نقاط رئيسية في الاتفاق بشأن الحديدة اليمنية

Rimbo (السويد) – (أ ف ب) – أعلنت الأمم المتحدة الخميس عن التوصل إلى اتفاق بين الحكومة اليمنية والحوثيين حول مدينة وموانئ الحديدة ودورها الحيوي في توصيل المساعدات لليمنيين.

في ما يلي النقاط الرئيسية في الاتفاق:

– وقف فوري لإطلاق النار في محافظة ومدينة الحديدة وموانئ الحديدة الذي يسيطر عليها الحوثيون منذ عام 2014.

– إعادة انتشار للقوات من موانئ الحديدة والصليف ورأس عيسى ومدينة الحديدة إلى مواقع متفق عليها خارج المدينة والموانئ خلال مدة أقصاها 21 يوما من دخول وقف إطلاق النار حيز التنفيذ. ولا يذكر الاتفاق تفاصيل تلك المواقع.

– إنشاء لجنة تنسيق إعادة انتشار مشتركة ومتفق عليها برئاسة الأمم المتحدة وتضم على سبيل المثال لا الحصر، أعضاء من الطرفين لمراقبة وقف إطلاق النار وإعادة الانتشار. ويقدم رئيس اللجنة تقارير أسبوعية من خلال الأمين العام إلى مجلس الأمن الدولي حول امتثال الأطراف لالتزاماتها في هذا الاتفاق.

– ستعزز الأمم المتحدة وجودها في مدينة الحديدة وموانئ الحديدة وموانئ الصليف وراس عيسى المجاورة.

– ستلعب الأمم المتحدة دوراً قيادياً في دعم الإدارة وعمليات التفتيش للمؤسسة العامة لموانئ البحر الأحمر اليمنية.

– تودع جميع إيرادات موانئ الحديدة والصليب ورأس عيسى في البنك المركزي اليمني من خلال فرعة الموجود في الحديدة للمساهمة في دفع مرتبات موظفي الخدمة المدنية في محافظة الحديدة وجميع أنحاء اليمن.

-تقع مسؤولية أمن مدينة الحديدة وموانئ الحديدة والصليف وراس عيسى على عاتق قوات الأمن المحلية وفقا للقانون اليمني. ويجب احترام المسارات القانونية للسلطة وإزالة أي عوائق أو عقبات تحول دون قيام المؤسسات المحلية بأداء وظائفها بما فيها المشرفين.

Print Friendly, PDF & Email

1 تعليق

  1. إب: المقاومة تتقدم في عدة مديريات وتصل ميتم المدخل الشرقي للمدينة.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here