نعتذر لأخوتنا الموريتانيين.. اللهم لا نسألك رد شباط ولكن نسألك اللطف فيه!

 

mayssa-naji-new1

مايسة سلامة الناجي

في وقت يقف المغرب على شفى حفرة من الحرب مع البوليزاريو وموريتانيا حيث تفرق الجيشين أمتار معدودة مصوبين أسلحتهما على بعضهما البعض بمنطقة الكركرات بالحدود المغربية الموريتانية.. ويجوب المغرب لأسابع مخبرون وديبلوماسيون أمريكان يتفاوضون لمنع ما قد يثير إطلاق النار الذي تم وقفه منذ عام 1991 برعاية الأمم المتحدة ومراقبة المينورسو.. وتحاول جمعيات مغربية وأجنبية منذ أسابيع تهدئة الوضع الذي إن انقلب إلى حرب سيعود بكارثة على المنطقة والقارة وطريقة معبدة لدخول داعش من أوسع الأبواب.. يخرج علينا الزعيم المفدى شباط القذافي ـ أمين عام حزب الاستقلال ـ بتصريح وصفه الاستقلاليون من أتباعه ب”الناري” يصف الأراضي الموريتانية بالأراضي المغربية يكاد يوقظ أزمة ديبلوماسية بين البلدين لطالما ظلت صامتة، اللهم أن نائب رئيس مجلس النواب الموريتاني الخليل ولد الطيب وصف تصريحات شباط بأنها: “تافهة لا تستحق الرد، وصاحبها مصاب بالخرف.” وخرج اليوم  الحزب الحاكم الموريتاني ببلاغ يرد على ما أسموه “التصريحات الاستفزازية لشباط”:

“تقديرا لعلاقات تاريخية راسخة وحفاظا على أواصر محبة وإخاء بين شعبين شقيقين.. اليوم وقد وصل الأمر إلى هذا الحد وتكلم “حميد شباط” في أمر لا يدرك أبعاده ولا يسعه مستواه السياسي ولا الثقافي التاريخي للخوض فيه، فسياسيا لا يعدو كلامه عن تبعية موريتانيا للمغرب محاولة لتصدير أزمات وإخفاقات حزبية ومحلية داخلية.. إن حديث حميد شباط بالأمس ينم عن صفاقة وانحطاط إلى قاع الإفلاس السياسي وغياب للرؤية الاستراتيجية لامثيل له تعاني منه نخب مغربية أفلست ووضعت المغرب في عزلة وحالة توتر مع كل جيرانه، ولذلك لفظها الشعب المغربي في كل استحقاق رغم قوة السلطة ونفوذ المال السياسي. إن التطاول على سيادتنا واستقلالنا لن يكون أحسن الطرق للتعاطي مع القضايا والملفات الساخنة ولن يدفع بالنزاع في الصحراء الغربية إلى الحل…”

يا سيادنا نعلم أن المغرب زمان كان ممتدا من طنجة إلى السينيغال.. كما كانت ممتدة الإمبراطورية العثمانية من تركيا أوروبا إلى الجزائر، فهل هذا يعطي الحق لأردوغان أو لزعيم حزب تركي أن يشكك في سيادة واستقلالية إحدى بلدان المنطقة؟! إن هذا فعلا كما وصفه الإخوة الموريتانيون  قمة الصفاقة، وليس من الديبلوماسية ولا الحنكة السياسية في شيء ولا حل لأي أزمة قائمة في المنطقة. إن هذا الشخص الملقب حميد شباط يصدر اليوم أزمته النفسية بعد أن وعى المغاربة بأن شخصه، وليس حزبه، هو سبب الأزمة التي منعت إلى اليوم تشكيل حكومة مغربية، فأحذ يلوح بالكلام على عواهنه يمينا وشميلا قاذفا حتى المغاربة أنفسهم، إذ برر سبب رغبته في التواجد بالحكومة كون حزبه الاستقلال هو الأصل في المغرب وهو من قدم الشهداء لاستقلال البلد وكأن باقي المغاربة عبيد لهم! هذه عقليته، عقلية استعمارية إقصائية مبنية على الزعامة البئيسة على أساس التاريخ الزائل.. ولو فرضنا جدلا أن حزب الاستقلال هو الوحيد الذي قدم شهداء، فهل يحق له الركوب على شهداتهم لنيل مناصب الحكومة؟ رغم أن المغاربة جميعا من ريف المغرب إلى صحرائه مرورا بسوس والشاوية والجبل قدموا شهداء فداء للوطن!

كما أن هذا المدعى شباط يصر على التحالف على أساس أن حزبه حظي بالرتبة الثالثة في الانتخابات. لكن الحكومة في المغرب لا تتشكل على أساس رتب الأحزاب، عدا الحزب الذي يحظى بالمرتبة الأولى والذي يتم منه اختيار رئيس الحكومة ويتكلف هذا الأخير بإيجاد تحالفات متجانسة مع أحزاب أخرى بغض النظر على رتبة فوزها. ولو كان الأمر مبنيا على الرتب لكان حزب الأصالة والمعاصرة الذي حظي بالمرتبة الثانية ضمن تشكيلة الحكومة، ولغادر حزب التقدم والاشتراكية الذي تذيل الانتخابات ب14 مقعدا ذليلا مهانا، ولكننا نجد العكس، نجد ارتكان حزب الأصالة والمعاصرة إلى المعارضة وتحالف الحزب الفائز مع التقدم والاشتراكية، إذن فالأمر لا علاقة له بالرتب إنما له علاقة بتجانس الأحزاب. ولا يمكن لشخص من طينة هذا المعتوه، الذي غادر النسخة الأولى من الحكومة في الولاية السابقة دون إنذار حتى كادت تسقط لولا أنقذ حزب الأحرار الموقف، هذا المعتوه الذي اتهم يوما رئيس الحكومة بنكيران بأنه داعشي وفي نفس الوقت عميل الموساد، لا يمكن الوثوق به ولا أن يشكل أي تجانس مع أي حزب! ومغادرته اليوم هي رغبة أغلب المغاربة!

فاللهم لا نطلب منك رد شباط، وإنما نطلب منك اللطف فيه! معذرة لإخوتنا الموريتانيين، الذين نتوسم فيهم الشهامة والمروءة للتغاضي عن مثل ذاك القول وعن كل من يطمح لإحداث أزمات دبلوماسية أو سياسية أو إشعال فتيل حرب بين أشقاء الدين والعرق والأصل، إخوتكم بالمغرب.

كاتب مغربية

 

https://www.facebook.com/elMayssa/

مشاركة

29 تعليقات

  1. تحياتي أختي الفاضله , لاتثريب عليكم , نحن أنتم وأنتم نحن . لإن فصلتنا حدود الدولة فقد جمعتنا حدود الله .

  2. موريتانيا و المغرب شعب واحد تربطهما علاقات و طيدة منذ زمان. فيجب علينا المحافظة عليها وعدم الانصات لكل من تكلم عن اشياء تافهة و ليست لها جدوى

  3. شكرا لك أختي نحن في موريتانيا نحترم إخوتنا المغاربة ومكانتهم محفوظة في قلوبنا ونحسن الظن فيهم ولا نرجوا منهم إلا خيرا … ولذلك أؤكد لكل اخوتنا في المغرب أن الشعب الموريتاني يعرف تماما أن ما حدث لا يتخطى فصيلا سياسيا معينا … وأنه لا يشكل أي أزمة بين الشعبين الشقيقين من وجهة نظر الموريتانيين

  4. عليك سلام الله أخي ماء العينين وعلى الإخوة داخل و خارج موريتانيا . أما بعد :
    أود أن أخبر بعض المتربصين الذين يتربصون بالعلاقات المغربية المورتانية ويحاولون إشعال الفتنة و التفرقة بين الأخوان التوأمان (موريتنيا و المغرب) أنهم يخوضون في بحر لوجي .علاقات البلدان لم تكون علاقات وليدة اليوم بل هي علاقات دامت قرون و ستبقى إلى الأبداخوية على أسس جهاوية مغاربية و دينية إسلامية و إحترام متبادل بين الشعبين المغربي و الموريتاني.يجب أن يعلم الجميع أن فلطة لسان أوتعبيرفي غير محله لم يكن لهما أن يمسوا بمآت السنين التي بنيت على أسوس محكمة من الإحترام المتبادل .زلة لسان ولو كانت عن لسان سياسي مبتدء و غير واع بما يلفظ لسانه و لوكان من كان وحتى كاتب أول لأقدم حزب في المغرب لن ولا يأثرعلى إحترام الشعبين المغربي والموريتاني .لا لشيئ إلا لأن الأحزاب والسياسيون يزدادن ويموتون وتبقى الشعوب و العلافات من بعدهم أقول لرئيس حزب الإستقلال أن جميع المغاربة ساهموا كل حسب فدراته في تحريروجلب إستقلال بلادهم المغرب ليس هناك ياسي شباط مغرب درجة (1 ) و مغرب درجة (إثنان) .
    المغرب مغرب واحد موحد شئتم أم أبيتم .كفي من التكبروالإستكبار… كفى من الشطط و الجهاوية …جهاوة الفساد ونهب أموال البلاد و زع التفرقة بين أبناء الشعوب.
    كفى من التصرفاة ألا مسؤولة.

  5. صحيح المغرب وموريتانيا إخوة في الدين اوللغة والثقافة والجغرافيا.
    والشعبان متحابان جدا وفي أول رصاصة ستكون هناك داعش وطوائف مسلحه.. مثل سوريا والعراق واليمن………

    #المغرب_وموريتانيا_شعب_واحد

  6. أهلا بالمغاربة على أرضنا سنتقاسم معكم رقيف خبزنا وأحرف كتبنا سنستقبلكم بالأفراح و الزغاريت فأرضنا هي أرضكم وبيتوتنا بيوتكم

  7. أيها الإخوة لا تدعوا الفرقة تدخل قلوبكم.نحن إخوة في الدين الإسلامي الحنيف. و حرام أن نتقابل فيما بيننا و الغرب الصليبي يتفرج على ماساتنا ويبيع أسلحته لنا . نسينا الله فانسانا أنفسنا. الكل يريد أن يحارب ولكن من أجل ماذا? كل الأرض التي يؤذن فيها الله أكبر فهي أرضي وأهلها اخواني وفرحهم فرحي و ماساتهم ماساتي. التوحيد يا اخواني ليس له حدود وليس له جواز .على الكل أن يحارب من أجل التوحيد كتف لكتف.هذا ما نريد وجزاكم الله خيرا وأحسن اليكم.والسلام

  8. التغريد خارج السرب لا يعني بالضرورة العبقرية، موريتانيا صنيعة الاستعمار الفرنسي الذي مزقها عن الجسم المغربي، كما اقتطع لبنان من سوريا. لكن لا أحد يطالب بموريتانيا ولا لبنان. كون زعيم حزب الاستقلال قام بتصريح من هذا النوع لا يعني أنه موقف رسمي يعاتب عليه المغرب خصوصا وأن شباط ليس له منصب رسمي في الحكومة أو أي جهة رسمية. لذلك من ينفخ في تصريحاته ويصنع من الذبابة فيلا هم من يريدون شرا بالمغرب.
    بالنسبة للحرب فإن الجزائر والانفصاليون هما من يحاولون جر المغرب إلى نزاع مسلح وليس العكس. أقول هذا وأنا المعارض للنظام المغرب وأعيش خارج أرض الوطن، لكن المعارضة ليست مهنة، بل موقف وطني لتقويم ما نراه معوجا، ونؤيد إن كان الأمر يتطلب ذلك.

  9. اضم صوتي الى كاتبة المقال واعتذر للاخوة الموريتانيين عن هذا الكلام الفارغ. هذا الرجل حاول ان يطبق ماوقع في مصر من انقلاب عندنا في المغرب بتواطىء مع بعض الجهات المعروفة وانسحب من الحكومة ان ذاك لتسهيل الانقلاب ولكن الله ستر لسببين اثنين هما وعي الشعب المغربي والالتزام الملكي. وبعدها حصد هزيمة قصوى في الانتخابات المحلية حيث طرد من عمودية مدينة فاس حيث كان يتربع على عرشها لمدة طويلة حتى انه اعتقد انها اي المدينة ارث له ولعاىلته.
    المغرب ومريتانيا تربطهما اواصر تاريخية عميقة. فعلا مؤسسي دولة المرابطين المجيدة قدموا من موريتانيا واسسوا واحدة من اقوى الدول التي عرفها المغرب وبنوا مراكش وحكموا الاندلس وجزء من افريقيا ونشروا الاسلام في القارة السمراء. دولة المرابطين هي مفخرة المغرب وموريتانيا معا وزعيمها يوسف بن تاشفين هو من اكبر الشخصيات التي عرفها تاريخ البلدين. عندما يفتخر بلدين شقيقين بنفس الرجال والتاريخ فهذه هي الاخوة بعينها.
    لانذار بعض الاخوة ان معلوماتهم التاريخية حول الدول المهمةالتي حكمت المغرب من مرابطين وموحدين وسعديين فيها مغالطات كثيرة فلاداعي للكذب على التاريخ لتقليل من القيمة التاريخية للمغرب.

  10. السيد ابراهيم دائما يحضرني هذا السؤال متى تنتهي هذه الشوفينية بين أخواننا المغاربة ، التي تظهر من خلال ترديد مقولة ان تلك المنطقة حكمها المغرب وينبغي ان تعود اليه ، فاذا اعتمدنا هذا المنطق فليستعد المغرب لحكم منطقة واسعة تمتد من قرطبة في اسبانيا حتى حدود مصر الغربية باعتبار ان المغرب قد حكمها يوما من خلال دولتي المرابطين والموحدين اللتين قامتا في المغرب الأقصى .

  11. الاخت الكريمة للتنبيه فقط فإننا نحن الموريتانيون من أسس دولة المرابطون ومن
    بني مدينة مراكش ولم نطالب يوما بها ولا بالمغرب ككل

  12. نحن نعلم أن إسبانيا إحتلت الصحراء الغربية عام 1884 ،وهي تفصل بين المغرب وموريتانيا …السؤال المطروح : هل كانت موريتانيا تابعة للمغرب ، وكيف كان التواصل الجغرافي ياترى؟…ونعلم أن الموحدين الذين قدموا من الجزائر من قبيلة الكومة الزناتية واحتلوا المغرب بعد طردهم للمرابطين الذين غزو المغرب من بلاد شنقيط (موريتانيا) ، ماذا لوطالب الجزائريون والموريتانيون بأراضيهم المغربية ؟

  13. ح . يونس

    بداية أود التوضيح أني لست استقلاليا كما لست أنتمي لأي إطار حزبي أو تنظيمي .. و الله يشهد أني أنطلق من منطلق قناعات و مبادىء مسنودة بواقع مشهود و ملموس و موضوعي ..
    وعليه ،
    فإني كمغربي .. أعقب على الأخت مايسة كاتبة المقال أن ذاك الاعتذار يخصك لوحدك و ليس لك الحق في الحديث بمنطق الجمع و كأنك ناطقة رسمية باسم جميع المغاربة .. كنا أني لست بدوري هنا لاتحدث باسمهم ..

    وفي ذلك أقول أنه رغم اختلافي المنهجي مع السيد حميد شباط ، أمين عام حزب الاستقلال الذي تعوزه اللباقة و اللياقة و الديبلوماسية في الكثير من مواقفه و تدخلالته .. فإن هذا الأخير ، رغم اختلافي العميق معه ، لم يقل إلا واقعا تاريخيا يشهد به القاصي و الداني .. في كون موريتانيا كانت تاريخيا تابعة للسلطة المغربية و أن الاستعمار الاسباني و معه الفرنسي هما من قطعا الوصال بينها و بين المغرب ..

    لماذا إذن نخجل من التاريخ .. و نعتذر عنه .. !؟؟؟!!!!!

    لربما للاخت حسابات شخصية ضيقة مع شباط .. و التي هي الأخرى تعوزها اللباقة و اللياقة و كثير من الديبلوماسية في الرد ( منطق التهجم ) .. !! ، لذلك لا تقحمي المغاربة كلهم في ذات منطقك و في رؤيتك تلك .. ، كما أني لا اريد الهوض قي مناكفة موريتانيا محمد ولدعبد العزيز في وحدة المغرب الترابية … لأن ذاك موضوع آخر قابل للنقاش بدوره ..

    لكن ، لا بد في هذا السياق أن نثير أن أنصار التحاق الأراضي الموريتانية بالمغرب ( المغربية تاريخيا ) ما بعد الاستعمار كانوا على صواب و لعل الدليل على ذلك أن ………………………….
    موريتانيا اليوم كنظام حاكم .. شبه دولة ، ضعيفة من كل نواحي و مقومات الدولة .. سياسيا ، أمنيا ، اقتصاديا و اجتماعيا .. يكفيها أنها توصف بدولة الإنقلابات بامتياز .. و إن كنت أقدر فيها أكثر شعبها و أهلها الكرام الطيبين .. بلاد المليون شاعر ..
    تحياتي ..
    ح . ي

  14. احسنت ونحن شعب واحد ان فصلتنا الحدود والسياسات الاستعماريه فنحن اخوة في الدين اموالا واخوة في النسب…. اه احسنت
    فشكرا لك اختي

  15. نحن نشكرك على هذه الحروف النبيلة التي تعبر بما لايدع مجالا للشك عن وعي مستنير وانطلاق من الواقع وانتماء للدين والأخون . لقد أثارت تصريحات شباط جدلا واسعا في صفوف النخب الموريتانية بمستواياتها المتعددة وقد اصبنا بالدهشة ذلك أننا نعتبر المملكة المغربية بقيادة جلالة الملك محمد السادس هي صنونا الحقيقي وجاتنا وأخت موريتانيا الشيقيقة ونحن من أكثر البلدان العربية انفتاحا على المغرب وموريتانيا رابحت بلا أدنى شك من هذه العلاقات ومستفيدة إلى حد كبير نتيجة التبادلات التجارية والبعثات التعليمة . ولكننا أيضا نشكل نقطة وصل تربط المملكة مع باقي إفريقيا وفي ظل أزومة الصحراء وتدهور العلاقات المغربية الجزائرية فليس من الحكمة أن يجعلنا بعض الروبيضة نخسر علاقات وصلت في مرحلة من مراحلها إلى مستويات متقدمة. نحن نحترم ونقدر ونحب المملكة المغربية الشقيقة فهي الأقرب لنا من بين البدان العربية لدرجة أننا نرى أن كلمة الأشقاء تبدو قاصرة عن المعنى الحقيقي للمكانة التي تحظاها المملكة لدينا فرجاء لاتدعو أصحاب هده الأصوات الناعقة تعكر صفو ذلك الود

  16. من من اهل موريتانيا او اهل المغرب يتمنى الحرب على الاخر فانما يتمنى الحرب بين اهل بيته

  17. يا اخواني السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
    اوروبا تتوحد امريكا متوحدة و للاسف حكام العرب و بالاخص دول المغرب العربي يتسابقون على بعضهم البعض
    اذا اندلعت حرب من سيموت الشعب الفقير ولكن ابناء الحكام و الملوك فهم في ملاهي اوروبا

  18. كاتبة تستحق الاحترام والتقدير أنت
    أنت من يعول على أمثالهم في بناء مغرب عربي شامخ ومرفوع الرأس
    إن احترامنا لبعضنا هو الشيء الوحيد الذي يمكننا من خلاله بناء شراكات وتعاون بناء ،،فقط الإحترام
    لم تستطع أروبا تحقيق أي نوع من الوحده ولا النهوض قبل بناء علاقاتهم على الاحترام المتبادل
    الشعب المغربي
    الشعب الصحراوي
    الشعب الموريتاني
    الشعب الجزائري
    الليبي
    التونسي
    بالله عليكم كم سنجني من فوائد لو أننا استطعنا تحقيق السلام فيما بيننا وانصاف كل منا للآخر واحترامه ؟!!!
    نحتاج إلى شجاعة للقيام بذلك
    فتحياتي لك أختي الفاضلة

  19. دعوكم من ترهات الماضي،كفانا تفريقا وتشرذما، نحن والمغاربة شعب واحد، ولايضيرنا كلام السفهاء من الجانبين.

  20. المملكة المغربية و الجمهورية الإسلامية الموريتانية دولتين شقيقتين و شعبين عزيزين على بعض…تحياتي

  21. هههه إحدى الولايات الشرقية لموريتانيا أكبر من المغرب ثلاث مرات ،الرمال المتحركة تبتلع الغرباء والرجال الملثمون المتسلحين بقوة الإيمان وشرف العروبة و الرجولة لا تخيفهم أقوى جبابرة العالم فكيف ب ….
    أرض شنقيط لا يستطيع أن يقطنها إلا من يحافظ على “شرف “أهله وأمته ولا أظن بأن من أطلق تلك التصريحات أهلا لذلك

  22. السلام عليكم نيابة عن شباب بلاد المرابطين فان بلاد المغرب الإسلامي بلاد واحدة و نحن أخوة الدين والقبيلة و علينا ان نكمل بعضنا البعض و يشد بعضنا أزر بعض وان الموريتانيين يعتذرون لاخوتهم في بلاد الموحدين و المرينيين و يبدون استعدادهم للمساعدة
    اخوكم من موريتانيا

  23. أخي إبراهيم ماتقوله مملوء بالمغالطات, الذي أنشأ مدينة مراكش هم المرابطون وهم صنهاجيون (موريتانيون) لا علاقة لهم بالمغرب. لا أنفي إحتمال قيام علاقة بعد ذالك بين الجزء الشمالي من موريتانيا و المغرب لكن لم تكن يوما ما علاقة ولاء أما الجزء الشرقي من موريتانيا فلم يكن بينه وبين المغرب علاقة. التاريخ ليس ماتدرسة بعض مناهج التعليم ولا يكمن طمسه… وكما أوضحت الأخت, صاحبة المقال, حتى و إن كانت يوما موريتانيا جزء من المغرب فطلب إرجاعها أمر يدعو إلى السخرية ولو كان هاذا المنطق سائدا لضمت إيطاليا المغرب لإنها كانت جزء من إمبراطورية روما

  24. ٲنتي الكريم هذ المقال جميل لكن لحقيقة ٲنك بنيتي وشيدتي المملك المغربية علي حساب الدولة الموريتانية ٳن موريتانيا هي الٲخت الشقيقة للمغرب ولايضرهم هذا النوع ثن الكلام الساقط لاقط الذي قاله شباط هذا لذي لا يفهم سوى مايسير به حياته الشخصية كيف يخرب هذا النوع من الرجال علاقة اثدول
    ٲما لنسبة لكلمتكي ٲن المغرب تمتد حتي سينغال فسؤال متى كان ذالك

  25. تصريح نازي توسعي. أتحداه ان يصرح بأن سبة و مليلية أراضي مغربية. المضحك أن الشعب المغربي بما فيهم صاحبة المقال لا زالو يرددون أسطوانة أن المغرب كان يمتد الى السنغال. المغرب يحتقر الشعب الصحراوي و الشعب الموريتاتي و لكن الأيام بيننا

  26. أول من يستحق الإعتدار يا الزين هم المغاربة أنقسهم مدن داخل بلادهم محتلة من طرف الإسبان و لا أحد يتجرأ بالمطالبة بعودتهم إلى كنف الوطن.أما كلام هذا التافه فلا يسمن و لا يغني من جوع,أما القول أن المغرب كان يمتذ حتى السنغال و الله العظيم أنا شخصيا أستحي حتى قرأة هذه الجملة

  27. قال: تاريخيا هي جزء من المغرب. كما نقول أن السودان تاريخيا جزء من مصر. وهذا لا يضيره في شيء. فحتى عام 1956 كانت مغربية وجاء وجهاء موريتانيا لتقديم البيعة بعد الاستقلال وظلت خيامهم منصوبة في العاصمة الرباط مدة طويلة دون أن يتم استقبالهم وبعد أن انصرف ممثلو باقي المناطق. ونتيجة هذا الخطأ البروتوكولي الفظيع، وربما المسؤول عنه هم قادة حزب الاستقلال انفسهم، اتصل ضابط مخابرات فرنسي بهم واقترح عليهم الانفصال، وهو ما فعلوه في بيت بنواكشوط في ملكية المختار ولد دادة. واعترفت تونس بالدولة الجديدة وقطع المغرب علاقاته معها . وباقي القصة معروفة. وسبق لعلي يعته زعيم التقدم والاشتراكية أن نشر كتابا عنوانه: موريتانيا إقليم مغربي أصيل. ولا أحد اتهمه بالحمق وغيرها من الأوصاف.

  28. تحيات لك اختي سياسة الفشل بعض الشخاص وتحول فشل الي صرف نظر عن باخلاق ازمات وتحميل فشل الخرين هي سياسة كثير من نخب العربيه والمغربيه والعب علي الموطن والقومية دول وحقها في استعماره وهذا كانا نحن في موريتانيا نعتقد بان نزاع المغربي صحراوي منذ كثر ثلاث عقود والم ينتهي وهي كل سكان صحراء لا يتجوز 700 نسمة فما بلكم بنزاع مع موريتانيا 6 مليون وقع علي مساحت اضعاف المساح المغربيه مرات ١.٣٢ مليون وثنين وثلاثين كيل مربيع حفظ الله موريتانيا والمغرب وكل بلاد المسلمن

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here