نعم الوقت غير ملائم لعودة سورية الى الجامعة العربية.. لان هذه الجامعة لا تستحق هذه العودة.. والرهانات على سقوط النظام سقطت.. والمعارضة السورية تغيرت.. وابو الغيط ما زال يعيش في الماضي

atwan-ok8-400x264

عبد الباري عطوان

نستغرب رد فعل السيد احمد ابو الغيط امين عام الجامعة العربية على دعوة الدكتور ابراهيم الجعفري، وزير خارجية العراق بعودة سورية الى الجامعة العربية، والغاء قرار بتعليق عضويتها في بداية الازمة، وقوله ان “الوقت غير ملائم لهذه العودة”.

الدكتور الجعفري الذي تحدث بلغة مؤدبة ومسؤولة “بمناشدته الاشقاء” بمراجعة قرارهم بتجميد عضوية سورية الذي صدر في تشرين الثاني (نوفمبر) عام 2011، اثناء كلمته التي القاها في الاجتماع نصف السنوي لمجلس وزراء الخارجية العرب، قدم في الواقع سلما لزملائه وزراء الخارجية العرب للنزول عن شجرة عنادهم، والتراجع عن قرارهم الخاطيء والمعيب في الوقت نفسه.

فمن غير اللائق ان تحتفظ سورية بعضويتها في الامم المتحدة، وكل منظماتها الدولية المتخصصة، وتشارك في جلساتها وفعالياتها جنبا الى جنب مع الدول العظمى والدول العربية في آن، ويجري تعليق هذه العضوية في جامعة كانت احد مؤسسيها، عندما كانت الدول التي التي وقفت خلف عضويتها غير موجودة على الخريطة اصلا، ومجرد محميات بريطانية.

***

لا نفهم تبريرات السيد ابو الغيط التي قال فيها ان الوقت غير ملائم لعودة سورية الى الجامعة، ونتمنى عليه ان يقول لنا ما هو الوقت الملائم لهذه العودة من وجهة نظره، والدول الاعضاء التي تريد استمرار هذه  القطيعة.

الدول التي عملت على تجميد عضوية سورية، وضخت المليارات وآلاف الاطنان من الاسلحة في اطار رهاناتها المدعومة امريكيا، اعتقادا منها ان ايام النظام كانت معدودة جدا، وبدأت تستعد للاحتفال باشفاء غليلها، خسرت هذا الرهان، ومن المفارقة ان الذين قادوا هذه الحملة في الجامعة العربية، وهما الامير سعود الفيصل وزير الخارجية السعودي، والشيخ حمد بن جاسم بن جبير آل ثاني، رئيس وزراء ووزير خارجية دولة قطر، خبا نجمهما، ولم يعودا يقودان دبلوماسية بلديهما، فالاول انتقل الى الرفيق الاعلى، والثاني ابعد من منصبه، وتفرغ لاعماله التجارية.

الرئيس بشار الاسد لم يسقط، واستعاد جيشه ثلاث من اهم المدن السورية (حلب، تدمر، منبج)، اما المعارضة التي ارادت بعض الدول ان تعطيها مقعد سورية في الجامعة، فتجلس حاليا على المائدة نفسها وجها لوجه مع وفد النظام السوري، بعد ان كانت تعتبر الجلوس، او الحديث معه خيانة عظمى لا تغتفر.

اشياء كثيرة تغيرت منذ بدء الازمة السورية قبل ست سنوات باستثناء الجامعة العربية، وعقلية بعض الدول التي ترفض ان تعترف بهذا التغيير، وابرز ملامحه وجود اتفاق دولي على بقاء النظام، واعطاء الاولوية لمحاربة الارهاب.

من كان يصدق، او حتى يتوقع، ان تعتبر المعارضة السورية الممثلة في وفد الهيئة العليا للمفاوضات، ومقرها الرياض، ستصدر بيانا يدين تفجير “هيئة احرار الشام”، او النصرة واخواتها، مركزين امنيين للنظام في منطقة حمص، باعتباره عملا ارهابيا رضخوا لمطالب وشروط السيد بشار الجعفري، رئيس وفد الحكومة السورية في مفاوضات جنيف الرابعة؟

***

لا نعرف ما اذا كان الدكتور ابراهيم الجعفري، وقبله سيرغي لافروف، وزير الخارجية الروسي الذي طالب بالشيء نفسه على هامش مؤتمر للتعاون العربي الروسي في ابو ظبي قبل شهرين، كانا قد تشاورا مع الحكومة السورية في دمشق قبل الاقدام على هذه المهمة، اي الغاء تجميد عضوية سورية في الجامعة، واخذا موافقتها الضمنية بالتالي، وان كنا نشك في ذلك، لانه من غير اللائق ان يعود المندوي السوري الى هذه الجامعة دون تلبية الحد الادنى من الشروط المطلوبة.

نشرح اكثر ونقول ان ابرز هذه الشروط اعتذار الجامعة، او بالاحرى، الدول التي وقفت خلف قرار التجميد للحكومة والشعب السوري عن هذا الخطأ، او الخطيئة، والتعهد بتقديم تعويضات كاملة للشعب السوري عما ارتكبته من دمار، وتسببت فيه من اعمال قتل، كليا او جزئيا، والا فلا يشرف سورية وشعبها العودة الى هذه الجامعة التي سعت للتدخل العسكري الاجنبي في سورية وليبيا، وقبلهما العراق، ووفرت له “الغطاء الشرعي” العربي.

الوقت الملائم لعودة سورية الى مقعدها في الجامعة العربية هو عندما تصبح هذه الجامعة جامعة اولا، وعربية ثانيا، وتستجدي هذه العودة، وتعبر عن ندمها، وتطلب المغفرة، ونأمل ان يأخذ السيد ابو الغيط هذا في الحسبان.. ونعتقد ان هذا اليوم بات قريبا.. والايام بيننا.

مشاركة

113 تعليقات

  1. أخي احمد الياسيني المحترم
    وانا بدوري ارد لك التحية عربية صادقة معطرة بياسمين الشام ولك كل الشكر والتقدير وانت ترد عليهم بالحجة والمنطق ورجاحة العقل والايمان … .. وتحياتي الصادقة الى اخينا البعير الانبل الذي يواصل افحامهم في كل مناسبه والى كل الاخوة الاحرار من فلسطين ومن العراق ومن ايران ومصر والمغرب العربي ومن كل مكان في هذا العالم

  2. أستاذ عطوان مقالتك هذه واحدة من اجمل ما كتبت وهي تعبر عن رأي المواطن العربي الأصيل الذي يحلم ان يتخلص من الاستعمار القديم – الجديد ،
    سيدي الكريم ان الجامعة العربية أصبحت مجرد غرفة صغيرة لحياكة المؤامرات ضد الشعوب العربية ،فقد اكل عليها الدهر وشرب وتخم !

  3. الى الاخ (عايف بعارينه ) – بعيرستان
    شكرا على كلامك اللطيف وألفاظك الحلوة ونكتتك الأحلى !
    ولكن انسى احيانا بالفعل ان اضع النظارة فتفلت مني نقطة ماء في نهر ؟
    لكن ذلك مقبولة عند العارفين و اهل السماح امثالك !
    لاحيلة مع الدهر الذي اكل وشرب !
    لاتلم كفّي اذا السيف نبا / صحّ مني العزم والدهر ابى

  4. سيدي الفاضل عبدالباري ان يزيل الله عنك كل معضل والله لولا براءتك وابداعاتك وطرحك للمواضيع العالقة لم نشأ التعليق عليها الا انك رفبتنا بتنويعك لكل مايجري للحديث وحماسك الاسلامي العربي الذي لا مثيل له. ويقول المثل التشادي حوَّة ولَّادة بمعنى ان بنات حواء قادارت ان يلدن ايطال ، فنعم الولد المواكب عطوان،

    فيما يخص قرار ابو الغيظ في شأن عودة سورية لا نستطيع ان نتصور اكثر مظا قلت لكنني ادلي بدلوي قائلا في ذلك الامر ليس بيده بل ينتظر اصحاب القرار الحقيقيون. فكبرن عليه اربعا لوفاته، ويقول القائل اسمعت لو ناديت حيا ولكن لا حيات لمن تنادي وقت قلت ما لديك يا استاذ والايام بيننا.

  5. الاخ الفلسطيني العاشق للعروبة وانا لايهمني ومتفائل بمستقبل عربي مشرق طالما ان هناك امثالكم من الاحرار وكلنا عاشقين لسوريه ولفلسطين ولكل ارضنا العربية الطاهرة تحياتي اليك

  6. الاخت المحترمة بنت الجبل
    وانا بدوري اتابع تعليقاتك الرائعه المليئة وطنية وصدقا وحبا لامنا سوريه تحياتي اليك والنصر قريب انشاء الله

  7. الى المعلق باسم مقاومة وممانعه
    الرئيس الاسد لم يوقع اتفاقيات عار مع الكيان الغاصب كما فعل اعضاء الحلف الاعرابي الصهيوني الذي تنتنمي اليه وتدافع عنه انت وامثالك !!الرئيس الاسد واجه العقوبات والحصار والشيطنه وكل مؤامرات حلفكم المشؤوم وبقيت سوريه سندا وداعما حقيقيا للمقاومة ولو استجاب الرئيس الاسد لانذارات كولن باول بعد احتلال العراق وقطع علاقات سوريه بالمقاومة في فلسطين وفي لبنان لما كانت تلك الحرب الاجراميه الارهابيه العدوانيه على سوريه !!
    فعلت سوريه مابوسعها لاجل بقاء راية الصراع مرفوغه في زمن الانبطاح العربي الشامل والردة الجاهليه والصهينه والتغول الامريكي !
    وارنا ماذا بامكان حلفكم الوهابي الصهيوني الامريكي ان يفعل !! لماذا لايبادر هذا الحلف الى رمي اسرائيل بالبحر واسترجاع الاقصى الشريف ؟! ولماذا لاتوجهوا المرتزقه الذين ارسلتموهم لتدمير سوريه صوب فلسطين ؟!
    لماذا لم يسخر حلف المعتدلين من الاعراب تلك المليارات ومئات الوف الارهابيين وما جادت به قرائح شيوخ الفتنه ومواهب المزورين والمحرضين على القنوات كل تلك الامكانيات الخارقة لاجل تحرير الاقصى ؟! اما كان يمكن لكل تلك الامكانيات والطاقات المهدورة ان تحرر فلسطين من بحرها الى نهرها وتعيد الاندلس ايضا ؟!
    لوفعل المعتدلون من الاعراب ذلك كان يحق لكم وقتها ان تسخروا من المقاومين والممانعين

  8. حقيقة المزاج الشعبي السوري وأنا منهم لم يعد يؤمن بعروبة سوريا , نعتقد بوجوب إحياء القومية السورية المستقلة عن العروبة بصفتها مثالا للرجعية والتخلف , نريد الدولة السورية فقط

  9. المقطع الأخير من المقالة هو الأرجح ولايتشرف الشعب السوري بهيك منظمة فيها أرباع رجال وليس انصاف رجال ومهما قلنا عن الخيانية العربية والعمالة والبعد عن الإنسانية والعمل ضد رغبات الشعوب العربية لم نقل شيئ جديد ولم نضف علية شيئ وكل شيئ سيئ نستطيع قولة عن هذة المنظة

  10. جامعه عربيه بحكام يؤتمرون باوامر الصهيونيه والامريكيه. منهم من معاش ات لجيشه من الاداره المريكيه الصهيونيه. ومنهم ممن يحمي الصهيونيه, ومنهم ممن يحتمي بالدوله البريطانيه او الامريكيه ولا يستطيع ان يتخذت قرارا من غير موافقه هذ ه الدول المتحالفه مع الصهيونيه. فلا فاءده من تلك الجامعه العربيه اسميا والمؤتمره بالقرار الصهيوني فعليا.

  11. تعودنا عليهم من زمن وهم يتعالون على الجامعه العربيه ولكن وعند اي تهديد او ضربه لهم من اسرائيل يتباكون ويطلبون بعقد اجتماع لوزراء الخارجيه العرب ،،

  12. أستاذنا الكريم عبد الباري عطوان
    وأنا أضيف إلى توقعاتك بأن الرئيس المقاوم الممانع بشار المغوار بطل الحرب والسلام و رمز الصمود والتصدي وهازم الإمبريالية والرجعية والصهيونية والوثنية لن يعود إلى مجلس الجامعة العربية إلا بعد أن يرمي إسرائيل في البحر و نتنياهو يركب البلم ويفتح القدس بالمفتاح وينقل مقر الجامعة العربية إلى جوار الأقصى الشريف ويمحي أمريكا وأوروبا من على الخارطة
    والأيام بيننا

  13. لا تتشرف دولة البعث بسوريا بالعوده إلى مثل هذه الجامعة ، ولا ترضى دماء الشهداء بالعوده إليها،في ظل رئيسها الحالي أو السابق .

  14. ويبقى الحال ( حال العرب) على ماهو عليه إلى إشعار لاحق
    نتقاتل ونتخاصم ونسب بعضنا بعضا !!!!
    من المخطء ومن المصيب
    مصيبة !!!!!!
    لسنا فاعلين …..فهدا يسب من في حماية امريكا لأنه تحت المعطف الروسي والأخر يسب من تحت الوصاية الأمريكية يسب (بصوت أقرب للهمس) من هو تحت الحماية الروسية
    و مع الأسف تضيع بوصلة حنظلة للأسف

  15. _______.. ما دام باعوها هلا و من زمان ؟ إنعقاد القمم إذن تسقط بالإستحالة المطلقة نظرا لهذا الشرط التعجيزي . و هو كذلك أخونا البعير الأهبل .

  16. أنا أوافقك في كل كلمة كتبتها, أحسنت , بارك الله فيك

  17. لو كنت مكان المسؤولين السوريين لرفضت رفضا قاطعا العودة باتجاه تلك الطريق الشائكة المؤدية الى دلك البيت الخرب المسمى بالجامعة العبرية فلا يشرفنا اطلاقا ولا اي عربي حر وشريف وتسري في عروقه دماء العزة والكرامة ولو بنسب ضئيلة ان تتحدث باسمه هده الجثة الهامدة فلم يسبق لي شخصيا ان تابعت اخبارها ولا اجتماعاتها الروتينية والمملة بفعل حساسيتي المفرطة تجاهها.

  18. على هيك اخونا المبدع بيطالب بعدم عقد مؤتمر القمه الى الأبد لأن اكتمال النصاب الأخلاقي
    مستحيل يكتمل والأخلاق باعوها من زمان عربنا …!!!

  19. فلسطيني متفائل عاشق للعروبه –
    الله يعز مقدارك- بس لومعطت ريشه
    تنساش قبل معط ريشه تنقعه في ميه
    بتغلي حرام الدنيا مازالت برد خليك
    حنين معاه …!!!

  20. علقنا وما علقنا – وقلنا شوية كلام ولهلأ ما نشرنا …!!! اقتباسا من الست فيروز اطال الله عمرها

  21. علشان معزتك عنا أخي البعير الأهبل راح نحاول نطوّل بالنا على اللي ما لوخص بس ما تزعلش لو ما قدرناش أصله بزيدها حبتين!

  22. استاذنا الفاضل احمدالياسيني:
    لقد كفيت ووفيت بتعليقك على رأي الأستاذ الفاضل عبدالباري عطوان ولن أزيد عليه لأنه يعبر عن مايجول في صدور الأغلبية من أحرار من الأمة ولكن بدأت الاحظ وقوعك بأخطاء التنقيط على الحروف كما في الجملة الأخيرة”لكل داء ٍ دواءٌ يستطب به / إلا الجماقة أعْيَتْ من يداويها !!!”
    ويبدو ان الهرم أخذ مفعوله فلا تنسى إعادة التدقيق ووضع نظارتك أثناء تحرير تعقيباتك الرائعة مع تمنياتنا لك بالصحة والعافية ههههههههه.

  23. كيف يسمح لبشار بالحضور بعد كل مافعله بالسوريين من قتل وتهجير للتذكير هناك ١٠ ملايين سوري نازح هذا رقم قياسي لم يحصل من قبل في المنطقه ،في اي زمان نحن .الصحيح هو ان يحضر احد هؤلاء النازحين للجامعه العربيه ليحكي ماتعانيه سوريا .

  24. السيد محمد دبش
    ان تكون متعاطفا مه هؤلاء الإرهابيين في سوريا … فهذا شأنك ودائما نردد سبحان الله وقد قالوا
    في الأمثال { من احب عبدا عبده }-
    ** هذا النظام طائفي – يا سيد لم تكن سوريا كلها ذات نهج طائفي حتى نحن ابناء فلسطين والتي
    تعتبر جزء من بلاد الشام لا تعرف الطائفيه بل ان شخصيات كجورج حبش ونايف الحواتمه
    ووديع حداد والأب المطران عطا الله حنا من يحبونهم ومريديهم من الفلسطينيين ربما اكثر هم
    من المسلمين { رغم مسيحيتهم } وهذا الود والإحترام ينبع اصلا من مواقفهم الوطنيه الفلسطينيه
    وليس معتقدهم الديني – بل ازيدك سيد دبش كما يقال من الشعر بيت شخصيا لو كان احدهم
    يتحدث على قناه تلفزيونيه وفي المقابل شيخ من جماعة الإخوان المسلمين او رجال الدين المسلمين
    على قناة اخرى … سأتابع ما يقوله هؤلاء لا ما يقوله رجل الدين المسلم … هل ستقول لي لماذا.!!!
    وببساطه سأرد عليك رجال الدين المسلمين للأسف باتوا كالببغاوات يرددون كلاما لم يعد يتناسب
    وعصرنا واذا تحدثوا في قضايا الوطن كانوا سطحيين وتواكليين يريدون تحلرير الوطن بالدعاء
    والتضرع بدون القدوه في العمل او كما قال عليه الصلاة والسلام لصاحب الجمل المريض { ألا
    جعلت مع الدعاء قليلا من القارتدهن به موضع مرض جملك } ومشايخنا يريدون الدعاء فقط وبدون
    قار يدهنون به موضع مرضالجمل – ناهيك عن تكرارهم لنواقض الوضوء والتجمر بالحجر
    والطلاق والزواج .. الخ وقضية الوطن وحريته آخر ما يخطر على بالهم واذا تناولوها جعلوا من
    قضية الوطن قضيه غيبيه وحلها بيد القدر بينما الحقيقه تقول بأن الأمم تصنع اقدارها ولا تنتظرها
    منعالم الغيب او كما قال عليه الصلاة والسلام { اعقل وتوكل } مش تتركها فالته وبدك ترجع
    تلاقيها ( الدابه او الناقه ) واقفه تنتظر سعادتك …!!!
    النظام في سوريا والذي جعل من حافظ الأسد ( الأب ) وهو من الأقليه العلويه يصل الى اعلى
    المناصب في الدوله { كوزير للدفاع ومن ثم رئيس الدوله } ما كان له ان يكون في هذه المواقع مالم
    يكن النظام المطبق على الواقع نظاما مدنيا وطنيا علمانيا غير مقصورعلى الطائفيه او المذهبيه
    الدينيه وانما قائم على حقوق المواطنه قبل اي انتماء مذهبي او طائفي – وهو فعلا قائم على الإنتماء
    الوطني – اضرب لك مثلا – الطائفه العلويه اقليه في المجتمع السوري والغالبيه من معتنقي المذهب
    السني – اذن يا سيدي الفاضل لو كان النظام طائفيا لوجب ان يكون جيش الدوله من الغالبيه السنيه
    وقله من المذاهب الأخرى
    ** اذن يا سيد دبش … كيف لأنقلاب حافظ الأسد ان ينجح ويسيطر على السلطه وغالبية رجال
    الجيش من وكباره من السنه لو كان النظام طائفيا وليس وطنيا وهذا يخالف كل مصادر المنطق
    التي تستند اليها – ولكن الحاله الوحيده هي ان يكون النظام السوري غير طائفي وعلماني يقوم على
    الموقف الوطني وليس الطائفي – فهمت يا سيد وما ارى الا ان هذه الطائفيه المدعاه فقط معشعشعه
    في عقلك انت ومن هم على نفس تفكيرك .. اعطس يرحمك الله …!!!
    اما تشبيهك للنظام السوري بالصهيونيه واسليبها فهذا مؤشر قوي على جهلك بالصهيونيه وبالنظام
    السوري – فلا انت فاهم شيء عن النظام الصهيوني العنصري ولا فاهم شيء عن النظام الوطني
    القومي العربي العلماني السوري وانت تقول شيئا لا تدرك قيمته ىسيد دبش ولذا لا نستغرب منك
    قولك اي ( عروبه ) واي ( مقاومه ) وهذا يدل على العناد في الضلاله وكما يقال { العناد كفر
    والسبب ان العناد يقوم على انكار الحقائق والحق والحقيقه هي من اصول التعامل الديني كما يوصينا
    ديننا الحنيف – او كما يقال بأن الحقيقه مطلب المؤمنين واول الحقائق هو ان لا اله الا الله محمد
    رسول الله … اعطس يرحمك الله }-
    ** تقول انت ان النظام ( غاطس في الطائفيه منذ نشئته } ولو كان ما تقوله صحيح فهل ولد
    المرحوم حافظ الأسد من بطن امه { برتبة الفريق الركن } ليصبح وزيرا للدفاع السوري …!!!
    اكيد لا – ومره اخرى نقول لك اعطس … يرحمكم الله – لأن حافظ الأسد هو لم ينشئ النظام
    وانما كان من ابناء هذا النظام وقادته الظروف الموضوعيه ليكون في مواقعه السياسيه اي انه لم
    يأتي لموقعه الا من خلال النظام الذي تربى فيه ووجد النظام ان ابنه هذا هو الأصلح لقيادة الوطن
    في مرحلته هذه ….!!!
    المقارنه بمن جاءوا على ظهر الدبابه الأمريكيه – حتى في هذه وصل الجهل لديك لقمته الفارق
    شاسع يا سيد بين من احضره المحتل فوق دبابته العسكريه كعميل للمحتل وبين ابن الوطن الذي
    تم اختياره من ضمن المؤسسه الوطنيه الحاكمه لقيادة المرحله التي يمر بها الوطن فمن جاء على ظهر
    دبابة المحتل دائما يوصم بالخيانه لأنه تعبيرعن ارادة العدو المحتل للوطن بينما من جاء من صلب
    النظام الوطني يوصم بالوطنيه لماذا لأنه تعبير عن ارادة الوطن وليس الغازي المحتل – لهذا صمد
    بشار الأسد فوق ارض الوطن هو واسرته وابنائه وزوجته وشعاره اذا ما كان من الموت بد لأموت
    بين ابناء الشعب وما يصيب الشعب يصيب القائد والقائد واحد من ابناء هذا الوطن وليسمن مرتزقة
    الدخلاء على الوطن من امثال هؤلاء الإرهابيين احضرهم من يخطط لتدمير الوطن … اعطس
    يرحمك الله …!!!

  25. نحن قلب العروبة يا أحمد و أنتم دمها. لولا القلب لما مشى الدم في العروق و لولا الدم لتوقف القلب عن النبضان. نحن منكم و أنتم منا بضعة من قلوبنا و أكبادنا يفرحنا ما يفرحكم و يؤذينا ما يؤذيكم.

  26. ______.. كان بوسع دولة الأردن أن تعتذر عن احتضان القمة العربية المقبلة .. أو تأجيله لحين عودة سوريا .. و اكتمال النصاب الأخلاقي .

  27. الأخ ابو يزن { عابر سبيل }
    خالص الشكر لتمنياتك الخيره لي – والحمد لله انا بخير
    داعيا الله لك ولأسرتك الكريمه بالصحه والعافيه وان
    ينعموا دائما بالسعاده في ظل رعايتك الكريمه لهم-
    وكما يقال الإختلاف في الرأي لا يفسد للود قضيه
    تحياتي ابو يزن العزيز …!!!

  28. اعتقد ان الكيان الصهيوني هو اقرب للجامعة اللاعربية من سوريا لذلك هذا القرار يمهد لضم اولاد عمنا كيان الاحتلال.

  29. يا خالد مدغشقر الشماليه

    اذا كان الأسد تحميه امريكا ..اسيادك من يحميهم لو سمحت……..؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  30. أوافق تماماً السيد أبو الغيط على أن “الوقت غير ملائم لعودة سوريا” إلى ما يسمى الجامعة العربية. الوقت غير ملائم فعلاً ،لأن من يتحكم بهذه الجامعة هو السعوديون والخليجيون عامة بعدما حولوها إلى جثة. طلباتهم ،أو بشكل أدق ،أوامرهم لا ترد، لديهم سلطة المال، وإمبراطوريات إعلامية جبارة اختصاصية في غسل الأدمغة وإثارة الغرائز المذهبية والعرقية والطائفية، فإذا “بالجهاد” وجهته سوريا والعراق وليبيا واليمن وليس تحرير القدس أو فلسطين المحتلة، وأدواته جحافل التكفيريين من أربع رياح الأرض تحت راية الدين الحنيف زوراً وبهتاناً. بدأت تباشير خروج سوريا والعراق من النفق الذي حشرتا فيه بتوالي انتصاراتهما ضد التكفيريين الذين هبطوا في أراض لا تشبههم ولا يشبهها أصحابها. سوريا عائدة إلى جماعة عربية قومية عصرية بعد فك إسرها من قبل من كانوا يسمون حتى عهد قريب “ذوي القربى ” ولو بعد حين.

  31. اجابات محذوفه –
    السعوديه حاربت الإخوان في مصر .. شوف يا سيد ..
    الأصل الراعي الرسمي للإخوان هي السعوديه وقد
    عاش الإخوان في الحضن الدافي للسعوديه طول
    عمرهم.. وللمثال جميل جمال ولا في الخيال – من
    كان الناشط الرئيسي في حرب افغانستان – السعوديه
    وجماعة الإخوان -من الذي طلب من السادات الإفراج
    عن الإخوان من السجون – السعوديه يا طويل العمر
    من الذي مول ودفع بالإخوان لإنشاء شركات الأموال
    في مصر-السعوديه يا طويل العمر والهدف كان ضرب
    القطاع العام المصري وشراء شركاته …!!!
    ** لكن كما قال السيد (غلبان غلبان) في تعليق له دائما
    جماعة الإخوان يملكون براغماتية اردوغان بنظرية
    مطرح ما ترزق الزق – ويغيرون ولائهم تبعا لذلك
    وبناء عليه وعلى الضوء الأخضر الذي تحدث عنه
    الشيخ حمد بن جاسم طيب الله ثراه – كان الضوء
    الأخضر اعطي لقطر وليس للسعوديه حينها لذا
    قطر وعن طريق الشيخ القرضاوي استقطبت
    جماعة الإخوان وبدلوا كالعاده ولائهم للي بيدفع
    اكتر- وطبعا الشيخ اردوغا نكان طمعان بمد خط
    الغاز القطري عبر سوريا لتركياو التوجه اصبح الى
    قطر…!!!
    العلاقه السعوديه القطريه بينهما تنافس شديد طول
    عمرهم – في ربيع مصر كانت قطر الداعم الرسمي
    للإخوان المسلمين ومعهم من عمهم الضوء الأخضر
    كما قال الشيخ حمد الجاسم – وهذا ما دفع السعوديه
    لدعم من اطلق عليهم { السلفيين } في مصروعندما
    تحرك الجيش ضد الإخوان انحازت السعوديه
    والجماعات السلفييه مع حركة الجيش المصري
    لعزل اخوان قطر الذين خانوا تربية السعوديه لهم
    في حضنها الدافي …!!!لذا كانت السعوديه داعما
    للجيش ومعهم السلفيين ايضا …!!!وهذا نكايه في
    الدور القطري وضوء عمهم الأخضر …!!!وليس
    حبا يمصر او الجيش المصري …!!!
    أما قولك سيد اجابات محذوفه { على حساب
    السعوديه الوهابيه هي من حاربت الإخوان في مصر
    فكيف يكون الواحد وهابي اخواني …!!! }-
    انت تحاول تضليل الناس – بالخلط بين التبعيه السياسيه
    والإنتماء للفكر الوهابي – ولا شيء يمنع سياسيا ان
    تكون مع قطر وبفكرك الوهابي – او ان تكون سلفيا
    مع السعوديه وبفكر ايضا الوهابي-
    {{ ولعلمك وانت اكيد تعلم- فإن المعتقد الديني في
    دولة قطر العظمى – قائم على الفكر السلفي الوهابي –
    مره ثانيه الفكر الوهابي – اي ممكن ان تكون وهابيا
    مع قطر او اخوانيا وهابيا مع السعوديه رغم اختلاف
    التبعيه السياسيه وولاءاتها لقطر او السعوديه..!!!}}

  32. تحليل رائع. صدقت. اي جامعه هذه؟ وجدت لدمار العرب وقد اوجدها الانكليز. من بعض قراراتها وهي التعاون مع الاجنبي ضد العرب. مثل الحاله العراقيه و الليبيه واليمنيه و السوريه ووو… فقط عندما يكون الموضوع اسرائيل والقضيه الفلسطنيه ، هنا فالوضع يختلف. فلا حل الا مبادراتهم المشؤمه. التي لا تحل ولا تربط. وسلام.

  33. استاز عبد الباري .. عاشت يمينك … كل كلمة كانت بردا وسلاما علينا … نحن في سوريا رغم طعنات الاقارب لازلنا مؤمنين بان امة العرب فيها الكثير من الطيبين العروبيين الشرفاء أمثالك … حفظك الله وادامك منارة لأمة العرب

  34. فلسطيني متفائل عاشق للعروبه
    يا سيدي اصول الشغل انك تريح الزباين .. فإذا ما
    ارتاح للأخضر جيب له باصات فرايحي .. تبسطه
    تركواز مثلا… !!!!
    يا سيدي الفاضل – هاظا اللي بيكتب تحت يافطة التزام
    زوار رأي اليوم بلياقات التفاعل – هو نفسه سنجاي او
    سنجاب او اردني ملوش خص – طول بالك عليه شويه
    الزلمه طيب … بس مزنوق … الله لا يسيئك …!!!

  35. مجلس تاسس علی ایدی شریفه والیوم یصیطر علیه اخون خائنین العرب لل قضایا العربیه. ومنزمان احببت للشرفاء من العرب ان یخرجو من تلک الجامعه واقفال مکتبها لدیهم

  36. هذه جامعة الاسر الحاكمة وتوابعها من الانظمة. انها الة تطبيع ومضعية وقت. لا تشرف سورية هكذا منظمة فاشلة. كما يقول االمثل بلوها واشربوا ميتها. ولتنفع هذه الاسر البائسة عندها يقع الفأس على الرآس.

  37. واللهی کنت اسال نفسی عندما یجتمعون العرب بمایسمی الجامعه العربیه.وما حصلوعلیه فی السنین الثلاثین السابقه؟؟ صرف امولا بلملیارات لموضفین الجامعه ومصازیف الضیافه والسفریات الوفود و… اریدبنتیجه واحده کانت مفیده للعرب من هذه القمم الفشله والجمیل فی بعض القمم الوفود نائمون تحت قبه الجامعه وفی وقت اجتماعات الرئیسیه التی تبث مباشرعبر التلفاز

  38. ما اقل الاصدقاء في وقت الضيق،
    سوريه قاومت جنود الشر على انواعهم ولمده طويله ودفعت الثمن غاليا في مقاومة جنود الشياطين وقبيل وصولها
    لنهاية الطريق ، العرب والاعراب الانبطاحيين ركضو بعيدا عنها.
    تعلمون ان الجامعه ليست للعرب وانها مثل الغانيه واسيادها هم من دفع اكثر.
    وسوف تدور الدنيا وسوف نرى ان الله يمهل ولايهمل.
    لو ان الحكومه السوريه وقعت اوراق الذل مع اسرائيل ، لما وجدت صعوبه في الانتماء لهذه الجامعه المملوئه بجواسيسها.
    شكرا استاذ عطوان على هذا الموضوع المهم ونظرتك اليه هي نظره كل عربي.

  39. لا تظن استاذ البعير الاهبل …ان الحقيقه الماحقه ستنقرض فأنت مع احترامي مخطئ…نصيحه ان لا تنظرو للاخرين على انهم الات وموظفين وريبوتات مبرمجة..ما نطق به خالد من طلوازيا الشرقيه ِ…موضوع مطروح على طاولة الفكر العربي الشعبي ونحن لنا رؤيانا ونستنتج استنتاجات خاصه…الحقيقه المره
    ان لسيد خالد من طلوازيا والتي تعتقد انه يشتغل على البطاريه تحدث لان هنالك احداثيات وتصرفات وكلمات وأناس منهم يؤكدون تلك النوايا …نحن الامه العربيه نتعرض لاعتداء عالمي مبرمج والتقاء مصالح ومجموعه من الخفايا….انت الرومانسي قليلا وترى في من تحبهم ملائكة وصافي النوايا…وتصدق المسرحية …وتراهن على قوم لم يتركو طامعا الا وجذبوه
    تحلق منهم عاطفيا….وسترى ما لا خطر على عقل بشر ولا بعير اهبل

  40. عادل جبير لم يرسل السعادة أو يستقبل لاجئين السوريين وإنما ارسل الارهابيين الي سوريا تحياتي لك

  41. يا سيد بشار خطاب الجامعة العربية مفروض ان تشرف العرب لا ان تكون مطية للأستعمار وعندما يهين الحكام شرفها وتصبح رهينة لصاحب المال تفقد شرعيتها. سوريا كانت بخير ووضعها افضل بكثير من دول عربية اخرى ويكفيها الاكتفاء الذاتي ومجانية التعليم والطبابة ولم تكن مدينة لأي دولة او بنك والحيدة التي بقيت على اخلاصها للقومية العربية والوحدة العربية وتعاملها مع كل عربية كأبن البلد ودعمها للمقاومين ضد الاحتلال واللاستعمار ولم يكن ابناؤها مشردين الا عندما تدخل بشؤونها الذين علقًوا عضويتها بالجامعة العربية ورفعوا علم الانتداب على مقعدها.
    اذا كنت فعلا تغار على سوريا وتريد اعادة كل سوري الى وطنه وعودته آمنا مطمئناً قف مع الجيش العربي السوري الذي يضحي في كل ساعة وكل دقيقة لطرد الارهابيين واعادة الامن الى ربوع الوطن. اذهب الى سوريا وانظر الى القرى والمدن التي تحررت من الارهاب كيف تعود فيها الحياة الى طبيعتها,
    انا لا ادعوك للوقوف مع النظام اذا كنت معارض له، ولكن معارضتك للنظام لا تعني قبولك بتدمير سوريا وتسليمها للأبواش والمجرمين اما ان كنت تعتبر اردوغان ونتنياهو وحكام الخليج وابناؤهم الجولاني والبغدادي هم من يمثلوك فحافظ على احمد ابو الغيط وهذه الجامعة فهم افضل من يمثلك.

  42. نشكرك استاذ عطوان على هذا المقال ولكن اذا عاد ت سوريا تحت حكم بشار الى الجامعه العربيه فما هو عذرنا امام نصف مليون سوري قتلوا ببراميل بشار وهو العروبي الذي جلب الميليشيات الغير عربيه لقتل شعبه العربي والمهجرين 12 مليون هل ننساهم من اجل عوده قاتل شعبه ماهو عذرنا هل يستحق بشار كل هذا الاهتمام الا يوجد في سوريا من هو مؤهل لحكم سوريا؟ ام لأنه يخدم اجنده ايران وروسيا وامريكا واسرائيل .
    ارجو النشر فهذا رأي ولي حق الرد

  43. الأخ احمد العربي : تحية سورية شامية عربية
    إني احسدك على ردك على السفهاء !
    والرجل الذي يسمي نفسه باسم (جماد) أجابات محذوفة لايستأهل الرد لأنه خراص اشر ، عداعن سخافة تفكيره ، وسفاهة منطقه ، !فهل سمعت ان احدا يسمي نفسه اجابات محذوفة أللهم إلا اذا كان في ذهنه ( لوثة) ؟ اذانه شطب نفسه من سجل انسان وتحوّل الى جماد ما انزل الله به من سلطان ؟ سوى أن يكون ( حمقان ) ومثله قيل فيهم :
    لكل داء ٍ دواءٌ يستطب به / إلا الجماقة أعْيَتْ من يداويها !!!

  44. شكله زعلت أوي يا أخ التزام زوار “راي اليوم” بلياقات التفاعل من الباصات الخضر!! الزعل كثير مضر للصحه!! أطلبو لون ثاني إذا مش عاجبكم اللون الأخضر!!

  45. الجامعة العربية كانت تمثل أهم الرموز التي تسعى لتحقيق الوفاق العربي حيث كانت هذه هي أهم أهدافها ، لذلك تعرضت لاختراقات و تجاوزات خطيرة وكانت هدفا استهدافته كل القوى الدولية التي كانت تريد النيل من امتنا و ذلك بالوصول اليه عبر أعلى هرم سياسي في أقطارنا العربية.

  46. كا ن ينقص ما يسمى الجامعه العربيه ان يكون امينها العام السيد ابو الغيط وسلفه نبيل العربي الذي ليس له من اسمه نصيب..ولكن تنطبق عليهم المواصفات ليقوموا بعملهم كما هو مطلوب…
    القياده السوريه لديها من الحكمه والدرايه مما يجعلها تترفع عن المساركه في التأمر على امتنا …..

  47. لو بقي على قيد الحياة اسرة واحدة من كل قطر عربي فان جامعة الأقطار العربية باقية باقيه!! ؤ وكل من يحمّل الجامعة اعباء اخطاء وآثام حكام العرب فهو ليس الا حاقد كاره لأمة العرب!!! نعم ليس هنالك حاجة الآن لعودة سوريا الى الجامعة ويمكن الحديث في هذا الامر عند عودة كل سوري الى دياره والعيش فيها آمنا مطمئنا حرا كريما بغض النظر عمن يحكم لأن الاهم هو ان يكون حكما راشدا وليس عنصريا متطرفا!! ولا مجال بعدئذ لكل من تلطخت اياديه بالدماء البريئه!!

  48. انا لبناني وللصراحة لم يعد يشرفني عضوية بلدي في ما يسمى بالجامعة العربية خاصة بعد تعيين احمد ابو الغيط الذي طالب بتكسير ارجل الفلسطينين بعد ان قامت اسرائيل بتكسير ايادي الفلسطينين الذي يرمون الحجارة امينا عاماً. واعتبر الوزير الجعفري اساء لسوريا دون ان يقصد
    واعيد كتابة المقطع الاخير من المقال الذي يعبرعن حقيقة ووجدان كل شريف
    (الوقت الملائم لعودة سورية الى مقعدها في الجامعة العربية هو عندما تصبح هذه الجامعة جامعة اولا، وعربية ثانيا، وتستجدي هذه العودة، وتعبر عن ندمها، وتطلب المغفرة). وتعين امينا عاماً فئة دمه عربية.

  49. جامعة فاشله يرأسها فاشل لا تمثل الشعوب العربيه ولا نعتقد انها موجودة اصلا ليس لها اى موقف مشرف نصرة لقضايا العرب . والقائمين عليها منتفعيين منافقين ووصوليين . لم ننسى دعوة رئيس الجامعه العربيه بكسر ارجل ابناء غزة وهو نفس ما دعى له (رابين ) وطبقه ولم ننسى اشادة رئيس الجامعه العبريه ابو الغيط برئيس امريكا (ترمب ) وهو الذى يعمل على اذلال كل ما هو عربى ومسلم ودعمه المطلق لاسرائيل والعمل على نقل السفارة الامريكيه الى اولى القبلتين وازدراءه للعرب بان ليس لديهم سوى المال . كيف نثق بجامعه لا تعرف نبض الشارع العربى ولا تقف وتؤيد ( الشرفاء )فى مقاومة الاحتلال فى غزة ولبنان . لا يشرف سوريا الرجوع الى الجامعه العربيه بل على كل الشرفاء الانسحاب منها اسوة بسوريا وليس العكس . ان قراراتكم لا تساوى الحبر التى تكتب به بالامس علقت عضوية ( مصر ) فى جامعة الدول العربيه فماذا حصل عاد العرب صاغرين ورجعت مصر الى الجامعه وسيحصل ذلك مع وسوريا ولكن بفارق كبير هو ان العلم الاسرائيلى ما زال يرفرف فى القاهرة وليس له وجود فى سوريا اليس كذلك . والله المستعان

  50. تمتلك سوريا رصيد كبير من المحبه من جميع شعوب العالم وتمتلك الامتيازات الخاصه والارض الخلابه والشعب العظيم المبدع والمنتج والكادح الصبور على سنوات عجاف حكم بها هذا النظام بسطوه من حديد وارتكب مجازره القديمه او نثر بذور الهلاك سوريا عظيمه بشعبها وتاريخها وأرثها وتضحياتها على مر العصور حيث ابتكر شيئ اسمه حظاره سوريا اكبر من بيت السياحه الفاخر اكبر من ابو الغائط غريب الاطوار والذي وقفت امامه زوجة لتقول إينف إز إينف واعلنت تهديدها ووطققت بكعبها وهو يقف كا الطاووس المخدر والذي يعميه بريق الذهب وكافييار الانحطاط ..على مهلك استاذ عطوان….شعرت انك تقول ان غياب النظام تسبب بعدم الاتزان وان الكارثه حدثت كرد فعل مؤكد لا يا استاذنا العزيز ..انت تغرد خارج سرب ارض الواقع او …حيث على الارض هنالك قضيه كبرى وجرائم ويوم حساب عسير للجامعه العربيه …التي كانت منذ وعينا على الحياه لا تفعل شيئ حتى بطوله كرة قدم تجمع الشعوب العربيه على شاشه واحده مثلا وتكرس الاخوه والانتماء…ما كانو يمارسون المناط بهم كجامعه…عاجزون جعلو من الامه العربيه ترتدي وشاح الكآبة والملل وانعدام الطموح انظمه عربيه وجامعتهم المبعثرة لا يستحقون المنصب …يوما ما سنري العالم ما معنى امه عربيه تمتلك حقوق طبع الحياه وملكية الشرف والاخلاق والسمو والتسامح يوما ما سنجعل العالم يشعر بالامان …نحن نستحق اكثر بمليار مره من هكذا جامعه عربيه…التهمت فلسطين وقضمت وارتكبت المجازر وقبل ايام ما كانو كما كانو .. وتحت أنظارهم وتصرفهم كأن الأمر لا يعنيهم ..وجعلونا نخسر الاكتراث بالاخر وبيع التاريخ والامجاد والامكانيات. على قارعة طريق السياسه الوعر والنسور تحلق من فوقنا …تريد التهامنا

  51. (نشكر الجبير على تهديده بعدم الحضور الشعب السوري يذبح منذ ٦سنوات وبيوتهم ومستشفياتهم ومخابزهم تدمر من قبل النظام وايران وروسيا وامريكا ونتنياهوسعيد ويتمنى أن يستمر الذبح والتدمير ل٨سنوات ليخرج مخلصهم كما هو مذكور عند اليهود فى التوراة)

  52. يجب استفتاء الشعب السوري قبل العودة ، وانا سوري وأعرف ما يفكر به السوريين وأجزم بأنه لا يوجد سوري شريف يقبل بالعودة إلى هذه الجامعة ، لأنها لم تقدم الخير يوما لعربي ولم يكلن لها دور سوى تبرير دمار الدول العربية ، عار على الحكومة السورية العودة إلى الجامعة و العودة خيانة و غدر بدماء الضحايا الذين سقطو بفعل تآمر هذه الجامعة اللاعربية

  53. يقول الله تعالى واصفا المنافقين:
    (وَإِذَا رَأَيْتَهُمْ تُعْجِبُكَ أَجْسَامُهُمْ ۖ وَإِنْ يَقُولُوا تَسْمَعْ لِقَوْلِهِمْ ۖ كَأَنَّهُمْ خُشُبٌ مُسَنَّدَةٌ ۖ يَحْسَبُونَ كُلَّ صَيْحَةٍ عَلَيْهِمْ ۚ هُمُ الْعَدُوُّ فَاحْذَرْهُمْ ۚ قَاتَلَهُمُ اللَّهُ ۖ أَنَّىٰ يُؤْفَكُونَ)
    [سورة المنافقون 4]

  54. صدقت يا أخي عندما قلت بأن هذه المنظمة لا هي جامعة ولا هي عربية , ولا يشرف أي عربي شريف وصادق أن ينتمي إليها , وسيكون من الخطأ الكبير إن وافقت سوريا بالعودة والإنضمام إليها

  55. لو اعطي الحق للشعؤب العربيه ان تنتخب لها رأيسا ،لحظي الأسد بالاغلبيه ،ولو اعطي نفس الحق لهذه الجماهير باختيار امينا عاما للجامعه العربيه ،لكان عبدالباري عطوان الأكثر حظا بهذا المنصب ،عندها على أبو الغيط وعبدربه منصور هادي وامثالهم كثير الذهاب الى جزر المالديف ليكملو باقي العمر .

  56. يا سيدي الفاضل الجامعه العربيه فقدت قيمتها منذ وقوفها مكتوفة اليدين وقت مجاعة الصومال اللتي كانت عضوا في ذلك الرقت. ومن ذالك الحين والدول العربيه تتساقط الواحد تلو الاَخر بفضل هذه الجامعه. العراق، الهجوم على لبنان وغزه عدة مرات ،ثم ليبيا ،وسوريه ،واليمن. الدول العربيه تتساقط وتدمر الواحده تلو الاخر وهذه الجامعه تجد كل مره عذرا لعدم الوقوف بجانب أعضائها وتاخذ موقف المتفرج وأمين عامها يدفن رأسه في الرمال ويخرج علينا بتصريحات مملأه عليه من الدوله المضيفه ودول المال العربي الضائع في تفتيت العرب. سئمنا من هذه الجامعه العفنه، ليتهم يريحون العرب ويغلقوها فقد اصبحت رمزا لتفرقهم وهزائمهم المتتاليه.

  57. لا أخفيكٓ سراً يا سيدي بأنك أصبت قلب الحقيقة فيما قلت
    ليست لأنها داعبت مشاعري و ما أصبو أليه بل لأني شعرت و بكل ما تحمل هذه الكلمة معنى ( أنت عروبي أكثر مما في العروبة من عروبة ! )
    أختلف معك في كثير و أنفق معك بعض الأحيان و لكن يجب أن تعلم بأني أقرأ كل ما تكتب لأني أحترم و أستنير بما أقرأ
    ألف تحية
    عاشت سورية كي تعيش الأمة أو ما تبقى منها
    الشرف العروبي / العراق، سورية و مصر علماً بأن الأخيرة نائمة /

  58. الجامعه التخريبيه ( وتسمى العربيه بالخطاء ) هدفها الرئيسي تخريب واضعاف الصف العربي وتحميل الرقعه الصهيوامريكيه في جسد الامه العرييه قبل ان تلفظ أنفاسها . التصحيح والتزبيط يجب ان يبداء بطرد قطر والسعوديه من هذه المنظمه وحتى تصبح جامعه حقا عربيه ، تعمل وتخطط وتكافح وتنشر الخط والهدف العربي السليم من اجل جمع وجميع الامه العربيه . انه يوم قريب انشاءالله .

  59. الاخالمكرم عبد الباري عطوان
    احقا ام هذه مزحة ؟ ولكنها من العيار الثقيل ؟ ووهل يظن احدا ام يقبل كل كل مواطن عربي شريف ممن له بصر اوسمع مان تعود سوريا الى جامعة اصبحت حظيرة او بالاحرى اصبحت اسطبلا تفوح منه رائحة كريهة تزكم الانوف وتصيب السليم بعدوى السقيم !
    كلا والف كلا ان تعود سورييا قلب العروبة النابض الى مثل هذه الحظيرة الا بعد تطهيرها من الدنس الذي اصابها وجعل الرعاع رعاتها والخدم والحشم اعضاءها !
    سوري ستعود رافعة الرأس شامخة الانف الىجامعة عربية قومية متحررة من الخدم والحشم وراعيها عربي قومي شريف لا من دعاة التطبيع او امن اصار التنسيق والهرولة والاستسلام والخنوع والذل والهوان
    فهؤلاء لامكانة لهم في الجامعة العربية القومية الشعبية التي سيكون عنوانها الرئيسي ( جامعة العرب
    للعرب لخدمةمصالح ولتحقي اهداف العرب) ! ولامكانة للعملاء الاعداء !
    ان ما ارتكبته جامعة الحظيرة بحق سوريا رئيسا ونظاما وشعبا وبحق الامة العربية جمعاء التي وقفت الى جانب سوريا لايقبل فيه اي اعتذار اطلاقاً !
    وهل يقبل اي اعتذار من هؤلاء الاعراب ومن ناصرهم عل مواقف الضلال والإفساد والفساد !
    الجامع العربية القومية سوف يبنيها بيده القائد الملهم بشار الاسد الذي اعاد للامة العربية امجاد ابطالها الغر الميامين ، فسجل للتاريخ صفحات ناصعة من المجد والفخار الذي سجله اسلافه الذين سبقوه عب
    التاريخ وسوف تكون في عاصمة دولة الفتوحات بني امية في دمشق الفيحاء يعلوها شعار ربخط عريض
    بنى (بشار) بهذا الروض دارا / مناظرها تسٌرٌّ الزائرينا
    ففيها البِشْرٌ يدعو من أتوْها / سلاما فادخلوها أَمنينا
    هذه الجامعة التي ينتظرها العرب هذه هي الجامعة العربية الاصيلة ! وغيرها لن يكون!

  60. على مسؤولي الجامعة العربية التي اوكل العرب الشرفاء المسؤولية اليهم ان لا يرضخوا لأي تهديد من قبل القلة الذين يضغطون بمال الله الذي رزقهم إياه لكي يفرضوا اجندتهم التخريبية ضد الأمة و تسريح بعض العاملين الاكفاء في الجامعة إرضاء لبني صهيون و أوهام اختطاف الجامعة و الشعوب تراقب . لا يهم مالهم ولا انفسهم حيث لم يأتي منهم الا أوهام الفتن و الخراب و الأمة العربية ليست بحاجة لهم و خروجهم افضل والله هو الرازق .

  61. اول من يجب عليه الاعتذار هم حركة حماس – الرئيس السورى العظيم احتضنهم لمدة 11 سنة – دعمهم بالمال و السلاح و اعطاهم امتيازات لم يكونوا يحلمون بها – ثم طعنوه بخنجر فى ظهره و باعوه و باعوا الجيش السورى لقطر و اردوغان – قطر صاحبة اكبر قاعدة امريكي ة فى العالم العربى !!! تماما مثلما فعلوا بمصر خانوا الجيش المصرى و دعموا الارهاب ضدنا فى سيناء من اجل عيون الاخوان و قطر – رجاء نشر تعليقى وعدم حذفه

  62. بالإضافة إلی عدم عودة سوريا الی الجامعة العربية نتمنی من بقية العرب الشرفآء أن ينسحبوا من جامعة أصدقآء إسرآئيل.
    هذه الجامعة التي فقدت عروبتها بعد موت الزعيم الراحل عبدالناصر رحمه الله وتحولت من حينها الی جامعة هدفها هو شق الصف العربي وضرب المشروع القومي وتهيئة الأجواء للكيان الصهيوني للتوسع وبنآء المستوطنات علی حساب الأرض الفلسطينية.
    هذه الجامعة التي تريد إسرآئيل أن يبقی إصدقآؤها القدمآء سرآ و الجدد علنآ هم من يسيطرون عليها ويتحكمون بقراراتها.
    لابد من إنشآء تجمع عربي جديد ينضم اليه الشرفآء فقط من العرب وليبقی الآخرون أصدقآء الكيان الصهيوني في جامعتهم الحالية.
    لك التحية العربية أستاذ عبدالباري عطوان ولنا كل الفخر بوجود أعلام عربية حقيقية كشخصكم الكريم أستاذنا العزيز.

  63. إلى المدعو خالد اليمن …..يا اخي غير وبدل .احنا قلنا غبتلك فترة ،ممكن تكون غيرت وبدلت ، وفي هذه الفتره قلنا ممكن يكون جهاز المخابرات الذي تعمل لصالحه (الجيش الاكتروني السعودي ) اخذك انت والكثير من امثالكم من المعلقين الذين اختفت تعليقاتهم أيضا ،اخذكم واعطاكم دورات جديده بمصطلحات جديدة، من اجل ان تطورو اسلوبكم في الطرح والنقاش . واذا بك تعود بنفس الأسطوانة المشروخة (السنة ، والشيعة ) يا اخي أسيادك تجاوزوا هذه النقطة وقام الجبير بزيارة شبه علنية للعراق ، الظاهر انك مش متابع الأخبار .

  64. فلسطيني عاشق للعروبة
    الله يخليلك توسترون الروس وباصاتهم الخضر، هذا على اساس اننا لم نراكم على جسر الشغور، قرعة وبتتحالى بشعرات بنت خالتها
    وبعدين يا فلسطيني عاشق للعروبة … شو خليتوا للعروبة??? الطيران قومية روسية والمشاة افغان وايران والقيادة فقط للمؤتمرات الصحفية والعنطزة الفاضية.
    فقط لاذكرك بعد الباصات الخضر جلب الروس شيشان اما قوميتك العربية فلا دور لها في اتفاق بوتن اردوغان.
    شبعتونا مراجل وعنتريات فاضية. اسطوانات مشروخة

  65. الأخطاء العربية ممنوعة قطعيا بعد الان . ان أخطاء حرب 67 ما زال يعاني منها العرب لغاية الان رغم انهم تجاوزوها بانتصاراتهم عام الكرامة 68 و حرب تشرين 73 و انتصار المقاومة العربية 2006 و 2009 و 2014 وانتصار سورية العروبة و اليمن على أعداء الأمة . ولكن الخطأ الان ممنوع على أي مسؤول عربي وهذا خط احمر حازم .

  66. تحياتي لك اخ اجابات محذوفة ..وعلى طريقتي اقول لك ولهم اننا الشعوب العربيه كفرنا بالجامعه العربيه وحتى الالحاد المطلق
    في تجمع عربي كانو يجعلون منه ملتقى لتبادل الهدايا واخذ العهد والتهام الطعام وكانت الشعوب تنظر اليهم كأنهم عصبة من الملائكه ننتظر منهم اجابه او شيئ او ذرة عروبه ….يوم كانت الشعوب العربيه مؤدبه مهذبة تلتزم في الطابور وتدفع الضريبه عن طيب قلب وايمان بالشعارات الخلابه …انهم يا سيدي العزيز كانو لا شئ وكانو قراصنه ويجعلون من احلامنا ماده دسمه للفكاهه…الجامعات العربيه وعلى كل الأصعدة ..التكلات الفكريه
    الاكلات الشعبيه المثقفون ومصممي الرقصات الفلكلوريه وعلماء الخطابة وظبط ايقاع ترانيم الوهم…كفرنا بهم وبكل من يقول انا الملك وانا القياده وانا السياده وانا الرحمه المنزلة…وبدون ستصبحون على عدم…..كفرنا بهم اجمعين وبجناتهم وبوتقاتهم والتناقض …كفرنا بهم لا شيئ يقدمون …وانا قريب سيجتمعون في محاوله بائسة لاعادة زرع النظام السوري والتشبث بالماضي
    هم لا يمثلثون الشعوب العربيه ولي ذهب النظام السوري اليهم وليقبلو اقدامه من اجل الصفح والعفو….فكلها تفاصيل غير مؤثره وتحصيل حاصل …واشياء بلا محتوى …
    من هنا مرت الامه العربيه كشعوب طيبه ومباركة وجدعه
    من هنا مر الانتصار المدوي العظيم….وليس هؤلاء منا
    ومن اراد الدفاع عن النظام السوري …وعزف الابتهالات واطلاق الالعاب الناريه الفكريه …وتجسيد السراب فلا يهم
    فبعض الكلام سعره بسعر التراب ِ…نحن الامه العربيه في حالات ثوران ولا احد يمتلك الجرأة على إخماد بركان الحق
    فليموج الجبابرة والطغاه بعضهم ببعض وليأخذو ما يشائو من ارواحنا …تكون ولا نعود لبيت الطاعه….ولا نريد من بيت العزاء العربي (الجامعه العربيه) ومهما كانت خطيئتنا كشعوب فنأمل من الاله عز وجل العفو ….اما هم ايام كانو كتبه واحده ولا يوجد مقاعد شاغره والاعلام ترفرف والبساط الاحمر المخملي الفاخر لتعبره ارجل من احسن الظن بهم ….ومن اراد حتى من فرط الحب ان يحشر معهم …فهذا شأنه تحيه لشعب سوريا البطل المناضل الصابر والذي يماز له الخبيث من الطيب …ويرى هذا العالم يطل عليه كأنه الذئاب المهاجرة من مجاعه

  67. أنا مسلم حلبي سوري عربي واقولها بكل صراحة انه لا يشرفني أبدا ان تقبل سورية العزيزة لإعادة الانضمام الى هذه الجامعة اللتي ساهمت بل كانت العقل المدبر لخراب بلدي الجميل.
    من وجهة نظري ان هذه الجامعة فقدت ما بنيت عليه وماتأسست من اجله، الا وهو توحيد الصف العربي والعمل على اعادة فلسطين.
    فقد راينا بإم الاعين التواطؤ لاصدار اي قرار فعال يعيد فلسطين منذ ان تأسست هذه المنظمة كما راينا دمار بعض الدول العربية بقراراتها اللعينة ورهنت الآخرين تحت الأقدام ليصدروا قرارات على هوى اللا أخلاقيتين ” لتدمير وتفكيك الدول الأعضاء العزيزة ذو التاريخ العريق والحضارات المتوالية.
    .

  68. سعادة خالد مدغشقر الشماليه
    بصراحه توقعت انك انقرضت من زمان لكن يبدو انهم اعادوك للحياه لذا رغم تبدل الحال
    والأحوال فقد اخطأ من اعادك ونسي اعادة برمجتك .. فما تتحدث عنه انتهت برمجته
    ولم يعد قائما وتغيرت المعلومات ولم يعد هناك من يتحدث عن سني وشيعي وحلت محل
    هذه النغمه من يتحدث عن الوطن والوطنيه وعميل والعماله لغير الوطن لذا انصحك ان
    تطلب ممن اعادك للتعليق ان يقوم بإعادة برمجتك ببرامج حديثه بدل اسطوانتك المشروخه
    حتى تبدو متطورا ونعرف نحن كيف نرد عليك بما يناسب برمجتك الحديثه ….!!!!

  69. متى سيقتنع بعض الاخوة العرب ان نظرتهم التي تعتمد على ما تبثه القنوات العبرية الناطقة بالعربية كالجزيرة والعربية نظرة خاطئة للوضع في وطني سوريا
    ما يحصل في سوريا لم يكن ابدا حربا بين سنة وشيعةكما يتوهم البعض بل ان ما يحصل هو حرب عالمية يخوضها الجيش العربي السوري مع حلفائه الاقليميين والدوليين بقيادة السيد الرئيس بشار الاسد مدعوما بالشعب السوري ذي الاغلبية السنيةضد امريكا واسرائيل واذنابهم الاعراب وتركيا ومن جندوهم على الارض من بعض ابناء سوريا الذين اعمتهم الفتنة الطائفية وارهابيين ومرتزقة جندوا من جهات الارض الاربع بعد ان دعموا بكل اشكال الدعم العسكري والتسليحي والاعلامي والسياسي والفتاوي الدينية حتى الملائكة كانت تقاتل معهم بحسب احد الدعاة الذين كانوا يدعمونهم بالفتاوي
    الحرب في سوريا هي حرب بين الحق والباطل بين الشعب وجيشه وقيادته وبين عدوان خارجي بأدوات محلية وارهابيين مرتزقة وقد انتصر فيها الشعب السوري على اعدائه بصبره وصموده ووعيه وادراكه لحقيقة ما حصل ووقوفه مع قيادته وجيشه رغم انف كل من تآمر عليه
    الشعب السوري لا تشرفه هذه الجامعة التي تسببت له بتآمر بعض دولها عليه بكل هذا الدمار والخراب وهذه المآسي والمعاناة التي لا يعلمها الا الله والذين يعيشونها سواء كانوا في الداخل او الخارج او في مخيمات اللجوء
    اخيرا تحياتي لكم اخوتي المغترب واحمد اليمن وفلسطيني عاشق للعروبة وتحية خاصة لاخي احمد العربي انت تثلج صدري بردودك على بعض التعليقات وخصوصا منها الطائفية بارك الله بك وبالاخ ابو خالد الذي اتاح لنا فرصة اللقاء على صفحات هذا الموقع نتبادل الاراء والرؤى في ما يحصل في ساحاتنا العربية

  70. من يريد صكا لاثبات عروبته ، يتعين ان يكون هذا الصك ممهورا بتوقيع الرئيس بشار الاسد حصرا !

  71. انت حافظ ومش فاهم، على حساب السعودية الوهابية هي من حاربت الاخوان في مصر فكيف يكون الواحد وهابي اخواني؟؟؟
    المشكلة تكمن في انكم تشتمون دون منطق، ثم ان الاخوان المسلمون شرف وليس شتيمة ولكن جلوسكم طويلا امام قنوات السيسي وبشار افقدكم عقلكم، ودعونا لا ننسى ان من اضاع فلسطين والجولان وسيناء هم العسكر وليس الاخوان.
    اما الاخ الذي يقول السوريين صوتوا للاسد… لا اقول له الا “الله يعينك” … مهو احنا ولاد البلد مش جايين من المريخ …والسوريين في الاردن اصحابنا.. ولو قلت لك ماذا يقولون في الاسد لن ينشر التعليق… بكرة بتقولوا٤٠٠٠٠٠ قتيل فوتوشوب… والبراميل خدعة بصرية… و”الاسد او نحرق البلد” اشاعة… وملايين المهجريين كذبة والروس لا يحكمون دمشق والارض مسطحة. انتخابات مين والناس نايمين… انت من كل عقلك مصدق؟؟

  72. ينطبق عليها وصف ” الجائحه العربيه ” !
    فهل يشرف سوريا كشعب وقياده ان يكونوا ضمن هؤلاء المنبطحين ؟

  73. جامعة العربية ضعيفة فاشلة لا قيمة لها والثاتير لماذا إذن النظام الاسد وحليفه الروسي يريد عودة اليها بما أن الدول العربية الاعداءه وأردوا إسقاطه يريد النظام عودة والجلوس مع يصفهم متامرين قادوا المؤامرة الكونية على طاولة واحدة اذا عاد النظام الاسد فهو الذي منعدم الكرامة وليس جامعة العربية طردته شر طردة النظام الاسد هو الذي اهان الجامعة العربية عندما رفض الامثتال قررتها بوصفه عضوا فيها فخرق عضويته استحق الطرد منها الجامعة العربية واضح موقفها وانا لا أدافع عليها لا عودة سوريا الدولة وليس النظام إلا بعدا إيجاد الحل السياسي والقيادة السورية منتخبة جديدة أو حكومة الانتقالية طبقا القرارت الأمم المتحدة وجامعة العربية انا ريد التصحيح مقالة المعارضة الرياض لم تقم بي الإدانة التفجير حمص ولا المعارضة القاهرة من أدان التفجير معارضة موسكو مقربة من النظام روسيا يمكن عودة الأرشيف لن تجد أي إدانة من هيئة المفاوضات العليا

  74. مهما كانت نوعية المعارضه السوريه و من يساندها قولوا ما شئتم عنها ان كان صحيحا ام خطئ و لكن اريد ان اسئل كل من يساند النظام السوري ومن يقف معه هل فعلا لا زلتم تعتقدون الي الان ان هذا النظام الطائفي هو نظام وطني مقاوم عروبي يا جماعه اتقوا الله هذا نظام كان و ما زال طائفي مط يقتل شعبه و يتبع نفس الاسلوب الصهيوني في التعامل مع اعدائه و بالتمام والكمال فعندما تقلون كلمات و مصطلحات مثل الجيش العربي السوري او حلف المقاومه و الي اخر هذه التشبيهات فاي عروبه او مقاومه و هذا النظام لم يطلق و لو رصاصه واحده في وجه اسرائيل هذا النظام غاطس بالطائفيه منذ نشئته . لقد كنتم تتكلمون بالسابق عن من جائوا علي ظهر الدبابه الاميريكيه لتحرير العراق فانظروا الان فهؤلاء هم اكثر من يساند هذا النظام اخيرا فمهما كانت نوعية الرافضين للنظام فليس هذا معناه الوقوف الي جانب هذا النظام الطائفي القاتل

  75. ولا يهمك أخي أحمد العربي، صاحب الإجابات المحذوفه بعرف إنه فكره وفكر من يمثلهم محذوف من التاريخ اليوم والغد وبعد الغد…وسيتم نقلهم بالباصات الخضر…
    تحياتنا لك من فلسطين يا أحمد العربي!

  76. هذه جامعة التآمر والتخابر لا يشرف العرب الشرفاء الانتماء إليها

  77. الجامعه العربيه ماتت وشبعت موت والاربعين بتاعها سيقام فى القمه العربيه فى الاردن

  78. انت ياخالد السعودي تتحدث عن التضليل الاعلامي وقد فاق تضليل ابواقكم حد الوصف وتواصل العزف على اسطوانة الطائفيه العفنه !! اي سنة مستهدفون في سوريه ياخالد السعودي ؟! هذا النفس الطائفي القمئ موجود في عقولكم فقط في سوريه لايوجد طائفيه ولا عنصريه وقد عاش السوريون عبر القرون متحابين ومتعاونين في السراء والضراء ولم يعرفوا هذه الامراض الخبيثه الا من خلال بعض الوهابيين الذين دخلوا سوريه وادخلوا معهم هذه الخزعبلات الظلاميه التي عطلت عقول بعض الجهله من الدهماء واعمت بصائرهم !
    نحن السنه في سوريه في اعلى المناصب في الجيش والامن الداخلي والوزارات وكل مؤسسات الدوله ونحن سبب صمود سوريه وانتصارها على المرتزقه المأجورين وفي سوريه نفخر بانتمائنا الوطني وهو فوق كل اعتبار وستعود سوريه اقوى وابهى واجمل وكل المليارات وكل الفتارى وكل تقارير الدجل والتزوير على قنوات الفتنه راحت هباء منثورا !!
    واريد ان اسألك ياخالد السعودي اليست عصابات احرار الشام وعصابات هيئة تحرير الشام هم من اهل السنه جميعا ؟! لماذا يتقاتلون ويضربون رقاب بعضهم ؟! ثم اليس الدواعش ايضا من اهل السنه ؟! لما ذا يكفرون مرتزقة جبهة النصرة ويقطعون رؤوس بعضهم اذا ؟! وهل في ليبيا المدمره المقسمه سنة وشيعه ياخالد السعودي ؟!
    هذا يعني ان اسطوانتكم الطائفيه كذبة كبرى اعدها وقدمها كبار شيوخ الفتنه لاجل صب مزيد من الزيت على نيران التدمير والقتل والاجرام خدمة للمشروع الصهيوني الامريكي الذي فشل اخيرا بفضل صمود وبطولات وتضحيات الجيش العربي السوري الذي غير وجه التار يخ !

  79. غالبية الذين تناوبوا على رئاسة هذه الجامعة التعبانة لم يكونوا أكثر من مرتزقة ينفذون ما يأمر به البترو دولار عربي . ومن يعترض على هذا الاتهام أتمنى ان يذكر لي قراراً واحداً اصدرته الجامعة كان في صالح الامة الامة منذ تأسيسها وحتى يومنا هذا . ومن تابع القمم العربية فهي تقتصر على حضورالمشاركين فيها لساعات وأكثر شيئ المكوث ليلة واحدة والعودة للأوطان وإيداع المقررات التي وافقوا عليها في مكتبة الجامعة وتصبح في دائرة النسيان حالها مثل سابقاتها .

  80. لللأسف لم تنقل ٍرأي اليوم أن بعض العرب وخاصة الإمارات والسعودية رفضتا وفي أروقة الجامعة “العبرية” بالأمس التضامن مع لبنان بما يتعلق وصراعه من إسرائيل.
    “تحفّظت الرياض وأبو ظبي على بيان لدعم لبنان في مواجهة إسرائيل، وتهديد إسرائيلي للجيش ورئيس الجمهورية”
    عن أية حانعة عربية تتحدث؟ أوليس أمينها العام يوم كان على رأس الدبلوماسية المصرية، هدد أبناء غزة بقط الأيدي.
    الجالمعة على شاكلة أبو الغيط وأبو الغيط على شاكلة هذه الجامعة.

  81. هذه المؤسسه التي يسيطر عليها المال الخليجي !، ومعلق فوق مدخلها لافته بعنوان الجامعه العربيه زورا !، ليس لها علاقه لا بالعرب ولا بقضاياهم ، ولا بآمالهم ولا بآلامهم !. وخير دليل على ذالك إهتمام الشارع لمؤتمراتها ، ومتابعة قراراتها !!. اما سوريا فعليها ان لا تقبل بالجلوس في نادي العجزه !!.

  82. هذه جامعة تآمرية بإمتياز رحم الله أيام الزعماء بومدين ، عبدالناصر ، القذافي ، صدام والشرفاء من هذه الأمة

  83. أقول للإخوة الذين يكتبون عن جيش سورية وشبابها الذين صمدوا رغم كل شيء أنهم ميليشيات
    وللذين يظنون أن قلة المحطات المعارضة لما يقوم به محور الرياض، الدوحة، أبوظبي، أنقرة، عمان (الأردن)، تل الربيع، باريس، لندن وواشنطن ، قد تقلل من قوة الحق: إنكم واهمون (بعضهم سيحار ما معنى تل الربيع….)
    أقول لكل من دمر سوريتي إما بالفعل أو بالوقوف مع عدو الجميع الحقيقي للأسف لا زلتم ممن ينطبق عليهم وصف الله (الذين تأخذهم العزة بالإثم) فلا يريدون أن يعترفوا إلا بما تمليه عليهم الأحقاد التي ليست من الإسلام في شيء
    أرجو من الجميع التمعن في ما قاله الباري عز وجل في الآية الثامنة من سورة المائدة:
    ياأيها الذين آمنوا كونوا قوامين لله شهداء بالقسط ولا يجرمنكم شنآن قوم على ألا تعدلوا ، اعدلوا هو أقرب للتقوى واتقوا الله إن الله خبير بما تعملون
    قبل أن يلعني من تعودوا على تكفير وتسفيه من لا يتفق معهم أقول انتبهوا لكلمة (لا يجرمنكم) افهموها قبل أن يجرمنكم شنآني وشنآن من يعتقد أنكم على خطأ… بالمناسبة: لست سنيا ولست شيعيا لكنني حنيفي مسلم كما علمني الرسول الأعظم وارتضى لي رب العزة الذي ألهم رسوله فدعى بالبركة للشام واليمن اللتين تدمرون
    عاشت سوريا الشام وأصلح الله من ضل من أهلها وارتضى أن يكون مطية لمن غدوا كالحمار يحمل أسفارا ومن حق عليهم وصف رسول الله أنهم كغثاء السيل
    شكرا لك أخ عبدالباري على قول الحق في هذه المقالة
    سوري دمشقي يخشى على أهله في المغترب من حماقات أدعياء الحرية و(الربيع العربي) من أصحاب هنري ليفي (اللذين يعدون الأخير كتابيا مسالما ويعادون من نطق الشهادتين واعتم بصورة مخالفة لعمامتهم)

  84. لايشرف سوريا وشعبها العوده لما يسمى زورا وبتانا بالجامعه العربيه راجعوا تاريخ امناء هذه الجامعه بعد عبد الناصر عمرو موسى والعربي وليس له من العرب بشيء وابو الغيط وشوفوا ما اقترفت ايديهم من بصم على قتل العرب في العراق وسوريا وليبيا واليمن والقائمه تطول

  85. وانت ياصاحب الاجابات المحذوفه تتناسى حقائق وصلت حد الحذف ان اكثر من مئة دولة بزعامة امريكا سموا انفسهم اصدقاء سوريه وتعاونت اجهزتهم على فتح كل المنافذ لكل حثالات العالم للقدوم الى سوريه وقدرت اوساط غربيه اعداد المرتزقه بمئات الالوف !!
    وتتناسى انت كوهابي اخونجي ان شيوخ الفتنة لعبوا اقذر الادوار في اذكاء الفتنة في سوريه وشيطنة النظام وان خزائن النفط كانت مسخرة لشراء ضمائر الحكام والكتاب والمعلقين والمفوهين والمنافقين وعملوا جميعا على غسيل الادمغه والتضليل وبث سمومهم لاجل وصب الزيت على النيران التي احرقت السوريين ودمرت حاضرهم ومستقبل اطفالهم !
    ولا يحق لاي اعرابي او متصهين ان تتحدث باسم السوريين الذين ضحك عليهم الاعراب المتصهينون وشردوهم في بقاع الدنيا هائمين على وجوههم ثم تركوهم لقدرهم لقمة سائغة للموت والشماتة والتجارة !!
    السوريون بمعظمهم عرفوا ابعاد المؤامرة واستفاقوا من غفلتهم وهم يتوقون للحياة التي كانوا يعيشونها قبل هبوب رياح خريفكم المشؤوم ولو اجرى استفتاء لحصل الرئيس الاسد على الاكثريه وهذا يعرفه كل كبير وضغير وهذا مايخيف اعداء سوريه ويخيف المرتزقه المأجورين لذلك كانت مطالبهم دائما الرضى بكل شئ الا الرئيس الاسد وهذه الشخصنه هي من اكبر اسباب السقوط والاندحار !
    لولا الجيش العربي السوري وتماسكه ولولا وقوف السوريين خلف هذا الجيش العظيم لما استطاعت روسيا ولا ايران ولا غيرهما ان يقفوا تلك المواقف ولكانت تحققت امانيكم واماني الصهاينه في سقوط سوريه وتقسيمها وهذه هي الحقيقة التي يتعامى عنها الكثيرون من انصار الفورة الصهيونيه الوهابية في سوريه !!
    وهذه الجامعة لاتشرفنا طالما هي جامعة النعاج وحينما تصبح جامعة الاسود يمكن وقتها ان يفكر السوريون بالانضمام اليها !!
    ولا يحق لكم ان تتحثوا عن الروس وعن الايرانيين وغيرهم فهؤلاء حلفاء نفتخر بهم وليسوا كحليفكم الصهيوني الذي يطفي على المتحالفين معه كل الذل وكل العار الى يوم القيامه !!

  86. إلى: – اجابات محذوفة – اليوم لو دخل الاسد عمان لخرج ملايين السوريين والاردنيين الى الشوارع ولن توقفهم لا شرطة ولا درك.—
    1- لاتنسى ان السوريين في عمان قد صوتوا للاسد في الانتخابات الراسية السابقة
    2 – لا تنسى ان السوريين في لبنان قد تدافعوا على صناديق الاقتراع وصوتوا للاسد في الانتخاباتت الراسية الاخيرة.
    3 – كان عليم أن تقول لخرج الاف الاخوان من السوريين والاردنيين في شوارع العاصمة الاردنية وستسحقهم الشرطة والدرك لان نفاقهم لم يعد ينطلي على احد.
    لا يشرف سوريا العودة الى هذه الجامعة التي لم يبقى بها شريفا الا الجزائر وعمان والكويت.

  87. لا اعرف قلما عربيا نزيها غير الأستاذ الكبير عبد الباري عطوان

  88. للأسف انت نموذج للغالبية الساحقة ممن يدعوا ” عرب ”
    على افتراض ان النظام في سوريا علوي و هو ليس كذلك على الإطلاق ( ليس بمعنى انه سني ايضا )
    بل هو حكم المال لتجار دمشق و صناعيي حلب – في كل الدنيا المال هو من يحكم لماذا في سوريا يحاولون اقناعنا بغير ذلك –
    و لكن لنفترض انه كذلك
    ولنعود لما قبل ال ٧٠ حيث لم يكن الرئيس من الطائفة العلوية
    ما كانت مشكلة أمثالك ” السنة ” لماذا لم تتنادوا للجهاد في فلسطين اليست من السنة اليست جزء من الشام
    ام ان ” ربكم ” لم يأمركم بقتال اليهود
    بل امركم فقط بقتال الشيعة بل و التحالف مع اليهود
    يا شيخ يا حاج هوها

  89. ______.. سوريا ستعود للجامعة العربية بعد تعديل ميثاقها و صدور البيان التالي :
    ….” قرر السيد أبو الغيط تنحيه من منصب الأمانة العامة للجامعة العربية .. ” … يعني زي بيان حسني مبارك . !!!

  90. نثمن لك هذا الحس القومي والوطني استاذ عبدالباري عطوان ، غير أن ملاءمة او عدم الملامة لعودة سورية إلى مقعدها في الجامعة العربية أمرٌ لانسمح لأبو الغيط ولا لأسياده أن يحددون.
    نحن شعبٌ اعتبرنا الله آدم وحواء الأرض ، لذلك ، وتحت هذا العنوان على أولئك الدول أن يعودوا إلى حضن سورية الأب والأم .
    والباب مفتوح لهم للعودة . فليبدؤوا في إعادة بناء البنى التحتية أولاً ومن ثم اعادة اعمار مادمرته غطرستهم للمدن والقرى ، بعد أن يعتذروا الشعب العربي السوري والدولة السورية الراسخة على قواعد النضال المستمر ضد العدو الأول الكيان الإسرائيلي الغاصب لأرضنا المقدسة …
    عند ذلك سيروا أن سورية الأسد سورية النضال يتوافق على عودته عن فيهم ويتسم لهم أن يعيشوا في كتفها…
    لقد ذقنا مرارة الصبر على الخيانات لكننا انتصرنا بالحق … والقدس عائدة لا محالة مع أبصارنا نحن السوريين ….
    حماة الديار عليكم سلام …

  91. الجامعة العربية ( تغط ) في نوم عميق ربما بفعل امينها العام ( احمد ابو الغيط ) أو بفعل فاعل آخر أغدق على أعضائها الفقراء الكثير من المال ليكتم افواههم ويعمي أبصارهم ويجعلهم بلا حول ولا قوة ….ما معنى أن تطبق الجامعة العربية فمها طوال هذه السنوات وتغمض عينيها عن احداث دموية اصابت قلب الامة العربية النابض حتى لو اختلفنا مع سياسة رئيسه أو نظامه في وقت ما .. ولو سالنا أشقاءنا سؤالا واحدا فقط : من كان منكم بلا خطيئة فليلقم النظام السوري بألف حجر … لا أريد أن اعقد مقارنات بين هذا النظام وذاك فالجميع شرب من نفس الكأس وأخشى أن يمر الجميع بما مرت به سوريا ( لا سمح الله ) وعلى رأي المرحوم القذافي بعد اعدام صدام حسين : كلكم جاييكم الدور … اصحوا يا عرب .. لا نتمنى لواحد منكم ما تعرضت وتتعرض له سوريا والعراق واليمن … وسيظل الحضن العربي أرحم وأدفأ من الحضن أو أحضان امريكا وأخواتها ..

  92. با استادنا هل لنا حقا جامعة عربية بل قل كارثة عربية لانها ضد كل ما هو عربي انه تخدم مصالح اماريكا اولا لو تامر امريكا ابو الغيط بعودة عضوية سوريا سوف يسارع لقبول ذلك و هو مطاطئ راسه لاسياده

  93. يااستاذنا الكبير هي وقفت على سوريا هي اول متآمر على القضية الفلسطينية-لما تكون المسألة متعلقة بدول النفط على السريع بحلو المشكلة وبيقطعوا العلاقات مع ايران وغيرها -هذه اسمها الحقيقي جامعة المتآمرين على الامة العربية-صدقني انو امريكا بتعطيهم الخطابات

  94. هل ما زال هناك ”جامعة عربية” ؟!! ،، أعتقد هي منذ وفاة الزعيم جمال عبدالناصر أصبحت بالأحرى ”جمعية خيرية عبرية” تقوم بأداء أدوار واتخاذ قرارات والقيام بأعمال تخدم بالمقام الأول الدولة العبرية ومخططاتها الصهيونية.
    هذه الجامعة .. (أقصد الجمعية) يراد لها أن تتحول هويتها لتضم في المستقبل دويلات وكانتونات طائفية مذهبية بعد أن تتحلل هويتها العربية وتذوب في قالب إقليمي جديد -شرق أوسط جديد-.
    لذلك لا يشرف سوريا العظيمة (قلب العروبة النابض) الغالية علينا أن تكون جزءآ من هذه الجمعية الصهيونية.. وجزءآ مكملآ لهذا النظام الشرق أوسطي الجديد.. هذا إن قام أصلآ!!
    فما دام في عروقنا دماء -بركاننا قادم،، وطوفاننا آتي- وسندفن ونجرف الصهاينة الأعراب وشقيقتهم الكبرى المدللة إسرائيل..
    ومثلما يقول الأستاذ عبدالباري عطوان حماه الله: ”الأيام بيننا” ^_^

  95. السيد احمد ابو الغيط يؤسس لراتب تقاعدي من السعودية أسوه بمن سبقه عمر موسى ونبيل العربي ومن المؤسف أن يكون أمناء الجامعة العربية أكثر الناس بعدا من العروبة ومن القضية الفلسطينية .

  96. استاذنا العزيز ومتى نرجع الجامعة العربية عربية ولم تساق من قبل العربان

  97. سوريا سوف تؤسس لجامعه عربيه جديده ستطرد الإستعمار وأذنابه من شرقنا الحبيب.

  98. من هو أبو الغيط ليقول بعد بكير عودة سوريا للجامعة هو ليس سوى منسق لاجتماعات الدول العربية والأمر يؤخذ من قادة الدول العربية وعليه فقط التوثيق وكتابة محضر الجلسة أما أن يقرر دون الرجوع للدول العربية فهو يقزمها .

  99. يعطيك الصحة أستاذ عبد الباري موضوع في المستوى و الجامعة العربية أصبحت مفرقة عربية و العياذ بالله

  100. ++ الوقت المناسب يأتي بعد عملية سياسية حقيقية ونظام يمثل كل السوريين.
    ++ منطق مقارنه رحيل اوباما والامير فيصل وووو وبقاء الاسد، فيه مكابرة عن حقائق تصل حد النكران لوجود روس وايرانيين و٤٠٠٠٠٠ قتيل وملايين المهجرين ومدن تحولت الى ركام، فلا امريكا انهارت ولا قطر اختفت ولا السعودية تفتت.
    ++ ان يتفق اردوغان وبوتن واميركا على نشر قوات شيشانية في حلب لهو امر بامكان الاسد ان يحتفل فيه على المنار والميادين، ولكن ان نقول ان “الجيش السوري” استعادها فهذا كلام فيه مبالغة.
    ++ اليوم يوجد ملايين السوريين داخل وخارج سوريا لا يتبعون نظام الاسد وهو تخلى عنهم وقصفهم وهجرهم، ونحن كعرب لا نرضى ان يجلس الاسد على مقعدهم ليتحدث باسمهم.
    ++ “” لان هذه الجامعة لا تستحق هذه العودة.. والرهانات على سقوط النظام سقطت.. والمعارضة السورية تغيرت.. وابو الغيط ما زال يعيش في الماضي”” وكما يقول المثل “” نفسي فيه وعينه عليه وكخه عليه”” و “” اللي ما يطول العنب، حامض عنه يقول”” ابو الغيط لا يعيش في الماضي انتم من يعيش في الماضي، اليوم لو دخل الاسد عمان لخرج ملايين السوريين والاردنيين الى الشوارع ولن توقفهم لا شرطة ولا درك.
    ++ لا تنسوا ان الاسد لا يمثل عراقة سوريا… فهو من دمر سوريا
    ===========================
    مقعد سوريا للسوريين ولن يكون لروسيا او ايران …

  101. من الأفضل للدولة السورية ان لا تعود في الوقت الراهن الى مقعدها في الجامعة… عفواً اللاجامعة الا بعد تنظيف ترابها ( سوريا) من كل أوساخ وقاذورات الطابور الخامس والارهابيين الذين جيء بهم من شتى بقاع العالم .

  102. يسلم فمك يا استاذ عبد الباري…….
    لقد عبرت عن ضمير كل سوري…وكل فلسطيني……حر…ومحب لسوريا…..ويفهم قصة الجامعة….الخليجية
    ابو الغيط….سيكون عراب دخول اسرائيل…كعضو في الجامعة العربية……..
    وبحسب مقولتك….اﻷيام…بيننا

  103. تضليل اعلامي -الاسد-… تحمية قوى عظمى-روسيا وامريكا- لاسباب كثيرة امها منع السنة من حكم بلاد الشام!وهذا الهدف يتقاطع مع الاطماع الايرانية في سوريا ولبنان . السنة مستهدفون هذه حرب صليبية وصفوية شيعية على العرب السنة.!لايوجد جيش سوري ولا يحزنون بل مليشيات شيعية ومرتزقة روس هم من يحسمون المعركة ويسلموها للنظام الذي سرعان مايفقدها لقلة افراد مليشياتة .

  104. سؤال منطقي يساله السوريين واكثر الشعوب العربية
    مافائدة الجامعه العربية ومقرراتها اذا لم ينفذ اي شيء منها
    ماذا ستستفيد سوريا من العودة للجامعة العربية وهل من وراء الاجتماعات الا الخسارة والاكل والمصاريف
    لا اتوقع انا احدا من السوريين الشرفاء يتشرف بالعودة الى جامعة الخزي والعار لاننا لم نستفيد منها سوى التامر على سوريا وتدميرها والتآمر على القضيه الفلسطينية

  105. الاخ و السيد عبدالباري
    من هو ابو الغيط مش بدو يكسر اعظام اهل غزه هذه صيهيوني
    و هذه جامعه عبريه بدنا جامعه عربيه من دون هذول الاشخاص
    مع تحياتي لك استاذ عبدالباري

  106. سورية لن تعود إلا بانتصارها الذي سيعيدها محور الشرق الأوسط و مركزه و خط عمقه

  107. على أبو الغيط التنحي فورا نتيجة هذا الموقف الضعيف المتخاذل ضد الأمة العربية و ميثاق الجامعة و استمرار اختطاف الجامعة من قبل القلة الذين يجب تجميد عضويتهم , الدولة السورية هي على راس الدول العربية في الجامعة وهي فرضت موقعها بين الشعوب العربية وليس للقلة من الأنظمة الواهنة أي تأثير حقيقي و سورية ابدا كانت مترفعة عن هذه الترهات فيما يخص مقعدها ولا تريد التعاون مع القلة الانهزاميين أصلا .

  108. ان كل من يعادي الوطن العربي و العروبة لا يمكن اعتباره من الامة . لذا لا بد من تأكيد المعايير التي تفصل الوطنيون القوميون عن اذناب العدو الإسرائيلي وهي :
    أولا من يكره العروبة فهو مع الاعداء , من يكره المقاومة ضد اسرائيل و وقف ضدها فهو مع الاعداء , من يطبع مع العدو الاسرائيلي فهو مع الاعداء , من اصطف مع استعمار سايكس بيكو 2 ضد الدولة السورية 5 سنوات فهو مع الاعداء , من ادعى بان الرئيس الاسد طاغي يقتل شعبه بدل القول بانه يحمي شعبه ضد الارهاب المندس ولم يطبع مع اسرائيل فهو مع الاعداء , من استغل الفرصة وطعن الوطن السوري من الخلف خلال المؤامرة الاستعمارية منذ 2011 فهو مع الاعداء وليس بسوري . هذه هي الثوابت التي يحفظها كل عربي اصيل

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here