نكتب عن حرب اليمن التي ربما اكثر خطورة من نظيرتها السورية.. هل يعني الاسف السعودي عن “مجزرة العزاء” اعترافا بتنفيذها؟ وكيف وقعت “عاصفة الحزم” في المصيدة؟ وماذا يعني وصول صواريخ الحوثيين الى الطائف القريبة من مكة وجدة للمرة الاولى

atwan-ok8-400x264

عبد الباري عطوان

من النادر ان تُعَبر السلطات السعودية والمتحدثين باسمها عن اي اسف او تقديم اعتذار، لضحايا قصف “طائرات حزمها” في اليمن، فهي تعتبر اعمال القتل هذه مشرعة، ومبررة، وطائراتها تقتل وتدمر من اجل اهداف سامية، وهي عودة الرئيس عبد ربه منصور هادي الى سدة الحكم مجددا، ولذلك فان تعبيرها عن “الاسف” وليس “الاعتذار”، عن مجزرة مجلس العزاء في القاعة الكبرى في صنعاء جاء سابقة فريدة من نوعها، تكشف عن عمق الازمة التي تعيشها على الصعيدين الاقليمي والدولي، وادراكها ان اساليب المكابرة والافكار والتعالي على الخصم لم تعد مفيدة.

الرسالة التي بعث بها مندوب المملكة الدائم في الامم المتحدة الى مجلس الامن الدولي وتحمل هذا الاسف، وتؤكد الالتزام الكامل بالقانون الدولي لحقوق الانسان، والتأكيد على اتخاذ كل التدابير الممكنة لحماية المدنيين، تشكل اعترافا اوليا متدحرجا بالمسؤولية عن هذه المجزرة، ومحاولة الالتفاف على اي مبادرة لاجراء تحقيق دولي فيها.

التعبير عن الاسف الا يكفي، فقصف مجلس عزاء، وايا كان مبرره، لا يرتقي فقط الى خانة جرائم الحرب ضد الانسانية، وانما يشكل خروجا على اخلاقيات الحروب والخصومات، مثلما يعكس نزعات انتقامية شريرة لا تحتكم الى اي قيم او اعراف دينية او قبلية او انسانية.

القيادة العسكرية السعودية التي اتخذت قرار القصف هذا، مارست الكذب علنا، عندما قالت ان طائراتها لم تقم بأي عمليات هجومية في المنطقة، فمن الذي يملك طائرات لم تتوقف عن قصف اليمنيين الابرياء منذ 18 شهرا غيرها؟ وهل جرى تدمير اليمن بالكامل بما في ذلك المدارس والمستشفيات والمزارع والاعراس، بحيث لم يبق شيء يتم قصفه غير مجلس عزاء في شخصية وطنية معروفة بتسامحها ونزعتها السلمية؟

***

من المؤكد ان هناك من ضلل المُضلِيين (بضم الميم وكسر اللام)، او بالاحرى القيادة العسكرية السعودية، واذاقها من السم نفسه، عندما مرر اليها معلومات بأن الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح، وحليفه السيد عبد الملك الحوثي يتواجدان في المجلس لتقديم واجبات العزاء لوزير الداخلية ابن الفقيد (اللواء جلال الروشان)، فاعتقدت هذه القيادة ان هناك صيدا ثمينا يستحق القصف وكل ما يمكن ان يترتب على هذه المجزرة من ردود فعل.

اليمنيون دهاة بالفطرة، ولا نستبعد ان يكونوا قد دسوّ على القيادة السعودية من يضللها، ويوقعها في شر اعمالها، والمشكلة ان هذه القيادة لا تتعلم دروس التاريخ والحروب في اليمن، وربما في غير اليمن ايضا، بدليل ان معظم قراراتها ورهاناتها الاخيرة لم تكن صائبة في معظمها، والقائمة تطول.

الرئيس علي عبد الله صالح فاجأ مجلس العزاء الذي اقيم لصديقه وحليفه التاريخي عبد الكريم الارياني بحضوره، مثلما كرر الشي نفسه في المظاهرة المليونية الاخيرة، الامر الذي سهل عمل “المخبرين” في تسويق انباء حضوره، وربما السيد عبد الملك الحوثي ايضا، الذي لم يظهر في مكان عام منذ بداية الازمة، مجلس العزاء في صنعاء بسبب المكانة القبلية والسياسية للمرحوم وابنائه.

السلطات السعودية خسرت الكثير بسبب ارتكاب هذه المجزرة، سياسيا واعلاميا وعسكريا، وما تبقى لها من دعم وتأييد في اوساط اليمنيين، فحتى حكومة حليفها هادي وجدت نفسها مضطرة الى ادانة مرتكبي هذه المجزرة، والتعاطف مع ضحاياها وذويهم، وان كانت هذه الادانة لم تكن بالقوة المطلوبة.

هذه المجزرة ستوحد اليمنيين وغالبيتهم الساحقة ضد المملكة العربية السعودية، وخلف التحالف “الحوثي الصالحي”، الذي وجد فيها فرصة ذهبية لتجييش اليمنيين وتعبئتهم طلبا للثأر، وهذا ما يفسر دعوة الرئيس صالح والسيد الحوثي لهم للتوجه الى الجنوب لقتال الحكومة السعودية وجيوشها، بالاضافة الى التأكيد بأنهما احياء يرزقان ولم يقتلا في القصف.

انها لم تعد حربا لاعادة الرئيس هادي الى صنعاء، وهزيمة “الانقلابيين”، او “المتمردين”، وانما باتت حربا مختلفة ومعاكسة لزعزعة امن واستقرار المملكة واسرتها الحاكمة، فالمعارك المكثفة على الحدود السعودية اليمنية حاليا تؤكد هذا المنحى.

اطلاق التحالف “الحوثي الصالحي” صاروخا باليستيا لضرب قاعدة الملك فهد الجوية في الطائف من صعدة (على بعد 500 كيلومتر)، تطور مرعب للحرب، ويؤكد ان اعداء المملكة يملكون مثل هذه الصواريخ التي يمكن ان تصل حتى الى الرياض وجدة وباقي المدن السعودية الكبرى.

صحيح ان بطاريات صواريخ “باتريوت” اعترضت هذا الصاروخ ودمرته، مثلما قال متحدث باسم التحالف السعودي، ولكن الاعلان عن استهداف الطائف التي لا تبعد الا 150 كيلومترا عن جدة العاصمة الاقتصادية، و70 كيلومترا من مدينة مكة المكرمة، يحمل الكثير من المعاني، ويحقق نقله كبيرة في الحرب النفسية لصالح التحالف اليمني.

***

موازين الحرب في اليمن، وبعد 18 شهرا، بدأت تشهد انقلابا كبيرا متدرجا، ليس لصالح التحالف السعودي، فأوائل هذا الشهر تعرضت سفينة اماراتية للقصف والتدمير في مدخل باب المندب، وبالامس اعلنت القيادة العسكرية الامريكية الوسطى ان صاروخين اطلقا على سفينة حربية تابعة لها، اطلق من اراض يسيطر عليها الحوثيون، والاهم من كل هذا وذاك، وقف الحكومة الامريكية لكل اشكال التنسيق العسكري والاستخباري مع القيادة السعودية في ملف حرب اليمن احتجاجا على مجزرة مجلس العزاء.

الدخول في حرب اليمن تهور خطير ومكلف جدا ماليا وبشريا، وسوء تقدير قوة الخصم وحلفائه والتعاطي معه بفوقية واستعلاء خطأ كبير، وعدم اقتناص الوساطة الدولية للتوصل الى مخرج مشرف، وتقليص الخسائر كارثة كبرى تعكس غياب الحكمة والتعقل.

الحرب الحقيقية القادمة ربما تكون في اليمن، اكثر شراسة وخطورة من نظيرتها في سورية، والله اعلم.

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

72 تعليقات

  1. الوادعى من كلامك تريد أن تقول ان ضرب صالة عزاء هدف استراتيجى للنظام السعودى .
    انك تحمل فكر داعش فما الفرق بين ضربة للطيران فى صاله عزاء وبين حزام نأسف فى سوق أوفى صالة . انا لااعتقد انك يمنى أو وادعى حتى كما انى لا اصدق انك من بنى ادم ولاكن انت واعشى متنكر كما أنك لم تذكر عديد من الجرائم للنظام السعودى مثل ماحدث فى المخاء وسنبان من قصف صاله عرس….

  2. الى خالد السعودي النجرااني
    كم مرة ومرارا وتكرارا وانت تردّد نفس الكلام منذ بدأت السعودية حربها العدوانية بمااسمتها عاصف الحزم الفاشلة قبل/20 شهرا بانه خلاليوماويومين اوشهر اوشهرين يستسلم (النقالبيون الحوثييون وحليفهم الرئيس ( عفاش) على حدّ قولك وقول اسيادك السعوديين ! ولكن كل مرة ( ذهب مع الريح) تارة الى الدهناء شمالا وتارةالى الصحراء جنوبا وهذا اصبحيتوجب عليك ان تردّد بعد الان اغنية الرحوم عبد الحليم حافظ ٠٠٠( في يوم ٠٠٠في شهر ٠٠٠٠ في سنة ٠٠تبقى الجراح وتبقى حالي غلى ما انا ) ومنها من سنة بعد سنة حتى تصل صواريخ الحوثيينالى الطائف و مِنى ! ومن يدري (فكم من فئة قليلة غلبت فئة كبيرة پإذن الله والله مع الصابرين ) صدقالله العظيم ٠
    اما فسرها العالم اليناني ارخميدس فيي نظريته الفعل ورد الفعل تنص على ان( لكل فعل ردّفعل مساو له في المقدار ومضاد لهفا الأتجاه ؟)
    لكن الحوثيين طماعين ( بدهم يردّوا الصاع صا عين ) انتقاما لمجزرة الصالة ( ولاايام بيننا) !

  3. الى صالح الوادغي
    كلامك هراء وكذب وافتراء وسوقي ودليل إفلاس مادي ومعنوي !
    لا تستحق الردّعليه سوى القول الكريم ( قل موتوا بغيظكم ) صدق الله العظيم ٠
    قديما كان الملك كسرى انو شروان يقتل ويدمر ويظلم ويحرم ويحلل وفق هواه فقيل فيه:
    كسرى !
    ان تستطع فاشرب من الدم خمرة / واجعل جماجم عابديك نعالا
    واذبح ودمّر واستبح اعراضهم / واملأ بلادهم اسىً ونكالا
    فلأنت كسرى ماترى تحريمه / كان الحلال وما تحلّ كان حلالا
    فحاسبه القدر وطواه الزمن واصبح في غياهب التاريخ!
    قالتعالى ( وذكر بالقرأن من يخاف وعيد )صدقاللهالعظيم ٠

  4. ماذا يفيد الأسف من القاتل ؟
    وفي حال تشكيل لجنة، أين نتائج لجنة التحقيق في مجزرة سكن عمال كهرباء المخاء؟ماذا عن مجزرة سوق مستبا ؟ تدمير مستشفى بلا حدود في صعدة؟.
    شعب اليمن معني بمواجهة هذا العدوان #الأمريكي #السعودي.
    سكوت العالم عن المجازر المتكررة يعطي القاتل فرصة بتكرار جرائمه.
    الذي يقهرني هو تبرير من يدعي أنه يمني ودفاعه عن نظام آل سعود الصهاينة رغم إعترافهم .
    و هذا الاعتراف جاء نتيجة الحرج الذي شعر به الحليف الأمريكي فقط، كونه ( الأمريكي ) يحرص على سمعته أمام الشعب ، فرغم مشاركته بالعدوان إلا أنه كما يبدو يريد أن يقدم نفسه فيما بعد كمنقذ ومخلص .
    بالنسبة لصاروخ الطائف فهو وصل بسلامة الله وقام بعمله على أكمل وجه وطبيعي ان يعلن العدو اعتراضه. واتحداهم يعرضوا القاعدة في بث مباشر هي او مدينة فيصل العسكرية التي وصلها البارحة باليستي يمني جديد .

  5. المملكة العربية السعودية تتورط والخليج والعرب لولا عاصفة الحزم ،
    والذي قصف مجلس العزاء هو المخلوع صالح والحوثي وحضوره اي صالح لدقائق دليل بأنه الفاعل ، يقولون صالح اتى للعزاء فكيف يقصف المجلس، والدليل الاخر الدعوه من صالح والحوثي لقبائل خولان للاتجاه لحدود المملكة للقتال ، والدليل الثالث محافظ صنعاء له اتصالات مع المملكة فكيف تقتله ، والتوقيت ايضا عندما رأوْا تقدم قوات الشرعية ارادوا ان يصدوهم بهذا التفجير .
    وان شاء الله ان أبناء صنعاء سيكتشفون الفاعل . وسوف يطهرونها ولا حاجة لاقتحامها .
    والايام القادمة تثبت ذلك .

  6. الزرو
    إسرائيل ايضا كانت تقول ان حزب الله يتخندق خلف المدنيين وأن فدائيي غزة يختبؤن بين المدنيين ….. إبحث عن حجة اخرى لتبرير القتل

  7. الأخت هدى الفاضلة
    مع انني اشك هذا قول أنثى واعتقد انه قول مذكر يلباس الشال !
    إلا انك صدقت تماما يي وصفك السعودية ( اخر وتد) في قلب هذه الامة٠٠٠٠)
    والواقع انك كنت تعنين اخر ( خازوق ) في قلب هذه الأمة ٠٠٠وهذا هو الوصف الاصدق للسعودية لان خوازيقها عفوا( وتدها) غرزفي قلب الوطن العربي فشج رؤوس شعوبه بدئاً من العراق شرقا الى ليبيا غربا رجوعاً الى سورياشمالا واخيرا اليمن جنوبا !! والشواهد مؤخرا ان الخازوق السعودي سقط في صالة العزاء في صنعاء مع فوط 700 ضحية من شهداء وجرحى !
    لكن اذا انت يا اخت هدى تصرين على ان السعودية (وتد ) فان اوافقك الرأي لانك تذكريني بقول شاعر جاهلي بقوله :
    ولا يقيم على ذلّ ألمً به / غير الأذلّان عِير الحي والوتد !
    هذا على الخسْف مربوط برمته / وذاك يٌشَجّ فلا يرثي له احد
    اما قولك انه أذا ضاعت السعودية فقد ضعنا كلنا ،فهذا قول معكوس تماما ذلك لان السعودية هي سبب ضياع وضعف الامة العربية وان ايّ وحاح يثق بهابعد الان او يأتمن لها كمن يضع الماء في الغربال ،
    وهاهو اخيرا قطع النفط عن الشقيقة مصر ولما يمض على علاقات ( حب الرز ) شهور قليلة حتى انقلبت العلاقات رأسا على عقب والقدم أعظم ؟
    فعلا ان السعودية (وتد ) لكنه خازوق في قلب الامة العربية فأصابه في مقتل ؟

  8. اختنا هدى احييك على اصالتك العربية وغيرتك على امتك العربية ،،

  9. من حالف السيسي وأمريكا ضد حماس والاخوان لمجرد مصالح شخصيه بدا يدفع الثمن غالياً

  10. توريط أمريكي للسعودية باليمن وقبلها سوريا والعراق لنسيان العدو الحقيقي العدو الصهيوني !

  11. أضم صوتي لك أخي ماهر المهري ولاشيء يبرر الأعمال البربرية وهذا القتل الهمجي ليس فقط في اليمن بل في كل مكان وخاصة اليمن وسوريا ومصر والعراق ومن جميع الأطراف أياَ كانت طبعاً

  12. الحقيقة مرّة يا أخي “ضمير غير معروض للبيع” ويصعب تقبلها بسهولة أليس كذلك

  13. واجبي الاخلاقي والديني والعروبي ان اعبر عن مشاعري وحزني لما يجري في اليمن ولو بالكلمات الصادقة وقد يختلف مع الكثير، ولكن ادعو الجميع وبالله عليكم ان توقفوا هذه الحرب في اليمن وان يجلس جميع الاطراف اليمنية الشقيقة بمن فيم الرئيس هادي وصالح والحوثي وغيرهم الى طاولة الحوار الاخوي وبرعاية سعودية نزيهه ومحايدة وفي الرياض لبحث جميع القضايا بكل صراحة ولياخذ كل ذي حق حقه وليتفهم الجميع مصالح ومخاوف بعضهم وبعض. واعتقد هذا هو السبيل للحل ووضع حد لهذه الحرب وعودة الاستقرار والسلام الى اليمن، واستحلفكم يا اخوتي في المملكة العربية السعودية وبروح الملك فيصل وفهد وعبداللله الذي اجلهم واحترمهم ان نوقف نزيف وشلال الدم رحمة باليمن والسعودية وجميع العرب اخوتكم في الدم والدين. والله الموفق

  14. يا اخ متابع

    ان جمثع الصحف ووسائل الأعلام العربيه في الاردن وكل الدول العربيه دون استثناء الا القليل القليل ممن رحم ربي مثل جريدتكم الموقره لا يجرؤا على نقل اي خبر عن العدوان على اليمن لأن مملكة ال سعود اشترتهم جميع يثمن بخس ا للأسف الشديد

  15. هل تحلم بتوحد اليمنيين بعد الضربه؟! لاتتوقع الكثير .. اليمن واصحاب اليمن لن يقبلوا ان يكونوا مع الحوثى وصالح ببساطة لان الحوثى صالح سوف يتغولون عليهم ويذيقونهم اصناف العذاب و التضييق. السبب معروف, فهم وقبل كل شى حاولوا الانقضاض على كل اليمن ولم يكن هناك قبلها تحالف عربى!
    قام الحوثيين صالح بضرب المدن وتشريد اهلها ووصل به الامر الى محاولة بسط النفوذ على حضرموت لولا ان قام الشرفاء من ابناء الوطن اليمنى الاصلاء على حماية البلد ومن فيه الا ان قامت الدول العربية او بعضها ممن ادرك المكيدة الإيرانية بالوقوف والتحالف ضد اعداء اليمن اولا واعداء الاسلام ثانيا..

  16. اختنا هدى.
    هذه المشاعر السلبية التي تظهر في كتابات الكثيرين حول السعودية ، ما هي الا نتيجة العنجهية السعودية والسياسات التي تبنوها عبر عدة عقود زمنية والتي كانت نتيجتها حتمية .
    كتب الكثير من الناس في تلك التصرفات قبل ان تقع الفأس بالرأس ،وكان البعض وعلى رأسهم الاستاذ عبد الباري عطوان ، ينتقد تلك الساسات والتصرفات لمسؤولي المملكة السعودية ، لكن كان رد الفعل للسعوديين ضرب كل الانتقادات بعرض الحائط واستمرارهم بسياساتهم التي تمحورت حول خدمة المصالح الامريكية والصهيونية مما اضر بصالح الامتين العربية والاسلامية ، وفي النهاية تحقق ما كان يتوقعه المنتقدون ، فنزلت الفأس على رأس السعودية نفسها .
    لا يستطيع الناس الان ، البكاء ولا حتى التباكي على (براقش) اتلتي جنت على نفسها ولم تستمع ولم تأبه لانتقاداتهم ونصائحهم ، بل ضربتها بعرض الحائط كما ذكرنا .
    انه لامر جد مؤسف ، وبالتأكيد سيؤثر على كثير من الدول والشعوب العربية ، اقصد ما حصل وسيحصل للسعودية……لكن الناس كانت قد عملت واجبها بالانتقاد وتقديم النصائح للسعوديين ، ولطالما تعرضوا للسب والشتم من قبل السعوديين نتيجة ذلك…… ولذلك لا تستغربي مشاعر الحقد والشماتة في كتابات البعض .
    نعم……. لقد جنت على نفسها وعلينا نحن ايضا ، الست براقش .

  17. الارهابيون يملكون جرار الغاز ومدافع جهنم والتاو الامركي وهم يواصلون قصف الاحياء الغربية في حلب على مدار الساعه ويقتلون التساء والاطفال والشيوخ في المدارس والمشافي والساحات والشوارع والمباني ….ولو كان عندهم رجوله لخرجوا من بين المدنيين ولاقوا الجيش خارج الاسواق والحارات ولو كان لديهم ذرة من الشرف لتوقفوا عن قتل اخوتهم لالسبب الا لوجودهم في اماكن تحت سيطرة الدولة السوريه …امريكا والغرب المنافق يواصلون دعم هؤلاء الهمج بكل الوسائل لاجل استمرار المذبحه ولكي لايبقى في سوريا حجر على حجر وهم مصرون على استكمال تنفيذ المشروع الاستعماري بحذافيره .

  18. هذا لا يبرر قصف مجلس عزاء ولو كان فية جنكيز خان هذا انحطاط لا يبررة مبرر

  19. لما ينّور الملح يا سعودي !
    لن تطأ قدم الدنبوع ارض اليمن بعد هذا اليوم !
    تقولون ان عدن ولحج ومأرب والجوف وابين والحضرموت محررة .. لماذا لا يعود / لديه اذن اكثر من نصف المساحه في اليمن لكي يبني عرشه !!!!!؟؟؟؟؟
    أتحدى ان يجلس في قصرالمعاشيق لمدة خمس دقائق !!

  20. سوري في بريطانيا
    نعم ، ثوارهم يتخندقون خلف النساء والاطفال ، وفي المساجد .
    أخس واسقط ثوار قرأت عنهم وشاهدتهم ، وجوه بائسه مشوهة ، قادمين من كل اصقاع الارض تعلو قسمات وجوههم الوحشيه وطبعهم جزّ الروؤس وتقطيع الاطراف .
    امثال فراس لا يجب ان يطأ ارض سوريا مجددا ، ان ترابها يلفظ مثل هؤلاء البشر .

  21. عراقي
    شهداء القصف النازي السعودي تجاوز الان 600 .. بخلاف الجرحى !

  22. السيد فراس من المانيا ياريت حضرتك تبقى بالمانيا

  23. طبعا لانها بحال لايحسد عليها شيء اكيد تعبر عن اسفها . الاسف لا يجدي نفعا وعلى المجتمع الدولي ان يكتفي بالاعتراف فقط . لان القتل متعمد وهم بالاصل طغاة فليس غريبا عليهم . نهايتها محتومة حتى اللجوء لايمكن لها أن تلجأ وأموالها لا تنفع سواء بحال اللجوء او بحال البقاء . والدول لاتسمح لهم باللجوء لعدم الوقوع بمشاكل مع المجتمع الدولي ولا يمكن لهم استثمار اموال بحال اللجوء لانها تجمد فهم يصبحون لا جئين وليس لهم سلطة ولا نفط فالغرب عندهم ان القليل المستمر خير من الكثير المنقطع ولكن بما ان ال سعود ليس لديهم قليل مستمر ” نفط ” فالغرب يتجهون للخيار الثاني وحتى مايطلعوا من المولد بلا حمص لابد من الخيار الثاني وهو سحب اموالهم . اما اذا انهارت الحكومة السعودية لايمكن لهم التحكم باموالهم ولو جمعوها في صناديق . فهم يطاردون محليا ودوليا .

  24. الصاروخ للطائف وصل و أصاب هدفه ولم يتم اعتراضه . وهذا مؤشر هام . ثانيا الأسف لن يعني شيئ فدماء 3000 شهيد يمني ليست لعبة ابدا والهزيمة محققة .

  25. لن تمر الجرائم السعودية في اليمن دون عقاب .. ومت المؤكد ان اهل لن يغفروا لها ولن يسامحوها ابدا وسيثأرون لشهدائهم بشتى السبل والامكانيات وستدفع السعودية ثمنا باهظا فوق قدرتها وحمل شعبها ..
    حرب اليمن ستكون الحرب الاولى والاخيرة لال سعود المتغطرسين انها اللعنة الأزلية التي لمملكة النفط التي ستجعلها مملكة خرافية تحكى في أساطير التاريخ.
    الشعب اليمني تاريخه معروف على مر العصور حضارته تمتد من 8000سنة وسيثبت للعالم وللتاريخ انه الأجدر في صياغة النصر على كل أعدائه رغم فقره وقلة إمكانيته ولكن عزيمة رجاله في قتال الاعداء تفوق كل التصورات والتكهنات انهم وكما وقفهم القران الكريم (الوا قوة وبأس شديد)
    والايام كفيلة ان تثبت لكم ذلك

  26. استغرب الحقيقه هذه الهجمة الكبيره علی المملكه العربيه السعوديه…
    واستغرب لهجة التشفي فيها وكأننا اذا خسرناها كالعراق وسوريا سنكون بأفضل حال
    ألا يمكنكم أن تنظروا للصورة كامله …
    حقيقة ما يجري ويحاك للأمة الإسلامية …من سناريوهات مرتبه بعناية لنشر القتلة بيننا
    وقتل روح الأخوه والدم الواحد ونشر الفتن…
    من مصر التي ضاعت الی ليبيا الی سوريا الی العراق حتى وصلنا لليمن العظيم
    نعم أنا أستهجن وبشده ما حدث في مجلس العزاء من قتل جماعي لأناس أبرياء يؤدون واجبهم الديني في المواساه بميت ، ولكن ألا ترون معي بأنها مكيدة دبرت للسعوديه بعناية للإيقاع بها أكثر وحشد الرأي العام عليها وتكالب الدول عليها ..
    وايقاعها في فخ الديون والانهيار الاقتصادي ومن ثم فخ الفتن والحرب الداخليه..
    حال أمتنا مؤلم والأشد ايلاما نحن الذين لا تعلمنا تجارب التاريخ ولا نفهم الدرس ..
    لقد باتت كل دوله عربيه مشغولة بهمومها ولا شأن لها بجاراتها والفهيم منهم من يجلب حليفا غربيا لا يهمه شيء قدر نشر السموم أكثر كي يستفيد ويعلو فيأكل مالنا ويحرق تاريخنا وتراثنا ويهتك عرض أمهاتنا وأخواتنا …
    إن كل واحد منكم يحمل رأيا مختلفا عن الآخر الی هذا الحد نحن متفرقون ولا نملك رؤيه واحدا ولا قلب واحد ..أين الجسد الواحد الذي إذا شكی منه عضو تداعى له بقية الأعضاء بالسهر و الحمی؟!
    لو كان سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام أكان يعجبه حال أعظم أمه خرجت للبشرية ..
    بدل أن نتبادل التهم علينا أن نفكر بمخرج من هذا المأزق الكبير يحقن الدماء ويلم الصفوف لا أن نضع البنزين علی النار ونتفرج. ..
    السعوديه بلد أشرف الخلق ..هي آخر وتد في قلب هذه الامه…
    إن ضاعت هي الاخری كالعراق ضعفا كلنا….
    إن أخطأت نصوبها بالعقل والحكمه ونعيد ترتيب بيتنا من الداخل نخلص لأمتنا لعل الله يرحمنا….
    اللهم أحقن الدماء في أمتنا ..واجعلنا علی قلب واحد وعزيمة واحده ولا تفرقنا وتشمت أعداءنا بنا يا رب العالمين…

  27. تحية واحترام للقلم الحر الاستاذ القدير عبد الباري عطوان.
    الى خالد من اليمن لو كان عندك ذرة غيرة على بلدك لما كتبت مثل هذه التفاهات.
    اصبحت اضحوكة صحيفة راي اليوم بتعليقاتك السخيفة.

  28. ال سعود كانوا يعملون دائما ضد الدول العربية متحالفين في الخفاء مع الغرب لمصالحهم الشخصية و خوفا عن عروشهم لكنهم خدلوا بعدا كل هاذ العطاء المال لا ينفع في الاستراتيجية مصالح الدول الغربية أهم

  29. لهذه الاسباب لم تدخل الاردن في هذا التحالف .
    كان قراراً صائبا ، ولكن للاسف فالسعوديه عاقبت الاردن وحرمته من حزمة مشاريع استثمارية سعوديه في الاردن تحرك عجلة اقتصاده المتخم بالمديونيه

  30. لولا العدوان السعودي على اليمن لما وصلت الصواريخ اليمنيه للطائف، والسعوديه ليست وصيه على الآخرين

  31. ياعربي ماهو سر التقارب مع بني صهيون وخطب ودهم في كل مناسبه ؟! وما هو سر الالتقاء معهم في معاداة ايران ؟! اليس وراء الاكمة ماورائها يا ( عربي ) ؟!!

  32. يا درويش وهل من صفات العرب الأحرار أن يقدموا بلادهم لقمة سائغة لإيران وأذنابها ويقتلوا أبناء بلدهم في ست حروب وهل من صفات العرب الأحرار أن يتحالف عفاش مع الحوثي ويخون جيشه الذي حارب الحوثي وقدم الكثير من الشهداء وماذا سيقول غدا للشهداء ودمائهم الذين حارب بهم وعندما تم خلعه تحالف مع قتلتهم وهل من صفات العرب الأحرار أن يؤيدوا قتلة الشعب السوري والذي يحتل اليمن بواسطة أذنابهم أرجو أن لا تتكلموا عن العروبة فهي في واد وأنتم في واد آخر فالعروبة لها رجالها الذين يدافعوا عنها ضد الاحتلال الأجنبي بكل أشكاله سواء كان إيرانيا أم روسيا أم أمريكيا أم صهيونيا فالعروبي لا يقاتل في العراق تحت راية الطائرات الأمريكية ولا في سوريا تحت حماية الطائرات الروسية

  33. الجرائم الجبانة هذه وغيرها فضحت نظام بني سعود أعوان العدو الإسرائيلي و الاستعمار الغربي في العالم و انزلته الى الحضيض و ستسرع في المحاكمة في المحاكم الدولية ولم تكن في مصلحته مطلقا .

  34. المملكة العربية السعودية تأسف على هذه الجريمة ولم تقل إنها من قامت بها ولو كان نظام بشار وإيران لأخذ يتبجح بأنه هو من قام بنسف الصالة وأنه قام بعد عملية استخبارية ناجحة بقصف رؤوس القادة العسكريين للحوثة وصالح ولكن السعودية لم تتبجح بما لم تفعله هذا أولا وثانيا كيف تصف أستاذ عبد الباري عطوان أن من قدم معلومات للسعودية بأنه داهية لو افترضنا صحة ذلك فهل سيقدم الحوثي وصالح كبار قادتهم الذين تم تصفيتهم في الصالة كباش فداء حتى يؤلبوا الشعب اليمني على السعودية المضحك أنك تصفه بالداهية وأي إنسان يصفه بالمغفل أو الأحمق أو حتى المجرم ليقدم كبار قيادته كبش فداء من أجل تحقيق تعاطف أو مكسب سياسي يبدو أن شدة عداءك للسعودية جعلتك تشرق وتغرب وحتى لو فعلتها السعودية وهو ما تم نفيه فأظن أنها ضربة موجعة لصالح والحوثي فأكبر قياداتهم راحت ضحية هذا التفجير ومن الغباء المفرط التي يتميز به التحالف الحوثي العفاشي أنهم يتجمعون في مكان واحد ويتعاطون القات في مجلس عزاء وهم في حالة حرب فهم يقدمون صيدا ثمينا لأعدائهم بتجمعهم نتمنى أن تكون هذه الحادثة بداية النهاية للاحتلال الفارسي لليمن وتحرر اليمن ورجوعه إلى أهله أتمنى أن تشير إلى خبر مهم وهو تطويق المنطقة من قبائل خولان التي اعترضت على الحوثي الذي أراد أن يزيل اليوم كافة دلائل الجريمة فقبائل خولان رفضت ذلك حتى يكون هناك تحقيق مستقل لأسباب الانفجار الذي حصل

  35. السؤال الكبير، الذي لم يجبه أحد حتى الآن : 1. من الذي أفشى، كذبا، لمخابرات النظام السعودي، عن وجود الرئيس المخلوع في مجلس العزاء؟؟ 2. عملاء مأجورون، قبضوا المال و لم يقوموا بمهمتهم كما ينبغي؟؟ أم أن أولئك العملاء تعمدوا الكذب بعد أن قبضوا المال؟؟ 3. أم أنهم تابعون للرئيس المخلوع، و إنتحلوا لأنفسهم أسماء و رجالا يتبعون الرئيس الهارب للمرة الرابعة. 4. أو، و هو ما أخشاه، عناصر مخابراتية أمريكية، كذبت و سعت إلى زيادة غرق النظام السعودي في المستنقع اليمني؟؟ 5. أظنكم تتذكرون كيف قامت السفيرة الأمريكية، أبريل غلاسبي، بتضليل الرئيس الأحمق، قبل أن يقوم بفعلته الحمقاء، في 1990. بإختصار، كل ما سبق،لا يحدث فرقا، لماذا؟؟ لأن اليمن “مقبرة الغزاة”، كما تقول أحداث التاريخ الموثقة.

  36. علي الجميع العودة للعقل والحكمة العمانية لا بد من الاعتراف بان مسقط هي موطن الحكمة يكفي مكابرة وسفك دماء بريئة عمان البلد الوحيد الذي يسعي للخير والسلام للجميع وبدون تحيز لاي طرف

  37. أستاذنا العربي اﻷصيل …عطوان
    كلامك جميل… ومشاعرك أجمل ومواقفك نبيلة وعظيمة….
    ولكن.. إسمح لي، مع كل المحبة والتقدير لشخصك الكريم…
    صرت تتوه وتتوهنا معك في بعض تحليلاتك، وفي هذا ايضا نوع من التضليل والتخدير والتنويم في العسل، وإن كان غير مقصود.
    وبالمناسبة… فإن في مقالك كلمة “المُضلِيين”، بزيادة حرف الياء ربما مطبعيا
    “من المؤكد ان هناك من ضلل المُضلِيين (بضم الميم وكسر اللام)”
    كأنها ليست عربية، بالرغم من حرصك على توضيحها بالتشكيل والشرح، وما عهدنا في ألفاظك إلا الدقة والفصاحة وبيان المعنى والمدلول، ولعلك تقصد “المُضلِين أو حتى المُضللِين”!!!

    أما من حيث المضمون:
    1 ) “اليمنيون دهاة بالفطرة، ولا نستبعد ان يكونوا قد دسوّا على القيادة السعودية من يضللها”
    فإن كنت تفصد بالدهاة ثعالب عاصفة الحرام من أصحاب المكر والغدر والشرعية المزعومة… فهذا وارد ويفعلوها كما دأبوا على فعل ذلك منذ بداية العدوان والتطبيل له والتغطية الشرعية له
    وأما إن كنت تقصد أطراف التحالف الوطني في وجه العدوان الوحشي الغاشم غير المبرر، فقد جانبت المنطق والصواب. فجل الضحايا منهم معا، قيادات عسكرية وميدانية ومدنية وسياسية وإعلامية، ممن كانوا صفا واحدا وشوكة حادة في مواجهة العدوان!!!
    2 ) أقتبس:
    “هذه المجزرة ستوحد اليمنيين وغالبيتهم الساحقة ضد المملكة العربية السعودية، وخلف التحالف “الحوثي الصالحي”
    “السلطات السعودية خسرت الكثير بسبب ارتكاب هذه المجزرة، سياسيا واعلاميا وعسكريا، وما تبقى لها من دعم وتأييد في اوساط اليمنيين، فحتى حكومة حليفها هادي وجدت نفسها مضطرة الى ادانة مرتكبي هذه المجزرة”
    هذا الطبيعي والمؤمل، ولكن النفاق العالمي للمال السعودي القذر بما فيهم حكومة الضال المضل هادي، وماكنتهم اﻹعلامية النجسة تروج للمجزرة على أنها مجهولة الفاعل، بل ويروجون لكونها مفتعلة من الداخل الوطني… قاتلهم الله.. يقتلون الناس ويمشون في جنازتهم ثم يرمون غيرهم بجرمهم، لتصديع الجبهة الداخلية وطمس جرمهم!!!
    الكل يدين الفعل… وليس الفاعل، الفاعل بالنسبة لهم مجهول في أحسن اﻷحوال، إن لم يكن عندهم أنه الضحية نفسه وليس الجاني!!!!
    وللأسف، أن الكثير يصدقونهم .. وبعض المعلقين هنا عينة منهم.
    الخطير في اﻷمر، أن هذا السلوك الحقير صار يتكرر في أكثر من مجزرة يقترفونها ثم يرجمونها على التحالف الوطني.. ومجزرة حي الهنود بالحديدة ليست ببعيدة،
    اﻷرض يدور حولها ويزاحم قمرها عدد لا يحصى من اﻷقمار الصناعية العدوة والصديقة، أفلا يوجد منها من يرصد جرائم هذا العدوان من البر والبحر والسماء؟؟!!!! إنها مؤامرة كونية على هذا الشعب اﻷبي. حسبنا الله عليهم ونعم الوكيل!!
    نسأله جل في علاه أن يرسل على طائرات شؤمهم طيرا أبابيل، ترميهم بحجارة من سجيل،،، فإنهم لا يعجزونه!!!

  38. اذا كان لامريكا الحق في طلب التعويض عن ضحاياها ليوم١١ سبتمبر و بدلائل فلما لا ترفع حكومة اليمن مذكرة و العالم كله يشهد بان ال سعود هم القتلة نتمنى ان يكون الطرح هكذا حتى تتساوى دماء الابرياء..وهي ورقة رابحة لليمن كله حتى تنفذ اموال قارون الثانية ٠٠ من هنا تبدأ قضية تحرير اليمن من الغزاة و العملاء٠٠٠ مجردة خاطرة قد تكسب ودا

  39. في قاعة العزاء كانت تتلى أيات من القرأن الكريم
    حتى قراءة القرأن ممنوع على غير الوهابيين؟
    لنفرض ان الحضور هم ايرانيين مجوس فرس وشيعه, لقد كانوا يستمعون لتلاوة أيات من القرأن عندما باغتتهم طائرات الغدر السعوديه .
    هذه هي الوهابيه يا أخواننا السعوديين.

  40. نحن كعرب ومسلمين ومعنا كل احرار وشرفاء العالم لا نعير الاسف السعودي اي اهتمام فاقل ما نريده هو تقديم هده الشردمة المسؤولة عن هده الجريمة المروعة التي نفدت في قاعة للعزاء في العاصمة اليمنية صنعاء والتي خلفت اكثر من 700 شخص بين قتيل وجريح الى العدالة الدولية لتنال جزائها العادل جراء ما اقترفته اياديها الاثمة في حق الابرياء فكلام مندوب النظام السعودي الدائم في الامم المتحدة الى مجلس الامن مضيعة للوقت ولا يفيد اليمنيين الدين يتعرضون للابادة في شيء فما يريده الشعب اليمني وورائه العربي والمسلم من مجلس الامن ومحكمة الجنايات الدولية والمنظمات الدولية المهتمة بحقوق الانسان هو محاسبة الطرف السعودي المعتدي على ارهابه الفظيع والعمل على وقف هده الحرب العبثية العدوانية التي جرت الويلات والماسي على شعب عربي مسلم ومسالم واصيل لم يعتد يوما على السعودية على الرغم من احتلالها لبعض اراضيه فالنظام السعودي عبر مندوبه الدائم الدي يدعي زورا وكدبا التزامه الكامل بالقانون الدولي لحقوق الانسان يعلم جيدا قبل اي شخص اخر انه يجانب الحقيقة 180 درجة فمتى كان هدا النظام يقيم وزنا للانسان؟ الا يعتبر هدا النظام اكبر منتهك لحقوق الانسان؟ الا يمثل اعتى الديكتاتوريات في القرن 21؟ كم قتل هدا النظام من العراقيين والليبيين والسوريين عبر وكلائه من ارهابيي العالم؟ وكم قتلت وشردت وهجرت وجوعت عاصفة – حزمه – العدوانية من اليمنيين؟ وكم دمرت من بناهم المتهالكة اصلا ومن ممتلكاتهم المتواضعة؟ ما الفرق يا ترى بين هده الجريمة السعودية وجرائم الامريكان في ملجا العامرية والفلوجة في العراق وجرائم كيان الارهاب الصهيوني في غزة وقانا؟ ادا كانت القوى الغربية وعلى راسها الولايات المتحدة تقيم الدنيا ولا تقعدها حول ما يحدث في حلب وتتهم روسيا والقوات السورية بارتكاب جرائم حرب ففي اي خانة تضع هده القوى المنافقة الجريمة السعودية؟ لمادا بلعت لسانها عندما تعلق الامر بتابع مثل النظام السعودي؟ مادا كنا سنسمع لو كان مرتكب هده الجريمة طرفا مناوئا للسياسات الغربية؟ كيف يتحدث علماء السعودية في خطب الجمعة في الحرم المكي عن ضرورة وحدة المسلمين وغيرها من المواعظ في الوقت الدي يعمل نظامهم على تقويض الوحدة ويستميت من اجل بث الفرقة بين العرب والمسلمين ويعادي الاخوة والاشقاء ويتواصل مع عصابات الارهاب في تل ابيب؟ الا يعتبر هدا قمة النفاق؟ ان النظام السعودي قد تخطى كل الحدود في استهدافه للامة العربية مما يتوجب على العرب والمسلمين ان يضعوا حدا لهدا الاستنزاف المقصود والمتعمد من طرف ال سعود فقد بات واضحا ان هدا النظام هو الخطر الاكبر على المنطقتين العربية والاسلامية وانه لا يحمل من صفات الاسلام الدي يدعي الانتماء اليه والدفاع عنه الا الاسم.فهل سينقلب السحر على الساحر؟ حتما وبكل تاكيد.

  41. الى الأخ سوري في بريطانيا هل تنكر حجم القصف الجوي لروسيا والنظام ؟؟
    اذا لم تفعل فيجب عليك العودة الى كوكب الارض .
    الإرهابيين لا يملكون طائرات وصواريخ موجهه

  42. تتصرف الصحافة اليومية بالاردن وكانه لم يكن هناك اي مجزرة باليمن واليوم لا تذكر الصحف اليومية الصادرة في الصباح اي خبر عن المجزرة ولا تحتوي اي اشارة لتصريح بان كي مون الذي يتهم بدون مواربة وبهذا فالصحافة الاردنية تقوم بدور رائع بتوعية المواطن الاردني ؟؟؟ تصور ان سكاي نيوز الانكليزية تحلل الحادث وتضع صورة القذائف ونوع الطائرات السعودية التي تمتلكها السعودية ولديها القدرة على حمل تلك القذائف ونحن نرفض حتى ان نذكرها بالصافة

  43. على الحوثي ان ينسحب من المدن التى احتلها حتى تعود الشرعية ولولا السعودية لأصبحت إيران مجاورة للسعودية

  44. فراس مدينة حلب التاريخية تحولت لجنة و تم الاعتناء بها بشكل فائق على عهد بشار الأسد. الذين دمروها هم المسلحين الإرهابيين الذي جاؤوا من الريف بعد أن تركوا تجارة المخدرات و السلاح و التهريب و مدتهم السعودية و قطر بالعتاد و المال و السلاح. هم الذين حولوها لساحة حرب. لا أنسى كيف كتب روبرت فيسك عندما زار حلب كيف توضع قناص الجيش الحر في مئذنة جامع الهدى في سيف الدولة حيث كنت أصلي صلواتي الخمسة. إذا أنت تضع القناصين على المآذن كيف تلوم نظاما تسميه بالنصيري و ما إلى ذلك على قصفها. من المجرم الحقيقي؟! الإجابة بالنسبة لأهل حلب معروفة و حتى لو كنت أنت سابقا منهم أنا متأكد أنك لن تعود يوما إليها حتى لو فتحت لك الأبواب.

  45. سيدي الكريم
    ما يسعنا إلا أن نرفع الراية لمقالاتك الجريئة في زمن أصبح فيه الولاء للمال هو السائد عند إعلاميينا

  46. للأسف هذه هي العواقب الأليمة لليمن، لكنّي سأظلّ أذكر عناد علي عبد صالح و انقلابه على شعبه الذي طلب رحيله بعد عقود من حكمه، الشيء الوحيد الذي أعتقده هو أنّ صالح نجح في الانتقام و الباقي كلّه تحصيل حاصل..

  47. أخي العزيز ليس من الدهاء في. القاموس اليمني أن تقتل أخاك اليمني وليعلم الكل ان العقل والحكمة اليمنية في التعامل مع أي مستجدات في الواقع تنبع من قوله تعالى(ومن يؤتى الحكمة فقد أوتي خيرا كثيرا) لقد صمدنا منذ خلق آدم وأن شاء الله حتى قيام الساعه

  48. ان المتتبع لما يتوالى من اخبار يعرف الان بأن السعودية هي من قام بالضربة ، حيث اكد مصدر بأن السعودية اعترفت سرا بمسؤولية تحالفها عن الضربة ، هذا ما تناقلته بعض وسائل الاعلام ظهيرة هذا اليوم .
    هذه الضربة ، بكيفيتها وآثارها واهدافها وبالسلاح المستخد فيها وبالخسائر التي انتجتها ،تحمل بصمات امريكية او صهيونية او كلاهما معا ، فقد شاهدنا مثل هذه الضربة في غزة وفي لبنان وفي افغانستان وفي مواقع كثيرة مناهضة للامريكان والصهاينة .
    ينسجم كل ذلك مع الاعتقاد بأنه قد تم توريط السعودية في حرب اليمن بالضبط مثلما تم توريط صدام في حرب الكويت واحتلالها .
    تبين لاحقا ان الامريكان هم من نصب الفخ لصدام ثم اغروه بدخول الكويت ، في سبيل اعادة ترويضه اولا، بعد خروجه من حربه مع ايران بشبه انتصار ولو لمجرد تمكُّنه من ايقاف الحرب اولا ، وخروجه منها بجيش قوي صاحب خبرة كبيرة يمتلك اسلحة كانت لا زالت مكدّسة عنده آنذاك ثانيا.
    حينها ولذلك، وبسبب تهديدات صدام لحلفاء امريكا في دول الخليج ومحاولة ابتزاز الدعم منهم… انزعجت امريكا وكذلك حلفاؤها من العرب ومن دول الغرب والصهاينة ، فكان لا بدّ من نصب الفخ له ليسهل ابتزاه او القضاء عليه وهو ما حصل بالفعل .
    تعود الكرّة الان على السعودية بل على جميع دول الخليج الممتلئين حتى التخمة
    ( بالبترودولار) في الوقت الذي يشهد به الاقتصاد الامريكي والغربي بل العالمي ،عدا دول النفط طبعا،يشهد ازمات متفاقمة يصعب ايجاد حلول لها بدون ترليونات عرب الخليج .
    هنا اذن لا بد من توريط السعودية ودول الخليج بحرب ضروس مع اليمن يسهل خلالها ابتزاز هذه الدول الخليجية ونهب اموالها.
    السعوديون لا زالوا يكابرون امام الجشع الامريكي حتى بعد اصدار قانون (جاستا)الامريكي وبعد رفع فيتو اوباما عنه.
    هذه المكابرة ، ومحاولات التملص من الضغوطات الامريكية على دول الخليج وبالأخص السعودية ، تدفع الامريكان الى زيادة الضغط على السعودية وحلفائها الذين يحاربون اليمن.
    اذن ، من ضلل السعوديين ورصد لهم الاهداف وسرّب المعلومات ، هم الامريكان ذاتهم الذين زودوهم بمثل تلك الصواريخ الفتاكة التي تم استخدامها في ضرب صالة العزاء بحيث احدثت من الخسائر ما هو محرج للسعوديين وحلفائهم .
    ما يزيد الطين بلّة بالنسبة للسعوديين ، هو ذلك التباكي الامريكي على نتائج الضربة ، والذي تجسّد باعلان الامريكان انهم سيعيدون تقييم تزويد السعودية بالاسلحة نتيجة تلك الضربة لصالة العزاء في اليمن .
    ان كل ما ذكرت انفا ، انما يتمحور حول زيادة الضغوطات على السعودية وحلفائها حتى يأتوا طائعين صاغرين للمثول امام المحاكم الامريكية وتحت طائلة قانون (جاستا) الامريكي والذي يهدف الى نهب آخر (بتروسنت ) وليس دولار،من السعودية بل ودول الخليج قاطبة .
    ان حرب اليمن ستطول ما دامت المكابرة السعودية باقية ، وما دام ولاة الامر في الخليج على ما هم عليه من عدم تمكّن رؤيتهم لما هو ابعد من انوفهم .
    ان الكفر عناد،كما يقول المثل،وان عناد السعوديين بخصوص حرب اليمن هو الكفر بحد ذاته ، واذا يقي حال السعوديين على ما هو عليه ، فان النتيجة الحتمية هي الزوال والدمار
    لكن بعدما يتمتع الامريكان والصهاينة ودول لغرب بكل (سنت)مما جمعه العرب وحرموه ابناءهم ، طيلة حياتهم .
    الا ليت ابناء يعرب يتراجعون عن عنجهيتهم وصلفهم و(تياساتهم) ويدركون بأن ايقاف حرب اليمن وكذلك حرب سوريا ،هو ما يمكن ان يحفظ عليهم وعلى شعوبهم ولو شيئا بسيطا من الكرامة ومما يذخرون .

  49. ياخوفي لا السعوديه في يوم تأسف عن ارسال داعش والقاعده للعراق والنصره وداعش لسوريا…وتوته توته خلصت الحدوته…اي أسف هذا يرجع ارواح ال140شهيد او اكثر …كفو ايديكم عن العالم دعو البشر تعيش بامان …من 80سنه ياله ولدتو عمر الشحروره اطول من عمركم..واليمن من 5000سنه موجود…وابنائه يحلو مشاكلهم بينهم ما احتاجو لصواريخكم لتقصف بها اخوتهم يوما..

  50. The Saudi regime pursues a total destruction of the proud Arab country of Yemen under the pretext of fighting the Iranian Safawi expansion. this war has begun 19 months ago with the help of some 30 countries with no end and no progress in sight. The Saudi regime could be digging its own grave in yemen after this unjustified massacre

  51. بشار الاسد لو لا تقديره للمدنيين لكان في استطاعته تحرير سوريا من يد الارهابيين في غصون ايام معدودة ولا اقول اسابيع.

  52. السعودية تحارب اليمن ببساطة لخوفها الدائم من اليمن فلايوجد في الجزيرة العربية شعب قوي تخافه السعودية سوى اليمن رغم فقره وللمناضل العربي عطوان ولراي اليوم كل تبجيل من اليمنيين ومن العرب المحبين للعروبة

  53. saudi don t want to end the war on the contrary they work on exhausting their ennemiswithin the time ,unfortunately houthis are going to be exterminated and at the end Saleh is going to be back to power through his son

  54. أرجو من الاستاذ عطوان ان يرى مشاهد لمدينة حلب التاريخية ويرى حجم الدمار وان يعبر لنا عن رأيه أيضا ، انا اتاسف على قتلى اخواننا باليمن فهم شعب عربي جذوره ضاربه في التاريخ ، لكن الكيل بميكيالين هذا ما اجد له مبررا لأني لم اسمع واقرأ اي ادانه من القائمين على هذه الصحيفه اي ادانه لهذا التدمير المقصود بالمقارنة الى قصف التحالف العربي لليمن . أرجو النشر

  55. والله يا خالد من اليمن .لازم تستلم مركز دراسات استراتيجية يدير كل العالم بس والله لنكيف

  56. ومتى كان الباتريوت قادر على اسقاط الصوارج وللعلم هذه المرة الثانية التي تقصف بها الطائف وليست المرة الاولى كما ذكر التقرير

  57. ال سعود تائهين فهم يرون نهايتهم الوشيكه ليس من اليمن ولكن من الدول التي دعمتهم وجعلتهم حكام واصبحوا الان خارج نطاق الصلاحيه .

    لذلك يحاولوا ان يثبتوا او يعملوا شيئ قد ربما يطيل في فترة صلاحياتهم او يساعد في خلق تحالفات قد يساعدهم في ذلك الوقت ولكنهم اغباء فلايوجد عندهم شيئ يقدموه للاسيادهم فكل متطلباتهم اليوميه وسلاحهم وامنهم وفلوسهم بيد اسيادهم.
    ال سعود اسائوا الى افضل من كان سيقف معهم “اليمن” ويحاولوا ان يجعلوا المجتمع في الجزيرة العربيه يؤيد جرائمهم وذلك عبر الاعلام والفتاوى الدينيه ليشعلوا الحروب ويزيدوا من لهيبها الذي لن يكون بردا وسلام على ال سعود.

    اليمن منصــــــــــــــــور بأذن الله .

  58. شكرا لك استاذ عبدالبارى وتحية من القلب لك لانك تقول كلمة حق فى زمن اختفت فية كلمة الحق نعم نقولها انت فارس الكلمة وقائدها ..اما ما جرى فى اليمن فهو طامة كبرى وكارثة حقيقية لم تبد من حدث القاعة الكبرى بل منذ انطلاق الحرب ضد الاخوة والاحبة فى اليمن السعيد ..حتى تم تحويلة الى اليمن الحزين اليمن التعيس وتم تحويل جنات عدن الى جنهم عدن ..ونتيجة لهذا الظلم سنرى طلم اكبر ..ونتيجة لهذة الدماء سنرى دماء اكثر ..والعاقبة للمتقين

  59. الصاروخ أصاب هدفة وحقق دمار في قاعدة فهد العسكرية بالطائف وهناك تسجيل على اليوتيوب لحضة سقوط الصاروخ داخل القاعدة
    وال سعود يسيرون في طريق الهاوية

  60. تواجد عبدالملك الحوثي في العاصمة صنعاء أمر غير وارد ولم يحصل كون صنعاء تعاني من خلل أمني بسبب الكثافة السكانية ولهذا فتبرير الضربة بأن عبدالملك الحوثي كان موجود أو حتى علي عبدالله صالح كان كذلك غير صحيح.
    كما أن من غير المعقول أن يعطي أنصار الله أو المؤتمر معلومات مغلوطة للعدو بغية الحصول على جريمة كبرى مثل التي حصلت وخاصة أن من سقطوا كانوا من أفضل الأشخاص لدى الطرفين.

  61. اللي مش قادر على الحمار يعض بردعة الحمار!
    حكام السعودية يريدون محاربة ايران من خلال حرق الاخضر واليابس وقتل كل من يتحرك في اليمن. ايران جارتهم فليذهبوا يحاربوها. لماذا لم تطلق السعودية خبر واحد صريح وليس رصاصة او صاروخ وانما خبر صريح وليس ملفق ضد اسرائيل؟؟

  62. الصيد ثمين حتى لو لم يكن بين القتلى صالح او عبد المالك الحوثي.اذا اهذاف الغارة العسكرية تحققت، واذا كانت القيادة الحوثية قدمت قاىد ااحرس كطعم وضحت بكل هؤلاء القادة العسكريين فهذا غباء وليس ذهاء .

  63. في اليمن كما في سوريا وللأسف الضحية هو الشعب والأنظمة أراداتها حلولاً دموية لا سياسية (علي صالح والاسد) وحتى أن الحل السياسي في اليمن كان في مرحلة متقدمة لكن على صالح وجد في الحوثيين وإيران وروسيا فرصة له للإمساك بالسلطة مهما كلف اليمن من ضحايا ودماراً وطبعا لايمكن فصل السياسة السعودية الفاشلة عن المشهد أبدا وهذا الفشل اصبح جلياً وواضحا قي حالة وخاصة بعد ارتكاب هذه المجزرة الدموية الرهيبة ةهي تقليداَ للوحشية الأمريكية في العراق وسوريا والروسية في سوريا إلا أن الثورات العربية التي كانت سلمية في المرحلة الأولى وكانت مرحلة قطرية بتأثير الجزيرة أصبحت عسكرية دموية بعد أت بسطت السعودية نفوذها وسيطرتها بدءاً من مصر إلى ليبيا واليمن وسوريا ومن ثم تحولت هذه العسكرة إلى حروباً هالكة للمجتمعات العربية والدول التي وقعت فيها العسكرة بعد أن بسطت روسيا نفوذها سيطرتها وتحول الأمر إلى صراع دولي للحفاظ على جبروت روسيا في العالم بعد أن هدد أمنها نصب شبكة الصواريخ الأمريكية في شرق أو ربا لكن الضحية هي نحن العرب فالاحتلال الروسي لن يكون لمصالحنا مثلما كان الاحتلال الأمريكي ليس لمصالحنا فسياسة الأنظمة العربية ملها بائسة فاشلة كانت ومازالت على حساب الشعوب العربية فهل نستيقظ يوما ما ولنا الله ومالنا غيرك ياالله

  64. اسف المملكة لا يعني انها من تقف خلف التفجير-الصالة الكبرى بامانة العاصمة-الامر يزداد غموضا خاصة بعد البيان الذي اصدرتة قبائل خولان التي فقدت جل ضباطها وابنائها نتيجة هذا الانفجار حيث وصفت الحادث (بالمؤامرة الدنيئة)!مسارعة الحوثيين لجرف مسرح الجريمة قبل وصول المحققيين الدوليين ومحاصرة قبائل خولان لمسرح الجريمة لمنع العبث.دليل ان من يقف خلف هذا الانفجار مايزال غامض حتى اللحظة.سؤال من هو المستفيد من هذا الانفجار طبعا ليس التحالف العربي.(الانقلابيين الحوثة وصالح)-المستفيد الاول!!الايام القادمة ستشهد نهاية الانقلاب ودخول الشرعية الى العاصمة صنعاء.اتمنى ذلك.؟

  65. استاذنا الكبير عبد الباري عطوان اسمح لي ان اقتبس منكم ادناه واضيف اليها الخروج على عاداة وقيم العرب الاحرار

    التعبير عن الاسف الا يكفي، فقصف مجلس عزاء، وايا كان مبرره، لا يرتقي فقط الى خانة جرائم الحرب ضد الانسانية، وانما يشكل خروجا على اخلاقيات الحروب والخصومات، مثلما يعكس نزعات انتقامية شريرة لا تحتكم الى اي قيم او اعراف دينية او قبلية او انسانية.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here