نصر الله يستنكر عادة “تطبير” الأطفال في عاشوراء

بيروت ـ وكالات: استنكر أمين عام “حزب الله” حسن نصر الله تشطيب جباه الأطفال بالسكين لإخراج الدم (التطبير) أثناء مراسم “عاشوراء” واصفا ممارسات البعض لذلك بـ”غير اللائقة، وبأنها تسيء إلى الإسلام”.

ووجه نصر الله نداء بمناسبة البدء بإحياء مراسم عاشوراء التي يقيمها “حزب الله” في مجمع “سيد الشهداء” في الضاحية الجنوبية لبيروت، قائلا: “يا محبي أبا عبد الله الحسين، إن كل ما يحصل في هذا الإحياء يشاهده العالم كله. ولذلك، أطالب بالهدوء والتأمل والابتعاد عن كل ما يقدم صورة قاسية عنا وعن نبينا”.

وانتقد أمين عام “حزب الله” بشدة “ممارسات ينتهجها البعض في مراسم عاشوراء”، واعتبر أن “داعش هو أسوأ صورة عن الإسلام”، لافتا إلى “استنكار علماء السنة مواقف داعش المسيئة للإسلام”.

ودان نصر الله بـ”شدة لجوء البعض إلى تشطيب جباه الأطفال بآلة حادة لإخراج الدم أثناء الاحتفال بعاشوراء”، وقال: “هذا السلوك لا يمكن أن يصدق.. ونحن لا نحقق هدف الحسين، بل نحقق الهدف المقابل، الذي أراد محو الإسلام، إذا ما لجأنا إلى السلوكيات التي أشرت إليها”.

ورفض “إدخال بعض السلوكيات في ممارسة عاشوراء إلى الساحة اللبنانية”، وقال: “إنها تدخل في باب الشبهة”.

وختم نصر الله داعيا إلى “تحصين الساحة اللبنانية، بما هو متعارف عليه في إحياء هذه المناسبة بالطرق التقليدية”.

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

24 تعليقات

  1. التطبير واللطم عمل قبيح ومُقزز ومتخلف والإسلام ودين الله بريئون من هؤلاء ومن دينهم… والمشي على الجمر والنار هي طقوس وثنية من الهندوس والبوذيون وسكان جزيرة فيجي وفن يمارسه السحرة والدجالون ، اخذها الشيعة وجعلوها من دينهم قال الله سُبحانه وتعالى…{قُلْ هَلْ نُنَبِّئُكُمْ بِالأَخْسَرِينَ أَعْمَالا}{الَّذِينَ ضَلَّ سَعْيُهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَهُمْ يَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ يُحْسِنُونَ صُنْعاً }الكهف104-105.. 105قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:(لتتبعن سنن من كان قبلكم حذو القذة بالقذة،حتى لو دخلوا جحر ضب لدخلتموه) فما الفرق بين ما يقوم به الشيعة وبين ما يقوم به البوذيين والهندوس وأُمم الشرك والضلال… فهؤلاء ضالون وهذا هو الضلال بعينه وهؤلاء ضل سعيهم..فإيران التي نبع منها التطبير كانت دولة سُنية والذي جعلها دولة شيعية صفوية مجوسية هو إسماعيل الصفوي عليه من الله ما يستحق في القرن السادس عشر ..والتطبير أخذه الشيعة الذين صنعهم الصفويون من الأُمم الضالة الأُخرى وبالذات من مسيحيي القوقاز والذي أوجده الصفويون عليهم من الله ما يستحقون فهذا العمل لا تقبل البهائم أن تقوم به والذي به شوهوا دين الله وهذا تخلف لم تقدم عليه أي من أُمم الأرض في هذا الزمن إلا هؤلاء الذين لا عقول برؤوسهم…كما أن التطبير وسيلة سهلة لنقل الأمراض الخطيرة كالإيدز والفيروسات كالإيبولا وغيرها…عند من يستخدمون نفس الأداة الحادة للتجريح

  2. ممارسات متخلفة وبدع تسيء للإسلام والمسلمين واولهم شهداء كربلاء الذين ثاروا ضدالظلم والانحراف في حينها

  3. لقد أعطاني الله سبع وعشرين سنة و حتی الآن لم أر تطبیر فی الإیران فقط سمعت فی بعض البیوت(یعني دار الناس و لا مساجد و لا حسينيات أو أي مكان عمومي )يقامون و یفعلون التطبیر أو قمه زنی و البعض منهم شباب الجاهلون لا يهتمون بالبعض الأوامر الدينية و یتبعون العواطف ويريدون تبرئة ذنوبهم لکن مراجعنا و علمائنا ینهوننا عن التطبیر و ايضا بعض الطرق الأخرى للحداد و يوصوننا بالتبرع دم للمحتاجين فی المستشفیات انا مرة واحدة رایت فی الکربلا اقل من عشرة شاب فی واحد مجموعة و هیئت العزا یفعلون التطبیر فی الملایین الزائر فی الطریق النجف إلی الكربلا

    و اما بالنسبة الأخ عبدالإله
    قد خالفوا و عارضوا الإنجلترا و الروس مع أی مراسم العزاء و الإقامة الحداد بسبب روح المقاومة التی کان في شعائر الحسینیة إلا التطبیر كما كان يفتح البريطانيا سفارتها للشعب وكان يعطي الناس قمه الجدیده (قمه یعني سيف متوسط أو البصاق) و حتى أنهم طبخوا الأرز للناس و الصور موجودة
    و بالنسبة الأخ راجحي
    بكی الحضرت الرسول علی الحسین قبل الشهادته و الإنبیاء من الآدم الأب البشر و بعده و فی القرآن موجود “فتلقی آدم من ربه كلمات فتاب علیه انه هو التواب الرحیم” و هذه الكمات اسامي الآل العبا و عندما یجری .بضم الیاء. اسم الإمام الحسين على لسان إدم ، یجری دموعه من العیونه فسال من الجبرئیل عن سبب هذه الحزن
    و يقوله الجبرئیل ان یقتل عطشاناً غریباً وحیداً فریداً، لیس له ناصر ولا معین و لو تراه یا آدم و هو یقول وا عطشاه وا قله ناصراه حتی یحول العطش بینه و بین السماء كالدخان فلم یجبه احد الا بالسیوف و شرب الحتوف، فیذبح ذبح الشاه من قفاه و ینهب رحله اعدائه و تشهر رؤسهم، هو و انصاره فی البلدان و معهم النسوان، كذالك سبق فی علم الواحد المنان و کل ائمتنا بعد الشهادة الإمام الحسين كانوا يقامون الحداد و کانوا يبكون علی ابیهم

  4. من يقول هل وجد انتحاري بين الشيعه ، نعم يوجد وفِي كل المذاهب والأديان ،
    لكن هي نسبه وتناسب ، فالبتأكيد تجد عدد المنتحرين ، وايضا عدد الخيرين في السنه اكثر ،
    فالسنة بين خمسه وثمانين الى تسعين في الميه من المسلمين ،
    لا يجب رفع اي رأيه غير رأية رسول الله عليه الصلاة والسلام ،
    فرفع رأيه بإسم الحسين رضي الله عنه ، وطلب الثار ، مثل لو رفع السنه رأية عمر رضي الله عنه وطلب الثار ،
    الطقوس الشيعيه يوم عاشوراء وما يسمى التطبير واسالة الدماء ينقل على بعض القنوات الحكوميه الشبه رسميه ،
    تحياتي للجميع ، وتحيه خاصه للاخ الفاضل الراجحي كفيت ووفيت ، بارك الله فيك ،

  5. لا بد ان يظهر معلق يدعي انه اردني وهو في حقيقته موساد صهيوني لذر الرماد في عيون المسلمين ولزرع فكرة ان هناك خلافات بين المسلمين سني وشيعي وحنبلي واباضي ومالكي واشعري، مش هيك يا اردني يا ابن راشيل؟

  6. أؤيد نصر الله في حربه على العدو الصهيوني واخالفه في العقيدة والدين. فالإسلام لا شرقي ولا غربي وانما قران ومنهاج نبوة.

  7. يا راجحی خصوم الشیعه لدیهم الکثیر من التقیه ایضا. هل رایت یوما انتحاری یصرخ علنا انه یرید ان یفجر نفسه فی وسط الشیعه؟ ام انه یخفی هذا و یکشف عنه فی اللحظه الاخیره؟
    ثم ما هی المشکله؟ ان کانت بعض تصرفات المتطرفین الشیعه تزعجکم الیس من المرحب ازاله هذه التصرفات من قبل الشیعه انفسهم؟ ام انکم تتمنون ان تبقی و تنتشر لکی تشفو غلیلکم فی الشیعه؟

  8. حققت في موضوع ضرب الرأس في السيف
    جميع مراجع الشيعة يرفضونه
    ممنوع في ايران
    فصيل اسمه الشيرازية يسمح به لتشويه صورة الشيعة واشعال الفتن بين السنه والشيعه
    عندهم دعم كبير وتمويلهم مجهول
    حالهم حال الوهابيه قي محاولتهم تشويه المذهب السني وخلق الفتن بين السنه والشيعه
    الشيرازية عندهم كثير من التخلف والبدع الغير حسنه
    الله يبعدنا عن الفتن والمؤامرات
    تعاونوا على البر والتقوى ولا تتعاونوا على الاثم والعدوان .

  9. هوه كل ما يتنشر خبر عن حسن نصرالله وحزب الله بيحصل معاكو انهيار عصبي ليه كفرالله الشر؟

  10. الحسين شهيد السنة والشيعة معا، بل هو شهيد جميع الاحرار في العالم من المهاتما غاندي الى بيرتراند راسل.
    يعاد علينا عاشوراء بمزيد من الانتصارات على يهود الداخل وعلى يهود الخارج.

  11. المذهب الشيعي ليس مذهب معصوم لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه . نحن بشر نخطيء ونصيب ولكن لا يستطيع احد ان يحاسب المذهب على ممارسات يقوم بها البعض ليست لا من اصول مذهبنا ولا من فروعه لا بل وينتقد هذه الممارسات نخبة كبيرة من اكابر فقهائنا عبر العصور منذ ان نشأت عادة التطبير التي اعتقد انها اتت الينا من متشددي الشيعة بالهند وباكستان . وحتى لو كان منشأها العرب او ايران او حتى مكة المكرمة فهي ليست من اصول مذهبنا وانا شيعي من العراق من كل ممن اعرفهم من اصدقاء واقارب وجيران ومعارف قريبين او بعيدين من كل هؤلاء لا اعرف الا شخص واحد يقوم بهذه الافعال اي ان من يقوم بها هم فئة قليلة قياسا بالسواد الاعظم من الشيعة ولكن من يكرهنا يركز على هذه الفئة القليلة ويحاكمنا عليها .
    نحن لا نركز على السنة مثلا على فئة الدراويش او من شذ من السنة ممن يقومون بافعال شاذة عن الدين وعن الانسانية ولكن المقابل اي بعض الاعلام السني ومشايخ السنة يتعمدون توهين المذهب الشيعي بالتركيز على سلبية شاذة يقوم بها البعض .
    نحن كشيعة فعلا نحزن لحزن اهل البيت واكيد السنة كذلك ولكن انت تعبر عن حزنك بطريقة وانا اعبر عنه بطريقة .
    نحن لا نقدس في عاشوراء انسان سيء .بل نقدس اهل البيت الذين نتفق جميعا على حبهم وتقديسهم ومواساتهم
    عظم الله اجورنا واجوركم بمصاب اهل البيت بسيد شباب اهل الجنة الحسين ابن علي عليه السلام

  12. يحيا السيد حسن نصرالله قاهر العدا ومُرمل نساء بني صهيون.

  13. تعليمات اليوم وعلى مدى العشرة ايام المقبلة في مكاتب الموساد فرع الحرب الالكترونية هو مهاجمة الشيعة وحزب الله وعاشوراء.

  14. هل غير اسرائيل وكلابها يرتعدون عند مجرد ذكر كلمة حسن نصرالله او حزب الله يا ابناء راشيل؟

  15. رداً على الراجحي /
    أنت حاقد … وجاهل …
    جميع مراجع الشيعة الأحياء والأموات ( عدا واحد فقط ) يرفضون التطبير للكبار والصغار ، في السر والعلن ، قبل القنوات الفضائية والإنترنت وبعدهما ، ويعتبرونه محرماً ، هذا هو رأيهم في السر والعلن ، هذا رأيهم في فتاواهم المنشورة وغير المنشورة ، والسيد حسن نصرالله يقلد من يقول بالحرمة ، فلا تستغل العبارة التي وردت في المقال لتفسرها على هواك .
    لاحظ أن الأغلبية الساحقة للشيعة لا تطبر ، بل يقومون في موسم عاشوراء بالتبرع بدمائهم لبنوك الدم في الدول التي يتواجدون فيها لإنقاذك وإنقاذ أهلك عند الحاجة .

  16. يا راجحي، لم تكذب على الرجل و الخبر فوق! هو قال مشكوك فيها و صحتها، بجانب انها تسيء للصورة العامة. اهذا جل ما تبرعون به، خلط كذب بحقيقة!

  17. الحسين عليه السلام استشهد دفاعا عن الدين قال خرجت للاصلاح في امة جدي اريد ان آمر بالمعروف و انهى عن المنكر
    استيلاء بني امية على الخلافة و تحويلها الى ملك هي كارثة و نكبة لا زلنا ندفع ثمنها حتى اليوم

    احياء عاشوراء يكون بالتمسك بالدين و الوحدة الاسلامية اما الطقوس فقد امتزج بها الكثير من المغالاة و التطرف و التخلف و الخرافة

    لا فائدة من البكاء و اللطم اذا كنا نؤيد الظالم و الفاسد ولا نقف مع الحق

  18. الی الراجحي ايها الغشيم لو رفع العرب راية الحسين والله سوف تتحرر فلسطين في يوم واحد .وأصبحت احرارا من شيوخكم وامراؤكم

  19. قائلا: “يا محبي أبا عبد الله الحسين، إن كل ما يحصل في هذا الإحياء يشاهده العالم كله.
    يعني هو عمل شرعي لكن اعملوه بعيدا عن اعين الناس .
    هذا هو دينه علي حقيقته( التقية ) ،
    نحب أن نسأل محبي آل الحسين ، هل الحسين أعظم عندكم من الرسول ، ستقولو الرسول ، نسأل لماذا لم يحي
    سيدنا علي والحسن والحسين وفاة الرسول بمثل ماتقومون به الآن ، واحدة من اثنين ؛
    انتم أفضل من علي والحسن والحسين ،
    أو هم لم يفعلوا هذا ، لأنه ليس من الدين في شئ . فدين من هذا الذي تتبعوه ؟

  20. اللطم والتطبير مناهج قديمة لقرون لدى متابعي المذهب الجعفري مع أن أنصار الحسين هم من خانوا العهد والميثاق.

  21. المذهب الشيعي غارق في البدع وليس التطبير وحده.وبالنسبة البدع عاشوراء فقد كان الإنجليز هم الذين استغلوا جهل الشيعة وسذاجتهم وحبهم الجارف للإمام الحسين فعلموهم ضرب القامات على الرؤوس، وحتى إلى عهد قريب كانت السفارات البريطانية في طهران وبغداد تمول المواكب الحسينية التي كانت تظهر بذلك المظهر البشع في الشوارع والأزقة ، وكان الغرض وراء السياسة الاستعمارية الإنجليزية في تنميتها لهذه العملية البشعة واستغلالها أبشع الاستغلال هو إعطاء مبرر معقول للشعب البريطاني وللصحف الحرة التي كانت تعارض بريطانيا في استعمارها للهند ولبلاد إسلامية أخرى ، وإظهار شعوب تلك البلاد بمظهر المتوحشين الذين يحتاجون إلى قيِّم ينقذهم من أودية التخلف.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here