نعم.. شعبَا الإمارات والبحرين تَعِبا مِن الحُروب ولكن في اليمن وليس في فِلسطين.. ما هُما أكبر كِذبَتين يُمكن رصدهما وسط مهرجان توقيع اتّفاقيّ السّلام في البيت الأبيض؟ وكيف ستُوقّع ست دول اتّفاقات مُماثلة وهي لم تَجرؤ على إرسال مُمثّلين عنها لحُضور الحَفل؟ ولماذا لا نتوقّع إقامةً طويلةً وهانِئةً للسّفارتين الإسرائيليّتين في أبو ظبي والمنامة؟

عبد الباري عطوان

الصّواريخ التي انطلقت من قِطاع غزّة المُحاصر المُجوّع باتّجاه مدينتيّ أسدود وعسقلان جنوب فِلسطين المحتلّة أثناء توقيع اتّفاقيتيّ السّلام بحُضور بنيامين نِتنياهو ووزيريّ خارجيّة الإمارات والبحرين جاءت تأكيدًا بأنّ جميع هذه الاتّفاقات بلا أيّ قيمة، وأنّ مَن يُنهي الصّراع سِلمًا أو حربًا هُم أبناء الشّعب الفِلسطيني، وبدَعمٍ من أشقّائهم العرب والمُسلمين.

الرئيس ترامب الذي رعى هذا المهرجان المسرحيّ في حديقة البيت الأبيض مارس الكذب في أبشع أشكاله عندما قال إنّ ست حُكومات عربيّة، ولا نقول دُول، قد تنضم إلى اتّفاقاتٍ مُماثلةٍ، فكيف ستُقدم هذه الحُكومات على هذه الخطوة المُعيبة وهي لم تَجرؤ على إرسال سُفرائها، أو حتى مندوبين من مراتبٍ مُنخفضةٍ لتمثيلها في هذا المهرجان؟

الإمارات والبحرين اللّتان سقَطتا في مِصيدة التّطبيع بأعينٍ مفتوحةٍ للأسف، كانتا تَبتعِدان عن الأرض المحتلّة أكثر من ثلاثة آلاف كيلومتر تقريبًا، وعاشَا في حالةٍ من الأمن والاستقرار، بينما تولّت هذه المُهمّة دول وشُعوب المُواجهة، مِصر وسورية والأردن، وبدعمٍ عسكريٍّ مِن الجزائر والعِراق، والآن وبحُكم هذين الاتّفاقين، أصبحتا دول مُواجهة فِعلًا، ولكن مع إيران، التي بات الوُجود الأمنيّ والعسكريّ الإسرائيلي فيهما يُشَكِّل خطرًا وجوديًّا على الأمن القومي الإيراني، فالاقتِصاد والصّفقات التجاريّة مع هذه الدّول، التي تعيش الأُولى على المُساعدات (البحرين)، والثانية يُوشِك زمانها النفطيّ على الانتهاء (الإمارات)، يحتل مرتبةً أقل أهميّةً بالنّسبة لصانِع القرار الإسرائيلي، الحليف الجديد، الذي يرى في إيران، وترسانتها الصاروخيّة الضّخمة وبرنامجها النوويّ، تهديدا وجوديًّا.

***

بالأمس هدّد الرئيس الايراني حسن روحاني بأنّ بلاده ستعتبر أيّ وجود إسرائيلي على السّاحل الشّرقي للخليج تهديدًا لها، وستُحمّل كُل مِن البحرين والإمارات مسؤوليّة أيّ اعتداء ينطلق من أراضيهما ضدّ بلاده.

الإسرائيليّون لا يحترمون العُهود والاتّفاقات، ولا يلتزمون ببُنودها، ولعلّ تجربة السّلطة الفِلسطينيّة التي وقّعت اتّفاق أوسلو معهم قبل 27 عامًا، والنّهاية المُهينة والمُذلّة التي انتهوا إليها أحد أبرز الأمثلة، فهل تستطيع الحُكومتان الإماراتيّة والبحرينيّة منع المُخابرات الإسرائيليّة من التجسّس على إيران، أو إرسال عناصرها لتفجير مُنشآت نوويّة، أو موانِئ نفطيّة على الضفّة المُقابلة من الخليج، أو بناء قواعد عسكريّة قُرب مضيق هرمز أو بحر عُمان؟

في التّسعينات من القرن الماضي فتحت “إسرائيل” مكاتب تجاريّة في قطر وسلطنة عُمان وتونس والمغرب، وسفارة في نواكشوط، انتفاضة واحدة مُسلّحة عام 2000 في الأراضي الفِلسطينيّة المحتلّة أدّت إلى إغلاق جميع هذه المكاتب الواحدة تِلو الأُخرى، وأقدمت الجرّافات الموريتانيّة على اقتِلاع السّفارة العبريّة مِن جُذورها، ولم يَعُد لها أيّ أثر.

نستغرب أمرين وردَا في مراسم مهرجان توقيع الاتّفاقيتين في حديقة البيت الأبيض:

  • الأوّل: القول بأنّ العرب، والدّولتين المُطّبعتين على وجه الخُصوص تَعِبتا من الحُروب، وأنّ الأجيال الجديدة تتطلّع إلى التّنمية والازدهار، وهذا صحيح، لأن الحرب التي خاضتها الدّولتان، ومعهما المملكة العربيّة السعوديّة، كانت في اليمن، وليسَت في فِلسطين المحتلّة، ولا يُوجد أيّ دليل، ولو ضعيف، يُؤكّد أن القضيّة الفِلسطينيّة كانت عائقًا في طريقِ تنمية وازدهار شُعوب هذه الدّول الثّلاث بالذّات، ففي يوم واحد ابتزّ ترامب 460 مِليار دولار من السعوديّة، أي عشرة أضعاف تكاليف الحُروب الأربع ضدّ إسرائيل وفوقها الحرب العِراقيّة الإيرانيّة، أيّ 400 ضِعف المُساعدات للثّورة الفِلسطينيّة على مَدى 40 عامًا.

  • الثّاني: اتّهام الرئيس ترامب أثناء اجتماعه بنِتنياهو مع الصّحافيين قُبيل التّوقيع على الاتّفاقين الفِلسطينيين بأنّهم لم يحترموا إدارته، والولايات المتحدة عُمومًا، ولهذا أوقف عنهم مُساعدات بحواليّ 400 مِليون دولار سنويًّا، وأغلق مكتب منظّمة التّحرير في واشنطن.

***

إنّها قمّة الوقاحة، فماذا كان يتوقّع ترامب من الفِلسطينيين بعد أن نقَل سِفارته إلى القدس المحتلّة، واعترف بالمدينة المُقدّسة عاصمةً أبديّةً مُوحّدةً للدّولة العبريّة، وتبنّى ما يُسمّى بصفقة القرن كمُبادرة أمريكيّة للسّلام، هل كان يتوقّع ترامب من الفِلسطينيين أن يبيعوا قضيّتهم مُقابل 400 مِليون دولار مُساعدة سنويّة مِن حُكومته؟

مِثلَما أغلقت الانتفاضة المسلٍحة الثّانية مطلع القرن الحالي مكاتب تجاريّة إسرائيليّة في الخليج والاتّحاد المغاربي، وفوقهم سفارة في موريتانيا، فإنّ بضعة صواريخ إيرانيّة، أو “حوثيّة”، قد تُغلِق السّفارتين الإسرائيليّتين في أبوظبي والمنامة كنتيجةٍ لخطأ في الحِسابات الإسرائيليّة أو الأمريكيّة، إن لم يَكُن أكثر.

طالما أنّ هُناك ستّة ملايين فِلسطيني في الأراضي المُحتلّة عاميّ 48 و67، وضِعفهما في دول الجِوار العربيّ والمنافي، لن يكون هُناك أيّ سلام، وكُل هذه الاتّفاقات بِلا قيمة حقيقيّة، وتُشكِّل خطرًا على موقعيهما من الجانبين، لأنّها تُعميهم عن رؤية الحقيقة، وتَبيع لهم الوَهم والسّراب الخادِع.

شُكرًا لصواريخ غزّة التي علّقت الجرس، وسلّطت الأضواء على الحقائق المُجرّدة، وأظهرت لبّ الصّراع الحقيقيّ وفي الوقتِ المُناسب، والقادم أعظم.. والأيّام بيننا.

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

62 تعليقات

  1. التطبيق في هذا المجال من نوعين. الأول هو التطبيق العلني الواضح ، والتطبيع الغامض وغير العلني. قريبا سينكشف للجمهور قريبا (محور المقاومة).

  2. الى طفل عمره فوق الاربعين

    احسنت الوصف ،
    ولا تغضب ، فأوراق تطبيعهم ستخرج قريبا من تحت الطاولة الى سطحها،فهي مسألة وقت،والوقت قريب جدا ،
    فكلهم منافقون ، ومنافقون بلا حدود ، وفلسطين تنتظرهم جميعا ليعلنوا خياناتهم علنا ليصبح العدو واحد حتى تستطيع مواجهته،
    فلا تغضب ايها الطفل الاربعيني فالنصر آت لا محالة ،،

  3. الخوف و الهلع والرعب من إيران بعد أن فشلو فشلا ذريعا في مواجهة فصيل يمني لمدة خمس سنوات مدعوم إيرانيا دفعهم للهرولة نحو الكيان المحتل للدفاع عنهم وقدمو فلسطين بمقدساتها عربون تحالفهم معها وتعهدو بالتعاون لمحاربةً كل من يحاول إيذاء هذا الكيان الغاصب، هذه الدول ينطبق عليهم المثل القائل، كالمستجير من الرمضاء بالنار.

  4. انا طفل عمري أربعين عام.. انام حافي الأقدام…احبو ..وركبتي يوجعها الإحتاك بالأرض .. انا طفل يعاني تسارع الزمن .. وتخطف ابصاره الالوان ..
    اجلس على النافذه وتتدلى أرجلي .. وأشاهد شجارات في السوق… وتتطاير البضائع… وصناديق الطماطم محطمه..وشظايا البطيخ تتطاير..
    وأنا اضحك وابكي في نفس الوقت..
    لدي سؤال بريئ غير بريئ..من طفل عالق في أوحال طفولته..
    لا زال لديه احلام… ورغبه في الثرثره.. والانضمام إلى قافله المكترثين… والتضحية بالوقت الثمين…
    يحلم ان يربي دجاجه.. ويزرع النعنع.. والعنب الأسود
    يحلم بعالم بلا حدود… بوطن يعيش ريعان شبابه..
    بوطن ذاق طعم الانتصار .. يستمتع بتنفس الصعداء.. مع لتر قهوه..يستمع الى قصص الاجداد.. يتعلم كيف يكون امتداد .. يجعلونه رجلا.. ويدربوه على الإرتجال..
    طفل عمره اثنان وأربعين عام…
    لدي سؤال …

    لماذا كل هذا الهجوم القاسي جدا… على شعوب جزيره العرب.. من هؤلاء المهاجمون .. وماذا يريدون… ولماذا تفوح رائحه النفاق.. ولماذا يبيع البعض أجزاء جسده..
    وينادي بأن تحرق تلك البلاد..
    اعرب هؤلاء .. ام أنهم شرفاء استثناء..
    يجوز لهم مالا يجوز لغيرهم.. لا افهمهم عرب وينادون بأن تحرق بلاد العرب ..
    ينادون على الغرباء … لإحتلال جزيره العرب … وتحريرها… حماس رهيب ..واندفاع… وبثقه متناهيه..
    واحلام ورديه… لن يستطيع أحد إحتلال جزيره العرب
    ستكون هلاكهم الحتمي… احتراق كل الاوراق…
    ما كانت فلسطين تحتاج…ان تصرف الأنظار عنها ..
    من كان قادر على تحرير فلسطين…من بين ايادي الإجرام العالمي… لم تكن تعيقه… انظمه الخليج..
    ولا شعوب جزيره العرب وقفو سدودا في وجه المندفعين.. ولم يضعو السكاكين على رقاب المحررين..
    كل ما تحتاجه فلسطين كانت قليلا من الرجوله..
    وكانت اطفال العرب كفيله بالمهمه.. لكنها الاراده لم تكن موجوده.. كانو يكدسون الثروات…. الخ وكانت انظمه الخليج كيس ملاكمه فكريه…لتفريغ الطاقات
    الأكثر شجاعه…الأكثر اسائه… والاعلى صوت… موهوب بالردح… يشبه طوشات السوق…

  5. تعبت الامارات والبحرين من الحروب وغيرها بعد خمس سنوات من حربها وعدوانها في اليمن باوامر وتخطيط صهيوامريكي والحل فتح جبهة مع ايران الاسلاميه لنرتاح في قعر جهنم
    هذا منطق الراحه الخليجية الحكيم !!!!!

  6. الى الكاتب
    الي محمد عايض النقيبToday at 6:21 pm (3 hours ago)
    يا ليت العرب واليهود يضعون الاديان جانبا ويدعون البشر تعيش حياة كريمة

    و هل العرب هم المعتدين اليهود الصهاينة هم المعتدين علينا و بلاد الشام معروفه في الاخلاق و الكرم و فلسطين هيا من البشر

  7. الاوراق جميعها اصبحت فوق الطاولة، واللعب مع الشعوب اصبح على المكشوف، وكل العرب سوف يوقعون معاهدات سلام مع دولة الاحتلال الصهيوني ، والاعلاميون ايضا سوف يوقعون معاهدات سلام ولكن بنكهة مختلفة مع الابقاء على فئة قليلة منهم تتبنى دور الوطنية لتمرير صفقات ومخططات صهيونية قادمة !!! هي مسألة وقت ،، والتاريخ وشعبنا الفلسطيني لن يرحم احداً !!!!!

  8. إنضروا إلى مداخلات”. أبو نواف ” وزاوية حادة” منطق ركيك. وهجين. يجسد عقلية. غريبة عجيبة ‘وهو السائدة الآن في محميات الخليج. وهو منطق هجين يثبت انهم ليسوا مسلمين. وليسوا عرباعلى الإطلاق فكيف حدث هاذا التحول. ياللهول. …ألأخ “محمد عايض النقيب شكرا لك لقد وفيت وكفيت. حسبنا الله ونعم الوكيل .
    ونعم المولى ونعم النصير.

  9. السلام عليكم ،
    لا اعرف هل ابكي ام اضحك ام مادا الاعراب من الامارات والبحرين زعمو انهم تعبو من الحرب ولكن مع من ؟ ليس مع اسراءيل فكل من له عينين وادنين لم يسبق ان شاهد ولو طاءرة اماراتية او بحرينية تقصف تلبيب او عسقلان كما يفعل رجال المقاومة وما نشاهده هو العكس طاءرات وبوارج ودبابات وقنابل تقتل ابناء عمومتهم من اليمنيين الشرفاء فلو قالو نحن تعبنا من حرب مع اليمن لصدقناهم ولكن عندما يقولون انهم تعبو من الحرب مع اسراءيل فهم من الكادبين لا احد سيصدق روايتهم حتى الاطفال الصغار اقول اقول استاد عطوان بات من الضروري ان يتوحد رجال المقاومة الاسلامية ويتراص الصفوف ويتخدو من البندقية الحل الانسب في استرجاع الحقوق والا ستداس كرامتهم وحقوقهم ويتعرضو لنفس مصير الفقيد والشاهد ياسر عرفات ومن معه عندما قبل ان يخضع لاتفاقات وهمية مزعومة اسلو …وتحاصر دبابات منزله ويتعرض للضرب والاهانة وكل حكام العرب والغرب الصهيو انجيلي تنكرو له كانهم لم يعرفوه قط بل الصهاينة لم يكفيهم هدا بل تبعوه حتى سمموه وقتلوه نرجو من الله سبحان تعالى ان يرحمه مع جميع الشهداء ويرزقهم الجنة ان شاء الله .

  10. الشعوب العربية في غاية السرور لافتضاح نفاق انظمة بن زايد وخليفة واصبحوا مكشوفين وهذا انجاز كبير لكي لا تضيع الشعوب وقتعا مع امثال هؤلاء اللذين لا دور وطني لهم اصلا . حلف الممانعة في غاية القوة و الحزم و القافلة تسير وهذا هو المهم اما الاستسلام و الغنج فلا قيمة له . الان ناتي الى الاكشن وهل يتم التنفيذ .. الان مطلوب من الانظمة العربية الوطنية تنفيذ القرارات الملزمة التالية فورا و الشعوب تراقب باستمرار :
    اولا الانسحاب الجماعي من ما سمي جامعة عربية و استبدالها بمجلس التضامن العربي و منع دخول المطبعين اليها قطعيا مع تقليص عدد موظفيها الى النصف .
    ثانيا مقاطعة اقتصاد و سياحة نظام دويلة محمد بن زايد و البحرين وامثالهم الى الابد .
    ثالثا تحميل المطبعين المسؤولية الكاملة عن اي تجسس اسرائيلي امريكي عن الدول العربية المحيطة وذلك باعتبار المطبعين اهداف مشروعة للبنية التحتية من قبل اليمن الوطني و ايران .

  11. الأخ الكبير والاستاذ عبدالباري عطون…
    نعم… نعم.. شعبَا الإمارات والبحرين تَعِبا مِن الحروب ولكن في اليمن وليس في فِلسطين..
    لكن يا استاذنا لا يكفي ان تتعب شعوب الامارات والسعودية والبحرين من حرب اليمن ولا يكفي ان تتعب كل الشعوب العربية من حروب الجاهلية العربية وتدمير دولهم ومقدراتهم.. علی هذه الشعوب ان تثور وتقول كلمتها في الشارع.. فمن غير المعقول ومن غير المقبول ان تبقی هذه الأمة في سباتها العميق امام ضياع فلسطين وسلبها، رغم كل الدعوات وفتاوی العلماء بنصرة اخواننا في فلسطين.. فنری عشرة اشخاص يتظاهرون هنا وعشرين هناك بينما تهافتت عشرات الآلاف من الارهابيين من شتی الدول العربية تلبية لفتاوی مفتي الناتو القرضاوي من اجل تدمير ليبيا وقبلها سوريا.
    ‏فليوقفوا الحديث عن الشرف، الكرامة، العروبة، الحق، الضمير، والمفردات الأخلاقيّة عند التنديد بأفعال أبناء الصحراء والجاهليّة المتخلّفة، وليذهبوا لامتلاك القوّة وتحضير السلاح وانتظار موعد الحرب..! ففلسطين لا تُستعاد إلا بالقوة ولا تُستعاد باستجداء ركعتي صلاة من العدو الصهيوني في المسجد الاقصی.

    تحياتي.
    من تعلیق الاخ امین الدهینی احسنتم، جزاك الله خيرا كفيت ووفيت.
    خير الكلام ما قل و دل.
    حفظكم الله و دمتم بالف خير.

  12. الى المدعو ابو نواف..والى جميع المطبعين في مستنقع الخليج…من قال لكم ان الفلسطينين والعرب اصلا مكترثون ان ايران تمثل تهديدا لكم في الخليج…هذا على افتراض ان كلامك صحيح..وهو كلام فارغ…ايران تعرف وهي تتعامل معكم انها تتعامل مع مراهقين في السياسة..او معاقين عقليا يعانون من عقدة نقص امام الانسان الغربي الابيض…صراحة لايوجد سبب واحد ليتعاطف معكم اي عربي او فلسطيني بل على العكس نتمنى ان تستخدمكم اسرائيل كما تستخدم البعير وتورطكم في حرب مع ايران حتى تكسر ايران انف “هذا البدوي الرهيب الاحمق” لان رؤوسكم محلها هو تحت الرمال في الصحراء وليس فوقها..وهذه هي نهايتكم مع نهاية عصر النفط..والايام بيننا كما يقول دائما عبد الباري!! هههه

  13. انه تطبيع يولد من رحم المهانة…ليست له مبررات ولن يكون له افق…فقط هي اللعنة التي ستطارد ممضييه وعرابيه من المستعربين الخونة…وستظل القضية الفلسطينية هي نبض الحرية ومحرار الكرامة في هذه الامة…سيرحل اشباه الرجال ويبقى الطفل الفلسطيني الذي يرمي دبابة الميركافا بالحصى لان الحرب ليست حرب عتاد وعسكر بل حرب ارادة وارادة الحق هي الأبقى…

  14. من اليوم فصاعدا الكلام لايعني شيئاً. العمل هو المطلوب وعلى الشعب العربي من المحيط إلى الخليج التفكير مليا وابتكار طريقة للتواصل. بعيد عن هاذا النظام العربي المهترئ. ومن ثم التخطيط
    عمليا لمقاومة هاذه الردة. التي لم تكن تخطر في بال ولا يقبلها مسلم يشهد أن لا إله إلا الله محمد عبده ورسوله. بعيدا عن الأدلجة والحزبية والطائفية. فالأمر جلل والضلم لايقبله إنسان .ليكن نضالنا إنسانيا. من إجل العدالة والحرية.
    وسيعلم الذين ظلموا أي منقلب ينقلبون .. انشر من فضلك.

  15. طبعة منقحة من الاخطاء الطباعة
    “””””””””””\”””””””””””””””
    اخي عطوان المكرم حفطه الله
    في يقيني هو ان الاخ عطوان كان الاصح ان تكون مفدمة تحليله المميز هدا بآن دولتي الامارات والبحرين ومعهما دويلات اعرابية اخر ى ليستا تعبتا فحسب من الحروب مع الحوثيين وهم حركة يمنية قومية ومقاومة طيلة اكثر من خمسة اعوام جعلهما تتخوفان من انهما قد تصبحان في خطز امني اكبز فيما لو كانت هناك مواجهة غسكرية مباشرة مغ ايران دولة القوى وسند المقاومة ؟
    ولاشك ان هذاكان هو الدافع الرئييسي لهرولتهماالى التطبيع والسلام الهش مع دولة العدو الاسرائيلي ظنا من ان هذه الدولة االهش والمسخ الصهيونية العنصرية المماثلة التي تسعى او انهابالفعلزد تحت حماية اميركية لديها القدرة على حماية الدويلات الخليجية في حين انه غير قادرة على حماية نفسها او مجتمعها المرعوب من صواريخ المقاومة الاسلامية حزب الله في جنوب لبنان وحماس والجهاد الاسلامي في غزة ؟لب
    ولكن سوف لن يطول وقت حتى تكتشف الدولتان انهما وقعتا في المصيدة الصهيونية وانهما ظنتاانهماقد تصبخان في مآمن عن الخطر وانهما جنتا على نفسيهما وجلبتا الخطر الحقيقي الى عقرداريهما مثل الظمآن الدي رآى لمعاناً من بعيد فاخد يجري ليشرب ليطفيئ عطشه فوجده سزابا؟
    والآيام بيننا!ق
    اجمد الياسيني المقدسي الآصيل

  16. اخطئ من اعتقد هذا الاتفاق بين الامارات والبحرين مع اسرائيل ،اتفاقية السلام هي خدعة والزمن يشير الى ذالك ، نعم انا اوئمن بالسلام لاكن السلام يصنع بين الاعداء على ما اضن ادا كنت اجزم فمنكم اقبل الانتقاد.
    سبعون سنه من معناة من مجازر الشعب الفلسطيني شرد وقتل ونهب بيوته
    اهداف خفيه والايام بيننا

  17. بسم الله الرحمن الرحيم.
    الى الاخ المعلق محمد عايض النقيب المحترم.
    احسنتم، جزاك الله خيرا كفيت ووفيت.
    خير الكلام ما قل و دل.
    حفظكم الله و دمتم بالف خير.

  18. اخي عطوان
    في يقيني هو ان الاخ عطوان كان الاصح ان تكون مفدمة تحليله المميز هد بآن دولتي الامارات والبحرين ومعهما دويلات اعرابية اخر ى ليست تعبتا فحسب من الحروب مع الحوثيين وهم حركة يمنية قومية ومقاومة طيلة اكثر من خمسة اعوام جعلهما تتخوفان من انهما قد تصبحان في خطز امني اكبز فيما لو كانت هناك مواجهة غسكرية مباشدة مغ ايران دولة القوى وسند المقاومة ؟
    ولاشك ان هذا الزافع الرئييسي لهرولتهم الى التطبيع والسلام الهض مع دولة العزو الاسرائيلي ظنا من انهذه الدولة االهش والمسخ الصهيونية العنصرية المماثلة التي تسعى او انهها تحت حماية اميركية لديه القدرة على حماية الدويلات الخليجية ؟
    ولكن سوف لن يطول وقت حتى تكتشف الدولتان انهما وقعتا في المصيدة الصهيونية وانهما ظنتاانهماقد تصبخان في مآمن عن الخطر وانهم جنتا على نفسيهم وجلبت الخطر الحقيقي الى عقرداريهما مثل الظمآن الدي رآى لمعاناً من بعيد فاخد يجري ليشر ليطفيئ عطشه فوجده يراباً؟
    والآيام بيننا
    اجمد الياسيني المقدسي الآصيل

  19. انا ابن غزة ، وقد عشت كل حروبها عدا حرب النكبة سنة ٤٨، لانني ولدت بعدها ،، ولكن عشتها في وجه جدي وجدتي عندما تركا بئر السبع ، وعشت بالطبع العدوان الثلاثي وسنة النكسة ٦٧ ، وكذلك حروب غزة الثلاثة وخاصة الاخيرة التي زادت على خمسين يوما ، واقولها بصراحة انا لا اشعر بالانزعاج مما جرى ، بل قد اشعر بالارتياح ، لعدد من الاسباب ، اولها حرصنا على تنقية الصف قبل لقاء العدو ، فلايد ان تعرف من الذي بسدد لك طعنة من الخلف وانت تظن انه معك ، يجب ان تدرك الصادق من الكاذب ، وهذا امر هام جدا ، وثانيا ان ثقتنا ليست في حكام لا ينظرون الا تحت اقدامهم ، لايرون غير مصالحهم الذاتية وعروشهم وكروشهم ، واقسم بالله ان ما بسعون اليه انما هي اوهام تعشش في رؤوسهم ، وانهم من هؤلاء الذين في قلوبهم مرض يقولون نخشى ان تصيبنا دائرة ، ثقتنا فقط في اخوتنا واهلنا في كل الخليج بل واهلنا في مصر والمغرب العربي وفي كل مسلم ووطني شريف في الشرق والغرب ، والايام قادمة وثالثا فلسطين لن تكون الاندلس ابدا ، فلسطين مسرى نبينا عليه الصلاة والسلام ، فلسطين موطن الانبياء والمرسلين ، فلسطين التي هزم التتار على ارضها ، وعلى ثراها كانت موقعة حطين ، لن تكون الاندلس ابدا انها درة بلاد الشام ، ولقد عجبت من غزة في معركتها الاخيرة التي زادت على خمسين يوما لكن لم ار جيش اسرائيل المدجج بدباباته وطائراته يستطيع ان يصل الى سوق الشجاعية او سوق فراس ، كان يعلم ان الثمن سيكون غاليا ، ثم من العجيب ان ارى اهلنا وكانهم لا بستطيعون اليوم ان يتعايشوا مع الحياة الطبيعية ، اصبحت الازمات في الكهرباء والماء والحصار والجوع جزء من حياتهم ، لا يرضون بديلا عنها بغير النصر والحياة الكريمة ، حياة يبنونها بصبرهم وجهادهم وشهداءهم ، نعم حياة قاسية مرة والله المستعان على ما نحن فيه ولكن ان كانت نهايتها النصر او الشهاة فهي نعم الحياة ،

  20. ياجماعة الخير الموضوع ليس بسهوله التي تعتقدونها “لانتوقع إقامه سعيده للسفاره اليهوديه في أبوظبي والمنامه” والنموذج أمامكم بالنموذج في الضفه مثال حي ومباشر التنسيق الأمني بين أجهزة أمن عباس والأمن اليهودي أدى لإضعاف الفصائل المقاومه المنتنظه ولتحل محلها المقاومه الفرديه لاكن الضفه بصفه عامه الهدوء هو السائد أيضا مسألة التركيع الإقتصادي التي مارسها سلام فياض رجل أمريكا بالتعاون مع اليهود بتأسيس نظام مصرفي في الضفه يتزعمه رجال أعمال فلسطينيين يحجون بإستمرار إلى تل أبيب إذن التطبيع اليهودي الأماراتي البحريني هو تعاون سيحقق ماحققه اليهود بالضفه ولاأستبعد أن يتم تأسيس قواعد عسكريه يهوديه بل أن غواصات ربما سترسوا في موانئ الخليج قلناها مرارا لايمكن تأسيس إنتفاضه فلسطينيه إلا بإزاحة عباس وطغمته التنسيقيه الأمنيه وقطع الطريق على دحلان وطغمته ومحاسبة رأس المال الماسوفلسطيني غير ذالك عبث وضحك على هذا الشعب الواعي الذي لم يأبه بدعاوت بيان رئم واحد الذي أعلنته إدارة راملله وكانت المشاركه الجماهيره مقتصره على السحيجه والمناديب فلسطين تحريرها على يد أبنائها والضفه أهلها من سيحررها لاكن قبلها إزاحة الفسده والمنسقين أمنيا الرجاء النشر .

  21. الى بحريني
    انت من اذناب ايران و تتمنى أولياء الملالي يهيمنون على الخليج فمن الافضل لك غادر الخليج اذا لم يطب لك العيش فيه

  22. الى الاخ الفاضل البحريني
    تحية عربية فلسطينية ااخوية صادقة
    لا استطيع ان اريد او انقض من مداخلتك المميزة على ماذكرته من ان الامارات والبحرين خرجتا من. الحفل بلا حمص ؟ً
    وان اصادفك القول ان لامارات والبحرين خرجتا من المولد بلا حمص ولا فول وولا حتى فلافل كوشر شلومو او شاؤول ؟
    تحياتي
    احمد الياسيني المقدسي الاصيل

  23. هذا التطبيع فيه اجابيات كبيرة للشعب الفلسطيني وإن لم تكن ظاهره ولا شك ان التنديد وتوبيخ من زحف على بطنه لتطبيع علاقته مع الصهاينه فرض على كل شريف كإعلان تبرؤ من هذا الفعل من هذا الشقيق الشاذ منهجا ومبدئا عن اهل بيته واسرته المتمثلان ب العرب والمسلمين
    الايجابية التي ولدت من رحم هذا الفعل الرخيص هو ان الشعب الفلسطيني ادرك ان وطنه وقضيته بدأت تطرد علنا من بعض بيوت الاهل او الدول العربيه بعدما كانت تطرد سرا في عتمة ليل لا قمر فيه ودمائها بدأت تتجمع في وعائه بعدما كان مشتتا على مساحة ٢٤ منطقه
    اليوم علم الشعب الفلسطيني أنه هو المعني أولا ولاننا في عصر الخنوع اقول واخيرا بقضيته واستعادة ارضه وطرد المحتل منها
    ولا احدا غيره ، وانني لاراه يصارع الالم الذي يعتصره كيف تم خداعه حتى استأمن حكام انظمة دول مشتته يعلوا سدة حمها جبناء خونة منذ احتلال فلسطين الى اليوم ليتلقى بعد ذالك دمائها التي استبدل مكانها عنده بمن سفكها لتكون هى قضيته لتمكينه من الاجهاز على فلسطين .
    هذا الجيل الذي يمسك بزمام القضية الفلسطينيه من الفلسطينيين وقته شارف على الافول وشمسه بدأت تغرب فقد نخره الكبر والخنوع وطاف على كل شيئ فيه
    لماذا لا يقوم الشعب الفلسطيني ضد هؤلاء القيادات إذن ؟
    الشعب الفلسطيني منقسم بين من في عهدته قضيته أي الدول العربيه ، وكل يتبع فريق تابع لمن يدعي من العرب ان قضية فلسطين قضيته وهؤلاء يعلم الفلسطينيين انهم حتى مع زوجاتهم غير متفقين على طبخه فكيف على قضية وطن كفلسطين ولكنهم وقعوا في فخ الذي حجب رؤيته غبار الصحراء وخرق الشحاذين الرثه
    ولاننا نشئنا على طراز ليس له وجود على قائمة الطرازات نقدس احيانا الشخص ونقدمه على الدين والوطن متمثلا الصمت الرهيب على اعتدائه على استقامة عقيدتنا ليحرفها عن استقامتها وعلى وجود الطن ولمقدسات ليتمسك برصيده البنكي ( فأين الوطن عندهم )
    السديس مثالا عباس ورهطه مثالا وهناك الكثير
    الشعب الفلسطيني متحد الهدف ولكنه ممزق الفعل بعدد تمزق العرب
    اليوم علم ان جمع اجزاء قضيته مسؤوليته هو اولا واخيرا وأن الوقت حان ولا امل على الاطلاق بانظمة اخرجتها من مقراتها سرا وعلنا ومن يحتفظ بها للتسويق الاعلامي لا يحتفظ إلا بصورة مستنسخه وليست القضية الحقيقية
    كلي املا بان الفترة القادمه تحمل في ثناياها ما لم ولن يكن بحسبانهم وسوف ينهض الفلسطيني من سباته الذي اغرقه به من خدعه ودعى ان القضيه الفلسطينية قضية عربيه وتضح بعد عقود انه منافق كذاب وبعدها سيعلم الصهيوني انه لم يقع إلا على نادي الموقوذات .

  24. لقد اثبت العرب بان ليس لهم لا ذمه ولا ضمير . لقد اثبتوا بان لا حدود ولا مبادئ يتحكم فيهم . فقط عصبيتهم القبليه وعنجهيتهم . انظروا ماذا فعلوا باليمن ولا يقبلون الاعتراف بالخطا والتراجع عن الخطا رغم كل الماسي والالام التي يسببونها لهذا الشعب الفقير . كما قال احد زعماء اسرائيل التاريخيين في الستينات بعد حرب حزيران مباشرة لا اتذكر الان اسمه ان كان كولدا مائير اوموشي ديان اومناحيم بيجن. لكم المهم . قال العربي لا يفهم سوى لغة القوه تضربهم بقوه واذا لم ينصاعوا تضربهم بالمزيد . لقد عاد العرب الى جاهليتهم وعلى الشعوب التي تتوجس منهم شرا ان يعدوا لهم ما استطاعوا من اسلحة دمار شامل ليردعهم ويخيفهم .

  25. الأخ الكريم طارق بن زياد
    لقد اصبت كبذ الحقيقة في مداخلتك النيّرة وسلم فوك !
    وهل يتوقع تبدلك وقد جنى حكام الاعراب على انفسهم في جلب الخطر والكوارث الى عقر ديارهم وانظمتهم القبلية الرجعية الهشة؟
    سيعصون على اصابعهم ويقضمونها ندما وحسرة على ماينتظرون من مصير اسود من قطران نفطهم؟
    ولسوف نسمع ويسمع العالم الهروبعبر بوادي الجزيرة واصوات تتردد ( اهرب ياسعد فقد هلك سعيد ) ؟؟؟
    والايام بيننا
    احمد الياسيني المقدسي الاصيل

  26. الأخ الكبير عبد الباري عطوان – رئيس التحرير
    تحية عطرة من روابي قدسنا النضرة
    اعتقد ان تاجر العقارات معتوه البيت الابيض الذي يبدو انه يعيش في يأ س قاتل اصبح يعاني ازمة نفسية حادة و وانه مرتبك وان اصبح يعتقد ان الامارات والبحرين رعُّمان والسعودية وتحالف حكام هذه الدويلات الاعراب تبّع مع الربيبة دولة المسخ الصهيونية العنصرية العنكبوتية قديجعله يظفر ببصيص من امل في دعمه او كسبه الانتخابات الرئاسية لفترة ثانية يوم 3 نوفمبر المقبل ؟
    يا مستر ترامب
    أملك هذا هوامل ابيس في الجنة وتجارتك العقارية سياسية فاشلة لان الشعب الاميركي لايقين ورناً لدويلات قبلية هشة لاقدرة لها على حماية
    امنهاالقًومي ولم يعد لهالايذة اقتصادية بعد ان اصبح نفطها الاسود جوف ارضه الصحراوية وحظها اسود مثل نفطها ؟
    نعم هدا تحالف فاشل مثل فشل ترامب المنتظر يوم 3 نوفمبر / تشرين الثاني المقبل!
    والايام بيننا
    احمد الياسيني المقدسي الاصيل

  27. نقول الى المستسلمين الخانعين المطبعين قول الامام الحسين عليه السلام ان لم يكن لكم دين فكونوا احرارا في دنياكم وارجعوا الى احسابكم ان كنتم عربا كما تزعمون ، وهيهات ان تكونوا عربا لان العربي الاصيل يحمل غيرة وحمية على عرضه وارضه ودينه ومعتقده وانتم من هذه الصفات براء رسالتنا اليكم انتم واسيادكم هي رسالة عاشوراء الدم والشهادة فما رايكم الا فند وايامكم الا عدد وجمعكم الا بدد يوم ينادي المنادي الا لعنة الله على الظالمين ، الارض ارضنا والقدس قدسنا والحق معنا سننتصر باذن الله تعالى ولنا احدى الحسنيين النصر او الشهادة ولكم الخزي والعار في الدنيا والاخرة .

  28. الرئيس الامريكي كونه تاجر عقارات ويعتقد ان كل شئ قابل للبيع والشراء وقد اوكل صهره المدلل ليتولي تصفية القضيه الفلسطينيه وهو المعروف عنه انه ابن نتنياهو المفضل وهو مستوطن واكبر داعم للاستيطان ائن ياعرب ماذا تتوقعون من صبي يدعم الاستيطان وهو اصغر من بعض احفاد بعض الزعماء الذين يلتقيهم ويحاضر فيهم كما حدث في ورشة المنامه كان يتحدث ومعظم المستمعين له اصغرهم يكبره باربعين عاما لكنه صهر الرئيس الاكثر وقاحه في التاريخ الامريكي وامتحالفين مع هذا الرئيس يملكون نفس نظرية ترامب بان كل شئ قابل للبيع والشراء لان الله انعم عليهم ثروه في باطن الارض استخدموها اسوا استخدام فمنهم من سخرها لتدمير بلدان عربيه ومنهم من سخرها لخدمة عدو الامه ومنهم من استثمر لمستقبل الاجيال القادمه بعد نضوب النفط ومنهم من استخدمها لخدمة شعبه ولا اريد ذكر من سخرها لكذا وكذا فان الجميع يعرف عدونا الصهيوني يتمتع بدعم غير محدود من شرطي العالم وتواطئوا بالعلن والسر بعض العرب خوفا من تهديدات الوقح ترامب وصبيه كوشنر !!! بعض الزعماء العرب وبواسطة بعض الاعلاميين تحولوا الي ابواق قذره تهاجم الفلسطينيين وتحملهم سبب عجزهم وتباطؤ ازدهار بلادهم ويعتبروا ان الصهاينه هم علي حق وان اسباب النزاع في المنطقه هم الفلسطينيون اي انهم يناصرون الجلاد علي الضحيه ووصلت وقاحة البعض ان قال ان فلسطين هي ارض اليهود ولا يملك الفلسطيني الحق فيها اصابهم العمي ولم يعودوا يرون الحصي والعصي والقمع من اجهزتهم الامنيه ولا يرون السجون المليئه باصحاب الراي والظلم الذي يتعرض له كل صاحب راي حر !!!! السؤال الاهم الذي يتعين علينا وبالذات علي النخب العربيه ان تساله قبل اي عملية تغيير بمن نبدا بذيل الافعي ام براسها

  29. إلى طارق بن زياد،
    وهل شعبي الإمارات والبحرين ليسا اخوانك..مثل هذا الكلام هو الذي يقدم خدمات جليلة للصهيونية وببلاش..فلا تستغرب يا طارق بن زياد اذا وصل التطبيع إلى عقر دارك..لماذا لا تتمنى مثلا، أن تقصف إيران اسراءيل..ام ان هذا حلم لا تجرؤ عليه..

  30. البحرين والإمارات يريدان أن يحققا هدفين من وراء التطبيع الأول إرضاء الأمريكان والصهاينة والثاني الحمايه من إيران ، والأول لا يمكن أن يتحقق بالتطبيع لأنه الهدف هو إستمرار الحلب وتحقيق أهداف سياسة وستخباراتيه طويلة الأمد وأيضا ( لن ترضي عنك اليهود ولا النصارى حتى تتبع ملتهم ) والثاني دريعة للتحقيق الهدف الأول ولايمكن لأميركا التي تجمع امتعتها لتهرب من من أفغانستان والعراق ان تحمي أحد وإسرائيل ألتي لا تنعم بالراحة لاليل ولانهار ولا تسطيع ان تحمي نفسها من صواريخ المقاومة في فلسطين و لبنان أيضا لا يمكن أن تحمي أحد وفاقد الشيئ لا يعطيه إذن البحرين والإمارات خرجا من الحفل بلا حمص تلاحقهم الخيبة ولعنت شعوبهم والتاريخ

  31. الأخ الكبير والاستاذ عبدالباري عطون…
    نعم… نعم.. شعبَا الإمارات والبحرين تَعِبا مِن الحروب ولكن في اليمن وليس في فِلسطين..
    لكن يا استاذنا لا يكفي ان تتعب شعوب الامارات والسعودية والبحرين من حرب اليمن ولا يكفي ان تتعب كل الشعوب العربية من حروب الجاهلية العربية وتدمير دولهم ومقدراتهم.. علی هذه الشعوب ان تثور وتقول كلمتها في الشارع.. فمن غير المعقول ومن غير المقبول ان تبقی هذه الأمة في سباتها العميق امام ضياع فلسطين وسلبها، رغم كل الدعوات وفتاوی العلماء بنصرة اخواننا في فلسطين.. فنری عشرة اشخاص يتظاهرون هنا وعشرين هناك بينما تهافتت عشرات الآلاف من الارهابيين من شتی الدول العربية تلبية لفتاوی مفتي الناتو القرضاوي من اجل تدمير ليبيا وقبلها سوريا.
    ‏فليوقفوا الحديث عن الشرف، الكرامة، العروبة، الحق، الضمير، والمفردات الأخلاقيّة عند التنديد بأفعال أبناء الصحراء والجاهليّة المتخلّفة، وليذهبوا لامتلاك القوّة وتحضير السلاح وانتظار موعد الحرب..! ففلسطين لا تُستعاد إلا بالقوة ولا تُستعاد باستجداء ركعتي صلاة من العدو الصهيوني في المسجد الاقصی.

    تحياتي.

  32. The care of Two Holy Mosques will be shifted to other Islamic states as per peoples plan if normalization with israel took place by bin salman . Palestinians will not go to normalization at all . the plays going fast but in vain because Trump will surely go out of presidency

  33. لنصبر قليلاً ، وعندها سترون بأن السحر انقلب على الساحر وان هذه البلد الزجاجيه ابراجها ستتهاوى كنخيلٍ منكسر
    وانا انشاء الله على موعدٍ من انصار الله في اليمن ان يرسل رساله تهنئة لحكومه الامارات بطريقتهم الخاصه
    فتحييد بني قريظه لم يعد مقبول

  34. قال الله تعالى بعد أعوذ بالله من الشيطان الرجيم :
    وَقَضَيْنَا إِلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ فِي الْكِتَابِ لَتُفْسِدُنَّ فِي الأَرْضِ مَرَّتَيْنِ وَلَتَعْلُنَّ عُلُوًّا كَبِيرًا (5) فَإِذَا جَاءَ وَعْدُ أُولاهُمَا بَعَثْنَا عَلَيْكُمْ عِبَادًا لَّنَا أُولِي بَأْسٍ شَدِيدٍ فَجَاسُواْ خِلالَ الدِّيَارِ وَكَانَ وَعْدًا مَّفْعُولاً (6) ثُمَّ رَدَدْنَا لَكُمُ الْكَرَّةَ عَلَيْهِمْ وَأَمْدَدْنَاكُم بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَجَعَلْنَاكُمْ أَكْثَرَ نَفِيرًا (7) إِنْ أَحْسَنتُمْ أَحْسَنتُمْ لأَنفُسِكُمْ وَإِنْ أَسَأْتُمْ فَلَهَا فَإِذَا جَاءَ وَعْدُ الآخِرَةِ لِيَسُوؤُواْ وُجُوهَكُمْ وَلِيَدْخُلُواْ الْمَسْجِدَ كَمَا دَخَلُوهُ أَوَّلَ مَرَّةٍ وَلِيُتَبِّرُواْ مَا عَلَوْا تَتْبِيرًا (8) عَسَى رَبُّكُمْ أَن يَرْحَمَكُمْ وَإِنْ عُدتُّمْ عُدْنَا وَجَعَلْنَا جَهَنَّمَ لِلْكَافِرِينَ حَصِيرًا (9) .
    “صدق الله العظيم”

  35. جميع يعلم بان الضلال و الغفلة لحكام الامارات و البحرين اي بن زايد و خليفة بان لديهم اوهام بانهم كما عاشوا سابقا ولم يحاربهم احد بشكل مباشر عندما قتلوا الشعب اليمني فانهم حتى لو خانوا كما حصل الان سيبقون في امان وهذا وهم كبير فايران و اليمن لم يطلقوا صواريخهم الضاربة عليهم سابقا لاعطاءهم فرصة ليراجعوا انفسهم و ركزوا على العدو الاكبر سعود . ولكن الان طالما تحالفوا بشكل واضح متطاول مع العدو الاسرائيلي المجرم سياسيا و عسكريا و ثقافيا و امنيا فهنا اختلفت المعادلة وقد اعذر من انذر و البادئ اظلم فان الصواريخ بدأ توجيهها لمراقبة التهور سواء في سوقطرة او غيرها ولن تكون هناك حرب بالوكالة بعد الان و العدو الاسرائيلي و الامريكي سيهرب كالعادة من المنطقة اذا جد الجد وفد اوقعوا انفسهم في مستنقع عميق والى مزابل التاريخ .

  36. الى المعلق ابو نواف … الحقيقة ان من برمج معلومات زائفة في مفهمك نسي ان يوضح لك الصورة كما يجب .. دعني اشرح لك ايها العرباني .. اولا . منذ متى كانت اسرئيل المغتصبة لفلسطين هي جارة لفلسطين ومنذ 48 كما تدعي !! بالنسبة لقضية فلسطين دعونا وشئننا انتم اخر من يتكلم عن شىء اسمه وطنية وشرف . البعبع الايراني اقلق نومكم حتى اضحيتم ترون كلمة فارسي في كل مكان في الخليج العربي رغم اننا لم نرحتى الان الجيوش الفارسية تقتحم عواصمكم ويا ريتها فعلتها لكان على الاقل اسرف من اسرائيل . لكن رعبكم من الايراني جعلكم تبولون على انفسكم وترموا بانفسكم في احضان بني صهيون . اخيرا تنتقد القيادة الفلسطينية على عدم مجاراتها لاتستسلامكم وتطالب بتغيرها . اقول لك وانا اول من عارض عباس وزمرته . لكن نحن الفلسطينين نتحد ونختلف ونمتلك روح النقد لاعلى راس في السلطة وهذا بالتاكيد شىء تفتقموه في خليجكم . ولا ننتظر ولن نسمح لبني العربان ان يخططوا لنا طريق علاقاتنا مع بعضنا البعض . فلا انتم ولا من يوجهكم من بني صهيون من يمتلك حق التدخل في امورنا الداخلية . مخططاتكم انتم وبني صهيون لقلب الحكم وشغل الفلسطينين بعصهم ببعض لن يمر . يا اخي خليك في خليجك ووفر نصائحك لشيوخك وملوكك واترك فلسطين وشانها نخن الفلسطينيون نساوي حكوماتكم الان مع بني صهيون . مش ضايل عل الخم الا ابو نواف !

  37. كل يمضي في طريقه والعاقبة للمتقين . الاجر على قدر المشقه
    هؤلاء اختاروا التطبيع والمذله في احضان عدوهم وسالب قدسهم لهم طريقهم ولرجال الحق والكرامة طريق آخر
    واقول لكل المجاهدين ولا تهنوا ولا تحزنوا وانتم الاعلون منذ الازل طريق الحق موحش لقلة سالكيه

  38. تحياتي استاذ عبد الباري عطوان .. حقيقي شر البلية ما يضحك .. البحرين والامارات سئموا الحروب ! اي حروب ومع من ! حروب اليمن وليبيا مثلا .. سئمتم تلك الحروب ولانهائها عقدتم سلام مع اسرائيل ! كالذي يحارب في احدى دول امريكا اللاتينية تنهكه الحرب هناك غيعقد صلح مع روسيا لانهائها .. هذا هو العبط بل الاستعباط السياسي … يا عمى بدون مبررات غبية قولوا عقدنا صلح مع بني صهيون لنستقوي بهم على البعبع الايراني والذي يقلق مضاجعكم . القيتم بانفسكم باحضان الشيطان الاعظم اسرائيل ..انتم كالهارب من الرمضاء الى النار .. من قال لكم ايها السفهاء ان اسرائيل تقود حروب بالوكالة ! عين بني صهيون على جيوبكم ليس الا .اخافوكم من الايراني فهرولتم مستلمين لهم . على فكرة سلام العربان لا يعيره المجتمع الاسرائيلي اي اعتبار لانهم على ثقة بان جوهر الصراع هو الفلسطيني وليس العرباني المتصهين . فمن وجهة نظر الاسرائيلي هم لا يخشون جميع جيوش العربان البائسة مقابل طفل فلسطيني يقذف الحجارة على حدود غزة او الضفة والذي يعملون له الف حساب . وصواريخ غزة بالامس تؤكد بان الفلسطيني هو رقم صعب لا يمكن تجاوزه سواء من اسرائيل او من اذنابها العربان .. الشيء المخزي ان المقاومة دكت مدن اسرائيلية فطل علينا عرباني مهجن ( غير اصلي ) المنافق وسيم يوسف فيستنكر اطلاق الصواريخ .. هذا دور عملاء اسرائيل دائما . اداة ليس الا تستخدمهم وعند انتهاء المصلحة تلقى بهم الى قارعة الطريق . والله لا استبعد لاحقا مشاركة الخون العربان في قصف غزة مساعدة منهم لاسيادهم . سجلوا علي ذلك والايام بيننا … اخيرا اقول .. لجئتم لاسرائيل للاستقواء بها على الايراني بالله عليكم ايها الاغبياء كيف سيصبح موقفكم لو الادارة الحالية او القادمة عقدت صلح مع الايراني ؟ ستصبحون كالمثل القائل : كانك يا ابو زيد ما غزيت ستكون في ذلك الوقت اسرائيل كلب الامريكان قد حلبتكم واتى وقت ترككم الى قارعة الطريق ..

  39. لن نموت إن شاء الله حتى نرى الأرض الفلسطينية والقدس محررتان من جرابع الصهيونية وعمها طوم..
    المقاومة الفلسطينية ستتجاوز خلافاتها وتطبق معادلة السن بالسن والعين بالعين وهذه هي القاعدة التي يجب أن يركز عليها محوار المقاومة ضد الجبناء والإستكباريين. أما عن الأعراب ألمطبينع أعراب الجاهلية جاهلبة البدو والفساد الأخلاقي والروحي لم يكن التاريخ ليغفر لهم سوء عملهم لأنهم سيندمون على خيانته وخذلهم لمبادئ الأمة.

  40. اعتقد ان مشكلة الفلسطينيين الان تكمن في سوء ادارتهم للقضية منذ عام 1948 حتى يومنا هذا ، عرضت على الفلسطينيين فرص كثيرة للتعايش مع جارتهم اسرائيل ، لكن كان المزاج الفلسطيني والعربي لم يتقبل التعايش مع المحتل ، واذا امعنا النظر في خارطة فلسطين نجد انها تتقلص كل عام ، وبعد كل هذا وقع الفلسطينيون معاهدة اوسلو واعترفوا باسرائيل .
    الان الاحداث في الشرق الاوسط اسواء مما كانت عليه هناك احتلالين اخرين ايراني فارسي وتركي ، والخليج العربي اصبح مهددا اكثر من السابق . والمنطقة العربية في حالة تشكيل تحالفات جديدة ، والفلسطينين منقسمين من ضمن التحالفات الجديدة .
    حان للفلسطينيين تجديد دماء قياداتهم والدخول في مفاوضات سلام
    او سيفرض عليهم الوضع عن طريق دخول العالم العربي بعلاقات مع اسرائيل

  41. المقاومين للوجود الصهيوني في وطننا العربي سيهزمون الإمبريالية ، الصهيونية وادواتهم (( الرجعية العربية ))
    بإذن الله لن يتحقق مشروعكم الصهيوني في وطننا العربي
    وكما هزم الدواعش في سورية ستتم هزيمة الرجعية العربية التي مولت هؤلاء الدواعش والارهابيين لتدمير سورية الحبيبة

  42. المقاومين للوجود الصهيوني في وطننا العربي سيهزمون الإمبريالية ، الصهيونية وادواتهم (( الرجعية العربية ))
    بإذن الله لن يتحقق مشروعكم الصهيوني
    وكما هزم الدواعش في سورية ستتم هزيمة الرجعية العربية التي مولت هؤلاء الدواعش والارهابيين لتدمير سورية الحبيبة

  43. ان لم يطع احد الله و لم يقبل ولاية الله المطلقة فلا بد ان نسأله من تطيع انت اذا؟ يجب ان نساله ولاية من قبلته؟ غلام من انت؟
    لقد أكد الله في القران علی انه لا بد للانسان ان يهاب احد ما.
    من المستحيل ان لا يكون الانسان عبدا.
    في الحقيقه الله يقول لنا في كتابه عبد من تريد أن تكون؟ من تريد ان تطيع؟
    ««أَنِ اعبُدُوا اللَّهَ وَاجتَنِبُوا الطّاغوتَ»»
    من هو طاغوت؟ انه الذي يتجبر ؛ الذي يزعم ان له سلطانا و يخيف الناس و يرعبهم
    انه من يرغب الناس في التقرب منه كي ينالوا بعض سلطانه فيفرحوا و ينتعشوا

    الانسان هكذا ؛ انه يود لو يتعلق بقوة ما و يتقرب منها ليستشعر الامان
    يقول الله ان لم تفعل هذا معي فستفعله مع الطاغوت فيريك الويلات ستفعله مع الشيطان و هو عدوك
    هذه هي السنن الالهيه المسيطرة علی الوجود
    كل من لايطيع ولي الله و سبيل الله سيطيع عدوالله و سيبذل النفس لاجله و يضحي في سبيله من دون اي مقابل
    هذه هي حال مطبعين مع الطواغيت /*حكام امارات و حاكم قرية بحرين و … */ و ان علموا انه كلام الله يشمأز قلوبهم

  44. مؤخرا، ظهر هنالك سرد بأن “الفلسطينيين ناكرين للجميل. اذا لم تكن معهم مئة بالمئة، فإنهم يستنكرون اي ضل او مساعدة قدمت لهم”. مع الأسف، هذا ما قد يفهم من لب المقال. و ايضا هناك وضع مجتمعي مع غير أكثر تقبلا لإسرائيل.

    على اي اساس يتم انكار دور السعودية إلى جانب دول الطوق، سواء في حرب 1948 او في موقفها في 73، عندما أفرغت طرق امريكا من السيارات بحظرها للنفط، أو في كل المليارات التي قدمتها، و في نفس الوقت يتم ذكر الجزائر ومساعد لدول الطوق؟

    ثم، إذا كانت البحرين او الإمارات (التي لا تعجبني سياساتها في اليمن و ليبيا) بعيدين عن تاريخ الصراع كما يتم ذكره مرارا هذه الأيام تقليلا لهم، فإذن لماذا الألم لو مضوا في طرقهم الخاصة نحو التطبيع؟ أين المشكلة؟

    نعم، قد لا تكون “القضية الفلسطينية” معرقلة للازدهار بشكل مباشر، لكن تم أخذها كشماعة من طرف الكثير من الديكتاتورين لتبرير بقاءهم. و تم اتهام من يريدون تغيرهم بأنهم يريدون التخلي عن “القضية”. اعتقد ما قاله الوزير الإماراتي هو ان إسرائيل و دول المنطقة الأخرى كانت ستتعاون أكثر لولا هذه القضية. لا احد يمكنه انكار هنالك فوائد تجارية و علمية من التطبيع لكل البلدان المنخرطة. على الارض، الناس سئمت من كل محرمات التطبيع و اللغط حوله التي تصل إلى أمور رياضية او فنية. برأيهم، “لو كان الفلسطينيين يصطفون في المعابر للعمل و العلاج في اسرائيل، فكيف يحرمون علي ان ازورها، أو أن أشاهد أعمالها الفنية او العب معها رياضة؟”.

    الحقيقة هي، التطبيع يضع شيء على كفة الميزان الأخرى. إسرائيل لم يكن لديها شيء تخسره قبل التطبيع. لو طبعت عدة دول، فستكون إسرائيل مترددة في مسألة زيادة المستوطنات، لأنها قد تخشى إفساد روح المودة.

    الأمور ليست كالسابق. لا أرى العلاقات التي بنيت اليوم، سوف تتأثر بأي انتفاضة او صاروخ ايراني. الشعوب و الحكومات تتواصل و تتغازل اليوم على السوشيال ميديا. في السابق، كان هنالك حاجز نفسي، و الخطاب كان فقط رسمي على مستوى المسؤولين اليوم، الحاجز يتلاشى و الناس تتكلم.

  45. لا أدري هل هو سهو ام تعمد..عدم ذكر المغرب وشهداؤه الذين سقطوا في حرب الجولان..لكن لا يهم..السوريون والعراقيون واللبنانيون يتذكرون مشاركة المغرب في حرب اكتوبر.ويترحمون على شاءه. وهذا يكفينا..

  46. مزبوط كلامهم..منذ بداية والدعم تلو الدعم للسلطة لم يتوقف٣ولم ينعكس على الشعب الفلسطيني للاسف
    زهقوا شعوب الخليج وهم يروا فلسوهم بتفوت برقية مخزوقة…حبوا يفوتوا خط المواجهة مع ابناء العم!!!!!
    هاذي القصة كلها

  47. لو كنت من مؤيدي هذه الانظمة العربية الخائنة والمنبطحة ومعادي لمحور المقاومة لما كانت لدي القدرة والصبر علی قراءة مقالَيْن متتالين للاستاذ الأخ عبدالباري عطوان، نظرا لما تحمله مقالاته من حقائق واضحة وحجج دامغة مدعومة بحقائق تاريخية ووقائع لا يمكن انكارها.. حقائق ووقائع وحجج مفترض ان تعري كل اصحاب الافكار الظالة والنظريات المظلله واصحاب الاحقاد والحقن المذهبي والطائفي الفتنوي ذوي مشاريع الدفاع عن المخططات الصهيو امريكية والانبطاح والتخاذل الخليجي الاعرابي..
    فعجباً كل العجب كيف لا يخجل هؤلاء من انفسهم ومن اوهامهم وتبقی اقلامهم المأجورة تعمل علی هذه المساحة طوال تلك السنوات دون ان يصحی لهم ضمير ولا يرف لهم جفن امام هذه الخيانات المتتالية !!!!

  48. بكل صراحة و بدون مواربة نتمنى أن تقوم إيران بقصف الإمارات و البحرين بالصواريخ كما يقوم الصهاينة بقصف و قتل إخواننا في فلسطين بشكل يومي، و كما لم تتعاطفوا مع أهل فلسطين في محنتهم فلن نتعاطف معكم إن حدث هذا الهجوم من إيران، و تأكدوا إنه قادم لا محالة، و الأيام بيننا

  49. صحيح تعبوا من الحرب في اليمن و باكستان رفضت تزويدهم بالمرتزقه و السودان الآن أوقف إرسال المرتزقه ، فمن سيحارب في اليمن نيابه عن الإمارات و البحرين و جنود البلدين من ورق ؟ هم يعتقدون أن إسرائيل سنحارب عنهم ! و هذا عشم ابليس

  50. من كان يؤمن بالله فان الله يقول :
    ” لَتَجِدَنَّ أَشَدَّ النَّاسِ عَدَاوَةً لِلَّذِينَ آَمَنُوا الْيَهُودَ وَالَّذِينَ أَشْرَكُوا”

    كلام واضح كالشمس : “اليهود هم اشد اعدائنا” ، هذه عندنا قاعدة الهية ثابته لا يمكن ان تتغير .
    يعني خلاص إنتهى الموضوع.

    اما من يأتي ليقول “ان اليهود أصدقائنا وليسوا اعدائنا ” ، ومن يأتي ليقول “ان ايران هي اشد اعدائنا وليس اليهود” ، من يقولون هذا فلسنا ملزمين بالرد عليهم لانهم اساسا لا يخالفوننا نحن وقضيتهم ليست معنا نحن ، وانما هم يختلفون مع الله سبحانة وتعالى ، ما يعنينا نحن ونهتم به هو اننا عرفنا وادركنا بالدليل القاطع ان هؤلاء ليسوا مسلمين حقا حتى لو كانوا يصلون ويصومون وينطقون بالشهادة ويطوفون حول الكعبة ويتهجدون طوال الليل ولحاهم طويلة وثيابهم قصيرة ، فما داموا يختلفون مع الله فهم “منافقين” مهما فعلوا ، فالمنافقين في عهد رسول الله كانوا يفعلون اكثر من هذا ومع ذلك هم منافقين كما قال الله فيهم :
    “إِذَا جَاءَكَ الْـمُنَافِقُونَ قَالُوا نَشْهَدُ إِنَّكَ لَرَسُولُ اللهِ وَاللهُ يَعْلَـمُ إِنَّكَ لَرَسُولُهُ وَاللهُ يَشْهَدُ إِنَّ الْـمُنَافِقِينَ لَكَاذِبُونَ”
    ومهما حلفوا لنا واكدوا لنا انهم يريدون مصلحتنا وانهم حريصين علينا وانهم سيدعمون فلسطين وانهم وانهم وانهم الخ الخ الخ ، فانهم كاذبين وما زالوا “منافقين” ، لان المنافقين في عهد النبي عليه الصلاة والسلام كانوا يقولون نفس هذا الكلام كما قال الله تعالى عنهم :
    ” وَالَّذِينَ اتَّخَذُوا مَسْجِدًا ضِرَارًا وَكُفْرًا وَتَفْرِيقًا بَيْنَ الْـمُؤْمِنِينَ وَإِرْصَادًا لِـمَنْ حَارَبَ اللهَ وَرَسُولَهُ مِنْ قَبْلُ وَلَيَحْلِفُنَّ إِنْ أَرَدْنَا إِلَّا الْحُسْنَى وَاللهُ يَشْهَدُ إِنَّهُمْ لَكَاذِبُونَ “

  51. سياسة دول الخليج اصبحت عصيه على الفهم لدى غالبية العرب ويكمن هذا الاستغراب انه حين نعود الى التاريخ القريب من الاحداث نجد تناقض كبير فعند انتهاء حكم صديق الانظمه الخليجيه وشرطيها شاه ايران وعودة الخميني قاموا بتصدير صدام حسين للمواجهه العسكريه مع ايران لمدة ثمان سنوات وبعد انتهاء الحرب قاموا بمحاربة صدام اقتصاديا واستفزازه ووضعوا هذه المره الكويت في صدارة المشهد وبعد القيام بأحتلال الكويت رفضوا اي حل سلمي بالمطلق مع العلم ان المعتدي والمعتدى عليه عرب ومسلمون وسنه واصروا على الحل العسكري والقوه وحين قامت امريكا وبحجةالنووي وتبين كذب كولن باول أيد العرب اخضاع العراق بالقوه وأحتلاله وتدميره حجر حجر وفي اليمن خاضوا حرب ضروس طاحنه منذ خمس سنوات وقس على ذلك في ليبيا وسوريا المفارقه ان العرب فيما بينهم يرفضون بشده السلام ويصرون على الحل العسكري الدموي وحين يتعلق الامر بالكيان الصهيوني نراهم حمائم ويلقون بغصن الزيتون والورود ويرفضون اي حل الا الحل السلمي جتى ولو كان بدون ورقة التوت

  52. التهديدات لم تعد تجدي نفعاً . لا التهديدات الايرانية ولا التهديدات الفلسطينية . التهديدات الايرانية تهز امريكا والكيان الصهيوني نفسياً ولكن عمليا فتأثيرها محدود . الكيان الصهيوني بعدما أيقن انه ان يستطيع ضرب ايران مباشرة من الجو ، حتى لو انفتحت له المجالات الجوية الاردنية والعراقية والخليجية بما فيها السعودية ، لانه متأكد ان في حالة اي رد ايراني على غارات صهيونية على الاراضي الايرانية او منشآتها النووية فسيكون تأثير هذا الرد كارثة على الكيان لصغر مساحة فلسطين . لذلك فيحاول الكيان الان التاثير على ايران من الخليج ، حتى يكون الرد الايراني ان حصل على الامارات او البحرين ، وتنفذ ما يسمى اسرائيل بجلدها . اما بالنسبة للسلطة الفلسطينية فالكيان الصهيوني متأكد انه ان يحصل اي رد ، بالعكس هي تحمي الكيان من المناضلين والشرفاء الفلسطينيين . المطلوب ثورة بكل معانيها ضد المتخاذلين والخونة والعدو الصهيوني حتى النصر . تحياتي

  53. لقد أصبت كبد الحقيقة يا دكتور عبدالباري، من هي الإمارات أو البحرين ليتحدثا عن السلام مع الصهاينة؟ أصحاب الأرض و الحق لم يفوضوا أحدا ليتحدث بإسمهم فعلى أي أساس تمت المفاوضات و على ماذا كان الإتفاق؟ مهازل و مخازي و عمالة و خيانة تحت مسميات رنانة و كلمات براقة مثل تعبنا من الحروب و نتطلع للسلام!!! أية حروب و أي سلام هذا الذي تتحدثون عنه و أنتم في تاريخكم لم تحاربوا سوى المسلمين في اليمن و ليبيا و سوريا و الآن تتعاونون مع الصهاينة للإضرار بإيران كما صرح بذلك وزير الخارجية الأمريكي بومبيو !!
    المضحك أن الحكومتين الإماراتية و البحرينية تظنان أن بهذا التطبيع أمريكا و الكيان الصهيوني سيدافعان عنهما ضد إيران! و لماذا لم تدافع أمريكا عن ربيبها حامد قرضاي و هي الآن تفاوض طالبان؟ و أين أفراد مليشيا لحد الذين باعوا أنفسهم للصهاينة، هل دافع عنهم الكيان الصهيوني؟ و من ثم هل إيران ستقف موقف المتفرج و هي ترى عملاء الصهاينة يسرحون و يمرحون قبالة شواطئها؟ إيران أسقطت طائرة تجسس أمريكية و احتجزت سفينة نفط بريطانية و لم تجرؤ أي من الدولتين على الرد عليها، هل ستدخلان في حرب مع إيران لأجل سواد عيون الحكومة الإماراتية أو البحرينية أو من أجل أنهما وقعتا إتفاق تطبيع؟ تفكير ساذج لا يصدر إلا عن جهلة لم يقرأوا التاريخ و يعتبروا منه، أو من بعض حديثي العهد بالسلطة ممن لن تعركهم السياسة في دهاليزها فسقطوا كالثيران في فخ ترامب و نتنياهو

  54. هده الصواريخ التي انطلقت من غزه هاشم الصامده المحاصره من الكيان وبعض العرب للاسف هي انذار للمطبعين والخونه
    احتفال النصر بالتحرير سيكون في القدس وممنوع على الخونه حضوره

  55. صدق الله العظيم القائل الاعراب أشد كفرا ونفاقا
    وأكبر نفاق عندما يقول عرب البترودولار بانهم مع الحل العادل للقضيه الفلسطينيه بينما هم يوقعون على الاعتراف باسرائيل بحدودها التي تضم 70%من الاراضي الفلسطينيه المحتله

  56. غريب امر هذه الامه
    ان من دأبوا ليل نهار على شيطنه ايران
    وحلف المقاومه وادخال في حلوقنا اسطوانه
    ان ايران هي العدو هم نفسهم يستطفون الآن لنيل رضى
    سيد البيتين الابيض والكنيست النتن ياهو
    وينتظرون بفارغ الصبر وقت اذاعه أسماؤهم
    لكي يهرولوا الى الطاوله ويبصموا ولا يقرؤا ما يبصموا عليه
    ويدفعوا ثمن خيانتهم لنيل رضى الكوشنر والايڤانكا
    لعلهم يحظوا بنظره منها،اسفي على هذه الامه فهي
    جسد بلا رأس ،قطيع بلا راعي يهرول الى المذبح.
    هذا ما يحصل عندما تموت الزعامات العظام
    ويقتل ارث ما انجزت هذه الزعامات ويأتي
    الاقزام لاخذ مكان العمالقة ولكن هيهات
    هيهات فلا ضير فان امه انجبت عمالقه بحجم
    عمر وخالد وحمزه وصلاح الدين وقطز
    وناصر وفيصل ً وبن بلا قادره ان
    تخرج من ارحام حرائرها
    عظماء جدد..
    Beem me up scotty.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here