نعم.. سورية ستعود قوية موحدة واجمل مما كانت عليه.. رهاننا على شعبها المبدع الخلاق الذي سيعيد اعمارها بسواعده الجبارة.. واليكم أسباب تفاؤلنا

atwan ok

عبد الباري عطوان

في كل مكان في العالم اذهب اليه، بحكم مهامي الصحافية والأكاديمية، وآخرها في الهند، اجد الاشقاء السوريين، والغالبية الساحقة منهم مبدعون في مجالاتهم، ومتفوقون في أعمالهم، ولا ينافسهم احد في النجاح.

السؤال الذي يتكرر على السنتهم بعد السلام، والتحية، والمجاملات التقليدية، هو: “هل ستهدأ الأوضاع في سورية يا أستاذ عطوان؟ هل تعود سورية الينا مثلما عهدناها، واحة للأمان والاستقرار والعيش المشترك.. والله تعبنا يا أستاذ، وطالت غربتنا ومعاناتنا.. ليس هناك في العالم اجمل من بلادنا”.

لا املك بلورة سحرية، ولا اقرأ الطالع، ولست من عشاق القهوة العربية، ولا أقول التركية، فنحن الذين صدرناها الى العالم (اليمن)، ولكني استطيع ان أقول، ودون أي تردد، ان سورية ستعود قوية موحدة متألقة يتعايش الجميع تحت مظلتها، وان هذه الغيوم السوداء التي تخيم على اجوائها ستنقشع حتما، ويبزغ فجر جديد مختلف وحافل بالامل، فصبرا آل ياسر.

***

هذه الثقة تأتي من الشعب السوري نفسه، ومن تجارب التاريخ، فهذا الشعب على درجة كبيرة من الثقافة والوعي والقدرة على التمييز بين من يقف معه، ومن يتآمر عليه، ويريد تدمير بلاده وتفتيتها، ونزع كل أسباب قوتها وعزتها وكرامتها، متذرعا بالأكاذيب على غرار ما حدث لشعوب اليمن والعراق وليبيا.

من يتأمل تطورات الازمة السورية على مدى السنوات الست الماضية، ويختلط بالشعب السوري هذه الايام، بعيدا عن الغوغائية، وكتائب التضليل، يدرك ما نقول، مثلما يدرك في الوقت نفسه حجم التغيير المتسارع في المشهد السوري.

كتبنا مئات المقالات التي ترصد الوقائع على الأرض، وفي ميادين القتال، وادلينا، والكثيرون مثلنا برأيهم، لصالح هذا الجانب او ذاك، بعضنا كان ينطلق من تمنياته، ويعكس وجهة نظر الخندق الذي يقف فيه، والبعض الآخر يقف على نقيضه وللمعايير نفسها، وكان الموضوعيون الذين يحبون سورية كلها، ويرون السوريين جميعا بغض النظر عن عقائدهم ومذاهبهم، ومواقفهم السياسية وولاءاتهم.. اشقاء اعزاء، ولكن هؤلاء كانوا وما زالوا قلة، ولكنها القلة المؤمنة بسورية ذات الجذور الحضارية التي تمتد لاكثر من ثمانية آلاف عام.

ربما يتهمنا البعض بالعاطفية، والكتابة الانشائية، ونحن الذين درسنا وحاضرنا في اعرق الجامعات العالمية، وليكن.. فهناك أناس كثيرون للأسف لا يريدون ان يسمعوا كلمة إيجابية تبعث الامل في نفوس السوريين “المجروحين” وتشحذ عزائمهم، وتبدد ولو قليلا من سحب تشاؤمهم.

ذهبت الى إسطنبول فوجدت المطاعم السورية تزدحم بالزبائن، وكذلك البقالات، مثلما وجدتها أيضا تطفح بالمكاتب لرجال الاعمال والحرفيين، يتفوقون بمراحل على زملائهم الاتراك، وعرجت على مدينة السادس من أكتوبر على حافة العاصمة المصرية القاهرة، فوجدت ارقى المقاهي والمطاعم والمحلات التجارية، واصحابها السوريون الذين حولوها الى جنة، يستقبلونك بإبتسامة عريضة، ويشعرونك انك تعرفهم منذ الف عام، حتى في الهند التي تزدحم بأكثر من مليار وثلت المليار انسان تجد قصصا لنجاحاتهم، اما عن دبي وبرلين ومالمو ولندن وباريس، فحدث ولا حرج.

هذا الانسان السوري العظيم المبدع سيعيد اعمار بلاده بسواعده الجبارة في اقل من خمس سنوات، فور ان يعود الامن والاستقرار والمصالحة الوطنية، ستعود حلب الى ابهى صورها، وكذلك حمص وحماة، وتدمر والرقة، وكل المدن الأخرى، وسيعود المهاجرون أيضا، ولكن محملين بالاموال والامل والعزيمة والتسامح أيضا.

***

لا ننسى مطلقا الشهداء الذين سقطوا ضحايا هذه الفتنة، وهذه المؤامرة، ونصر على توصيفنا هذا، وليس هنا مجال تكرار شرح الأسباب، فعندما تجلس المعارضة مع وفد الحكومة ودون حواجز او اتهامات، فهذا يعني ان الوفاق ممكن، والمصالحة باتت غير بعيدة، وان كل المحرمات، او معظمها قد سقط، والمستقبل يعد بالكثير.

نعم ستعود سورية جديدة قوية عزيزة مهابة.. نعم ستعود وسيقود شعبها العربي الأصيل عملية البناء وإعادة الاعمار.. الاعمار المادي المعماري، والاعمار البشري أيضا.. اعمار النفوس وإزالة الادران والاحقاد.. والانطلاق نحو مستقبل مشرق.. والأيام بيننا.

مشاركة

120 تعليقات

  1. ______.. أحداث الأزمة السورية إنطلقت يوم 15 مارس 2011 ، و التاريح اليوم هو 15 مارس 2017 .. الواضح أن عبد الباري عطوان أراد التذكير بهذه المأساة بطريقة تفاءلية تحسب له في تاريخه الإعلامي الطويل ….. الله لا تخيب عطوان و نرى سورية جديدة كما تصورها عطوان .

  2. نعم استاد عبد الباري.صبرا ال ياسر.صبرا سوريا الصامدة بشعبها ومؤسساتها وبجيشها صبرا ياعروس الشام .انه امتحان ليميز الله الخبيت من الطيب ولتسقط المؤامرة على ارضك نيابة على كل شبر من ارض هده الامة.انها محنة تدمي القلب ولكن حالك كحال الدهب الدي لاتزال عنه الشوايب الا بالنار .ستخرج سوربا من محنتها نقية شامخة .الشعب السوري ايقونة الامة العربية.حتى بعض اخوتنا السوريين الدين دفعتهم الحاجة في بلداننا العربية الى التسول فهم يفعلون دلك بادب جم واخلاق عالية وعزة نفس..اصحاب الحضارةوالثقافة والتاريخ العريق لن ولن يخضعوا لاصحاب الجهل والرجعية والتخلف والهمجية وكل من يقف خلفهم.

  3. بأسف و حزن شديدين ، نقول أن سوريا لم و لن تعود حتى لـ 10 بالمائة التي كانت عليه ، لأنها و بكل بساطة دخلت بيت العنكبوت الذي سيبقى يمتص دمها إلى أن يحيلها إلى جثة خاوية، و هذا مشروع متكامل و مدروس ورائه قوى عالمية التي همها الوحيد توفير الأمن لإسرائيل و هذا الأمن لن يتأتى إلا بزرع الفوضى في دول الجوار و نجحوا في ذلك بل و جدوا من العرب أنفسهم من يمول مشروعهم التدميري.

  4. من خلال اطلاعي على التعليقات يبدو أن عواصف التضليل الإعلامي والتي صرف من أجلها المليارات من الدولارات بدأت بالإنحسار لتحل محلها حالة الوعي الجمعي لما حدث لهذا البلد العربي . وإن لا يزال هناك من يردد أصداء تتلاشى من اصطلاحات هذا الإعلام كإقتلاع الأظافر والبراميل المتفجرة التي يرميه النظام على الأبرياء وليس على الخونة والعملاء الذين دمروا بلدهم وهم سائرون في ركب هذه المؤامرة التي لم تعد خيوطها مخفية إلا على الحمقى. ربما كان على النظام أن يرميهم بالورود
    أما فيما تسمونه معارضة فهم لم يكونوا سوى ثلة من العملاء والخونة التي تقبض بالدولار والريال وحين أقول ذلك فأن لا أنفي وجود المعارضة الحقيقية للفساد والمفسدين في الدولة فهؤلاء هم المعارضون الحقيقيون هؤلاء لن يظهرهم إعلام المؤامرة وهم أنفسهم يرفضون أن يكون لهم دور في هذه الحرب على بلدهم مهما اختلفوا مع الحكومة. المعارضون الحقيقيون وقفوا مع النظام لأن القضية ليست نظام ومعارضة القضية صارت قضية وجود . يدرك الجميع مدى التطور الذي وصلت إليه سورريا وفي كل مناحي الحياة قبل هذه المؤامرة وبظل النظام نفسه الذي عملوا على شيطنته واختلاق الأكاذيب التي مازال البعض يرددها حتى اللحظة
    سؤال واحد يكفي الإجابة عنه لمعرفة من كان وراء تدمير سوريا هو من هم داعمو ما يسمى المعارضين للنظام وما غاياتهم ؟

  5. اخونا المبدع taboukar – الجزائر
    ستقى انت سيد المبدعين وليس الهبل ودعائي لك دائما بالصحه والعافيه وان تبقى سيد المبدعين –
    تحياتي لك ايها المبدع الكريم – انا اتاع واقرأ تعليقاتك الرشيقه لا اعلق على كثير منها والسبب
    ليس عدم استحسانها وانما خشية عليك من حسد الحاسدين ….!!!!

  6. نعم اذا توحد أهل الشام تحت راية لا اله الا الله محمد رسول الله ونبذوا كل أصناف الشرك سوف نراهم قاده للأُمه الإسلامية والعربية وعمرواسوريا وغيرها

  7. من الجزائر تحية قوية الى هذا الشعب الصامد الشجاع و الى جيشه و قيادته ، وعسى ان يتعلم الجميع ان لا عنصرية نظيفة و عنصرية مقيتة ، حتى و ان كان الدين منطلقا لها فانه يعيب و يفضح و يفشي و يكسر اي قضية ينادي بها .باسم العنصرية .
    فليحيا العيش المشترك فالتحيا ثقافة الاختلاف ، فالتحيا ثقافة السلم و التسامح و القانون و الوطنية ، و ليجرم الفكر الوهابي السلفي العنصري الطائفي التكفيري .
    كلام روعة من الاستاذ يبعث الامل في نفوسنا. اللهم استجب اللهم امين يارب

  8. خيوط المؤامرة
    ______________
    عدونا القديم الجديد
    ———————–
    إنها (انجلترا) صانعة التاريخ الحديث
    مبتكرة فكرة الاستعمار بعد اسبانيا ومنذ بدء تأسيسها حتى سميت
    بالامبراطورية التي لاتغيب عنها الشمس .
    وهي أيظا من صنعت أمريكــا على انقاض شعب (الهنود الحمر) .الذي ابادتهم
    وصنعت الكيان الغاصب على ارض فلسطين
    وهي من أسست ماسمي بالمملكة السعودية بأرض الحجاز ونجد
    وكذلك جماعة الإخوان في مصر .
    هي من ساهم بصياغة وتنفيذ اتفاقية سايكس بيكو الشيطانيه والتي قسمت الوطن العربي الى دويلات متناحر على اساس ما سمي بـ حدود النار
    اي حدود النفط
    وبعدها طبق مخطط الربيع العبري مكملا لهذه الاتفاقية
    ومفتتا المفتت و مقسما للمقسم على اساس ما يسمى ب حدود الدم
    هي من تحتضن كل العملاء والفارين من اوطانهم العربيه.. الغنوشي . السباعي التكفيري و ابو قتادة ووفرت لهم اسطول اعلامي مرئي ومسموع ومقروء مهول لينخروا به في جسد اوطانهم.
    هي من احتلت ولعقود طويله جنوب اليمن – الاردن – فلسطين – العراق – الصومال – السودان – مصر منطقة الخليج العربي .
    واخيرا حاولت ان تصنع من سيناء وطنا للفلسطينين عبر مخطط
    __________ الترانسفير ____________
    وهو المرحلة الثانية من وعد بلفور الذي اوجد وطنا لليهود على ارض فلسطين
    فلسطين واتفاقية الترانسفير السريه تقضي بايجاد وطن بديل للفلسطينيين
    على ارض سيناء بالتعاون مع حكومة الاخوان في مصر و العميل مرسي
    الذي استلم مبلغ 8 مليار دولار فقط
    ثمن بيعه لــــ40% من صحراء سيناء لليهود وتستثمر فيها تركيا وقطر وفعلا
    بدأ التنفيذ على ارض الواقع لولا انتفاضة الشعب المصري
    وسقوط حكومة الاخوان وانقاذ سيناء ونهر النيل وقناة السويس من الضياع
    التي كانت من نصيب بريطانيا .. حسب الاتفاق مع الاخوان مقابل دعمهم
    للوصل الى السلطه .. اتفاقية الاخوان في اليمن مع بريطانيا في اليمن السلطه مقابل . ؟؟؟

    اذا لم تفهم افهمها لك من اليمن سجل يا تاريخ
    ———————————————————————
    اتفاقية الاخوان في اليمن مع بريطانيا في اليمن السلطه مقابل
    خليج عدن وميناء عدن لبريطانيا وباب المندب للولايات المتحده
    الامريكية وهذا ما حصل بالفعل فالاسطول الحربي البريطاني بات جاثما على طول سواحل خليج عدن . .
    وهكذا تظل المخابرات والحكومه البريطانيه واذيالها في المنطقه تعمل
    في جسد الامه العربيه والعالم وبدون ان تلفت الانتباه لوجودها
    او تثير حول نشاطها الشكوك والشبهات . انها عدو العالم و عدو المسلمين القديم الجديد .
    المتجدد في كل عقد من تاريخ الوطن العربي الحبيب ..
    ولولا عملائها وحلفائها في المنطقه لما استطاعت ان تنفذ من مشاريعها
    موضع قدم ولكــن .
    نقول .قاتل الله العملاء والمخربين اعداء الامه العربيه والاسلاميه .

  9. االمؤامرة الصهيونية الامريكية
    المرآة التي فضحت الولايات المتحدة الأمريكية والكلام الممنوع من النشر حتى “ماتت “وتركت كلمة ” المنطقة العربية ستزول بالكامل.
    المرأة التي فضحت أميركا، وعلاقتها بالإرهاب في الشرق الأوسط
    في يوليو الماضي احتفل نادي الصحافة الأمريكي القومي بالذكرى الثانية لرحيل عميدة مراسلي البيت الأبيض، وأول امرأة تتولى منصب رئيس نادي الصحافة الأمريكي، والتي عاصرت أهم رؤساء أمريكا، ورافقتهم وغطت أنشطتهم، وكانت مع نيكسون في أول رحلة تاريخية للصين، عام 1971، والتي رفضت أن ترافق جورج بوش الابن، وأعلنت رفضها لعبارته الشهيرة: ” إنه يحارب في العراق من أجل الله والصليب ” وقالت: ” بل إنها حرب الشيطان وليست حرب الله “.
    هي هيلين توماس، التي ماتت في الخامسة والتسعين، وكانت كما قال تلاميذها في حفل تأبينها: ” أجرأ صحفية في تاريخ الولايات المتحدة الامريكية “.
    توماس قبل رحيلها بعدة أيام، كتبت مقالة خطيرة للنشر في كبريات الصحف الأمريكية، وتم رفضها في حادثة لها للمرة الأولى، مما جعلها تصرخ في محاضرة بنادي الصحافة قائلة: ” اليهود يسيطرون على إعلامنا وصحافتنا ويسيطرون على البيت الابيض “.
    وأضافت، أنا لن أغير ما حييت، مؤمنة به؛ الإسرائيليون يحتلون فلسطين، هذه ليست بلادهم. قولوا لهم ارجعوا لبلادكم واتركوا فلسطين لأهلها.
    إنني أرى بوادر حرب عالمية ثالثة، طبخت في مطبخ تل أبيب ووكالة الاستخبارات الأمريكية، والشواهد عديدة، أول خطوة ظهور تنظيمات إرهابية ، بدعم أمريكي لا تصدقوا أن واشنطن تحارب الإرهابيين ، لأنهم دمية في أيدي السي آي إيه.
    وأضافت، إنني أرى أن بريطانيا سوف تستحضر روح البريطاني ” مارك سايكس ” وفرنسا سوف تستحضر روح الفرنسي ” فرانسوا بيكو ” وواشنطن تمهد بأفكارهما الأرض لتقسيم الدول العربية بين الثلاثة، وتأتي روسيا لتحصل على ما تبقى منه الثلاثة، صدقوني انهم يكذبون عليكم ويقولون: ” إنهم يحاربون الاٍرهاب نيابة عن العالم وهم صناع هذا الاٍرهاب والإعلام يسوق أكاذيبهم، لأن من يمتلكه هم يهود اسرائيل”.
    هذه كلمات هيلين توماس منذ عامين وأعيد نشرها في ذكراها، يوليو الماضي، بالطبع قوبلت بعاصفة هجوم عاتية من اللوبي الصهيوني وطالب نتنياهو بمحاكمتها بتهمة معاداة السامية لكنها رحلت بعد أن قالت الصدق وتلقف كلماتها المخرج العالمي ” مايكل مور ” في فيلم تسجيلي.
    ومور هو من فضح بوش الابن وعصابته من أصحاب شركات السلاح من اليمين الأمريكي مثل ” ديك تشيني ” و ” كوندليزا رايس ” وحصل فيلمه الشهير فهرنهايت 11/9 على أكثر من جائزة.
    ما يهمنا وسط الأحداث الاخيرة، بداية من حادث سقوط الطائرة الروسية التي راح ضحيتها أكثر من مائتي مدني، ثم حادث بيروت الذي خلف عشرات القتلى والجرحى ثم حادث باريس، مرورا بحوادث في العريش، والعراق، وليبيا، وسوريا، أنّ التنظيمات الإرهابية لا يمكن لها أن تقوم بكل هذا العنف البشع بمفردها، وأن هناك أجهزة استخبارات تدعمها، وتشيطنها لتشعل المنطقة وتدفعها لأتون جحيم لا ينطفئ، فتراهم على حافة الفناء.
    والفناء هنا يعني تسليم المنطقة للقوى التي خططت، ودعمت، وأشعلت لإزالة القائم وزحزحة المستقر وإزالة المعترف به. وما يُؤكد هذا، كلام ” جيمس وولسي ” رئيس الاستخبارات الأمريكية السابق الذي قال بوضوح: ” المنطقة العربية لن تعود كما كانت، وسوف تزول دول وتتغير حدود دول موجودة “.
    نفس المعنى تقريبا قاله ” مارك رجيف ” المتحدث باسم الحكومة الإسرائيلية: ” المنطقة على صفيح ساخن، ونحن لن نسكت، وننسق مع أجهزة الاستخبارات في الدول الكبرى للقضاء على الاٍرهاب، وسوف نتدخل معهم لمحاربة الاٍرهاب حتى لو اندلعت الحروب، لنضمن حماية دولتنا “.
    إذن تتحقق نبوءة ” هيلين توماس ” تل أبيب وواشنطن خلقت أسطورة التنظيمات الإرهابية في المنطقة التي خرجت من معامل تل أبيب وواشنطن لتشعل المنطقة والعالم، وتحرك الأنظمة نحو هدف واحد، وإعادة الترسيم وتوزيع النفوذ والغنائم، فماذا انتم فاعلون يا عرب ؟
    أعيدوا قراءة مقالات ومحاضرات ” هيلين توماس ” التي اقتبس منها مقولة ” الغرب يعيش على غباء العالم الثالث والدول الفقيرة .
    هل يصلح هذا الحل، في وقتنا مع كل المتغيرات الدراماتيكية؟ نعم فقط جربوا أن تتوحدوا وتكونوا على قلب رجل واحد. إنه حلم، لكنه ليس مستحيلا، ومرة أخرى اقرأوا هذه السيدة التي هاجمها الصهاينة، وحاربوها، لكنهم لم يكسروا قلمها، إنها هيلين توماس”.

  10. السوريون جبارون وجدتهم في تنزانيا في عاصمتها دارالسلام وقد فتحوا لهم مطعم ومقهى راقي جدا وقد اتقنوا اللغة السواحلية بطلاقة حيث حادثتهم بالسواحلية ولم اصدق ما سمعته من حسن الكلام وقد ذاع صيتهم فلله درهم

  11. وانا مثلك يا شيخ عبد الباري أؤمن بأن الشعب السوري المبدع الخلاق الواعي المثقف الجميل الطيب الكريم الذي يقدم أطيب مأكولات العالم (حتى الطليان والفرنسيس يشهدون بذلك) سيعيد بلاده أفضل مما كانت.
    هذه الدولة العظيمة التي لم تكن مدينة لأي كان ولو بفلس أحمر واحدا ستعيد عظمتها. مصيبة هذا الشعب وهذه الحكومة هي أن وقعت ووقعة الشاطر بألف. وحين يقع الشاطر يستل الجميع، جميع الحساد والعذال والمصابين بحمى الغيرة العمياء، خناجرهم على طريقة الزعماء العرب ليقضوا على ما تبقى من هذا الشعب العظيم.
    قبل 2011، كنت أدخل محلات في جميع أنحاء العالم ومنها محلات لماركات عالمية مثل بنتون وأرى أن كل صناعته كانت سورية، قطن سوري جميل ورائق كضحكات بنات دمشق في بدايات الربيع وهن يتمشين في شوارعها حاملات ياسمينها الأبيض الرائع. صناعات البلد كانت منتشرة في كل مكان واستطاعت سورية أن تنهض لتصبح من أولى الدول ذات الحجم الاقتصادي المتوسط وتميزت في العالم بأنظمتها التعليمية والصحية والزراعية وغيرها.
    مصيبة أهل الشام أنهم وقعوا ضحية للعديد من الدول والحكام العرب والأجانب والقوى الظلامية. مصيبة أهل الشام أنهم صدقوا من كانوا ينتظرون لينقضوا عليهم بالخناجر من ظلاميي الخليج الذين لا يرون في الضحك فرحا، بل تأكلهم الغيرة لأن غيرهم فرح ومرح وضاحك أبدا.
    ستمر أعوام أخرى نتمنى ألا تطول قبل أن يدرك الشعب السوري أن طرفي الصراع عاشا معا منذ آلاف السنين في مساوة وحب ووئام قل نظيره. ساعتها سيرغبون في العودة إلى ما هو أفضل مما كانوا عليه. سيعودون إلى بلدهم وستعود بلادهم لهم وسيبنونها بسواعد مبدعة جميلة ستبهر العالم كما أبهرته من قبل.
    لسورية كل الخير. لسورية السلام كله. لشعبها نتمنى الخير كله والتقدم، والتوقف عن القتال والعودة إلى بناء حياتهم من جديد فليست هناك أية فائدة لأي كان في القتل والتخريب والتدمير الذاتي.
    ونحن معك دائما أيها الشعب العربي العظيم.

  12. كم نتمنى لسورية الحبيبة ان تعود فقد احببناها من كل قلوبنا فالف تحية لكل السوريين المخلصين شعبا وجيشا وحكومة والخري والعار لكل الخونة والعملاء واولياء نعمتهم من الدوائر الصهيوامريكية والغربية وعبيدهم وخدمهم الاقليميين.

  13. _____.. بصراحة أقول : كم تمنيت أن ينتشر شيئ و لو قليل من ” هبل ” زي اللي عند أستاذنا البعير الأهبل .. للفائدة العامة و لنشر الوعي النافع في ربوعنا العربية الشاسعة التي تعاني من النضب المعرفي الأشد قحطا .

  14. كل الشكر والتقدير والاحترام والمحبة لك استاذ عطوان ايها الاعلامي المخضرم والمبدع والرائع على هذه المقالة الرائعة التي تبعث فينا الامل والتفاؤل والفرح.

  15. كفاكم من تكرار كلمة المؤامرة فكل الانظمة المستبدة عندما تطالب الشعوب بحقوقها تربط ذلك بالخارج الذي يتآمر عليها عوض الاهتمام بتوفير مطالب شعوبها. لننظر قليلا دون عاطفة وضعية الشعوب العربية دون استثناء ماذا قدمت هذه الانظمة الفاسدة لها غير التخلف والفساد . اكثر من 60 سنة من الحكم {في اغلب الدول العربية} وحالنا في اسوأ مايكون. ثم تتكلم ياأستاذ عطوان عن المؤامرة. اذا كان ولابد منها فإن الانظمة هي المتآمرة على شعوبها بوعي او عن جهل.

  16. يطيب عيشك أستاذ عبد الباري.
    لكن بوجود الفكر الأخواني السرطاني ، سيبقى خطر الأرهاب و الطائفية و الكره و سياسة الأنتقام .
    لن تتقدم الدول العربية طالما ظل الخوان المسلمون (حصان طروادة) ينخرون المجتمعات و يبزرون الحقد و الكراهية لكل من لا يعتقد بفكرهم المنحرف .

  17. من وجهة نظري …

    سوريا و الكثير من البلدان العربية قد دمرها عرب مثلهم من حيث يدرون أو لا يدرون

    و قد دخلوها من بوابة الإصلاح و رفع الظلم عن الشعب السوري و هذه كله كذب .

    نذكر أن أحد امبراطوريات النفط حولت اقتصاديات بعض البلدان العربية إلى ملهى ليلي تلبية لرغباتها و شهواتها و نزواتها و عندما انتهت الحاجة منها تركوها

  18. أحب التفائل في مقالك و لكني أرى الإبداع ممكن أن يكون سلبي في بعض الحالات و هي الحالة السورية:
    – الإبداع في التقليد و التزوير
    -التعالي في المقام ولهذا لا يتفقون في أشد الحالات و هذا سبب رئيسي في تدمير سوريا، لأن الثوار لم يعملوا كفريق كمواطنين وإنما كأسياد ولهذا إستغل الغريب من الداخل و الخارج نقطة الضعف هذه و إستثمر بها ليجذب فريق على حساب فريق و هنا تم إختراق الثورة و بإختراق الثورة كانت هدية لنظام بشار القاتل ليثبت نظرية المؤامرة على ما يسمى فريق الممانعة.
    – شعار أنا الأذكى و أنا الأفضل هو بالأغلب شعار العرب و لهذا نحن دائماً خلف الطابور في المؤخرة والغرب في المقدمة لأنه يعمل كفريك كلٌ له واجبه و تخصصه.
    -الثورات تم إختراقها و إفشالها لهذا السبب و لكن ما لا يراه الغرب ان الإنسان العرب قد تحرك و إن كان التحرك في الوقت الراهن إلى الخلف و لكن الإيجابي في الموضوع انه تحرك و لم يعد ساكن ميت كما كان قبل ٢٠١١. نحن العرب سنتعلم و إن كان هذا التعلم مكلف لنا و لكنه سيعطينا دروس في المستقبل كي تحترم بَعضُنَا و الإراده الشعبية و التنظيم في الأداء و القرار.

    قلبي معكم يا عرب و دموعي في العراق و اليمن و سوريا و فلسطين و حتى مع الشعب المصري الغلبان

  19. إنشاء ألله أخ عبد ألباري إنشاء ألله.
    ألذي يملأ قلبه ألحب وألخير يتمنى أن يراه في كل مكان، فما بالك لسوريا وشعبها، وليس غريبآ على ألسوريين بهذا ألتاريخ ألحافل أن تكون عاصمتهم دمشق أول عاصمة في ألتاريخ، أو عندما أقامت الإمبراطورية الرومانية ولاية في القرن الثاني للميلاد بإسم ولاية فلسطين السورية (Provincia Syria Palestinae).
    لا تأبه لهؤلاء ألأعراب، فهم لم يكونوا شيئ ليصبحوا، أو لهؤلاء ألمرتزقة، فهم أرههابيين ممولين من دويلات بدون تاريخ وحضاره ونشأت من العدم بسبب البترول منذ أقل من ماءه سنه … .
    نعم ستعود سورية جديدة قوية عزيزة مهابة … نعم ستعود وسيقود شعبها العربي الأصيل عملية الانطلاق نحو مستقبل مشرق … إنشاء ألله. ودمتم ألسيكاوي

  20. سوريا لن تعود إلى ما قبل 2011 : 1. الدول التي تحيطها أو تجاورها لن تقبل بذلك، و يتقدمها النظام السعودي. 2. الفصائل المسلحة رسخت و وطنت سوريا، و أصبحت تغذي نفسها ذاتيا. 3. كتب الكثير من التمني، في أواخر القرن الماضي، عن عودة العراق، أو عودة الإتحاد السوفييتي، أو عودة يوغسلافيا، و لم يحدث ذلك. 4. يعيش ملايين اللاجئين السوريين خارج سوريا، والذين أضحوا عقدة العقد في أي أمان مستقبلي لسوريا. بإختصار، سوريا تجاوزت نقطة “اللاعودة” مئة كيلومتر، و اليمن ألفا، و ليبيا عشرة آلاف، و أما العراق فقد ذهب إلى الأبد.

  21. السيد غازي الردادي –
    **{ معلش اخونا العزيز ابو خالد – اتحملني شويه فلا ينفع مع بعض التعليقات موجز الأنباء ولا بد من الحقيقه
    لتصفع ترهاتهم وتقولاتهم وبعضهم ينطبق فيه القول تعال للهايفه وتصدى او مجنون يلقي حجر في بير و100
    عاقل ليطلعه …!!!! }-
    ** يقول السيد الردادي { اقرانهم الأتراك اوصلوا تركيا وبدون ثروات معدنيه الى القوه الإقتصاديه الثامنه في
    العالم } – وخليك مع العيار لباب الدار …!!! ودول العالم المتقدمه والنشطه اقتصادي تبدأ من امريكا والصين
    واليابان والمانيا وبريطانيا وفرنسا وروسيا والبرازيل وجنوب افريقيا والهند … الخ وهيك وصلنا للرقم عشره
    قبل ان نصل لتسلسل تركيا فلم نذكر دول النمور وكوريا الجنوبيه واكيد استبعدنا كوريا الشماليه ودول كثيره
    ومنها ايطاليا مثلا … اذن هذا الإدعاء بكونها الدوله الثامنه عالميا هو توظيف ممجوج ودعايه رخيصه ومع
    ذلك سيد ردادي اقتصاديا فإن متوسط دخل الفرد في قطر او الكويت من اعلى متوسط الدخل في العالم فهل يا
    سيد ردادي وانت عالم السياسه والإقتصاد تعتبر هذه الدول المقزمه من اوائل دول العالم وكل راسمالها من دخل ماده واحده هي البترول وتستورد حتى نكاشات الأسنان من بنغلاديش …!!!! اذن ياسيدي ما تقوله انت مجرد تهويش فاضي او خاوي من مضمون علم الإقتصاد وينطبق فيه { شطح فضح نطح صحراوي }…!!!
    اتذكر في طفولتي وانا ابن مخيم الوحدات ان باصات حجاج تركيا تتوقف في شارع مادب الذي يمربجوارالمخيم وكان الحجاج الأتراك ينزلون ويشترون ملابس بلبل ( كنايه عنربما الباله او الملابس المستعمله ) وبكميات فهل كان الأتراك ما شاء الله مرفهين والا غلابه زي حلاتنا نحن- تركيا كانت يوما الدوله العظمى التي حكمتنا كعرب
    4 قرون وهددت دول اوروبا وقضت على الدوله السعوديه الأولى والثانيه واعدمت عبد الله بن سعود الذي كان حاكم الدوله الثانيه كما اعتقد بعد ان اسرته ودمرت الدرعيه …!!! فهل في ظنك ان الأتراك كانوا مبدعين في
    ذلك الوقت وترتيبهم الدوله الثامنه في العالم في وقت كانت فيه سوريا ومصر ولبنان في قمة التحضر مقارنه بتركيا وانا لم ازورها وانما كنت اشاهد حجاجها القادمين برا للحج …!!!!
    ** وكما ىيقول المثل { لبس المتعوسه تبقى عروسه } وتركيا المتعوسه لبسوها وبدت عروسه لك ولغيرك
    سيد ردادي .. بل ان جنود بدو العرب طردوا انكشاري تركيا من المنطقه العربيه في الحرب العالميه الأولى وهم
    فوق ظهور جمالهم شر طرده في الثوره العربيه الكبرى عام 1916 هؤلاء الجنود الإنكشاريين كانوا اسوأ جيوش التاريخ الذين دأبو على سرقة ونهب قوت الغلابه في قرى الشام وغيرها ممن استعمرتها الدوله العثمانيه وهؤلاء الجند كانوا من لقطاء الشعوب يتم تجنيدهم ليصبحوا قاده او الصحيح مجرمي الدوله الذي اخضعوا الشعوب بالقهر والقتل والنهب وارتكاب الفظائع اينما حلو ولعل جرائمهم ضد الأرمن خير شاهد في تاريخ تركيا البشع واستبداهم وهم التتار الذين جاؤوا الى المنطقه من اواسط الصحراء الآسيويه ومازلوا يمارسون نفس الإسلوب واذا اردت التأكد فعليك يا سيد بسؤال الأكراد عن معاملات هؤلاء الأتراك لهم حتى اليوم وحكم اردوغانك البرغماتي الإنتهازي المخادع فالأناضول تاريخيا هي ارض الأكراد ولم تكن يوما للتتار القادمين من الصحراء الآسيويه لذا كان اكراد العراق وسوريا وايران مجرد لاجئين هربوا من الظلم التتاري التركي الذي وقع عليهم الى مناطق الجوار التي يقيمون فيها اليوم ويعتبرونها ارضهم ولم تكن لهم يوما .. وحالهم كحال الجاليات الأرمنيه والشركسيه
    التي لاذت الى المنطقه هربا من الإضطهاد وباتوا اليوم جزءا من النسيج المجتمعي العربي في الدول العربيه –
    ** اقتصاد تركيا الحديث وقيام الدوله التركيه التي انشأها كمال اتاتورك وكان مغرما بالثقافه الغربيه فقط كان اقتصاد تركيا قائما على الزراعه والسياحه ولنقل الدعاره احد اركانها ولو انت يا سيد زرت بيروت في ستينيات وسبعينيات القرن الماضي للمست هذه الحقيقه في سوق بيروت من اليفط التي كانت معلقه على ابواب بيوت
    الدعاره فلانه التركيه وما اكثرها في ذلك الوقت { وسوق بيروت هو سوق الدعاره كما عرف في الشارع اللبناي }
    وكانت اسطنبول اكبر مدينه لتجارة المخدرات والتهريب في المنطقه وربما في العالم – وان تركيا العثمانيه انما
    بنت مجدها على نهب ثروات الدول التي احتلتها وكانت تنقل الفتيات الجميلات الى عاصمتها وكذلك كل الصناع والمهنيين في الدول المحتله الى الأستانه عاصمة العثمانيين وهم من بني عمارة الدوله وليس الأتراك التتار العثمانيين هذا تاريخيا لذا عندما تتحدث عن اقران الأتراك في سوريا عليك ان تكون اكثر دقه فسوريا يوم قامت دولة التتار الترك كانت ارض حضاره على مر التاريخ …!!! وكان التهريب والسياحه هي اهم ركائزالإقتصاد التركي وما زال ولكن اقتصاد السياحه ليس اقتصادا منتجا للسلع وانما هو منتج للخدمات لذا فإن نسبه كبيره من الناتج المنسوب لتركيا هو في الأصل من انتاج دول اخرى وما دور المنتج التركي الا وضع الليبل عليه ونسبه كبيره من انتاج اسرائيل يتم تسويقه للبلاد العربيه تحت اسم منتج تركي وليس منه تركيا الا الليبل المرفق معه .. اعطيني يا سيد ردادي ابتكار تركي واحد قدمته للعالم وهي الدوله التي كان لها تسيد العالم لخمسة قرون … لن
    تجد سوى النشاط الخدماتي بينما لو كنت انت زرت سوريا لوجدت ان ما كانت سوريا تستورده نادر جدا فمن
    الدواء الى المواد الزراعيه بل ايضا منتجات الملابس والمنسوجات والأزياء وحتى قطع الغيار للسيارات او للورشات الصناعيه كانت تنتج في سوريا اعطيني ولو تاجر واحد في اسواق الخليج وورشها كان يبيع منتجا
    تركيا من لوازم الصناعه او قطع غيارها لن تجد بينما كان التجار يلجأ ون الى سوريا عندما يحتاجون لقطع غيار
    لا يجدونها في اسواقهم وكانت المنسوجات السوريه تنافس كل منتجات العالم في اسواق دول الخليج والمنتجات الزراعيه السوريه تملأ اسواقها من الطماطم والفواكه والخضار … لذا لم نستغرب عمليات نهب مصانع حلب ونقلها ثواركم او الصحيح ارهابيينكم الى تركيا ولو كانت تركيا لديها صناعات متقدمه تضعها في مستوى الدوله الثامنه عالميا لما احتاجت لتخريب ونهب مصانع سوريا ..!!!
    اليس هذا ما يقوله المنطق يا سيد ردادي والا انت بتفصل المواقف على قدر مزاجك …!!!

  22. ماحدث لسوريا هى المؤامرة الثالثة لتدمير الثلاثى المرعب لاسرائيل والغرب وهم ( حزب الله سوريا ايران ) المؤامرة الاولى كانت بحرب لبنان التى استمرت حوالى شهر ولم تحقق اسرائيل اهدافها والثانية كانت على ايران فى صورة مظاهرات واضطرابات للطلبة على غرار الربيع العربى وايضا فشلت والثالثة هى الحرب الدولية بارض سوريا والتى استمرت لحوالى 6 سنوات وايضا فشلت وانهزم الغرب ولم يحقق اهدافه ….السؤال متى ينجح الغرب واسرائيل فى تفكيك هذا الثلاثى ؟ الجواب ليس هناك امل فى تفكيك هذا الثلاثى لانه مسئلة حياة او موت لهم جميعا اى للثلاثى

  23. .
    بالتأكيد يا استاد عطوان بالتأكيد ستعود سوريا قوية من جديد
    ولكن مع جيل جديد اكتر تسامحا واكتر تطورا مما دكرت في مقالك أما اما البعض من الجيل الحالي فاغلبهم ماتوا . فهناك أموات تحت التراب وهناك أموات فوقه فمن يشق الصدور و ينبش القبور ويعدم الأطفال ويمشي فوق الجتت ومن يرمي الناس بالبراميل المتفجرة والكيماوي ويقتلع الاضافر و من يقتل طفل نعم طفل فلسطيني يقتله بغريزة الحيوان ومن يرمي الناس من الاسطح ووووو
    هؤلاء أحياء لا يصلحون للحياة فحتى لو ظلوا أحياء فحب الحياة مات لديهم
    سوريا ستحيا من جديد بأيدي السوريين ممن لم تتلطخ قلوبهم بالقتل والحقد و الكراهية.
    أما سؤالي فهو لكل العرب
    هل استوعبتم الدرس؟؟؟؟؟
    لمادا كل دولة عربية تصر على دعم وأيواء معارضي وانفصاليي الجيران ؟؟؟؟
    لمادا لازلنا نقرأ في التعليقات ( البعض يعلق حتى قبل أن ينشر) من يسب المغرب و المشرق من العرب انفسهم فهدا يتغنى بالوحدة والقومية وفي نفس الوقت يدعم حركة انفصالية ؟؟؟
    و لمادا هدا يدافع عن القضية الفلسطينية وفي نفس الوقت يتخابر مع العدو؟؟؟؟
    و لمادا ووووووو؟؟؟؟؟؟
    كل شيء يتغير الا قانون التغيير

  24. لا يختلف اثنان على جاهزية ونشاط الشعب السوري وانا دائما أقول إذا هدئت الاوضاع بإذن الله الشعب السوري قادر على اعمار بلاده في سنتين وليس في خمس

  25. نعم سوف تعود بهمة ابنائها الشرفاء والشرفاء فقط

  26. مقال رائع لكن كان ينقصه أن يتم التنويه إلى أن سوريا ستعود بدون هذا النظام الطائفي الإستبدادي الذي دشن هذه القنبلة الطائفية حافظ الأسد وأكملها ابنه بغباء متناسين أن هناك شعب عريق أوصل حافظ الأسد وغيره من الأقليات إلى أعلى المراتب بالجيش لأن ثقافة هذا الشعب هو التسامح, لكن حافظ الأسد مكر وخدع الشعب وعلون الدولة وزرع الحقد والطائفية وتاجر بالقضية ليغطي على طائفيته وحقده المريض. وزاد الطين بله أنه ورث ابنه بغباء وهو الذي كان ينتقد الأنظمة الوراثية. هو لم يثق بأي قيادي بعثي سني لأنه كان يعي كم كان خائناً للغالبية التي أولصلته للسلطة ودون تمييز. صحيح أنه وصل بإنقلاب, لكن بمساعدة رفاقه السنة الذين لم يميزوه بسبب طائفته, لكنه هو فعل وخان ثقافة التسامح
    . هذه حقائق ثابتة وليست شتم أو قذف أو إتهامات باطلة

  27. كلام جميل جدا واتمنى ان يصدق وسيصدق لكن بشرط هو سقوط ممالك الخليج وستهدا جميع الدول الإسلامية لأن سبب هدا الخراب والدمار ولانحطاط هو المال السايب.

  28. نعم ان شاء الله ستعود سوريا واليمن كما كانا واحسن مما كانا بفضل من الله واهلها غصبا عن الاعداء من العرب قبل العجم وعلى رغم انوفهم سيعودان البلدين شامختين بعد دحر الاعداء والخونة والمرتزقة

  29. ـــــــــــــــــــــــ…. الشعب السوري مبدع حقا .. و لكن سؤالي من أين ظهرت هذه الطفيليات التي سممت كل حي بهذا الوطن الجريح ..؟؟

  30. باذن الله سوف تعود سورية عربية موحدة لا تقسيم ولا طائفية شكرا لهذا المقال اكثر من رائع سوريا تستحق ان تنهض ويندم جرحها الذي هو جرح كل عربي شريف سوريا الحضارة والعروبة

  31. شكرا من القلب أستاذ / عبد الباري عطوان، كلماتك بلسم لجروح كل عربي و سوري مقيم في سوريا والمهجر، الله يديمك.

  32. _____.. ليس من الأصول – حتى لا أقول عبارة أخرى – أن يكون الموضوع عن سورية و التعليق عن ” زعيط و بعيط و نكاز الحيط ” !! .. شوية احترام لشعب جريح مشرد متآمر عليه .. لا حول و لا قوة إلا بالله .

  33. سوريه عظيمه… الشعب السوري عظيم… لا يوجد أدنى شك بعوده سوريه الى أصلها والى حضارتها وتقدمها الذي كان سابقا لغيره من الدول العربيه جميعها دون تسميه دول . أود أن أذكر الجميع من العرب وكذلك المدعين بالعروبه أن سوريا كانت فاتحه ابوابها لجميع العرب دون أستشنأء . الكثير من العرب لا يعرف أو لا يتذكر أو لا يريد أن يتذكر أن سورية كانت هي الدوله العربيه الوحيده من جميع الدول العربيه التي كانت تمنح لكل عربي عندما يدخلها أقامه غير محدده ، أي كانت سلطات الحدود والمطارات تختم جواز السفر العربي بختم يحمل اشارة تاريخ الدخول فقط دون تحديد مدة الإقامه . العمل كان مفتوحا ومسموحا به للجميع مثله مثل المواطن السوري دون كفيل أو وكيل أو أذن خروج وعوده . ألا يعتبر ذلك تقدما ورقيا في المعامله ، كان كل ذلك مبنيا على أساس أن سوريه كانت تعتبر نفسها بلدا لكل العرب ، كان ذلك مطبقا من قبل جميع الأنظمه التي حكمت سوريه بما فيهم النظام الذي يحلو للبعض أن يسميه نظاما دكتاتوريا من الواجب عزله والخلاص منه وتدمر البلد من أجل ذلك . الأنسان السوري كان أرقى وأنشط وامهر واذكى وأنقى وأعرق من غيره ، كان وطنيا عربيا حقيقيا ما عدا تلك الحثاله التي تسمي نفسها معارضه تذهب لزياره اسرائيل لتطلب منها المشاركه في تدمير البلد أو ما بقي منها ومن بعدها تذهب الى تركيا ودول النفط للقيام بنفس الدور الحقير . لو كان هناك نوعا من الوفاء والأمانه والنخوه والرجوله والأخلاق لهبت جميع الشعوب العربيه للدفاع عن سوريا العربيه لكن مثل تلك الصفات لم تعد موجوده عند الأعراب المنافقين الأنانيين الحاملين لخناجرهم جاهزه للطعن من الخلف . هناك أملا بعوده سوريه لكن ليس هناك أملا بالعرب . عربي مجروح

  34. غریب امرک یا عابر سبیل! و کان الاحری ان تکتب.: نعم الاخ مصطفی صالح ..و انما المومنون اخوة!
    لکنا تعودنا علی اسلوبک الغریب و انّک یا أخی(نظرا الی التناسل الفوضوی!!) انتخبت هذاالاسلوب کنوع من الهرب عن الواقع الذی لا یعجبک لذالک تتحاشی وضع النقاط علی الحروف و تبدی عن تمنیاتک بدل تفسیر الواقع و الافادة رغم ذالک مرحب بک و بآرائک علی الاقل ما ترکت المیدان کما فعل msa و ما غیرت اسمک کما یفعله الاردنی ملوش خص!

  35. بالتأكيد يا استاد عطوان بالتأكيد ستعود سوريا قوية من جديد
    ولكن مع جيل جديد اكتر تسامحا واكتر تطورا مما دكرت في مقالك أما الجيل الحالي فاغلبهم ماتوا . فهناك أموات تحت التراب وهناك أموات فوقه فمن يشق الصدور و ينبش القبور ويعدم الأطفال ويمشي فوق الجتت ومن يرمي الناس بالبراميل المتفجرة والكيماوي ويقتلع الاضافر وووووو
    هؤلاء كلهم أحياء لا يصلحون للحياة .
    سوريا ستحيا من جديد بأيدي السوريين ممن لم تتلطخ قلوبهم بالقتل والحقد و الكراهية.
    أما سؤالي فهو لكل العرب
    هل استوعبتم الدرس؟؟؟؟؟
    لمادا كل دولة عربية تصر على دعم وأيواء معارضي وانفصاليي الجيران ؟؟؟؟
    لمادا لازلنا نقرأ في التعليقات من يسب المغرب و المشرق من العرب انفسهم فهدا يتغنى بالوحدة والقومية وفي نفس الوقت يدعم حركة انفصالية ؟؟؟
    و لمادا هدا يدافع عن القضية الفلسطينية وفي نفس الوقت يتخابر مع العدو؟؟؟؟
    و لمادا ووووووو؟؟؟؟؟؟
    كل شيء يتغير الا قانون التغيير

  36. ______.. يبدو أن ( نعم ) عطوان كشفت المتخفي وراء الحيط المايل .. و كأني ببعض المواقف البغيضة مصيرها سيغرق في الوحل .. نعم .

  37. _____.. الرؤى المتشائمة في الحالة السورية تكاد تكون .. يا كفر .. يا حسد !! .. يا هلع !!!!

  38. أواف الكاتب في أن الشعب السوري يملك كثير من المبدعين والماهرين ولكن السؤال الذي يطرح نفسه هل لكل هذا الإبداع والفهم أي معنى في نظام مثل نظام الأسد أو دستور بريمر الروسي….عندما تستثمر الدولة أكثر نقودها في دعم ما يسمى بالشبيحة وأجهزة المخابرات بدلا من دعم العلم والإبداع وعندما يزداد الفقر في البلاد لن تعود سوريا أفضل من ما كانت عليه …..الشعب السوري ضحك عليه نعم وتآمروا عليه نعم ولكن علينا أن لا ننسى أن النظام الموجود يضعف سوريا ويسهل التآمر ويمنع المواهب من النمو ولهذه الأسباب أي حل لا يتضمن تغيير هذا النظام بشكل جذري هو هزيمة للسوريين وقتل لهم ولمواهبهم ….سوريا لن تعود للسوريين بل ستعود للفاسدين السوريين….وهذا الواقع المؤسف …..وكل الإبداع سيتم نهبه من الغرب

  39. تحياتي
    عندما تغض الطرف عن من كان السبب في تهجير الملايين فلا يحق لك تتحدث بلغة التفاؤل ….
    لا يمكن الجمع بين الجلاد والضحية في غرفة واحدة ناهيك عن وطن سمي باسماء عوائل الجلادين والطغاة

  40. إنها ليست أماني وأمنيات من الأستاذ عبد الباري ، بل إن ما تفضل به هو الحقيقة التي اثبتها التاريخ ، وأشاركه الثقة بان مستقبل سورية مشرق ، وأن ما دمرته هذه الحرب اللعينة يمكن بناءه خلال سنوات قليلة بهمة السوريين ومن ورائهم الأمة العربية كلها ..

  41. سورية تعرضت لهجمة شرسة عالمية،وتضليل إعلامي سوداوي كبير،لكنها صمدت صمودا أسطوريا
    قل نظيره في التاريخ،ومازالت صامدة رغم كل المؤامرات،والمزايدات على وحدتها،وأرضيها الطيبة
    وما يحز في القلب أن جل الدول العربية تآمرت عليها كذلك،وتركيا ساهمت بالقدر الأوفر لتدمرها باسم
    الدين الغريب الذي يدعون له،بكل المقاييس العسكرية العالمية فهي منتصرة،وستعود أحسن مما كانت،
    يفضل سواعد مواطنيها،وذكاءهم الشامي الحضاري،وإرادتهم القوية رغم كل الصعاب،والمآسي التي
    مروا،ويمرون بها،ونرى هذا حتى في المصالحات الكبرى التي يقومون بها،إرادة الشعوب مهما حاولوا
    هدها لا تقهر..

  42. الى الشاوي والشاويه سلمى
    انت تقول ستعود سوريه الى ماكانت عليه قبل ثورة البعث القاتله !!تريد ارجاعنا الى عهد الانقلابات في كل شهر انقلاب وعدم الاسقرار والفوضى ؟!ام تريد ارجاعنا الى عهد الاقطاع حيث كان شخص يمتلك الارض ويستعبد الناس جميعا ويسخرهم لخدمته ونحن نعرف كيف كان يعيش اجدادنا قبل ثورة البعث حيث الققفر والامراض السارية والجهل والاميه والظلم والعبوديه !
    لم يكن هناك مدارس ولامشافي ولا طرقات كان اجدادنا يعيشون حياة شبيهة بحياة الكهوف والمغاور فهل تريد ارجاعنا الى تلك الايام السوداء ياشاوي؟!
    ثورة البعث فرضت التعليم الاالزامي والمجاني في كل مراحله وقبلها كان الفقراء عاجزين عن مواصلة تعليمهم وثورة البعث اوجدت المشافي المجانيه والمدارس الحكوميه المجانيه والمراكز الصحيه في كل مدينة وقرية سوريه وكانت هناك مدارس متنقله للبدو الرحل ايضا !
    ثورة البعث بنت السدود وسد الفرات الذي يحاصره دواعشكم كان نقلة نوعية في تاريخ سوريه وكانت سوريه تصدر القمح والقطن والدواء واللباس والمهندسين والاطباء والمدرسين وكانت مصانع السيارات والصواريخ والالات وكانت البلاد مكتفية ذاتيا وكانت في طريقها الى قمة الازدهار حين عاجلها الخريف المشؤوم بدعم واسناد من الصهاينة وحلفائهم من الاعراب دعاة الدين الامريكي !
    حصلت بعض الثغرات وبعض السلبيات وضعاف النفوس وصلوا الى مراكز متقدمة وكان هناك فساد وافساد ومفسدون تماما كما يحصل في كل بلدان العالم وكان يمكن الاصلاح ومحاربة الفساد وتحقيق مزيدا من الحرية والديمقراطيه لو حسنت النوايا ولولا الارتماء في احضان اعداء سوريه ولولا حمل السلاح والاجرام والقتل والعفن الطائفي وركوب الغرائز ودعت القيادة السوريه الى الحوار منذ الايام الولى لكن كانت المؤامرة قد تم طبخها ونضجت في اقبية الاستخبارات المعاديه وكان وقودها النفط العربي وكان بهاراتها تخاريف وفتاوى شيوخ الوهابيه وحصل ماحصل وفقد كثيرون جدا من الدهماء عقولهم وخربوا بيوتهم بايديهم وشردوا اطفالهم ونسائهم وهدموا مصانعهم ومدارسهم ومشافيهم بطريقة جنونيه عبثية ووحشية !!
    وتعودون لتقولون النظام والبراميل ونظام يقتل شعبه البادئ اظلم والتاريخ سيحكم على كل من تسبب في تدمير سوريه سواء كان قريب او غريب ولن ينجو احد !
    ونحن على يقين وقلناها منذ بداية الفورة ان تلك الغيمة السوداء الدموية ستنجلي وسيطلع الصبح وسيندحر اعداء سوريه جميعهم وستعود سوريه اقوى واجمل وابهى والفضل يرجع اولا واخيرا الى تضحيات وبطولات جيشنا العربي السوري العظيم الذي غير وجه التاريخ وعدل موازين العالم !

  43. الى المدعو الشاوي
    لاتتمنى ان تكون مخطئاً فقط بل كذبا ورب الكعبة فيم تلفظت به منكرا !
    فكأنك طبقت المثل القائل (صمت دهرا ونطق كفرا ) ؟
    فالعالم اجمع يعترف ان سوريا كانت تتمتع باقتصاد وطني عنوانه (الاكتفاء الذاتي) زراعيا وصناعيا وحرفيا وانها من الدول القلائل الخالية من كافة الديون العالمية ً،
    وهي الدولة الاقليمية الوحيدة الت كانت تأكل مما تزرع وتلبس مما تصنع !
    وهذ احدالاسباب التى جعلها تتعرض لنظرات غيرة وحسد من دول البيترو- دولاو وفي مقدمتها​ السعودية ومن الدولة التركي الانكشارية التي سرقت معداتها والياتها النفطية والميكانيكية والكهربائية في بداية​ الحرب العدوانية التي​ شنتها دول التحالف الثلاثي المذكورة ! والتي يتوجب على اردووغان التركي ان يعيدها طوعا قبل ان يعيدها مرغما والعين ترعى العوايد !
    ارأيت ياشاوي انك لست مخطئا فقط وأنما جاهل واصبحت مفتريا على الحقيقةوالواقع ! لذا يجب ان تقوّم عقلك ليستقيم قولك ؟

  44. نشكرك استاذ عبد على هذا المقال الذي يبث الحياة في جزور اضناها التعب وهي تبحث عن قطرات المياه … ونحن على مطالع السنه اسابعة من الحرب والقهر والاسى بحاجة الى اخوتنا العرب .بحاجة الى كل مثقف وكاتب ومواطن في الوطن العربي والعالم ليساعدنا على تضميض جراحنا على اختلاف ولائتنا … التي دفعنا ثمن غاليا لاجلها ….نحن السورين نستشعر ونستمتع بتعافي جسدنا وبداية الحياة الى اطرافنا ..كل يوم نكتشف ان ما قرأناه قبل الحرب في كتب التاريخ وكنا نأهزء من أباءنا وأجدادنا على سجذادتهم قد وقعنا فيه فعلا من خلال مساعدتنا لاعداءنا في التوغل داخل وطننا ومساهمتنا في خرابه ,,,ولكن بنفس الوقت ندرك بأننا سوف نعيد بناء بلدنا أفضل مما كان وبوقت اسرع مما بنوه أباءنا أولا::لان بلدنا مازال واقف على قدميه رغم جراحه…وثانياً لان الشعب العظيم بمختلف انتماءته الطائفية والمذهبيه مازال يعج بقادة الفكر والوجهاء أصحاب العقول النيرة اللذين مازالوا يجهدون للملمة الجراح وحصر الضرر ، وجهودهم بدأت تثمر…استاذنا بأذن الله سوف نراهن معك بأن سورية سوف تعود افضل لان غالبية الشعب لديه ارادة الحياة ولايعرف اليأس ولان جراحهم أضحت كبيرة وعقالهم بدؤأ بتطبيبها…شكرا لك ولكل من يساهم في اشاعة الامل وروح التسامح بين ابناء بلدي واخوتي

  45. حتما ستعود سوريا أقوى من ذي قبل بشعبها الشجاع و سيمكن الله لكم العزة و التمكين..فصبرا آل ياسر .

  46. لن ينهض الشعب السوري من كبوته ما لم يتخلص من أدران الوهابية التكفيرية التي سممت عقول جيل بكامله ودمرت بلاده بزعم تطبيق الشريعة الإسلامية “الصحيحة” ومثالها “القاعدة” و”طالبان” و “النصرة و”بوكو حرام” و”داعش” وأخواتها، فضخت مليارات الدولارات وأطنان السلاح، وما زالت ، لتقضي على آخر ما تبقى من سورية كدولة وكيان. الشعب السوري قدم الكثير لأمته العربية وللعالم في مجالات كثيرة، يكفي القول أن آلاف الطلاب العرب تخرجوا من جامعاتها أطباء وصيادلة ، ومنها خرج باحثون وعلماء و أدباء وشعراء ومبدعين مثل نزار قباني وغيرهم الكثير الكثير. هل سترجع سورية أجمل مما كانت؟ أمل يراود الكثيرين من مخبي هذا الشعب الطيب والصبور والعروبي حتى النخاع رغم ظلم ذوي القربى له وما أكثرهم.

  47. نتمني ان تعود سوريا لاهلها قويه كما كانت قبل ثورة البعث القاتله .
    سوريا في الخمسينات والستينات كانت تصدر للدول المجاوره معظم السلع سواء كانت غدائيه او مواد بناء او اثاث اوملابس . الان لنا اربعون سنه لم نري من المنتج السوري سوي بعض الخضار والفواكه وقمر الدين اما غير ذهبت مع الريح . اين مصنع اوميك لملابس القطنيه الذي كان الوحيد المسيطر في الاسواق العربيه ؟
    الصناعه يقودها راس المال والتجار وليس الاحزاب والعسكر .هذا من الناحيه الاقتصاديه .
    من الناحيه السياسيه اتوقع واتمني ان يتوحد الشعب السوري وينسي جراح الحروب . لكن للاسف مثال لبنان قائم امام عيني . لبنان كانت زهرة الشرق . دمرها ابنائها بايديهم وليس بالغزاة . والي الان لبنان لازال يرزح تحت تاثير الحرب الاهليه ولا اري امل في الافق ان يعود لبنان الي ماكان عليه نجمة الشرق في الخمسينات والستينات .
    سوريا لوكان نظام الحكم عاقل وحكيم لانهي الصراع في بداياته وهو كان قادر علي ذلك ويملك شعبية قوة تؤهله لذلك ولكن التخبط والعنجهيه ادت الي وصلت اليه الامور .
    سوريا لن تعود كما كانت لان الجراح واعداد القتلي والمشردين لن ينسوا ذلك . اتمني ان كون مخطيء ولكن العرب لاينسون االثأر .

  48. تعود ولكن بدون بشار الأسد الذي ذبح النساء والأطفال بالبراميل المتفجرة المشكل الان يا سيد عطوان سوريا مقسمة بين الروس و الأكراد( يمثلون الأمريكان ) والشيعة ايران و تركيا ان شاء الله الخير لسوريا و كل البلدان العربية و الاسلامية

  49. جميل ان نرا الكأس كله مليان ونتفائل في عصر الانكسارات . والاجمل ان نترجم احلامنا لواقع ملموس . في الوقت اللذي ستستعيد سوريا عافيتها ، نتمنا ان لا تخسر الجيل الجديد اللذي سوف يندمج بلمجتمعات ألغربيه . لقد كانت النكبه واللجوء حافزا للفلسطينيين ان يتميزوا بلعلم والأدب ويتفقوا ، والآن يتفوق السوريون ليس فقط بلعلم والأدب وايضاً بإدارة الاعمال وهي سمه يتميز بها سكان دمشق وحلب. ستعود سوريا كما كانت علمانية متسامحة مضيافة وحضاريه. لا شك في ذلك ، وقد فهمنا اللعبه الدوليه والمؤامرة الوهابيه !
    اذكر انني عندما كنت طالبا بجامعه دمشق ، تعرفت علا مجموعه كبيره من الزملاء والزميلات منذ السنه الأولي . وفِي نهايه السنه الرابعه كنّا نجلس في كافيتريا الجامعه وقالت إحداهن انها فعلا لا تعرف تماما ديانه كل واحد أو واحده فينا ، وهنا كانت المفاجاه بان نصف الحضور كأنوا مسلمين والنصف الاخر مسيحيين ، لم يكن الدين عامل تفريق بل ربما كنانعرف القليل اننا من ديانتين ، وكم كنّا أصدقاء رائعين . للاسف كان الأخوه العلويين يميزون أنفسهم لأسباب سلطويه ، اما الان وقد تعلم الجميع الدرس ، فلن يكون هناك مكان للتمييز الطائفي ، وسيكون دائماً الوطن للجميع وسيضمن الدستور والقانون حقوق المواطنه . ربما يظن البعض اننا نحلم ، تحقيق الحلم هكذايبدء بفكره وحلم ثم رءويا وبيان مهمه ، ثم خطه عمل لترجمه الروءيا لحقيقه وواقع ملموس .

  50. من الجزائر تحية قوية الى هذا الشعب الصامد الشجاع و الى كل الشعوب المضطهدة بااسم الدين.
    كلام روعة يبعث الامل في نفوسنا. اللهم امين يارب.

  51. أللهم أكفنى شر أصدقائى
    أما أعدائى فأنا كفيل بهم
    لترحم السعودية بلادنا فتعود سوريا وليبيا واليمن والعراق اجمل من الاول.

  52. مع كامل احترامي وتقديري لما قال الكاتب عن ابداع الشعب السوري العريق. الا ان الكاتب يبدو انه لم يعيش في سوريا ولم يختبر وحشية النظام قبل الأحداث ابتداء من الأسد الأب ومروراً بأبنه بل وبالتسلط البغيض لفئه معينه على مفاصل الدولة بعسكرها واقتصادها التي جعلت سوريا مزرعة خاصه لهم.

  53. لقد قدم الشعب السوري أعظم التضحيات من أجل حريته وكرامته المسلوبة، والشعب ماض لما خرج من أجله. لا نريد حكماً إسلامياً ولا قومياً ولا سنسكريتياً …. نريد أن نكون أحراراً في صنع مستقبلنا وتاريخنا مع كل السوريين … كلهم دون استثناء أي أحد على الإطلاق.

  54. الاخوه المعلقين اتركونا من كلام القباضايات وكلام ابو عنتر خلو القبضنه للجيش وللمختصين بامور الحرب … حروب ايام زمان راحت ايام حروب السيف طارت الشعب المنتصر هو الشعب المتحد الذي يحب بعضه بعضاً

  55. الله كريم والشعب السوري قدها وهو شعب عصامي حطو وين ما كان بيجي واقف الا بالدول العربيه التي هي بحاجه للمساعده فلن يقف سيقعد ويقعد طويلاً

  56. الى علي الفلسطيني
    الموضوع المطروح لزوار الصحيفة -رأي اليوم- لطرح ارائهم وافكارهم النيًرة هو (كلمة رئيس التحرير) وعنوانه واضح جدا عن عودة سوريا اقوى واجمل بعد الحرب مماكانت عليه قبله !
    ولم يكن الحديث عن (التاريخ والحضارة ) وهذا يبرهن عل تفكيرك المحدود مع انني واثق انك لاتعرف مفهوم التاريخ ولا معالم الحضارة ! واعتقد انت لست فلسطينيا ولاتنتسب للشعب الفلسطيني لان كل مواطن فلسطيني مثقف ويجيد الاجابة على السؤال المطلوب وييخوض في الموضوع المطروح لان مداركه واسعة الاطلاع في الادب​ والثقافة والسياسة والاجتماع وضليع في التاريخ والحضارة العربية الانسانية !
    لكن يبدو انك مستعرب اومستشرق اواعرابي وهنا تحتاج الى المعرفة للاجابة على الموضوع المطلوب !
    انصحك ان تتفهم السؤال قبل الحواب ! لكيلا ينعتوك (كذاب) !

  57. الاخ المكرم عبد الباري عطوان
    لا أخالفك سهوت لحظة واحدة خلال سنوات الحرب الستة الماضية عما ورد في تحليلكم القيم بأن سوريا نظاماً وسوريا رئيساً وسوريا شعباً وسوريا ارضا وسوريا قلب العروبة النابض سوف تعود اقوى واجمل واروع مماكانت عليه قبل هذه الحرب العدوانية التي فّرضت عليها من قوى الرجعية الاعرابية والتركية الانكشارية وبدعم من القوى الصهيونية العالمية الغاشمة !
    فمنذ الأيام الاولى لاندلاع الازمة اعلن رجل الرجال وقائد الابطال الاسد الهصور من عرينه قائلا ً : ( سوف يشهد العالم اجمع ان سورياالعربية القومية الممانعة والمقاومة وقلب العروبة النابض سوف لن تركع لغير الله ولن تخضع لانصاف او شباه الرجال ،بل سوف تخرج من هذه الحرب اقسى عوداًواصلبه مكسراً ، مرفوعة الرأس شامخة كالطود راسخة رسوخ جبل قاسيون وياجبل مايهزك ريح!)
    وقد برهن الابن الاسد انه ذاك الشبل لذاك الاسد ؟
    صدقت يابشار ياأسد العروبة وزعيم قوميتهافقدبرهنت قولا وفعلا انك رجل الرجال لا كأنصاف الرجال!

  58. نعم، سوريا ستعود أقوى وأعظم مما كانت. والسبب بسيط للغاية. بداء السوريين بعد هدوء عاصفة التضليل والأكاذيب يعرفون أن سوريا أستهدف بنيتها التحنية وخاصة مصانعها التي كانت تنتج أجود البضائع بأرخص الأسعار. يا سادة هل تعرفون أن مصانع حلب تم تفكييها وبيعها في تركيا بأرخص الأسعار، وبأن أموال قادة المليشيات موجودة في تركيا وصربيا ودولة الجبل الأسود. وأخيرا، أكتشف الشعب السوري الحقيقة، وعرف أن من تآمر على سوريا ليس هدفه أنقاذ سوريا من الحكم السائد، وأقامة جكم عادل وديموقراطي كما يدعون، وأنما الهدف كان تدمير أقتصاد سوريا الناجح ، وتشتيت ملايين السوريين ، ومنهم بالذات كل المبدعين والمتعلمين والمثقفين في سوريا.

  59. ان كان السوريين متفوقين على أقرانهم الأتراك لما لم نشاهد تفوقهم وتأثيره على سوريا قبل الحرب ، والفوارق كبيره بين ما وصلت اليه تركيا وماكانت عليه سوريا ، أقرانهم الأتراك أوصلوا تركيا و بدون اي ثروات معدنيه الى ألقوه الاقتصاديه الثامنة في العالم فلا يجوز مقارنتهم مع الإيرانيين او العرب جميعا وليس السوريين فقط ، نتمنى ان يعود السلام الى سوريا لكن لابد من محاسبة كل من تلطخت يده بدماء السوريين واولهم من هدم المنازل وفجرها فوق رؤوس قاطنيها بالبراميل المتفجرة ، فسوريا بعد الحرب لن تجمع المجرم والضحيه ، فقط ستكون لأحدهما ،،،،

  60. أستاذنا الكريم عبد الباري ، مقالك الْيَوْمَ مليئ بلتفائل والامل وهذا امر
    يسعدنا وإذكر هنا المثل القائل ان السمكة تفسد من رأسها فكيف نتصور
    ان تعود سوريا الى ما كانت عليه قبل هذه الحرب الاجرامية وكيف يعود الوفاق
    والحياة الكريمة في ظل حكام اغتصبوا السلطة وحكموا البلاد بالحديد والنار
    وجعلوا الحكم وراتيا وملؤا السجون والمعتقلات بالأبرياء ودمروا البشر والحجر
    اعجب من مقالك استاذنا كيف سيود الأمن والسلام اذا بقوا هؤلاء القتله
    يتوارثون الحكم من مجرم لآخر … فهل هذا الامر يبعث على التفائل..؟؟

  61. لاكن لابد من تحريم الفكر الوهابي السلفي بسوريا
    كما يحرمون بنجد الفكر الشافعي ويكفرون الامام النووي وينسفون البوطي ..الخ

  62. نعم – نعم- نعم … ستعود سوريا احسن مما كانت وما يقوله الأخ ابو خالد ليس تفاؤل واماني وانما تقرير واقع حال
    والشعوب التي لديها الحيويه والإراده تصنع دائما الحياه – في عمان المهاجر السوري لم يقف ينتظر من يعطيه
    فائض طعامه ولكن السوري شمر عن ساعده وفتح المطاعم وزحفت الأيدي العامله للعمل في البناء وبات العامل
    السوري منافسا ويرضى بأجر اقل .. والمهم لديه الا يجلس بدون عمل اي انه ولد شخصا لا يطيق الجلوس بدون
    عمل اي كان العمل او كما يقال يحفر الأرض ليعمل … هنا في امريكا المطاعم والمقاهي حتى النساء اللاتي
    لا يجدن عملا تعلن انها على استعداد لعمل وجبات طعام للأسر وما عليهم الا احضار المواد الأوليه وتقوم بإعداد
    الطعام لهم في موعد تحدده لهم مقابل مبلغ محدد مناسب جدا وبالذات للبيوت التي فيها الأسره من العاملين ولا
    وقت لديهم لتحضير وجبات الطعام وبعض السوريين اليوم باتوا عناصر فاعله ويعتمد عليهم في تحضير الوجبات
    السوريه الشهيه – شعب بهذه الحيويه ومن لا شيء يصنع حياه ويعيش هو بلا شك قادر على اعادة الحياه ولا ينتظر
    ان يدفعه احد الى ابتكار اساليب جديده للحياه بكرامه فالعمل لديهم كما يقال عباده ….!!!!

  63. أحمد شوقي – قم ناج جلق

    قُمْ نَاجِ جِلَّقَ وانْشُدْ رَسْـمَ مَنْ بَانُوا مَشَتْ عَلَى الرّسْمِ أَحْدَاثٌ وَأَزْمَانُ
    هَذا الأَديـمُ كِتابٌ لا انْكِفَـاءَ لَـهُ رَثُّ الصَّحَائِفِ، بَاقٍ مِنْهُ عُـنْوانُ
    بَنُـو أُمَـيَّـةَ للأنْبَـاءِ مَا فَتَحُـوا وَللأحَـادِيثِ مَا سَـادُوا وَمَا دَانُوا
    كَـانوا مُلُوكاً، سَرِيرُ الشّرقِ تَحْتَهُمُ فَهَلْ سَأَلْتَ سَريرَ الغَرْبِ مَا كَانُوا؟
    عَالينَ كَالشَّمْسِ في أَطْرَافِ دَوْلَتِها في كُلِّ نَاحِـيَـةٍٍ مُلْكٌ وَسُلْطَـانُ
    لَوْلا دِمَشْـقُ لَمَا كَانَـتْ طُلَـيْطِلَةٌ وَلا زَهَـتْ بِبَني العَبَّـاسِ بَغْدانُ
    آمَنْـتُ بالله واسْـتَثْنَيْـتُ جنَّتَـهُ دِمَـشْـقُ رُوحٌ وَجَنَّـاتٌ وَرَيْحَانُ
    قَالَ الرّفَاقُ وَقَـدْ هَبَّـتْ خَمَائِلُهـا: الأرْضُ دَارٌ لَهَا (الفَيْحَـاءُ) بُسْتانُ
    جَـرَى وَصَفَّقَ يَلْقَانا بِها (بَرَدى) كَمَا تَلقَّـاكَ دُونَ الخُلْـدِ رُضْـوانُ
    دَخَـلْتُها وَحَواشِـيها زُمُـرُّدَةٌ والشَّمْسُ فَوقَ لُجَيْنِ المَـاءِ عِقْيانُ
    والحُورُ في (دُمَّرَ) أو حَوْلَ (هَامَتِها) حُورٌ كَواشِفُ عَنْ سَـاقٍ ، وَوِلْدَانُ
    و(رَبْوَةُ) الوَادِ في جِلْبَابِ رَاقِصَةٍ السَّـاقُ كَاسِـيَةٌ، وَالنَّحْـرُ عَرْيَانُ
    وَالطّيْرُ تَصْدَحُ مِنْ خَلْفِ العُيُونِ بِها وَلِلعُيُـونِ ، كَـمَا لِلطَّيْـرِ أَلْحَـانُ
    وَأقْبلَـتْ بالنَّباتِ الأَرْضُ مُخْتَلِفَـاً أَفْـوَافُـهُ ، فَـهُـوَ أَصْبَاغٌ وَأَلْوَانُ
    وَقَدْ صَفَا (بَرَدَى) لِلرِّيحِ فَابْتَرَدَتْ لَدَى سُـتُورٍ، حَوَاشِيهِـنَّ أَفْنَـانُ
    يا فِتْيَةَ الشَّامِ، شُكْرَاً لا انْقِضَاءَ لَهُ لَو أنَّ إحسَانَكْـمْ يَجْزيهِ شُـكْرَانُ
    ما فَوْقَ رَاحَاتِكُمْ يَـوْمَ السَّمَاحِ يَدٌ وَلا كَأَوْطانِكـم في البشـرِ أوطانُ
    خَمِيلَـةُ الله وَشَّـتْهَا يَـدَاهُ لَكُـمْ فَهَـلْ لَـهَا قيِّمٌ مِـنْكُـمُ وَجَنَّـانُ
    شَيِّدُوا لَهَا المُلْكَ وَابْنُوا رُكْنَ دَولَتِها فالمُلْـكُ غَـرْسٌ ، وتَجْديدٌ، وبُنْيانُ
    المُلْكُ أَنْ تَعْمَلوا مَا استَطَعْتُمو عَمَلاً وَأَنْ يَبِيـنَ عَلى الأعمالِ إتْـقـانُ
    المُلكُ أَنْ تُخْـرَجَ الأَمْوالُ نَاشِطَةً لِمَطْلَبٍ فـِيـهِ إصْـلاحٌ وعُمرانُ
    الملكُ أن تَتَلاقُـوا في هَوَى وَطَنٍ تَفَـرَّقَـتْ فِيـه أَجْـنَاسٌ وَأَدْيـانُ

    جلق بكسر الجيم وتشديد اللام المفتوحة وتسكين القافة:دمشق

  64. الأخ. عبد الباري. لقد. أصبحت مدمنا. على. مقالاتك. ولن. انام. الا بعد. ا. اقرأ. اخر مقالة. واليوم. من. أحسن ما قرات. وعندك. كل. الحق. عندما تتكلم. عن المخزون. الحضاري. في. بلاد الشام. وليس. فقط. سورية. والى الأخ الذي. حاول. تحييد. التاريخ. أقول يكفي. دمشق انها. اول عاصمة. في العالم. ويكفي. سورية انها. أنتجت الحروف. الأبجدية. وأنتجت اول. سنبلة. قمح. في. تاريخ البشرية. لقد. عشت. في. دمشق. ولم. افرق. في تعاملي. اليومي. بين مسيحي. ومسامحته. بين. طلبة الجامعة. حتى انني. سالت. زميلي. في. الجامعة. ومهو. ممسكا. بسيجارة. في. يوم من ايام. رمضان. فقلت. له. مستغربا. ما. هذا يا. ريمون. !!!!!!! فأجابني. ضاحكا. ان. كافر. يا محمد. فقلت. له. سامحني. لقد. عاب. عني. انك. مسيحي. والغريب. انني. اعرف انه. وهدا. واضح. من اسمهان الحياة. في. دمشق. تعلمك. ان. لا فرق. بين مسيحي. ومسلم. الكل. متعايش. أحسن. تعايش. وحتى. في الخياد. فانه لإيمانك. ان. تجزم. ان هذا. الطفل. الذي. يلعب. في. مرجيح العيد. هو مسلم. او مسيحي. فكل. الأطفال. يتمتعون. بألعاب. عير الفطر وان معك. ان. سورية. ستعود. واحلى مما كانت

  65. قال رسول الله صلي الله عليه وسلم” تفائلوا بالخير تجدوه”…..مااشتد الحبل الا انقطع فصبرا ال سوريا ان الفرج قادم.

  66. نعم الاخ مصطفى صالح …وكل البشر اخوه رغما عن فوضى التناسل…ستعود سوريا افضل بكثير من ذي قبل ستعود الى طابعها ووجدانها ولن تغير شيئا في ذاتنا…لكم ماذا عن الغرباء والباحثين عن مقعد على ترك الارض المباركه …ولو بسفك دماء تناغمها ونسيجها…عجبا لافراح مدهشة….تنسى ان اهالي الوعر يبكون ويقول لهم الطغيان بدكم حريه…هاي مشان الحريه وتحريم الكلام…ودفع ثمن الخطيىه وتهجير الشعب …
    حيث ستحتاج لمعجزه او عمليات تجميل وتغيير اسماء وعناويين…سوريا ستعود وانتم ستعودون الى حظن الوطن.

  67. الله يعزك
    بعثت الأمل بقلوبنا الحزينة
    حمدلله رجل مثلك في هذه الأمة!

  68. لن تعود كما كانت الا بخروج الطغمة الحاكمة البربرية وقيام نظام ديمقراطي شوري ملزم وإلا ستكون ارض قتل كما الصومال وافغانستان واليمن ووليبيا ومصر والجزائر والعراق ولكن سيقل القتل ويكثر كما البلاد الباقية ممن قامت فيها حروب من الدول الاسلامية وعقبال ايران.

  69. لا يا على الفلسطيني…لا تدع الهزه الارضيه الفكريه تسقط عنك الوقت بالنفس…ولا تجعل الم الاستيقاظ من المخدر ان يجعلك تهذي وتقول ما روحك غير موافقه عليه…
    نحن اجمل ملمس للحياه…اجمل صوره ومسلسل وتجربة وطبقات خوض معركه والانتصار …ولو على حين غفله
    الامه العربيه ومحتواه الاسلامي وعلمائها الذين كانت عقولهم تعيش اسراء ومعراج في سماوات المعرفه اتت بأساسيات الحضاره …حتى ان مناهج الحياه هنالك اقططفت منا الكثير…ولولانا لما بقيت واقفه على أرجلها وترقص السلو

  70. الذين يتكلمون عن التاريخ والحضاره أورد لهم معلومه بسيطه…التقدم الحضاري خلال اخر 40 سنه الاخريه يعادل تقدم البشريه منذ نشأتها والى الان وللاسف الشديد العرب لم يقدموا شيء للحضاره الانسانيه خلال تلك الفتره(اخر 40 سنه)….حاجه نحكي عن الحضاره والتاريخ

  71. اللهم انا نرغب اليك في دولة كريمة تعز بها الاسلام واهله وتذل به النفاق واهله وتجعلنا فيها من الدعاة الى طاعتك وترزقنا بها كرامة الدنيا والاخرة.

  72. التفاؤل مصدره اننا مقبلون على نصر كبير ، كيف لا وقد وبدأ العدو الحقيقي بالنباح !!، ما بعد الازمه السوريه ليس كما قبلها !، تذكروا كلام سماحته ؛ نحن في زمن الانتصارات !!.

  73. عرفت هذا البلد وأعجبت أيما اعجاب بشعبه وأنا موافق تماما عما كتب الأستاذ عبد الباري عطوان.

  74. الأحلام جميله يا عبد الباري ،لكن تحليلي الشخصي انها لن تعود أبدا ، والشعب السوري فيه المبدع صحيح لكن فيه غير ذلك وهو من ساهم بخراب سوريا، اعتقد ان سوريا والعراق ستقسم عما قريب ، والشعوب العربيه في مجملها ليست على وعي كافي بما يجري خلفها وبعض المعارضه السوريه جرت وراء المال والبترودولار، شعوبنا العربيه بعضها متخلف وفاسد أكثر من انظمته نفسها ،و كل واحد فرعون على قدره

  75. _______.. هذه الأسباب و غيرها التي ذكرها عبد الباري عطوان هي التي جعلت المستشارة انجيلا ميركل تصر على استقبال المزيد من السوريين بالألاف و الملايين ، السبب الإنساني وارد ، لكن السبب الجوهري هو لإنقاذ الإقتصاد الالماني المهدد و بعث عجلة التنمية نحو الأمام .. نوافق هذا التفاءل التحدي الذي رفعه عطوان نقطة بنقطة .. و الايام بيننا .

  76. و الله يا دكتور عطوان هذا يلي مآمنين فيه .. الحمد لله وصلت لالمانيا و ما قعدت غير فترة الكامب و بعدها اتعلمت اللغة و عبدرس فرع جديد بالجامعة فوق الفرعين يلي درستهم بسوريا و نتائجي و لله الحمد افضل من الالمان اصحاب البلد و هذا حال اصداقائي ايضاً

  77. اللهم أجمع شملنا في حب أوطاننا ، وشتت اللهم شمل من يريد تمزيق أواصر المودة والألفة بين أبناء الوطن الواحد . أنك اللهم سميع مجيب.

  78. نعم اشاطرك الراي بالتفاؤول
    انا اتكلم عن تجربة عايشت حرب مماثلة استمرت قرابة ال17 عاماَ وبلد يوجد به تنوع اثني حوالي ال18 طائفة والكل كان ضد الكل وحتى ضد نفسه
    واخيراَ حطت الحرب اوزارها وفي فترة قصيرة بنى اللبنانين بلدهم لكن الصهاينة في 2006 دمروا ما دمروا كما شارك في دمار لبنان فاسدين السياسة والسلطة كما الحال في العراق موارد خيالية وابناء العراق بدون تعليم وكهرباء ومياه نقية فساد السياسي هو اكبر سبب لعدم التطور في مجتمعاتنا.

    ان الحرب على العربية السورية حرب كونية لان هذا البلد كان قبل المؤامرة كان غير مديون بالرغم انه بلد ليس في النادي النفطي ،نعم نفط سوريا بالكاد كان يسد السوق المحلي.
    اهالي سوريا مبدعين ممكن ان نوصفهم بامهر الحرفيين العرب وهم كالارمن (الارمني حرفي متعدد المهن)
    ولولا هذا الحرب والمؤامرة على سوريا لكانة سوريا الان في نادي مصنعي السيارات.
    الشعب السوري شعب طيب مرحب بكل المضطهدين العرب.
    سوريا كانت بيت العرب ممن هجروا من فلسطنيين وعراقيين ولبنانيين .
    رغم تشكيك الاخريين بان سوريا لن تبنى بخمس سنوات .
    انا اختلف مع من يقول لا لان الحالة اللبنانية مشابهة.
    قابلت اخوة سوريين وتحدثنا ونصحنا الجميع بلا ضحايا ولا ايتام ولا مزيد من الارامل والتكالا.
    الحل ان يتنازلوا السوريين لبعضهم ويجلسوا على الطاولة لكي يوقفوا القتل والتدمير لهذا البلد العزيز.
    نسأل الله القدير ان يحفظ سوريا ويحقن نزف دماء اهلها ونحن كلنا خاسرين من هذه الحرب وبالاخص الشعب الفلسطيني بشكل غير مباشر.
    ارادوا سوريا لانها عرين ان

    سلمت يداك يا استاذ عبد الباري

    فلسطيني محب لسوريا وشعبها

  79. سوريا أصبحت على موعد جديد بالنصر المؤزر على أعدائها من حلف الشرّ الإمبريالي الرجعي العربي المتصهين وستبقى سوريا قلعة الصمود والتصدي ورافعة راية المقاومة والممانعة لانها قلب العروبة النابض والتي يقول التاريخ عن كافة غزوات المعتدين عندما تحتل بغداد ويهان العرب تنهض العنقاء في دمشق وتتحطم على أسوار أو داخل قلاعها هجمات مغول كل عصر مهما كلف ذلك من ثمن وهي ماضية بعون الله حتى تحرير الجولان والجليل والقدس والنقب رغم أنف قوى الرجعية والتخلف من المنبطحين والمنهزمين والخونة .

  80. شَـآمُ يا ابنةَ ماضٍ حاضِـرٍ أبداً == كأنّكِ السَّـيفُ مجدَ القولِ يَخْتَصِرُ
    حَمَلـتِ دُنيا عـلى كفَّيكِ فالتَفَتَتْ == إليكِ دُنيا ، وأغضَـى دُونَك القَدَرُ

  81. لا شك ان الحرب ستقف يوما
    ولكن ها هو لبنان على سبيل المثال ما زالت الحرب مستمرة و بالسلاح احيانا ( هدم الانسان اكثر ضررا على المجتمع – من قتله – حيث تستمر الطائفية و التشرذم و الفساد و التناحر ….. )
    أنا لست عالم اجتماع و لكن هناك فرق بين الفرد و الجماعة – أين هم السوريين اصحاب الحضارة الان من الذبح و التمثيل و اكل الاحشاء أين هم من الطائفية البغيضة بكل الوانها ( الراقي من السوريين تجده يصف اخاه ممن هو في نفس الحزب و لكن تحت راية مناضل آخر بالخائن )
    من كان يصدق ان السوريين يمكن ان ينجروا الى ما هم عليهم بعد ما رأوه في لبنان و العراق و ليبيا
    لا يمكن الاعتماد عَلى الجماهير أبدا فهي غبية بلا عقل و لا ذاكرة
    و نحن الان للأسف في سوريا بلا مؤسسات و بلا مثقفين
    فعذرا أستاذ عبد الباري اذ يجب زراعة الأمل و لكن الحقيقة أولى

  82. استاذ عبدالباري دمت لصحافة منبرا ومحرابا مهابا تشدو بة العرب فخرا في كل المحافل والجامعات والاكاديميات العالمية

  83. مبتغى و هدف أحيى لاجله يا سيد عطوان من الجزائر الشقيقة للشعب السوري الذي نحترمه و نقدر نضجه

  84. نعم ستعود سوريا مزدهرة كما كانت باذن الله وسواعد اَهلها ستعود حلب الشهباء كما كانت قبلة العالم السياحية حلب المدينة الجميلة حلب مدينة الجمال والجلال حلب وما ادراك ما حلب . ثم ما ذا اقول عن الشام دمشق الفيحاء وغوطتها جنة الله في الارض . وقد قيل قديما ان الجنة في الارض فهي دمشق مع الغوطة وان كانت في السماء فدمشق تحتها . انها دمشق التي تغزل فِيهَا الشعراء قديما وحديثا ونهر( بردى ) الذي يتوثب بداخلها ليزيدها جمالا وجلال .

  85. المقال جميل، والكل يتمنى ذلك، ولكن لم تورد لن أسباب هذا التفاؤل..

  86. زرت سوريا مرة واحدة، وكانت قبل هذه الأحداث ..لم اجد اجمل و احلا من هذا البلد و سر جمال هذه البلد و هواء هذا البلد و طعم فاكهته و خضارة…والله غير مجامل كانما فيها سراً …وكيف وسوريا الحضارة و التاريخ و الفن و الثقافة و الإبداع و التنوع …ان لم تعرف سوريا يعني انك جاهل لم تعرف التاريخ …تأتي اقوام من الجهل و التكفيرين الاعراب ترسلهم الانظمة الجهالة من ال سعود وال فلان وال فلان تعلم الشعب السوري الاسلام و الديمقراطية والله بئساً لهذا الزمان !!!

  87. سلمت انأملك استاذناعبدالباري كلماتك بقعةضوء تنور في واقع مظلم اطال اللة عمرك وزادك من العلم

  88. أستاذ عبد الباري نحن أولاد سوريا الكبرى : سوريا و فلسطين و لبنان و الأردن، نحن من صنع الحضارة و صدرناها للعالم……. بئس الذين لاتاريخ لهم سوى الغزو و السبي و القتل و الذين يريدوا ن يشتروا تاريخا بأموالهم !!!!!!!!!

  89. ما يخشاه ممولو الحرب ضد سوريا هو الدمقراطية و العولمة.
    الى الامام سوريا و لا حصرة على المتصهينين.

  90. إن شاء الله ستعود الأحوال الى أحسن مما كانت عليه من قبل ويهنأ الشعب السوري وكل الشعوب الاسلامية والعربية.

  91. وستظل سوريا أبد الدهر وخلال أجيال وأجيال تضيء يافطة :
    ـ “هنا انكسرت شوكة أمريكا”
    ـ ” هنا تبخرت “إسرائيل” التي كانت في وقت ما تحلم بإقامة دولة”
    ـ ” هنا كان مولد عالم جديد داس جنين كونداليزا رايس تحت الأقدام فلفظه رحم سوريا جيفة التهمها النتن ابن آوى”

  92. احسنت و ابدعت یا استاذ عطوان! تکتب والقلم بیدیک کانّما ترقّصه انامل شاب عشرینی ! نعم یا سیدنا الفاضل صدق الصادق الامین اذ قال: تفائلوا بالخیر تجدوه! و لم لا نتفائل؟! و قد تحطمت علی صخور سوریا الشامخه رووس کلّ متوهم و خاب کل جبار عنید.. الیوم ادبرت الفتنة و القتنه اذا اقبلت شبّهت و اذا ادبرت نبّهت! الیوم لا یجهل احد مکانة الجیش العربی السوری و دفاعه المستمیت عن وحدة الاراضی و الدم المحترم رغم شراسة الارهاب و خیانة الاقربین قبل الابعدین و دجل الاعلام المأجور الیوم یعرف من له عقل او القی السمع من هم وجه عملة الصهاینة الآخر..سلام علی شهداء الجیش و شهداء المقاومة الذین ما ضلوا البوصلة ولم یؤثر علی بصائرهم ظلام الفتنه فالمومن یری بنور الله… و تحیتانا الی القائد العربی الشجاع و ربان هذه السفینة بجدارة یضرب بها الامثال الی الابد..اما الخونه فیکفیهم ما هم فیه من الیاس و الإحباط ونقول لهم اذهبوا فان لکم فی الحیاة ان تقولوا لا مساس…

  93. مقال رائع يدل على نبل كاتبه الأستاذ عبد الباري عطوان
    نعم سيعود الشعب السوري موحد وينسى أو يتناسى الكيماوي والبراميل والصواريخ والدبابات والمدافع والطائرات والكلو والنابلم التي فتكت به على مدار 6 سنوات به بضوء أخضر أوبامي لم ينقطع
    نعم الشعب السوري قلبه كبييير وسينسى أهفوات أصحاب الشعار القومي العروبي “الأسد أو نحرق البلد”
    نعم متفائلون جدآ بأن ينسى الشعب سجون تدمر وصدنايا والمزة وفرع فلسطين سعسع والمخابرات الجوية والأمن العسكري والقومي والسياسي
    نعم ، فلم لا نسامح بطل الصمود والتصدي هازم الإمبريالية والرجعية على كل ما أنعم به على الشعب من ذخائر كانت موجهة لتدمير إسرائيل ولكن سقطت بالغلط على رؤوس المندسين

  94. تسلم البطن اللي انجبتك استاذ عبدالباري وادعوا الله ان لاتمسها النار وكذلك اناملك الذهبيه التي تخط هذه العبارات التي تبعث في انفسنا الامل من جديد بعد ان فقدناه منذ احتلال فلسطين السليبه وكل موطن سليب
    فليسقط الحفاة العراة الذين يتطاولون بالبنيان
    الله يحيي اصلك يااصيل ياشريف في زمان الرويبضه.

  95. استازنا كل كلمة تكتبها عن الشعب السوري المكافح تكتب في قلوبنا وننشرها علا صفحاتنا فمثلك تحفظ كلماته بماء الذهب ….

  96. تحية خالصة لك أستاذ عبد الباري عطوان. مقال رائع جدا وكلنا متفائلين خيرا لسوريا وستعود أقوى رغم الجراح والمعاناة والأيام بيننا

  97. اشكرك استاذنا على التفاؤل وامل ان تكون مصيبا. سوريا قلب العروبه النابض. ولي سؤال عندك .كيف تستطيع النوم وانت ترى ما يحل بنا من الالم والحسرات . اطال الله عمرك

  98. التفاؤل صفة ملازمة للمنتمين لأمتهم وانت يا اخ عبد الباري لن يستطيع احد ان يزايد او يزاود “لا اعرف ايهما الصح لغويا” عليك في انتمائك لشعبك المقهور المشرد ولا لأمتك المنكوبة.
    سوريا ستعود وتبعث من جديد باذن الله فشعبها طموح ومعطاء, هذا الشعب الذي صمد 6 سنوات في وجه أعتا حرب عالمية اشتركت وتشترك فيها اوروبا وامريكا والكيان الصهيوني وأتباعهم من العرب والترك لجدير بان يعود ويجدد وينهض من جديد ويبني بلده
    السعوديين والخليجيين وغيرهم من العرب لم يكونوا بحاجة لتاشيرة دخول لسوريا واملاكهم في سوريا لا تعد ولا تحصى, ولم تعاملهم حكومات سوريا المتتابعة بمثل ما كانوا يطلبونه من السوري اذا ما اراد السفر الى بلادهم حتى لوكان حاجا او معتمرا.
    هذا قصر الشيخ حمد في تدمر شاهدا حيا على تسامح السوريين وعروبتهم, وهل هنالك في قطر قصر للاسد او الاتاسي او شكري القوتلي؟
    لماذا ادموها وخلوها غارقة في الدم ودمروا بنيانها ونهبوا مصانعها وانتهكوا اعراض حرائرها في مخيمات اللجوء في الاردن؟ الجواب اسرائيل تريد ذلك واجري على الله.
    سوريا هي العرب والعرب بدون سوريا لا يساوون شروي نقير.
    لماذا ادموا سوريا

  99. أمنياتنا ان يصحوا الشعب السوري ويدرك حقيقة ما يجري حولهم وحتى لو قلنا الطريق الى الحرية مش هيك

  100. شكرا لك لهذا الكلام الجميل الذي يبعث ع التفاؤل بغد مشرق
    لدي ثقة بسوريا و بشعبها و سنتجاوز المحنة قريبا

  101. متفائل كثير ولكنك رسمت صورة عن حال السوريين في الخارج وهم أقل بالنسبة للسوريين الموجودين داخل سوريا المحتلة سوريا التي أصبحت شيعا واحزابا متناحرة تحت ظلم جيش النظام المتهالك وقوى غاشمة غنمت الأرض واسرت الشعب فوق الدماء والجثث والمقابر سوريا لن تعود كما كانت ليس تشاؤما ولكن هي الحقيقة الساطعة

  102. معلومات أكيده إنه سوريا ستعود كما كانت عليه وأفضل بفضل قائدها الأسد إبن الأسد، جيشها حماة الديار، أهلها العظماء جميعاً وحلفائها المخلصين. أكثر ما نحب في هذا العالم هو سوريا. سوريا بالأمس، اليوم، غداً وبعد غد، وبعد بعد غد وإلى الأبد.

  103. على الحكومة و المعارضة ان تفوتا الفرصة على المتربصين -و ما أكثرهم- ، على الحكومة ان تدرك ان المعارضة لو سمح لها بالعمل بالداخل فلن تظل بالخارج و ستعود الى دمشق (باستثناء اللبواني و من شابهه) و على المعارضة ان تدرك ان الدول التي تمدها بالمال و السلاح لا يهمها إطلاقا حرية الشعب السوري ففاقد الشيء لا يعطيه، و هي لم تستقبل لاجىء سوري واحد رغم كثرة ما انفقته في سبيل تهريب السلاح و المرتزقة لداخل سوريا عبر جيرانها، و المفتي حسون أفضل لكم الف مرة من القاضي المحيسني ، فقط ارجعوا المرتزقة الى البلاد التي أتوا منها، و مثلما سمعت تلك البلاد مصطلح “الأفغان العرب” ستسمع قريبا مصطلح “السوريين العرب” و حينها ستقول تلك البلاد “أكلنا يوم أكلت سوريا”.

  104. نرجوا ان تعود الأحوال الى أحسن مما من قبل لاشقائنا السوريين موحدين وان تكون بلادالشام كتله واحده موحده بدولها. وماذا عن فلسطين يا اخي عبد الباري؟؟؟!!!

  105. …….لا أملك إلا أن أقــول اللهم استجب ، يا رب لملم شعث أحبتنا و إخواننا في سورية الحبيبة ، اللهم أمنهم بعد خوف و أطعمهم بعد جوع ، يا رب كما أطفئت فتنـة نتنة في بلدنا الحبيبة الجزائر أطفئ اللهم الفتنة في بلاد الشام ……….. قولوا آمين

  106. ربنا يسمع منك أستاذ عطوان وترجع سوريا وفلسطين واليمن والعراق وليبيا ولبنان ومصر أحسن منما كانوا … آمين يارب العالمين.

  107. ستعود سوريا بإذن الله تعالى و ستُبنى و ترتفع بسواعد أبنائها و أموال المتآمرين عليها. و سيدفع المتآمرون الثمن أضعافا و هم صاغرون.

  108. عمر المؤامرة على سوريا انتهى وستعود الامور كما كانت واحسن!
    هذه الفتنة ستكون بمثابة المناعة في المستقبل للسوريين قبل غيرهم!
    اما عن المتآمر ين فهي صفعة في وجوههم المسودة.
    طائر العنقاء سوف يعود من تحت الرماد .
    انها سوريا …..قصة حب ….وكفاح!

  109. نتمنى ذلك وأنا على قناعة أن سوريا الدولة سوف تنتصر
    وانا المومرات التي حكيت بالظلام على سوريا سوف تنتهي
    وسترتد على أصحابها…مقال أكثر من رائع.

  110. ان شاالله تعود وتعود اليمن وان شاالله يندم كل من تائمر وشارك في تدمير اليمن كما حصل وندم على العراق عراق صدام حسين الله يرحمه

  111. باسمي واسم جميع السوريين …
    أتوجه بالشكر الجزيل إلى الأستاذ عبد الباري عطوان على هذا المقال الرائع وعلى مواقفه النزيهة وتحليلاته الموضوعية منذ بداية الأزمة (الفتنة) في بلدنا الحبيب سورية.
    هذا المقال الرائع بلسم لنا ولكل عربي غيور أقلقه حالنا المتردي..
    لم نجد من يواسي محنتنا كتلك الكلمات الصادقة التي بعثت فينا الأمل مجدداً وشحذت فينا الهمم.
    سلمت يداك أستاذ عبد الباري ودمت ودامت صحيفتك الموقرة منارة حق ونبراس معرفة.

  112. نعم ستعود فدولة و وطن و نظام عربي يرفع شمس الإنسان لن يتخلّى برهةً عن احتضان الحضارة مهما خانته التحالفات القذرة

  113. تحية للكاتب عبد الباري الذي يعبر عن ضمير الامة المجروحة القوية لقد عاث المجرمون فيها وكانوا ادوات للدول المجرمة التي اوغلت في الدم السوري وكل الدول العربية التي عانت من ما يسمى بالربيع العربي . نعم سوريا وكل الدول المجروحة سوف تعود اقوى من ذي قبل ولتكن هذه الفتنة تجربة حية للتعرف على الصديق الصدوق و العدو المتخفي .
    تحية للشعب السوري الذي قاوم وضحى بالغالي و الرخ الرخيص لمنع السقوط للدولة السورية كما حدث في العراق و اليمن و ليبيا و تونس .
    تحية للرئيس السوري القامة الشامخة في وجه الهجمة الشرسة على البلد الجميل سوريا الحبيبة .

  114. نعم .نعم .نعم…
    الشعب السوري شعب عظيم ومثابر وذكي
    الف الف تحية لهذا الشعب الذي سيحول ماسيه لمستقبل مشرق ويبني وطنا يفتخر به …

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here