نورالدين خبابة: ملخص كتاب المصالحة الجزائرية 2019

نورالدين خبابة

يعتزم الكاتب  والاعلامي الجزائري نورالدين خبابه اصدار طبعة جديدة لكتاب المصالحة الجزائرية  شهر أفريل 2019. وتحمل الطبعة تعديلات جوهرية للطبعة الأولى. ويعتبر كتاب المصالحة الجزائرية هو الأول من نوعه في الجزائر الذي يشخص الأزمة الجزائرية بعمق ويقترح الحلول التي تليق بالمجتمع الجزائري. والكتاب هو عبارة عن مشروع مجتمع جديد يحمل اسم المصالحة، ويمكن تجسيد محتوى الكتاب  والاستفادة منه في دول أخرى تعيش نفس الصراعات والنزاعات.

ملخص الطبعة الجديدة

 الكتاب هو: عُصارة أفكار وتراكمات معرفية وتجارب… صاغها المؤلف في 5 فصول.

في الفصل الأول : يقدم الكاتب من خلال   الاشكالية التي يطرحها، بحثا موضوعيا مفصلا ، يغوص من خلاله  في أغوار ودهاليز الأزمة  الجزائرية، التي تمتد الى ما قبل  احتلال فرنسا للجزائر،  وهذا باستعمال المعاينة والتشخيص.

ويشرح عملية الاختراق التي تعرض لها المجتمع الجزائري،  منذ معركة نافرين التي أستدرج اليها الأسطول الجزائري وحطم وكانت إستدراج  الجيش مقدمة لاحتلال الجزائر، والى غاية صدور الكتاب.  عبر محطات تاريخية وتسلسل منهجي سلس. وكذا انطلاق الجمهورية  الجزائرية على أسس خاطئة. وتراكمات سلبية ورثت جملة من الصراعات والصدامات والأحقاد… وولدت احتقانا يكاد يحرق الجزائر. قبل أن يقترح الحلول.

في الفصل الثاني : يشرح كيفية تطويق الأزمة الجزائرية وطمأنة الشعب الجزائري من خلال بعث الأمل ،حتى  لا تضيف الأزمة  أزمات أخرى الشعب في غنى عنها وترهن أجيال المستقبل.

 ويشرح كيفية الوصول الى وعي عام في الجزائر عن طريق اقتراح مشروع مجتمع، كبديل حضاري يتلاءم مع طبيعة الشعب، تدفع اليه مؤسسة  وقناة المصالحة المستقلة، بغرس ثقافة  الحوار  وتبادل الأفكار والاهتمام بالأسرة ، وتبني ضحايا المأساة الجزائرية. وفتح برامج توعوية وتنموية… تنافسية ، ونوادي المصالحة  في الداخل والخارج ، تهدف الى اعادة اللحمة  داخل المجتمع  الجزائري والحرارة الأسرية التي غابت ، وتبني جسور التواصل، واحياء القيم والأخلاق والفضائل، ومحاربة الرذائل والآفات الاجتماعية المختلفة.

في الفصل الثالث : يشرح خيارات التغيير،  وما يحمله كل خيار من مخاطر  على أمن واستقرار البلاد والمنطقة بصفة عامة، وما هو الخيار الأمثل والأسلم الذي يليق بالجزائر دولة وشعبا ،يحفظ وحدتها ويحصن تاريخها  وحاضرها   ويصنع مستقبلها الزاهر .

في الفصل الرابع: يقدم  المؤلف كيفية معالجة الأزمة الجزائرية، وبناء جزائر الغد المنشودة، لتحقيق التنمية المستدامة، عبر محطة تاريخية فاصلة تهيئ المناخ لمستقبل واعد.  وتدفع  بالجزائر نحو الأحسن وهذا بعقد مؤتمر الجزائر،  الذي يصادق فيها المؤمنون بالتغيير  المرحلي  التوافقي  على ميثاق وضمانات ، ويفضي الى تشكيل حكومة  وطنية تشارك فيه الكفاءات في الداخل والخارج.  يكون مؤتمر الجزائر منطلقا  لتأسيس جمهورية جزائرية جديدة عبر مراحل،  تحقق حلم  الأجيال وتجسد تضحيات الشهداء المتعاقبة، في اطار مشروع مجتمع جديد، يحفظ الذاكرة الجماعية، وهوية الشعب. ويؤسس لمصالحة وطنية حقيقية كسلوك حضاري تنهي عصر الضغائن، وتؤسس لعصر جديد يهدف الى نهضة شاملة تجعل من الجزائر بلدا كامل السيادة، يكون رأس مالها الانسان.  ويضع مؤتمر الجزائر  معالم للأجيال  اللاحقة.

في الفصل الخامس: يقدم اقتراحات لحل النزاعات في المنطقة  وبناء المغرب الكبير  في اطار مصالحة مغاربية تبنى على أسس متينة، تساهم في جعل المغرب قوة في المنطقة. ويدفع الى مصالحة عربية   تساهم في رأب الصدع  وتقضي على  الحروب والنزاعات وتسد النزيف الدموي الحاصل، وتفتح الآفاق بين الشعوب ، لإرساء دعائم الأمن والسلم  والتعايش في العالم، في ظل بيئة جديدة بعيدة عن الحروب، بل للإعمار والاصلاح في الأرض، والتنافس على خدمة الانسانية جمعاء في اطار مؤتمر عالمي و ميثاق دولي جديد.

ويكشف في الملحقات  وثائق  رسمية متعلقة بالثورة  الجزائرية، تميط اللثام على قضايا كانت ضمن المحظور.

الكتاب يحتوي على  أقل من220  صفحة

ملاحظة: الكاتب رئيس منظمة دولية تحمل نفس اسم الكتاب وبإمكانه اصدار الكتاب بسهولة  في فرنسا التي يقيم فيها  باسم المنظمة… لأنه سبق له وأن اتصل بعدة دور نشر في الجزائر الاّ أنها رفضت نشره خوفا من تعرضها للمضايقة، لاحتوائه على شهادات مروعة حول التعذيب والمأساة الجزائرية ، ومعلومات نشرت لأول مرة تتعلق بالثورة الجزائرية. وقد حذف المؤلف حوالي 140 صفحة من الطبعة الأولى وأعاد منهجية الكتاب بشكل جديد في الطبعة الجديدة  وقد شرح الأسباب التي دفعته الى حذف تلك الشهادات في مقدمة الطبعة الجديدة.

Print Friendly, PDF & Email
شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here