نصيحة عرّاب المُعارضة السوريّة المَسمومة: لا تنتظروا شيئًا من واشنطن فلَن تخوض حربًا عالميّةً ثالثةً من أجلكم.. لماذا تتزامن هذه النّصيحة مع قُرب الهُجوم على إدلب؟ وهل هِي نُقطة النّهاية؟

مع بِدء العد التّنازلي لهُجومٍ مُوسّع تشنّه القوّات السوريّة بدعم وغطاء جوّي روسي، لإعادة السيطرة على مدينة إدلب، آخر أبرز معاقل المعارضة السوريّة السياسيّة والمُسلّحة في آنٍ، وجّه روبرت فورد، آخِر سُفراء أمريكا في دِمشق نصيحة صادمة لهذه المُعارضة في مقالٍ نشره في صحيفة “الشرق الأوسط” قال فيه “لا تنتظروا شيئًا من واشنطن، فالولايات المتحدة غير مستعدّة للمُخاطرة بحربٍ عالميّةٍ ثالثةٍ ولن تتدخّل لوقف القصف السوريّ الروسيّ لمدينة إدلب”.

كلام السفير فورد على درجةٍ كبيرةٍ من الأهميّة، ليس لأنّه يُعتبر من أبرز المُتخصّصين في المِلف السوري، وإنّما أيضًا لأنّه كان من أبرز داعِمي المُعارضة السوريّة، والمُشجّعين لها للاحتِجاج والتّظاهر في بداية الأزمة لتغيير الحُكم في دِمشق، واعدًا بتقديم دعم أمريكي، وخرج عن كُل الأعراف الدبلوماسيّة المُتّبعة عندما ذهب إلى معاقلها في حماة وحمص، والتقى النّشطاء في ذلك الحين.

معركة إدلب من المُتوقّع أن تكون حاسمة بكُل ما تعنيه هذه الكلمة من معنى، خاصّةً في ظل الأزمة التركيّة الأمريكيّة التي تصاعدت حدّتها بعد شراء أنقرة لمنظومات الصواريخ “إس 400” الروسيّة، وإعادة فتح ملف اللاجئين السوريين في تركيا الذين يزيد تعدادهم عن 3.5 مليون لاجِئ، وتصاعد المطالب في أوساط الحُكم والمُعارضة معًا، بضرورة ترحيلهم تدريجيًّا إلى بلادهم بعد أن أصبحوا عبئًا أمنيًّا واقتصاديًّا على البِلاد، حسب ما جاء في تصريحات ومقالات عديدة في الصّحف، على لسان مسؤولين في حكومة الرئيس أردوغان التي بات بعض هؤلاء يحمِل ملف اللاجئين السوريين الذي استغلّته المُعارضة، من الأسباب الرئيسيّة لخسارة حزب العدالة والتنمية الحاكم لرئاسة بلديّة إسطنبول، العاصمة الاقتصاديّة والتاريخيّة لتركيا في الانتخابات الأخيرة.

لا تستطيع أمريكا أن تتدخّل فعلًا للتصدّي لأيّ هجوم على إدلب لأنّ هُناك اتّفاقًا على سيطرة روسيا على أجواء المدينة مع الولايات المتحدة في ظِل تقاسُم النفوذ بين القوّتين العظميين، فالشمال الغربي لروسيا، وشرق الفرات لأمريكا حتّى الآن على الأقل، مُضافًا إلى ذلك أن أمريكا خسرت حربها لإسقاط الحُكم في سورية، رغم إنفاقها 90 مليار دولار، وأكّدت تصريحات ترامب حول رغبته في سحب كُل القوّات الأمريكيّة من سورية (2000 جندي) هذه الخسارة، وتأجيل تنفيذ هذا القرار لا يعني إلغاؤه.

إعادة سيطرة الجيش العربي السوري على مدينة إدلب بالقوّة المُسلّحة بعد فشل كُل الحُلول الأخرى السلميّة، ربّما يؤدّي إلى فتح الباب للمعركة الأهم في شرق الفرات حيث تُسيطر قوات سورية الديمقراطيّة على حُقول النفط والغاز شرق دير الزور بدعمٍ من الولايات المتحدة.

السفير فورد كان مُحقًّا في نصيحته هذه، التي تعكِس الخُذلان الأمريكيّ للمُعارضة السوريّة، بسبب انتهاء دورها، بعد استخدامها بشكلٍ بشِعٍ في لعبة دوليّة لم تُحقّق أغراضها في تغيير النظام، وتخلّى الجميع عنها بما في ذلك أقرب حُلفائها العرب، وخاصّةً في دول منطقة الخليج العربي، والسعوديّة وقطر والإمارات على وجه الخُصوص.

السؤال المطروح بقوّةٍ الآن هو أين سيذهب قادة هذه المُعارضة وقوّاتها المسلّحة بعد رفض أمريكا أيّ تأشيرات دخول لهم لأراضيها، وتراجع اهتمام ورعاية السلطات التركيّة بشكلٍ مُتسارعٍ لهياكلهم التنظيميّة، وحاضنتهم من اللاجئين السوريين، وفِعل عواصم خليجيّة للشيء نفسه، بل وفتح قنوات لها مع السلطات السوريّة؟

والسؤال الأهم هو حول مصير حواليّ ثلاثة ملايين من أهالي مدينة إدلب، أو أسر المُقاتلين الذين لجَأوا إليها من أماكن أخرى في سورية مثل حلب وحمص وغوطة دِمشق في ظِل إغلاق الحُدود التركيّة في وجوههم؟

الأيّام والأسابيع المُقبلة قد تُجيب عن جميع هذه التّساؤلات، ومن غير المُعتقد أن تكون هذه الإجابات ورديّة ومُطمئنة.. واللُه أعلم.

“رأي اليوم”

Print Friendly, PDF & Email

28 تعليقات

  1. الذباب السعوديى الالكتروني : غازى الردادى و اخوته ينفون تماما خيانات سلمان بن ال سعود للعالم العربي و الاسلامي
    و اسياد سلمان في تل ابيب يعترفون ان السعودية تحولت عرابة التطبيع بين ال صهيون و العالم العربي ,
    تل أبيب: السعوديّة تقود التطبيع بين إسرائيل والعالم العربيّ ووقفه لم يَعُد مُمكنًا طالما نجح الكيان بالحفاظ على قوّته !!!

  2. الموعظة الحسنة
    أتفق مع الأخ كشف المستور بأن الحل الأمثل هو خروج عامة المعارضة في ادلب على زعمائها السياسيين والعسكريين الذين يتاجرون بهم ، والتوجه نحو الدولة السورية .. فقد بات يدرك القاصي والداني بأن المسلحين الصغار هم أدوات عند القادة الأكبر منهم وهؤلاء هم أدوات عند المتزعمين من المعارضة الذين يسرقون معونات قطر والسعودية ويقيمو بفنادق خمس نجوم .. وأسيادهم هم ادوات عند الأمريكي والصهيوني .. وكلهم اجتمعمو لدمار سورية .. ونجحو بدرجة كبيرة ولكن الصغار هم من دفع الثمن بدرجة أكبر … وعليهم أن ينتفضوا في الفرصة الأخيرة.

  3. اجد في نفسي عدم الرغبة في التعاطف مع معارضة غبية كالمعارضة السورية.؟؟
    انا واحد من اللذين ايدوا الحراك الجماهيري او ماسموه ،الربيع العربي ، وكان لدينا في اليمن ومصر وتونس مايبرر الحراك لأننا كنا نريد نضام حر ومستقل من نفوذ إمريكا الرأسمالية المتوحشة ومحورها الصهيوني الشرير ووكلائهم المغفلين في المنطقة ولهاذا فعندما بدات الفوضى في سوريا وليبيا ادركت إن بيننا طابور خامس سرق حراكنا وارتمي اكثر واكثر في حضن من ثرنا ضد نفوذهم والغريب أن السلفية الوهابية كانت ضد الحراك في تونس ومصر واليمن ولكن هم من فجر الفوضى في ليبيا وسوريا ولحق الأخوان المغفلين ؟ وانكشفت خباياهم وارتضوا ان بكونوا ادوات للمشروع الصهيوني لتدمير محور المقاومة وهاكذا اكتشفنا ان من رفعوا شعار الإسلام هم اعداء الإسلام ولأمة وتلك هي المصيبة الكبرى وباتت الجماهير المخدوعة بين خيارين التخلي عن الإسلام أو تحرير الإسلام من هارلائي المتأسلمبن المشبوهين . واعتقد ان هاذا هو الحل .الأغبياء لايستحقون الى مصير كهاذا .

  4. “نصيحة عرّاب المُعارضة السوريّة المَسمومة”. المسمومة تعود للمعارضة أم النصيحة أم الاثنين معاً؟

  5. سوريا البلد العربي الجميل المستقل الذي احتضن اشقائه العرب في السراء والضراء وفتح البلد على مصراعيها لهم يعطيهم حقوق العمل والإقامة كما يتمتع بها ابن البلد وخصوصاً الى الفلسطينين
    تامروا على هذا البلد لانه رفض التطبيع مع العدو الصهيوني فاستجاب شلة من المتخلفين من كل بقاع العالم وبنغمة طائفية لخراب هذا البلد الجميل وحتى تتمكن دويلة الصهاينة منه
    تبقى سوريا العروبة الصرح العربي الشامخ ولكل العرب وشوكة ضد الهيمنة الامبريالية والصهيونية والرجعية الطائفية العميلة للإمبريالية والصهيونية

  6. “نصيحة عرّاب المُعارضة السوريّة المَسمومة: لا تنتظروا شيئًا من واشنطن فلَن تخوض حربًا عالميّةً ثالثةً من أجلكم”
    فليتعظ حكام الخليج…هذه نصيحة مجانية لهم.
    بعد ان تنهب امريكا ثرواتهم ستتركهم لمصيرهم ولن تتدخل لإنقذهم.

  7. ذكرني هذا المشهد بمشهد آخر للحركى المتعاونين مع الجيش الفرنسي ضد الشعب الجزائري بعد هروب فرنسا تركتهم يواجهون مصيرهم المحتوم ولجأ كبيرهم في الخيانة الباشاغا بوعلام لفرنسا ومعه آلاف الحركى فجعلت متهم فرنسا عبيد لها ووضعتهم في مخيمات لا تصلح حتى للبهائم فهكذا هم خونة اوطانهم وشعوبهم الكل يفر منهم فرار المصاب بالطاعون تحية للجيش العربي السوري

  8. نصيحة عرّاب المُعارضة السوريّة المَسمومة: لا تنتظروا شيئًا من واشنطن فلَن تخوض حربًا عالميّةً ثالثةً من أجلكم..
    طيب و مين الاهبل الذي صدق من الاساس ان امريكا تحارب من أجله

  9. كَمَثَلِ الشَّيْطَانِ إِذْ قَالَ لِلْإِنسَانِ اكْفُرْ فَلَمَّا كَفَرَ قَالَ إِنِّي بَرِيءٌ مِّنكَ إِنِّي أَخَافُ اللَّهَ رَبَّ الْعَالَمِينَ.

  10. الخيار والفرصةالأخيرة المعارضة وضع السلاح ورفع الراية البيضاء وطاب العفو من القيادة السورية وتسليم كل مسلح غير سوري للمحاكمة على الجرائمالتي ارتكبوها في حق الشعب السوري.منذ بداية الأزمة ونحن نتوقع انتصار القيادة السورية لكون ما يسمى بالمعارضة مجرد أداة ولعبة في يد أعداء الشعب السوري وأعداء الأمة العربية الاسلامية أمريكا والكيان الصهيوني تعرضهم هو اضعاف الجيش السوري لتبقى إسرائيل القوة الوحيدة في المنطقة.
    عندما تسمع، من اكبر الأنظمة العربية استبدادا وفسادا ودكتاتورية لا تتوفر بلدانها حتى على البرلمان وانما يسودها الحكم الفردي المطلق ،تقول انها تساند الشعب السوري من اجل الديموقراطية فاعلم ان المعارضة التي تنسع لهذه الأنظمة تسير في الظلمات ولا تريد للشعب السوري خيرا وإنما تسعى إلى تدمير سوريا واخضاع الشعب السوري لهذا الأنظمة الفاشية الاستبدادية.
    ليسأل الآن، المعارضون او زعماء المعارضة اين يقف الكيان الصهيوني وأمريكا والأنظمة الاستبدادية الفاشية الذين دعموهم في بداية الأزمة ، ليسالوا عنهم ابن يختبؤون ولماذا تخلوا عنهم هل انتهت مهمة المعارضة وتحققت احلام الصهاينة. الحواب سياتيكم بعد زحف الجيش السوري عن إدلب.

  11. مع طاعون النفاق الدي اصاب المجتمع العربي والدي خلق لنا معارضات الخمس نجوم وموالات في طوابير طويلة تنتظر نصيبها من كعكة اسمها وطن الامر كله يختزل في عملية البيع والشراء كاننا في مزاد لايخدم الا مصالح السماسرة اما الاوطان فلها الله هدا هو حالنا ياسيد عطوان الوطن العربي يتداعى قطعة بقطعة ولا روح في شعوب ورثة الاسلام اسما بدون روح القيم والاخلاق التي بعث من اجلها الرسول الاكرم (ص) ادن فلاغرابة في حالنا الضعيف ووطننا المستباح من كل دئاب الارض وكل عام ونحن ننزل من سلم الحضارة بدل ان نرتقيه ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم

  12. رسالة سرية للغاية الى محمد العريفي الذي ارسل الملائكة الى سورية لاسقاط نظام الاسد !
    افتى بسحب كل الملائكة من سورية الذين ارسلتهم الى سورية يا شيخ الارهاب يا عريفي و انقذ ما تبقى من الملائكة ههههههههههههههههههه يلا بسرعة ,
    هل تتذكرون خطابات العرعور من على الفضائيات السعودية ؟؟؟ كان يعصب و يقلب الطاولة امام الكامرات و يرمى هاتفه الجول على الارض و احد الايام اخذته الحماسة و كسر جواله الخاص
    ولم نشاهد من العرعور خطاب حماسي واحد من اجل تحرير القدس الشريف او فك الحصار عن غزة او تحرير الجولان السوري المحتل او مزارع شبعا او اي ارض عربية محتلة من قبل ال صهيون !,
    —————————————————————————–
    سؤال موجه الى سماحة الشيخ القرضاوي ::: ؟؟
    ما هو رائي سماحتكم في تصريحات السفير الأمريكي السابق في سوريا، روبرت فورد، للمعارضة السورية بأن لا تنتظر شيئا من الولايات المتحدة، قائلا إنه “لا أحد في واشنطن مستعد للمخاطرة بحرب عالمية ثالثة بسبب سوريا ؟؟؟ ,
    يا حيف راحت دماء شباب المسلمين من اجل لا شيء كان من الافضل ان تذهب لتحرير القدس الشريف و فلسطين من النهر الى البحر و يحسبون شهداء عند ربهم مستبشرين بالجنة الخلد !!!

  13. لقد كانت إدلب “قبلة ثوار أمريكا” رغم ما سبق أن نصحهم به جون كيري : “هل تريدون أن تحارب أمريكا ؛ وسيا نيابة عنكم ؟”
    أما اليوم ؛ فورد لا يطرح سؤالا استنكاريا ؛ وإنما “يقر حقيقة صارخة” : أمريكا لن تخوض حربا عالمية ثالثة من أجل “ثوارها”
    هؤلاء “الثوار” أصبحوا “كالدملة ” تحت إبط داعميها ؛ كل يحاول التخلص منها ولو تطلب الأمر “فقأها” لكون ألمها ووومها أصبح “لا يطاق” !
    فقد تخلت عن “ذيلها” بريطانيا بمضيق هرمز ؛ فما بالك “بالدملة تحت إبطها” التي تؤرقها من شدة الألم!

  14. قد يكون في تقديم الحلوي لحجيج ايران جزء صغير من الاجابة علي تساؤلاتكم ياسيدي كما امريكا ليست المرة الأولي تفعل ذلك روسيا صرحت اليوم ان امريكا تنهب الثروات الطيعية من شرق الفرات ما قول سيادتكم في هذا التصريح ثم اين الناتو العربي وكيف هي احواله

  15. الظالم سيف الله في الارض ينتقم بة وينتقم منة
    لقد انتهت صلاحية المعارضة واصبحوا مثل علب السردين في مكب النفايات ضحكت عليهم امريكا واسرائيل واستعملتهم ليدمرو سوريا وقتل شعبها الحبيب هولاء اودات امريكا واسرائيل استعملوهم وبعد ذالك اصبحوا في المزابل اللهم لا شماتة خزي في الدنيا وعذاب في الاخرة

  16. رائس الحية في دمار سورية : السفير الأمريكي السابق في سوريا، روبرت فورد
    ————————————————————————————–
    السفير الأمريكي السابق في سوريا، روبرت فورد، ل صحيفة “الشرق الأوسط” السعودية , مخاطبل المعرضة السورية في ادلب
    لا تنتظروا شيئا من الولايات المتحدة، قائلا إنه “لا أحد في واشنطن مستعد للمخاطرة بحرب عالمية ثالثة بسبب سوريا !
    وقال فورد، في مقال نشرته صحيفة “الشرق الأوسط” السعودية، إنه عَلم أن “كثيرا من السوريين، يتوقعون تدخل الجيش الأمريكي لإيقاف الفظائع التي ترتكبها الحكومة السورية”، بحسب تعبيره، مؤكدا أن بلاده “لن تتدخل لوقف قصف إدلب ! ,
    مساكين لمن باع وطنه من حفنة من الدولارات و انظم الى مجاميع الارهاب باسم المعارضة السورية المسلمح و نهايتهم بياعين فلافل و شاورمة في اوربا و دفع الضرائب

  17. لم ولن ننسى ان في هذا الكون ربٌ يدبر الأمر.
    وليس أمريكا،ولو كان معتقد الشعب السوري بأمريكا
    لما تجرأوا على القيام بهذه الثورة،الشعب السوري متوكل على الله ولايتوكل على أعداء الله ،
    من مات فهو شهيد،ومن بقي سيقاتل،وبلنهاية لن نستسلم إلا لله وحده؟

  18. Britain made a big mistake by following USA regime reckless policy and entered darkness which will lead to disasters . Iran do not care but Britain who entered the trick when started breaking international law in GIBRALTAR . Beginner is responsible & guilty ,, why USA regime imposed self illegal sanctions on Iran .. why US has broken Nuclear agreement .. why US ordered Britain / GIBRALTAR to act reckless illegal step .

  19. قريبا سيتم توجيه نفس هذه الرسالة الامريكية الى السعودية والامارات لتقول لهم ان امريكا لن تخوض الحروب من اجلهم مهما قدموا لها من الاموال

  20. Ford is not warning them, he is just does not want them to die in vain, they can die somewhere else where they can serve the American zionist cause, to wreck havoc in another arabic country, maybe in Libya, Egypt or Algeria, as long is not Philistine , there Mr Ford draws the line, Philistine is democratically occupied country.

  21. موالاة الكفار هي كمن يدير ظهره النصائح الالهية ثم يمهله الله بعض الوقت ثم يجعله يحصد نتائج ادارة ظهره للنصيحة الالهية. هءا ما سيحدث لال سعود وقد بدأ ذلك يحدث فعلا. ليس هناك اي مبرر شرعي لموالاة الكفار والمنافق مع الله مخذول دوما.

  22. كُلٌ يعود الى دولته. التركمانستاني الى تركمنستان و الأذربيجاني الى أذربيجان و القطري إلى قطر و السعودي الى السعودية … إلخ. و عندها تتطهر سوريا من رجسهم.

  23. إنه الخسران المبين لدول البترول (قطر والسعودية والإمارات) التي دعمت المرتزقة الذي سموا أنفسهم المعارضة في سوريا بمئات المليارات من الدولار هذا خلاف التبجحات التي تسمى تصريحات صحفية لبن جاسم والجبير والفتاوي الغير دينية للعريفي والقرني والعرعور كل هؤلاء باؤوا بالفشل والخسران بسبب جهلهم بمن هي سوريا ومن هم شعبها ومن هو حارسها؛ سوريا تاريخ وحضارة كانت عصية وستبقى للأبد إن شاء الله على من يريد بها سوءا وشعبها أبي وكريم وشجاع أما حارسها فجيش عاهد الله ان يصونها من كيد الأعداء ورئيسها أسد إبن أسد.
    ستعود سوريا أفضل مما كانت بفضل الله تعالى وبفضل صمود قائدها وجيشها وشعبها.

    قال هربت الصيدة منا، انت رايح تصيد أسد ما غزال

  24. فيما يخص قادة المعارضة سيستقرون في أوروبا يطلبون مساعدات اللجوء ..! وسيقومون بأعمال إضافية يبحثون في القمامات عن اللقمة وسيفرضون نقود المساعدات حتى يصبحوا من أغنياء المهاجرين ..! أما فيما يخص عائلات من حملوا السلاح ضد الدولة وقتلوا المواطنين السوريين فالدولة رحيمة ولن تحاسب الأغبياء لأنهم مقادون كالبهائم.

  25. فورد كان يعمل سفيرا في الثمانيات في كولومبيا وهو ما شارك في صنع الحرب الاهلية الكولومبية
    مع نفس الفريق الامريكي الذي حكم العراق بعد 2003 لخبرتهم وهم:
    1 الجنرال باترويس قائد القوات في العراق وتوجد صورة
    للجنرال مع فورد في كولومبيا وفي خلفية الصورة منظمة القبعات الخضر الكولومبية
    التي نكلت بالناس وحولت المدن الى مسالخ وهي نسخة من داعش

    2 الكولونيل جيمس ستيل وعمل في العراق وعنه تحدثت صحيفة الغارديان ومحطة بي بي سي وفيلم بعنوان: فرق الموت.
    3 السفير نغروبونتي …
    هؤلاء قادة فرق ومنظمات في امريكا اللاتينية لنقل الصراع من صراع ضد المحتل الامريكي
    الى صراعات اهلية مسلحة وصناعة منظمات ارهابية تحت عناوين براقة.

    ثم نقلوا خبرتهم للعالم العربي

    شهادة فورد مهمة لأنه مهندس خراب سوريا.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here