نقل بطولة دولية للشطرنج من السعودية إثر منع دخول إسرائيليين

القدس ـ (أ ف ب) – أعلن الاتحاد العالمي للشطرنج الثلاثاء نقل بطولته لهذا العام من السعودية إلى روسيا بعد الجدل بشأن منع اللاعبين الإسرائيليين من المشاركة.

وهدد اللاعبون الإسرائيليون الذين تدعمهم منظمة غير حكومية مقرها نيويورك “ذي ويلفير بروجيكت” باتخاذ اجراءات قضائية جراء منعهم من المشاركة في البطولة في السعودية، التي لا ترتبط بعلاقات دبلوماسية مع الدولة العبرية.

وأكد الاتحاد أنه قرر نقل البطولة الدولية المقرر اجراؤها من 25 حتى 31 كانون الأول/ديسمبر إلى روسيا “بسبب السياسة التي ينتهجها المنظمون السعوديون”.

وأفاد الاتحاد في بيان أن القرار اتخذ “رغم العرض المالي السعودي السخي”.

وأكد أنه “لن ينظم بعد الآن مناسباته الرسمية في الدول التي ترفض منح التأشيرات ولا تعامل جميع اللاعبين المؤهلين بشكل عادل”.

وأضاف أن “المسؤولين في الرياض لم يتمكنوا من ضمان دخول ممثلي جميع الاتحادات الوطنية التي تملك حق المشاركة في الحدث”.

وهي ليست المرة الأولى التي يتعرض فيها اللاعبون الإسرائيليون لمشاكل من هذا النوع. ففي كانون الأول/ديسمبر 2017، أعلن الاتحاد الاسرائيلي للشطرنج عن سعيه للحصول على تعويضات من منظمي البطولة ذاتها العام الماضي، التي جرت في السعودية كذلك، بعدما رفضت الرياض منح تأشيرات دخول للاعبي الدولة العبرية.

لكن إسرائيل حققت اختراقات خلال الأشهر الأخيرة في جهودها لإقامة علاقات مع الدول الخليجية التي لا تعترف رسميا بها كدولة.

وفي تشرين الأول/أكتوبر، زارت وزيرة الثقافة والرياضة الإسرائيلية ميري ريغيف مسجد الشيخ زايد في أبوظبي بينما ألقى وزير الاتصالات الإسرائيلي أيوب قرا خطاباً في مؤتمر في دبي، كما تمّ عزف النشيد الوطني الإسرائيلي بحضور ريغيف في بطولة عالمية للجودو في العاصمة الإماراتية.

وفي الشهر ذاته، أجرى رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو زيارة مفاجئة إلى عُمان.

Print Friendly, PDF & Email

6 تعليقات

  1. يا عربي في زمن المتفرنسين،
    لا تفكر ان السعودية اللي تتكلم عنها موحدة الشعب و الحكومة. لو درى محمد بن سلمان انه بيظل سالم اذا دخّل الاسرائيليين جهارا نهارا كان سواها. ولكن جاته اخبار انه حرسه الملكي اول من بيقلب عليه. انه يتعامل مع الصهاينة في السر شيء و انه يجيبهم علانية شي آخر.
    الشعب السعودي شعب عربي مسلم اصييييل لا يقبل المزايدة على ثوابت الأمة.

  2. اخي العربي في زمن المتفرنسيين
    على ماذا تريد ان يعلق الناس ….هل تحسب ان عدم منح فيزا الى لاعب شطرنج اسرائيلي انجاز سعودي ….هذا كالمثل القائل مغطية رأسها والباقي عريان
    يبدوا انك قرأت ان السعودية ارسلت سفينة اغذية واسلحة الى غزة ونحن لم ننتبه….
    السيد ترامب يقول لولا السعودية لزالت اسرائيل او ستكون في مأزق كيف لك ان تصدق انها حجبت فريق اسرائيلي من هواة الشطرنج من الدخول الى السعودية وتريد منا ان نطبل لهم وننسى ايديهم الملطخة بدماء اليمنيين واطفالهم بل ودماء السعوددين انفسهم …
    لماذا تخاطبنا يا اخي وكأننا لا شيئ او مجموعة من الاغبياء سنقراء تعليقك ونفرح ونطمئن ان السعودية العظمى ستحرر القدس لا نها ضربت اسرائيل باول صاروخ اسمه شطرنج واحد سامحك الله

  3. في الحقيقة موقف مشرف من السعودية وهو منع الصهاينة من دخول أراضي السعودية ولا ينقص من قوة السعودية نقل بطولة شطرنج خارج السعودية !! والسعودية يمكنها العمل على استحداث واستضافة البطولة الدولية للشطرنج للدول الإسلامية من العام 2019 وتكون بطولة إسلامية دولية للشطرنج لعدد 56 دولة أسلامية وتقام على الأراضي السعودية سنويا اعتبارا من العام 2019 قبل اليوم الوطني لتوحيد المملكة في 23 سبتمبر من كل عام.

  4. بارك الله بالسعوديه لهذه الخطوه الكريمه . هذا ما كنا نتامله ونقوله داءما . طز بالبطولات العالميه اذا كانت تنتهك قضيتنا المقدسه وتفتح المجال لتنازلات اكبر وتعرض قضية فلسطين والقدس والمقدسات الاسلاميه للخطر. ياريت لو كانت المغرب والامارات وقطر فعلت نفس الشيء ولكن هذا هو الفرق بين الكبار والصغار .

  5. وين الياسيني العادل في حكمه وين معلقي محوره المقاومه المزعومه؟ هل ستنشرون بالطبع لان المقال في صالح السعوديه

  6. غريبة ؟؟؟!!!!
    يا ترى أين أنت يا الجنرال المتقاعدعشقي ؟؟؟
    هل انتهت زياراته لاسرئيل ليحل هذه المعضلة ,,؟؟؟
    كأن السعودية تريد أن تقول
    المشرحة مش ناقصة جثث ,,,,,
    وجثة خاشقجي حتى الآن لم يستدل على مكانها …..؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!!!!!

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here