نصف أعضاء البرلمان الأردني يطالبون بتشكيل قوة ردع عربية للحد من النفوذ الإيراني

jordan-parlement.jpg44

عمان/حمزة العكايلة/الأناضول:

طالب 75 من أصل 150 نائباً في مجلس النواب الأردني، الحكومات الدول العربية وبرلماناتها، تشكيل قوة ردع عربية تمنع ما وصفوه بـ”التوسع والنفوذ الإيراني في المنطقة العربية وتدخلاتها في شؤونها الداخلية”.
وقال النواب في مذكرة خاطبوا بها حكومة بلادهم، اليوم الخميس، وحصلت الأناضول على نسخة عنها، “نطالب بتشكيل تحالف عربي ضد التدخل الإيراني في الدول العربية، خاصةً فب اليمن والعراق وسوريا، من أجل ضمان الأمن والاستقرار في المنطقة العربية”، بحسب نص المذكرة.
وقال النائب عساف الشوبكي، أحد الموقعين على المذكرة، “إنها (المذكرة) لا تستهدف إيران بقدر ما تطالب بالحفاظ على السلم والأمن العربي، في ظل التدخل الإيراني المستمر في شؤون الدول العربية، وبشكل مخالف للأعراف الدبلوماسية”، بحسب تعبيره. وأضاف الشوبكي في حديثه للأناضول “لم يعد خافياً على أحد تدخلات إيران في لبنان وسوريا والعراق واليمن، ووجود قوات عسكرية لها في تلك الدول… ونحن في الأردن لم نتعاط مع أبناء أمتنا يوماً على أساس المذاهب السنية والشيعية، لكن اليوم ونحن نرى استهداف أبناء السنة غربي العراق وفي سوريا واليمن، كان لا بد أن نتخذ موقفاً لحماية أبناء جلدتنا وطائفتنا من القتل الذي تمارسه إيران وأعوانها وميليشياتها في المنطقة”، بحسب تعبيره.
ومنذ اندلاع الأزمة السورية في آذار/مارس 2013 ، تتهم قوى المعارضة السورية، وبعض القوى السنية العراقية، إيران بوجود عسكري لها على أراضي البلدين، كما تقول  قوى يمنية أن إيران تدعم جماعة الحوثي بالسلاح.
وسبق أن ذكرت وكالة فارس الإيرانية للأنباء (شبه رسمية)، مطلع آذار/مارس الماضي، أن قاسم سليماني، قائد فيلق القدس الإيراني، موجود في العراق بغية قيادة المعركة ضد تنظيم داعش.
إلا أن رئيس المجلس الأعلى العراقي الإسلامي، عمار الحكيم، نفى أن يكون سليماني، قائداً ميدانياً للمعارك التي يخوضها العراق ضد داعش، قائلاً خلال لقائه بالجالية العراقية في الأردن أثناء زيارته لها أواخر آذار/مارس الماضي “إن دور سليماني ينحصر في الاستشارة وليس القيادة”.
وواصل التحالف منذ 26 آذار/مارس الماضي، بقيادة المملكة السعودية، قصف مواقع تابعة لجماعة أنصار الله (الحوثيين)، وقوات موالية للرئيس السابق صالح، المتحالف مع الجماعة، ضمن عملية أسماها “عاصفة الحزم” استجابة لطلب الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، بالتدخل عسكرياً لـ”حماية اليمن وشعبه من عدوان الميليشيات الحوثية”.
وأعلن التحالف انتهاء عاصفة الحزم في21 أبريل/نيسان، معلناص البدء بعملية “إعادة الأمل”، قال إن من أهدافها شقًا سياسيًا، يتعلق باستئناف العملية السياسية في اليمن، بجانب التصدي للتحركات والعمليات العسكرية للحوثيين، وعدم تمكينهم من استخدام الأسلحة.

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

14 تعليقات

  1. اذا كان هذا صحيحا في نسبته فبالتأكيد لا يمثل الشعب الأردني اطلاقا فهو مع سورية العروبة ضد المستعمرين .

  2. قوات ردع عربيه مره واحده الله واكبر عليكم.هذه مقترحات ناس لا بتهش ولا بتنش.نواب خدمات ومصالح فقط والله نخجل من هيك مجلس تدعون من اجل اقتتال بين المسلمين .والصهاينه عدو الامه يسرحون ويمرحون ويحتلون مقداستنا.يا عيب العيب على هيك نواب

  3. وماذا عن ردع اسرائيل والله شيء غريب امر الأمة العربية وأين فلسطين هل قدمتموها قربان للآلهة الصهيونية

  4. ان القلة من تتوهم بان العدو الإسرائيلي بريئ و حسن النية فعليها ان لا تنخدع مطلقا لان النظام الاسرائيلي لو بقي بمفرده في المنطقة وهو افتراض وهمي حتما لاظهر وجهه الاسود و كشر عن انيابه تجاه دول الخليج اولا و انقلب عليها لان دول الخليج النفطية هي اول هدف جميع الطامعين في المال و الثروة و ممارسات العدو في سورية لدعم الارهابيين خير دليل على نواياه الشريرة و مصالحه الذاتية ولكن وجود القوى الدولية و توازن الردع من روسيا و ايران و سورية منعته من مزيد من التطاول ولذا يجب على الدول العربية دعم توازن الردع بذكاء وبكل قوة و تصميم .

  5. مو اسرائيل على أبواب الاْردن با ابطال !!!

  6. لم نسمع هكذا خطاب ولا طلب بخصوص اسرائيل التي تحتل القدس وقامت بتصفية الكثير من الشعب الفلسطيني والعرب (السنة وغيرهم) ولا زالت مستمرة بذلك منذ قبل 1948 حتى الآن , كلنا نعلم أن الأردن يلعب بالنار الطائفية ومن الأفضل أن يكون هناك عقلاء من الشعب الأردني أو من أصدقائه لحثهم على التهدئة وتذكيرهم بأن الأردن ليس دولة عظمى واستقوائه بالغرب غير مضمون النتائج , والعاقل من يتعظ من غيره والأمثلة كثيرة بدءاً من السادات ومبارك الى صدام حسين الى بن علي الى علي عبدالله الصالح الى القذافي و… .
    الرجاء النشر

  7. ایرانو فوبیا و لیس اکثر..اراکم ایها النواب حین دنی منکم الداعش تستنجدون من ایران و لکن ایران لا تجیبکم لانها حسب منطقکم یجب ان لا تتدخل في شؤونکم انتم العرب

  8. يا امه ضحكت من جهلها الامم .. اتخافون ممن يقول لا اله الا الله .. اكثر من 25 سنه لم نري ايران تعتدي علي دوله عربيه .. اسرائيل تبتلع الاراضي الفلسطيينه القطعة تلو الاخري ولم يخفيكم مشروع اسرائيل الكبري المكتوب علي جدار الكنيست الاسرائيلي !! اخافكم التمدد الايراني المزعوم .
    الم تخجلوا من حصار غزه من قبل مصر الدوله العربيه السنيه ! كان غزه قطعه من خارج الكوكب الارضي
    الا تخجلون وقوفكم مع امريكا و40 دوله اخري جائت لتدمير العراق الدوله السنيه وصدام حسين حليف الامس
    والان تتابكون علي التمدد الشيعي في العراق الذي انتم سببه ايضا .
    الاتخجلون من تدمير سوريا التي امدتكم بمياه الشرب النظيفه عندما لوث اسرائيل مياهكم متعمد
    اللهم ارنا عجائب صنعك في الظالمين

  9. ليش هم العرب بيهم خير اتفقوا على اسقاط الرئيس صدام في 2003 بمباركة ال سعود ودول الخليج وبعدها اتفقوا على تهديم سوريا وتحطيمها وبعدها ليبيا وبعدها اليمين ومصر وكل هذا يرمون الكرة في ملعب ايران والتوسع الصفوي في الدول العربية مجرد انه فكر اسلامي ضج مضاجهم . ويغمضون عينهم عن دولة اجرامية لبست ثوب الاسلام ( المذهب السني ) وتوسعت في العراق وسوريا وليبا وليس ببعيد لبنان والاردن ومصر . هل ايران تخترك الفكر السلفي المتطرف في مثل هذه البلدان . على العرب ان يعوا والا فهم الا الزوال لان ليس هناك مجال لقذف الناس بالحجارة اذا كان بيتك من زجاج .

  10. المفترض تشكيل قوة ردع عربية وطنية ضد تمدد العدو الإسرائيلي القاتل و السارق منذ 70 عام و لا داعي لقلب الحقائق فالشعوب تعلم كل شيئ .

  11. سياسه ايران الخارجيه تحكمها الاعراف الطائفيه وليس الاعراف الدبلماسيه, بدل من تشكيل قوه عربيه
    يجب تقليد ايران ودعم المكونات السنيه داخل ايران من عرب وبلوش واوزبك واكراد واذرين وفرس سنين
    فالمعامله بالمثل انجع حتى ينطبق المثل (الي بيتو من زجاج لا يرمي بيوت الناس بالحجار)
    لكن نبل العرب يمنعهم من عمل ذالك وخوفهم من الله ان يكونوا سبب سفك دم مسلم

  12. كان لا بد أن نتخذ موقفاً لحماية أبناء جلدتنا وطائفتنا من القتل الذي تمارسه إيران وأعوانها وميليشياتها في المنطقة”، بحسب تعبيره.
    Aren’t Gaza people Sunnis too ??? I mean the majority ….What about People in Jerusalem ? Doesn’t Israel kill way more than Iran ? Do they kill cats or humans????? Sorry about my questions I am just trying to know the Situation there

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here