نيزافيسيمايا غازيتا: المطلوب ترحيل عشرة آلاف عالم كوري شمالي للاستسلام

“يطالبون كوريا الشمالية بنقل أسلحتها النووية إلى الغرب”، عنوان مقال فلاديمير سكوسيريف، في “نيزافيسيمايا غازيتا”، حول منح كوريا الشمالية فرصة للاستسلام مقابل المال.

وجاء في المقال: تلقت بيونغ يانغ إنذارا نهائيا جديدا: إخراج أسلحتها النووية والمواد الانشطارية والصواريخ من البلاد عن طريق البحر في غضون شهرين بعد اجتماع زعيم كوريا الديمقراطية كيم جونغ أون مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب. ووفقا لوزير الخارجية الأمريكية مايكل بومبيو، سيتم السماح للقطاع الخاص في أمريكا بالمشاركة في إحياء اقتصاد الشمال. لكن الشرط لن يكون فقط تفكيك البرنامج النووي، إنما وإرسال مكوناته إلى المركز الأمريكي للأبحاث النووية.

وكما كتبت الصحيفة تلغراف، فإن ردة فعل كوريا الديمقراطية على هذا الطلب لا تزال مجهولة. بالإضافة إلى ذلك، يطالب الأمريكيون بتدمير جميع البيانات التقنية المتعلقة بالأسلحة النووية، وترحيل ما يقرب من 10 آلاف عالم نووي إلى الخارج.

ما الذي يفسر رغبة واشنطن غير العادية؟ المنطق هنا هو التالي: إذا لم يتم تدمير المعرفة المتراكمة، فإن الشمال سيكون قادراً على مواصلة البحث سراً واستئناف البرنامج النووي في وقت قصير. بالإضافة إلى ذلك، سيتمكن من بيع أسرار نووية إلى دول أخرى أو مجموعات إرهابية.

بيونغ يانغ، اقترحت بالفعل تدمير موقع “بونغيري” للتجارب النووية ودعت صحفيين أجانب لمتابعة ذلك.

وفي الصدد، قال البروفيسور في معهد موسكو الحكومي للعلاقات الدولية، غريغوري تولورايا، إن طلب الإخراج والترحيل ” مقدمة أمريكية للمفاوضات، أو كما يقال رغبات”، فأثناء المفاوضات ينبغي الوصول إلى حل وسط، و”ما زلنا لا نعرف كيف ينبغي أن يكون، لأننا نجهل ما يمكن أن تعرضه الولايات المتحدة كبديل- تابع تولورايا- أنا شخصيا أفكر بأن كوريا الشمالية يمكن أن تقبل بإخراج بعض الصواريخ، بعيدة المدى على الأقل، وإغلاق المنشآت ذات الصلة بإنتاجها، وربما إخراج مواد انشطارية جزئيا أو وضعها تحت الرقابة الدولية من أجل استخدامها في صناعة الطاقة الكهربائية”.

ولكن على الرغم من ذلك، فحتى الوصول إلى تسوية كاملة ينبغي أن تبقى بعض الذخيرة، أي درع نووية، لدى كوريا الشمالية. الكوريون الشماليون لن يتخلوا عنها ببساطة، كما أكد تولورايا، وأضاف: “أما بالنسبة لمطلب ترحيل العلماء، فذلك مهمة معقدة. هل سألوا العلماء أنفسهم؟ ماذا عن حقوق الإنسان والمبادئ الديمقراطية؟ هذا اختطاف؟ يعزلونهم، في مناطق حجز؟ لا أفهم هذا الشرط من الناحية الإنسانية”. (روسيا اليوم)

Print Friendly, PDF & Email
مشاركة

1 تعليق

  1. .
    — لم تفقد الصين عقلها لتسمح بتحويل كوريا الشماليه من دوله تعادي امريكا الى دوله تخضع لها وتقع في خاصره الصين .
    .
    — كل ما ارادته الصين وتلعبه بذكاء هو فتح باب الحوار والنوايا الحسنه بين كوريا الشماليه وامريكا الذي لن يؤدي لنتيجه لكنه سيكون مبررا للصين وحلفاوها لكسر المقاطعه على كوريا الشماليه .
    .
    — الصين ليست غبيه وتدرك ان تبجحات الرئيس ترامب بالضربه العسكريه لن تحصل لان الشعب الامريكي غير مستعد على الإطلاق للدخول في حرب جديده لاي سبب كان .
    .
    .
    .

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here