نظرة إلى الذات.. هل حان وقت الاستدارة في الاردن

سالم الفلاحات

اليوم جاء الاستحقاق الذي أُجّل كثيراً ولم يعد بالإمكان تغطيته..

ما الذي يجب على الدولة فعله لمواجهة الأزمات الطاحنة؟

وما الذي سيحصل عندما تقابل الدولة (أي دولة) الأزمات الحادة بالممارسات التالية:-

بالإنكار والصمت والتهوين والتغطية حتى لا ينكشف ظهر الدولة أملاً في تحسن الظروف بلا معطيات جديدة وبلا عمل جاد.

امتطاء البعض ظهر الوطن بالسلب، والاستئثار بالمقدرات الوطنية المتاحة، والتسابق في نهبها وهم في مأمن من المحاسبة وحتى المراقبة الجادة، لأنهم يلتحفون الولاء الكاذب والانتماء المصنوع المزور وينجحون في تسويق أنفسهم عند صاحب السلطة بالخطط الوهمية والوعود المكذوبة، ويُصدّقون!!

وعندما تُمارس نخب المجتمع التعامل مع الازمة على حالين:-

الإغراق في التشخيص على حساب البحث في طرق الحل والخروج.

شتم الفساد وهجاؤه بأقسى العبارات، واستفراغ الجهد بما يفرغ شحنة الألم وبخاصة مع فقدان اليد المساعدة.

اليأس على طريقة “لم تعظون قوماً الله مهلكهم…”، أو “لا طاقة لنا اليوم بجالوت وجنوده…”، أو “دعوا الخلق للخالق”.

الاستمرار في التثاؤب وفرك العيون وتقطيب الوجه والانعزال، بحجة الهم الوطني والخوف من المآلات انتظاراً للمعجزة أو الموت أو الطامة الكبرى!!

عندما تزداد المشكلات تعقيداً تنفجر الأزمات في بيئة مدمرة سياسياً واقتصادياً، بالتبعية السياسية وانتظار الأعطيات والمنح المشروطة على حساب الإرادة الحرة والقرار المستقل ندخل في طور جديد غير معروف النهايات من الازمة.

وعندما تعجز القيادة السياسية عن حل الأزمة العميقة سياسياً واقتصادياً واجتماعياً قد يصاب المجتمع بالتفتت والانقسام، أو تصبح الدولة شكلاً بلا مضمون وطني حقيقي مما يسهّل التطاول عليها وتهميشها من العدو المتربص بل والذي يتجهز للانقضاض علينا من جديد، فهل نسمح بذلك نحن جميعاً ونهيئ له الفرصة؟

اعتمدت الدولة الأردنية منذ انشائها عام 1921م على المنح والمساعدات الخارجية والقروض المتراكمة فيما بعد، وربما أقنعت نفسها أنها فقيرة مع أنها (مفقرة) لا تعتمد على نفسها ومقدراتها وذاتها علاوة على عدم تفكيرها أنها يمكن أن تتحول إلى دولة مكتفية ذاتياً ومانحة.

كما اعتمدت على غيرها من الخارج وعلى المحيط العربي مالياً على أنها دولة طوق محيطة بفلسطين تدافع عن الامة العربية والإسلامية من شر العدو الصهيوني.

انفجرت الازمة اقتصادياً عام 1988 والتي نجم عنها هبة نيسان 1989م، مع أنها ليست اقتصادية فقط، وتكررت الاحتجاجات في عام 1996م أيضاً، وبقيت هذه الحالة تراهن مكانها بل ازدادت سوءاً خلال ثلاثين عاماً.

والمؤلم أن القوى المتحكمة بالقرار السياسي عندما بدأت تكشف بعض المخبوء وتزيل الستار عن بعض الحقيقة، إنما مارست التنفيس المؤقت بإصلاحات شكلية.

كما ابتلعت القوى المجتمعية بمعظم أشكالها الطُّعم وطال عمر الفساد والاستبداد حتى وصل الحال على ما نحن فيه اليوم.

واليوم بعد أن بلغ السيل الزبى وانكشفت الحال للقاصي والداني ووصل الخطر الباب الداخلي، هل من استدارة رسمية حقيقية وتغيير لمنهجية العمل طيلة الفترة الماضية، وحشد القوى الوطنية بعد الاعتراف بها أولاً لمواجهة الخطر الداهم، أم سنجلس حتى يأتي التتري بسيفه ليقتلنا ونحن نفرك أيدينا ونحوقل ننتظر الموت؟!!

المراقب العام الرابع لجماعة الإخوان المسلمين بالأردن

Print Friendly, PDF & Email

5 تعليقات

  1. نعم الكلام والهجاء ووووووووووو لا يُقدم بل يؤخر شيخنا الجليل ,
    التشتيت والتفرقه بالمنابع والفروع والقيادات لن يكون لصالح التنميه السياسيه المطلوبه من الشباب أو غيرهم , فالعمل عندما يكون غير رسمي وتطوعي عليه أن يضع إطار زمني محدد من وإلى وأن لا يكون إرتجالياً وعيش يا قديش !
    المطلوب هو التوجه مباشرةً للعمل ضمن أطر واضحه مُنظّمه من الجهه الحزبيه أو اللجان التي اختارت أن تكون لجان للتحاور مع جهات رسميه هي المسؤوله بالدرجه الأولى عن مكامن الخلل حسب ما يراه الطرف الاخر وهكذا نكون انتهينا من فترة لم شمل المبعثرين لأنه حسب وجهة نظري بأن جميع الوفاقات السياسيه والأسماء الكثيره المطروحه على الطاولات قد وصلت لحد الإشباع من توجيهات , وتعليلات , وأفكار , وطروحات , فالثوابت معروفه والخلل معروف ولا يكفي الإشاره له بخجل او خوف أو مجامله هذا إذا أردنا النتيجه الملموسه على أرض الواقع ( فرب العزه لا يسمع من ساكت ويحب عبده إذا دعاه أن يجهر بدعائه وبكائه وهو يعلم ما في الصدور والنوايا ) فكيف بالبشر الذين إذن من طين وإذن من عجين ؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    كل شيء بهذه الدنيا بحاجه لنظام ودقه وخاصةً العمل السياسي والنقابي لأنه ليس صالونات ومجالس تعارف , وكل الناس وحتى أجبن الجبناء بحاجه لقياده وقائد وفارس شجاع .
    كل الإحترام والتقدير لشيخنا الكبير الحكيم الذي نتعلم منه ومن كبار القوم أصحاب الرؤى الثاقبه والخبره الطويله والنزاهه والإخلاص لأردننا الحبيب .

  2. الى السيد سالم الفلاحات المحترم
    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
    بعد التحيه
    كنت اريد ان اقول لك شيخ و للاسف اصبحت كلمت شيخ سيأ كم تعلم . وبعد
    الحمدلله في مقالك انك تعرف و انا ليس وحيدا
    و المعرفه هيا عذاب الدنيا .
    لك احترامي وتقديري

  3. __________ “نظرة إلى الذات.. هل حان وقت الاستضارة في الاردن” عنوان المقال

    __________ ” الاستضارة ” هل هي مطلوبة من كل الأردنيين؟ ! يا ريت الشيخ يوضح حتى المكلفين “بالاستضارة ” يستعدوا ؛ أين تباع في الدكاكين السياسية أو/و على البسطات السياسية بجاور الدوار الرابع؟!!

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here