نظرة مسبقة ماراثون الرياض الدولي ينطلق غدا بمشاركة قياسية وجوائز مالية ضخمة

الرياض- (د ب أ)- بمشاركة نحو 30 ألف متسابق من بينهم مئات من العدائين الخليجيين والأجانب ، وبجوائز مالية تبلغ مليوني ريال سعودي (533 ألف دولار أمريكي) وعدد من السيارات ، تنطلق غدا السبت فعاليات ماراثون الرياض الدولي.

تبدأ فعاليات السباق من جامعة الملك سعود بالرياض كما ينتهي السباق في نفس المكان الذي يشهد على هامش السباق عددا من الفعاليات المجتمعية.

كان المسجلون للمشاركة في السباق توافدوا على جامعة الملك سعود بالعاصمة السعودية الرياض أمس الخميس واليوم الجمعة لإنهاء كافة الإجراءات للمشاركة في السباق والحصول على الرقم الخاص بكل متسابق سواء من السعوديين أو المقيمين أو الأجانب.

وكشفت الهيئة العامة للرياضة السعودية قبل يومين عن أسماء 20 من أبرز العدائين المحترفين المشاركين في السباق.

وأعلنت الهيئة عن مشاركة كل من العداء الكيني جوروم أوكومبو، ومواطنيه أليكس كوريو، وستيفن كيبيت الذين تألقوا في سباقي كوبنهاجن ولاهاي العام الماضي ، كما يشارك من كينيا كل من جوستوس كيبكوجي وليونارد بارسوتون وأليكس كيبيت ودانيال روتش.

ويشارك من عدائي إثيوبيا كل من فيكادو هافتو وجيتاني تامير وجوي إيديمو أدولا وتادو أبيت ديم وتاريكو بيكيل، ومن إريتريا العداء جرماي جبريسلاسي، ومن جنوب أفريقيا ستيفن موكوكا.

ولا يخلو السباق من مشاركة العدائين المغاربة، وهو ما يضيف مزيدا من الإثارة على السباق في ظل السمعة الدولية الرائعة لنجوم العدو المغاربة.

ويشارك في السباق العداء المغربي مراد معروف ومواطنه هشام لقوحي، إضافة للعداء البحريني الحسن العباسي، والنيوزيلندي زين روبرتسون، والتركي كان كيجن أوزبيلن.

وكانت الهيئة أوضحت قبل يومين أيضا أن عدد المسجلين للمشاركة في السباق تجاوز 27 ألف مشارك ، من بينهم نحو 16 ألف سعودي وأكثر من تسعة آلاف مقيم، ونحو 300 عداء خليجي وأجنبي وأن العدد لا يزال في تزايد وهو ما يشير إلى ارتفاع أعداد المشاركين في السباق غدا إلى نحو 30 ألف مشارك.

وأوضح الاتحاد السعودي للرياضة المجتمعية ، على حسابه الرسمي بموقع “تويتر” للتواصل الاجتماعي عبر الانترنت ، أنه إذا كان هذا الماراثون للرجال فقط، فإن الفعاليات التي ينظمها الاتحاد على هامش الماراثون ستكون لكل أفراد العائلة. وبدأت هذه الفعاليات من أمس الخميس وتستمر حتى انتهاء فعاليات الماراثون غدا.

وكانت الهيئة العامة للرياضة السعودية أعلنت ، قبل أسابيع قليلة ، عن إقامة سباق ماراثون الرياض الدولي بتوجيه من المستشار تركي آل الشيخ ، رئيس الهيئة رئيس اللجنة الأولمبية السعودية. ومنحت الهيئة برئاسة آل الشيخ قوة جذب إضافية إلى ماراثون الرياض برفع قيمة الجوائز المالية للسباق إلى مليوني ريال (نحو 533 ألف دولار أمريكي) بواقع مليون ريال لصاحب المركز الأول ومليون ريال توزع على بقية المراكز ، ما ساهم في مضاعفة الإقبال على المشاركة، وما من شأنه مضاعفة المنافسة في هذا السباق.

وأكدت الهيئة أن ماراثون الرياض سيكون مفتوحا لجميع الأعمار من مواطنين ومقيمين كما سيقام لثلاث مسافات هي أربعة وثمانية كيلومترات و21 كيلومترا.

كما يتيح المنظمون فرصة المشاركة لذوي الاحتياجات الخاصة، فيما سيشارك الاتحاد السعودي للرياضة المجتمعية في هذا الحدث الرياضي الكبير بإقامة العديد من الفعاليات المصاحبة والنشاطات المجتمعية المتنوعة.

وكشف الأمير عبد العزيز بن تركي، نائب رئيس الهيئة نائب رئيس اللجنة الأولمبية السعودية ، خلال مؤتمر صحفي قبل أيام ، عن خريطة جوائز المراكز العشرة الأولى للسباق بمختلف المسافات الثلاثة التي يتضمنها السباق.

ويحصل الفائز بالمركز الأول من المتسابقين المحترفين في سباق 21 كيلومترا على مليون ريال سعودي فيما يحصل الفائز من المواطنين بالمركز الأول في هذه المسافة على سيارة.

وفي مسافة ثمانية كيلومترات ، يحصل الفائز بالمركز الأول بشكل عام على سيارة ، فيما يحصل الفائز بالمركز الأول من الموطنين على عشرة آلاف ريال ويحصل الفائز بالمركز الأول من ذوي الاحتياجات على سيارة.

وفي مسافة أربعة كيلومترات ، يحصل الفائز بالمركز الأول على عشرة آلاف ريال.

ويهدف تخصيص جوائز منفصلة إلى المواطنين لزيادة الإقبال على المشاركة في هذا السباق ،وعلى ممارسة الرياضة بشكل عام ، تمهيدا لأي فعاليات مماثلة في المستقبل.

ويأتي السباق ضمن الأحداث الرياضية النوعية التي تسعى من خلالها الهيئة لنشر ثقافة الألعاب الرياضية المختلفة وزيادة الإقبال على ممارسة الرياضات المتنوعة في إطار خطة المملكة لزيادة عدد الممارسين للرياضة في المملكة إلى نحو 40 بالمئة من قاطني المملكة.

كما تهدف الهيئة إلى تحفيز المجتمع على ممارسة الرياضة بكافة أشكالها وأنواعها والتوعية بتشجيع الرياضات المختلفة.

وكانت الهيئة أعلنت أن السباق ، وهو أول ماراثون رسمي يقام بالمملكة ، سينطلق ظهر غد من جامعة الملك سعود في الرياض وينتهي إلى نفس المكان كما كشفت عن خريطة توضح مسار السباق.

وتستضيف الرياض السباق ضمن سلسلة من البطولات الدولية والعالمية البارزة التي تواصل السعودية استضافتها في الفترة الحالية والمقبلة.

Print Friendly, PDF & Email
شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here