نعم.. عرفات مات مسموما واسرائيل هي القاتل فماذا.. نحن فاعلون؟

 atwan-5555

عبد الباري عطوان

ثلاث دول في العالم تملك مادة البولونيوم النووية التي استخدمت في اغتيال الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات هي الولايات المتحدة الامريكية وروسيا واسرائيل، وليس هناك مصلحة مباشرة للدولتين العظميين في الاقدام على جريمة الحرب هذه، ولذلك فان اصابع الاتهام تشير الى اسرائيل الدولة التي تخصصت في اعمال الاغتيال هذه ضد العرب والفلسطينيين والمبعوثين الدوليين على مدى ستين عاما من احتلالها لارض فلسطين.

ارييل شارون رئيس الوزراء الاسرائيلي الاسبق الذي يقبع حاليا في احد المستشفيات في حالة غيبوبة هدد اكثر من مرة باغتيال الرئيس الفلسطيني علانية، لانه رفض الاستسلام في منتجع كامب ديفيد عام 2000 والتخلي عن القدس المحتلة والسيادة الكاملة والمطلقة عليها، وقرر اشعال فتيل الانتفاضة المسلحة ضد الاحتلال متنبئا بالشهادة، ومنتظرا لها في اي لحظة.

الرئيس عرفات اتخذ جميع الاحتياطات اللازمة في حدود امكانياته البسيطة لافشال محاولات اغتياله في مقره المحاصر فيه، حيث لا ماء ولا كهرباء، ولا زوار عربا رسميين غير من يتوسطون من اجل رحيله الى المنفى (عمر سليمان)، فقط بعض وفود التضامن الشعبية العربية والاجنبية.

عرفات وضع قضبان حديد فوق سطح مقره لمنع هبوط طائرات عمودية للقيام باختطافه، واغلق ثلاجته التي تتغذى على تيار كهربائي من محرك صغير بقفل على طريقة العجائز لا يحمل مفتاحه غيره، وكانت هذه الثلاجة مليئة بالمعلبات التي لم يأكل غيرها خوفا من دس السم في الطعام، واحتفظ بقناع مضاد للغاز، وبندقيته الآلية الصغيرة بجانب سريره في غرفة نومه خوفا من القاء قنابل لخنقه، وللدفاع عن نفسه حتى الشهادة واقفا.

***

الشيء الوحيد الذي لم يحسب حسابه الرجل هو ان يستشهد مسموما بالبولونيوم النووي واشعاعاته القاتلة، وهو نوع من السموم لم يكتشف الامر الا في تشرين الثاني (نوفمبر) عام 2006 عندما استخدم ضد العميل الروسي المنشق اليكسندر ليفننكو في فندق في قلب العاصمة البريطانية ويصعب اكتشافه ويؤدي الى وفاة من يصاب به بعد ايام معدودة دون ان يترك اي آثار.

لم نكن بحاجة الى معمل سويسري لكي يؤكد لنا ان الرئيس عرفات مات مسموما، فالتقرير الذي اعده مستشفى بيرسي دو كلامار العسكري قرب باريس الذي كان محطته الاخيرة في الحياة اكد ان الرجل مات بالسم ولكن لم يتم تحديد نوعيته.

الرئيس عرفات نفسه ادرك في ايامه الاخيرة في رام الله ان الاسرائيليين وصلوا اليه وسمموه، وكان وداعه لمحبيه بعد وصوله على ظهر طائرة عمودية الى مطار عمان الدولي، حيث لم يكن في استقباله اي مسؤول اردني كبير للأسف، كان وداعه وداع الرجل الذي يعرف جيدا انه لن يعود حيا.

آخر مرة اتصلت به هاتفيا كانت قبل استشهاده بأسابيع معدودة، وكان جبلا راسخا في الصمود، لا يهاب الموت، مؤكدا فخره واعتزازه بالانتماء الى شعب الجبارين.. كنا نلجأ اليه، وهو المحاصر عربيا واسرائيليا، لنستمد منه الطاقة والقوة ورفع المعنويات، قال لي بحسرة والم انه يتصل بالزعماء العرب ولا احد يكلف نفسه رفع سماعة الهاتف والرد على مكالمته.

***

السؤال الآن هو اين دور السلطة الفلسطينية وما هي خطواتها المقبلة، ولماذا صمتت كل هذه الاعوام ولم تتحرك مطلقا لفتح التحقيق في كيفية اغتياله؟

يقولون ان هذه السلطة التي يتزعمها احد رفقاء سلاح عرفات لا تملك المال لتمويل عملية التحقيقات الجنائية والمخبرية، وهذا قول مضلل، فكل هذه التحليلات التي اجراها المعهد السويسري لم تكلف اكثر من مليون دولار فقط، فهل هذه السلطة التي حمّلت الشعب الفلسطيني ديونا تزيد عن اربعة مليارات دولار، لا تستطيع ان ترصد مليونا لكشف كيفية استشهاد القائد التاريخي للجهاد الفلسطيني!

نستغرب صمت السلطة، مثلما نستغرب استمراها في المفاوضات ليس بعد الكشف عن هذه الجريمة ودور اسرائيل فيها فقط، وانما للاستمرار الاستيطاني بكثافة غير معهودة، واصرار نتنياهو على الاحتفاظ بغور الاردن، واسقاط حق العودة، والاعتراف باسرائيل دولة يهودية.

المطالبة بتحقيق دولي من قبل السلطة لا يكفي، ومجرد ذر الرماد في العيون، المطلوب الانسحاب من المفاوضات والانضمام الى عضوية محكمة جرائم الحرب الدولية ومطاردة الاسرائيليين قضائيا، والحفاظ على ارث الرئيس الراحل في مقاومة الاحتلال باشكالها كافة.

والتحقيق الاهم هو التحقيق الداخلي لفضح الادوات “السياسية” التي استخدمتها اسرائيل للتمهيد لعملية الاغتيال وتوفير الغطاء وتحضير البديل لاحقا، ومن ثم الادوات الجنائية التي قامت بالتنفيذ.

فهل تقدم السلطة ورئيسها على هذين التحقيقين بجدية وتسير فيها حتى النهاية دون اي خوف على المفاوضات وغيرها؟ نأمل ذلك رغم شكوكنا.

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

76 تعليقات

  1. لا……………………………………………………شيء………………………………………………………!

  2. أستاذ عبد الباري عطوان..
    هذا كلام ليس بجديد ..ان الرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات مات مسموما
    فقد نوه العقيد معمر القذافي 23/9/2009 في الجمعية العامة للأمم المتحدة علي ذلك (وانه لابد من فتح تحقيق فوري في قضية وفاته أبو عمار)
    وليس بالجديد أيضا تخاذل الأمة العربية التي خذلت نفسها مرات ومرات بداية بالحرب علي العراق الحبيب الجريح ..الي الحرب علي ليبيا مزامنة مع حرب سوريا….وفقط لارضاء الغرب !!؟؟؟؟
    .
    .
    .
    واحيي الأخ
    هبوب الريح
    مواطن ليبي علي تعليقها

  3. الأمر لايحتاج كل هذا العناء ببساطة من اغتال عرفات هو أحد المقربين منه ، وهذا ماينبغي التركيز عليه أي : كيف وصل السم أو من أدخل السم إلى مكان احتجاز الراحل” .
    لعبة تضييق الوقت التي تمارسها السلطة الفلسطينية من أجل كسب الوقت فقط ، فخيوط المؤامرة تكاد تكون مكشوفة

  4. اظن واعتفد,الخيانة كانت وراء مقتل ياسر عرفات من مقربين منه وربما من حراسه الشخصيين مقربين من من شخصية معروفة في الامن الوقائي الفلسطيني تلعب دور عميل مزدوج مع الكيان الصهيوني, وان هذا العميل تم تنحيته من طرف ياسر ع بعد الشكوك فيه والاموال الطائلة التي كانت بحوزته والتخلاط بين الفصائل الفلسطينية, والشيء الذي يوؤكد ذلك غيابه نهائيا عن الساحة السياسية الفلسطينية, والاستقرار في عاصمة عربية تعتبر مفرزة للمخابرات الاسرائلية,وما الاغتيالات التي وقعت فيها تجاه الكوادر الفلسطينية لادليل علي انهاعاصمة اعطيني اعطيك ومن اجل اسرائيل اغنيك.واليوم بدنا نفتح موصوع اغتيال ابو جهاد…وعلاقة عريقات مع صديقه في النظال مع صاحبة الجمال والدهاء ليفني. الرئيس راحة صحية اخوانه

  5. قتل رمز فلسطين( اللذي هرب من ظلم الحكام العرب ليستقر تحت رحمة الاحنلال وجبروته وظلمه ومع من يدعون بما ليس فيهم) بسم من الصهيونيه للتخلص من الرمز اللذي وحد الشعب الفلسطيني يايدي احد ربائيه عبدة المال ورمز الفساد خدمة للصهيونيه وليبدأ الانقسام والوهن في هذا الشعب اللذي ذاق الامرين
    رحم الله شهدائنا

  6. لم يكن خبرا مستغربا ولا جديدا في اغتيال الشهيد بادن الله ياسر عرفات من طرف جهاز الموساد الصهيوني الدي له باع طويل في هده الاعمال القدرة فكم هي طويلة لائحة الشهداء الفلسطينيين والعرب الدين كانوا ضحايا لهدا الاجرام الصهيوني الدي لا يتورع في استهداف اي معارض او مقاوم بدم بارد ودون حسيب ولا رقيب فالشهيد ياسر عرفات الدي قضى مسموما بمادة البولونيوم كان محاصرا في مكتبه وكان يعلم بمخطط اغتياله وكان يعلم بوجود العملاء العرب الدين هم على استعداد لتنفيد الاوامر مقابل مصالحهم الخاصة وكم هم كثر في عالمنا العربي المكلوم وكان يعلم ايضا ان الكل ضده يريد رؤية تصفيته وخاصة الولايات المتحدة والغرب وبعض الانظمة العربية التابعة فيخطئ من يظن ان اغتياله كان عملا فرديا صهيونيا بل تم بالتنسيق مع واشنطن والغرب وبعض الانظمة العربية وباشراف عملاء عرب ولكن مادا هي فاعلة السلطة الفلسطينية وهي التي احرجتها التقارير الدالة على موته مسموما لانها لم تكن ترغب اطلاقا في التحقيق حتى لا يصيبها غضب الالهة في تل ابيب وواشنطن وبالتالي تعريض المفاوضات العبثية للخطر مما يتسبب في اتهامها بانها شريك غير جاد.ان السلطة الفلسطينية تدرك جيدا وبدون ادنى شك ان الكيان الارهابي الصهيوني لا يسعى الى السلام بقدر ما يريد الاستسلام وان استمرارها في هده السلسلة العبثية من مفاوضات الاستسلام انما هي مضيعة للوقت فالكيان العنصري مستعد لاتباع كل الطرق بما فيها التهديد والوعيد للوصول الى مشاريعه ومخططاته وما اغتيال الشهيد عرفات الا دليل واضح على السياسة العدوانية والاجرامية لهده العصابة ولا اظن ان اللجوء للتحقيق الدولي او ما يسمى بمحكمة الجنايات الدولية سيفيد او يعطي ثماره بسبب الحماية الامريكية والغربية فكم هي الجرائم الصهيونية الموثقة بالصوت والصورة في حق الفلسطينيين والعرب ومع دلك لم نر اية عقوبات ضد هدا السرطان القاتل فما يردع هدا الكيان ليس المؤسسات الاممية الوهمية التي اثبتت فشلها وتبعيتها للقوى الكبرى
    وليست اجتماعات ما يسمى بالجامعة العربية الميتة اصلا وليس التنديد او الاستنكار او اللغة الخشبية وليس التهديد بالانسحاب من المفاوضات العبثية ولكن الوحدة الفلسطينية الشاملة والمقاومة بكل اشكالها وغيرها فهل ستبقى السلطة الفلسطينية تدور في حلقة مفرغة لا تجني من ورائها الا الخسران المبين؟

  7. لن يستطيع العرب فعل أي شئ لأنهم باتوا كالقطيع الهائم على وجهه دون راعِ.. والسلطة الفلسطينية أعجز ما تكون عن فعل أي شئ لأنها متأمرة على قتل أبو عمار ..

  8. لا نستطيع فعل اي شيء.لإسرائيل. يجب أن تتساءل كيف ومن أوصل السم إلى جسد ياسر عرفات .إنهم المقربون منه

  9. ***** من لم يمت يالسم مات بغيره ….. تعددت الادوات والموت واحد *****
    لا يمكن الزيادة على ما تفضلت به يا سيدي الفاضل. لكن السؤال الذي ما زال وسيبقى هو : كيف وصل السم لجسد المرحوم؟ أم أن هناك من هم من ( المستقربين) للراحل سئم وجوده؟ وتخلص منه؟ اسرائيل تتقن فن التخلص ممن لا يخدمها بأساليب شيطانية أولها قتل عدوها بيد صديقه لزرع الفتنة بين الأخوين؟ أو المحبين والمخلصين لبعضهم؟ لكن هل بدري المحبين لبعضهم أنهم يقتلون أنفسهم؟ رحم الله الشهيد.الله عز وجل غالب على أمره. لقد أستراح رحمه الله من عيش (الانقسام = الفتنة )الاشد من القتل التي نعيشها اليوم؟؟؟
    د.خليل كتانة-قائد كتائب مثقفي الشعراوية-فلسطين kh_kittanih@yahoo.com

  10. والله اني لاشعر بالقهر والحنق على سلطه باعت رئيسها وحركة تحرر من اعرق حركات التحرر ان يكون منها من يخفي راسه تحت التراب مثل النعامه وانها لحسره ان يكون هناك اناس تدافع عن ما تقوم به السلطه من اصرار على محدثات استسلام وهي على علم بان اذا ما ثارت لدى رئيسها الحالي ان يكون فلسطيني وان يسير على خطى القائد المرحوم هو يعلم جيدا انه سيحدث له ما حدث للقائد وبالرغم من ذلك يبقى مصر على خياره الذليل للبقاء في محدثات الاستسلام اقول شي بسيط لابو مازن وزبانيه جهنم اذا كان لديك بقيه من ايمان وبقيه من انسانيه وشرف ان تتراجعو عن ما تقومون به ما اخذ بالسلاح لا يعود الا بالسلاح والاستشهاد

  11. الاستاذ الفاضل عبد الباري عطوان المكرم سعدت جداً اليوم لأنني استطعت ان اقرأ مقالك وانا ممن ادمن على قراءة مقالاتك يوميا بجريدة القدس العربي ولم ارى بكل ما قرات لك ما يجاري الحقيقة وكنت منسجما مع ماتكتب وانا اليوم سأكون ممن يقرأه لك يوميا لأنني أستفيد وارى الحقيقة جلية فيما تكتب وفقك الله وكان معك ومتى ياترى نرى أحراراً مثلك ؟ وانا قد جاوزت الواحد والثمانين من العمر ومنذ كنت طفلا كنت احلم وأمني النفس بتحرير فلسطين والوحدة العربية وآخرها مصر الحبيبة التي سرقوا منها حلم الدولة العظيمة ومن نكسة الى نكسة ولكن الأمل مازال موجودا مادامت انت وامثالك يقولون الحقيقة أعانك الله وحقق الله لنا آمالنا والسلام عليكم ومعذرة من الإطالة . خالد جودت هاشم

  12. بسم الله الرحمن الرحيم
    الي موقع صحيفة راي اليوم

    تحية الي جميع العاملين في الموقع ارسل لكم بتقرير اخباري هام جدا وارجو نشر الخبر مع الصور المرفقة جزاكم الله خيرا

    عنوان الخبر :
    عودة ظاهرة المتطوعين العرب لتحرير فلسطين في السعودية والكويت و يعاهدون الشهيد ياسرعرفات .

    تفاصيل :
    جنوب ليبيا خاص صحيفة راي اليوم
    قال اسعد امبية ابوقيلة صحفي وكاتب ليبي مستقل و مراسل صحيفة راي اليوم ومراسل لعدد من الإذاعات العالمية التي تبث علي الموجات القصيرة والأقمار الصناعية في تصريحات صحافية تنشر لأول مرة في ضل الأحداث التي يشهدها وطنا الكبير أو ما يعرف بالربيع العربي الذي سحب الكثير من الأضواء من قضية العرب والمسلمين الأولي وهي تحرير فلسطين من منطلق دلك كله قمت بإجراء تحقيق صحافي شامل يخص ملايين العرب من المحيط إلي الخليج باستخدام كافة وسائل الاتصال الحديثة من مواقع التواصل الاجتماعي ومواقع الانترنت وبريد الالكتروني واتصالات هاتفية وقد طرحت سئوال هام وهو أين المتطوعين العرب لتحرير فلسطين ؟؟ وجاءت الإجابات كثيرة جدا من مختلف الدول العربية سريعة وقوية وتبشر بالخير الإجابات عبر التحقيق الصحافي هي أن المتطوعين العرب لتحرير فلسطين جاهزون ومستعدون ويقومون بإعداد صفوفهم من جديد ويتدربون ليل نهارا علي مختلف الأسلحة يوجد رماة الهاون ورماة مدفع الاربي جي ورماة الصورايخ المحمولة علي الكتف وحملة الكلاشنكوف وكلهم يشكلون وحدة متجانسة من حيت قوة النار قادرة علي التعامل مع شتي الظروف وهدفهم هو تحرير فلسطين متطوعين من مختلف الأعمار وأضاف اسعد أبو قيله أنهم يؤمنون أن موعد تحرير فلسطين أصبح قريبا جدا والغريب حقا في تحقيقي الصحافي أن الشريحة الكبرى من المتطوعين العرب لتحرير فلسطين تتركز في دول الخليج العربي وخاصة في السعودية والكويت يعاهدون الشهيد ياسر عرفات علي المضي قدما في تحرير فلسطين , أما باقي الدول العربية ربما طغي الربيع العربي علي قضية تحرير فلسطين وختم اسعد ابوقيله بقوله أن تحقيقي الصحافي الذي قمت به حول المتطوعين العرب لتحرير فلسطين قادني إلي الحصول علي كم كبير جدا من المعلومات الخاصة والعامة عن المتطوعين العرب لتحرير فلسطين ومئات الصور الحديدة والقديمة للشهيد البطل ياسر عرفات في معسكرات المتطوعين العرب وصور قديمة وجديدة للمتطوعين العرب من المدنيين والعسكريين وصور لأكبر اجتماع لقيادات المتطوعين العرب لتحرير فلسطين عقد في ليبيا سنة 1987وقوائم عديدة بأهم أسماء قيادات المتطوعين العرب لتحرير فلسطين في الوطن العربي الذين يعملون بصمت وبعيد عن الأضواء وبصراحة اقو لان عودة النشاط والحياة إلي جبهات المتطوعين العرب لتحرير فلسطين وخاصة في السعودية والكويت يذكرني بالنداء الشهير الذي أطلقه الشهيد البطل ياسر عرفات منذ 25 سنة وبالتحديد عام 1988 في أكثر من مؤتمر صحفي وهو ( فلسطين سوف يحررها المتطوعين العرب من المحيط إلي الخليجي ) .

    اسعد امبيه ابوقيله
    صحفي وكاتب ليبي مستقل

    رابط الصورة الأولي
    الشهيد البطل ياسر عرفات في سنة 1988 لحظة إطلاق النداء الشهير للمتطوعين العرب لتحرير فلسطين
    http://www3.0zz0.com/2013/02/24/12/672371196.jpg

    رابط الصورة الثانية
    اكبر تجمع للمتطوعين العرب في المؤتمر الذي عقد بمدينة طرابلس في ليبيا 1987
    http://www11.0zz0.com/2013/02/24/12/494294705.jpg

    رابط الصورة الثالثة
    متطوعين عرب عسكريين سنة 1990
    http://www4.0zz0.com/2013/02/24/13/977261895.jpg

    رابط الصورة الرابعة
    متطوعين عرب مدنيين في سنة 1990
    http://www8.0zz0.com/2013/02/24/13/696525240.jpg

    ملاحضة الخبر منشور في بعض مواقع الانترنت
    بقلم ( اسعد امبية ابوقيلة صحفي وكاتب ليبي مستقل )
    مفاجاة انشقاق عبد الرحمن شلقم عن ثورة 17 فبراير الليبية ويصف الثوار بالجرذان
    موقع ( وكالة وطنا نيوز الاردن )
    http://watananews.net/post-68082.htm

    بقلم ( اسعد امبية ابوقيلة صحفي وكاتب ليبي مستقل )
    مفاجاة انشقاق عبد الرحمن شلقم عن ثورة 17 فبراير الليبية ويصف الثوار بالجرذان
    موقع ( صيدا اون لاين لبنان )
    http://www.saidaonline.com/news.php?go=fullnews&newsid=58285

  13. الجميع متيقن أن اسرائيل هي من اغتالت ابو عمار … والان جاء الدليل على ذلك … فماذا ستفعل السلطه الفلسطينية ؟… ستشكل لجنة عليا لوأد القضية … ولو وجد لجنة نزيهه مستقلة للتحقيق في اغتيال ابو عمار ..سينتهي الامر بمسؤولين كبار في السلطة داخل السجن وعلى أحبال المشانق!!

  14. دكتور عبد الباري , بعد الشكر الجزيل لكلماتك الوطنية الصادقة , الا انني ارجو ايجاد طرق عملية اكثر لا انشائية تساعد بالبدء العملي في مسألة التحقيق , بدلا من كيل الاتهامات و التعليق على شماعة السلطة الضعيفة , ليس دفاعا عن السلطة الوطنية بقدر ما هو منطق , فلا يمكننا تحميل مسؤولية تأخير الكشف عن هوية القاتل لسلطة لديها من ” الخوازيق ” اليومية ما يكفيها , ارجو ان تأخذوا جانبا من المسؤولية بصفتكم مثقفين و ابناء وطنيين للأمة العربية و المساعدة ولو اعلاميا لعدم اندثار قضية الاغتيال في ادراج الهيئات و المفوضيات و المرجعيات العربية كما هو حال ملفات اكثر حساسية من ذلك , و تاريخنا المرير شاهد على قضايا هائلة طويت من دول فاحشة الثراء و الامكانيات بحكم البيروقراطية العربية اللعينة , فلا يجب ان نحاسب السلطة و نلقي اللوم على عاتقها لتبرير فشل المنظومة العربية برمتها سياسيا و امنيا .. و ربما اخلاقيا !

  15. بدنا تحقيق يثبت إن الشعب الفلسطيني مشرد فعلا منذ ستين سنة ,,, ونكبته لم تكن لإدغام الأغيار لخدمة المتأسرلين يعتنقون الصهيونية بذلة شعبنا

  16. لقد طالت القيلولة واستمرت سنينا وتفاوض الفلسطينيون مع الصهاينة ولا زالوا دون الحصول على شبر واحد من فلسطين ومازالت التنازلات مستمرة، فأي إستراحة مقاتل وأي بطيخ، والتفكك بينهما مستمر والخيانات مستمرة، وهذه حماس الإخوانية عضت حلفائها اللذين ساعدوها وساعدوا شعب غزة على الصمود وأرسلت بعض جنودها لقتال الجيش السوري خدمة للصهاينة وفجأة تخسر كل شئ، والحمد لله، بقي أبو مازن وحيدا لا يستطيع فعل أي شيإلا بيع فلسطين كما باعها الأعراب، وأذناب أمريكا

  17. للاسف الشديد تسع سنوات من موت ياسر عرفات ايش الهدف من تحليل ونتائج لايقدم ولا يوخر وبعدين الي يقول امراء الخليج يدفعون وين مليار ات عرفات راحت الى مدام سهى الي اكلت الاخضر واليابس وعايشه احسن عيشه تلعب في الفلوس ياحبيبي والسعب الفلسطيني يعيش الفقر تحت وطاء الاحتلال والسطه الفلسطنيه عرفات و وحكومته عباس وشركاء هم يهود ايضا عملاء وهم مستفدون صائب عريقات مورد الصبات جدار العازل ودحلان تاريخ وسخ ونرجع خل سهى تدفع الفاتوره من مليارات الشعب الفلسطيني من اموال الخليج وشعبه

  18. منذ سماع الخبر وانا انتظر مقلالك وتحليلك صدقت بكل كلمه ومن يملك البلينيوم المشع غير اسرائيل؟ ولكن بعد كل الحرص من الذي وصل السم له

  19. سيأتي عرفات آخر ,,, فلسطين في قيلولة المحارب ,, إنها ولادة ,, تستجمع قواها

  20. لا شك ان العالم خسر رجل الحق والسلام ياسر المناضل اارئيس ياسر عرفات ولعل الله أراد له درجة رفيعه
    ولا يستقدمون ساعه ولا يستقدمون وذلك يومه رحمه الله
    وأما ان صدقت التحقيقات فمؤكد انهم سينالوا عقابهم
    من الله فيصل بن احمد آل الشيخ مبارك

  21. تسلم أخ عبدالباري ويسلم قلمك… رحم الله عرفات وألحقه بالصالحين..
    والله المسأله بتحير .. !!! الإسرائيليين لم يكونوا بغرفة عرفات ولا على سريره ولا بالثلاجة… شارون أعطى أوامره بالاغتيال لكنه هو وجماعته لم يضعوا السم لعرفات!!! التحقيق للأسف لا بد أن يبدأ من جانبنا ومن داخلنا عمن نفذوا المهمة… هناك خط ونهج فلسطينيين ساهم وشارك بالتخلص من عرفات ..!!
    هل هي صدفة ان يتم اغتيال عرفات ومن ثم يأتي على رأس السلطه قياده أنكرت على شعب فلسطين حقهم بالمقاومة واعتقلت كل المقاومين المحتملين وهدمت كل البنيه التحتية للمقاومة ابتداء من فتح وانتهاء بمن بقي من مقاومي الحجارة بين القدس ورام الله … قيادة اختزلت مهمتها بالتعاون الأمني مع اسرائيل او بتنمية ممتلكاتهم وأموالهم الشخصيه…!!!
    البعض يلوموا دول الخليج!!! بالحقيقة أموال الخليج كلها لا تكفي لملئ جيوب فاسدي السلطة….
    العلة فينا ومنا فلا داعي لتوجيه الاتهام هنا وهناك … لإبعاد الشبهات ومحاولة الهرب من المسائلة..

     

  22. اصلاً لا احد منا بحاجة الى تحقيقات وتحاليل وتمويل وما الى ذلك لثبات سبب وفات عرفات.الكل يعلم ان اسرائيل هي من سممته وقتلته كما قتلت من الفلسطينيين الأ لاف غيره والمنية واحدة سوا اتت بالسم اوبطلقه اوبصاروخ
    “هي هي”معروف ان عرفات بعد فشل كامب ديبد مع يهود باراك وبيل كلنتن جرت انتخابات في اسرائيل وفاز فيها شارون وتعهد بالقضا على عرفات .. وحوصر في مقره وهدمت اطراف المبنى من حوله يريدونه ان يركع ويخاف ورفض ابو عمار وقرر الاستشهاد في سبيل قضيته . لكن ليسى هذا هو المهم .
    فلوا تكلم عرفات من قبره لقال لكم ايها الفلسطينيين شيئن اساسيئن .
    1-لايتولى السلطة وزعامة الشعب الفلسطيني بعد هذا النضال الطويل شخصاً يفرط في حقوقه ويتنازل عن الثوابت الوطنية للشعب الفلسطيني ويجعل اسرائيل تحقق مأربها من اغتيال عرفات وغيره من الشهداء بل يتزعم الشعب الفلسطيني شخص يؤمن بالمقاومة بنسبة 70 بالمئة ويفتح باب المفاوضات بنسبة 30 بالمئة حسب اتاحة الظروف .
    2-اذا ارتم التحقيق ومحاسبة من اغتال عرفات عليكم بالدايرة المحيطة والقريبة من عرفات اي الفلسطينيين المرافقين والقريبين لعرفات في تلك الايام لا يجب ان تلقون اللوم على اسرائيل فقط
    هؤلا هم الادوات المباشرة الذين اوصلو السم لجسد عرفات . الاسرائيليين لم يقتربوا من عرفات بغير السلاح لم يدخلوا غرفته او يقدموا له الاكل من ثلاجته بل هؤلا الخونة من دحلان الى عباس الى اخره المفروض تعلق روسهم بعد وفات عرفات مباشرة هم الذين يجب الانتقام منهم حتى يعتبر غيرهم .
    اما اسرائيل فهي دوله فوق القانون لايمكن محاسبتها على الاقل في الوقت الحالي . كما ان اسرائيل بالنسبة لها عرفات عدوا و”الملاكم لا يدخر من حيله شي”
    اما الزعما العرب فهم خونه كان يضغط عليهم بوش تلك الايام ويهددهم بزوال المناصب وهم مستعدون ان يضحون حتى في شعوبهم لاجل الكراسي
    وفي الحقيقة لا اتوقع ان القضية الفلسطينية تنتهي بعطا كامل الحقوق للشعب الفلسطيني في ظل الحكام الحاليين للعرب اذا تغيرت الاوضاع وتجدد الربيع العربي بخمس او ست دول عربيه حكمها حكام منتخبون شعبياً وبمساعدة دول اسلاميه زي ايران مع صعود النجم الروسي حين اذن لكم امل في فلسطين ايها العرب…

  23. ماذا نفعل ؟ نستنكر نشجب ونندد ثم نذهب لمجلس الامن ويستعمل الفيتو

  24. الاموال هي اموال الله يمنحها لمن يريد من العبيد اختبارا لهم . لكن المال وحده لا يكفي لتحرير فلسطين بل لا بد من الجيوش و المتطوعين و الارادة الصافية المخلصة و الصادقة امام الله الجبار و المتصدق على العباد . ليس بعذر اطلاقا لاي دولة عربية التحالف مع العدو الاسرائيلي تحت اي ظرف واهي وخصوصا لضرب سورية العروبة ومن يتحالف مع الاعداء سيخرج من الملة العربية الاسلامية نهائيا و الله يراقب . يجب عدم الضغط على الشعب الفلسطيني و محاصرته لابتزازه بقبول الظلم الاسرائيلي و بادوات عربية متآمرة مع الاسف

  25. إسرائيل تذبح وتقتل وتدمر وتقلع أشجار الزيتون وتجويع الفلسلطينيين، العمليان الآن موجهه ضد الروافض وليس ضد الصهاينة، وأعداءنا الروافض وليس الصهاينة اللذين يعالجون المجاهدين من جبهة النصرة وداعش، وقتل زوار الحسين فقتلهم سيتم تحرير فلسطين من الروافض

  26. أنا أتهم و أبارك

    أتهم محمود عباس بقتل ياسر عرفات و ألإستيلاء على السلطة
    أبارك لياسر عرفات بالشهادة وبإنه جلط شارون أنا أذكر في أحد مقابلات شارون في آخر أيامه كان يكلم نفسه ويقول هذا عخفات عخفات عخفات سبب كل المشاكل

  27. طلب شارون من أمريكيا “كلنتون” ان يوافق على اغتيال عرفات – فقال كلينتون – دعه ليد الخالق – سيموت حتما – وهنا رد شارون – ولكن يد الخالق تحتاج مساعدة في بعض الأحيان.

  28. ليس مهم كيف مات عرفات المهم من الدي قام بالتواطؤ ودس له السم ؟؟؟

  29. في مثل عراقي يقول “الحمى تجي من الرجلين”

    لو تأملنا بتاريخنا جيداً سوف نجده مليء بالخيانات! الخيانة هي جزء لا يتجزأ من ثقافتنا!

    هذه فلسطين تاريخها زاخر بالخيانات، وما تمكن الكيان الغاصب من السيطرة على الفلسطينيين لولا الخيانات الشائعة بينهم.

    رحم الله الشهيد ابو عمار، أخطأ عندما تعامل مع الصهاينة والامريكان في ذهابه الى اوسلو، فهو دفع ثمن خطأه غالياً.

    اخيراً، كان على دراية جيدة بحاشيته ولا يثق بهم، وحاول بكل ما يستطيع حماية نفسه، لكن يده قصيرة، ويد أعدائه طويلة، فمضى شهيدا رحمه الله.

  30. مات عرفات بالسم أم لم يمت به ،ماالذي يعنينا في ذالك، أستشهد العديد من القادة الفلسطينيون الكبار برصا صات، بصواريخ، بطائرات، العدو الأسرائيلي ، ولم نحرك ساكنا ، حمل الشعب الفلسطيني نعوشهم على أكتافه ، ولم تقم لهم المظاهر القدسية التي صا حبت جنازة عرفات ، شيعهم الشعب ولم تشيعهم الحكومات ، ألي أن عرفات رمز القضية الفلسطينية كما تدعون ! ماهذه الأضحوكة ، انها أبعد ما تكون من ( ملهات الفضة ومأساة النرجس ) العدو الأسرائلي لن يعترف بكم ولن يقيم لكم وزنا دون العزيمة والسلاح اذا ماهو رمز الشعب الفلسطيني = السلاح ثم السلاح ثم السلاح. قاتلو كما قاتل الشرفاء الشهداء ، قاتلو كما قاتلت نساء الأمزون الأعداء بأن قطعن نهودهن كي يقتلن الرغبة. كفو عن الضجيج والمهاترات…..تحالفو مع الشيطان من أجل تحقيق الهدف ، هنالك ثلاث خطوات في السيلسة لابد من تحقيقها للوصول الى الهدف النشود : 1- كسب الأصدقاء 2- تحييد الأعداء 3- مواجهة العدو . فهل نحن في الاتجاه الصحيح ؟

  31. اذا كانت احوال الدول والشعوب العربية المحيطة بفلسطين في اسوا مايكون هل نتوقع مثلا من سوريا الان ان تقوم باي عمل من اجل فلسطين وكذلك مصر ام العرب ..هل نتوقع من العراق ذلك ؟ والاردن لو حاولت هل تستطيع بمفردها عمل شئ؟ اذا كان الامر كذلك بقي هل يستطيع الشعب الفلسطيني ان يعمل لوحده ولقد قالها عرفات يوما يا وحدنا..اذن مالعمل؟؟ الانسحاب من المفاوضات الان غير مجدي واعتقد ان اللجوء الى محكمة العدل الدولية قد يكون اكثر جدوى بانتظار الوقت فلعل الاوضاع العربية تتحسن وتنضج الظروف بفلسطين حتى يقتنع الشعب بان الانتفضة هي الحل لانه هو الذي سيتحمل تبعاتها

  32. أستاذ عبدالباري نعم الرئيس ياسر عرفات مات مسموما من قيل الأسرائليين . لكم عملاء الداخل من قامو بالتنفيد يعني بأيادي فلسطينيه. وقيل في حين انه محمد دحلان المقرب في ذلك الوقت من القائد عرفات . رحمه الله . وسؤالي الأن بما ان الفاعل معروف وعي إسرائيل وطبعا هي أنكرت ذلك كعادتها . لما لاتفضح السلطه الحاليه المنفذ الداخلي لموت أبو عمار؟؟؟؟؟؟؟؟

  33. ماذا نحن فاعلون؟ نفس الشيئ الذي فعلناه مع التقرير الدولي بشأن الاعتداء علي غزة عام 2008

  34. أستاذ عبد الباري للتصحيح لقد نفق المجرم شارون في المشفى قبل فترة..اما عرفات فهو من وضع نفسة بهذا الوضع .. منذ حرب ٧٣ وهو يحارب كل من يحارب اسرائيل وأوصل شعبنا لمازق أوسلو وعندما آفاق من غيبوبة السلام وجد ان الثمن القدس والاجئيين فحاول المناورة وليس التراجع فلم يعطة شارون فرصة . احمد اللة انةً مات هكذا حتى يمسح ماضي ملىء بالتنازل والتفريط ..حول المنظمة من مقاتلين الى موظفين ينتظرون مخصصات اخر الشهر ..والمضحك دموع سهى التى تركت زوجها وحيدا بالانتفاضة الثانية وهربت بملايين عرفات الى باريس.وبقية كنز عرفات مات سرة بموت عرفات وهو بيد الكردي محمد سلام.. واللة قبل ان نحاكم اسرائيل يحب ان يحاكم هذا الرجل الذي أوصلنا لما نخن علية الان من ضياع الثورة واللاجئين وابتلاع القدس فلماذا العواطف الفارغة كدموع سهى الطويل؟؟؟؟

  35. THe investigation will conclude that members of the sulta and some of the arab leaders were aware of the killing. 24 hours before sharon ordered the killing of ahmad yaseen rahmat allah alaih king abdullah of jordan was told by the israeli’s.

  36. مات شارون بعد غيبوبة سبع سنوات ؟
    مساء يوم ٢/٨/٢٠١٣.
    يا سيد عبدالباري

  37. الى شادي الخطيب

    يبدو ان سبب ضياع فلسطين في عقلك هم الخليجيين !!! ضيعتوا فلسطين والآن تطلبون الخليجيين يدافعون عنكم والله محد دفع لقضيتكم أموال مثل الخليجيين لكن جلها للأسف حولت لحسابات المناظلين الحنجوريين الشخصية …. وما تجرا الخليجيين على مقابلة الإسرائيليين علنا الا بعد ان اصبح السلام خياركم الاستراتيجي

    عيب تحميل ابناء الخليج غلطاتكم

  38. الله يرحمك يابو عمار ..لو انك موجود ماكان الصعلوك
    هذا الأعور ابو زفت مش ابو مازن ماكان يقدر يلعب
    بالثوابت الفلسطينية اللي ثبتها وعلمها ابو عمار للشعب
    والأطفال الفلسطينيين ..رحمك الله يافقيد فلسطين
    والعرب ،وتباً لك ابو مازن

  39. ماذا نحن فاعلون ؟؟؟؟؟؟.
    لا شئ !!!!.
    لان فينا من قتل القتيل ومشى في جنازته !!!! .

  40. وقتلوا أبو عمّار وزعماء العرب موقّعين على تصفيته, نفس العصابة من خليجيين أساسا تريد الآن تصفية سورية وبقيّة الأقطار بجيوشها بعد أن صفّت الزّعيم الرّمز للقضيّة الفلسطينيّة (رغم أخطائه, رحمه الله) وقبضت نقدا بيعها للقضيّة كلّها منذ ما قبل النّكبة!

  41. والله المكتوب مقروأ من عنوانه من بداية القصة في تواطؤ في أصبحو يبيعو ظمائرحم بعرظ من عوارظ الدنيا نيسو يوم الحساب

  42. لا يملك العرب هذه الأيام سوى الإدانة والشجب والاستنكار لقد قتل ابو عمار بالذرة وقتل صدام حسين شنقا وقتل القذافي طعنا واوشك علي عبدالله صالح ان يقتل حرقا وطرد بن علي من بلده ووضع مبارك في السجن وحيكت مؤامرة للتخلص من الأسد وبهذا ذهب كل حكام العرب الذين يهددون الكيان الصهيوني المحتل لبلد ابو عمار وبذلك ضمنوا بعض الراحة ممن يمكن ان يهددونهم. أليس ما يحصل في العالم العربي شئ غريب ان تدخل كل هذه الدول بكفاح مسلح ضد بعضها البعض وبتمويل عربي!!! رحم الله أبا عمار ويرحمنا مما يبت لنا.

  43. ومادا نستطيع ان نفعل لا شيء سوى نشر الخبر والادانه والتعليق فقط

  44. لا تنتظروا شيئا من أحد لا أبو مازن ولا أزلامه أما العرب فلم يبقى فيهم أحد يتكلم عن فلسطين حتى آخر دولة كانت تتكلم عن حق الفلسطيني هاهي أغرقوها بالحرب والفتنة الطائفية أعني سوريا عندما ترى العرب يلتقون الصهاينة علننا بعدما كان ذالك سابقا بالسر فلا تنتظر منهم سوى مزيد من الخيانة والتآمر أقول للفلسطيني إرجع إلى ذاكرتك إلى الوراء قليلا واحمل بنذقيتك من جديد وحجارتك من جديد فلا تمهل العدو الوقت لكي لا يسرق أرضك من جديد ولا يقتلع أشجار الزيتون من جديد إنتفضوا من جديد وأحرموهم النوم من جديد، لا شيء جميل مثل الشهاده لقد أعطاكم الله وعده فلا تتركوهم لكي يستحودوا عليك كونوا عرفات كونوا يحيى عياش وكونو أحمد ياسين والقسااام….لاتتركوا أحدا يفاوض بإسمكم العدو لن يعطيكم شيئا إنها نفس الأسطوانة تعاد لكسب الوقت وسرقة الأرض والتمهيد لهدم الأقصى لا تنتضروا طيرا أبابيل أنتم الوعد فلا تتراجعوا العدو جبان يخاف كثيرا منكم يربح الوقت من أجل الإستقرار أعانكم الله وبالنصر إن شاء الله.

  45. سيقوم ال سعود بقصف اسرائيل لا محالة ودون الرجوع الى مجلس الامن وسيسحبون اموالهم من البنوك الامريكية لكي لا تعود كمساعدات لاسرائيل
    وسينتفض الخليج كما انتفض لنصرة نبينا العضيم ص وكما انتفض لغزة وجنوب لبنان
    وكما انتفض لحرق المصحف الشريف على يد الجنود الامريكان وطردهم من اطهر ارض
    …………………….لا والله ما عمبمزح………………..صدقوني بدي ابكي

  46. احد المتآمرين على الرئيس عرفات هو شارون الذي عذبه الله في الدنيا سنوات و سيعذبه في الاخرة باستمرار في جهنم خالدا فيها وكل من تآمر سيعذبه الله ايضا عذابا مهولا .

  47. حياك الله ياأستاذ عبدالبارى
    رحم الله الرئيس الشهيد ابوعمار
    لا أعتقد أن سلطة محمود عباس ستقدم على هذين التحقيقين.

  48. لن يحدث تحقيق حتى تتبدل القيادة الحالية للمنظمة!!

  49. قبل فتره وجيزه من مرض عرفات الاخير صرح رئيس الاركان الاسرائيلي آنذاك ان نهاية عرفات باتت
    اقرب مما يتصور اي انسان. الولايات المتحده عن طريق القطريين رتبت اثارة موضوع الاغتيال من
    جديد كورقة ضغط على اسرائيل لتتنازل قليلا عن مواقفها المتشدده في المفاوضات حتى تكون التسويه
    المرتقبه ممكنة التحقق لان استمرار التشدد الاسرائيلي في هذه المفاوضات سيؤدي حتما الى انهيارها وربما
    انهيار السلطه واندلاع انتفاضه ثالثه وهو أمر لايصب في مصلحة الولايات المتحده ولا في مصلحة اسرائيل

  50. سيد عطوان، كأنك تتعمد تهميش الخطاب التاريخي للقذافي بالأمم المتحدة عندما قالها صراحة يجب التحقيق بمقتل الشهيد عرفات؟؟ اتخاف أن يتهموك بأنك تمجد ديكتاتوراً؟ نعم هناك من يكره القذافي وهم ليسوا قلائل ولكن حتي وأن كان، المواقف الرجولية يجب أن لاتنسي حتي ولو كانت من عدو …

  51. يا أستاذ ع الباري، دعك من السلطة الفلطينية، فرغم كل الانتقادات التي يمكن توجيهها لها عن الفساد والانبطاح والجبن، فإنها والله، سلطة أنا مع كل ذلك، أحترمها لأنها لم تفرط لحد الساعة في الثوابث الوطنية الفلسطينية. ما زالت تصر على أن القدس هي العاصمة للدولة الفلسطينية المفترضة، وحق اللاجئين في العودة وحدود الرابع من حزيران. ماذا عن الدول العربية التي تحيط بهذه السلطة؟ ماذا قدمت لها لكي تساعدها على الصمود وتصليب موقفها؟ العرب دخلوا في حرب أهلية بينهم. حرب أهلية في العراق وسورية وليبيا واليمن وتونس ومصر في الطريق، وبعض العرب هو الذي يمول هذه الحرب بالبترودولار ويغذيها بالإعلام والفتاوى والتكفيريين من جهات الدنيا الأربع. في ظل هذه الأوضاع كيف يمكن للسلطة الفلسطينية أن تتحرك؟ ما هو الملطلوب منها.؟ ما هي الإمكانيات التي بين يديها لتحقيق ما نريده منها؟ لقد انتهيت للتو من إعادة قراءة كتاب المفكر السوري المرحوم ياسين الحافظ (( الهزيمة والإيديولوجيا المهزومة))، والخلاصة التي خرج بها من الكاتب وانا متفق معه حولها، هي أن القضية الفلسطينية، بدون قاعدة عربية رسمية وشعبية متينة وقوية داعمة لها ، من شبه المستحيل أن تهزم عدوها وعدو العرب أجمعين. المشكل ليس فقط في السطة الفلسطينية، إنه في كل هذه السلط الجاثمة على صدورنا من الماء إلى الماء، والتي لا تقوم بأي شيء عدا التآمر على بعضها البعض، وأساسا على القضية الفلسطينية، خدمة لمصالح أمريكا ومن قبلها ومن ورائها إسرائيل. عباس ربما بريء أمام ما يفعله فينا هذه الأيام سلاطين النفط والقهر والكبت. لذلك علينا ألا نحمله أكثر مما يحتمل، رغم كل مثالبه العديدة.

  52. اخي الاستاذ عبد البتري عطوان
    الموجودين الان في القيادة الفلسطينيةهم عصابة اجرامية بحق الوطن والشعب انني لا اعرف اين ذهبت الابع مليارات فيما الفلسطينيون يكابدون الجوع والفقر والبطالة والمرض تبا لتجار القضية

  53. السيد أبو عمار كان يعرف أنه رجل مستهدف وعلناً وأمام الصحافة كان يطلب الشهادة ولربما قد يسرها الله له ومن خطط ونفذ الإغتيال البطيء لن يبق خالداً في هذه الدنيا بعده
    ماذا نحن فاعلون: نحن آخذوا العبرة من عرفات ألا نحيد عن الهدف السامي ولو أصبحنا مستهدفين ونلقن أجيالنا : (( من المؤمنين رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه فمنهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر وما بدلوا تبديلا )): إستشهد عرفات نعم لكن بالله عليكم ألم يجعل القضية الفلسطينية الهم اليومي العربي والدولي والأممي والإسرائلي والعنوان الأول للصحف والأخبار وإجتماعات المحافل الدولية والعربية ولقنها الأجيال الصاعدة في كل دول العالم: لقد دوَّلَ الأزمة عوض حصرها في جغرافيتها: كان مُنَظِّراً وصبوراً

  54. وبدون تحقيق دولى او محلى او اية جهة اخرى الكل يعلم ويعرف ومتاكد ان عرفات مات مسموما ولكن من يرد الاذى وينتزع الحقوق الا الاقوياء واين جانب القوة فينا ونحن يقتل بعضنا بعضا وتصرف المليارات من قبل الحكام المنبطحين لاعدائنا لقتلنا وتدمير بلادنا وتمزيق لحمتها القومية والدينية ورجال دين ركبهم الشيطان واعمتهم اموال السلاطين يفتون بقتل بعضنا بعضا ويتعاونوا قبلا سرا مع العدو الاسرائيلى والان يتباهون فى التنسيق معة علانية واذا كان هؤلاء السلاطين لن يردوا على هاتف عرفات فماذا سيقولوا لعباس الذى هو الان بين كماشة الضغوط الامريكية والاسرائيلية وتوفير لقمة الخبز للجائعين فى الضفة هل يمدوة بجنود تضيق بهم الارض بما رحبت ام انهم ربما يقنعوا داعش والنصرة بترك جبهات دول الاسلام والعرب والتوجة الى دعم الاسرائليين صد العرب والفلطسينيين ويستندون على اية من القران يابنى اسرئيل كنتم خير امة اخرجت للناس اقول اذا استمر حالنا على مثل هذة الجهالة والفتن سوف لن نهزم اعداءنا وسيكون لنااكثر من فلسطين وان فاق لاجئونا الان بسبب العربان والجهلة على لاجئى فلسطين وسياتى المزيد

  55. سيقول لك العربان كما قال بني اسرائيل لموسى عليه السلام~اذهب انت وربك فقاتلا انا ها هنا قاعدون~

  56. ياسيدي انت قلت لسنا بحاجة لمعامل سويسريه لانه من الاول قال الاطبا الفرنسيين انه مات مسموما
    فماذا فعلت السلطه. لا شئ مما يدل على تبعية السلطه. كذلك الامر الان ماذا عساها ان تفعل لاشئ. لكن اعادة اشهار هذا الموضوع ثانية ليس الا لوجود مشاكل بين السعودية والامريكان اذ ان يريد ال سعود ان يبين للامريكان ان لديهم اكثر من ورقة ضغط .هاى كل القصه(الله يرحمك يا سيدى)

  57. يحكى أن رجلا سرق حذاؤه في المسجد و قال بصوت مرتفع ان لم تردوا علي حذائي سأفعل ما فعله أبي فخاف السارق أن يفعل الرجل ما فعل أبوه فرد عليه حذاءه . و في اليوم الموالي سمع رجل بالخبر و دفعه الفضول ليعرف ما فعله اب الرجل , و قام بسرقة الحذاء و لما صاح الرجل ان لم تردوا علي حذائي سوف افعل ما فعله ابي , قال له : و ما فعل أبوك ؟ أجابه : اشترى حذاء غيره . و مل تظن العرب يفعلون سوى الندب و الشجب ان سمح لهم بذلك

  58. ماذا نحن فاعلون؟ هل نركب أعلى ما في سلحفاتنا؟ من زمان غاب الإعداد وجعلنا من أنفسنا “طوفة هبيطة” بعين الخصوم.

  59. أخونا الكبير ابو عقل مفتح عبد الباري عطوان و الله ثم و الله أني اخاف عليك ان يصيبك مرض لسمح الله من كثرة عصرتك علا فلسطين و الأمة العربية !!! ففاقد الشي لا يعطيه ،لا تنتظر من عباس من سمح في حقه لصهاينة ان يغير مجرا القضية لصالح الشعب الفلسطيني ،ما ظلت فيهم رجولة و لا وطنية ،رحمة الله علا الشهيد عرفات و صدام حسين

  60. اهم شبء هو ان نستمر على نهج هذا القائد وعلى اصراره وثباته في مقاومة الاحتلال حتى نفشل الهدف الحقيقي لاغتياله وبدل ياسر يخرج 100 ياسر

  61. ر حمة الله عليه لقد مات شهيدا نحن بحاجه لقراءة مذكراته الشخصيه حتما سيكشف فيها معاناته من الحكام والملوك والرؤساء العرب فهل سيأتي يوما نقرأها ان شاءالله سيكون

  62. و اللة طول ما ابومازن و المستقيل صائب عريقات و بائع الاسمنت و لا تنسى ثوار الدوحة و كذلك من باع غزة و فلسطين لجماعة الاخوان المسلمين و يقبض الاموال من هنا و هناك فلن نفعل شيئا .
    د.الكردي طبيب عرفات الخاص رحمة اللة كان قد اعلن منذ الساعة الاولى ان عرفات مات مسموما فماذا فعل هؤﻻء

  63. يا أستاذ عبد الباري لقد ظلمت الرئيس عباس بوصفه بأنه رفيق سلاح عرفات ،وهو الذي يفخر ببراءته من أي سلاح .

  64. عهدناك صادق وابن صادق تركوا عباس وزمرته لانه طيع في يديهم ولا يلوي العصاء من امامهم .

  65. شخص الوحيد تكلم علي ياسر عرفات وعلي تحقيق في حريمة العقيد معمر القذافي
    هل نسيت العقيد يا عطوان
    حقدين علي القذافي لدرجة هذي

  66. طيب شوفو حدا من امراء وملوك الخليج عم يدفعوا المليارات من أجل خراب سوريه , بلكي بيساعدوكم بكم مليون !

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here