نواب بريطانيون: سلطات سعودية على أعلى مستوى قد تكون مسؤولة عن تعذيب ناشطات

لندن – وكالات: أيد ثلاثة نواب بريطانيين اليوم الاثنين تقارير أفادت بأن ناشطات سعوديات معتقلات تعرضن للتعذيب وقالوا إن المسؤولية عما يرجح أنه انتهاك للقانون الدولي يمكن أن تقع على عاتق “سلطات سعودية على أعلى مستوى”.

وتشير استنتاجات المشرعين الثلاثة إلى قلق متنام لدى حلفاء السعودية في الغرب إزاء ما يتردد عن انتهاكات لحقوق الإنسان في ظل ولي العهد الأمير محمد بن سلمان الحاكم الفعلي للمملكة الذي يواجه انتقادات بشأن مقتل الصحفي جمال خاشقجي بالقنصلية السعودية في اسطنبول.

تزامنت هذه الإصلاحات مع حملة قمع لمعارضين شملت اعتقال أكثر من 12 من المدافعات عن حقوق النساء منذ أيار الماضي.

وأفاد تقرير لـ”رويترز” في وقت سابق بأن مساعدا للأمير محمد، أقيل بسبب دوره في قتل خاشقجي، أشرف بنفسه على تعذيب واحدة على الأقل من المحتجزات قبل أشهر.

لكن النواب البريطانيين كريسبن بلانت وليلى موران وبول وليامز قالوا إنهم وجدوا أن تقارير المنظمات الحقوقية الدولية ووسائل الإعلام تتسم بالمصداقية ووصفوا معاملة المحتجزات بأنها “وحشية وغير إنسانية ومهينة”.

وقال النواب، الذين شكلوا لجنة مراجعة تضم نوابا بارزين، إن السلطات السعودية انتهكت أيضا القانون الدولي بحبس المحتجزات انفراديا ومنعهن من الحصول على استشارة قانونية.

وأضافوا أن اللوم لا يقع فقط على الجناة المباشرين بل يقع أيضا على المسؤولين عن الأمر والمذعنين له.

وقالوا في تقريرهم النهائي “قد تكون سلطات سعودية على أعلى مستوى مسؤولة، من حيث المبدأ، عن جريمة التعذيب”.

وطالب النواب البريطانيون السلطات السعودية بالإفراج عنهن فورا وإعادة النظر في الاتهامات الموجهة إليهن وبالملاحقة القضائية للمسؤولين عن إساءة معاملتهن.

وقالوا إن السعودية لم توافق على طلبات لزيارة المحتجزات.

وقال بلانت النائب عن حزب المحافظين بزعامة رئيسة الوزراء تيريزا ماي “معاملة الناشطات السعوديات المحتجزات من السوء بدرجة تستدعي إجراء تحقيق دولي في التعذيب”.

وأضاف “تقف السعودية على حافة هاوية. لم يفت الأوان لتعديل المسار وتجنب الانحدار السريع نحو الكارثة التي يمثلها احتجاز الناشطات”.

Print Friendly, PDF & Email

3 تعليقات

  1. حتى يتأكد شعب بريطانيا وكذلك شعب امريكا وكل شعوب الدول الاستعمارية ان حكوماتهم تكذب عليهم عندما يقولون انهم يحاولون داعش في سورية لانه داعش الحقيقية هو نظام بن سلمان الذي قتل احد مواطنيه وقطع جثته في منشأة دبلوماسية ونقل اشلاء المغدور في حقائب دبلوماسية هل هده تصرفات دولة او تصرفات عصابات وشغل مافيا ؟؟؟ ال سعود هم اصل ومنبع الاٍرهاب الداعشي الوهابي

  2. الا يكفيكم سرقة ثروات هذا الشعب المسكين ايضا تقومون بإذلالهم واعتقالهم وقتلهم وتقطيعهم بالمنشار ؟؟؟؟ اتقوا الله في هذا الشعب المسكين وفِي باقي الشعوب العربية الفقيرة التي تعملون على تدمير بلادهم وتشريدهم اتقوا الله ياال سعود ام انكم لا تؤمنون بالعقاب وبالثواب وبقدرة الله على الانتقام لهذه الشعوب الفقيرة التي تستعبدونها بينما تقدسون الامريكي والصهيوني ؟؟!!

  3. يس فقط تركيا التي تقول ان امر قتل وتقطيع خاشقجي صدر من اعلى المستويات ايضا نواب بريطانيون يقولون ان أعلى المستويات في مملكة ال سعود تقوم بتعذيب ناشطات لماذا هذا التلميح لولي العهد الذي ارتكب سلسلة جرائم تقشعر لها الابدان وتثبت انه يشكل خطرا كبيرا على شعب السعودية ؟؟؟ ماذا تنتظرون حتى يتحول نصف الشعب السعودي الى دواعش يقتل ويقطع النصف الاخر في مملكة الدواعش هذه ؟؟ ان دواعش بن سلمان يشكلون خطرا على كل العالم وليس فقط على المستضعفين من شعب السعودية لانه من يتجرا بقتل وتقطيع انسان في منشأة دبلوماسية قد يرتكب اي نوع من الجرائم في اي مكان في العالم اذا نفذ من هذه الجريمة الداعشية المتوحشة

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here