نيزافيسيمايا غازيتا: ترسيم حدود النفوذ بين السعودية وإيران؟

 

 

“السعودية وإيران تتنازعان المنطقة”، عنوان مقال إيغور سوبوتين، في “نيزافيسيمايا غازيتا”، عن احتمالات فتح قنوات حوار بين إيران والسعودية، وترسيم حدود النفوذ بينهما في المنطقة.

وجاء في المقال: تساهم باكستان في تخفيف التوترات بين إيران والسعودية. جاء ذلك في مقابلة أجرتها قناة “الجزيرة” مع رئيس الوزراء الباكستاني، عمران خان. علما بأن هناك العديد من قنوات الاتصال الممكنة للتوسط في الخلاف السعودي الإيراني.

وفي الصدد، قال الخبير في مجلس الشؤون الدولية الروسي المقيم في إيران، نيكيتا سماغين، لـ “نيزافيسيمايا غازيتا”: ” البحث عن قناة وساطة مع الدول التي لا تقيم معها طهران علاقات دبلوماسية، مسألة جوهرية في السياسة الإيرانية. هناك قنوات اتصال دائمة مع الولايات المتحدة الأمريكية. فهنا نجد، على سبيل المثال، السفارة السويسرية “. والمملكة العربية السعودية ليست استثناءً في هذا البحث عن طرق للتفاعل.

وأضاف سماغين: “بعد أن بدأ دونالد ترامب سياسة الضغط الأقصى، اتخذت إيران قرارا: طالما من غير الممكن التوصل إلى اتفاق مع الولايات المتحدة، ومن الواضح أنه لن يكون ممكنا، فسنحاول على الأقل إجبار المملكة العربية السعودية على نوع من التسوية”.

ولكن، بحسب ضيف الصحيفة، فإيران، في حال بدأت مفاوضات بين الدولتين، يمكن أن تطرح اقتراحا يصعب أن تقبله السعودية. فقال: ” ستحاول طهران ترسيم حدود النفوذ في المنطقة، على أساس الوضع القائم. فمن المستبعد أن تكون إيران مستعدة للتخلي عن مواقعها في المنطقة”.

وأشار سماغين إلى تجذر النفوذ الإيراني في سوريا واليمن والعراق، فقال: “ربما يكون اليمن هو الاتجاه الوحيد الذي تبدو فيه إيران مستعدة للتراجع بطريقة ما. لكن، بطبيعة الحال، شروطها لا تناسب السعودية. ولذلك، فالحوار غير مرجح، رغم إعلان الجانب الإيراني باستمرار عن استعداده للتسوية مع المملكة”.

(روسيا اليوم)

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

1 تعليق

  1. اسرائيل تمتلك اسلحة ليزر سرية طورتها امريكا لحرب النجوم ابان حقبة رونالد ريغن و كالعادةً سربت هذة التكنولوجيا الى اسرائيل ، وأن صديق لي في هذة الفترة كان يعمل على رسالة الدكتوراة في الفيزياء في جامعة جنوب كليفونيا مع برفسور يهودي امريكي على تطوير هاذا النوع من الاسلحةً بتمويل من البنتاغون . اعتقد ان اسرائيل قامت بضرب المفاعل النووي في ايران بهاذا السلاح الذي يمكنك تدمير الهدف دون اكتشاف مصدرالهجوم بحيث يمكن اطلاقة عن بعد مئات الكيلومترات دون اكتشافةً ، و لغاية الان لم تستطع ايران معرفة من قام بتنفيذ الضربة ضد منشأتها النووية ، انا لا استبعد ان اسرائيل قصفت ميناء بيروت بهاذا السلاح السري على مخزن الامونيا ظانة إنك مخزن لصواريخ حزب اللة من اجل ارباك الوضع الداخلي اللبناني الذي على حافة الانهيار وبذالك يثور الشعب اللبناني ضد المقاومة اللبنانية بانها هي من تسب هذا الالم و الانهيار في الاقتصاد اللبناني ، وًقد عبر احد اعضاء الكنيست عن فرحة بهذا اليوم ان هاذا الدمار في بيروت وليس في حيفا وكان سمعنا من حزب اللة آنه سيضرب مخازن الأمونيا في حيفا اذا ضربت اسرائيل البنية التحتية اللبنانية .

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here