نعود الى سورية وتطورات مشهدها “الصادمة”: هل بدأ الاكراد يشعرون بألم الطعنة الامريكية المسمومة؟.. وهل “ضلل” اردوغان حلفاءه القدامى والجدد للتغطية على “درع الفرات” وضمان نجاحها؟ وهل ستتحقق “نبوءة” صالح مسلم بغرق تركيا في مستنقع دموي بجرابلس وكيف؟

atwan ok

عبد الباري عطوان

لم يعد مصير الرئيس السوري بشار الاسد وحكمه هو الموضوع الرئيسي في الازمة السورية في المستقبل المنظور على الاقل، فالتدخل العسكري التركي في شمال شرق سورية، واحتلاله مدينة جرابلس مدعوما بوحدات من المعارضة السورية المسلحة، سرق كل الاضواء، وخلط الاوراق، وارسى اسس معادلات سياسية وعسكرية جديدة، قد تطيل من عمر الازمة وتجمّد الحلول السياسية المقترحة لاشهر او سنوات.

الرئيس التركي رجب طيب اردوغان قد يكون خدع الجميع، بما فيهم الحلفاء الروس الجدد والامريكان القدامى، وعمل قبل تحييدهم قبل الاقدام على هذه المغامرة المحفوفة بالمخاطر، عندما ذهب الى موسكو وتصالح مع رئيسها فلاديمير بوتين، وطار الى ايران طالبا الوساطة مع النظام في دمشق، واوعز لرئيس وزرائه بن علي يلدريم بالادلاء بتصريحات حول القبول ببقاء الاسد، وطبع علاقاته بالكامل مع تل ابيب حليفة الاكراد.

الصدمة هي التوصيف الادق، لردود فعل كل الاطراف المتورطة في الازمة السورية تجاه هذا “الدرع” التركي، ولا نبالغ اذا قلنا ان بعضها لم يفق بعد من شدتها، ناهيك عن وضع خطط حول كيفية التعاطي معها، سلبا او ايجابا، فقد اخذ الجميع على حين غره، او هكذا نستنتج من تلك الردود الرسمية، المعلنة او المسربة.

***

 

المأزق الامريكي سيكون هو الاعمق دون نقاش، فعندما خيرهم الرئيس ادروغان، اي الامريكان، قبل توغل قواته واحتلالها اراض سورية، بين بلاده (تركيا) والاكراد، اختاروا الاخيرين، لانهم، في رأيهم، مقاتلون شرسون يمكن الاعتماد عليهم في قتال “الدولة الاسلامية”، واثبتوا كفاءة عالية تمثلت في منع سقوط عين العرب “كوباني”، وتأكدت مرة اخرى في انتزاع مدينة منبج من بين مخالب هذه “الدولة”، وراهنوا عليهم للعب الدول الاكبر في معركة “الرقة” الوشيكة.

الامتحان الاكبر الذي تواجهه الادارة الامريكية حاليا يتمثل في المخاطر التي يمكن ان تترتب على تضحيتها بالاكراد كحليف بعد كل الخدمات التي قدمها هذا الحليف لها، وفي غضون اشهر معدودة، رضوخا للواقع الجديد الذي فرضه الرئيس التركي في جرابلس.

جو بايدن، نائب الرئيس الامريكي، الذي زار انقرة قبل اسبوعين، رفع الراية البيضاء استسلاما لمضيفيه الاتراك، ومعتذرا عن تأخره في زيارتهم، ومهددا الاكراد بوقف الدعم عنهم اذا لم يتجاوبوا مع مطالب اردوغان بالانسحاب الى شرق الفرات، ومؤيدا في الوقت نفسه وجهة النظرالتركية في سورية، ومتفهما مخاوفها.

اولويات الحرب في سورية تتغير بسرعة الآن، فبعد ان كانت تتمحور حول القضاء على “الدولة الاسلامية” باعتبارها الخطر الاكبر، اصبحت الآن تتركز حول كيفية لجم الطوحات الكردية في اقامة مناطق مستقلة على طول الحدود السورية التركية، او بمعنى آخر اصبحنا الآن امام اولويات متعددة، ومتناقضة، او متصادمة، في معظم الاحيان.

الجيش السوري الحر وفصائله “المعتدلة” و”الاسلامية”، التي تأسست، وحظيت بدعم عربي وامريكي من اجل اسقاط النظام السوري، يتغير دورها ايضا، ولو في الوقت الراهن على الاقل، واصبحت فصائل ملحقة بالجيش التركي، وتقاتل معظمها من اجل اهداف الحكومة التركية واجنداتها الاقليمية، وهزيمة الاكراد ومشاريعهم الانفصالية على قمتها.

عملية “درع الفرات” التي اطلقتها القيادة التركية تأمل فرض وقائع جديدة على الارض، ابرزها اقامة قاعدة عسكرية في جرابلس على غرار تلك التي اقامتها في منطقة باشيكا قرب الموصل، والعمل جار حاليا لبناء مطار وتجهيزات عسكرية دائمة فيها، وهذه القاعدة على الارض السورية مثل شقيقتها على الارض العراقية، لها صفة الديمومة، ولن تزال الا بحرب دموية.

اللافت ان القوات التركية التي اقتحمت مدينة جرابلس لم تخسر الا دبابة واحدة، ومقتل جندي من بين طاقمها، ولم تدخل في اي مواجهة مع قوات “الدولة الاسلامية” التي انسحبت الى مدينة “الباب” المجاورة، الامر الذي يطرح العديد من الاسئلة حول التفاهمات والتنسيقات السرية التي جرى التوصل اليها في هذا المضمار.

السيد صالح مسلم، زعيم حزب الاتحاد الديمقراطي الكردستاني السوري، ربما كان مصيبا عندما اعرب عن اعتقاده “بأن احتلال الجيش التركي لجرابلس ليس لمواجهة داعش بل الاكراد”، ولا نعرف في الوقت نفسه اذا ما كان مصيبا ايضا عندما حذر من ان تركيا “ستخسر كثيرا في المستنقع السوري”، خاصة اذا تأملنا رد الرئيس اردوغان الفوري عليه، دون ان يسميه، وقال فيه “بعض الناس يتحدوننا.. ويقولون ان ما سيحدث لنا سيكون خسارة كبيرة.. وانا اقول لهم يجب ان تفكروا بما يمكن ان يحدث لكم”.

الطرفان سيكونا خاسرين حتما في هذه الحرب التي سيتورطان فيها، لانها حرب قد تطول، وتنجر اليها اطراف اخرى مباشرة او بالانابة، وسيكون من الصعب على اي طرف حسمها لصالحه، ولنا في الحرب المندلعة على الارض السورية منذ خمس سنوات خير مثال، ولكننا نرجح بأن خسارة تركيا وحكومتها، ربما تكون اكبر واكثر فداحة، لان هناك الكثير مما يمكن ان تخسره ماديا وبشريا واقليمياـ فهي دولة اقليمية عظمى، بينما خسارة خصومها الاكراد ربما تكون اقل كلفة، فليس لديهم دولة ولا اقتصاد، ويعيشون الحروب منذ ثمانين عاما بطريقة او بأخرى.

***

اردوغان قد يكون نجح في خديعة الروس والايرانيين، وربما الحكومة السورية ايضا، لكن المؤكد ان الامريكان خدعوا الاكراد وضحوا بهم، باعوهم للاتراك من اجل مصالحهم، او هكذا تبدو المقدمات، وهذا ليس مفاجئا بالنسبة الينا، فقد مارسوا الخديعة نفسها مع اقرب حلفائهم العرب، وفي منطقة الخليج على وجه الخصوص، ولعل الطرف الوحيد في المنطقة الذي ظل في منأى عن الخدع الامريكية، والطعن في الظهر هو الحليف الاسرائيلي.

الاكراد مثل العرب لا يتعلمون من دروس التاريخ للأسف، ويقعون في الحفرة نفسها في كل مرة، ولا نستبعد ان ينضم اليهم الاتراك قريبا، لان احتلال جرابلس، وربما منبج والباب بعدها، هو بداية الغرق في المستنقع الدموي الذي اسمه سورية.

الثورة السورية انطلقت من اجل الاصلاح الديمقراطي والحريات والعدالة الاجتماعية، وتسلح بعضها، او معظمها لاحقا، بتحريض عربي وامريكي من اجل الاطاحة بنظام ديكتاتوري، والآن تتحول، او بعض اهم فصائلها، الى خوض حروب الآخرين الاقليمية، ونحن نعني تركيا هنا، دون لف او دوران.

انها نهاية مؤلمة محفوفة بالمخاطر، ولا نعلم اذا كانت هذه النهاية متوقعة في اذهان من دعموها، وحرضوها، واطلقوا قذائفها ورصاصاتها الاولى، والثانية، والاخيرة؟

دائما البدايات معروفة، لكن من يخطوا على دربها لا يتحكم بتطوراتها او النهايات التي تنتهي اليها، او معظمها، والامثلة كثيرة.

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

89 تعليقات

  1. يا سيد اصيل
    جيد ما تقوله وهذا ما ورد في تعليقي
    فقد قلت انا 3 حالات من الضرب حتى
    العمى كما ورد في تعليقك ومن هذه
    الحالات و الحاله الأخيره ان الشعب
    في الشارع هو من سيتولى هذاالضرب
    كما اقررتانت …!! وهذا انفلات
    خطير ويؤشر الى غياب القانون وبات
    الكل يحتكم الى نزعات نفسه والهوى
    وهذه احدى مراحل السقوط بالفوضى
    وهذا يؤكد ىانني لا اؤول الأمور حسب
    شهواتي( وهذا استخدام سيء في التعبير
    فيما ورد بتعليقك والشهوه قد تحمل
    معاني منافيه للذوق …!!! ) مع ذلك
    سنفترض حسن النوايا وأن امكانية
    التعبير قد خانتك بسبب انفاعلك ..!!!

  2. ابحثي ايتها العربية السابقة عن من يدعمون الدواعش في العراق فهناك تسجيل مسرب من داخل مجلس النواب العراقي في جلسة استجواب لوزير الدفاع عن تزويد الدواعش بالاسلحة والعتاد وبالتقارير التي تدينه ،، ما تعليقك ؟؟

  3. لا يا سيد البعير ،، ان من يتكلم على اردوغان سيضرب من شعب تركيا ،، هذا ما قصدته ،، ولا تؤول الامور حسب شهواتك انت ،،،

  4. Again, the war in Syria will be over soon since whoever provide money to buy arms from the American and western arm arsenal are running out of money. Sleep relax now. The arm money now is in Yemen war provided by Saudi, Emirate Petrodollars.

  5. اردوغان حتي يفتعل زعامه في المنطقه
    افتعل عداء مع اسرائيل ب سفينه مرمره
    افتعل عداء مع روسيا بحادث الطائره
    افتعل عداء مع مصر
    افتعل عداء مع العراق وارسل قوات غصب داخل حدود العراق
    افتعل عداء مع النظام السوري
    افتعل استقبال اللجئين السورين
    والان يتراجع في كل ما فعلو وبسرعه شديده
    الليس هذا برئيس فاشل
    اردوغان فاشل فاشل جدا وختم فشله بعد ما قاله امس لجيشه لا توطئو الرئوس ف انتم جنود تركيا الابطال وذلك بعد ان اهن جيشه اهانه مزله
    الرئيس الذي يتراجع هذا رئيس فاشل فاشل حقا

  6. بالرغم من كرهكم لتركيا الا ان الرئيس اردوغان منع تقسيم سوريا بهذه التدخل المدروس بموافقة سورية وروسية وايضا قطع الطريق على من يحاول اقتطاع جزء من تركيا للاكراد . على الاقل الرجال شغال صح الصح .
    واميركا الان تحاول بعثرة الاوراق مرة ثانية لعلها تحدث تغيير ،
    ايران انتهت من سوريا فقط لموجود الان ثلاثة روسيا+تركيا وامريكا والباقي مجرد دمى لاكثر تعمل لاسيادها مقابل حفنة من المال ليس الا.

  7. ” الرئيس التركي رجب طيب اردوغان قد يكون خدع الجميع، بما فيهم الحلفاء الروس الجدد والامريكان القدامى، وعمل قبل تحييدهم قبل الاقدام على هذه المغامرة المحفوفة بالمخاطر ” إهـ .
    عزيزي عطوان .. ليس خداع أردوغان للجميع إحتمالاً بل هو مؤكد فقد إستطاع خداعهم جميعاً في هذه العملية – درع الفرات – و هو فعلاً قد نجح في خديعة الروس و الإيرانيين و ربما الحكومة السورية أيضاً و ليس كما تقول أن ” اردوغان قد يكون نجح في خديعة الروس والايرانيين، وربما الحكومة السورية ايضا ” , هو بارع ممتاز في الخداع السياسي ففي أعقاب كل حركة سياسية منه يشير فيها إلى أنه مقبل على إستدارة في الأزمة السورية تشرع المجموعات العسكرية السورية المتمردة على مناورة قتالية في سوريا ضمن إستراتيجية أردوغان فيها , لكن حملته ” درع الجزير ” خدمت الحكومة السورية حيث كفتها شر النزعة الكردية الإنفصالية في الشمال السوري ما دفع أحد القادة العسكريين الأكراد للإعراب عن ندمه من فتح معركة الحسكة في وجه الجيش العربي السوري و قال إن تلك المعركة فتحت في المكان غير المناسب و في الوقت غير المناسب .
    لكن السؤال هو , ما هو أمد قدرة أردوغان على مواصلة ألعابه في سوريا و هو لم يتعافَ بعد من أغباب الإنقلاب العسكري الفاشل عليه ؟ .

  8. ” وطار الى ايران طالبا الوساطة مع النظام في دمشق ” إهـ .
    عزيزي عطوان , متى زار الرئيس أردوغان إيران في أعقاب الإنقلاب العسكري الفاشل عليه ؟ .

  9. {{ إذهب الى تركيا وتحدث بسوء عن اردوغان ..وسترى الجواب بنفسك-
    هذا استطعت ان ترى مجددا …!!!! }} –
    هل قصدك ايها الأصيل بأن من يتحدث عن اردوغان بسوء سيضرب حتى
    يصيبه العمى من شدة الضرب او حتى ينعمي ضوه كما يقال …!!!
    انت بهذا تؤكد تعليق من تطلق عليه ( يا هذا ) تقليلا لشأنه واستخفافا به
    وهذا ايضا لا يليق فهو مثلك وغيرك ويعلق تحت مسمى الشعب السوري
    الواثق …!!!
    ان من بضرب شخصا حتى العمى بقولك ( ان استطعت ان ترى مجددا )
    هو تأكيد منك على ان ما يسود تركيا هو القمع من اردغان وماليشياته من
    جماعته وهذا شاهدنا مثله من جماعة اخوان اردوغان في مصر في عهد
    مرسيهم امام الإتحاديه وميدان التحرير وفي المقطم وخصوصا من بلطجة
    الإعتداءعلى الفتيات والنساء وهذا لا يصدر عن رجال كرام النفس – هذا
    ما عهدناه عند كرام العرب والمسلمين ورسول عليه الصلاة والسلام القائل
    { خيركم خير لأهله وانا خيركم لأهله ، وما اكرم النساء إلا كريم ولا اهانهن
    إلا لئيم } –
    وحتى لو ادعى من ادعى ان لا ماليشيات لأردوغان فهو يكذب اولا وقد
    شاهدناهم في شوارع اسطنبول – وفرضا ان من سيقوم بهذا الضرب هم
    من افراد الأمن فهذا مؤشر على أن تركيا محكومه بالقمع الأمني ايضا ..!!!
    واذا كان قصدك ان من سيتولى قمع من ينتقد اردوغان هم الشعب في الشارع
    فهذا يؤشرالى غياب القانون في الشارع واحلال الضرب وسيله للردع
    والأصل ان من يخطئ يقدم للقضاء ويحاكم بعدل ويطبق القضاء عليه
    حكم القانون ولو كل واحد أخذ حقه بيده لتحولت الدنيا لفوضى وضاعت
    الحقوق – للأسف ايها الأصيل اردت الدفاع عن اردوغانك الإمبراطور
    طور الله في برسيمه فكشفت سوءاته ….!!!!

  10. تمزيق وتجزئة الاوطان جريمه كبرى لا تغتفر ،اذ لا يحق ابدا لأي مكون ديموغرافي ان يطالب بذالك ،ولو سمح بذالك لمكون واحد،لسارعت بقية المكونات بفعل ذالك،الامر الذي سينتج عنه في النهايه تكون عدة كيانات ضعيفه متناحره سفاكة للدماء هدامة للبناء،أي وضع مأساوي كارثي،علما بأن التنوع البشري موجود في كل دول العالم،ولا وجود للفتن في معظم دول العالم عندما يتسيد القانون وتهيمن العداله على الجميع،اذ لا احد فوق القانون ،وبغير ذالك عندما يشعر اي مكون بشري بالاقصاء والتهميش في اي دوله فانه سيكظم غيظه لحين تغير الحال لينقض على من همشه وأقصاه،وليعلم الخلق بأن دوام الحال ضرب من المحال،وان القوي لن يبقى قويا وان الضعيف ايضا لن يبقى ضعيفا .

  11. قبل الجبير كان هناك وزير آخر يؤكد لكم أن النظام السوري سيسقط خلال أسبوع، أسبوعين، ثلاثة، … وتحولت الأسابيع لسنين ثم مات الوزير وأنتم ما زلتم في الإنتظار تعيشون في الأحلام.
    لن تتحقق في سوريا إلا إرادة شعبها وباقي الكلام علاك فاضي

  12. عربي أصيل:
    أردوغان قرر إسقاط الأسد وهدم سوريا وتشريد أهلها قبل بدء الأزمة بكثير ونصب لعائلاتكم الخيم على الحدود قبل أن يعطيكم الأوامر بفتح المعارك.
    الآن أنتم وأردوغان تتمرجلوا أمام من تظهرونهم للعالم أنهم دواعش غير أننا لم نرَ قتلاهم ولم نرَ معارككم معهم وهذا ما يؤكد أن أردوغان هو من يحرك الإرهابيين،يستوردهم من كل دول العالم، يأمرهم بتطويل ذقونهم ليتحولوا لدواعش يوزعهم على الجبهات والآن ها هو يحلق لهم ليظهرهم على أنهم جيش “حر”.

  13. 1. ” فعندما خيرهم الرئيس ادروغان، اي الامريكان، قبل توغل قواته واحتلالها اراض سورية، بين بلاده (تركيا) والاكراد، اختاروا الاخيرين، لانهم، في رأيهم، مقاتلون شرسون يمكن الاعتماد عليهم في قتال “الدولة الاسلامية”، واثبتوا كفاءة عالية تمثلت في منع سقوط عين العرب “كوباني”، وتأكدت مرة اخرى في انتزاع مدينة منبج من بين مخالب هذه “الدولة”، وراهنوا عليهم للعب الدول الاكبر في معركة “الرقة” الوشيكة.”

    2. “، نائب الرئيس الامريكي، الذي زار انقرة قبل اسبوعين، رفع الراية البيضاء استسلاما لمضيفيه الاتراك، ومعتذرا عن تأخره في زيارتهم، ومهددا الاكراد بوقف الدعم عنهم اذا لم يتجاوبوا مع مطالب اردوغان بالانسحاب الى شرق الفرات، ومؤيدا في الوقت نفسه وجهة النظرالتركية في سورية، ومتفهما مخاوفها.”

    3. “المؤكد ان الامريكان خدعوا الاكراد وضحوا بهم، باعوهم للاتراك من اجل مصالحهم، او هكذا تبدو المقدمات”

    لا يوجد اتساق بين النصوص المقتبسة أعلاه..
    من جديد: أين عبدالباري عطوان المحلل السياسي القدير؟

  14. وظيفة الاكراد في محاربة الدولة كانت containment، يعني احتواء الدولة الاسلامية لمنع تمددها. عندما دخلت روسيا بعنف، سياسة الاحتواء الامريكية لم يعد لها مفعولية. وبذلك انتهى دورهم.

    دخول الاتراك في شمال سوريا مثل ضرب روسيا للجورجيين في 2008، وقفت امريكا تندد وتشجب و و و. بالتالي الكل يعلم، لن يحارب الامريكان روسيا من اجل الجورجيين. ولن يحارب الامريكان تركيا، او حتى يقطعوا علاقاتهم بها من اجل الاكراد.

    بالتالي السؤال هو: هل دخول الاتراك في شمال سوريا ايجابي على المدى البعيد؟ هل دحرهم للاكراد من مصلحة سوريا والعرب مثلما هو مصلحة تركيا؟ برأيي المتواضع: دخول الاتراك سوف يعرقل، ان لم يكون سوف يمنع نهائياً، فصل شمال سوريا عن باقي الدولة، وبالتالي يعرقل او يمنع تقسيم سوريا. ﻷنه برأيي اردوغان وتركيا ليسوا بالجنون او الغباء الذي يدفعهم لاحتلال سوريا واعلانها تركية. ولكن نوايا الاكراد علنية وحلفهم مع امريكا واضح النوايا، هم يريدون اقتطاع شمال سوريا لاعلان دولة كردية فيه، وبذلك فصلها عن سوريا. حينما ينشأ نظام ثابت في سوريا قادر على السيطرة على بلده، وليس مثل نظام بشار الاسد، فعندها ستطمأن تركيا بأن الاكراد لن يهددوا امنها القومي وتسحب قواتها.

  15. بحول الله لن يتحقق أملك وبقرب سقوط الإنقلاب في مصر سيكون للمسلمين كلمة .عقلك لا يستوعبها في تركيا وسوريا وليبيا واليمن الأخرى وتحالفها ضد الحلف الصليبي الصهيوني وإنتفاض الشعوب العربية الأخرى ضد الهجمة البربرية الهمجية للغرب الصليبيبية الصهيوني الذي أنكشف بالكامل هذا إضافةً عن إنهيار إقتصادي مرتقب وقريب بإذن الله يربك تحالفهم ويشتت خططهم وتكون لديهم فوضى خلاقة أعظم مما فعلوه بشعوبنا العربية والإسلامية مما يؤكد قرب وقوع الملحمة الكبرى بين الحق والباطل قتلانا في اللجنة وقتلاهم في النار فرق شاسع بينهم حسبنا الله ونعم الوكيل اللهم أننصر الاسلام والمسلمين وأذل الشرك والمشركين اللهم عليك باليهود والنصارى ومن والاهم

  16. انت يا من تسمي نفسك ( عربي اصيل ) ما زالت تعليقاتك بعيدة عن الواقع . الوقائع تقول ان كل من يعارض اردوغانك لحرية الرأي يوضع في السجن من قضاة و محامين و صحفيين و طلاب و رجال اعمال و مدرسين ….. الخ وهذا كله قبل ما سمي الانقلاب وهل هذا ليس بذل يا هذا !!!!!! ثانيا القلة من الاخوان المسلمين لا يعكسون الشعب التركي كله 80 مليون فالحديث منهم ليس حديث الشارع كله مطلقا . ثالثا فكفكة الات المصانع من حلب تم تصويرها وهي اثبتت بخروجها الى حلب با هذا وكل المواقع تحدثت عنها وانت هربت من الإجابة و ادعيت بان الزعيم الوطني الأسد هو من دمر المصانع … ما هذا الكلام الفارغ و تكلم بمنطق !!! رابعا من دعم الدواعش هو اردوغانك واذهب لترى مكاتبهم و معسكرات تدريبهم و سكن عائلاتهم … الخ منذ 5 سنوات و كل الصحفيين في العالم تحدثوا عن ذلك . انت من تضحك على نفسك كثيرا . خامسا ليس من صلاحية اردوغانك ان يقرر اسقاط القائد الوطني الأسد فهذا شأن سوري داخلي يا هذا و لا داعي للهرطقة ومن لم يعجبه فليشرب من البحر . سادسا ان الحرب القذرة التي بدأها اردوغان و حلفه و عصاباته المتأسلمة سيسحقها الشعب السوري الذي كشف بائعي الكلام من المستعمرين و ادواتهم وان غدا لناظره لقريب وسترى انت وامثالك ذلك باذن الله و الله لا ينصر الا اهل الحق الصادقين و لا ينصر قتلة الاف المدنيين في الشوارع بالهاون كل يوم منذ 5 سنوات .

  17. اسأل الله العزيز ان يمد في عمر شيخنا القرضاوي وبموفور الصحة والعافية ليبقى شوكة في حلوق اعدائه ،،

  18. يقول عطوان ” الثورة السورية إنطلقت من أجل الإصلاح الديمقراطي و الحريات و العدالة الإجتماعية ، و تسلح بعضها أو معظمها لاحقا بتحريض عربي أمريكي من أجل الإطاحة بنظام دكتاتوري ، و الآن تتحول أو بعض أهم فصائلها إل خوض حروب الآخرين الإقليمية و نحن نعني تركيا هنا دون لف أو دوران ” .. هذه الفقرة مهمة رغم تحفظنا على عبارتي / ( ثورة ) و ” نظام دكتاتوري ” .. النهاية سوف تكون بداية !!

  19. Saudia Arabia is running out of money, no arms for whoever fight in her side in Syria, its is interest is in Yemen war. Islamic State will be destroyed before USA election to increase that Clinton will win. Turks will annex any part of Syria to their border. Money is running out, no more money to buy American arms, then the fight will be over.

  20. ايران خرجت من المعادلة السورية و لم تعد من الاعبين الرئيسيين عكس ما يضنه انصار المحور الروسي الايراني .
    ايران دخلت لعبة اكبر منها و تورطت فلا تستطيع الانسحاب و لم تعد تحتمل الاستمرار لان فيه نهايتها .تورطت عندما لعبت بسرعة كل اوراقها مزهوة بسيطرتها على اربع عواصم عربية لعبت ورقة النظام السوري و ورقة حزب الله و ورقة المليشيات العراقية و الافغانية و ورقة الحوثيين و استنزفتهم ولعبت ورقة النووي فحيدتها لذلك عندما دخلت السعودية بعملية عاصفة الحزم لم تستطع ايران الرد باي طريقة باستثناء اطلاق التهديدات و هو ما تعلمه السعودية جيدا لذلك استنجدت ايران بروسيا و سلمتها القيادة العسكرية و التفاوضية في مايخص الملف السوري و تحولت ايران الى تابع لروسيا كتبعية بشار و حزب الله لايران .بذلك اصبح الوضع ايران تتحمل التكاليف البشرية و المادية للحرب و روسيا تقود و تضع الخطط العسكرية و تتفاوض مع القوى الاخرى

  21. اردوغان لا يستطيع ان يضلل خاروفا الا خرفانة الذاهبون الي المسلخ صاغرون اما العالم فيعرف اردوغان و عقيدتة ويحركة من حيث لا يعلم و ينفخ فية حتي يحرق نفسة ومن حولة و الايام بيننا كما تقول

  22. المحبة الأكثر صدقا وأطول دواما والأوثق صلة هي تلك التي تاـي على إثر عداوة علبرة لأنها تنبني على مراجعة متأنية وتمييز دقيق بين العدواة والغدر ؛ بين تبادل المصالح والانتهازية ؛ بين التعاون والاستغلال..

  23. الاخ الكريم عبد الباري عطوان
    اعتب عليك – والعتب دوما من. انسان علىمن يحب وليس من يكره-!
    هذه ليست ثورة سور ية (انطلقت طلبا للاصلاح الديموقراطي والريات والعدالة الاجتماعية من اجل الاطاحة بنظام ديكتاتوري ) !
    وهل الوهابيين والسلفيين والتكفيريين والشيشانيين والقوقازيين والتركمانيين والجماعات المرتزقة وقطاع الطرق حشدتهم السعودية وقطر من اصقاع المعموررة لكي يجلبوا معهم ا لديموقراطية التي تتبعها السعودية وقطر ودول المجلس الخليجي في انظمة الحكم فيها التي تقوم على مبدا وراثي بمبايعة من اسرها الحاكمة عل اساس ( مات. شيخ قام شيخ ! مات امير حلًامير! مات ملك عاشملك؟)
    الم تكن هذه النكبة في سوريا نظاما وشعبا وارضا تحريض فتاوي شيخ. ضليل اسمه القرضاي ( اقتلوا حتى اطفال العلويين والصيريين وااتباعهم اشيعيين المجوس الفارسيين وانصارهم المسيحيين الصليبيين على حدمزاعم السلفيين الوهابيين فكانت الكنائيس والمساجد والمعالم االتاريخية والأثرية الحضارية والقامات. الدينية هدف هولاء الذين تأبى وحوش الغاب انتفعل افعالهم من قتل وحرق وقذف من اعلل ابنيم وشق اصدور والتهام القلوب تانف حيوانات الغاب ان تمرغ انيابها بدماء فريستها نتيجة فتاوي شيخخ الفسق والضليل وعلى راسهم هذا القرضاوي الذي سيلاقي مصيره نارجهنم وبئس المصير ؟
    هل نسينا السعوديتبجحون بدعمهم وتسليحهم وتمويلهم لما كاننوا يسمونه ثورات ربيعهم الفاشلة فعادت عليهم بالخسران والهلك والثبور والافلاس وبانتظار. مصير مظلم محتوم جزاء قتلهم العباد وتخريب البلاد ونسوا ان في اسماء منتقم جبار رقيب حسيب للعبد ويذرهم (انربك لبلامرصاد) !
    اخي عطوان انهاليست وماكانو ولن تكون (ثورة) وانتيسد العرفين ان الثورة تكون من الداخل وليستحريضاودعما وتميلا وتسليحا وحشدا من الخارج ! ففي هذه المظاهر البائنة لكل من له عينان يبصربهما واذنان يسمع بهما ان يميز يبن ثورة داخلية وعدوانسافر اثم على سوريا العربية الوحدوية والقومية واكبر دليل على ان المعتدين الاثمين استعانوا باسرائيلوقادته المجرمين المغضوب عليهم من رب العالمين فكان هؤلاء جميعا معتدين خاسرين ولوكانتثورة داخلة من الشعب والى الشعب باشعب لتغير مجرى التاريخ ؟
    لقدكان اسعب السوري يعيش حياة رغدة في دولة وصلت يقادة الاسد ونظامه المبارك الى مصاف الدول الاقتصادية العظمى اكثفاءذاتياوانتحيا صماعيا وزراعيا يأكل شعبه الابي مما يزرع ويلبس ممايصنع وهذاما اثارغيرة وحسد دول البيترو- دولار والحسود لنيسود وتحيا سوريا رئسا وشعبا وجيشا سندا قويا للعرب وموئلا لوحدتهم وقوميتهم وقلب عروبتنا النابض
    مع اطيب التمنيات للاخ المكرم عطوان والاخوة فى رأي اليوم صحيفتنا المحبوبة

  24. اردوغان غير قادر على خداع شخصيات سياسية اكبر منه حجما و عقلا و اقتصادا و طبعا ( النفط و الغاز) الذي يسيل لعاب اردوغان !,

    الكل متفق عما يجر في شمال سوريا و تركيا لا تريد ان تشاهد اي انتصار للاكراد ضد داعش ولا سيطرتهم على مناطق في شمال سوريا = جنوب تركيا ! لكي يشكلون الاكراد خطرا على تركيا في المستقبل القريب و البعيد ! ولا حتى حكم ذاتي ولا غيره و هذه شروط تركيا و اردوغانية مسبقة !,
    اذن الاكراد هم الاكثر المتظرر و الخاسر في هذه اللعبة ! لئن لا ايران ولا تركيا ولا العراق ولا حتى امريكا يرغبون بتشكيل دولة كوردية في المنطقة !, و امريكا تستخدم المقاتلين الاكراد كورقة ضد اي بلد ممكن كما حصل ان تخلت امريكا عن اكراد العراق عام 1975 عرفت باتفاقية الجزائر و خيروا الاكراد بالتسليم انفسهم و اسلحتهم الى الحكومة العراقية انذاك او طلب اللجوء من ايران الاستقرار هناك و هذا ما حصل ذهبوا الى ايران !,
    ______________________________________________________
    السيد عطوان اشارة الى نقطة مهمة جدا في حديثه و هو ان اخواننا الاكراد لم يتعلمون من الماظي بعد !!!.
    ______________________________________________________

    نسمع الحديث عن تحرير (كوباني) عين العرب في سوريا و كانما تحرير قارة استراليا ! مدينة 150 الف نفر ! لا ننسا ان الطيران الامريكي و التحالف الدولي بكل قواهم هو الذي اجبر داعش على الانسحاب من كوباني و المقاتلين الاكراد المدججين بكافة الاسلحة من امريكا و بريطانيا ! و المدينة مرشحة للتصوير افلام الرعب و الخوف فقط من شدت القصف الطيران الامريكي و الدولي !.

  25. من احد الاسباب الكثيره لسقوط الشرفاء يكون بسبب الخونة ،،، انت تضحك على نفسك يا هذا بادعائك ان الامبراطور اردوغان اذل شعبه ،، اذهب الى تركيا وتحدث هناك بسوء عن اردوغان وسترى الجواب بنفسك هذا ان استطعت ان ترى مجددا ،، وبخصوص المصانع التي تتهمه بسرقتها اذهب الى بشارك وحاسبه عن تدميرها،، واما الارهابيون اذهب الى مجلس الامعات العراقي واسألهم من يدعم الدواعش ،، اردوغان يا هذا لقد قرر ومع اول شهيد من الشعب السوري سقط قرر الامبراطور ان يسقط الاسد ،، يا هذا ان العالم القذر يلعب لعبة المصالح ولعبة الدين ،، فلعبة المصالح سيدفع ثمنها بشارك عاجلا ام آجلا ،، ولعبة الدين ستكون سبب رئيسي لاسقاط انفسهم في مستنقعات لن يخرجوا منها ،،، ان الشعب السوري الواثق يثق بالله عزوجل في ان ينصره على قاتلهم بشار وشبيحته وايران وميليشياتها ،،، ما عليك الا الانتظار قليلا !!!!

  26. اين الدب الروسي في كل ما يجري. لم نشهد ظهور بوتين ولا وزيره الخارجية ليدلوا بتصريح حول التوغل التركي في الاراضي السورية. روسيا التي هددت مرارا وتكرار توركيا وغيرها بتدخل ولو شبرا واحدا في سوريا اكتفت بالاعراب عن قلقها من التدخل التركري وهذا لا يقنع مناصروي بوتين للدفاع عن سوريا رعن الشعب السوري ام ان يتركهم في يد المتكالبين كما ترك الشعب العراقي والشعب الليبي

  27. الى الاخ سعيد صفوري : تحية. فلسطينية
    صدقت يااخ سعيد : كنت اول من. علق على. الانقلاب الاردوغاني. الوهمي وقلت بالحرف الواحد ( تركيا بعد الانقلاب لن تكون تركي قبله)! بل واضفت ان هذا المخطط الردوغاني له مابعده استنادا على اجراء ملحوظ اجراه اردوغان جعل فيه اقرب القربيا اليه وهو رئيس وزرائه ولاذي يرأس ايضا حزب التنمية. والعدالة الذي اسسه اردوغان نفسه ( كبش فداء ) للمخطط الذي يدور في خلد اردوغان نفسه بعد ان خذله الغرب فكان تحركه نحو روسيا هو نقطة التحول فياسراتيجيته الاردوغانية الجديدة ! واود ان اكرر ماقلته ايضا ان الرئيس الروسي بوتين لايثق بأي حليف غربي مها ابدى من مظاهر الود والتقارب لكن بوتين لا ولن تنطلي عليه مثل هذه الاحابيل واراد ان يتفيد من. تحرك اردوغان ولذا فرش له البساط الاحمر لكنه سيعود ويسحبه من تحت قدميه عند ما يقدم اردوغان الخدمات المطلوبه منه والتي ستعود لمصلحة سوريا الاسد في نهاية المطاف ، واهمها منع صالح مسلم ان يصبح ( عبدالله اوجلان ) الثاني في المنطقة وتصبح مثل هذه( الكردية الجديدة ) اسرائيل ثانية في المنطقة ٠ وهو حلم صهيوني يحظى بدعم اسرائيل سرا وعلنا ،
    وهناك نقطة اخرى في هذا الاتجاه وهو ان. اردوغان ثعلبا مراوغا، فلو تبين له اي بصيص امل لدى الاتحاد الاوروبي اومن جانب واشنطن فلن يتواني ان يتخلى عن. التعاون مع الروساو ايران ويسارع الى حظيرته الغربية التي احتضنته زمنا طويلا ٠
    ولذااريد ان اضيف الى ماذكرته ياأخ سعيد انه لايوجد ايضا ثقة تامة بين صداقة جديدة كانت مظاهرها وبواطنها عداوة مستحكمة لان الخداع قد يكون عنوانا جديدا لتحقيق اهداف قدتكون مشتركة خاصة في الوقن الراهن ،فالاحداث الجارية متصاعدة والانتظار سيد الموقف (والأيام بيننا) ؟

  28. السلام عليكم
    ولكننا نرجح بأن خسارة تركيا وحكومتها، ربما تكون اكبر واكثر فداحة،
    نعم ستكون فادحة بدون مساعدة روسيا و ايران حيث سمحتا لتركيا في تفاهمات سرية ان تتدخل في سوريا التي وافقت كاداة او كبش فداء يذبح لاحقا بعد انتهاء دوره على مذبح التهور و العنترية الفارغة
    تذكروا كلامي ( اردوغان مازال يعتقد انه لاعب مهم و انه بامكانه ان يبرهن لامريكا التي تخلت عنه انه فاعل لا يستغنى عنه لكن سيصدم عندما يرى ان بلاده اصبحت خارج النغطية و مهددة في الصميم خاصة من طرف الاكراد)
    طويت الصحف و جفت اقلام الفاعلين الحقيقيين
    تركيا الان في الحقيقة هي تحاول ان تلملم خيباتها و تسترجع انفاسها المقطوعة و السيد بوتين لا يحب هذا النوع من صنف (سلاطين عثمان) و لم ينسى له الغدرة باسقاط الطائرة
    تابعوا معنا فيلم
    ( السلطان العصملي في عش الدبور)
    شكرا

  29. ابو الزلف الفلسطييني
    == من الجيد يا سيد ابو الزلف ان يجد الانسان مسوغات للاستمرار بالحلم.
    == ولكن ينقص مسوغاتك شئ واحد، الا وهو المقدرة الروسية على الحسم
    == لنعد قليلا الى الوراء … عندما دخل الروس والغطرسة تملأ رؤوس من فروا من ادلب وباب الشغور … حتى ان الاسد ناطح السحاب … (ولحس) كلامه عن سوريا الجيدة وسوريا السيئة وقال لن اتوقف الا عند (تحرير) كامل التراب السوري.
    == ما الذي حدث؟؟ الذي حدث شرحه لكم الاستاذ عطوان عندما قال: معركة حلب هي اللتي ستحدد مسار الحرب.
    == هنا مربط الفرس هزيمة ايران في حلب 1, حلب 2, حلب 3
    == خاصرة بوتين الطرية القوات البرية (ميليشيا ايران)
    == عندما تفيقوا من حلم ابو على بوتن ومن حلم روسيا قوة عظمى ستفيقون على واقع مر مناطق امنة في الشمال واخرى في الجنوب.
    == عندما يصبح الحسم (الموعود) مستحيل تحل محله السياسة والسياسة تنازلات، لن يعود بامكان الايرانين مناداته بابو على بوتن بل بوتن (حاف).
    == واذا تراجع بوتن عن اتفاقه مع تركيا … ماذا عساه ان يفعل؟؟ يعود لخيار سليماني الفاشل؟؟؟ شغل عقلك.
    == ايران هُزمت وقضي الامر.
    == ولا تستبعد كما صمت اردوغان عن ذكر المناطق الامنة لعام ونيف لتفيقوا عليها امر واقع، ان تفيقوا على تصريحات الجبير امر واقع …
    ————————-
    روسيا ليست عظمى … وايران مستنزفة … وتركيا ستدخل حلب … والاردن سيدخل درعا

  30. معك حق أخي عبد الباري في وصف الأكراد أنهم كالعرب لا يتعلمون من أخطائهم لكن أليس من الأولى أن تصف ساسة العرب والأكراد وليس الشعوب فبكل بساطة مايفعله علي صالح والسيسي وما فعله القذافي ومن من قبلهم صدام حسين يفعله الأن بشار الاسد أيضا لقد أرادها حرب دموية ضد الشعب ولضمان بقائه افتعل الفوضى الخناقه التي تعلمها من رامسفلد وعمل على إنجاحها تعاونه مع داعش عن طريق بعثيي العراق الذين انضموا إلى داعش وطبعا بشار الاسد يستند إلى رضى إسرائيل عنه وبالتالي أوباما وأمريكا وإلى دعم وسيا وإيران والمليشيات الطائفية وطبعا دور السعودية وتركيا ساعد في ذلك فكان كالزيت على النار فكان ماكان ولنا الله ومالنا غيرك ياالله

  31. نحن قلنا من البداية تركيا بعد الانقلاب الفاشل ليس تركيا قبل الانقلاب ..
    وايضاً لا يوجد في السياسة عداوة دائمة ولا صداقة دائمة وانما مصالح دائمة !!!!!!!!

  32. كلينتون: يجب القضاء عليها سوريا .وافق أمريكا البرلمان على خطة لتقسيم العراق وقال وزير العدل الإسرائيلي يجب إنشاء دولة كردية بين تركيا وإيران .حزب العمال الكردستاني هو عدو لتركيا .تركيا عضو حلف شمال الاطلسي(ناتو ) .الحزب الديمقراطي الكردستاني من العراق (حزب بارزانی) هو عدو حزب العمال الکردستانی .((غریب حسوممثل الحزب الديمقراطي الكردستاني العراقي قال :دخل الحزب الديمقراطي الكردستاني العراقي والمجلس الوطني، مجموعة من الأكراد السوريين في الأيام الأخيرة، حيث تعتمد على البشمركة بارزاني كردستان السورية ديك جرابلس .هؤلاء الناس كان يلبس ملابس الجيش السوري الحر ولكن على التحدث باللغة الكردية. البشمركة الكردية السورية والتركية في المناطق الكردية في سوريا ))
    بارزاني وتسعى للسيطرة على شمال سوريا . اردوغان یفکر الحزب الديمقراطي الكردستاني بارزاني افضل من حزب العمال الكردستاني .أردوغان من الخطأ .وتتضمن خريطة مكتب بارزاني وأجزاء من العراق وسوريا وإيران وتركيا أن يكون .بارزاني يريد أن شمال سوريا والعراق وبالإضافة إلى ذلك، شرق تركيا وغرب ايران .البيشمركة هم إرهابيون مثل حزب العمال الكردستاني وذكرت منظمة العفو الدولية أن قوات البيشمركة في شمال العراق، دمر آلاف المنازل العرب ومنع عودة اللاجئين العرب إلى ديارهم صادرت .
    أحرق البيشمركة البيوت التركمانية العراقية في مدینة طوزخورماتو .سيأتي اليوم الذي
    هجوم ضد الأتراك . أكراد العراق بيع النفط الکرکوک دون الحصول على إذن من الحكومة العراقية .
    أمريكا بمساعدة الأكراد سیجعل دولة الکردی فی المنطقة .بارزاني بحجة داعش الآلاف طن الأسلحة والذخيرة التي تم شراؤها من أمريكا وفرنسا وألمانيا . أسلحة للحرب مع العرب والفرس والأتراك المستخدمة .
    اسراییل الثانی بلد الکردستان باوامر امریکا .

  33. سيدي الكريم ، ان دخول تركيا الى ارض سورية لم تكن مجرد صدفة ، فقد ارعب الاتراك اعلان النظام الفيدرالي من قبل الكرد على الحدود التركية وهذا بحد ذاته هو اعلان حرب على الاتراك ، اذا من بدا الحرب ليس الاتراك وانما من بدأ الحرب هم الأكراد باعلانهم الفيدرالية ومعنى الفيدرالية يختلف عندما تأتي الى دول العالم الثالث ، فمعنى الفيدرالية في دول العالم الثالث هو الاسم الجميل للتقسيم وتركيا تعلم هذا جيدا ومعناه انشاء كيان كردي على الحدود التركية باسم الفيدرالية ورفع علم غير علم الدولة السورية على تلك المناطق غير مقبول إطلاقا من قبل الاتراك .
    أنا اعتقد وشبه متأكد ان الأكراد سيتخلون عن الفيدرالية في سورية قريبا جداً وهذا هو المتفق عليه بين تركيا وإيران وسورية ، التخلي عن الفيدرالية او الحرب ، واتمنى من إخوتنا الأكراد التخلي عن أحلام اليقضة لانها تضركم ، أيها الأكراد أفهموا اللعبة قبل فوات الأوان ، هذا تحذير من اخ عربي لكم .

  34. ان المنطق لا يسمح لك يا استاذ عطوان بالتحدث عن ثورة سورية كان و لا يزال هدف من بدأوا بتخريب البلد هو اسقاط النظام ليس الا
    العودة مجددا الى الحديث عن أهداف نبيلة كانت تراوغهم كالحرية و العدالة الاجتماعية أمر مشبوه ينفي واقع أي تخطيط و تحضير لما يجري علما باعتراف الكون قاطبة بأن تحريك جيوش من القتلة راكبي التويوتا لا يتم بالبراءة المنشودة طالما أن الوعيد في حال رفض مطالب اسقاط النظام كان أكثر من واضح منذ الأيام الأولى و على ألسنة من ساوموا و هددوا و غدروا و غزوا الشعب السوري المعطاء

  35. اوردغان ممثل بارع في تعدد الوجوه ولنتذكر موقفه في دافوس وكيف انتقد اسرائيل ولكن عند سفينة مرمرة لم تكن تلك التمثيلية في دافوس سوى فقاعة في بحر غزة لأن امكانية تركيا في فرض مساعدتها كانت ممكنة لأن مصالح اسرائيل لدى تركيا اهم من ايصال المساعدة لسكان غزة ولكن القيادة الأسرائيلية تعلم بنفاق اوردغان للعرب فوتت عليه الفرصة لكي يسجل نصرا لقطاع غزة الملاحظ لسلوك كل مراوغ سياسي يدرك بأن المؤمن لايلدغ من الجحر مرتين…

  36. no need for empty talking . did Erdogan coordinte with Syrian legal state & stopped supporting terrorists gangs Alnusra , Jeish alislam , zenki , murad and closed boundaries with Syria !!!!!!!! this is the point .
    Syrian state & people do not want empty talking about Jarablus & Hasakah but proved actions that Erdogan regime should not exceed red lines of Syrian state sovereignty and will withdraw fully immediately by order and not to exploit any event to support terrorists in Syria such as what called( free army ) or others , what are Guarantees in writing . again Syria is red line otherwise it will be a disaster to Turkey and others .

  37. ان من سيسقط يا هذا هو النظام الاردوغاني الديكتاتوري المخادع الذي اذل شعبه و سجنه و ذبحه خلال سنوات . اللعب على الحبال لن ينجج طويلا . عليه إعادة المصانع السورية التي سرقها من حلب و دفع تعويضات عن النفط المسروق من الإرهابيين ….الخ . هل اغلق الحدود مع سورية لو كان صادقا و توقف عن دعم الإرهابيين !!!!!!

  38. دع الايام تفعل ما تشاء وطب نفسا اذا حكم القضاء
    الجميع قتله ومجرمون وغارقون بدماء اطفال سوريا سنه وشيعه لكم الله يا شعب سوريا المغلوب على امره لعنة الله على كل ملتحي سني او شيعي اوقد نار الفتنه في سوريا والعراق ولعنة الله على خونة العراق وسوريا وتجار الدين والماذن والحسينيات ومن يتاجرون بدماء واشلاء اطفال سوريا اللهم اضرب الظالمين بالظالمين واخرج الابرياء من بينهم سالمين يارب

  39. الاخ عبد الباري عطوان المكرم
    اتفقك معك في جميع النقاط التي تضمنها تحليلك الواقعي حول مجريات الاخداث المتعلقة بالتخل العسكري التركي في الشمال السوري واهداف هذا التدخل هو منع اقامة دولة كردية تشكل تهديدا جديدا لتركيا ويصبح فيها صالح مسلم ( أوجلان ثاني ) وهذالالخير لايشكل خطرا على تركيا فحسب وانما ضد سوريا فيالدرجة الاولى لان تاسيس دولة كردية على الارض السورية يعني قيام اسرائيل ثانية تفصل دول الهلال الخصيب مثلم تفصل اسرائيل دول اسيا العربية عن دولشمايي افريقية العربية ومن ثم يتم اقامة تحالفكردي – اسرائيلي. ضد دول الممانعة العربية وضد المقاومة الاسلامية وهو امر خطير جدا لن نسمح به كأمة عربية مهما تألبت علينا قوى الشر والطغيان ،
    فصالح مسلم غدر بالرئيس الاسد منتهزا الفرصة لتحقيق اهدافه الخسيسة والتجأ الى العدو الصهيوني والغربي والاميركي الذي خذله لانه قصير النظر في الساسة الاميركية الخادعة الت من يستند عليها يستند على حائطمائل عاجلاً أواجلاً !
    ولولم يكن صالح مسلم. مغفلا لادرك الخديعة الاميركية واستدرك المر قبل استفحلله لوتذكر تصريح وزير الخارجية الاميركية -جون كيري- عندما رد بنرفزة قوية على معارض سوريانتقدتخاذل الموقف الاميركيقائلا له بالفم الملأن ( ايركا غير مستعدة لحرب عالمية ثالثة مع روسيامن اجل المعارضة السورية ) ،
    منناحية جوهرية ان الاكراد ليس. لهم مكانة اكبر من السعودي والدول الخليجية التي تخلت عنها الولايات المتحدة للاسباب نفسها لانالمصلحة الاميركية العليا هي الهدف لدى واشنطن ودونها على الهامش ولذا فأني لاادافععناميركا عندم اقول انها لم تخدعك يا سيد صالح مسلم بلانت كنت مغفلا والقانون لايحمي المغفلين؟

  40. استاذ عبد الباري
    لكي تحل معظم العقد والخيوط في مقالتك والوضع السوري وتتضح الرؤيه لديك أكثر عليك أن تخرج من وهم مايسمى بالثوره، والثوار، وهذه الشعارات الجميله التي اطلقتها الادارة الأميركية على ادواتها بتدمير سوريا فحتى المبتدئ بات يعلم جيدا بأنه منذ البداية لم يكن هناك ثورة ولا ثوار وانما ادوات أميركية مأجورة ومخطط لاستغلال البسطاء والمأجورين والعملاء لضرب سوريا وبمساعدة اشقاءنا العرب بشعارات خادعه وبراقه، وإن مايسمى بالجيش الحر والنصره وداعش وباقي التسميات ماهي الا مجرد أقنعة لتلك الأدوات تتغير حسب الحاجة والزمان والمكان. وولائهم منذ اليوم الاول كان لأجندات اقليمية ودولية. وربما يندهش الساذج او يستغرب انسحاب داعش المفاجئ بدون اي مقاومة تذكر من جرابلس أمام الاتراك، أما من يملك ادنى درجات الوعي والمتابعة للتنسيق والدعم غير المحدود للدواعش من التركي والسعودي والقطري والاميركي والاسرائيلي فلن يستغرب هذا الانسحاب. تماما كجبهة الجنوب فلو دخلت الجيش الاسرائيلي ايضا من الجنوب للاراضي السورية لشاهدنا نفس الانسحابات المفاجئة من النصرة او الجيش الحر ممن تطلق عليهم اسم “ثوار” .

  41. الذين كانوا يحللون سياسيا و يتوعدون و ينظرون,ان روسيا و قعت في المستنقغ السوري كما وقعت سالفتها الإتحاد السوفيتي في المستنقع الافغاني,قلت حينها ان روسيا ستخرج من سوريا كما خرجت من افغانستان,و لكن الذي توحل من الحرب الافغانية الجارة باكستان التي كانت تدعم الميليشيات المسلحة و تفتح لهم الحدود و لا زالت تتوحل من هذه الحرب الاهلية.و هذه تركيا تلعب نفس دور باكستان.و سوف تتوحل في هذه الحرب الاهلية في سوريا لفترة طويلة تنسف كل انجازات اردوغان الاقتصادية.

  42. كأنهم يريدون اقتياد العالم العربي الى اتفاقية كيريلافروف
    كطوق نجاه…او فرصه اخيره او نفاذ الذخيرة والاستسلام
    اقصد ان يؤلف ما بين ارواحنا والاستعباد…وان نصبح هباء منثور…كيريلافروف اقسم بالله انهم غارقون في أضغاث احلام
    ولن يلدغ المؤمن من جحر مرتين…. هم يحاولون ولكن هنالك غضب الطبيعه وعناد الانسان

  43. لا نوافق السيد عطوان على هذه العبارة
    الثورة السورية انطلقت من اجل الاصلاح الديمقراطي والحريات والعدالة الاجتماعية

    من كان يدعم المعارضة و اشعل الفتنة هم المريكان و من حماها هم احزاب اسلامية ممولة من السعودي

  44. “السيد صالح مسلم، زعيم حزب الاتحاد الديمقراطي الكردستاني السوري، ربما كان مصيبا عندما اعرب عن اعتقاده “بأن احتلال الجيش التركي لجرابلس ليس لمواجهة داعش بل الاكراد”

    ربما كان مصيبا؟ ربما؟ سقوط منبج في يد الأكراد كان جرس الإنذار لإردوغان الذي يخشى الأكراد أكثر بكثير من داعش التي تربت و ترعرعت في حضنه. نعم لقد احتال على أوباما مرة أخرى بهذا الوعيد و لكنه لم يحتال على شار الأسد فالحساب بينهما عسير. و ما لا يبدو واضحا حتى الآن هو إن كان اردوغان قد خدع فلاديمير بونين. فالأخير له صفات قيادية و صمت و مهارة في لعبة الورق لا تشير بأنه من السهل خداعه. ففي رأيي ان بوتين قصد إدخال (بل استدرج) أردوغان في المستنقع و هو يعلم تمام العلم بأن السلطان مذبذب و لا أمان له. و المرحلة التاليه ستوضح إن كان اعتقادي في محله.

  45. قرأت جميع التعليقات ، ووجدت الكثيرب منها يبدي اعجابه بذكاء اردوغان . انا ارى عكس ذلك تماما . ارى ان اردوغان يقوم بهذه المهمه باتفاق مبرم بين قةتين الاولى روسيه والثانيه ايرانيه وتم اعلام السوريين بها . ليس باستطاعة تركيا مهما كانت عظمة قواتها أن تتجرأ على روسيا ، قالاخيرة حين وضعت فيتو على تحليق الطائرات التركيه في سماء سوريا لم نرى ان تركيا قامت بتحدي القرار الروسي خلال تسعة أشهر ، الان مسموح للطائرات التركيه بالتحليق في مناطق محدده في الاجواء السوري ه .ثانيا المصالحه التركيه الروسيه سعى اليها اردوغان وكان مقدمها اعتذارا لروسيا وما دفعه لذلك هو وضعه الداخلي الصعب وخاصة من الناحيه الاقتصاديه … فلا احد يجعل من هذا الاردوغان فلته زمانه ، لا يستطيع الرئيس التركي ان يتجدى الجميع … هذا انتحار غبي ! اقل الناس ذكاء يعرف هذا . والاصوات الروسيه والايرانيه وحتى السوريه كانت باهته ، وكان بامكان روسيا او سوريا رفع الامر الى مجلس الامن من باب ابداء ىالجديّه .. ولكنها لم تفعل ؟
    بالاضافه ، انه بامكان روسيا – على الاقل – الرجوع عن تلك المصالحه ، وتعيد ما كانت بداءته قبل المصالحه .
    الخلاصه .. ان لسوريا مصلحه في تأديب الاكراد الذين باتوا يستولون على المؤسسات الحكوميه في الحسكه والقامشلي وغيرها من البلدات ، واعلنوا مشوعهم التقسيمي .
    لتركيا ايضا مصلحه قويه للجم طموحات الاكراد . ولروسيا مصلحه كذلك ولو بدرجة اقل ، وهي انتزاع ورقه من يد امريكا . روسيا ترى في هذا الموقف جلب تركيا الى دانبها ، خاصة وان هناك دوائر ذات نفوذ في حزب العداله والتنميه التركي لديها مؤشرات على صلوع امريكا بالانقلاب الفاشل في تركيا ، وتركيا الان تستقوي بالروس وبالايرانيين .
    وما تظهره كل الاطراف الان وما نسمعه من تصريحات لا تعدوا ان تكون اقراص منومه ،
    امريكا تعرف – وبلا شك – الطبخه ، وعدم الاعلان عنها لكي لا تبدوا كالزوج المخدوع .ولا تزال تتفاوض مع الروس ولكن تحت سقف ، عدم اظهار امريكا كطرف خاسر.
    الخاسرون في هذه التحالفات الجديده وبشكل فعلي : الاكراد بصفة مؤكده ، وثانيهما المخدوعين ممن يعتقدون انهم ثوار ، وما كانهوا يحسبون انهم حطب هذه الحرب المجنونه .

  46. استاذ عبدالباري—هذه الفقرة-التي كتبتها-(دائما البدايات معروفة، لكن من يخطوا على دربها لا يتحكم بتطوراتها او النهايات التي تنتهي اليها، او معظمها)-هي الاساس بما حصل وسيحصل—لكنك لم توغل اكثر بهذا–
    وانا ارى ان المسألة مرتبطة بلخبطة المنطقة -من دول عربية ومعهم تركيا و وايران واكيد الاكراد الذين
    يكافحون لأجل دولة خالصة؟؟—شوفوا كيف يتم اللعب—وكيف تجري الاحداث–وهذا وكأن بل اجزم ان هناك دوائر تمسلك الخطوط التي تغير المواقع–وعذرا لا اود القول المتحركون ارجوزات–لكن مغلوب على امرهم–
    هي نفس النظرية التي تدعم نظريات والمسمى بالانجليزية -بالك اب–من الذين استلهموا الخطط من الفكر الاول برنارد ليفي–الى الان –اذهبوا وتقاتلوا بين بعضكم انا هنا هنا لمتفرجون– بالاخير سنرجع بقوة الدفع النفاث–لتعمير ما عملتم به اياديكم وستنفقون الاموال بسخاء—لا اعرف متى ندرك ان المؤامرات كثيرة لكن لا احد يحب السماع—-اخر الوقت اورد بيت شعر -قاله الشاعر الجاهلي–عمرو عدي ابن يكرب—-ولو نار نفخت بها اضاءت—ولكن انت تنفخ في رماد——تحياتي –

  47. Hi Mr. Atwan

    In general, I agree with you about a lot of points you mentioned in yours valued article; however, you said that the Syrian opponents get armed to fight the .
    dictatorship of the Syrian government and their priority has changed !!!
    and now they are fighting side by side with the Turkish army.

    In fact, they were fighting under the Turkish army since the Syrian crisis had begun.
    they never fight for freedom and democracy, they are where Turkey want them to be.

  48. هذه الحرب على سوريا غربلت الشعب السوري. الأغلبية الغالبة بقيت وفية لبلدها ومؤسسات بلدها أما الآخرين أكراد أو إرهابيين أو عملاء فقد خسروا الحرب والستان والإمارة

  49. اتمنى كل الخير للاكراد …. لكن الاكراد لا امل لديهم … عندهم امل واحد لتحقيق حلم الدولة الكردية …..
    ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    ان يمتلكو قنبلة نووية واحدة ….غير هيك بمليون سنة ما بحصلو شي …و الايام هي الدليل الاكيد.

  50. اردوغان قد يكون نجح في خديعة الروس والايرانيين، وربما الحكومة السورية ايضا
    ؟؟؟؟؟ انا اختلف مع الاستاذ عطوان
    و الصواب هو اردوغان و الروس و الايرانين و الامريكان متفقين على الادوار …
    1. تم توزيع الادوار على الدول السابقة.
    2. تم الموافقة بالاجماع على الادوار.
    3. الان التنفيذ وفق المتفق عليه

    اخيرا كل الدول كومبارس …اللاعبين الاساسيين هم الامريكان و الروس و تم الاتفاق و النتائج اسرع من المتوقع … باي باي سوريا … يا حسرة كان يا مكان سوريا.

  51. هذا الرجل مخادع من الأول إلى الآخر، حذار لمن يثق به أكان معه أم ضده. على الأقل من ضده يعرفونه ويعرفون خداعه، أما من يبجلونه ليلاً نهاراً سيأكلون الضرب قريباً.
    على فكرة، معركة عين العرب سُجلت في العقل البشري والمقاتل والمقاتلة الكردية أصبحوا أسطورة في الشجاعة لشراسة المعركة أما أردوغان فاستطاع أن “يحرر جرابلس” بيوم واحد وقتيل واحد فقط لا غير ( ويمكن بالغلط) فهل من تفسير؟؟
    الظاهر أن مهنة حلاقة الشعر والذقن ساعدته في هذه العملية وغباء من يصدقونه أيضاً

  52. دخول تركيا الحرب لا يمكن ان يكون الا بموافقه روسيا وإيران اما دمشق فموافقتها ليست مهمه لانه تابع لإيران وروسيا الذين أعطوا اردوغان الضوء الأخضر للتدخل لإثبات له انهم مع تركيا موحده ولا مصلحه لهما لاستنزاف تركيا والهدف الاستراتيجي الاخر هو ابعاد تركيا عن الغرب اكثر وأكثر لأنهم يعلمون انه كلما ابتعدت عن الغرب ستقترب من محور روسيا ايران وربما سوريا والعراق لاحقا.

  53. تحليل طارق العزام يناقض السيد عبد الباري ولكني آراه اكثر واقعيه من الصعب ان يفكر اردغان خداع كل هؤلاء وهو في هذه الظروف الصعبه الغلط في هذه المرحله وكل نيوب الليث من حوله ضاحكه قد تودي به الى نهاية الطريق

  54. مفاجأة والصدمة الحقيقية تلقاها الكرد جاءت من داعش أعتقد الاكراد أن داعش سوف يصمد في جرابلس يقوم بي حرب الاستنزاف لتركيا والجيش الحر يريح الاكراد ويسمح لهم بتمدد إلى الباب وعفرين لكن داعش كان أذكى من الأكراد انسحب من جرابلس ربما من الباب الجيش الحر بدأ يوم العملية العسكرية تجاها للقطع الطريق عن الأكراد وصول إلى عفرين بالتالي داعش انتقم من الأكراد بطريقته الخاصة تركهم وجه لوجه مع الأتراك داعش سوف يستفيد من انسحابه من دخول التركي حيث سوف يضعف القوات الكردية تمهيد المعارك سوف تحصل بينهم شرق الفرات والرقة داعش عنده الحق لماذا يدخل في حرب مع جرابلس يستفيد منه الأكراد الذين سوف يشربون كأس السم هو لا يستطيعون التخلي عن دعم الأميركي لي أن لولاه لم يكون اصلا حققوا هذه الإنجازات لا ينسوا أن داعش سيطرت على عين العرب كوباني 4 شهور أخرجت بفضل الطائرات الأميركية وكذلك بالنسبة نفس الأمر مع منبج الأكراد شهرين يحاربون داعش فيها رغم القصف الاميراكي ماذا سوف يحصل الأكراد لو تخلى عنهم الاميراكي إذن الأكراد سقطوا في شر الاعمالهم وشر الانتهازيتهم بين مطرقة أردوغان وسندان البغدادي

  55. REPLY
    الخليلي بسام
    DEC 08, 2015 @ 22:27:16
    جشع تركيا ومشاركة اسرائيليه لأقتسام شمال العراق
    بالنسبه للاكراد وحلم الانفصال انه مجرد وهم لأن تركيا لم ولن تسمح بكردستان مستقل.
    الاسكندرون خير مثال

  56. قلناها لكم ،، ان تركيا اردوغان لن تضع يدها بيد ذباح شعبه ،، وتصريحات الاتراك الاخيره الناعمة كلها كانت من اجل الاستهلاك الاعلامي والضحك على الذقون ،، وقلتها سابقا ان اردوغان يعلم ويفهم لعبة السياسة ،،،
    اردوغان يا سيدي وبتفويض شعبي شامل (وليس كتفويض السيسي الكاذب ) يحق له ان يتصرف الان بكل ما هو صالح تركيا ،، ولن يحاسبه شعبه ابدا لانه رجل له احترامه عندهم لثقتهم الكبيرة فيه ،، اردوغان لن يقبل بأقل من اسقاط الاسد ،، اردوغان لم يضحك على الروس والامريكان والحلفاء ولم يحتال عليهم ،، بل لماذا لا نقول بأنه ابرم صفقة معهم من اجل اسقاط الاسد ورموز نظامه ،،،، فعليا الاسد انتهى منذ زمن ،، العالم كله يقرر في سوريا الا الاسد لا يملك اي قرار ،، ومع ذلك ان الحرب في سوريا لن تنتهي بانتهاء الاسد واختفائه عن الساحة ،، بل ستبقى مستعرة ما دامت ايران لها وجود على الارض السوريه ،،

  57. لقد تابعت حلقة النقاش اليوم على قناة فرنسا 24 واعجبتني النهاية المتفق عليها بينكم ان أمريكا رأس الأفعى وان أمريكا دائمة التجارة بمصير الشعوب وسرقة خيراتهم. وبكل الأحوال تناسوا الاسد وتنظيم الدولة الإسلامية يتبدد وإسرائيل تتمدد بسبب خذلان العرب وخيانة الأنظمة العربية لأحلام الشعوب

  58. للموضوعية أردوغان لم يطر إلى طهران هم الذين طاروا إلى أنقرة بعد مصالحة مع أسيادهم في موسكو ثانيا كيف تقول أنهم حملوا السلاح بعد تحريض أميركي و عربي أين كُنتُم لما كان الناس يقتلون في شوارع

  59. الرئيس التركي أردوغان ورّط تركيّا في حرب مزدوجة مع أكراد تركيا و مع الأكراد بشكل عامّ بمن فيهم أكراد سورية و العراق و إيران و المهجر ، الجديد و المهمّ في الموضوع أنّ السيّد أردوغان ورّط أيضاً أتباعه و مريديه و على رأسهم جماعة الأخوان المسلمين ( لواء السلطان مراد و نور الدين الزنكي و أحرار الشام …الخ) في حرب مفتوحة مع الأكراد لا يعلم نهايتها إِلَّا الله.
    الحرب بين تركيا و الأكراد قد بدأها أردوغان للتوّ ، فلننتظر و نرى من سينتصر في النهاية ! الكُرد أَم أردوغان.

  60. أستاذ عبد الباري تحية طيبة،
    وددت التعليق على المقطع الذي ذكرت فيه بأن الأمريكان اختاروا الأكراد لأنهم مقاتلون شرسون يمكن الإعتماد عليهم في قتال الدولة الإسلامية.
    ليس حباً في الأكراد وليس بهدف قتال الدولة الإسلامية!
    الدولة الإسلامية هي الشماعة التي يستخدمها الجميع للحصول على مكسب ما في اللعبة السورية.
    أما الهدف البعيد للأمريكان ومن ورائهم اليهود فهو تفتيت سورية تمهيداً لتفتيت المنطقة العربية بالكامل…
    ومن ثم إعادة رسمها بما يتوافق مع مصالحهم ومصالح المغضوب عليهم.

  61. انا اعتقد ان امريكا زاهده بعض الشيئ او غير مكترثه وهي تقطع الوف الأميال…من اجل معركه هي وغيرها تعرف انها خاسره..لكنه العقد وضريبة الانسحاب او فض الشراكه
    لسان حال المجتمع الامريكي انه غير مكترث تماما لما يحدث في الشرق الاوسط…الحياه جميله جدا وسلسه وحدائق وسناجب وبط وفود ستام والصحه شيئ ثانوي ومستشفيات المجانين بالمجان..فلماذا ستكترث امريكا بإنهاء الصراع او حقن الدماء
    انا اعتقد بإختصار ان الشرق والغرب يطبق علينا ويقصف ويدمر ويحكم ويممزق وجودنا ويقسم ويقطع كما يشاء…ليس الا خدمة للفتاة المدللة..وتوفير الامن والامان لها ومساعدتها هل النمو…
    ومن اجل الإتقان والدقة والجودة…وهذا ما يبرز جليا في الالتقاء الغريب ما بين كيري ولافروف…اللذان يهندسان لنا الخراب ويضعون مخططات واهداف لا يمتلك الاطراف على الارض الا تنفيذها..انا لا اعتقد ان اردغان قام بخداع…متفق عليه

  62. تطورات ،مذهلة ؟والسؤال الملح هو هل سيقبل الروس والإيراني ،والسوري ،عملية الخداع هاذه وماذا بإمكانهم فعله لإنقاذ سمعتهم التي تتعرض الآن وعلى يد اردوغان. للسقوط استراتيجياً ومعنوياً
    والله غالب على أمره ولاكن أكثر الناس لايعلمون..

  63. تركيا مجبرة للجم الأكراد في سوريا والقضاء على حلم كيان كردي، وان لم تتحرك الأن فسوف تخسر شرق تركيا الكردي وسوف تحارب 18 مليون كردي في تركيا. ما بالكم في غرق إيران وروسيا في المستنقع السوري. هنالك 73 ألف جندي وضابط إيراني في جبهات سوريا…إلى الأن وصلت تكاليف ايران في الحرب في سوريا 100 مليارد في الوقت الذي يعاني نصف الشعب الإيراني من الفقر المدقع .. هل تستطيع إيران أن تعلن عن خسائرها البشرية؟ هم في الألاف.كل هذا من أجل عائلة الأسد ومناكفات السعودية .. ماذا ستجني إيران من هذا التدخل في سوريا؟ وهذا الشي ينطبق على روسيا التي فكرت في البداية أنها تستطيع إخماد الثورة في سوريا خلال 3 أشهر. هاهي في سوريا قربت ألسنة كلما أطفأت بؤرة نار تندلع بؤر كثيرة في مكان أخر. ماهي النتيجة؟ دمار كامل وتهجير السكان وطردهم من بيوتهم. هذا هو وجه روسيا ومن يحكمها من المافيا الراسمالية. متى ستنتهي الحرب؟ ماذا ستجني روسيا من هذه الحرب؟ على الأقل عداء 20 مليون سوري سني…

  64. مقال لطيف، ولكن اعتقد ان الكرد لم ينخدعوا من الامريكان او الروس وكانوا يتوقعون ذلك وربما اكثر وخاصة في ظل مؤامرات النظامين التركي والسوري المتكررة ليس على كرد سوريا وانما على الكرد اينما وجدوا. الكرد لحد الان ليس لديهم شئ يخسروه لا دولة ولا اقتصاد ولا جيش مسلح بالاسلحة الثقيلة او الدبابات او الطائرات. ولا احد هب ويهب لمساعدتهم وهذا يدركون جيدا وحتى اسرائيل لايمكنها مساعدتهم لان لهم اتفاقيات عسكرية وامنية مع تركيا . ولكن ماذا كان عليهم اذن وكيف كان عليهم ان يتعاملوا مع صراع وصل عند عقر دارهم ؟ هل ينظموا كليا الى النظام ومحاربة الاخرين كالداعش والنصرة والمتشديين الاسلاميين المدعومين من تركيا؟ فهم يعرفون جيدا دسائس وغدر النظام ولايمكنهم الاعتماد عليه. او هل ينظمون الى القوى التي تسمى نفسها بالمعارضة الاسلامية او ما يسمى بالجيش الحر؟ الذين هم بالاصح مرتزقة النظام التركي ويتحركون باوامره ويخدمون مصالحه ناسين هموم الشعب السوري؟ فموقف هؤلاء لاتختلف عن موقف النظامين التركي والسوري من قضيتهم . وهل يستسلموا لحكم مجرمي الدواعش ليتحكم فبهم كما يتحكم بالمناطق السنية بالقتل والنهب والسبئ؟ بالطبع لايمكن . ام هل باستطاعتهم الصمود بوجه هؤلاء القوى الشريرة وقتالهم جميعا ؟ بالطبع لا يمكنهم ذلك . فهم لا دوله لهم ولا اقتصاد مثلما قلت ولا جيش مسلح بالدبابات والطائرات؟ اذن كيف بحمون انفسهم ؟ فاتحالف مع امريكا او روسيا هي اهون من الخيارات الثلاثة الانفة الذكر . لم يكن لهم قوة عسكرية منظمة ولكن الان لهم قوة يمكنهم الدفاع عن انفسهم وحماية الاخرين اذا ما ساعدهم قوى اخرى ويبقي على مصالحهم ان امكن. والان فاية قوة خارجية اخرى سواء النظام التركي او النظام السوري يفكر ويتجرأ بمقاتلتهم فبامكانهم ايذاءها وانهاكها عسكريا واقتصاديا وبشريا وهم قوة متمرسة في قتال المدن وحرب العصابات وليس من السهل دحرهم نهائيا بسهوله .

  65. اين المعارضة السورية من احتلال الاتراك لاراضيهم و مدنهم بالخداع التركي؟ أين الزعيم بشار الاسد من هذا الاحتلال التركي لدولته التي يتباها هو بزعامتها في كل محافله؟ أين الدول العربية من هذا الموقف؟ الارض لها شرف فيجب طرد الاتراك فورا والا فان المعارضة السورية بانواعها المعتدلة والمتشددة يصبحون خونة في التاريخ لانهم لا يقاتلونالمحتل التركي, بل العكس يقاتلون الان نحت راية الاتراك الذين هم(الاتراك) الدواعش الحقيقيون الذين دمروا سوريامن اليوم الاول و لحد الان خلال خمس سنوات . فبدلا من وقوف المعارضة مع الاكراد ضد الاتراك يقفون بغبائهم مع المغتصب الغادر . لن يتطوع لمهمة شرف الدفاع عن شمال سوريا من العرب مع الاسف سوى الاكراد السوريون لانه موطنهم الاصلي واراضيهم الطبيعية و هذه الحقيقة يعرفها الجميع وخاصة اعداء الكرد اللدودين اي الاتراك قبل غيرهم. اذا اراد الزعيم بشار الاسد ان يصفع الاتراك صفعة العمر , فما عليه بان يعلن تاسيس الحكم الذاتي للاكراد في سوريا ويدعمه كليا رغم ان الحكم الذاتي لا يعطى( بضم الياء) بل يأخذ( بضم الياء أيضا)!!

  66. أستاذ عبد الباري رأي وتحليل صائب
    لاكن هناك شيء نسيته
    وهو أمريكا لم ولن تتخلى عن الأكراد
    وهي تعمل على ذلك من سنة تسعين
    وامريكا تعلم لن تقوم دولة للرد بوجود عراق قوي
    وإيران وتركيا وسوريا قوية
    لذلك هي ضربة العراق ثم أتت بداعش لسورية
    وحاولت إشعال حرب بين تركيا وإيران
    ولم يحصل لها ذالك ومازالت تحاول
    وأخيرا كل ماحصل من حروب هو تدمير
    لهذه الدول وإيجاد دولة كردية قوية
    تحارب من أجل إسرائيل لتفتيت العرب
    ثم ابادتهم

  67. اقول اليوم هنيئا لشعب السعودي والقطري والاردني هذه الدماء…حولتم بلدي العراق الى دمار…ظننتكم ستتعلمون الدرس واذا بكم…تعودون لتحرقو سوريا ياسمينه العالم الى دمار مستدام…الااكراد سوريين وانا ك عراقي اختلف كثيرا مع الاكراد في العراق الا اني اعرف وادرك شعور السوري العربي عندما يقتل اخيه الكردي..عندما ابادهم صدام اخذناهم معنا الى ايران توسلنا الى ان تستقبل ايران اخوتنا الااكراد. الجماعات المسلحه التي تسمى “معارضه”من الجيش الحر وغيره سوريين وانا واثق ان الامهات رجال الجيش السوري العربي ك اغلب امهاتنا تتألم بحرقه حينما ترى على التلفاز احد افراد تلك التي تسمى معارضه مقتولا…اسفا وحزنا..كل مايجي من اساله لدماء انتم من صنعها…انتم من مولها واشترك بها..لا سامحكم الله…وهدم اوطانكم شعوبا قبل حكومات

  68. اردقان ونظامه ليس بتلك القوة حتى يخدع دوله عظمى مثل روسيا او يعرض مصالح روسيا للخطر
    الذي جعله يحبوا الى ابواب الكرملن ليس محاولة الانقلاب العسكري ضده او خذلان النيتو له وانما العقوبات التي فرضتها روسيا على تركيا ولم يستطع احدا تعويضه اياها رغم جريه هنا وهناك حتى كاد ان يخلع من على كرسيه بدون رجعه
    عقوبات وسياسة اتخذتها الاداره الروسيه ضد تركيا كادت ان تطيح بتركيا كلها رغم ان العقوبات التى تم اتخاذها من قبل الروس جزء من سلسلة كانت معدة لضرب تركيا ضربه قاصمه
    ولا ننسى ورقة الاكراد التى كان الروس ايضا يمسكون بها وارهاصاتها ظهرت عندما قرر الروس تزويد الاكراد بالاسلحه والتقرب اليهم من كل الجهات
    يعني اردقان لا يوجد لديه اي اوراق يلعب بها مع الروس ولا الايرانيين اطلاقا بل نستطيع ان نقول ان اردقان يقوم بتنفيذ ما اراده الروس مقابل شئ يصب في انائه وهو في الحقيقه تحقيق هذا الشئ تحصيل حاصل لو اغلق حدوده فقط امام مرتزقات سعود وحمد
    تنديد ايران وقلق روسيا واستنكار دمشق للعملية التركيه في سوريا ليست الا نقطة رجوع عند خط الرجعه
    يعني في حال غدر اردقان وهذه صفته سوف تكون غرفة العمليات جاهزة للعمل ضده على كافة الصعد ومن جميع الاتجاهات وعلى جميع المستويات
    كون عمليته العسكريه هذه هى ظاهريا غير شرعيه وعدوانا يجب رده من الجيش السوري وحلفائه اما باطنيا هى عمليه شرعيه لانها جائت بعد موافقة دمشق عليها من تحت الطاوله
    وعليه لا نعتقد ان اردقان لديه مساحه للغدر والخيانه او الخداع يلعب فيها مع الكبار لان البناء الذي بناه بعد عمليات الغدر التى اتبعها مع جيارنه واصدقائه ما زال طريا وسوف يردم فوق راسه اذا ما فكر في الغدر مرة اخرى
    هناك اتفاقيات تم التوافق عليها وتسير حسب ما هو مخطط لها ولا احد يستطيع ان يخدع احد كون القضيه في هذا الوقت وهذه الحال لا تسمح بذالك لان الخداع والغدر عواقبه وخيمه جدا على الجميع وفي مقدمتهم تركيا برمتها كون روسيا لن تقبل اطلاقا طعنة من الظهر مرة اخرى ومن قبل نفس الشخص

  69. السلام عليكم
    في النهايه من يقتلون هم المسلمين
    تركيا في مركب سوف يغرق
    امريكا تسعى لتدمير تركيا من خلال الاكراد
    تدخل روسيا في سوريا هو منع بناء قواعد امريكيه والحذر من حرب عالميه وبقربها القواعد وتامين الغاز واليسطرة على امريكا
    الدب الروسي يعلم متى يصطاد ولكن يجذف في العكس
    القيصر لا يعلم اين هو ذاهب
    بشار حبر على ورق ليس اكثر
    الصهاينة يتوغلون في فلسطين دون عناء والعملاء هم خدم المهمات
    السعودية تغرق في اليمن
    ليبيا مليشيات متناحرة ونفط لامريكا
    ايران تغرق في سوريا واليمن والعراق ولبنان
    ملاحظة : هل يعقل ان يكون الغرق صدفة

  70. الأكراد مخطئون دائماً عندما يحسبون أن مصلحتهم قد تكون مع أمريكا وإسرائيل ولا يتعلمون حتى من حسابهم ويركضون وراء أحلام المغامرين منهم الطامعين بإقامة دولة يصبحون حكاماً فيها , ها هو البرزاني لم يقم دولة بعد ويرفض تداول السلطة ويسمح لتركيا أن تقتل إخوته الأكراد على الأرض العراقية التي يسيطر عليها , هل ظن أكراد سوريا أن أمريكا ستكون معهم أفضل من شقيقهم البرزاني عندما تركيا ضربهم . لقد أخطأ الأتراك بحربهم ضد إخوتهم العرب في سوريا وهم اليوم يدفعون الثمن .

  71. أصبتم كالعادة يا استاذنا العزيز.مشكلتنا في عدم استقراء التاريخ و في كل مرة نخدع و يضحك علينا.كل الفصائل انحرفت عن اهدافها الاولية و باعت ولائها و اضحت بيادق في ايد خارجية تصفي بها حساباتها و تمتطي على اشلائها للوصول الى اهدافها الخبيثة الغير المعلنة.تبا لامة لا تستخدم عقلها في التفكير و تستبدله بالدبابة و البندقية لتسوية خلافاتها.الى متى يبقى مستقبلنا في يد غيرنا؟!الى متى يقرر الاخرون مكاننا؟!يا ايها السنة،يا ايها الشيعة،اما فيكم رجل رشيد يقوول كفانا دما و تقتيلا و تشريدا و استنزافا لثروات هذه الامة المادية و البشرية؟؟والله ايا كانت نتيجة هذه الحرب فلا احد سيخرج منها منتصرا.كلنا موحدون بالله فلماذا هذا الحقد و هذه البغضاء؟يا اهل السنة،يا اهل الشيعة،اتقوا الله في انفسكم و خافوا ان ينطيق عليكم قول من لا ينطق عن الهوى (القاتل و المقتول في النار).فلنترك خلافاتنا جانبا ولنحقن هذا الدم المسفوح ظلما و عدوانا.نحن اخوة يا عالم فاعطوا لهذه الاخوة حقها.اللهم ان هذا لمنكر.اللهم اكشف هذه الغمة و اهدنا سواء السبيل

  72. أوافق الأخ محسن من المغرب
    والأخ Muhammad على ماقالوه
    بس باعتقادي التدخل التركي متفق عليه مع الروس والإيرانيون ومخطط له
    والايام ستكشف المستور

  73. أستاذ عبد الباري، لقد قلنا منذ بداية التغير في الموقف التركي و”التطبيع” مع روسيا وأيران والكلام المعتدل عن الحكومة اثلسوريه والرئيس الأسد، قلنا أن هذه على الأرجح محاولات للخداع للدخول إلى الميدان السوري بمباركة جميع الأطراف وأن هذا الأردوغان لا يُؤمن له جانب، وها هي الأحداث تقدم الدلائل على ذلك، رغم أنني أتمنى أن نكون مخطئين في قراءتنا للوضع وأن تخرج تركيا من سوريا دون قتال وأن تصبح سياسة تركيا الخارجيه حقا سياسة “صفر مشاكل مع الجيران”. ولكن ليت شعري كم أن كل هذا لم يكن في الحُسبان….وإذا غابت القطط تخرج الفئران!

  74. اصبت في التحليل. وتطول وتطول مشاكل وكوارث وحروب دولنا في هذه المنطقه الى يوم يبعثون. السبب بسيط جدا ثقافتنا ثقافه ألغائيه لا تقبل الاخر ابدا وعليه صدامات ونزاعات وحروب وفتن وكوارث مثقفنا ألعن من جاهلنا. الحكام هم من هذه الشعوب وأذا ذهبوا اتوا اخرين من نفس البضاعه. نخدع انفسنا عندما نقول لنسقط هذا النظام ونأتي بغيره افضل هذه عبثيه مطلقه لان القادم يحمل نفس القيم الرافضه لقبول الرأي الاخر هذا ليس أكتشاف علمي انه الواقع يجب ان يبدآ الانسان في تغير نفسه أولا قبل الطلب من الاخرين . بربك هل دول مثل دول الخليج تكون راعيه لحقوق الانسان والديمقراطيه وهم لا يسمحون لعمل انتخابات لنقابة الحلاقين..

  75. الكرد لايتعلمون اكيد . ستدور عليهم الدائرة قريبا . كلنا (عرب وكرد واتراك )وقود لحرب طويلة نقتل فيها بعضنا البعض والمتفرج هو من يجني المكاسب

  76. تركيا و الأكراد سقطوا في مصيدة الدولة الإسلامية حيث الطعم منبج و جرابلس و الباب ومن بعدها معارك طاحنة بين الطرفين الأتراك بصحواتهم و الاتحاد الديمقراطي بسوريا و العمل الكردستاني بالداخل التركي أنه إستدراج يسبق عمليات إستنزاف مروعة

  77. وكأن أردوغان رضع الكفاية من حليب الأمريكي المراوغ والبراغماتي ..فهل سيحسن هذه السياسة
    أو سيقع وهذا المحتمل وقوعه في مستنقع يدوم لسنوات يستنفذ كل إنجازاته عبر سنين طويلة
    فالاكراد لن يكون لديهم الكثير ليخسروه ويكون أردوغان هو الخاسر الأعظم في هذه الجولة .

  78. هل يستطيع اردوغان ان يخدع روسيا و الايرانيين ،، بعد الاعتذار من بوتين ، و الرحلات المكوكية الى طهران .. و هو اصلا في وضع داخلي لا يحسد عليه ..
    و هذه الخطوة اظهرت الانسجام و تبادل الادور مع داعش .
    هذا التدخل المباشر و سابقا فتح الحدود لكل الدواعش من العالم و معسكرات تدريبهم يعني انه فشل بالقتال بهم ..و هو قوة محتلة الان ..و سوف يخرج. مهزوما .. عاجلا ام اجلا

  79. انا معك يا أخي عبد الباري. الأكراد أصبحوا أغبياء كالعرب لا يتعلمون من الماضي. والعاقل يتحالف مع جاره و ليس عدو جاره.

  80. من الصعب ان ارى ان يكون هنالك دور اساسي للاكراد في الصرعات الاقليميه في الشرق الاوسط ٠ فطالما استخدم الاكراد كورقة ضغط على الحكومات في منطقة الشرق الاوسط ٠ استخدمت روسيا الاكراد ورقة ضغط على الحكومه الايرانيه في عام ١٩٤٥ وتخلت عنهم بعد احد عشر شهرا في منطقة مهاباد الايرانيه ٠ استخدم الاكراد كورقة ضغط على الحكومات العراقيه التعاقبه ٠ وكما استخدم الاكراد كورقة ضغط على تركيا ابان الازمه الاخيره بين روسيا وتركيا ٠ فهناك اجماع على ان لايكون للاكراد دور رئيسي ولكن ممكن ان يكون ورقة ضغط ولفتره محدده ولاغراض محدد ٠

  81. من جرع مرارة العزلة والطعنات من الخلف لن يغامر بالتفحم وسط لهيبها ثانية ؛ وتخبط أمريكا سيكبر أكثر وأكثر دون أن تجد رغم كل ذلك من يلقي إليها بطوق لسبب بسيط أن من يلفظ فقاعات الغرق لا طوق له فأخرى لغيره
    وعندما تتمكن من الاستدارة والظفر بمن غرز سكاكينه وخناجره بظهرك تحكم وثاقه ريثما تجد الفرصة المواتية

  82. احسنت استاذ …..
    هنالك سؤال طالما حيرني كثيرا وارجوا منك توضيحا
    هل صحيح ان حرب دول الخليج البربرية ضد كل من العراق وسوريا هي من اجل مصادر الطاقة والمال ….؟؟؟؟

  83. يا أستاذ عبد الباري أين الكفاءة العالية للأكراد في عين العرب , عين العرب أصبحت عين البحص والرمال ولم يبقى فيها حجر على حجر إثر القصف السجادي الأمريكي السعودي الإماراتي الأردني .
    و أمريكا لم تجد مقاتلين عرب حلفاء لها لأنه ولله الحمد الشعب العربي السوري ليس على هذا القدر من الخيانة بعكس قيادات المعارضة المرتزقة على المال الخليجي, امريكا لم تجد من يقتال الدولة الإسلامية حصراَ دون إسقاط النظام و لم يتطوع لهذه المهمة القذرة سوى الفصائل الكردية الصهيونية الممولة من برنار هنري ليفي مخطط قتل القذافي وثوره الناتو في ليبيا.
    مرة أخرى يا أستاذ عبد الباري تريد ان تثبت أن هنالك تفاهمات سرية بين تركيا والدولة الإسلامية مع انه من الواضح انه من مصلحة الدولة الإسلامية الإنسحاب من جرابلس لكي تكون الحرب طاحنة بين الأكراد والأتراك فكيف لم تراها من باب التكتيك العسكري.
    لا يسعني إلا ان اوافقك عن سرقة أمريكا وعملائها في المنطقة الثورة السورية التي أصبحت حقا يراد به باطل , عتبي على بشار الأسد فلو كان نظامه يعامل الشعب بطريقة جيدة بل متوسطة فلما أطربه فحيح الأفاعي الأمريكية وجرائها في المنطقة

  84. لقد أخطأ الاكراد مرة أخرى باعتقادهم أن تركيا في فترة ضعف و لن تستطيع التدخل في شمال سوريا للجم طموحاتهم التوسعية .
    وأخطأوا في اعتقادهم أنهم يستطيعون قضم المزيد من المناطق كجرابلس , منبج و الباب و ضمها الى الحلم الكردي و أثاروا بذلك حفيظة الذئب التركي .
    و أخطأوا حين اعتمدوا على تشجيع واشنطن متناسين أنها خذلت قبلهم حلفاء أكبر شأنا كشاه إيران و صدام حسين و حتى تركيا و العلربية السعودية .

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here