نظام عربي ميت ‏لا يجد من يصدر له شهادة وفاة.. هل يمكن اصلاح أنظمة مبنية على الفساد أم ‏(لا يصلح العطار ما أفسد الدهر !) لبنان كحالة دراسة

 

 د. عبد الحي زلوم

بالنسبة للغرب  تغيرت وظيفة لبنان شأنه في ذلك ‏شأن باقي الدول العربية‏ الوظيفية . أصبح لبنان للغرب ليس اكثر من صندوق بريد ومختبر  صراعات ، لكنه  لا يريد لبنان  ان يتوجه شرقا حتى ولو كان هذا التوجه خياره الوحيد للخلاص. الوظائف الجديدة للبنان وباقي الدول العربية الوظيفية الاخرى تحتاج الى قواعد لعبة جديدة ،  لكن اصنام الطوائف  الفاسدة التي نصّبها الاستعمار تلعب حسب قواعد اللعبة القديمة كمن يلعب الشطرنج بقواعد لعبة البوكر.  المثل يقول ” لكل زمان دولة ورجال”  إلّا في عالمنا العربي  يرى أصنام الفساد والطوائف والقبائل والعوائل ممن نصّبهم الاستعمار  ( ولاة أمورنا) يرون ان الله قد خلقهم  لكل مكان وزمان، وهم لا يعرفون قواعد أي لعبة غير تلك التي درّبهم عليها مشغليهم وبذلك انفصلوا عن واقع اوطانهم  فأصبحوا يعيشون خارج الزمان والمكان. عندما جاء الانتداب والاستعمار كوّن طابوره الخامس في كل بلد واختار اعوانه بمهنية فائقة.

يحكي ‏المرحوم أنيس النقاش في برنامج تلفزيوني قبل وفاته بقليل كيف تم “تزعيم” صائب سلام أحد اطول رؤساء ‏الوزراء اللبنانيين تكليفاً ونفوذاً بأن (أعين) الولايات ‏المتحدة  اكتشفته حين كان محامياً يافعاً فأرسلت إلى رئاستها في واشنطن برقية هذا نصها:” ‏رجل سني سياسي شاب طموح نعتقد بأن له مستقبل” . تم دعوته للولايات المتحدة ورجع ليبدأ صعوده الصاروخي  لرئاسة الوزراء‏ . كذلك ‏تم ‏إنشاء جمعيات تعمل بطريقة هرمية فائقة السرية لتنفيذ اجندات غير معلنة للشعوب يتم تنفيذها عبر ايصال منتسبيها الى مناصب الدولة الهامة.

***

بعد ربع قرن من الانتداب الفرنسي على لبنان قام الانتداب  خلاله بتثبيت نظام الطوائف ‏وتأسيس طبقة من العملاء،   تم إعطاء لبنان استقلاله بُعيد الحرب العالمية الثانية .  في تلك الفترة  استأنفت شركة ارامكو عملياتها في السعودية بعد توقفها  اثناء الحرب ، بالإضافة إلى بدايات انتاج نفط  الكويت . ‏كان لبنان الأكثر قرباً للثقافة الغربية ، كما كان به الماء والخضراء ‏‏ والوجه الحسن . ‏قامت شركات النفط والمقاولون العالميون واصحاب الاعمال الاخرى ممن يتطلعون الى الفرص في دول النفط  بفتح مراكز لهم في بيروت . بل قامت شركات النفط نفسها كشركة ارامكو بفتح مكاتب لها في بيروت .ثم جاءت النكبة الفلسطينية سنة 1948  و أصبح ميناء بيروت بديلاً عن ميناء حيفا كالميناء الرئيسي لخدمة المشرق العربي والجزيرة العربية. وفجأة بدأت أموال النفط تتدفق على لبنان وبنوكها كما تدفق اصحاب تلك الاموال من اهل النفط لبناء القصور لاقامتهم  بالصيف ‏وأصبح لبنان للكثيرين منهم وطنهم الثاني . وهكذا بدأ عصر لبنان الذهبي .

لم تنتقل تجارة الترانزيت من حيفا الى لبنان نتيجة النكبة الفلسطينية فقط بل انتقل اليها عشرات آلاف اللاجئين الفلسطينين. كان من بين هؤلاء  الشاب يوسف بيدس المولود بالقدس سنة 1912. قبل هجرته كان مديراً  لفرع البنك العربي بالقدس. كان عمي من جيله وبحكم كونه عميلاً للبنك وتقارب العمر نمت بينهما ألفة وصداقة.  وبقي على اتصال معه حتى بعد هجرته الى بيروت. أسس ‏يوسف بيدس مكتبا للصرافة  والتجارة الدولية باسم انترا برأسمال اربعة الاف دولار فقط  حوله الى بنك  باسم بنك انترا سنة 1951 والذي اصبح سنة 1966  يمتلك 38% من الودائع في البنوك المملوكة من لبنانيين وودائع دول النفط حكومات وافراد  مما مكنه من النمو الكبير،  فامتلك اكثر من مئة شركة منها شركة طيران الشرق الاوسط واكبر شركة لبناء السفن في فرنسا وأسس فروعاً للبنك بأربع قارات. أصبح بروز بنك عربي لمركز الصدارة العالمية مصدر ازعاج لكارتل البنوك والمال العالمي فتم التآمر عليه سنة 1966 واشترك في المؤامرة مدير البنك المركزي اللبناني الياس سركيس والذي تم مكافئته  ليصبح رئيس الجمهورية. (سيكون مقال  قادم لي عن  المؤامرات ضد البنوك والمال العربي ان شاء الله).

‏يمكننا القول أن العصر الذهبي للبنان انتهى  ‏مع نهاية وقف إطلاق النار في  حرب الايام الستة سنة 1967 حيث نتج عن تلك الحرب جغرافيا سياسة جديدة لحقبة جديدة (بدون ناصرية او قومية عربية).

***  ‏

من بداية هذه المرحلة تخلى الغرب الصهيوأمريكي عن دور لبنان الريادي وكان  تدمير الطيران الاسرائيلي لطائرات شركة طيران الشرق الاوسط ومدرج المطار  سنة 1968 تاكيدا لذلك. (اي قبل  14 سنة من  انشاء حزب الله )   فانتقلت الشركات من بيروت الى اثينا ، وهربت رؤوس الاموال من لبنان بعد المؤامرة علئ بنك انترا ، واصبح اصحاب النفط يصطافون في لندن وسويسرا.

كانت  ‏كافة الخرائط الصهيونية منذ مؤتمرها الاول تضع مصادر المياه في الجولان ونهر الليطاني حدود دولتها الشمالية .   اما وان الجغرافيا السياسية قد تغيرت اصبح (لاسرائيل)  ثلاثة اهداف  في لبنان اولها احتلال الجنوب اللبناني حتى نهر الليطاني خاصة بعد لجوء منظمة التحرير  الفلسطينية اليه ، وثانيها تقسيم لبنان وعقد معاهدة سلام مع الدولة اللبنانية المسيحية العتيدة ،  وثالثها نقل منظمة التحرير الفلسطينية الى الاردن كوطن بديل للفلسطينيين  مكان النظام الهاشمي، وبذلك يتسنى (لاسرائيل) ضم الضفة الغربية لتصبح حدودها من البحر الى النهر . هذا ما صرّح به ارييل شارون بنفسه جهاراً نهاراً.

أرى دوما ان منعطفات التاريخ الفارقة تأتي نتيجة قانون (العواقب غير المحسوبة)، وفي حالة الاحتلال الاسرائيلي لجنوب لبنان  كان بروز ظاهرة المقاومة اللبنانية تجسيدا لذلك. كما كان تالف  حزب الله مع بعض الشرفاء من اللبنانيين وعلى رأسهم قائد الجيش ومن ثَمّ رئيس الجمهورية ايميل لحود الذي اصبح بينه وبين المقاومة حلف غير مكتوب لطرد الاحتلال. ‏يروي العماد إيميل لحود انه بعد تعيينه قائداً  للجيش استدعاه رفيق الحريري بعد تسلمه رئاسة الوزراء بعد اتفاقية الطائف وأخرج خريطة وضعها على الطاولة لخطة تصفية المقاومة بالتنسيق  مع  القوات الدولية ، لكنه رفض تنفيذ الاوامر حتى بعد أن استطاع الحريري ان يأتي بقرار من مجلس الدفاع الاعلى  . بهذا التآلف تم طرد الاحتلال الاسرائيلي سنة 2000   والذي كان بدايةً لمرحلة تاريخية جديدة غيّرت المعادلات وقواعد الاشتباك جذرياً.

***

‏كان ‏انسحاب (إسرائيل )من الجنوب اللبناني المحتل أول انسحاب بلا ‫ثمن ، بل أول ‏التطبيق العملي بأن هزيمة الكيان المحتل لا تتم عن طريق الجيوش النظامية  وإنما عن طريق المقاومة الشعبية بما في ذلك من دلالات تهدد وجود  دولة الاحتلال وتنسف عقيدتها العسكرية . أصبحت ‏المقاومة هي المعضلة التي تقف في طريق تحقيق الشرق الاوسط الإسرائيلي الكبير،  و أصبح حزب الله هو الرقم الصعب في حسابات المشهد المشرقي والذي اصبح عائقاً لتحقيق ‏الاهداف الصهيوأمريكية في المنطقة ، فكان لزاماً التخلص من هذه الظاهرة الخطيرة . جاءت حرب 2006 ضد حزب الله وكانت المفاجأة الكبرى ان المقاومة تصدّت وانتصرت على العدوان الذي  استمر 33 يوماً لا 6 ساعات هُزم فيها ثلاث جيوش عربية سنة 1967 . وقد صرّح  العدو لاحقاً انه استعمل في حربه هذه   اكثر من كل ما استعمله بحرب  1967 بمرات . وهكذا  تحققت اول هزيمة  لجيش الاحتلال وتحطمت أكذوبة جيشه الذي لا ‏يُقهر . ‏كانت خسارة (اسرائيل) حربها اشد ايلاماً على زعماء الطوائف والفساد في لبنان بل وفي عالم ( الابتذال) العربي لأنها بيّنت قصورهم وأنهم أسود على شعوبهم وعلى الاعداء نعامة! بل بدل الاحتفال بهذا النصر قام النظام العربي الرسمي بنصب المآتم وبدأو حربهم الشعواء ضد المقاومة وتم دفع مليارات الدولارات لإنشاء حركات مضادة داخل لبنان  لمحاولة تأليب  الحاضنة الشعبية للمقاومة عليها لكنها آلت كلها بالفشل .  كما تحالف اصنام الطوائف ورؤوس الفساد من مخلفات الاستعمار لتجريد المقاومة من سلاحها الذي حرر البلاد من الاحتلال . لم يبق سبيل الا وطرقوه دونما طائل. واخيراً قرر الصهيوامريكيون  استهداف لبنان نفسه علّهم يتخلصون من ظاهرة المقاومة وحزب الله ، فهرّب اصنام الطوائف ورؤوس الفساد اموالهم الى الخارج بعد ان نهبوا ودائع الناس في البنوك،  وبعد ان حمّلوا لبنان ما يزيد عن مئة مليار دولار من الديون ، وبعد ان أفرغوا البنك المركزي من احتياطاته. شلة رفيق الحريري وابنائه واتباعه الذين حكموا البلاد  منذ اتفاقية الطائف اغرقوا البلاد والعباد  بالفساد. يروي  النائب السابق نجاح واكيم ان البرلمان اللبناني عارض صفقة بيع ارض السوليدير،  الا ان المعارضة اختفت وتمت الصفقة. يقول واكيم في برنامج تلفزيوني انه فاتح رفيق الحريري عن علمه بان الحريري قام برشوة النواب لشراء اصواتهم فكان  جواب الحريري :” ايه ،  ما انت عارف ، غير هيك ما بتمشي الامور بلبنان. “

***

قرر الصهيواميركيون أن  يهدموا المعبد في لبنان على من فيه حتى لو انهارت الدولة اللبنانية لعل ذلك يصيب حزب الله بأذى أو بمقتل . لكن انهيار الدولة يعني انهيار الحدود. لذلك تم التخطيط  لتجويع الشعب السوري بواسطة قانون قيصر كي لا تكون سوريا قادرة على نصرة لبنان في ازمته . هذه كانت أقصى العقوبات على سوريا والتي تمت بالتوازي مع أقصى العقوبات على الدولة اللبنانية . كذلك تم محاولة فصل الحدود السورية العراقية بواسطة الاكراد وجيش الاحتلال الامريكي واعادة تنظيم داعش كي لا   يكون أي تواصل من العراق الذي تم استهدافه ايضا باقصى العقوبات عبر تعظيم الفساد لاستنزاف موارد الدولة لتصبح رابع اكبر منتج للنفط بالعالم غير قادر  على توفير  الماء والدواء والكهرباء ولقمة العيش لشعبه . اذن لم تكن اقصى العقوبات على ايران فقط وأثناء ادارة ترامب بل كانت على محور المقاومة من ايران الى العراق الى  سوريا  الى لبنان والى فلسطين و تشاركت بتنفيذه كل الادارات الامريكية من جمهورية وديمقراطية بما فيها ادارة اوباما بايدن .

اذا كان انهيار الدولة اللبنانية سينتج عنه انهيار الحدود السايكسوبيكية بين لبنان وسوريا والعراق كنتيجة حتمية فهُنا يتدخل قانون (العواقب غير المحسوبة) مرة اخرى  لتغيير المعادلات في الاقليم بحيث يتم هدم حدود سايكس بيكو والتي عمل الصهيواميركيون على ترسيخها قرناً كاملاً . أمّا شعوب  هذه الدول  التي تم تجويعها فليس لها ما تخسره سوى فقرِها وقهرها وطابورها الخامس وأصنامها الفاسدة  .  

هذا السيناريو اللبناني سيتكرر في كل الدول الوظيفية العربية ، ذلك لأن الاستعمار كان يعلم جيداً ان الكيانات التى انشاها لا تملك مقومات الدول ، وانها ستموت فور انتهاء وظيفتها .

أغلب الظن ان  دول محور المقاومة التي ستتحرر من كابوس الهيمنة  الغربية  ووكلائها  ستجد نفسها تميل الى نوع من الاتحاد او الكونفيدرالية  وانتهاج سياسة التوجه شرقاً  للتحالف ، وليس التبعية ، مع محور المقاومة العالمي الصاعد لتقاطع المصالح  ضد نظام العبودية السياسية والاقتصادية بأشكالها المختلفة التى  تقودها امبراطوريات كارتل المال العالمي الصهيواميركي.

 مستشار ومؤلف وباحث

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

44 تعليقات

  1. مع الشكر للكاتب الشريف
    للأسف نحن نعيش أسوأ الأوضاع في الوطن العربي خاصه..ويعود ذلك الي نذاله الأنظمة أحكامها. وسكوت الشعب علي فساد وانحلال هذا الأنظمة
    نحن بحاجه الي طفرة انسانية علميه حضارية. تحقق كرامه هذه الشعوب مبتدأ بأنها وجود كل هذه القواعد
    والتغيير الجذري السلمي لانظمتنا. بعقول حكيمة متعلمة تعشق الوطن والمواطن معا. وهذا غير متوفر الآن

  2. اللبناني الياس سركيس كان حليفا ليوسف بيدس من الشهابيين وكان يمولهم بيدس، فكيف تآمر عليه؟

  3. المکعب المستدیر.. الکلام هنا عن النظام العربي المیت و إحتفظ بدموع التماسیح لمظانها.. ثم الملالي أجروا اکثر من أربعین انتخابات نیابیه رئاسیه وغیرها و الشعب إنتخبوا من شائوا إصلاحي و أصولي و إعتدالي و أنتم آخر عهدکم بالصندوق هو توابیت المعارضه الذین حوکموا في السفارات العادله و نفذت فیهم أحکام الموت الرحیم.. العب غیرها أیها الالکتروني و أرقامک الخیالیه حتی الإعلام الغربي الدجال یخجل من إدعائها و الملالي خانقوا الصهاینه و المتصهینین والنظام العربي المیت و الاحزاب المتاسلمة الغبيه إلی الزوال و العاقبة للتقوی و المقاومه..

  4. ا________
    بعد تجفيف منابع النفط … نقبوا عن الموميات .. و تفاءلوا تجدوها .

  5. ال________
    بعد تجفيف منابع النفط … نقبوا عن الموميات .. و تفاءلوا تجدوها .

  6. الى القمر المربع
    نحن نفرُّ من أكاذيب و خزعبلات الاعلام الخليجي الصهيوني الى صحيفة رأي اليوم و لكن مع الأسف تأتون أنت و امثالك تكررون تلك الأكاذيب

    تقولون أشياء عن ايران عندما يسمعها المواطن الإيراني يضحك على عقولكم

  7. ________
    أنظمة عربية من ’’ تصرفاتها ’’ تستنتج أنها عمرها ما كانت حية … راجع الإتفاقيات و المعاهدات المبرمة و الصفقات ستجد عبارة // .. ’’ هنا ترقد ’’ . طريحة
    ….

  8. ورد اسم كمال ادهم رئيس المخابرات السعودي في تحقيقات حول بنك انترا، ارجو سيدي تفصيل الموضوع لنا، لمعرفتنا بهذا الشخص حسب ما قرانا وعلاقته بتخريب مصر ايام السادات وتسهيل السلام مع الصهاينة
    وشكرا

  9. الله يبشرك بالخير يا د. زلوم علىفكرتك ان الغرب تخلى عن تقسيمات سايكس بيكو التي دمرت مقدراتنا ونغصت علينا حياتنا وجعلتنا لقمة سهله لكل الدول المحورية من ايران وتركيا والكيان الصهيوني في ظل غياب دوله عربيه محورية مثل مصر والعراق…نرجوا من الله ان يرفع عنا سطوة الغرب وعملائه في المنطقه وان فتح الحدود وتعود الوحدات العربيه الهلال الخصيب والجزيرة والمغرب العربي الكبير الله قادر على كل شئ

  10. الملالي لا يكممون افواه معارضيهم …. ولكنهم يشنقونهم بلا محاكمة (روح الله زم) …
    اما عندما يكونون في ابهى صور العدل فانهم يكتفون بخمس رصاصات في الراس (لقمان سليم)

  11. نحن لانتحدث عن ايران ولا عن الشعب الايراني المسلم المسالم …
    اننا نتحدث عن الملالي المعتدين ونظالمهم الفاسد الذين خرج الشعب الايراني
    في 2019 في اكثر من 6 محافظات ينادي باعلى صوته تسقط الدكتاتورية ويسقط الديكتاتور
    فقتلوا في الساحات اكثر من 1500 شهيد واعتقلوا اكثر من 10000 ايراني
    ولـذلك يخرج الشباب العراقي منذ اكتوبر 2019 وهو ينادي باعلى ألمه (( ايران بره بره ))
    فيسلطون عليهم قناصة الميليشيات الايرانية المجرمة فتقتلهم في الساحات 700 شهيد و6000 جريح
    اجرام امريكا نعرفه جيدا…. ولكن امريكا لا تحكم العراق ولا اليمن ولا سوريا ولا لبنان ولكن يحكمها الكهنة الايرانيون عبر وكلائهم
    وهؤلاء من مصلحتهم انتشار الفوضى والفساد…نظام الشفافية والنزاهة لايخدمهم كيف يستطيعون ابتزاز العامة
    بالكهانة والسلاح ….ما يخدمهم هو نظام اللادولة تماما كما ترى في العراق منذ 17 عام وفي لبنان يحكمون بالانفلات الامني والمخدرات والضراىب
    بمنطق اللادولة …. ثم متى اسس الكهنة دولة انهم فقط يحكمون بالحديد والنار … ومؤسسة المستضعفين التي تخزن اموالها في سويسرا

  12. لعل الله قد استبدل العرب واختار من يحمل الامانة بعد أن تخلى العرب عنها وتولوا اسرائيل وأمريكيا :
    روى الترمذي عن أبي هريرة قال : تلا رسول الله صلى الله عليه وسلم هذه الآية (( وإن تتولوا يستبدل قوما غيركم ثم لا يكونوا أمثالكم )) قالوا : ومن يستبدل بنا ؟ قال: فضرب رسول الله صلى الله عليه وسلم على منكب سلمان ثم قال: هذا وقومه .
    وعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ أَنَّهُ قَالَ قَالَ نَاسٌ مِنْ أَصْحَابِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَا رَسُولَ اللَّهِ مَنْ هَؤُلَاءِ الَّذِينَ ذَكَرَ اللَّهُ إِنْ تَوَلَّيْنَا اسْتُبْدِلُوا بِنَا ثُمَّ لَمْ يَكُونُوا أَمْثَالَنَا قَالَ وَكَانَ سَلْمَانُ بِجَنْبِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ فَضَرَبَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَخِذَ سَلْمَانَ وَقَالَ هَذَا وَأَصْحَابُهُ وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ لَوْ كَانَ الْإِيمَانُ مَنُوطًا بِالثُّرَيَّا لَتَنَاوَلَهُ رِجَالٌ مِنْ فَارِسَ.سنن الترمذي ج11 ص62 قال الالباني حديث صحيح .السلسلة الصحيحة برقم1017.
    وفي صحيح مسلم : عن أبي هريرة ، قال: كنا جلوساً عند النبي صلى الله عليه وسلم ، إذ نزلت عليه سورة الجمعة، فلما قرأ: (( وآخرين منهم لما يلحقوا بهم )) قال رجل: من هؤلاء يا رسول الله ؟ فلم يراجعه النبي صلى الله عليه وسلم ، حتى سأله مرة أو مرتين أو ثلاثا ً، قال: وفينا سلمان الفارسي رضي الله عنه، قال: فوضع النبي صلى الله عليه وسلم يده على سلمان ، ثم قال: لو كان الإيمان عند الثريا، لناله رجال من هؤلاء.
    وجزى الله الكاتب كل خير

  13. المثل يقول ” لكل زمان دولة ورجال” إلّا في عالمنا العربي يرى أصنام الفساد والطوائف والقبائل والعوائل ممن نصّبهم الاستعمار ( ولاة أمورنا) يرون ان الله قد خلقهم لكل مكان وزمان، وهم لا يعرفون قواعد أي لعبة غير تلك التي درّبهم عليها مشغليهم وبذلك انفصلوا عن واقع اوطانهم فأصبحوا يعيشون خارج الزمان والمكان. عندما جاء الانتداب والاستعمار كوّن طابوره الخامس في كل بلد واختار اعوانه بمهنية فائقة.

    لهذا نري يا استاذ زلوم جهود حكومات الغرب الاستعماري وطابوره الخامس تنصب ومنذ سنين على محاولة التخلص من النموذج المختلف من القادة الذي يمثله حزب الله. نموذج يؤمن بعدالة قضاياه، نموذج لا تهمه المناصب والالقاب، نموذج لا يباع ولا يشترى، ولا يتنازل عن مبادئه وحقوقه. بعد ان نجحت حكومات الغرب الاستعماري في صنع نسخة كربونية في رام الله مماثلة لاصنام الفساد في العالم العربي كان وما يزال من الصعب عليها تقبل وجود قادة في عالمنا العربي ممن يصعب تدجينهم وتحويلهم لإمعات لا حول ولا قوة لها، وجل اهتمامها التشبث بكراسيها واوهامها!!

  14. الى ذاك التخاذل الساكن بين رماد النفط وشواهد..كفاك هراء وحكحكة..
    حزب حسن هو حزب مقاومة أصيلة.. حزب حسن هو حزب فلسطين التي لا تعرفها .. انها حزب الأمة الأصيلة الواعية وليست تلك الهائمة بين اعشاب غربان الصهاينة وشذاذ الغرب الاميركيين ..فالمقاومة قادمة من بلاد العراق الى سوريا الى لبنان الى فلسطين الى اليمن..مقاومة عنيدة عتيدة بالسلاح الذاتي الفعال.. سيجعل الله الركس والنكس على الذين لا يفقهون .. الا أين هي مواقع خطى صهيون والاستعمار .. ليرقدوا فترة استراحة قصوى تحت اقدامه.. كفاك شذوذا في تعليقاتك .. وكفى .. فالقادم هو المستقبل وليس الماضي الي هو انت ..

  15. الى
    القمر المربع
    Yesterday at 8:40 pm
    الى نضال
    الى السيد نضال …يكفيك انك تناضل هنا …ما اروع النضال خلف اللابتوب …نصيحة لك ان تراجع نضالك فربما يكون قد سقط منك في الطريق الى الجبهة التي خلف اللابتوب .

    والان عليك النزول من القمر المربع الي انت قاعد عليه.

  16. شكرا د. عبدالحي زلوم على هذه المقاله الرائعه —

    آمل أن أكون قد أصبت اذ أرى أن كل هذه الامثله والتحليلات تدور حول فكرة رئيسية لخصتموها بحصافة ودون افصاح بالجملة التاليه بعد الحديث عن اكتشاف صائب سلام وارتفاع نجمه:بقولكم :

    “كذلك ‏تم ‏إنشاء جمعيات تعمل بطريقة هرمية فائقة السرية لتنفيذ اجندات غير معلنة للشعوب يتم تنفيذها عبر ايصال منتسبيها الى مناصب الدولة الهامة.”

    هذه الجمعيات هي رابط الأخوة بين الصهيونيه العالمية والكثير من حكام العرب والمسلمين وفي رأيي – مالم تحارب الشعوب العربية والاسلامية واحرار العالم هذه الجمعيات وتجرم الانتساب اليها علنا وتحرم منسوبيها من الترشح او شغل اي منصب هام في الدوله والمجتمع ستقى أذرع هذا الأخطبوط ممسكة بحياة ومصير الشعوب — وستبقى انتصارات الشعوب أشبه بقطع أحد أذرع الأخطبوط واحلال ذراع أخر مكانه — واللبيب من الاشارة يفهم – والله الموفق.

  17. تحية وبعد …
    نعم يا أخي العزيز … لا يصلح العطار ما أفسده الدهر، وإنما يُصلحُ الشعبُ كل شيءٍ إذا أصلح نفسه أولاً وقبل كل شيء، لا أختلف مع معظم ما جاء في مقالك القيم هذا، وأعتقد بأنه ينطبق على العرب كافة وبدرجات متفاوتة، أحسنها بدرجة سيء، وأهم ما يجب إصلاحه في شعوبنا، وفي مقدمتهم الشعب الفلسطيني، بسبب قضيتنا، ألا وهو الفقر الشديد والمزمن في الايمان، وأنا لا أقصد هنا ديننا الحنيف على أهميته، فلو فهمنا ديننا والتزمنا بتعاليمه لما ضاعت منا بلادنا ولما كان هذا حالنا ولكانت لنا مكانتنا التي نستحقها بين الأمم، فلقد تحدث ديننا الحنيف في قرآننا الكريم عن الإيمان عشرات أضعاف المرات عن حديثه عن الإسلام، وإنما أقصد الإيمان المطلق بأي شيءٍ فيه الخير.
    لقد خرج شارون هارباً من غزة العزة مُفٓكِكٓاً مستعمراته لاجئاً لحصار غزة من الخارج، وذلك منذ خمس عشرة سنة، بينما في ضفتنا اليتيمة يسرح ويمرح ويملأها بالمستعمرين ويهنأ بالسلام، وعلى القارئ الكريم أن يفكر ويقارن ويتدبر.
    حبذا يا د. زلوم أن تتكرم على قُراءك المحترمين بمقال دراسة مقارنة بين الضفة اليتيمة وغزة العزة، ولك خالص الشكر والتقدير، ولشخصك الكريم موفور الصحة والعافية، أتمها الله عليك وعلينا بحسن الخاتمة.

  18. بعد التحية والسلام على زوار منبر الاحرار منبر راي اليوم المبارك اود ان اشكر الدكتور عبد الحي زلوم على ماقدمه ويقدمه للبشرية جمعاء اخي الكريم خليفة الله في الارض الدي هو الانسان بصفة عامة خلق في الاصل لهدفه الاكبرالا وهو عبادة الله وهو ما يمكن ان نطلق عليه بالمفهوم المعاصر المعنى الايجابي في الحياة اي خدمة الانسان لاخيه الانسان فيما يرضي الخالق واساسه الاحسان بما للكلمة من معنى لهدا بين فترات التاريخ وفي منعطفات محددة منه صحح المسار برسائل وتوجيهات الاهية جاءت بها الرسل والانبياء لضبط الايقاع من اجل راحة الفرد وتماسك المجتمعات الانسانية .فكان من حظ امة الاسلام ان يكون اخر الانبياء والمرسلين من بينهم (( ومَّنِ اهْتَدَىٰ فَإِنَّمَا يَهْتَدِي لِنَفْسِهِ ۖ وَمَن ضَلَّ فَإِنَّمَا يَضِلُّ عَلَيْهَا ۚ وَلَا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَىٰ ۗ وَمَا كُنَّا مُعَذِّبِينَ حَتَّىٰ نَبْعَثَ رَسُولًا )) و هو تكليف وقدر الاهي يلزم كل من نطق بالشهادة ان يكون قدوة لغيره وهو ما فشلنا فيه اليوم فشلا دريعا فتراجعنا من مجتمع قائد الى امة تقاد الى المهالك وتحولنا بفعل هدا السقوط الى المعنى السلبي من الوجود واصبحنا نتلقى الضربات من كل جانب ليس بفعل الانظمة فقط بل تراجع الوعي عند الغالبية كان السبب المباشر لما نحن عليه فنظام التفاهة الدي يعيش فيه الوطن العربي اليوم بقصد او غير قصد اساسه التواكل وعدم تحمل المسؤولية عند الجميع بلا استتناء .فان سقطت الانظمة جميعها اليوم في المحطور فغياب الرقابة عند الشعوب هو الدي ارخى لها اللجام فاصبحت تسير على هوى الغرب الراسمالي الدي يشكل الاسلام كفكر ومنهج حياة عدوه اللدود .فالديموقراطية وحقوق الانسان التي تسوق لنا ماهي الا حق يراد بها باطل والحالة الفلسطينية اليوم هي اندار للجميع لو كاننا فعلا امة عاقلة .فالشعوب لها قدرة جبارة في التغيير عندما تتوفر الارادة .لكن عوض التعاون على البر والتقوى نرى البعض بفكره الطائفي البعيد عن الفكر الانساني يتمادى في الاثم والعدوان واصبحت قوتنا تفجر فيما بيننا بسبب حدود الانا المتكبرة عند الجميع الا من رحم ربي .فاصبحت حدود الاوطان مفتوحة لكل من هب ودب واستبيحت الاعراض والثروات وتركت المكارم والقيم .والانظمة اليوم ليست بحاجة الى شهادة وفاة فعمرها الافتراضي في مسلسل الحروب بين الخير والشر قد اكتمل لكن غياب الارادة عند الشعوب مكنها من الاستمرار .فلبنان اليوم كمثال دكرتموه ايها المفكر الكبير بفسيفسائه الاجتماعية قد سقط مع الشرارة الاولى من الحرب الاهلية في اواسط السبعينات من القرن الماضى ودفن بغير رجعة مع اتفاق الطائف بتامر العربان على بلد كان منارة الفكر والابداع في وطننا العربي فامهات الكتب كانت في يوم من الايام تطبع في بيروت العروبة وحتى عربدة هدا الكيان المغتصب لقلب العروبة فكانت نتيجة للكسل والتقاعس ورمي الحمل والمسؤولية على الغير .فيكفي استيقاط الشعوب ومعرفة الواجب قبل الحق ليرسل رسالة مختزلة لمغتصبي فلسطين مفادها اجمعوا حقائبكم فحلمكم مستحيل وسط امة اعزها الله بالاسلام وادلها العملاء بهرطقات السياسة المبنية على الفساد والافساد فهل يتحقق هدا في زماننا او سيؤجل الميعاد لعدم وجود ارادة الرقي والتغيير عند الشعوب ….والله المستعان

  19. جزاك الله خيرا وبركة استاذنا العزيز على المقال التحفة.

    المقال يتناول جغرافيا سياسة المقاومة، او جيوسياسة الشرق الأوسط و فقط كما يدل على ذلك حديث سيد الخلق ” لا تزال طائفة من امتي…”.

    اي جغرافيا؟ جغرافيا الاسراء والمعراج، جغرافيا الشرق الأوسط وقلبه الشام. مركز ثقل العالم على مر العصور. مركز الاديان والاجناس والتجارة والاقتصاد، ومع هذا شاء الله الحكيم المدبر سبحانه تعالى ان يكون مركز الثروات.

    اي سياسة؟ سياسة سعي الهيمنة الصهيونية العالمية المحمومة المكلوبة لغرس وبسط انيابها وذيولها في المنطقة أملا في محاصرة وقطع الشبكات الدولية واسباب التمكن على الصين وروسيا وعلى كل مقاوم لهيمنتها.

    مقابل سياسة الايمان والعزة و فرض الذات، ولو بقليل العدة والعتاد، وخيانة ذوي القربى. سياسة حفظ الامانة، واي امانة لو تعلمون.

    مقال كاتبنا العزيز اعطانا نظرة متجددة للقضية الشرق اوسطية، لذا احب أن اردد أنه لن نستوعب دور المقاومة كل الإستعاب، حتى يسقط مشروع الصهاينة. ولذا سنرى من المقاومة ما يحيي قلوبنا، وسنقرأ في مقالات كاتبنا ما يفتح ابصارنا.

    أمد الله كاتبنا الصحة والعافية.

  20. إسمح لى يادكتور عبدالحى زلوم أن أقدم لك شكرى وتقديرى للمعلومات القيمة التى تطلعنا عليها، وهى بالحقيقة كانت تجول فى خاطرى وخاطر الكثير، حتى تأكدنا منها اليوم بهذا المقال الوثائقى الرائع. شكرا أيضا للأستاذ رئيس تحرير ” رأى اليوم” المناضل إبن فلسطين البار عبدالبارى عطوان ألذى يفتح جريدته العظيمة للكتاب العظماء أمثال دكتورنا عبد الحى زلوم، أطال الله فى عمره، وأعانه على إطلاعنا على الكثير من الحقائق الثابته ألتى أدت إلى وصول الحال العربى على ما هو عليه هذه ألأيام. كنت ملما ببعض الحقائق عن لبنان وهجرة الفلسطينيين إليه وما حققوه هناك من نجاحات، أسعدت البعض الوطنى، وأزعجت البعض الغير وطنى. وكان بنك أنترا ويوسف بيدس وما قام به من أعمال رفعت من شأن لبنان محليا وعالميا، وفى نفس الوقت أزعجت أعداء لبنان وأعداء العروبة، ألإنعزاليين الذين لا يكنون للعروبة أى تقدير أو محبة، وخصوصا الفلسطينيين منهم. وعليه تآمروا بكل قواهم حتى يحطوا من هذا النجاح ألذى كان أساسه فلسطينى. كذلك ، كان هناك العامل الطائفى الذى قام عليه لبنان، هو من أشد العاملين على هذا النجاح. طبعا إسرائيل دائما وأبدا كانت رأس الحربة، لمحاربة أى نجاح أو إستقرار عربى وخصوصا الفلسطينى. عملت إسرائيل مع ألطائفيين العرب، لضرب أى نجاح عربى على أرض لبنان. ألحمد لله أنها فشلت وفشل كل العملاء، وقام حزب الله، ورفع من شأن لبنان بإنتصاره على إسرائيل وإجبارها على عدم تحقيق أهدافها فى لبنان. شخصيا أكن كل ألإحترام لحزب الله وقائده حسن نصرألله، وأتمنى له دوام ألإنتصار على كل أعداء ألأمة. مرة ثانية وثالثة تحياتى للدكتور زلوم ولارئيس التحير عبدالبارى عطوان وكل الفلسطينيين ألأحرار.

  21. اطال الله بعمرك
    لك جزيل الشكر على ازاله الاقنعه وعلى الفرز بين القمح والقش

  22. الى السيد الردادي احد الذباب المتذبذب
    لا شك ان ضرر ال سعود وسياسه السعوديه مضاعفه على العروبه والاسلام مرات ومرات مقارنه بالغير ولا يهم ال سعود الا كرسي الحكم واطاله عمر النظام مهما كلف الامر من نشر وقتل وسجن وكذب وذبذبه تليها ذبذبه🪰🪰🪰

  23. تؤدي رأي اليوم دورا رياديا ، وتواكب الحدث لحظة بلحظة ، وتفتح صفاحاتها لجملة من الكتاب الفلسطينيين من الداخل وفي المنافي ، والشتات . هؤلاء الكتاب عميقو الفكرة ، صادقو التوجه ، واسعو الخبرة ، ومنهم كاتبنا الفاضل زلوم ، وابو شريف ، وسواهم كثر . ما اود قوله : يبدو اننا نشهد انقلابا تاريخيا في شرقنا المتوسط ، وتغيرا في موازين القوى ، وانكشافا لجوهر القوى السياسية ، والاهم تراجعا مطردا للامريكي، بل هزيمة مكتومة . نكتشف مثلا ان اسرائيل بما تصورناه جبروتا مجرد طفل صغير يقف امام عملاق مثل ايران . والحوثي ، رغم عنف الحصار يقف ندا لدول كانت تسمى اقليمية ، تنفذ اجندة اسرائيلية وامريكية عبر عقود طويلة . وحتى الانظمة الوظيفية غدت مكشوفة ، تعاني ازمات عميقة ، وتطرح اسئلة الوجود ، والفضل كله لصمود ايران ، وتفوقها . تغييرات عميقة تجري ، يرصدها الكاتب الفلسطيني ، ويحللها وصفا وتحليلا ، وفي كل هذا توضع القضية الفلسطينية امام الرأي العام ، بعيدا عن وجهات نظر الانظمة . . شكرا لراي اليوم ، ولمن ما زال انسانا يدافع عن حقه .

  24. الى نضال
    الى السيد نضال …يكفيك انك تناضل هنا …ما اروع النضال خلف اللابتوب …نصيحة لك ان تراجع نضالك فربما يكون قد سقط منك في الطريق الى الجبهة التي خلف اللابتوب .

  25. جزاك الله خيرا. نعم المقاومة هي الباقية وهم المهزومين والى الأبد

  26. الفاضل د. عبد الحي زلوم .. بعد التحيه والاحترام سيدي نكبة لبنان سببها حزب حسن الذي سيطر على البلد مما جعل اغلب الدول تكف عن دعم لبنان . حزب حسن لا يهمه البلد بقدر ما يهمه ولية امره ايران وهناك تصريح لقائد الحزب موجود على اليوتيوب يقول فيه نصا ان هدفه جعل لبنان ضمن الدوله الاسلاميه الكبرى بقيادة الولي الفقيه . سيدي الفاضل في حرب 2006 هزم الحزب وتسبب بكارثه على لبنان واهله وتم طرد الحزب الى ما وراء الليطاني . حزب حسن لم ينتصر الا في غزوة بيروت الكبرى عندما اجتاحها بحجة تغيير ضابط مما تسبب مقتل اكثر من سبعين مدني لبناني . سيدي اسرائيل لم تهزم الا في عام 1973 وامام غزه . فقط هذه هزائم اسرائيل ..
    تحياتي وتقديري

  27. الى القمر المربع ارجو ان لاتخرج عن الموضوع والكاتب شرح شرحا مفصلا ووصف وصفا حقيقيا لواقع لبنان والمنطقه ولادخل للملالي بموضوع سىقة وتدمير لبنان واغلاق المصارف باوامر امريكيه

  28. استاذنا الجليل زلوم منارة في ظلام امتنا الدامس. شكرا لك واطال الله في عمرك. مشكلتنا الاولى والاخيرة تكمن في الطابور الخامس وشلة النواطير الذين يشكلون العتبة التي تدوسها اقدام الصهيوامريكية للوصول الى ثروتنا. لم يكن مفاجئا ان يختار سايكس وبيكو واحفادهم حثالة القوم للوصول الى مبتغاهم. هذه المعادلة قديمة منذ الكسندر المقدوني الذي كان ينصب الاوباش من ابناء المناطق التي كان يحتلها… لا انعتاق لنا من العبودية اذا لم نتخلص من هذا الوباء الذي يسمى زورا وبهتانا بالنظام العربي…

  29. الحمد لله أنه لا يزال هناك من ينصف حزب الله في زمن الخيانات المتراكمة طوال عشرات السنين. نشكر لك سردك المنطقي للأحداث الجسام المتعلقة بلبنان لعل وعسى أن تحد لها آذان واعينة وعقول متفتحة.
    شكرا على المقال.

  30. الى القمر المربع، اذا كان حضرتكم ترى دائرة القمر مربعة فيبدو أنك ترى السياسة بشكل غير متوازي الاضلاع. ننصح بأن تفحص نظرك.

  31. لكم كامل الشكر والتقدير يا استادنا الفاضل عبد الحي زلوم على مقالاتك فهي تثلج صدورنا نظرا لما تحتويه من حقائق حول وضعنا العربي البائس والمظلم وتفضح ادوار الانظمة العربية الفاسدة والمفسدة في هدا التقهقر والهبوط والانحدار والانحطاط فمشكلتنا العويصة يا سيدي تتلخص اساسا في كثرة العملاء والخونة والجواسيس من ابناء جلدتنا وهم للتدكير يتواجدون في مختلف اجهزة الكيانات العربية وعلى كل المستويات حتى لا اسميها دولا فنحن لا نمتلك اطلاقا صفة الدولة لاننا نفتقد الى مقوماتها فلولا هدا الطابور العربي المنعدم الضمير لما تمكنت القوى الاستعمارية من احتلالنا واهانتنا وادلالنا واستباحة مقدساتنا وسرقة ونهب خيراتنا في وضح النهار واغتيال خيرة ابنائنا وعلمائنا ومقاومينا.

  32. القمر المربع الفساد في لبنان كان قبل ظهور الملالي
    نسب كل مظاهر الفساد لايران هو ضعف شخصيه
    لماذا ننسب سيئاتنا وسلبياتنا لغيرنا؟
    لماذا لا نتحمل مسؤولية هذه الفساد؟؟
    نحن العرب نحمل باقي الامم فشلنا وانهيارنا!
    وماذا عن الفساد في الامارات والسعوديه والمغرب والسودان
    والاردن ومصر حيث لا يوجد لا ملالي ولاغيره فيها!
    صدقني كلامك هذا هو ما يقوله كل بني صهيون
    ويكتبونه
    وهو تحميل ايران كل طالعه ونازله تحدث!؟
    ان كنت تصدق ان الملالي سبب الفساد لماذا لا تصدق ان الصهاينه هم سبب الفساد؟
    اان كان الملالي يسلح الميليشيات
    فان الصهاينه تنشر القبائح والخمور والاشياء الهدامه!
    انظر لاخر خبر عن تعاقد شركة انتاج نبيذ في الضفه الغربيه مع فنادق دبي وابو ظبي

  33. انا استغرب هؤلاء الذين يلومون ايران! ايران دولة جارة وشقيقة اسلامية وهي احق بالتعاون معها من فرنسا او امريكا وحتى الدول الدمى والعميلة للغرب.

  34. الى القمر المربع. العراق واليمن وسوريا عانوا من الدول الغربية. هل نسيت ما قاله وزير الخارجية. القطري الأسبق. ايران ساعدت العراق وسوريا. لدحر داعش. والسعودية ما زالت تقتل باليمنييين. اما ليبيا اقرأ عن دور الإمارات. في ليبيا.

  35. ملالي ايران في لبنان لا يكممون الأفواه يا سيد مربع، وبامكان اي كان لبناني او غير لبناني ان ينتقد وبأعلى الصوت ما يراه مناسبا للانتقاد في لبنان، عكس ممالك القهر العربية المرتمية تحت اقدام الأميركي والصهيوني التي لا يجرؤ مستشاروها ومؤلفوها وباحثوها على انتقادها خوفا من زجهم في السجون حتى وان كانت اعمارهم فوق الثمانين.

  36. من هم اهل المقاومة ! لقد اصبح الشيعي هو الشريف واصبحنا نحن اهل السنة من نحالف الاجنبي ونطبع مع الإسرائيلي ونعانق الاميريكي . كنت اود ان اسالك هل حقا قد بان الهلال الشيعي ! وهل استفدنا نحن العرب من ظهوره ونحن لا ندري !؟ هناك وجود اجنبي طاغ في الوطن العربي مهد له عملاء الاستعمار واستفاد من قدومه الطائفيين والعنصريين والباطنيين ! لبنان مستهدف كبلد عربي وكغيره في قائمة تطول ، ونحن العرب نتعرض لغزو صليبي واضح ، اتى ليتخندق في ارضنا وليقتل شبابنا تحت مختلف الذرائع والاسباب ! إسرائيل المستفيدة الكبرى للذي يحصل وهي ترى الفوضى الخلاقة تعصف ببلادنا وجيوش الاجنبي تحيط بها وتحميها من كل الجهات الى حين اندفاعها مجددا نحو العمق العربي ! نحن العرب يجب علينا ان نستيقظ ونفيق ونطيح بكل أعدائنا مهما اختلفت اعراقهم والوانهم وأمهاتهم واباؤهم عربا وغير عرب ، قبل ان يضيع منا كل شيء ! نحن خير امة اخرجت للناس .

  37. اقسم بالله العلي العظيم أيها الأخ الكبير اني اتنفس الصعداء بين كلمات مقالاتكم جزاكم الله عنا خيرا ولي انشاء الله تعقيب على ما اتحفتمونا به والله المستعان

  38. من تسبب في افلاس لبنان هم السياسيون اللبنانيون المرتمون في احضان الولايات المتحدة، تماما كما سائر جمهوريات وممالك الذل العربية الاخرى يا سيد قمر مربع، وليس ملالي ايران الذين دعموا ويدعمون جميع الشعوب المناضلة والمقاومة لمشاريع الهيمنة الاستعمارية الغربية من فنزويلا الى غزة وما بينهما.

  39. سبحان مغير الاحوال يا دكتور مقال هذا الصباح وانا انظر الى الاطلسي من الجهه الاخرى محبط من قمه الفساد في الارض العربيه… ولكنني ارى يا دكتور على انه لا يمكن ان يحصل اي تغيير في بلاد العرب اوطاني لا من قريب او بعيد, ولكن التغيير الوحيد الذي اراه فعلا يا دكتور هو اذا انزل الخالق سبحانه وتعالى احدى النيازك الملتهبه وحرق الاخضر واليابس واستبدلت الكائن الانساني بكائنات اخرى كما حصل بانقراض الديناصورات وبدئ خلق جديد!هؤلاء ملوكنا ورؤسائنا يادكتور متشبثين بكل شئ حتى باسنانهم الى ان تنتهي البشريه قاطبه ولربما يحصل تغيرهم هذا بعد زوال مالطا وغير مالطا

  40. ________ معلومات قيمة يسردها الدكتور عبد الحي زلوم عن حالة لبنان راهنا . الأسباب جلها ذكرت . ما عدا الحرب الأهلية اللبنانية التي كانت سببا رئيسيا . من هنا بدأت الحكاية و إلى التو لم تنتهي !!!

  41. لا فض فوك استاذنا الكريم
    لا بد من تحطيم اصنام الطائفية المقيتة، وكذلك الأصنام التي تعبد من دون الله وهي خطوط سايكس بيكو التي قسمتنا إلى دول ومناطق وعشائر وعائلات وحارات وتجمعات وانصاف واعشار والثلاث وأرباع الخ، إذا لم ينزل الناس للشوارع بمن فيهم الكهل والمرضع والحامل والطفل والشاب فلن تكنس هذه الأنظمة أبداً وستظل موظفة مخلصة لمشغلهم الأمريكي، ومعلوم انه لم يعد للناس ما يخشونه ويفقدونه، فالفقر موجود والوظيفة غائبة والوباء متوفر والكرامة مصادرة والأمل في خبر كان وليس من مخرج الا هذه الروح التي وهبنا الله إياها فلماذا نبخل بها، وكما قيل في لغتنا الجميلة:
    طلقوا الخوف والخنوع ثلاثا فانه اليوم قد ابيح الطلاق

  42. شعوبنا العربية مسكينه و خصوصاً الشعب لبناني بعض الفاسدين لبنانين خربو اسمه في امريكا الوسطه و الجنوبية لا يرحمو أحد من فسادهم .
    و كل
    الشكر الى الدكتور عبدالحي زلوم
    على المعلومات القيمه لنا .

  43. كيف لا ينتشر الفساد في لبنان …وقد وضع الملالي
    أرجلهم في عجلته الدوارة ؟! اربع دول عربية تعاني الفساد المالي والانهيار والاقتصادي .ثلاثة منها بسبب تدخل الملالي وهي العراق وسوريا واليمن .حتى تصبح هذه الدول سوقا للسلع الايرانية .. لقد تحولت جميعا الى رئة يتنفس منها الاقتصاد الايراني الذي لا يصدر الا الكريستال والسلاح والميليشيات …اماالرابعة فهي ليبيا بسبب تدخل النيتو .

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here