نعم… قمّة كوالالمبور تكتّلٌ إسلاميٌّ بديلٌ لمنظّمة التعاون الإسلامي.. وجرس إنذار للسعوديّة والعرب.. والرّسالة واضِحة: زعامتكم الإسلاميّة تتآكل.. وتهميشكم كان مُصيبًا.. لهذهِ الأسباب

عبد الباري عطوان

خُطورة قمّة كوالالمبور الإسلاميّة التي ستبدأ أعمالها غدًا في العاصمة الماليزيّة بحُضور قادة ومُمثّلي سِت دول إسلاميّة، لا تكمُن فقط في كونها تُشكّل نُواة تكتّل إسلاميّ جديد يُريد أصحابه أن يكون بديلًا لمنظّمة التعاون الإسلامي، وإنّما أيضًا في تهميش الدول العربيّة الكُبرى والصّغرى على حدٍّ سواء، ونَزع قيادتها للعالم الإسلاميّ، لمصلحة مرجعيّة قياديّة “إسلاميّة” جديدة ونحن نتحدّث هُنا عن دولٍ كُبرى مِثل المملكة العربيّة السعوديّة ومِصر والمغرب والسودان والجزائر، إلى جانب كُل من سورية والعِراق، فجميع هذه الدّول جرى استبعادها كُلِّيًّا، ولم تُوجّه لقادتها دعَوات الحُضور.

لا نُجادل مُطلقًا أنّ غِياب رئيس الوزراء الباكستانيّ عمران خان الذي كان من أبرز المُؤسّسين لهذا التّكتّل مع كُل من الرئيس التركيّ رجب طيّب أردوغان، والزّعيم الماليزي مهاتير محمد وبعد زيارةٍ مُفاجئةٍ للرياض، ولأسبابٍ ما زالت غير معروفة، ويسود اعتِقاد أنّ الإغراء المالي ربّما أحد أبرزها، أضعَف مُستوى التّمثيل في هذه القمّة، وحرم التّكتّل الجديد من قوّةٍ نوويّة، ولكن حُضور الرئيس الإيرانيّ حسن روحاني أسقط الطّابع الطائفيّ عنها، وزادَ من عُمُقِ تمثيلها للوحدة الإسلاميّة بجناحيها السنّيّ والشيعيّ.

هذه القمّة تحتضن سِت دول تُشكّل خمسة منها أضخَم كثافة سكّانيّة مُسلمة من غير العرب (إندونيسيا، باكستان، تركيا، وإيران وماليزيا)، حيث تُشكّل مُجتمعةً حواليّ 600 مليون نسمة، ومساحة جغرافيُة تزيد عن 6 مِليون كيلومتر مربع، ويقول ياسين أقطاي، مستشار الرئيس أردوغان، إنّ القاسم المُشترك فيما بينها أنّ اقتِصادها لا يعتمد على مواردها الطبيعيّة (مُعظَمها غير نفطي) بل يعتمد على إنتاجها وموارِدها البشريّة، وربّما لهذا جاء عُنوان القمّة “دور التّنمية في الوصول إلى السّيادة الوطنيّة”.

***

وما يُعزّز المقولة التي تُؤكِّد “تمرّد” هذا التكتّل على القِيادة العربيّة للعالم الإسلامي ما ذكره السيّد أقطاي الذي يُوصَف بأنّه المُنظّر الأيديولوجي لهذه القمّة تَفسيرًا لاستثناء الزّعماء العرب بقوله “أين هؤلاء.. لا تجدهم حاضِرين عند الخطر المُنتَشر في العالم، والمُحدِق بالإسلام والمُسلمين، والمُتمثّل في بثّ الكراهية والعَداء للإسلام، لا نجدهم كلّما كان هذا الخطر مُشكلة نبحث لها عن حل، بِتنا نرى خطواتهم تُغذِّي العَداء ضِد الإسلام”.

كلام السيّد أقطاي، رغم قساوته يَعكِس الحقيقة للأسف، فالمُعسكر الإسلاميّ العربيّ يعيش أسوَأ أيّامه، فِرقَة، تناحر، حُروب فساد، ديكتاتوريّة، قمع، تبعيّة كاملة للاستعمار الغربي، والأمريكي خاصّةً، وارتِماء عدد كبير من زُعمائه تحت أقدام العدو الإسرائيليّ، والمُجاهَرة بالتّطبيع، بل والتّحالف معه.

الدكتور مهاتير محمد الذي جعل من بلاده أحد أبرز النّمور الآسيويّة من خِلال خطط تنمية اقتصاديّة طَموحة مدعومة بنظام ديمقراطيّ شفّاف، ورفَض دُخول إسرائيليّ واحِد لأرض بلاده، كان مُصيبًا عندما قال “إنّ هذه القمّة تنعقد بينما يتعرّض المُسلمون للقمع في مُختلف أنحاء العالم.. المُسلمون يُوصفون بأنّهم إرهابيّون، وهُناك خوف حاليّ من الإسلام، وواضِح للجميع أن الموقف يزداد سُوءًا”.

الرّد على قمّة كوالالمبور الإسلاميّة لا يجب أن يكون بتحريضِ الجُيوش الإلكترونيّة على إطلاق “صواريخ” الشَّتائم والسُّباب على الزّعماء المُشاركين في هذه القمّة، والتّغنّي بأمجاد الماضي، فهذا نهجُ العاجِزين المُفلِسين، وإنّما بإجراء مُراجعات جديدة ونقد ذاتيّ لمعرفة الأسباب التي هيّأت المجال لتهميش أكثر من عِشرين دولة عربيّة إسلاميّة من بينها، أو على رأسها، المملكة العربيّة السعوديّة، حاضنة الحرمين الشريفين، ومكّة المكرّمة قِبلَة المُسلمين، والمدينة المنوّرة مثوى الرّسول (صلى الله عليه وسلم).

حتى تُحافظ المملكة العربيّة السعوديّة على زعامة العالم الإسلاميّ، عليها أن تُغيّر مُعظم سِياساتها الحاليّة بما فيها حُروبها في اليمن، وتبعيّتها المُطلَقة للولايات المتحدة الأمريكيّة، والوقوف بقُوّةٍ في خندق القضايا الإسلاميّة العادِلة وأبرزها قضيّة فِلسطين ومُقدّساتها في فِلسطين.

منظّمة التّعاون الإسلامي التي تسعى هذه القمّة في كوالالمبور إلى تجاوزها، وخلق البدائِل لها، باتت مُجرّد اسم دون أيّ مضمون، وليس لها أيّ علاقة بالتّعاون الإسلاميّ، لأنّها انحازت إلى دولة المقر، ولم تكُن مُحايدةً وموضوعيّةً على الإطلاق، وتحوّلت إلى أحد إدارات وزارة الخارجيّة السعوديّة، وانحَصر دورها في إصدار البيانات التي لا يقرأها غير الذين كتَبوها، وحتى هذه المسألة نَشُك فيها.

 

 

***

من يُريد أن يكون زَعيمًا للعالم الإسلاميّ عليه أن يكون قُدوةً في كُل المجالات، التنمية، الديمقراطيّة، احترام حُقوق الإنسان، العدالة الاجتماعيّة، نبذ الطائفيّة بكُل أشكالها، وتكريس السيادة الوطنيّة، وتكريس أُسس الحُكم الرّشيد، واقتِلاع الفساد بكُل أشكاله، والعمل من أجل التّقريب بين المُسلمين، والانتِصار دون تردّد لقضاياهم العادِلة بكُل الطُّرق والوسائِل.

هذه القمّة هي جرس إنذار لجميع “الزّعامات” العربيّة المُسلمة، والمملكة العربيّة السعوديّة بالذّات، لعلّها تصحو من سُباتها وتُراجِع سياساتها فاليَوم يتم تجاوز منظّمة التّعاون الإسلامي، وغدًا ربّما نُفاجأ بمن يُطالب بإشراف “إسلاميّ” على الحرمين الشريفين، وهُناك نوايا حقيقيّة في هذا المِضمار، وربّما تكون قمّة كوالالمبور هي البِداية.

نُدرِك جيّدًا أنّ تحذيراتنا هذه قد تُثير غضَب الكثيرين، وليَكُن، فنحنُ نُؤمِن بأنّ من الواجِب علينا أن نقولها، ومن هذا المِنبر من مُنطلِق الحِرص، وأيًّا كانَت النّتائج.

Print Friendly, PDF & Email

132 تعليقات

  1. وان تتولو يستبدل قوما غيركم ثم لايكونوا أمثالكم

  2. أيها المسلمون يجمعنا جميعا خيرماقال محمد صلى الله عليه وسلم والنبيون من قبله( لا اله الا الله)
    سؤال يطرح نفسه: لماذا هددت السعوديه بطرد العمالة الباكستانيه اذا شارك الر ئيس الباكستاني في قمة ( كوالالمبور) بينما لم تهدد بطرد العمالة الهندية عقوبة للهند على قانونها المتطرف الجديد تجاه تجنيس المسلمين؟ أنا أن الرياض لا يهمها سوى أن تكون الراعي للأمة الاسلاميه تحت الراعي الأكبر ( usa)؟

  3. هذه قمة نعلق فيهاآمالاكثيرة لحل قضايا المسلمين فى العالم والاسلام ليس ملكالاحد

  4. ياقوم لا كلكم يأكل وجه الاخر بالتعليقات والكلام الفارغ المسلمين كلهم عرب وعجم مقبلين على الدنيا وهذا هو اساس ذلهم وهوانهم ولايمكن يرفع الذل عنهم الا بحب التضحية

  5. الغرب حيد المنطقة بخطط عدة منها التفكك والاستيلاء على منابع النفط والخيرات بتنصيب وكلائه وحراس مصالحه ،نشر الفرقة لدرجة اثارة الحروب الدائمة التي تؤمن له استمرارية النهب والاطمئنان ان لا تغيير بالمنطقة الا الى المزيد من التعفن ،وهو ما بدا مع بريطانيا لتجزئة المنطقة الى مناطقية وطائفية واتممته امريكا سيما بعد توليها حراسة اسرائيل التي زرعتها بريطانيا بتواطؤ مع امراء النفط الذي خضعوا للابتزاز مقابل ديمومتهم الحفاظ على عروشهم التي ستتهاوى لولا قوة الغرب وهيمنتهم على كل شيء بما في ذلك القرارات الهامة بالمنطقة فلا ديموقراطية ولا عدالة اجتماعية ولا تداول على الحكم ولا عيشا كريما للشعوب ولا توزيعا عادلا لثروات البلاد على العباد ، الثورات الشعبية وحدها ما يمكمن ان يحدث التغيير الجذري فقط لذلك اليوم نجد الغرب يعدل من خططه بافتعال مشاكل مناقضة لاهداف الشعوب بالاحتواء او التغلغل لاثارة الفوضى التي اتخذها دوما افضلما يخدم اجنداته ، فانتهاء الطائفية في لبتان والعراق وتجاوز الخلافات اكثر ما يضر الغرب وكذا تجاوزها في تونس والجزائر وغيرها سوف يعري كل المؤامرات وينتصر على الجميع وكلاء واسياد من وراء البحار واليابسة،،،

  6. المشكلة أن العرب لديهم قناعة أن الاسلام ملك لهم وحكر عليهم وأن على المسلمين من غير العرب أن يسلموا لقيادتهم ولكن هذا فهم خاطئ فالاسلام ونشره وتطبيقه والقيام بامانته هي مسؤولية كل مسلم سواء كان عربيا او أعجميا ولو رجعنا للتاريخ لوجدنا أكثر هامات الاسلام من غير العرب ولا ضير في ذلك فالاسلام دين البشرية جمعاء والعرب مستخلفون فإن قاموا بمسؤوليتهم فلهم الفضل وإلا فسنة الله تعالى ماضية فيهم كما مضت فيمن سلف (وإن تتولوا يستبدل قوماً غيركم).
    أما بالنسبة للمملكة الوهابية فلم تقدم للإسلام سوى التكفير والتطرف والانتحاريين أما المال فلليهود والنصارى ويشترون منهم السلاح ليقتلوا به أبناء الاسلام والشواهد أكثر من أن تحصى.
    والحرمان الشريفان هما ملك للمسلمين جميعاً والسعودية لم تكن يوماً أمينة على الحرمين والله تعالى قد ذكر في كتابه أن أولياء البيت هم المتقون وليسوا من يحكمونه وينشرون الفجور والخلاعة والترفيه في بلاد الحرمين قال تعالى وما كانوا أولياءه إن أولياؤه إلا المتقون.
    وما يحدث في اليمن هومن فعل السعودية ومال السعودية ومرتزقة السعودية وما حكاية إيران إلا شماعة واسطوانة مشروخة فلتكف المملكة الوهابية يدها عنا وسترون اليمن بخير، اليمن مأساته أن بجواره مملكة وهابية متطرفة تملك المال والحقد، وتنشر التطرف والانتحاريين، فللتذكير نصف الارهابيين المهاجمين لمستشفى “العرضي” في صنعاء كانوا سعوديين والقناة التي حرضت على الهجوم عليه قبل أيام كانت قناة وصال الوهابية.

  7. من يريد حماية الإسلام وخدمته بخالص النية فليتفضل…. فالإسلام ليس دينا عرقيا .

  8. العيش في زمن العجائب :
    كيف ننظر لحكام السعودية حاضنة الحرمين وحاضنة الفاسدين ترامب ونتنياهو في آن واحد والتخلي عن الواجب الديني والاخلاقي ألا تخجلون ؟

  9. ‏بغض النظر عن دوافع وأهداف قمة كوالالمبور الإسلامية،
    ألا يحق لهذه الدول الاسلامية الغير عربية بأن يكون لها رؤية في استقطاب تجمع إسلامي معارض أو محايد عن أمريكا وغير خاضع لها ولأملاءاتها، بعد الشبهات التي طالت منظمة المؤتمر الإسلامي مؤخرا والذي جعل من هذه المنظمة ذراع أمريكي بقيادی سعودية لتنفيذ مخططات امريكية غربية ؟؟؟؟؟

  10. …شخصيا. انا مع هدا البزوغ الجديد لاقطاب اسلامية متعددة الاعراق والتوجهات…السؤال الدى يجب طرحه…هو لمادا تسعى المملكة الوهابية.دائما.الى تكسير كل نجاح ياتى من بلد مسلم…استطاع بفضل ابنائه
    المجتهدين التحول من شعب مستهلك الى شعب مبدع فى المعارف والتقانة الفائقة…لمادا لانشجع الاخوة الاتراك..المالزيين..الاندونسيين…الايرانيين…على نجاحاتهم البارزة للعيان.فى جميع المعارف المعاصرة
    والتى كانت الى وقت قريب حكرا على العقل الغربى….مثال مجالات الفيزياء النووية والفضائية…ميادين الميكرو الكترونيك …ميادين الابحاث الطبية المتقدمة …الخ…بمادا يمكننا تفسير هدا الحقد البدوى على
    ابداعات شعوب مسلمة استطاعت الولوج الى الغرف المظلمة .حيث توجد مفاتيح كنوز المعرفة المعاصرة…هل استطاع الكيان السعودى المعاصر ان يقدم نمودجا ناجحا فى التنمية البشرية والاقتصادية..حتى يعترض
    على نمودج صاغه عقل اعجمى ولكن…مسلم…مادا قدمت السعودية للمسلمين والبشرية… غير الماسى فى افغانستان …الصومال…سوريا العراق …اليمن ليبيا…هل قدمت للبشرية فيزيائيين..كيميائيين .رياضياتيين
    على غرار ماقدمه الرباعى سالف الدكر…على العرب ا لمعاصرين. ان يعلموا علم الياقين …ان رسالة الاسلام العظيمة ليست ملكا لهم دون سواهم من غير العرب..اقول هدا القول وانا الامازيغى القح من بلاد
    الشاوية بالجزائر …وعلى المملكة الوهابية ان تكف اداها وترفع يدها عن بلاد المسلمين …فهى ليست وصية على احد منهم …فى الاخير اعتقد جازما ان مايخيف حكام هده المملكة الظلامية هو..بروز نزعة
    تنادى بهيئة عالمية لتسيير شؤون الحرمين….اقولها صراحة لقد سئمنا من هده المملكة المزعجة لشعور المسلمين…نحن بحاجة الى فقه تنمية فى جميع مجالات الحياة المعاصرة …ولم نعد فى حاجة الى فتاوى
    نواقض الوضوء والاغتسال من الجنابة ودم ..وكلكم تعرفون مصدر تلك الفتاوى..اقول واكرر ما احوجنا الى فقه التنمية……الله المستعان

  11. إلى عربي حزين
    أولا بالنسبه لموضوع إشتراك أردوغان مع الناتو بتدمير ليبيا ؟ لماذا أغفلت دور مصر والأردن والإمارات والسعوديا والبحرين في دعم حفتر
    ثانيا بالنسبه لخط طيران سطمبول – تل أبيب الأكثر نشاط ؟ لأن الشعب الفلسطيني في الضفه والقدس والخط الأخضر لايسمح لهم بسفر عبر مطارات العرب الأشاوس
    ثالثا تتحدث عن إسقاط تركيا شرط فك حصار غزه ؟ وماذا عن مزاج مصر في فتح المعابر وماذا عن سلطة راملله التي عي جزء رئيسي من الحصار
    رابعا على الأقل تركيا تستقبل قادة فصائل المقاومه الفلسطينيه السياسين (حماس) في وقت ممنوع عليهم أن يطئوا أي عاصمه عربيه إلا من رحم ربي تعالى
    خامسا هناك قضايا مهمه للأمه مثل الإيغور والروهينكه وكشمير والصومال وأفغانستان كل هذه بحاجه لحل ويبدوا أن العرب لايستطعون سوى إشعال الحروب فقط والسباب
    سادسا بالنسبه لموضوع معامل حلب درة الصناعه السوريه ؟ أي بلد يحدث فيه حرب أهليه الرأسماليين وأصحاب المصالح على الفور ينتقلون إلى بلد أخر لإستمرار إنتاجهم وعدم تضرره
    الوضع العربي مهلهل جدا وعلى قولت المثل الشامي “حارتنا ذيقه وبنعرف بعض” الشعارات القومجيه إنتهت منذ السبعينات وراح زمنها إلى الأبد الرجاء النشر

  12. نسمع عن تكتل اوروبي، وتكتل افريقي، وتكتل جنوب اميركي، وتكتل اميركي شمالي، وتكتل ايورو-اسي، ولكن لا نسمع عن تكتل مسيحي او تكتل هندوسي او تكتل بوذي او تكتل تاووي، نسمع فقط عن تكتل اسلامي، ونسمع ايضا عن وطن يهودي.

  13. الى ابو هاني الجزاءر،
    لم تنطق بكلمة واحدة لإدانة اعتقال الصين لشعب مسلم بأطفال ونساءه ورجاله، ولا حتى كلمة تعاطف مع هذا الشعب. فكل همك هو السعودية، أما الشعب اليمني فلايهمك بقدر ما هو مجرد وسيلة للتهجم على المملكة.
    لم تجب على سؤالي : هل تقبل في بلدك ماتدعو له عند غيرك، يعني المليشيات ؟؟

  14. أستاذ عبد الباري عطوان المحترم
    من حقي نفي شيء لم أكتبه!!!!
    وأرجو النشر ،،،
    ما زال هناك إصرار على من ينتحل اسمي بالتعليقات، التعليق الأخير باسم عربي اصيل ومطلعه ما بني على باطل فهو باطل ، لم أكتبه نهائيا، والهدف منه الفتنة مع الاخ الردادي حسب ماجاء بأخر فقره كتبها ذلك الجبان.

  15. Abdul Salaymeh

    One cannot but agree with every word that came in your article. Although I think that the absence of the Pakistani prime minister is rather disappointing, yet we all know it was the pressure applied by the Saudi Riyal. True, there has been a traditional cooperation between Saudi Arabia and Pakistan, but this is a time that I wish the Pakistani prime minister had the strength to resist the temptation. It would certainly have been a victory.
    Now what is next? Will the Arab League that had the audacity to dismiss Syria, one of the original members of the Arab League, break down or have a splinter organization form with all those pro American and pro-normalization with Israel including the Palestinian Authority left out. I believe after the breakup of the Gulf Cooperation council with Qatar almost being invaded by Saudi Arabia and the UAE, everything is possible in the Arab world.

  16. هذا القمة التي نتمنى لها كل النجاح والتوفيق، هي الرد الأنسب على حالة الضعف الاسلامي وبخاصة العربي الذي نعيشه بسبب قيادات عميلة كل همها ارضاء الغرب والمحافظة على سلطتها، الاسلام ليس عربيا، الاسلام عالمي واكبر من منطلق القومية العربية، الذي لم يؤدي منذ تنبنيه منذ “الثورة” العربية الكبرى على يد الشريف حسين مرورا بجمال عبد الناصر الا الى الويلات. فلا نحنا شكلنا دولة قومية عربية لها سيادتها ولا حافظنا على دولتنا الاسلامية. نتمنى التوفيق لهذه الدول التي تسعى لنهوض بمافيه خير شعوبها وخير امتها الاسلامية، على كل القيادات العربية التي تسعى للانبطاح تحت اقدام الصهيونية.

  17. اعتقد ان كافة العرب مع العلاقات البينية الممتازة مع الأقطار العربية والدول الإسلامية . لكن هذه القمة غير مؤهله بمن يحضرها لتكون بديلا عن منظمة التعاون الإسلامي، بل تنسيق بين دول اسلامية ذات مصالح مشتركة من حقها ان تجتمع، ولكن ليس من حقها أبدا الزعم بان اجتماعها بديلا لاي منظمة قائمة او انها تمثل العالم الإسلامي الرحب. الزعم حراثة في البحر.

  18. لا يجب أبدا الطعن فى قمة أسلامية لكبرى البلدان الاسلامية فى العالم هؤلاء الدول : ماليزيا / أيران / تركيا / اندونسيا / باكستان دول أسلامية كبرى بالشعوب الاسلامية والعلم والعلماء ولديهم التنوع الثقافى وعدم وجود السعودية ومصر لا يهمش من دورهم ولكن مستجدات الساحة الدولية كانت توجب دخول دول أسلامية كبرى للساحة الدولية لمواجهه مغول القرن الواحد والعشرين الصهيونية وامريكا كما واجهت مصر والعرب مغول القرون الوسطى حان الدور على ماليزيا / أيران / تركيا / اندونسيا / باكستان الاستعداد لمغول القرن والواحد والعشرين الان ومستقبلا ويجب على دول الخليج العربية الاسلامية دعم تلك الدول على الاقل ماديا

  19. يا ” ناوناتي ” لا يمارس التعمية وفلب الحقائق الا المبطلون الجهلة ،الذين يقاومون عدوان ٱل سعود في اليمن ليس الحوثيون كما تزعمون ، انما يفعل ذلك جزء كبير من الشعب اليمني الذي يرفض وصاية ادوات امريكا وعبيدها .. انا اقبل في الجزاثر اية ميليشيا اذا كانت تدافع عن البلاد ضد اي محتل او عدو خارجي كما هو حال الشعب اليمني الذي يقاوم عنجهية العدوان السعودي .. ماذا يفعل مرتزقة ال سعود وال ثاني في اليمن ، الا بكفبهم ابادة الاف الابرياء خاصة الاطفال الذين تُقطع صواريخ الظلم والطغيان اجسادهم بغير ذنب اقترفوه ؟؟. عجيب امركم يا ” تاوناتي ” كم انتم كذابون ومضللون ، إنكم لا تصلحون سوى للتطبيع مع الصهاينة والاستهزاء والابتزاز من قبل ” ترامب ” ؟؟. خلط الاحداث والتدليس عليها عمل ينأى ابليس امامكم عنه .. من يقرا تعليقات المدافعين عن قتلة الشعب اليمني ويجيش جحافل التكفيريين لذبح الشعبين السوري والعراقي يشعر أن هذه الثلة من البيادق تعيش في القرون الغابرة بعيدا عما يتناقله الاعلام حيـّا صوتا وصورة ..

  20. السعودية لم تكن يوما زعيمة لا للسنة ولا للشيعة السعودية اخترعت مذهب مخالف اسمه الوهابيه وروجت له وأنفقت المليارات وروعة بذور الفتنة الطائفية والتطرف أعمال السعودية القبيحة في اليمن تكشف عن انها ادوات تدمير للإسلام السعودية بقيادة سلمان وابنه المجرم يدفعون الجزية ويفرضون المكوس المحرمة على المقيمين تصرفاتهم غير إسلامية وغير انسانيه أما منضمة التعاون الإسلامي فليست إلى منظمة تصدير عليها السعودية كما هو حال الجامعة ألعربيه

  21. إلى بسام عادل
    كلامك يبدوا أنه من فيلم هندي خيالي , بالنسبه لتعاون التركي الصهيوني نعم موجود لاكن أردوغان ورث دوله علمانيه تورانيه يحاول على قدر إستطاعته فك هذه القيود لاكن لاأحد ينكر نهضة تركيا على كافة الأصعده منذ تولي “الإخوانجيه” الحكم هناك أما بالنسبه للقس الأمريكي نعم تم تسليمه لاكن لما لم تذكر أن إثنين من مسؤلين الدائره الماليه لمنظمة غولن تم تسليمهم لتركيا من أمريكا في المقابل أيضا العقوبات التي تتحدث عنها هي على إيران ونظام الأسد الإقتصاد التركي جيد نعم هناك إهتزازات لاكن إقتصاد متماسك أما بالنسبه للإهانه فزعماء العرب تعرضوا “لتلطيش” في عدة مواقف عباس وكيري الأسد في قاعدة حميميم لقاء السيسي وأوبي أحمد أما بالنسبه للتعاون العسكري لماذا لم تطرق لتعاون سلطة عباس والصهاينه لقمع أي عمل مقاوم بالضفه لماذا لم تطرق لمكاتب الخابرات الصهيونيه التي تفتح في الخليج أما أخيرا بالنسبه لموضوع القواعد يبدوا أنك لم تقرأ عن أنواعها وانا أعطيتك أمثله واقيعه ميدانيه صدق أو لاتصدق هذا شأنك الخاص الرجاء النشر

  22. لن تقوم للمسلمين قائمه الا اذا عمل الجميع على تهميش ال سعود عن كل ما يخص الاسلام والمسلمين بما فيها احتلالهم للحرمين الشرفين ..لأنهم فشلوا في كل شئ والمسلمين لا تشرفهم هذه القدوة الفاشله……لقد تشروا الارهاب منذ ان زرعتهم بريطانيا وتعهدهم بتنازل عن فلسطين للمصلحة اليهود المساكين كما قال كبيرهم سئ الذكر…وقتل العرب والمسلمين فقط لا غير والامثله كثيره من اليمن وسوريا والعراق وليبيا وا يضا التأمر على كل شريف يعمل ضد اسرائيل وامريكا
    ادعوا الله ان يسدد خطى زعماء ماليزيا وايران وتركيا لخير المسلمين والتخلص من هذه الفئه التي اضرت العرب والمسلمين والانسانيه ايما ضرر
    والله من وراء القصد

  23. سؤال غير بريء
    إفلاس فكري ….امه واحده نعم…وشكرا الشعب التركي الشقيق الذي استضاف الملايين من اللاجئين…واكرمهم …وعالجهم ومد اياديه لهم…..امه واحده رغما عن انف الذين لا ينظرون سوى الى الجوانب المظلمه….سحب وقال للاجئين السوريين وحفلات طردهم…ممارسات فرديه…من اشخاص نأمرضى نفسيين…ومصابين بنقص حاد…واحتباس حراري اخلاقي
    امه واحده…اثبتنا هذا ..فما يجمعنا اعظم تتخيل…وما يفرقنا …سوى شياطين انسيه…..تسببنا لها بعاهات فكريه

  24. الى الذي ليس مهتم ان يعلم ..
    الاسلام والمسلمين …حملو رايه الاسلام وحملو مشاعل النور والهدى والعلم والمعرفة…وقدم للبشريه الكثير…وتاريخنا لن تشوهوه …والشمس لا تحجب بغربال ..والدنيا بأسرها تعرف هذا …لن تشوهو تاريخنا …
    فالهمجيه لا نعرفها …وتركناها للوحوش والامم المجرمه ..وماذا يفعلوه في هذه اللحظات…
    نحن لم نقتل الملايين من البشر….لم نحرق المدن…لم نمارس التتطهير العرقي…كنا غزاه اصحاب رساله ..ومبادئ واخلاق …وكانت الشعوب تتطلب منا الحضور ..
    اينما وطأت اقدامنا …كان هنالك شعوب مستعبده …تعيش في ظلمات متراكمه…وجهل…وتحكمها ثلل من الطواغيت…
    كنا نأتي ومعنا معاني عظيمه نعلمها للامم …لو كنا كما تقول …لما دخل في ديننا مليارات البشر ..
    الامم رأت اخلاقنا ..واساليبنا بالقتال…ونتحداك ان وغيرك من الذين يمضون العمر وهم يندبون الحظ…ويغرقون في محيطات سوداء كلها حقد وضغينه …وبعيدا….
    كل الامم تسعى إلى الاتساع …وبسط نفوذها…وفرض وجهه نظرها…واستثمار امكانياتها …على مر التاريخ كانت هنالك الحروب الاستعمارية…والنوايا بالتمدد..وهذا من حق كل الامم …ونحن فعلناها …ولقرون طويله..وانتصرنا …وصعدنا القمم….ليس بالهمجيه يا هذا ……يتبع في رد على فخر…من الذين يصطادون في المياه العكره…ويحاولون الاستثمار باللحظه ………….

  25. خير الكلام ما قل وان دل فهو احسن….استاذ عبد الباري وضع اليد على الجرح واعطى الدواء…ولكننا في زمان لا يهم التحالف بقدر ما تهم النية الخالصة..

  26. سعيد من اجل ماذا؟
    ثم عن الاحتلال ،
    نظام الخميني من تعاون ، و من درب الخونة ، وسلمهم إلى الغزات و المحتلينن

  27. هذه الدعوة ستكون حجر اساس جديد لما يعانيه الاسلام من انقسامات.
    انها برهان علي ان العرب لم يكونوا امناء اصلا علي هذا الدين وبالتالي فان استبعادعم الملحوظ دليل علي عدم ثقة الكتل الاسلامية الكبري في العرب. تاريخ الاسلام طوال زمن الخلافة يؤكد ذلك. لكن الفضيحة التي ينبغي التركيز عليها هي عدم مشاركة الزعيم الباكستاني!!
    فعل استخدمت معه المملكة السعودية التي خرج منها الاسلام في المقام الاول اساليب الرشوة وتاليف القلوب مثبما فعلت مع جميع اعضاء الجامعة العربية.
    يبدو للمتابع للاحداث قديما وحديثا ان العرب باستخدامهم الاسلام او باجتهادهم السياسي من خارج الاسلامي يمثلون فضيحة لاي عمل يخص القضايا العربية والاسلامية.

  28. هذا هو التكتل الاسلامي الحقيقي بدون نفاق وهيمنة استعمارية .

  29. حين كان المثلث السعودي-المصري-السوري قائماً لم يكن لأحد أن يتجرأ، صحيح أنّ حال الأمة لم يكن جيد ولكنه أفضل من حالنا اليوم بكثير، على الأقل كان في سلام و استقرار بالمنطقة حتى لو بالحدود الدنيا أمّا اليوم فلا شيء سوى الدِّمَاء و الخراب.
    على كل حال نتمنى النجاح لهذه القمة عسى أن تكون بارقة أمل للمسلمين مع تحفّظنا على وجود قطر إلى جانب الخمسة الكبار (تركيا و إيران و باكستان و اندونيسيا و ماليزيا) ما أضعف القمة و ضرب مصداقيّتها و قلّل من قيمتها بل و أعطى أيضاً السعودية و غير السعودية مبرّر و ذريعة لمهاجمة المشروع قبل بدئه. لا تزعلوا منّي ولكن بصراحة وجود قطر بين هؤلاء الخمسة الكبار قزّم القمة

  30. إلى هاني الجزاءر،
    اولا، اليمن وفلسطين والعراق و..الخ، لا يمنعونك من إدانة الصين والدعوة لمقاطعتها كما تدعو لمقاطعة اسراءيل.
    ثانيا، سبب مأساة اليمن هي مليشيا الحوثي، فالشعب اليمني ثار على صالح وهذا الاخير تحالف مع مليشيا الحوثي بدعم من ايران، ظانا منه أنه سيعود لحكم اليمن، لكن مليشيا الحوثي لها أجندات أخرى وولاء لإيران يفوق كل ولاءاتها…وبقية الحكاية تعرفها جيدا..
    عندي سؤال بسيط: هل تقبل بميليشيا مسلحة في بلدك الجزاءر.مثلا مليشيا لمنطقة القباءل، أو للاباضيين في غرداية؟؟
    عندما تقبلها في بلدك يكون من حقك أن تساندها في بلد الغير.

  31. ممدوح \ غزه
    اولا اردوغان لم يلقي رسالة ترامب فى القمامة ولا يجرؤ اصلا على فعلذلك ، وحين كان اردوغان مع ترامب فى المؤتمر الصحفي و احرجه احد الصحفيين الامريكيين عن سؤال حول رسالة ترامب صمت اردوغان لفترة ثم قال نصا لقد قدمت هذه الرسالة الي السيد الرئيس ، وهذه ليست اول مرة يبلع اهانات من ترامب سبقها تهديد من ترامب حول مسألة احتجاز القس الامريكي الذى قال عنه اردوغان لن اسلمه الا على جثتي ثم سلمه الى ترامب بعدها بعدة اسابيع فى طائرة خاصة ! و الاقتصاد التركي تدمر بسبب سلسلة تغريدات لترامب حتى هبطت الليرة التركية و هناك فيديو لاردوغان يطلب من نساء تركيا ان يبيعوا ذهبهم لانقاذ العملة التركية وأخذ يستجدي ترامب في فرنسا ليسلم عليه و يجلس على طاولته ، نفس الحال مع روسيا تعهد بعدم الاعتذار لروسيا بسب إسقاط الطائرة و اعتذر ذليلا و لم يكتفي بذلك بل قدم تعويض لاسر الطيارين الروس !!!!
    باختصار اردوغان جعجعة بلا طحين و على سبيل المثال لا الحصر في نفس اليوم الذي عقد فيه أردوغان القمة الإسلامية بعد اعتراف الولايات المتحدة بالقدس عاصمة لإسرائيل كان هو نفسه اليوم الذي عاد فيه السفير الإسرائيلي إلى أنقرة لتسلم مهام عمله ، عنف «شيمون بيريز» فى احدي الندوات ثم كان هناك مناورات بين الجيش التركي و الاسرائيلي بعدها بعدة اشهر ، و هذا ليس سرا ان حجم التجارة بين تركيا وإسرائيل يفوق 10 مليارات دولار سنوياً وأن التعاون العسكري بينهما يفوق كل تصور.. بل يصل إلي حد التحالف المشترك.. فتركيا تستورد السلاح من إسرائيل بمليارات الدولارات.
    باختصـــــــــــــــــــــــار اردوغان و ال سعود وجهان لعملة واحدة
    و بخصوص كلامك عن الفرق بين القواعد الامريكية فى تركيا واى دولة اخري فهذا غير صحيح اطلاقا .

  32. .
    — باختصار ،،،، منظمه العالم الإسلامي تخضع للهيمنه الامريكيه تحت عباءه السعوديه ،،، التنظيم الجديد هو من انظمه تحمل المظله البريطانيه والهدف هو صناعه توازن قوى تحركه بريطانيا يواجه الهيمنه الامريكيه ضمن العالم الإسلامي .
    .
    — الباقي ،،، ديكور و تفاصيل .
    .
    .

  33. طالما هي بدأت بغير العرب فهي ناجحة
    أنشأ العرب جامعاتهم العربية لتوحدهم وكان أهم بنودها أن يتم إقرار اي قرار بالاجماع
    حرية تطبيق القرارات (بما يخدم مصلحة الدولة )
    هذان القراران سبب فشل الجامعة
    الاسلام بالنسبة للعرب يأتي في المرتبة السادسة أو
    السابعة
    المرتبه الاولى الأنا
    المرتبة الثانية الاقربون
    المرتبة الثالثة العشيرة
    المرتبه الرابعه المنطقة الجغرافية
    المرتبة الخامسة الدولة القطرية
    المرتبة السادسة العروبة
    المرتبة السابعة الاسلام
    حسنا بدأ هذا التجمع بدون العرب
    وسيكون تجمعا ناجحا جدا .
    في حال توسيعه يجب أن لا تقبل عضوية أية دولة
    لا يوجد لها برلمان منتخب بحرية
    لايوجد بها اعلام حر ونزيه
    السلطة التنفيذية فيه متداولة حسب رأي الشعب وليس
    الحاكم
    عند ذلك سنرى تجمعا ناجحا لخدمة شعوب هذا التجمع

  34. هذه القمه لن ينتج عنها غير زيادة في انقسام العالم الإسلامي عامه وزياده للتقليل من أهميه الهويه العربيه. فالهوية العربيه الوطنيه هي التي بخطر وليس الدين الاسلامي. من يفهم معني العروبه هو العربي الأصيل المسلم او المسيحي وليس غير العربي المسلم. فهل يريدون ان يتحكموا بأراضينا منابع الديانات السماوية علي حساب عروبتنا والتي هي اصلنا؟

  35. آمنّا و صدّقنا أنّ ماليزيا و تركيا و إيران و اندونيسيا دول كبرى لها وزنها، ولكن شو مشان قاعدة العديد قصدي قطر؟! لا يا سيدي هدف القمة لا علاقة له بمصلحة المسلمين بل كل ما هنالك نكاية بالسعودية لا أكثر ولا أقلّ، مع العلم أن السعودية تستاهل هالخازوق بل و أكثر بكثير

  36. يا ” تاوناتي ” لماذا تلوم الصين وهي شيوعية العيقدة عما تفعله بالمسلمين في معتقلاتها ؟؟. اعلمك أن ما يفعله ولاة امرك في مملكة التكفير بالشعب اليمني ( مقتل ازيد من( 3300 ) طفل اشد وأنكى
    مما يفعله النظام الصيني ونظام نيانمار البوذي بالمسلمين هناك .. ربما تعتقدون أن حكام ٱل سعود يمتلكون تفويضا من السماء يجيز لهم فعل ما يحلو لهم .. على السعودية أن تهتم باللمساة الاخيرة لصفقة القرن وتصفية قضية فلسطين لانها لا تجيد سوى الوفاء بمشاريع امريكا ، أما قضايا المسلمين فلم تجلب لهم فيها سوى الدمار والخراب والموت .. بصماتها الحمراء في اليمن وسوريا والعراق كفيلة بايضاح دورها المشبوه في دعم التكفيريين .. ولا اتحدث عن مواقفها في حصار قطر .. لماذا لا تحدثنا يا ” تاوناتي ” عما يقارب من خمس سنوات من عدوان وحشي على الشعب اليمني المسلم ، وكذلك نظرة اسيادك لحركات المقاومة الفلسطينية في غزة ( حماس والجهاد) ناهيك عن حزب الله اللبناني .. من المعيب أن يجلس من يحترم نفسه مع جهات تستخدم المنشار لتقطع جثث معارضيها ..

  37. العلمى لا حول ولا قوة الا بالله
    تريد كل تلك الاصقاع التى احتليتوها بمنتهى الهمجية تحت اسم الله ؟؟؟…….. انها ملك الشعوب التى استعبدتوها بدون وجه حق و ستعود لهم وانتم لكم قسم من الربع الخالى الذى كان ملككم من الازل ……..

    كم اتمنى من هذه الجريدة الاليكترونية ان تنشر راى و لو لمرة واحدة لانه يحمل الحقيقة بكل قساوته ….. فهل ستتجرا على ذلك ؟؟؟؟

  38. لا يستطيع العالم الإسلامي …التخلي عن أمتنا العربيه ..وافراغها من المضمون…ولا حتى فرض الاحترام على العالم بدوننا ..ارضنا كبيره وشاسعه …وموقعها الاستراتيجي في منتصف العالم…والأرض المباركه ..وارض الرسالات السماويه ..والأنبياء ..والتي لطالما كانت ارض صراع عالمي كبير..على ارضنا …القدس التي هي بوابه السماء.. ولا يستطيع أحد حكم العالم والسيطرة وهو لا يمتلك مفاتيحها …الامه العربيه وارضها ….ليست هامش
    هذا ليس كلاما عاطفيا .. أو انفعاليا..ولكنها الحقيقه..والمنطق الوحيد ..اذا اراد الزعماء في كولامبور .أن يكونوا ممن يقولون ما لا يفعلون…وهم كذلك …
    ننتظر قرارات كبرى…ومواقف رجوليه ..واعاصير …وقرارات صارمه…ومقاطعه الصين…وإغلاق السفارات العالميه التي تعتدي على المسلمين في كل اصقاع المعموره….جرئه غير مسبوقة…فرض الشلل على الموانئ…حرق عملات الدول الغازيه…ايقاف تصدير النفط..الاعلان عن تشكيل جيش إسلامي كبير ..جيش علم وحرب وعباده ..جيش يفرض على العالم أن يحترم أمتنا …مثلما كنا قبل هذه الحقبه المظلمه…يوم سقطت الخلافه العثمانيه…بفعل فاعل….. و ننتظر دعوات جريئه…لاجتماعات مكثفه…ومنتديات …لوضع الخلافات العقائديه على الطاوله..والوصول إلى اتفاق فكري …يجرم من يخل به..محاكمه الخونه فكريا وعلى كل الاصعده…فرض السلام ..لدينا كل الإمكانيات والايمان والحاضر والماضي ..ومستقبل ذهبي ..ليس من المستحيل للحصول عليه ….ولدينا خارطه الطريق ..والضوء …والملايين من الشرفاء … وهذا ليس بالمستحيل فقط يريد إراده…وايادي نقيه …ومصداقيه…وصفاء نيه….الخ
    ورحمه الله عز وجل على شهداء سوريا اليوم…والابرياء الضحايا…وكان الله عز وجل بعون اب صيني مسلم تم أسره هو والعائله ..في معتقلات بوذا…وشعب الروهينجيا …خطيئه العالم الكبرى…الخ فالاجرام بحق الامه لا تختصره الكلمات…والجرح لا تداويه البيانات…واخر صرعات المخدرات الفلسفيه

  39. لا يجب الاعتماد على السعودية والإمارات مصر العسكر أبداً فقد خروجوا من المعادلة الاسلامية والعربية … لولاءهم المفرط وتهافتهم نحو الصهيوامريكي والغربي الصليبي على حساب القضايا الاسلامية والعربية المصيرية في فلسطين وغيرها من القضايا الاسلامية حول العالم مثل الأقلية المسلمة في الصين!

  40. عنوان القمة المنعقدة في كوالالمبور “دور التنمية في تحقيق السيادة الوطنية” وتهدف القمة لمناقشة وللبحث عن حلول عملية لمواجهة المشاكل التي تواجه العالم الإسلامي والمسلمين حول العالم ، والتي اشار الى ابرزها مهاتير محمد في كلام سابق إذ اشار الى ان المسلمين يتعرضون للطرد من اوطانهم وان الإسلام يصنف كدين ارهابي وان غالبية الدول الاسلامية غير متطورة وبعضها اصبحت فاشلة .
    التنمية شرط اساسي لتحقيق السيادة الوطنية ، والدول التي تعتمد في حماية أمنها الوطني على غيرها لا تمتلك سيادة وطنية وبالتالي غير جديرة بقيادة غيرها .
    الدول المشاركة في القمة بمثابة نواة اساسية لتجمع اسلامي سيكبر وتتسع دائرته مع الأيام ، فمعظم الدول الإسلامية الأعضاء في منظمة المؤتمر الاسلامي تشعر بغياب دور هذه المنظمة في كل القضايا التي تهم المسلمين وتشعر بأنها عديمة الفائدة وبأن المسلمين بحاجة ماسة لإنشاء منظمة فاعلة تساعد في حل مشاكل المسلمين وابراز صورة الإسلام الحضارية خالية من لوثة الإرهاب وتطوير وتنمية الدول الاسلامية وتشجيعها على اشراك شعوبها في اختيار انظمة حكم رشيدة تصون سيادتها الوطنية من أي انتهاك خارجي .
    كان يجب استبعاد قطر من القمة لأنها دولة ذنب وسيادتها الوطنية منتهكة إذ تحتضن واحدة من اكبر القواعد الأمريكية في المنطقة والعالم وليس لها نظام ديمقراطي ولو دعي الرئيس التونسي لتمثل بلاده العرب لكان خيارا موفقاً .
    انعقاد القمة يدل على ان الدور السعودي يتضائل في المنطقة والعالم وان البلدان الاسلامية الأجدر بقيادة المسلمين قد ضاقت ذرعا من سياسة السعودية التابعة للسياسة الأمريكية والخادمة لأجندتها .
    ارجو ان تكون قمة كوالالمبور إيذان بسحب الرمزية الإسلامية من يد حكام السعودية ، واشراك جميع البلدان الاسلامية في ادارة مقدساتها .

  41. احدى مقولات المفكر الاسلامي علي شريعتي: “الاستحمار هو إلهاء الناس بمواضيع بلا معنى، لمشاغلتها عن المواضيع الحقيقية”.

  42. التركي لا يحتمل وجود جاره السوري في بلده، وما حفلات طرد وضرب وسحل وقتل اللاجئين السوريين في شوارع المدن التركية الا الدليل، وتريدون اقناعنا انكم والماليزي والاندونيسي والافغاني والباكستاني امة واحدة؟

  43. ما بني علی باطل فهو باطل.
    الانظمة العربية والزعماء والملوك العرب اعتلوا كرسي الملك باسلوب باطل، عن طريق الانقلابات والقتل والاجرام بحق الشعوب والقبائل والامم وبمساعد وإرادة امريكية انكليزية. ولا يمكن ان يكون لهم سلطة وريادة شرعية. ما يمارسونه هي الهيمنة علی الامة العربية وتحقيق مآرب الغرب.
    الغريب ليس ان تحصل قمم بديلة وبدون دعوة العرب اليها إنما الغريب أن لا تحصل تلك القمم بوجود زعماء كزعماء العرب. احدهم يرقص مع ابو ايفانكا المتهكم عليه، وولده يغدق الملايين والهدايا علی ايفانكا وآخر يرقص بعصاه في الخرطوم وكأنه يهش علی غنمه وآخر مجيد يدبك ببندقيته في ساحة بغداد وعند قدوم العدو يلجأ ويختبأ ببئر كالفأر المذعور…. ويأتينا الردادي وعصابته وجوقته ليقنعوننا أن عصابة الزعماء العرب هم اولياء امر الشعوب العربية لانه هو وعصابته ارتضوا لانفسهم الذل والهوان واعتادوا علی ان يُباعوا ويُشتروا ويُسجنوا ويُنشروا وتُقطَّع رؤسهم من اولياء امرهم عبيد ابو ايفانكا.

    والسلام.

  44. ____ و الكل مبرمج وفق ’’ الذكاء الإصطناعي ’’ .. و لا جهاد مع النص .
    ــــــــــــــــــ بدون تعليق

  45. جهود كبيره بذلت لمنع حضور باكستان تقف خلفها إسرائيل لما لذلك من تداعيات على مستقبل الكيان خاصة وأن باكستان تمتلك القنبلة النووية.

  46. انشاء الله تكون هذة القمة صحوة للدول العربية لمعرفة مصالحها وان ترجع عن التبعية لأمريكا الي حضن الإسلامي الجامع والذي سيمثل القوة لجميع قضايا المسلمين

  47. مقال جميل. ملاحظه فقط: انت ترجو وتطلب من الزعامات العربيه المسلمه ان تصحو من سباتها…هذه الزعامات وعلى رأسها السعود لن تصحو من اي سبات لانها بالصل ليست نائمه بل مرتهنه للغرب والصهاينه لأنهم حماتهم وضامني بقائهم مقابل نهب ثرواتنا. الرهان فقط على صحوة الشعوب العربيه…أما الرهان على الزعامات فهو خيال بعيد عن المنطق والممكن..

  48. الاستاذ عبد الباري عطوان المحترم ،،

    سأكتفي بما جاء بمقالكم الفقرة التالية :
    (( من يُريد أن يكون زَعيمًا للعالم الإسلاميّ عليه أن يكون قُدوةً في كُل المجالات، التنمية، الديمقراطيّة، احترام حُقوق الإنسان، العدالة الاجتماعيّة، نبذ الطائفيّة بكُل أشكالها، وتكريس السيادة الوطنيّة، وتكريس أُسس الحُكم الرّشيد، واقتِلاع الفساد بكُل أشكاله، والعمل من أجل التّقريب بين المُسلمين، والانتِصار دون تردّد لقضاياهم العادِلة بكُل الطُّرق والوسائِل.))
    ——————
    للاسف يا استاذ ابو خالد من يتصفون بهذه الصفات تم احراقهم في الشوارع وداخل المساجد ومنهم من اعتقل منهم من استشهد تحت التعذيب ومنهم من استشهد غدرا .

  49. الاخ العلمي المحترم

    احســــــــــنت النشــــــــــــــر ،،،،،،

  50. إلى بسام عادل
    موقفهما (تركيا + قطر) مستقل عن أنظمة التخريب الأعرابي تماما أما بالنسبه لتركيا وأرودغان صحيح ترمب أرسل رسالة مهينه لأردوغان لاكن ماذا كان الرد ألم تلقى في سلة المهملات وتم تنفيذ العمليه التركيه ضد العصابات اليساريه في الشمال السوري وأن الجيش التركي وصل إلى قواعد الأمريكان في الشمال السوري وأن ترمب ماينفك وهو يقول أن تركيا شريك مهم لأمريكا بينما هناك توبع في الإقليم أيضا شيء أخر القواعد الأمريكيه في تركيا هناك نوعان من القواعد الأول مسيطر عليه مثل القواعد الأمريكيه في تركيا وألمانيا واليابان وهنا يمنع على القوات الأمريكيه الخروج من قواعدها إلا بعد تنسيق كامل مع الدول المضيفه مثلا كل هجمات الأمريكان وحلف الناتو ضد داعش كانت تتم من القواعد الأجنبيه الموجوده في العراق ولواء كردستان ومحمية شرق الفرات بينما لايمكنا أن نرى أي من هذه الأمور تنطلق من أنجرليك أو أضنه في تركيا لأنها تحت سيرطة الجيش التركي أيضا القواعد الأمريكيه في ألمانيا تخضع لرقابة الإستخبارات الإتحاديه الألمانيه والجيش الألماني ولايمكن التحرك العسكري إلا من خلال موافقة برلين أيضا اليابان حاملة الطائرات الأمريكيه الموجوده في اليابان عندما تريد الخروج من المياه الإقليميه اليابانيه ترافقها حاملة مروحيات يابانيه وعدد من الفرقاطات التابعه للبحريه اليابانيه لاكن في المقابل القواعد الأمريكيه والأجنبيه الأخرى في قطر والخليج والعراق غير مسيطر عليها على الإطلاق أيضا القواعد الروسيه في سوريا غير مسيطر عليها بإختصار شديد أمريكا ورسيا نفس السوء ونفس العقليه مع إختلاف بسيط في ألية التنفيذ لاكن تاريخيا ومن الأحداث الماضيه (واشندن + موسكو) لم يخوض حرب ضد بعض بل على العكس في الحرب العالميه الأولى المستعمرات الأمريكيه المستقله والإمبراطوريه الروسيه كانو ضمن عصبة الوفاق وفي الحرب العالميه الثانيه دولة أمريكا والإتحاد السوفيتي كان ضمن عصبة الحلفاء والجميع ربما شاهد إلتقاء الجيش الأمريكي والجيش الأحمر السوفيتي عند نهر ألبه الذي فصل ألمانيا إلى شرقيه وغربيه قبل سقوط التقسيم وتوحدها من جديد وكيف تبادل الجنود الروس والأمريكان التبغ والعلكه وعلب اللحم وزجاجات الكحول وعلقت الصحف الأوربيه على الصور “عندما يلتقي الشرق والغرب” لذا الكل يسبح في أفلاك مختلفه إما الأمريكي أو الروسي أو الإنكليزي أو الفرنسي أو الصهيوني لاكن يجب على الأمه أن تنهض بعيد عن القومجيين وأنظمة التخريب الأعرابيه هذه القمه خطوه ويجب البناء عليها وعدم اليأس من محاولات الدس من هنا أو هناك الرجاء النشر

  51. أستاذ عبدالباري، للمعلومية فالسعودية هي من رفض حضور هذه القمة ويمكنكم التحقق من ذلك من خلال الوكالات العالمية ومن ضمنها الصحافة الماليزية. كما انه بسبب السعودية امتنعت باكستان وإندونيسيا (اكبر الدول الإسلامية) عن الحضور. السعودية على وشك استضافة قمة العشرين ولا يهمها حضور قمة لا تمثل دولها سوى ١٠٪؜ من العالم الاسلامي و٧٪؜ فقط من الطائفة السنية.

  52. نفتقد الوعي أو الموضوعية:
    ما نفتقده هو الوعي، أو الموضوعية، بعض المعلقين عنده وعي لكن ولاؤه لوطنه وليس للإسلام أو قضايا الأمة وعزتها، وبعض المعلقين عنده موضوعية وصدق لكن ينقصه شيء من الوعي، من أدلة افتقاد الوعي أننا لا نعرف عدونا من صديقنا، ونلهث وراء أمريكا مع أنها سبب بلائنا، هناك شيء من الضياع، انظروا ما يحصل في العراق وليبيا ولبنان، وهذه سوريا الجريحة، أما مصر لا بواكي لها، كنا نبكي على فلسطين، واليوم نبكي على أنفسنا،استيقظوا أيها الأخوة

  53. هل نظام الحكم في السعودية قدوةً في مجالات، التنمية، الديمقراطيّة، احترام حُقوق الإنسان، العدالة الاجتماعيّة، نبذ الطائفيّة بكُل أشكالها، تكريس السيادة الوطنيّة، تكريس أُسس الحُكم الرّشيد، اقتِلاع الفساد بكُل أشكاله، العمل من أجل التّقريب بين المُسلمين، والانتِصار دون تردّد لقضاياهم العادِلة بكُل الطُّرق والوسائِل ؟. الجواب طبعا لا .
    هل نظام الحكم في ماليزيا قدوةً في مجالات، التنمية، الديمقراطيّة، احترام حُقوق الإنسان، العدالة الاجتماعيّة، نبذ الطائفيّة بكُل أشكالها، تكريس السيادة الوطنيّة، تكريس أُسس الحُكم الرّشيد، اقتِلاع الفساد بكُل أشكاله، العمل من أجل التّقريب بين المُسلمين، والانتِصار دون تردّد لقضاياهم العادِلة بكُل الطُّرق والوسائِل ؟. الجواب طبعا نعم .
    الجزائريون الذين ترددوا على البقاع المقدسة ، حجا وعمرا ، يثنون كثيرا على أخلاق الإندونيسيين وخاصة الماليزيين .
    فلتكن ماليزيا إذن زَعيمًة للعالم الإسلاميّ .
    قبل تحذيركم لآل سعود الحكام حذرهم قبلكم الرئيس الأمريكي السابق ، باراك أوباما ، لكن دون جدوى ، بل اتهموه بالانحياز لإيران .
    الرئيس الأمريكي ، الذي عاش في إندونيسيا ، “شاهد كيف تنتقل بالتدريج من إسلام متنوع المذاهب والأعراف إلى إسلام أصولي ذي تفسير لا يعرف التسامح، وقد لاحظ بنفسه كيف أن عددا كبيرا من النساء الإندونيسيات التزمن بارتداء الحجاب”.
    ولما سئل : “ولماذا يحدث هذا؟”.
    أجاب: “لأن السعوديين ، وغيرهم من عرب الخليج ، أغدقوا الأموال وأوفدوا أعدادا ضخمة من الأئمة والمدرسين إلى البلد . في تسعينيات القرن الماضي مول السعوديون بشكل مكثف المدارس والمعاهد الوهابية التي تعلم النمط الأصولي من الإسلام الذي تفضله العائلة السعودية الحاكمة، وقال له إن الإسلام في إندونيسيا اليوم هو إسلام أكثر شبها بالإسلام العربي (الوهابي) منه إلى ذلك الإسلام الذي كان سائدا أثناء الفترة التي عاشها هو هناك” .
    “تريد أن تقاتل يا سيد بوش؟ فلنقاتل حتى نضمن أن من يسمون حلفاءنا في الشرق الأوسط – السعوديين والمصريين – يتوقفون عن قهر شعوبهم وعن اضطهاد من يخالفهم وعن التساهل مع الفساد وانعدام المساواة”.
    “إن التنافس بين السعوديين والإيرانيين – والذي ساعد على تغذية الحروب بالوكالة وإثارة الفوضى في سوريا وفي العراق وفي اليمن – يتطلب منا أن نقول لأصدقائنا، وفي الوقت نفسه للإيرانيين، إنهم بحاجة لإيجاد طريقة مجدية لاقتسام الجوار وإقامة نوع من السلام البارد.
    لكن بدل العمل بملاحظات ونصائح الرئيس الأمريكي السابق راح آل سعود ، وصحافتهم ، يكيلون له انتقادات لاذعة غير مسبوقة مثل :
    “تنقلب علينا وتتهمنا بتأجيج الصراع الطائفي في سوريا واليمن والعراق ، وتزيد الطين بلة بدعوتنا إلى أن نتشارك مع إيران في منطقتنا . إيران التي تصنفها أنت بأنها راعية للإرهاب، والتي وعدت بمناهضة نشاطاتها التخريبية”.
    “تساوي بين صداقة المملكة المستمرة لثمانين عاما مع أميركا، وقيادة إيرانية مستمرة في وصف أميركا بأنها العدو الأكبر والشيطان الأكبر، والتي تسلح وتمول وتؤيد الميليشيات الطائفية في العالمين العربي والإسلامي” .
    “أوباما خان الأصدقاء الإقليميين الأوفياء لواشنطن” ، وتراجعه عن التهديد بضرب النظام السوري “مثال حي على فقدان الولايات المتحدة مصداقيتها”.
    إنها “المرة الأولى في تاريخ العلاقات بين البلدين تعطي السعودية الضوء الأخضر لانتقادات لاذعة ومباشرة بهذا الشكل” ، و”لا ينظر إلى أوباما على انه صديق للمملكة العربية السعودية” .

  54. لا يشرفني كمسلم أن يمثلني آل سعود ليس كرها في شخصهم وإنما في سياساتهم المعوجة فكلنا نحب الكلك فيصل ونقدره ونترحم عليه والباعث على ذلك مواقفه النبيلة ، نتمنى أن تكون هذه اللبنة الإسلامية ناجحة ولا يهمنا من يقودنا أن يكون عربيا أو غير عربي ولكن أن يكون صالحا راشدا وليس سفيها

  55. غير بعيد عن هؤلاء المجتمعين، تعتقل الصين شعب الايغور بأكمله، بنساءه ورجاله واطفاله..ملايين معتقلون بتهمة دينهم الإسلام ..ماذا فعل هؤلاء المجتمعون من أجلهم، وماذا فعل اقطاي من أجلهم.لو خرجوا ببيان يدين الصين ويدعو لمقاطعتها ،حتى تفرج عن مسلمي الايغور، ربما تكون لقمتهم بعض الأهمية، رغم ان ستة دول من اصل 57 دولة اسلامية، لايمكن ان تعتبر ممثلة للعالم الاسلامي.

  56. اقول لبعض المعلقين وغالبا ما يكونوا من الجيوش الالكترونيه لان راي الاحرار دائما عكس رايهم صواريخ غزه قبل عده سنوات استهتر بها كثير من الزعماء المنبطحه لاسرائيل وعلى رأسهم عباس وقالوا عنها فتيش اولاد صغار تضر اكثر مما تنفع الان وبعد هذه السنوات واثبتت بالمعركه الاخيره انها تشكل قوه رادعه فعلا وليس قولا لهذا الكيان الوضيع الغاصب دائما الصغير ما دام ينبض بالحياه يكبر وهكذا هذه المؤتمرات المهم انها حصلت وسوف تحصل مستقبل وفي النهايه لا يموت الا من ليس به نفس ليستمر بالحياه والامور بخواتمها

  57. باكستان شاركت في القمة عبر ممثليها ، لكن تعذرت مشاركة السيد رئيس الوزراء عمران خان بسبب جداول زيارته في فيينا ودول اخرى وهذه الزيارات كانت على لائحة أعماله قبل الإعلان عن توقيت هذه القمة، لكنه أرسل مندوبين وانه يتفق مع المبادئ الأساسية التي تنعقد القمة من أجلها.

    كما ان هذه القمة ليست ضد اي بلد اسلامي بل هي لمناقشة اوضاع المسلمين وخاصة الأقليات الإسلامية، ومواجهة خطر الأسلاموفوبيا في الغرب وإنشاء قناة تلفزيونية لهذه الأغراض ومناقشة اوضاع المناطق الإسلامية التي ترضخ لإحتلالات او تنتظر حق تقرير المصير وايضاً مناقشة التعاون الإقتصادي بين هذه الدول. وليست ضد اي دولة اسلامية (عربية او اعجمية) ولا يوجد هناك إغراء مالي لإنسحاب عمران خان.

    وتحية للسيد عبدالباري عطوان والقائمين على هذه الجريدة الموقرة

  58. من یقتل المسلمین فی الیمن؟ السعودية
    من يفرض حصار خانق على قطر؟ السعودية
    من يروج للوهابية كجسم غريب على الامة الاسلامية؟السعودية
    من ينبطح لامريكا والصهاينة في كل ما يفرق بين المجتمع الفلسطيني؟السعودية
    اي دولة كان له الدور الريادي في ادراج حماس واخوان المسلمين على لائحة الارهاب الخليجية؟السعودية
    سكان اي دولة تشكل وفق الاحصائيات الدولية، معظم من ينتهج الفكر الداعشي؟السعودية
    من الممول العربي الرئيس لامريكا في غزوها للعراق والاطاحة بصدام؟السعودية
    من الداعم العربي الرئيس في الاطاحة بالقذافي؟السعودية
    نعم السعودية العظمى التي يسخر ترامب بفضاعة من ملكها وقاذتها ويحلبها في كل فينة واخرى.

  59. طارق

    عندما يسيء ال سعود بخذلانهم للامة او بتشجيعهم لبعض المظاهر التي تسيء الى الاداب العامة في السعودية ..
    .لا افهم لماذا يتخذ اعداء المملكة
    هذا ذريعة للاساءة الى المملكة والى السعوديين شعبا وتاريخا ويلبسون باطلهم عباءة الحق ..والحقيقة ان بعض الحاقدين على السعودية ركبوا هذه الموجة التي هي من صنائع المخابرات الاجنبية ..فقد وقفنا على جملة الاكاذيب والخداع التي ساقتها هذه المخابرات لاحتلالها افغانستان بحجة وقف المد الشيوعي ..بعد ثلاثة عقود من انهيار الفكر الشيوعي ..لايزال الامريكيون هناك في افغانستان ..هل تتصورون ماذا يفعلون؟! ..
    فلقد ساقوا اكاذيب اخرى اكثر طلاوة لاحتلال العراق وساقوا اخرى لاحتلال الشمال العراقي
    بعد الانسحاب من العراق بسنتين ..ومن الشمال العراقي تسللوا تحت جنح الظلام الى الشرق السوري ..ومنذ البداية كان الهدف هو الشرق السوري ولم يكن الشمال العراقي سوى العبارة ..اوالجسر الذي يحملهم الى فضاءات الشرق السوري ..وساقوا اكاذيب اخرى لاحتلال لببيا في الغرب ويسوقون ..اخرى لاحتلال دول الساحل الافريقي حيث النفط واليورانيوم النيجيري .وتلك حكايات اخرى ليس هذا هو مجال التفصيل فيها .
    ما اريد قوله ان هذا التنقيص من حجم السعودية ليس بريئا ولا هو حرص على مصلحة السعودية والسعوديين وانما هي اجندة لضرب السعودية في ثقلها الاسلامي ..وقد هيأو الظروف تماما كما يهيؤون الظروف لضرب ايران ..وضرب كل قوة اسلامية صاعدة في الشرق الاوسط
    ولذا اقول ان اي تجمع اسلامي من دون السعودية هو في حقيقة الامر تجمع فارغ من محتواه الايديولوجي الجامع ..ولا يزيد عن كونه تحالف عسكري تحت مسمى اسلامي ..يهدف اعضاؤه في حقيقة الامر الى تخفيف حدة وحجم الضغوط السياسية والاقتصادية ..وفي مقدمة هؤلاء يقف الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.. وطبيعي ان يلجأ السيد اردوغان وهو رجل الاستراتيجيا التركية الى بناء هكذا نوع من التحالفات بعد ارتفاع حدة الضغوط الغربية عليه وعلى تركيا . .ولعدم رضى حلفائه الاوروبيين بعد توجهه لاقتناء السلاح الروسي
    (اس 400) وبقية الصفقات المؤجلة وما يشعر به حلفاؤه من انزعاج من هذا التوجه ..
    النقطه الثانية : ان الرئيس التركي يدرك تماما ان حجم الضغوطات السياسية والاقتصادية سيزداد خصوصا وانه مقبل على الانخراط في الملف الليبي وايضا التوجه التركي في موضوع الاستكشافات الطاقوية في البحر المتوسط
    وما يصاحب ذلك من تبعات سياسية واقتصادية
    سيرفعها الغرب في وجه الرئيس التركي اردوغان ..ولذلك يحرص الاتراك على بناء تحالفات جديدة خارج اطار التحالفات التقليدية ..فقد اصبح واضحا لدى الاتراك – ان التحالفات التقليدية لم تكن في حقيقة الامر الا في خدمة الاجندات والمصالح الغربية ..وطبيعي ان لا تنخرط السعودية في هكذا تحالف يكون الرئيس التركي هو عرابه الاول ..مع ما بين النظامين من مناكفات وصراع زعامة على قيادة العالم السني ..وطبيعي ان لا تنخرط بقية الدول العربية المهمة مثل مصر والجزائر والمغرب والعراق وسوريا في هكذا تحالف لا تكون السعودية (الشقيقة الكبرى) طرفا فيه بل وطرفا مؤسسا وفاعلا وداعيا له.. خصوصا عندما يرفع هذا التحالف البديل شعاره الاسلامي ..بل ولا تستجيب له بعض الدول الاسلامية الكبرى مثل باكستان ..مع ما بينها والسعودية من علاقات ورؤية موحدة عندما يتعلق الامر بالقضايا الكبرى في العالم الاسلامي .

    تحياتي

  60. ويمكننا القول أن المنظمة فشلت فشلاً ذريعاً في بلورة رؤية واضحة المعالم وبآليات تنفيذية عصرية لأهدافها وعدم وجود آليات لتنفيذ قراراتها،
    وفشلت المنظمة في التحول لتكتل قوي وناجح مثل الإتحاد الأوروبي الذي حقق الوحدة الإقتصادية والسياسية والتي مكنته من مواجهة أي تهديدات قائمة ومحتملة. وعجزت عن حل النزاعات القائمة منذ عقود (فلسطين، القدس، كشمير، الصحراء الغربية) و فشلت في تقديم برامج للتنمية الإقتصادية، وفشلت في تقديم أمثلة في التبادل السلمي للسلطة والحكم، وفشلت في الحد من الصراعات والنزاعات داخل الدول الإسلامية ومع بعضها البعض، وعجزت عن تقديم حلول لمشاكل: الفقر، البطالة، الجوع، الجهل، في الدول الإسلامية، ولم تتمكن من وضع إستراتيجية لمواجهة التطرف والإرهاب، وأظهر إعلام المنظمة قصوراً في توضيح صورة الإسلام الحقيقي في العالم الغربي وذلك من خلال مخاطبة الغرب باللغات والوسائل التي يعرفونها، وفشلت في الحد من ظاهرة الجوء واللاجئين وتوفير مستلزمات الحياة الأساسية، وفشلت في حماية الأقليات المسلمة في الغرب، وفشلت في إيجاد “محكمة عدل إسلامية” لحل النزاعات بين الدول الإسلامية بالطرق السلمية كما فشلت في إيجاد مرجعيات في التحكيم، وفشلت في إيجاد قوانين وأنظمة لحماية العمالة بين الدول الإسلامية، وفشلت في المساعدة في بناء شبكات نقل عام بين الدول الإسلامية وحرية حركة الإيدي العاملة من الدول الإسلامية، وفشلت في التعريف بالمنتج السياحي الإسلامي في دول العالم الإسلامي وتسويقه في الخارج، وفشلت في نقل تجارب ناجحة إقتصادية، إجتماعية، سياسية، ثقافية، تنموية، تعليمية، بين دول العالم الإسلامي، وفشلت في إيجاد نظام ديمقراطي لدى دول العالم الإسلامي يعتمد على صناديق الإنتخابات، وحرية التعبير، والعدالة الإجتماعية، فشلت في المساهمة في إعداد نظم تعليم ومناهج تصلح للعالم الإسلامي، وفشلت في مواجهة آفات العصر: الطائفية، المذهبية، النزاعات المسلحة، خطاب الكراهية، المخدرات، غسيل الأموال، وفشلت في إعداد دراسات واقعية لمشاكل البيئة، التخلص من النفايات، الصرف الصحي، التلوث/ الهواء، الماء، الأرض، كما فشلت في استقطاب الكفاءات الإسلامية للعمل لدى جهازها التنفيذي والتخطيطي والإشرافي وأصبحت دائرة من دوائر الدولة المضيفة لها، أدى ذلك إلى عدم الإهتمام من قبل الدول الإعضاء بقرارات المنظمة وعدم الإلتزام بها وضعف آليات المتابعة والتنفيذ، ووضعها خطط وأفكار غير قابلة للتنفيذ لضعف التمويل، ولم تم بتقديم تمويل لبرامج المؤسسات المنتمية للمنظمة مادياً، ولم تقدم برامج تدريب معاصرة في العالم الإسلامي يواكب الحداثة والتطور المتسارع في التكنولوجيا والتقنيات الحديثة، وفشلت المنظمة فشلاً كبيراً في وضع الدراسات وتشجيع البحث العلمي في العالم الإسلامي، كما فشلت في إعداد البرامج والخطط الخاصة بتشجيع الإستثمار في الدول الإسلامية، زراعياً، صناعياً، خدمياً، تقنياً.
    .. وكما قال أحد العارفين بالشأن الدولي .. إنها مجرد فقاعة انفجرت ولم يتبقَّ منها شيء يذكر .. إلا اسمها

  61. شئنا أم أبينا، نحن العرب والمسلمون مضطرون للتحول الى عقلية الحوار بدل عقلية التعالي وعدم الاعتراف ببعضنا، حتى بلغنا مرحلة التكفير، البديل هو فهم القواسم المشتركة، والوحدة لا تعني وجود زعيم واحد، بل وحدة ألأفكار، من جهة أخرى علينا مخاطبة العالم الغربي والشرقي وشعوب الأرض بالخطاب الانساني “يا أيها الانسان” بمعنى أن نطالب بتفعيل وتطبيق كل المفاهيم والمبادئ الانسانية والأخلاقية السماوية والأرضية الشريفة، كفاية فساد أخلاقي، وكفى استغلال للمرأة، وكفى سرقة الثروات وتجويع الشعوب، وكفى قتل وحروب لتحصيل المال، وكفى غطرسة شركات وبنوك وترك الناس بالجوع، علينا أن نعود لانسانيتنا كما يطلب الدين والاسلام، برضى خالقنا كلنا، مسلمين وغير مسلمين.

  62. والله يا استذنا عبدالباري هذه المقاله وان كانت صغيره في سردها فهي كبيره في مضمونها فهي صاروخ ارض جو بالتأكيد وهي كذلك نخاطب اولي الالباب هنا اربد ان اقول ما خاب كل من راهن على الشعوب ومن راهن على غير ذلك فهو بالنهايه خاسر لا محاله.والبساط سيسحب من تحت قدميه في النهايه خاصه اذا كان يفرط بثروات ومقدرات شعبه في العبث ودون طائل لارضاء اعداء الله والدين.هنا اريد ان اذكر بان اليهود قالوا لموسى في الايه الكريمه (فذهب انت وربك فقاتلا انا ها هنا لقاعدون)هؤلاء اذا القران حذرنا منهم وقال لنا بان لا عهد لهم وهم بكل صفاقه وعلى العلن يريدون العرب ان يضحوا ويحاربوا ايران عنهم اقول لهم بان الشعوب اصبحت على وعي تام خاصه في الانفتاح الفضائي واصبحت تعي الخبيث من الطيب وما هذه الاقلام المؤجوره الا غثاء سيل تحتقر في النيا والاخره

  63. A Natural progression. Slave Arab regimes (Saudi, Qatari, Emirati, etc..) will be reach it;’s expiry date sooner or later, and a new independent regimes born from the will of the will of their own people will emerge these will lead the Islamic nations into teh future and its rightful place in history

  64. هذه قمة تعني بالإقتصاد المنتج والثقافة والعلوم والفنون العميقة والإسلام الواحد وتصحيح المسار الديموقراطي، الأمور التي لا تنشغل بها السعودية زعيمة العالم الإسلامي ..!

  65. سؤال: ما القاسم المشترك بين اليهودية التلمودية التي تنادي بوطن قومي لليهود، وبين المتأسلمين الذين ينادون بأمة اسلامية واحدة؟

    الجواب: المخابرات البريطانية.

  66. أستاذ عبد الباري السلام عليك ورحمة الله : ندعوا الله تعالى ان يهدي الأمة الاسلامية والعربية لما فيه خير لهم.
    الرئيس الامريكي الحالي السيد ترامب صرح عدة مرات انه حامي حمى كراسي الملوك والأمراء وبحال حادوا عن الخط المرسوم لهم يطاح بهم ويستبدلوا بآخرين موالين لامريكا.
    فإذا كان هذا حال امة العرب فماذا تتوقع منهم سوى الخنوع والخضوع لامريكا وغيرها مهما صرحوا بالكلام الوطني والإسلامي فهو للاستهلاك المحلي.
    مهما عقدوا من اجتماعات وندوات فالمحصلة واحدة وهي ان لا إرادة لهم ويسيرون بالريموت كونترول الامريكي رغم انهم عرب ومسلمون.
    سؤال : من الذي انتج واخرج الدولة الاسلامية ( داعش ) لتدمر العالم العربي فقط تحت مسمى الاسلام. هل هي دول عربية ام دول اخرى غربية ؟
    للأسف الشديد نحن امة تتآمر على بعضها البعض وتدمر نفسها بنفسها وجامعة الدول العربية خير مثال على ذلك. كيف هذا وهي جامعة تدافع عن القضايا العربية.
    كانت الجامعة في عهد معالي عمرو موسى مسؤولة عن إعطاء الضؤ الأخضر للناتو لقتل زعيمها وتدميرها وكذلك في عهد الدكتور نبيل العربي وبضغط مباشر من شيخ القطر حمد بن جاسم نصبوا العداء الى سورية وطردوها من الحامعة وزودوا المجاهدين في سبيل الله بالمال والسلاح لكي يدمروا سورية منذ ثماني سنوات واليمن الذي اصبح هيكلًا عظميًا بهمة التحالف السعودي الامريكي الإماراتي
    فهل نحن فعلا امة عربية تساند بعضها البعض ام امة تتأمر على بعضها البعض.
    هل نحن فعلا ( خير امة اخرجت للناس) ؟؟

  67. الاخ الفاضل / عربي أصيل ،، احييك يا اخي ،،
    هذا اللص المنتحل فقد شخصيته ، وضعف أمره ، لانه لا يملك الحجه لذلك تجده يلجأ
    الى اسلوب اللصوصية والانتحال لاثارة الفتنه ، وليختبئ خجلا من عجزه عن الرد بالحجه ،،
    تحياتي وتقديري ،،

  68. باختصار مفيد قلوب جميع العرب الاحرار والمسلمين كافة
    معكم غدا في قمة تحمل آمالا جديدة لامتنا المنهكة بظلم قادتها لشعوبها
    الله ولي التوفق

  69. #سايكس_بيكو_1916 🚩

    🔻أﻛﺒﺮ ﻋﻤﻠﻴﺔ إﻏﺘﺼﺎﺏ ﻓﻜﺮﻱ :
    ◼️ﺣﺪﺛﺖ ﺑﻌﻘﻮﻟﻨﺎ ﻫﻲ :
    ﺇﻗﻨﺎﻋﻨﺎ ﺑﺄﻥ ﺍﻟﺸﺠﺮ ﻭﺍﻟﺤﺠﺮ والرمال والحدود الوهمية ﻭﻃﻦ ، ﻭﺃﻧﻨﺎ ﻳﺠﺐ ﺃﻥ ﻧﻤﻮﺕ ﻓﺪﺍﺀا ﻟﻸﺳﻼﻙ ﺍﻟﺸﺎﺋﻜﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺭﺳﻤﻬﺎ “ﺳﺎيكس بيكو” ﻭﺳﻤﻮﺍ ﺍﻟﺤﻈﻴﺮﺓ ﺑﺪﺍﺧﻠﻬﺎ ﺑﺎﻟﻮﻃﻦ..!

    ومع أن هذه المسميات للتفرقة تجد كل المسلمين عامة والعرب خاصة يتفاخرون بتاريخ مزيف يسمى يوم وطني .

    وكل منهم يرسم حدودا ويفرض جوازات سفر على إخوتهم في الدين..!

    وأصبحت هذه الحدود الوهمية المقدسة شرفا ووطنية عظيمة وموتا في سبيل الوطن ( شهيد الوطن كما يزعمون )

    وصرنا نجد الشعوب تتبادل الشتائم والكراهية والفرقة لأتفه الأسباب وإن كانت مبارات كرة قدم بالرغم من أن المسلمين أمة واحدة.

    إتفاقية “سايكس بيكو” أدخلت الأمة في ١٠٠ سنة من التيه والضياع جعلت الولاء والبراء يعقد على قطعة أرض مسيجة بسياج مشيك وخرقة ملونة بألوان رسمها “سايكس وبيكو” عند وضعهم الحدود الوهمية بيننا
    ولا حول و لا قوة إلا بالله.

    وأصبح من يملك ورقة تسمى “جنسية” هو أخي وصديقي ولو كان كافرا ومن هو خارج هذه الحدود الوهمية هو غريبا عني ولو كان مسلما

    أتخيل مشهدا في ذهني كيف كان النبي صلى الله عليه وسلم واقفا بعز وشموخ يرمق جيشه وفيه العربي والأعجمي الأبيض والأسود فيه أبو بكر القرشي وسعد الأوسي وسلمان الفارسي وصهيب الرومي وأبو الذر الكناني وبلال الحبشي فيقول رسولنا صلى الله عليه وسلم : اللهم لا عيش إلا عيش الآخرة فآنصر الأنصار والمهاجرة.

    فيرد جيشه صلى الله عليه وسلم قائلين : نحن الذين بايعوا محمدا على الجهاد ما بقينا أبدا .

    لم يكن لنا حدود يوم تسيّدنا الدنيا؛
    يوم كان عُمر في المدينة يحكم اثنتين وعشرين دولة
    وكانت جيوش الوليد تملك من تحت سور الصين شرقاً إلي جنوب فرنسا غرباً..!!
    وكان هارون الرشيد يحكم ثلاثة أرباع آسيا.!
    وكان المعتصم يهدّد حدود بلغاريا بعد أن هدم عمورية.!
    وكان صلاح الدين يحطّم الصليبيين ويحرّر القدس..!
    وكان قُطز يقضي علي المغول وينقذ العالم من شرّهم.!
    وكان العثمانيون يزيلون من خريطة العالم أعتى صليبية هي الإمبراطورية البيزنطية ويحكمون أكثر من نصف أوربا..!
    ☝ لم يكن لنا حدود حين كان المسلم يمشي من قرطبة إلى بغداد ومن المغرب إلى مكة لايسأله أحد عن جواز مرور.!

    فلتسقط سايكس بيكو؛ ومن صنعها ومن حماها وعبدها وعاش في ظلالها خادماً وفيّاً للغرب..
    ( حبسونا ضمن الحدود وفتحوا حدودهم لمواطنيهم فالحدود بينهم خط مستقيم أو راية، لا أكثر؛ لا حاجز ولا جواز )

    ﺍلوطن اﻟﺤﻘﻴﻘﻲ ﻫو الإسلام ﺃﻳﻨﻤﺎ وجد وتحت أي سماء ﻓﺬﺍﻙ ﻣﻮﻃﻨﻲ .

    اللهم وحد أمة الإسلام تحت راية واحدة .

  70. أولًا: كل من إندونيسيا وباكستان انسحب من القمة وحكم عليها بالفشل قبل عقدها.
    ثانيا: اجمالي سكان الدول المشاركة اقل من ١٩٠ مليون وهذا لا يشكل سوى ١٠٪؜ كم اجمالي العالم الإسلامي.
    ثالثًا: مجموع اقتصادات هذه الدول مجتمعة 1,700 مليار دولار مقابل 1,500 لدول مجلس التعاون الخليجي فقط والذي يعقد قممه بشكل سنوي.
    رابعًا: قام مهاتير محمد بالأمس بالمبادرة بالاتصال بالملك سلمان بعد انسحاب باكستان ليؤكد أن قمته ليست بديل أو منافس لمنظمة المؤتمر الإسلامي.

    كل هذه الحقائق تؤكد أن هذه القمة ليست سوى زوبعة في فنجان.

  71. الاشعري الدول العربيه …كانت ولا زالت وستبقى …روح الامه الاسلاميه .. وحجر الاساس …وصاحبه الرياده …وارضنا العربيه يعيش عليها مئات الملايين من المسلمين الشرفاء والإصلاء…والخير فينا الى يوم الدين .. وهذا كلام سيد المرسلين عليه الصلاه والسلام….
    وليس هذا وحسب … فان ارضنا موعوده بالنصر العظيم القادم….وارضنا ستكون فيها الخلافه الاسلاميه على منهاج النبوه ..وفي بلاد الشام تحديدا…والقدس ستكون مركز القياده العالميه..وقرأت هذا في كتب الامه الاسلاميه …وإرثها ..وشعوبنا فيها المؤمنون الطيبون.. وأناس تذكر الله عز وجل بالغداه والعشي.. والأرواح الجميله…والأمهات الكريمه ..والشباب الذي ينتظر الفجر العظيم القادم….الاشعري ان كنت تنظر إلينا من خلال الانظمه العميله الدخيله.. التي كلها عن بكره ابيها …ليست اكثر من ادوات تخريببه …تستهدف الوصول إلى هذه اللحظه…واستئصال امتنا من جسدها الاسلامي وامتدادها …والوصول إلى هذه المرحله…التي تتطل علينا بها انظمه منافقه..كلها عن بكره ابيها لا خير يرتجى منها..لتمارس النفاق …والكلام المنمق ..وتكرس الإنشقاق
    انظمه يا اشعري وليس شعوب …انظمه وتوابعها ..
    يريدون يا اشعري ان تشعر بالعار من انتمائك إلى هذه الامه…وان لا ترى سوى الخطيئات ..التي تتبع من قسوه هذا العالم وتتطفله ..وانتعازيته .حروب في حروب في ازمنه من اللا حروب ..تجعلك تتكلس …حروب وغزاه ودخلاء …ومنافقين …واعداء بلا دبيب ولا يتركون اثر…حروب وخطر ..
    صاحبه الارقام القياسيه في تعداد اعدائها …سبعون رايه متكالبه
    نعم فكيف تكون هذه الامه التي اصطفاها الله عز وجل. …غيره وحسد .. وكبرياء والشياطين بشقيها تصر على إثبات اننا ليس الامه التي تستحق …وأنهم كان من الأجدر أن يكونوا هم …والله عز وجل اختيارنا لحمل امانه الاسلام ..الى ما لا نهايه…وحافظت عليه حتى اللحظه…دفعت الاثمان الضخمه…الحروب المسترسله. الغزاه …الاطماع….لعنه الظباع سيئه الطباع…
    امه نزفت الكثير والكثير ….تضحيات كبرى…يوم كانت ماليزيا تستجدينا الحضور ..والتكرم عليها بالانتماء لامتنا وديننا العظيم…يعرفنا مؤمنو اندونسيا…يتذكرونا بالخير…يلتمسون لنا الأعذار.. يعرفون اننا في الصفوف الأولى….لا اريد أن أطيل ….اكثر
    لكنني افتخر بأنني انتمي الى هذه الامه العربيه الرائعه بما تحمل الكلمه..وجبت العالم
    أمتنا استثناء…مفخره البشريه…صاحبه افضال .واخلاق ..وفكر ومعرفه…وشعر ..والروايه…..يعترف انقياء العالم بهذا …أمتنا بخير. وتتنفس…وهي أكثر من على قيد الحياه في هذا العالم…وهي التي امتتطاها الاسلام وحلق بها …
    انتم سننظر بدهشه….الى كل هذه الساديه الفكريه…والرغبات الملحه بجلد الذات….ولا نعرف لماذا…ربما بحثا عن تبريرات

  72. اسعد الله جميع اوقاتك اخينا واستاذنا ابوخالد
    نحن امة العرب الوحيدون علي وجه الكره الارضيه الذين يدمرون انفسهم بايديهم وباموالهم !! هناك كمية كبيره من الأحقاد تملئ قلوب البعض ولا يفكروا الا بكيفية تدمير شقيق او ابن عم لصالح عدو مشترك لهم جميعا “” أي ان هذا العدو حين يفكر بايذاء امتنا فانه لا يفصل الفلسطيني عن السعودي او المصري نحن بنظرهم جميعا أعداء وهذا مثبت بتصريحاتهم وما يكتبه مفكريهم المتطرفون فهم يعبرون عن سياسه طويلة الأمد وليس سياسة موسميه كما نفكر نحن
    تم انشاء منظمة التعاون الإسلامي عام 69 نتيجة احراق المسجد الاقصي المبارك وكان من اهم بنود انشاء هذه المنظمه هو وضع خطه لتحرير القدس من الاحتلال الصهيوني ولو عدنا الي اليوتيوب تجد ان اكثر الزعماء تشددا بموضوع احتلال القدس ستجد خطابات الملك فيصل رحمه الله وهو يكاد يبكي حسرة علي معاناة الاقصي وتم تشكيل لجنة القدس برئاسة الملك الحسن الثاني رحمه الله !!! السؤال هو بعد مرور خمسون عاما علي انشاء المنظمه ماذا حدث من تقدم لتحرير الاقصي ؟؟؟ الجواب هو لا كبيره جدا لا شيء علي الاطلاق “”بل العكس خطة التحرير تحولت الي التهويد !!! والاقتحامات اليوميه وتدنيس الاقصي
    مشكلتنا او سميها مصيبتنا اننا نفرح لمصائب تحل علي شقيق او اخ من نفس البلد !! مشكلتنا لا نحب الخير لبعضنا ولا نفرح لنجاح احد منا وكانه سلب نجاحه من جيوبنا ونحاول تشويه صورة كل من ينجح في حياته العمليه ونبدا بسرد القصص من الخيال لتدمير نجاح هذا الانسان وهناك من الفاشلين المرتزقه الذين يحاولون تشويه مسيرتك انت ياابوخالد وجميعنا يعرف مشغليهم ومن يدفع لهم مقابل تشويه صورة مدافع شرس عن قضية شعبه وامته
    اما ىمؤتمر كوالالمبور فان نجاحه محتم ولا اظنه سيكون بديلا عن المنظمه الاسلاميه وكنت اتمني لو تم توجيه الدعوه للجميع دون استثناء أي دوله وبعدها فمن يحضر ليشارك يكون مؤتمر تصفية النفوس بين زعماء جميع الدول الاسلاميه عدوي الفرقه والتشتت اصابت ماليزيا وغيرها من الدول المشاركه في المؤتمر تمنياتي لنجاح كل عمل يسعي لرفعة شان الامه العربيه ةالاسلاميه

  73. لا أحب آکون سوداوي! لکن لا أنتظر بصیص في جمع عمودها أردوغان الانتهازي المتسلق!! إن کانت مشکلتهم مع السعودیة إذن لماذا إبعاد العراق و الجزائر مثلا؟! و لا تقارن مواقف العراق النبیلة من قضایا الأمة بمواقف ترکیا الإخوان.. آم نحن أمام تصنیف غبیّ أخر : عجمي- عربي؟!! أو إخوان – غیرهم؟! ثم هل دعوا روحانی طوعا أم علی مضض حتی لا أقول سیاسة و نکراء ؟!! عندنا مثل یقول : البیت خراب من الاساس و صاحب البیت یصبغ الحیطان..

  74. اعتقد ان القمه شي ينتظره العالم الاسلامي ويتمنى حدوثه خاصة بهذه الزمن الذي نشاهد فيه غياب الوعي لدى حكام العرب ا وانبطاحهم التام للارعن ترامب وبالتالي تردت احوال المسلمين والشعوب في المنطقه وبالتالي تحرك المسلمين من غير العرب لانقاذ مايمكن انقاذه قبل ان تغرق هذه المنطقه حيث الكراسي والمناصب هي الاهم والشهامه والعروبه باتت في الزمن الماضي

  75. تحيه للجميع
    الحق كل الحق مع الدول الاسلاميه غير العربيه ان تعقد موءتمرات لتدارس وضع دولهم والتنسيق فيما بينهم لان العالم اصبح تكتلات وخاصه اقتصاديه ومعهم الحق باستبعاد دول الانظمه القبليه والطاءفيه العربيه اصلا هو فيه دول عند العرب بمفهوم الدوله هناك شيوخ عشاءر وقباءل مهترءه متخلفه تابعه كخدم للصهيونيه الراسماليه العالميه منهم من هو باجر ومنهم يعطى الجزء القليل من ثروات بلاد العوب النفطيه ولكن استغرب شمول تركيا بالدعوه للموءتمر تركيا عضو غي حلف الاطلسي ويوجد بها قواعد امريكيه ومراكز تجسس وتنصت للحلف الاطلسي ومرهونه اقتصاديا للراسماليه الصهيونيه مثلها مثل محميات العرب الذين تغص محمياتهم بالجنود الاطلسيين شرقا وغربا من الوطن العربي
    العشواءيات السايكسبيكيه والمحميات العربيه شرقا وغربا لا تستحق اية مشاركه في اي تجمع لانهم من يقودها جميعا كرسوا التخلف الاقتصادي والسياسي والاجتماعي والعلمي على شعب العرب من المحيط للخليج وان شاركوا بهذا التجمع فمصيره للفشل والفرقه فابعادهم افضل بكثير وتركهم يتراكضون لكسب ود الكيان الصهيوني للتوسط لهم عند العم سام ليبقوا على كراسيهم واصبح مصيرهم مربوط بمصير الكيان الصهيوني واصبحوا جنود مجنده للدفاع عن ااكيان الصهيوني المستعمره الاكبر والاقوى للدفاع عن كراسيهم الا من رحم ربي

  76. من يُريد أن يكون زَعيمًا للعالم الإسلاميّ عليه أن يكون قُدوةً في كُل المجالات، التنمية، الديمقراطيّة، احترام حُقوق الإنسان، العدالة الاجتماعيّة
    متي كان لهذا الكلام من مصداقية وواقع ملموس طوال تاريخ العرب الاسلامي
    إذا كانت الامية وعدم القراءة سببا في جهل الشعوب المسماه بالعربية
    فان الانترنت ومجتمع المعلومات كشف ما كان يحرص عليه العرب من اخفاء للحقائق
    لقد انفضح كل شئ ولا معني للدفاع او استجداء العرب بل مقاومتهم كما يقاوم الفلسطينيين اسرائيل
    وللسيد غازي الردادي في اول تعليق له اقول: لم يكن لوجود السعوديه ومصر والمغرب والجزائر في اي قمة عربية او اسلامية من قيمة

  77. اعجبني رد سلطان الباب العالي فكل من كتب وعلق ذكر محاسن مهاتير محمد وأفاض في مناقب السلطان اردوغان وللاسف نسي الجميع فضل الاسلام الذي نزل بلسان عربي علي هذا وذاك فهل من الاسلام التشرذم والفرقة ؟؟؟؟؟؟ هل من الاسلام التناحر والتطاحن؟؟؟؟؟ نسي الجميع ان كل هذه الدول هي دول مؤيدة لجماعة اخوان الشيطان التي خربت الاسلام وفرقت المسلمين ….. الاخوان ياسادة عبده الغرب وتاريخهم في حرب الاسلام واضح لا لَبْس فيه وسنرد الي عالم الغيب والشهادة لنعلم المصلح من المفسد وان زبد هذا التجمع الاسلامي ( الاخواني ) سيذهب جفاء

  78. الجميع يعلم ان جميع الدول العربية من المحيط إلى الخليج ما زالوا يرزحون تحت الاستعمار الغربي-الروسي-الاسرائيلي بشكل مباشر او غير مباشر بالوكالة. ثورات الربيع العربي صوب الحرية و الاستقلال هي الأمل في تحرير الدول و الشعوب العربية. نفس الكلام و التحذير ينطبق على دول “محور المقاومة”. ان كانت السعودية في سبات فان ارض الشام المباركة في حالة موت سريري، قتلها نظام الاسد و حلفاءه الروس (الذين هم حلفاء اسراءيل)

  79. تحية الى السيد عطوان و اسرة راي اليوم
    { قلْ أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ فَإِن تَوَلَّوا فَإِنَّمَا عَلَيْهِ مَا حُمِّلَ وَعَلَيْكُم مَّا حُمِّلْتُمْ وَإِن تُطِيعُوهُ تَهْتَدُوا وَمَا عَلَى الرَّسُولِ إِلَّا الْبَلَاغُ الْمُبِينُ} [سورة النور: 54].

    سيد عطوان : نصائحك لا تقدر بمثن و شكرا على جهودك كمسل و عربي شريف و مجاهد تنتمى لمحور المقاومة الشريفة و هذا فضل من الله عزوجل و اشرف وسام لكل من ينتمى الى هذا المحمورالشريف , ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,
    اما عن العالم الاسلامي الحالي بقيادة السعودية ( ال سعود ) فانه وصل الى الحظيظ !
    و خططهم ان لم تكن كلها فان %98 منها لتدمير العالم الاسلامي اولى و العالم العربية كما يشاهد العالم ماذا يجرى لنا في المنطقة بسبب دعم السعودية للمنظمات المشبوهة اسلامية = الارهابية و الى اين وصل بنا الحضيض !ّ و كلها من اجل الحفاظ على المصالح الامريكية في المنطقة
    ولا اكثر ولا اقل ,

  80. الى الاخ الردادي المحترم
    احد الجبناء علق باسم عربي اصيل التعليق التالي :
    ( عربي أصيلYesterday at 8:30 pm
    أنا أقدر علم ابن تيمية ولست من أتباع القرضاوي وبعض الناس يستخدم إسمأهم للإساءة لهم ولا أستغرب أن يكون صهيوني لأن الصهاينة على علم بالإسلام أكثرمن كثيرمن المسلمين أمثال ال سلول
    وأخيرا أتحفنا الضابط الإلكتروني الردادي بتحليلاته وكنت انتظر رأيه في حلب البقر و شغل المناشير أو حتى الحفلات الترفيهية
    تحياتي )
    ————
    اخي الكريم ،، انا لم اكتب هذا التعليق ،، احدهم علق باسمي لاثارة الفتنة ،، وهذا هو اسلوب الجبناء ،،
    اقتضى التنويه ،،،، وشكرا

  81. االاستاذ عبد الباري عطوان المحترم
    الاخوة المعلقين الافاضل ،
    من حقي ان ادافع عن نفسي !!!!!
    هذا التعليق ادناه ليس لي ، والذي كتبه شخص مريض ومغرض !!!
    عربي أصيلYesterday at 8:30 pm
    أنا أقدر علم ابن تيمية ولست من أتباع القرضاوي وبعض الناس يستخدم إسمأهم للإساءة لهم ولا أستغرب أن يكون صهيوني لأن الصهاينة على علم بالإسلام أكثرمن كثيرمن المسلمين أمثال ال سلول
    وأخيرا أتحفنا الضابط الإلكتروني الردادي بتحليلاته وكنت انتظر رأيه في حلب البقر و شغل المناشير أو حتى الحفلات الترفيهية
    تحياتي
    ——————————————-
    هذا اسلوب الجبناء ،،،

  82. قطر هي الخطر الاكبر على هذا التجمع لانها متصهينة الم يتنبهوا لما فعلته بحماس

  83. الاسلام الحقيقي يتمثل في الدول التي تعادي اعداء الأمه ولم تنبطح لهم وهي معروفه..
    الدول المطبعه مع اليهود تمثل الانضمه اما الشعوب فهي مقهوره وبائسه تحت سوط الجلاد وحمامات الدماء والفتن ووووو…

  84. اعجبني تعليق عبد العزيز من المغرب الاقصى لانه تعليق عقلاني و منطقي

  85. الي ممدوح \ غزه الذي يقول : أنا لاأخشى على (ماليزيا – تركيا – قطر) لأن قرارهم مستقل
    طيب مالزيا فهمنا انما تركيا و قطر كيف قرارهم مستقل !!!!
    ترامب كان يقول امام مؤتمر صحفي ل امير قطر متحدثا عن توسيع القاعدة الأمريكية في قطر: “تم ذلك عبر استثمار 8 مليارات دولار، والحمد لله كانت أغلبها من أموالكم وليس أموالنا وبالحقيقة، الأمر أفضل من ذلك، حيث كانت كلها من أموالكم”
    وضحك امير تميم و هو يخاطب ترامب قائلا “لا بد أنكم ستكونون جميعا سعداء، خاصة أنت سيادة الرئيس (ترامب)، لسماع أن هناك عجزا في التبادل التجاري بين بلدينا لصالح الولايات المتحدة” !!!!
    و نفس الحال بالنسبة لاردوغان حيث سقط الاقتصاد التركي بتغريدة واحدة من ترامب و فقدت الليرة التركية الكثير من قيمتها ناهيك عن اهانه ترامب فى رسالة شهيرة “لا تكن متصلبا لا تكن أحمق لا تكن شيطانا ”
    و رغم ذلك سافر اردوغان لامريكا للقائه وكئن شيئا لم يكن !!!!
    و طبعا لا يمكن اغفال انهما اى قطر و تركيا ايدتا الضربى الامريكية لسوريا العربية اذن كيف يمكن القول انهما مستقلتان ؟
    بالعكس يسبحان فى الفلك الامريكي و ينفذان كل ما يطلب منهما .

  86. عرب اليوم يتحاربون بين بعضهم البعض لان الجاهلية العربية لازالت حيه تنبض فيهم.
    اخي العزيز عبد الباري متي كان العرب حريصين علي الاسلام. هذا ما سوف نجد اجابته في قراءة جديدة لتاريخ الخلافة الاسلامية الراشدة لانها فترة المحن العظمي والفتن الكبري

  87. ما ذكره السيّد أقطاي الذي يُوصَف بأنّه المُنظّر الأيديولوجي لهذه القمّة تَفسيرًا لاستثناء الزّعماء العرب بقوله “أين هؤلاء.. لا تجدهم حاضِرين عند الخطر المُنتَشر في العالم، والمُحدِق بالإسلام والمُسلمين،
    ———————————————
    على اساس ان اردوغان و تركيا حاضرين لدعم الاسلام و المسلمين ؟ الم يقم اردوغان بادخال حجافل الارهابيين و الدواعش جهارا نهارا الى سوريا و العراق ؟
    الم يسرق معامل و مصانع حلب درة الصناعة السورية ؟.
    الم يضع يده فى يد الناتو و اشترك و مازل يشارك فى خراب ليبيا ؟
    الم يشترك فى زعزعة استقرار مصر ؟
    الم يتصالح مع الكيان الصهيونى و اسقط شرط حصار غزة ؟
    اليس خط طيران تل أبيب-إسطنبول الاكثر نشاطا ؟
    الم يقتل الاكراد بوحشية بحجة الارهاب ؟
    الم يبلع اهانة ترامب و هرول للقائه فى واشنطن ؟
    الخ الخ الخ ……….
    وبعـــــــــــــــــــــــد كــــــــــل هذا مازلتــــــــــــــــــــــم تصدقــــــــــــــــــون ان تركيا تخدم الاسلام ؟؟

  88. هذا التكتل الجديد يسعي لحماية الاسلام، وهنا ياتي السؤال الذي لا مفر من طرحه علينا جميعا.
    إذا كان العرب هم اهل الاسلام وان القرآن عربي قال فيه الله سبحانه وتعالي إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ قُرْآنًا عَرَبِيًّا لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ فهل كان العرب امناء علي رسالته؟
    مع ظهور الاسلام انتشر الاسلام علي شعوب اخري ليست عربية خارج جزيرة العرب وكانت تلك الشعوب حاضنة له بكل اخلاص وامانه ولم تحدث بها فتن كما حدثت في زمن الخلافاء الراشدين وادت لاغتيال ثلاثة منهم في ارض الوحي. فهل عادت الكرة مرة اخري ليحتضنه من ليسوا عربا في هذا التكتل الجديد لان اصحابه الذين جعلهم الله يوما خير امة اخرجت للناس خانوا العهد وبدلوا الامانة ووالوا الصهيونية ونسوا القضية المحورية الا وهي القدس وفلسطين والاقصي اولي القبلتين وثالث الحرمين الشريفين.

  89. (وإن تتولوا يستبدل قوماً غيركم ثم لايكونوا امثالكم ) سورة محمد

    الدول العربية لم يعد لها علاقة بالإسلام والمسلمين والواقع شاهد على ذالك السعودية اصبحت همها الترفيه والتطبيع وتخريب الدول العربية.والباقي اما مرتزقة في بلاطها او مستهدفة بأموالها ومؤمراتها وحسبنا الله ونعم الوكيل .

  90. د. م أ ش — سلطان الباب العالي ،،،،، محمد حسين ،،،،،
    احسنتما . شكرا جزيلا . معكما حق فى كل حرف

  91. نعم يا استاذ عبدالباري الموجود حالياً هيا منظمة هلاك الذات و الإنسانية و المطلوب منظمة إنسانية مسلمه

  92. رغم إعتذار زعماء أندونيسيا وباكستان إلا أنها عقدت رغم تطبيل الذباب الإلكتروني والترويج أنها فشلت هذا دليل إهتماهم البالغ بها والتخوف منها قلتها سابقا أنا لاأخشى على (ماليزيا – تركيا – قطر) لأن قرارهم مستقل وأوضاعهم الإقتصاديه جيده نوعا ما لاكن باكستان رغم أنها نوويه لاكنها ضعيفه إقتصاديا وتحتاج المال والسعوديا لها نفوذ قوي في إسلام أبد أما أندونيسيا النظام الحاكم في جاكرته لم يحدد وجهته بعد “الشعب الأندونيسي جيد ومثير للإعجاب” لذا إتذر الرؤساء وأرسلو سفرائهم إلى كوالالمبور لاكن المهم أنها عقدت بحضور مفكرين مسلمين من جميع أنحاء العالم وهذه رسخت تعاون مهم على كافة الأصعده بين ماليزيا وتركيا وهذا سيكون رافعه بإذن الله تعالى للحضيض الذي نحن فيه نعم هذه القمه تعرضت لتشويش لاكن يجب البناء عليها لأن قضايا الأمه لاأحد يلتفت لها (الإيغور – فلسطين – الروهينكه – كشمير) أما القومجيين واللبروفاشيين ممتاز تصفيقكم للإنسحاب الباكستاني الإندونيسي تحياتي والرجاء النشر

  93. المفارقة أن السعودية قبلة المسلمين، و أغنى دولة إسلامية في العالم، و حليف استراتيجي للغرب بل لولا الغرب لما بقي النظام السعودي أسبوعين كما قال أبي إيفانكا ترامب رضي الله عنهما، و لكن و بالرغم من كل ذلك ما تزال ضعيفة بل و بالكاد تقدر على قطر وصيفة تركيا و الحين طلعلها ماليزيا كمان! لماذا يا ترى؟
    السعودية تملك المال و الجاه ولكنّها تفتقر لشئ واحد فقط اسمه الحكمة! “و من أوتي الحكمة فقد أوتي فضلاً عظيما”. صدق الله العظيم

  94. هكذا وإلا فلا، البلاد العربية كلها مع الأسف فشلت ولهذا على الدول الأخرى ان تأخذ زمام المبادرة للتنمية والتطوّر. السعودية ومنذ انبثاقها تعمل على تهديم نهج التطور ولا امل منها على الإطلاق. شكرًا للأستاذ عطوان

  95. بسم الله الرحمن الرحيم
    االحمد لله رب العلاملين الذي قال ومن يتولهم فهو منهم وليس له من الله من ولي ولا نصير. وهناك ال سعود وبعض حكام العرب متولين ترامب ويجاهرون بانهم حلفاءه وهم يعلمون بانهم يؤتمرون بامره وهم يعلمون انهم حلفاء لاعداء الله من اليهود وترامب ومع ذلك يجاهرون بتحالفهم وتقربهم لعدو الله. هنيأ لهم بنار جهنم والحمد لله رب العالمين الذي بين هذا في القران وما على من يخالفو قول الله اللا ان يلاقو حتفهم في الدنيا اوالاخره حتى لو كانو مسلمين ويقيمون الصلاة. لان الله سبحانه وتعالى وجه كالمه هذا للمسلمين وليس لايه ناس.

  96. لا حياة لمن تنادي ؛ فآل سعود بسعيهم * ونجاحهم ؛ في محاولة إجهاض المنظمة الفتية لبعث الأمة الإسلامية من خلال * إقصاء * باكستان يؤكدون لمن هو بحاجة لتأكيد أنهم * بارون بقسمهم وأوفياء لوعدهم لممثل بريطانيا ” بيرسي كوكس ” بهدم الأمة الاسلامية من الداخل ” بعباءة الإسلام ” و ” بلغة الإسلام ” !
    لذلك افنوا عهدهم في * إفقار المسلمين * من خلال الاستيلاء على ثروة المسلمين * لمنحها لأعداء المسلمين إما في شكل ثمن أسلحة لا تهش ولا تنش ؛ وإما في شكل رشاوى لشراء مواقف وقرارات تحارب الإسلام والمسلين !
    لذلك ؛ ومن باب أنه لا يصح إلا الصحيح ؛ ولا يدوم إلا ما ينفع الناس ؛ فإن غثاء آل سعود ومن لف لفهم أو انبطح لانبطاحهم ؛ فتدروه رياح الجد ، * رياح كولالمبور * التي كشفت المستور !

  97. و الله ليس لها الا الأمير تميم زعيما للامة الإسلامية فالكل يعرف جهاده و جهاد والده في سبيل الاسلام و المسلمين و كيف انه لا يطبع مع العدو الصهيوني و لا يدفع الموال الفلسطنيين للتوقف عن الجهاد ضد المحتل الغاصب و لا يسمح للعدو الأمريكي بإقامة قواعد في بلده تكون منطلقًا علي الاعتداء علي المسلمين في العراق وسوري وفلسطين و لا يرمي مليارات المسلمين تحت اقدام المهرج ترامب. نعم الرجل هو ، هيا معي لتنطلق حناجركم بالنداء لزعيم الامة الإسلامية العظيم تميم بن حمد

  98. نتمنى حقا النجاح لهذة القمه لكي تتولى الدفاع عن مبادئ الدين الحنيف ونصرة الاسلام والمستضعفين وصد الهجمة الشرسه والااخلاقية من قبل الغرب بحجة حرية الراي ويجب عدم الالتفات للمعرقلون الذين حرفوا البوصله وقادوا الامه نحو الهزيمه عنوانهم الدائم من فشل الى فشل وشرذمة الامه .

  99. خطوة جيدة لإصلاح وضع المسلمين وقيادة حكيمة تنقذ المسلمين من تامر ال سعود على الدول الإسلامية وقتل شعوبهم
    على بركة الله انشاءلله فاتحة خير لماذا تؤيدون ان تكون السعودية تقود المسلمين وهي تقتل شعوبهم المال لن ينفع يا ال سعود
    ولا قمم طارئة بعد اليوم وشراء ذمم بعض روساء السوء

  100. أردوغان رجل سياسي مُحنّك ، فَعليه تُعوّل الشعوب العربية لتغيير الأوضاع السياسية المزرية التي تعيشها في بلدانها التي لازالت ترضخ تحت براثِن أنظمة قديمة مهترئة لا تؤمن بالديمقراطية و لا بحرية الشعوب و لا بحق الشعوب في تحقيق طموحاتها في تداول السلطة و القطع مع الماضي المرير .

  101. بسم الله الرحمن الرحيم
    الخدمات التي تقدمها الدول العربيه والتي تيدعي انها سلاميه لحماية الصهاينه مقابل حمايه مناصبهم وملكهم لو انها انفقتها في سبيل الله لكانت سادت العالم. ولكن نسال الله في ان يخذل العرب والمسلمين وكل خدمة الطاغوت الصهيوني الامريكي المعادي لله ولرسوله وللمسلمين ويحشرهم في نار جهنم التي يظنون انها غير موجوده.

  102. هذه القمة، قمة اسلامية حقيقية، لانها تمثل الاسلام الحق والحقيقي، وقادتها يمثلون كبرياء وشموخ الاسلام وشرفاء المسلمين. ليس المهم كم حضرها بل رمزية من حضروها ورمزيتهم التمثيلية لبلدان هي الوحيدة من بين 99 بلد يزعم الاسلام ولا يقفون موقف فعلي من الاسلام او القضايا الاسلامية. وبخصوص استنكاف الباكستان عن حضور القمة، وهو استنكاف الى اللحظة غير محسوم، فهو استنكاف لحظي وليس مبدأي لأن عقلية قائد الباكستان عقلية ذكية مبداية منافحة عن الاسلام واهله وقضاياه. انها قمة لا تتم بناء على أوامر امريكية ومباركات يهودية بل هي قمة لوجه الله ولخدمة دين الله ولا تضم في صفوفها الا المخلصين لدين الله. انها بداية موفقة قطعا بغض النظر عما سيبدر عنها، فلن يبدر عنها الا كل خير بل هي نواة الخير للاسلام واهله باذن الله. الجزائر الشقيق له ظروفه الخاصة في هذا التوقيت بالذات ولذلك لا يمكن اعتبار عدم حضوره انه موقف معاكس لهذه القمة المباركة. اللهم انصر الاسلام وشرفاء المسلمين المنافحين عن الاسلام واهله وقضاياه.

  103. “من يُريد أن يكون زَعيمًا للعالم الإسلاميّ عليه أن يكون قُدوةً في كُل المجالات، التنمية، الديمقراطيّة، احترام حُقوق الإنسان، العدالة الاجتماعيّة، نبذ الطائفيّة بكُل أشكالها ”
    أما صحوه الجاهليه البيئيه بكل أمرضها ، ف الي الفناء بدون رجعه !

  104. تقول يا عربي متفائل: “معسكر دول الاعتدال المنبطحين غارق في التبعية للمعسكر الصهيو أمريكي”.

    يا اخونا، وفي حضن من ترتمي تركيا الناتو؟

  105. أنا أقدر علم ابن تيمية ولست من أتباع القرضاوي وبعض الناس يستخدم إسمأهم للإساءة لهم ولا أستغرب أن يكون صهيوني لأن الصهاينة على علم بالإسلام أكثرمن كثيرمن المسلمين أمثال ال سلول
    وأخيرا أتحفنا الضابط الإلكتروني الردادي بتحليلاته وكنت انتظر رأيه في حلب البقر و شغل المناشير أو حتى الحفلات الترفيهية
    تحياتي

  106. نلاحظ ان الدول العربية مثل الاردن والامارات ولبنان لا تعترف انها اسلامية بل علمانية

  107. معسكر دول الاعتدال المنبطحين غارق في التبعية للمعسكر الصهيو أمريكي و أمرهم ليس بيدهم و ينفذون كل الأوامر حفاظا على عروشهم و السلام عليكم ورحمة الله تعالى و بركاته

  108. من يُريد أن يكون زَعيمًا للعالم الإسلاميّ عليه أن يكون قُدوةً في كُل المجالات، التنمية، الديمقراطيّة، احترام حُقوق الإنسان، العدالة الاجتماعيّة، نبذ الطائفيّة بكُل أشكالها، وتكريس السيادة الوطنيّة، وتكريس أُسس الحُكم الرّشيد، واقتِلاع الفساد بكُل أشكاله، والعمل من أجل التّقريب بين المُسلمين، والانتِصار دون تردّد لقضاياهم العادِلة بكُل الطُّرق والوسائِل..
    على النظام في المملكة ان يعلن اعلان واضح لا لبس فيه رفض المملكة لصفقك العصر وادانة رئيس امريكا ترمب لقراره النقزز الباغي المستفز للشعب العربي بنقل سفارة امريكا لمدينة القدس العربي والحق الكامل بعودة اللاجئين الفلسطينيين الى مدنهم وقراهم وبيوتهم في فلسطين .

  109. الخق والحقيقه ان الاماكن الاسلاميه المقدسه ملك مثلما هي مقدسه للمسلمين يحب تخريرها وكان اول من اطلقها معمر القدافي ان النهج التكفيري لكل الدول الاسلاميه ومحاولة نشر الوهابيه التي عادت التاريخ الاسلامي كاملا وكفرت واستهزاءت ءت به فما كان من المستقبل الت ان يلفظ هؤلاء القوم ويصعهم بمكانهم الحقيقي خلف الابل

  110. عار و عيب عليكم يأعراب خذلتنا و ذللنا من قبلكم و لم يعود لدينا أي حضور و نفوذ و عندنا جسد دون الروح حيث قضى علينا السبات العميق بين القريب قبل البعيدين.

  111. مرة أخرى، يلعب المال في شراء النفوس والضمائر، لم يعد يصدر من الدول العربية الا التامر والخيانة والتبعية والحروب والانحطاط والتخلف، سواء حضر عمران خان أم لم يحضر فان القافلة سائرة وعلى كل من يتخلف ان يلوم نفسه ان شعر بان القطار قد انطلق، بريق الذهب الأسود بدأ بالخفوت ويا مأخذ القرد على ماله بروح المال ويبقى القرد على حاله.

  112. الدول العربيه الاسلاميه، دول اما عائليه وقبليه واما حزبيه مغلقه . او دول لا تملك حماية نفسها وحدودها ، ولهذا فهي وجله وخائفه على سلطتها من مواطنيها ومن جيرانها على حدودها وسلطتها ، رغم ان بعض هذه الدول تمتلك اموال قارون ، وهي منبع الاسلام ، ولكنها لايهما الاسلام كدين ونظام وقوه سياسيه واجتماعيه ، بل يهما الحفاظ على سلطتها السياسيه والاسريه ، ولم توظف خيراتها الطبيعيه لتطوير بلادها علميا وعسكريا واستثمار مواردها الطبيعيه لتطوير بنيتها الاجتماعيه والاقتصاديه والعسكريه ، واعتمدت على دول كبرى في حمايتها واعاشتها ،وشغلت نفسها وانفقت اموالها وخيراتها في الحروب والتامر على شقيقاتها في الدين والجنس ، ولم تشغل نفسها في تطوير بنيتها البشريه والتحتيه وحصانة نفسها وارضها من العدوان ، ولكن دول مؤتمر كوالالمبور يضم دولا اسلاميه بعضها حديث التكوين ولكنها دولا ديمقراطيه تستمد قوتها من ثقة شعوبها بها واحترامها لها وتبادلها السلمي للسلطه ، التي تاكل مما تنتج وتحمي بلادهابنفسها ، وتغادر السلطه اذا الشعب رفضها ، سلطه خادمة لشعبها ، وليس الشعب خادم لها . ولهذ لايوجد تجانس بينها وبين دول منظمة مجلس التعاون الاسلامي .

  113. نقول للأستاذ عبد الباري عطوان أن الشروط المطلوبة للتأهل لزعامة العالم الإسلامي، والتي تكرمت بسردها هي شروط مجحفة بحق الزعماء العرب العظام فهم لا قبل لهم بها وليست لهم قابلية تنفيذها والتحلي بمتطلباتها.
    يا أستاذ عطوان، زعمائنا العظام عندما استلموا مسؤولياتهم أقسموا القسم العظيم أنهم سيحاربون هذه الشروط وأن يعملوا على إجهاضها وإفشالها.
    فخدمة العالم الإسلامي وتكريس مصالحه والانتصار لقضاياه وحل مشاكله هي خطوط حمراء لا يسمح لأي مسؤول عربي أن يتخطاها أو أن يفكر فيها حتى مجرد التفكير وكل من خالف ذلك فلن يحلم البتة بتحمل أية مسؤولية.
    هذه حقيقة بينة ثابتة لا يمكن تبديلها وتغييرها وستبقى الأمور على حالها إلى أن يقدر الله أمرا كان مقضيا.

  114. Sorry. ARABS HAVE left
    Caco. STIGMA. In ISLAMIC CATECHISM
    BECAUSE THEY ARE FOLLOWING THEIR. URGES
    MORE THAN..ORTHODOXY ISLAMIC. CATECHISM

  115. بسمه تعالى.
    بسم الله و على بركة الله. والامة الاسلامية ليس ملك لاحد و مبروك انشاءالله هذه المبادرة و توكلوا على الله.
    استاذ ابو خالد، عاشت قلمك و سلمت لسانك و حفظك الله و جريدة راي اليوم منبرا للراي الحر و الاحرار جميعا.

  116. الف مبروك للزعماء الغير عرب بقياده العالم الاسلامي والغيرة عليه، وهذا قطعًا يعتبر انهزاما صارخًا للمشيخات البدويه ما عدا قطر بقياده السعوديه ، كعربي ولا افتخر هذه نتيجه الارتماء على اخذيه المستعمر لحمايه عروشهم، خساره لبدوا ألجزيره مزلزلًا

  117. فلتثر تحذيراتك غضب من شاء يا استاذ عطوان، فأوضاع العرب في الحضيض و الهجمة الشرسة ضد الاسلام في معظم أنحاء العالم وجب التصدي لها و ليس تمويلها من طرف بعض الاعراب ضداً على الاخوان المسلمين و الاسلام السياسي بصفة عامة؛
    نحن العرب نعيش بلا كرامة و لا الحد الأدنى من العدالة، بل فساد و طغيان و ارهاب و قتل و دمار بلا حسيب و لا رقيب؛

  118. العطية التي حصل عليها عمران خان من خزينة الشعب في السعودية غير مستغربة لأن نظام المملكة السعودية في كل مؤتمر قمة يأتي إليها وزير اووزيرة خارجية من امريكا وبريطانيا للأتفاق على ماذا ينتهي اليه البيان الختامي وتحديد العطية المالية لكل وفد مشارك لغض الطرف عن الداء اي ملاحظات اورفض لفقرات البيان الختامي الذي ينتهي بلا شيئ في مصلحة الأمة وقضاياها وعلى رأس القضايا القضية الفلسطينة التي انشئ من اجلها منظمة المؤتمر الإسلامي .. قمة كوالالمبور عاصمة ماايذيا قمة اتت لتضع النقاط على الحروف وبلاغ للنظام السعودي بأن هذه الدول المجتمهة في كوالامبور لم تعد تطيق الزيف واستمرار التزييف على شعوبها بلقاءات مكة المكرمة البلد العظيم لدى كل المسلمين ومن داخل قمم منظمة المؤتمر الإسلامي اوالتعاون الإسلامي ان لايوجد تعاون اسلامي بل مؤامرات على الإسلام والمسلمين .. خالص الدعاء الى الله تعالى للمجتمعين في كوالالمبور بالتوفيق المطلق والنجاح الشامل .

  119. كل ما في الامر أن أردوغان يريد أن ينصب نفسه زعيما (سلطانا) علي المسلمين عبر منظمه بديله تستبعد خصومه ومنافسيه العرب خاصه السعوديه ومصر. هنيئا له بأيران المحاصره و ماليزيا التي يصعب العثور عليها في الخريطه ولا نقول أندونسيا أو باكستان فكلاهما أنسحب من المشاركه وارسلو فقط ممثلين.

    تركيا لا تصلح لقياده العالم الاسلامي لانها أساسا بلد قومي يستعمل الاسلام لتقديم مصالح تركيا. نسأل.. بماذا ضحت تركيا نصره لقضايا الاسلام؟؟ بسعيها حتي حفيت للانضمام للاتحاد الاوروبي (الاسلامي طبعا) ؟ بعضويتها في الناتو الصديق للاسلام ؟ بقاعده أنحيرليك التي أمطرت وتمطر منها أمريكا الورود علي رؤوس مئات الاف المسلمين؟ بالكتائب التركيه التي أشتركت في الحروب العربيه الاسرائيليه علي مدي القرن الماضي ؟ بجحافل الارهابييين التي أرسلتهم الي سوريا ؟ بدماء الاكراد (المسلمين) التي تريقها كل يوم من باب الاخوه الاسلاميه ؟

    ثم نسأل .. ما هو الخير والتقدم والازدهار الحضاري الذي جنته الشعوب العربيه بعد قرون من الهيمنه التركيه تحت مسمي الخلافه العثمانيه ؟؟

    تركيا لتركيا فقط. أردوغان يسعي للسياده وليس للقياده.

  120. عبد الباري عطوان
    كلمة صدق تطلقها في زمن انحدار العرب وسقوطهم . سلمت يمناك .

  121. الى الاستاذ المحترم قمة الست الدول هذه مجرد جس نبض دول منظمة التعاون الاسلامي ولا يمكن لأي قمة نزع زعامة احد فالعالم الاسلامي مقسم بين شيعة وسنة و م ت ا يظم 58 دولة اسلامية وفي عضويتها الدول الست الحالية ولو ارادوا تأسيس تكثل جديد لا تقدموا باعطاء تصور معين حولهاوالخروج ببيان انهم انسحبوا عنها وشرح الاسباب …لكن هذه الدول ترغب في هذا الثكتل بالذات الان للحفاظ على مصالحها فقط وصراع المنافسة والايديولوجية ومحاصرة الدول العربية واستنزافها وتشويه قادتها بغرض السيطرة عن طريق العولمة واستخدام التكنولوجيا واسلوب الثأتير وايهام المسلمين كافةان هذه الدول الست هي انظف دول اسلامية واحق بزعامتهم في كل بقاع العالم ولن ينجحوا اجل لن ينجحوا ابدا طالما هناك دول مؤثرة وهي التي ساهمت في انتشار الاسلام كالعربية السعودية ومصر والمغرب والاردن وغيرها من الدول.كمتتبع لرأي اليوم ارى ان جل مقالتكم استاذي العزير يكون فيها صواب فقط بنسبة ظئيلة جدا مع احتراماتي .

  122. هاؤلاء يريدون القول بصريح العبارة بأن العرب خربوا الإسلام وعاثو فيه فسادا … بتآمرهم مع الغرب جعلوا من الإسلام جماعات وتيارات هذا داعش وذاك حالشي والآخر إخواني وذاك من الهجرة والتكفير والآخر من جماعة الأوقاف ووقف الإسلام جانبا ينادي …. ليكن الله في عون المسلمين الأحرار ومن يريد تحرير الإسلام من قبضة أعداء الأمة والدين…

  123. Sorry there is no PRAGMATIC ISLAM catechism
    In ALL ARABS. WORLD
    THIS IS THE TRUTH
    FOR THIS reason ARABS. Stay a way FROM HUMAN civilizations

  124. مقال رائع وتم وضع النقاط على الحروف ولا زالت السعودية والإمارات تحاول ثني الباكستان على الاشتراك بهذه القمة ومن المؤكد أنه تم اغرائهم ببعض الأموال ولكن اليس هذا عار على الدول العربية المعزولة عن هذا المؤتمر قوى إسلامية لا يستهان بها نتمنى التوفيق لهم بعدما أصبحت الدول العربية وخاصة السعودية أن الدين الاسلامي لا قيمة له بسبب الأفعال التي تقوم بها من قتل للمسلمين وتمييع الدين في بلادهم والسماح بالمنكرات والتنازل عن القدس والتقرب من أعداء الإسلام وتحتجز منظمة التعاون الإسلامي لديها وتسيرها حسب سياستها ومن غير المستبعد أن تخرج منظمة التعاون الإسلامي ببيان تدين فيه هذا المؤتمر لكي توضح للعالم من جديد أن ليس لها علاقة بالإسلام والمسلمين.

  125. تكتل اسلامي يتضمن تركيا الناتو لا يمكن ان يصب في مصلحة المسلمين.

  126. اين هؤلاء.. لا تجدهم حاضرين عند الخطر المنتشر في العالم، والمحدق بالإسلام والمسلمين، والمتمثل في بث الكراهية والعداء للإسلام، لا نجدهم كلما كان هذا الخطر مشكلة نبحث لها عن حل، بتنا نرى خطواتهم تغذي العداء ضد الإسلام”. حقيقة مرة

  127. مهاتير محمد في اتصاله بالملك سلمان أكد ان القمه لن تكون بديلا لمنظمة التعاون الاسلامي ،،
    وهذا الاتصال له معاني كبيره ، ويدل على اهميه السعوديه ،
    ثلاث او اربع زعماء يشاركون في هذه القمه من سبعه وخمسين دوله اسلاميه فكيف تكون بديلا ،،
    قمه فاشله من بدايتها بعد انسحاب عمران خان والرئيسي الاندونيسي ،،
    حتى ايران تم دعوتها لسد الفراغ فقط وفِي اللحظات الاخيره ، لو كان غير روحاني لاعتذر من الحضور ،،
    كان احتياطا ،
    قمه اسلاميه لا تحضرها السعوديه ومصر والمغرب والجزائر قمه فاشله ،،
    تحياتي ،،

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here