي أهل بيتك يروحون الحفلات الماجنة هذي على شرط ما يشربون الخمر و لا يزنون ? أمركم عجيب والله . بعدين الأصنام اللي حاطين صورهم عند كل اشارة مرور و في كل جريدة ( هذا الزهايمر و ابنه المعتوه ) هم نفس الأصنام اللي حاربها رسول الله . وأقسم بالله صادق لو بعث محمد بن عبدالله من قبرة حيا لما عرف من دينكم اللي تدعونة إلا القبلة. روح العب بعيد انت وياة عين الشمس ما تتغطى بغربال . والشعب ضد الفساد و العهر و الافساد . الحمد لله اللي فضحكم يالمطبلين واظهر زيفكم و كذبكم و تفاهة تفكيركم . الشعب واعي و قريب يتخلص من الحثالة . إلى مزبلة التاريخ لا مأسوف عليكم يا أعداء الله ورسولة و الإنسانية.

  17. أين الشيوخ والمفتيين السعوديين الذين صدعونا بحرمة الأناشيد وبمكروهية الإنشاد للمقاومه والمجاهدين أين هم لماذا لانسمع لهم حس ولاخبر عندما يقوم مجنس سعودي من أصل بنغالي بمهاجمة قدسية المسجد الأقصى المبارك أولى القليتين ومعراج الرسول محمد إلى السماوات العلا وهم صامتون فعلا لقد إنطلى على أتباع هؤلاء ومن وثق بهم الخداع والتضليل والذين غرر بهم للإلتحاق بمجموعات تكفيريه للقتال في الحروب الأهليه التي دارت في العراق وسوريا وليبيا ماكانوا إلا وقود لإشعال الفتن وتدمير البلدان وتشريد العباد وهم الأن يقيمون الإحتفالات وفي نفس الوقت يحاصرون اليمن ويقصفونه ويتأمرون على فلسطين ويبذلون كل طاقتهم لإفشال الحراك الجماهيري في الجزائر والسودان لاكن تذكروا جيدا أن طباخ السم يذوقه مهما طال الزمن وإذا أحرقت كل منازل جيرانك عليك أن تستعد لأن النار حتما ستقفز داخل منزلك … تحياتي والرجاء النشر

  18. الواقع أن الغالبية العظمى من السعوديين فرحون بالتغيرات الاجتماعية المبهرة في المملكة والمعارضة من قلة محدودة من الكهول المتدينين. حضور الحفلات الغنائية والفعاليات الأخرى عالي جداً ودائماً ما تنفذ تذاكر الفنانين العالميين على الرغم من غلائها. لقد خلع الشعب السعودي رداء التدين المبالغ به ودخل مرحلة الانفتاح المعتدل.

  19. الاخ / احمد الشامي ،، بغض النظر عن موقفي ،، تبقى السعوديه منارة الاسلام ، ومن يتهجم
    على السعوديه بسبب حفلات الغناء ، عليه ان ينظر حوله ، فسيجد ان الحفلات هذه تبقى فضيله
    عند الموبقات والفساد الموجود في بلده ،،

    الاخ / قارئ ،، لو عادت الأصنام الى جزيرة العرب ، فسوف تعاد لكم ، وبالسيف ايضا ،
    ان شاء الله تكون فهمت ،،

    الاخت / سعاد…راعية المعيز ،، تغيبي عن التعليق في مواضيع مهمه واغلبها تخص القضيه
    الفلسطينيه ، وفِي اي موضوع او خبر تافه عن السعوديه مثل موضوع المطربه هذه ، او ايفانكا
    تتحمسي للهجوم على السعوديه ،، لو هذه المطربه جات لايران او لسوريا هل ستجعلينهم اعداء
    للإسلام والمسلمين ،، واضح جدا لديك كمية حقد على السعوديه لدرجة لا يوجد مكان في قلبك
    لحقد على اسرائيل ،،
    تحياتي للجميع ،،

  20. تساءل البعض أين غازي الردادي مما يجري؟ …الجواب … مطنش .. أو نائم في العسل أو قل صامت .

  21. العالم الافتراضي اصبح مصيبة العصر فهو عبارة عن بعض اللجان و مروجي الاكاذيب و الاشاعات و للاسف بعض الجرائد و المواقع الممولة تروج لهؤلاء فشلوا في حياتهم فاصبح همهم هو فقط افشال مجتمعاتهم عن طريق الاكاذيب و الاشاعات . نيكي ميناج احدي فنانات الصف الاول و تقدم استعراضات مبهرة و لم نسمع قط انها هاجمت الاسلام او المسلمين لا بالرأي و لا في كلمات أغانيها و اختيارها للغناء في جدة هو امر عظيم و لا عزاء للمتخلفين

  22. وبعد ان فقدت السعودية اتزانها ومكانتها واهتمامها بقضية العرب الاولى مع انها لم تكن يوما مهتمة بها لكنها الان تتآمر علنا وبوقاحة على ارض ومقدسات العرب لذلك لا يجوز ان تتحدث السعودية بإسم العرب او المسلمين ابدا لانها تعمل على إطلاق يد امريكا واسرائيل في منطقتنا العربية بدون وازع اخلاقي او انساني او عروبي

  23. وبعد ما دمروا سورية وليبيا واليمن وتآمروا على فلسطين ونشروا الفتن المذهبية بين الشعوب العربية ال سعود كأنهم بيطلعوا لسانهم للعرب وللمسلمين وبيقولوا احنا ومشايخنا ضحكنا عليكم وهذا نحن بنحتفل بتدمير الأمة العربية

  24. ها قد جاءكم ابن سلمان بالمن و السلوى، عصر الانفتاح و الترفيه على شعب بلاد الحرمين.

  25. الى الاخ احمد الشامي
    موقف الردادي معروف وهو أنه سيطالب نيكي بألا تحيي حفلاتها بالبيكيني وإنما بالبوركيني! 😆😆

  26. “وإذا أردنا أن نهلك قرية أمرنا مترفيها ففسقوا فيها فحق عليها القول فدمرناها تدميرا” صدق الله العظيم
    وعد من الله منذ 1500 سنة آن أوانه
    يا الله أن تعجل في يوم القيامة

  27. اين شيخ جهاد النكاح الشيخ المتسعود العريفي وملائكته الذين كانو يقاتلون في سورية من هذا الانحلال الفجور الذي يحدث في بلادهم ؟ ترسلون المجاهدين والدواعش الى سورية لتشريد وترهيب السوريين وانتم ترقصون وتحتفلون وتستقبلون كل من يعادي الاسلام ؟ اذا انتم في سورية كان هدفكم القتل والتدمير ونشر الفوضى حسب المخطط الصهيوامريكي

  28. ” حفلات السعوديّة لم تُسجّل أيّ اعتداء علني وصريح على الضيوف العرب والأجانب من المُغنّين والمُغنيات ”

    كلام صحيح ، لان الذي تم تسجيله هو هجوم على الفنانيين على خشبة المسرح لمعانقتهم وتقبيلهم والتمسح بهم ، يعني التيار الاسلامي نايم والتيار الآخر شغال بكل طاقته.

  29. الآية التي وردت في المقال وهي ( إِنَّ الَّذِينَ يُحِبُّونَ أَن تَشِيعَ الْفَاحِشَةُ فِي الَّذِينَ آمَنُوا لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ ۚ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنتُمْ لَا تَعْلَمُونَ) .. هذه الآية نزلت في من “يحبون” ان تشيع الفاحشة ، يعني المدافعين عن هيئة الترفيه ، فكيف اذا ستكون عقوبة من يعملون على نشر الفاحشة بايديهم كهيئة الترفيه والقائمين عليها .

  30. السلام عليكم
    من الطبيعي ان تحضر الحكومه من تريد لافساد الشعب والناس
    ولكن المشكله الحقيقية ان الناس تسجيب وتحضر هذه الحفلات ويدفعون الأموال الطائله لحضورها.
    المشكل هي الناس التي تستجيب وتحضر.
    اذا الكل قاطع هذه الحفلات فهؤلاء الفنانين لن ياتوا مره أُخرى الى المملكه
    وبالنهايه. لا تزر وازره وزر أخرى ….. والله اعلم

  31. نيكي ميناج مرة واحدة 😱🤯 لا لا لا..حالفين ما يوقفوا حتى تعود الأصنام إلى جزيرة العرب 😆😆

  32. لم تتطرق يااستاذ خالد الى تمثال الحرية الذي نصبوه على شواطئ جده بالتزامن مع زيارة نيكي 😁
    اذا انتم يامتسعوديين لا تفكرون في عدوان بلادكم على اليمن وقتل المدنيين وحصار الاطفال المعرضين للمجاعة والامراض لكن ماذا عن جنودكم السعوديين الذين يحاربون ويموتون في اليمن 😯

  33. كأنكم لا تعلمون انه السعودية غيرت دينها الوهابي اصبحت دولة بلا دين لكن نطالبهم باحترام قدسية المكان لانه هناك مسلمين يستفزهم تصرفاتكم الرعناء في ارض الحرمين
    قبل الترفيه والانحلال حاولو ان تجدوا خلا لمشكلة ٥ مليون سعودي تحت خط الفقر شاهدناهم على اليوتيوب في مناطق فقيرة في السعودية مناطق مهمشة تفتقر الى الآدمية

  34. للفتن والمؤامرات الكثير حاضر في الساحة يشعل ويفرق اما الحقوق والواجبات لم تهم الا القليل
    تهان المقدسات لا من ناصر ولا معين

  35. لا يعترضون على “عُري” نيكي مناج، بقدر ما يُستفزهم إعلانها الصريح والمُعادي للإسلام، والمُسلمين
    =================================
    الان حصحص الحق …..و أصبح واضحآ لكل ذا بصر و بصيرة من هم أعداء الاسلام و المسلمين….. سبحان الله فلم يجدوا من يستضيفون من المغنين….فالمغتون هذه الأيام في أمريكا قلة لان كل مغني أمريكا شدوا الرحال “للجهاد” في أفغانستان والعراق و ليبيا و سوريا و لم يبقى من يطرب الأعراب غير أم المؤمنين الشيخة نيكي مناج…..تتسابط الأوراق و تبين أبشع العورات و القادم أحقر

  36. نكي مناج أهانت الدين الإسلامي؟ يا جماعة رئيسها أبو شاليش ترمب أمام الأمة الإسلامية قبلها حين منع مواطني عشرات الدول الإسلامية من دخول الولايات المتحدة ومع ذلك فإن ولي العهد إم بي إس يتوجه شطر البيت الأبيض في صلواته ولم يحتج أو يرفع اصبعا ودولته تدّعي تمثيل المسلمين في جميع أرجاء المعمورة.
    الإعلام السعودي استبق المرحلة الحالي بسنوات كثيرة حين قام بتخريب القليل الباقي من الثقافة العربية، خاصة ذات النكهة الإسلامية، واستبدالها بثقافة العنف والقتل والتدمير والشتائم السائدة في القنوات السعودية التي تبث من دبي، خاصة قنوات إم بي سي التي تشجع الخلاعة وسوء الأخلاق والألفاظ البذيئة.
    ما يحصل في السعودية لم يبدأ اليوم بل هو مسلسل انطلق منذ نحو 20 عاما وما زال مستمرا.
    أما المتشددون السعوديون فهو يتذكرون دائما قول رب العالمين “المال والبنون زينة الحياة الدنيا”، وهم غارقون في تكديس المال الذي يغدقه عليهم آل سعود والممارسات الغريبة الآتية من الولايات المتحدة وغيرها.
    تصرفات الكثيرين من السعوديين في البحرين والولايات المتحدة وأوروبا تظهر ضحالة فكرية مرعبة واستهتارا رهيبة بالدين، فما بالك حين يأتي “الغوث” التخريبي إلى قاع الدار؟ خليها على ربك يا مواطن!

  37. سبحان الله، اكونتات جميع السعوديين الذين يعترضون تصدر من تركيا، فكما تعلم يا خالد من يعترض في السعودية مصيره السجن، كما تركيا تماما، لذلك اصبحنا نرى سعوديين ينتحلون صفة اتراك معترضين، واتراك ينتحلون صفة سعوديين معترضين، ما كلها ديموقراطية في نهاية المطاف.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here