نيزافيسيمايا غازيتا: استراتيجية سعودية للإطاحة بأردوغان

“الرياض قررت الانتقام من تركيا على فضيحة مقتل خاشقجي”، عنوان مقال إيغور سوبوتين، في “نيزافيسيمايا غازيتا”، حول خطة سعودية لتأزيم الوضع الداخلي في تركيا ضد أردوغان.

وجاء في المقال: أعلنت بوابة “ميدل ايست اي” البريطانية أن العائلة الحاكمة السعودية شرعت في وضع استراتيجية ضد تركيا. يزعم الموقع أنه حصل على تقرير سري أعده أحد مراكز التحليل بالإمارات خصيصا لأبو ظبي. تنص الوثيقة، المسماة “التقرير الشهري حول المملكة العربية السعودية”، على أن الرياض وضعت، في ربيع هذا العام، مجموعة من التدابير لمواجهة سياسات تركيا حول المملكة والمنطقة. الهدف من هذه الإجراءات، استخدام “جميع الأدوات الممكنة للضغط على حكومة رجب طيب أردوغان”. فعلى وجه الخصوص، تخطط الرياض لتحفيز “المشكلات الداخلية (في تركيا) على أمل أن تطيح المعارضة بأردوغان”. هذه التوقعات حقيقية، بالنظر إلى انتصار خصوم أنقرة في الانتخابات البلدية.

ومع أن التقرير لا يذكر ما إذا كانت الرياض ستقدم التمويل والدعم السياسي لمعارضي الزعيم التركي، إلا أن هناك تفاصيل أخرى. فالقيادة السعودية، كما يقول واضعو التقرير، تريد “استهداف الاقتصاد التركي وممارسة التأثير في الاستثمارات السعودية في تركيا”.

الدافع وراء مثل هذه الإجراءات القاسية ضد تركيا، مقتل خاشقجي، كما لفت مؤلفو التقرير. فحينها، قامت أنقرة بدور نشط في الكشف عن تفاصيل الجريمة، التي ارتكبتها أيدي قتلة سعوديين بناءً على أوامر شخصية من ولي العهد.

للسياسة السعودية المناهضة لتركيا أيضا بعد خارجي. الرياض، تحاول مواجهة التوسع التركي في المناطق الشمالية من سوريا. وبالتالي، فإن القيادة السعودية لا تكتفي بتخصيص الأموال للولايات المتحدة من أجل “الاستقرار في شمال شرق سوريا”، إنما وتلعب دورا دبلوماسيا نشطا في المفاوضات مع القبائل العربية المحلية، التي أعربت مرارا عن استيائها من هيمنة الممثلين الأكراد على الإدارات المحلية…  (روسيا اليوم)

Print Friendly, PDF & Email

4 تعليقات

  1. واضح من أن الكاتب ليس على درايه بطبيعة الحكم في الملكه. لا يوجد استراتجيات والمواقف تبنى على ردود الفعل والمزاجيه بالإضافه لفقدان السياده.

  2. أكبر دولتين للعالم الإسلامي للسنة بالمنطقة السعودية تريد تدمير تركيا !!!! ؟؟؟ كما أم مصر أكبر دولة للسنة بالمنطقة من حين الى أخر تنضم للمحرضين الغربيين قبرص واليونان لمعاداة تركيا ؟؟ في البحث عن الغاز والنفط أمام سواحل جمهورية قبرص التركية بالرغم من البعد الجغرافي لمصر عن تلك المنطقة المتنازع عليها ولكن مصر تنضم لقبرص واليونان في الصراع مع تركيا المسلمة السنية ؟؟ والسبب هو دعم وايواء تركيا لمعارضي مصر من الاخوان المسلمين !! أذا هي معركة تكسير عظام بين السعودية وتركيا ومصر أكبر دول المنطقة من المسلمين السنة الكل يريد تدمير الاخر حتى النهاية والمجتمع المسلم السنى ينزف والصهاينة والغرب والامريكان يتفرجون على مشهد تدمير الدول الإسلامية الكبرى بالمنطقة بعضهم البعض والمكاسب تذهب الى الصهاينة والغرب دائما في ظل وجود جهلة تدير الدول العربية من عقود.
    في الحقيقة السعودية لم تتعلم من الدرس اللبناني الذي انفقت المليارات عليه لتصنع ارضيه صلبه تبين بعد أكثر من نصف قرن انها ارضيه كرتونيه واعظم ما أنتجته السعودية هو المرحوم رفيق الحريري الذى ورث ملكة سعد الحريري وهو بالمناسبة يعتبر من أفراد عائلة أل سعود ويعتبر سعودي الهوى في الأصل ولبنانيا بالجنسية

  3. .
    — الزعامات العشايريه التي تعتمد عليها السعوديه في شرق سوريا هي زعامات مصنوعه بالمال من المهربين وتجار المخدرات وبعض المرتزقه.
    .
    — الزعامات التاريخيه لعشائر شمر تفهم بالسياسه المحليه والاقليميه عبر خبره متراكمه من مآت السنين وتدرك ان النتيجه ستكون لصالح من يقف مع النظام في دمشق وتستطيع في الوقت المناسب سحب البساط من تحت اقدام الزعامات المصطنعة التي أنتجتها السعوديه .
    .
    — كان على السعوديه ان تتعلم من الدرس اللبناني الذي انفقت المليارات عليه لتصنع ارضيه صلبه تبين بعد نصف قرن انها ارضيه كرتونيه اعظم ما أنتجته هو سعد الحريري .
    .
    .
    .

  4. …ماغاب عن بال. ساسة ال سعود …ان القومية التركية طاغية على جميع مكونات هده الامة العريقة …فلا مجال للعب فى الساحة التركية ………….

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here