نصر الله: خطران كبيران يواجهان لبنان وهما الانهيار الاقتصادي والانفجار الشعبي نتيجة المعالجات الخاطئة وعلى الجميع تحمل المسؤولية ونحن لا نؤيد استقالة الحكومة الحالية وسننزل إلى الشارع إذا احتاج الأمر (فيديو)

بيروت ـ “راي اليوم”:

أعلن الأمين العام لحزب الله اللبناني السيد حسن نصر الله أن “خطران كبيران يواجهان لبنان وهما الانهيار الاقتصادي والانفجار الشعبي نتيجة المعالجات الخاطئة، واكد نصر الله “نحن لا نؤيد استقالة الحكومة الحالية”، واضاف إذا استقالت هذه الحكومة فمن غير المعلوم أن تتشكل الحكومة بسنة أو سنتين والبلد وقته ضيق.

وأضاف نصر الله خلال كلمة له في مناسبة أربعينية الإمام الحسين أنه يدعم الحكومة الحالية “ولكن بروح جديدة ومنهجية جديدة” وأن الاحتجاجات المستمرة تظهر أن الطريق للخروج من هذه الأزمة ليس بفرض ضرائب ورسوم جديدة على الفقراء وذوي الدخل المحدود.

وقال “عند فرض ضرائب جديدة على الفقراء سننزل على الشارع”.

وأكد السيد نصر الله أنه على الجميع في لبنان من هم في السلطة أو خارجها تحمل المسؤولية أمام الوضع الخطير الذي يواجه البلاد.

واضاف “لن يكون هناك حكومة جديدة خلال سنة أو سنتين”، مشيراً إلى أن “أي حكومة تكنوقراط لن تصمد طويلاً ومن ينادي بهكذا حكومة سيكون أول من ينادي بإسقاطها”.

وأشار نصر الله إلى أن الحكومة الحالية إذا عجزت عن حل المشاكل الحالية “فلن تستطيع أي حكومة جديدة حلها”، لافتاً إلى أن أي انتخابات برلمانية جديدة ستعيد انتاج المجلس الحالي.

وقدّر نصر الله “صرخة المتظاهرين المعبرة عن وجعكم ورسالتكم وصلت الى الحكومة قوية جداً”، وقال إن “أهمية التظاهرات انها كانت صادقة وعفوية وتعبر عن غضب الناس”.

وأكد نصر الله أن لو نزل حزب الله الى التظاهرات “فإن الحراك سيكون في مكان آخر”، ناصحاً المتظاهرين بالانتباه الى حركتهم “ولا سيما عندما تتبنى بعض القوى هذه التحركات.. افصلوا تحركاتكم عن القوى والأحزاب”. واضاف “نطلب من المتظاهرين عدم التعرض للممتلكات العامة وعدم التعرض للجيش والقوى الأمنية”.

وتوجه نصر الله إلى القوى السياسية التي تسعى إلى خوض معركة اسقاط العهد قائلاً إنه “لا يمكنكم تحقيق ذلك”، قائلا “إذا نزلنا الى الشارع لن نتركه قبل تحقيق كل المطالب”.

الى ذلك قال نصرالله أنه “عندما يتطلب الأمر نزولنا الى الشارع سننزل ونحن نرفض اي رسوم على الطبقات الفقيرة.. فنحن إذا نزلنا الى الشارع لا نستطيع ان نتركه قبل تحقيق كل المطالب التي ننزل لأجلها”.

“قرار نزولنا الى الشارع يعني أن البلد سيسير الى اتجاه آخر وإذا جاء وقته فستجدونا في الشارع”، أعلن نصر الله وشدّد “لن نتخلى عن شعبنا ولن نسمح بإغراق البلد أو يدفع به الى الهلاك ويمزقه”.

ورأى نصر الله أن بعض القيادات السياسية “تتصرف بموقع المتفرج على التل وتتخلى عن مسؤوليتها وتلقي التبعات على الآخر”، مشيراً إلى أن “الوضع المالي اليوم ليس وليد الساعة ولا السنة ولا العهد الجديد ولا الحكومة الحالية.. بل هو نتيجة تراكم عشرات السنين وعلى الجميع تحمل المسؤولية”.

واعتبر نصر الله أنه “لا يمكن لأحد حكم البلد لعشرات السنين أن يتخلى عن المسؤولية.. فمن يتهرب من تحمل المسؤولية يجب أن يحاكم”، موضحاً أن هناك أخطار حقيقية تواجه البلد أبرزها الانهيار المالي والاقتصادي كما يحذر البعض.

وتابع السيد نصر الله لافتاً إلى أن الخطر الثاني هو الانفجار الشعبي نتيجة الممارسات الخاطئة وفرض الضرائب على الفئات الفقيرة، مستشهداً بما حصل خلال اليومين الماضيين والذي “يؤكد أن معالجة المشاكل بالضرائب سيؤدي الى الانفجار”.

كما قال نصر الله إن فرض الضرائب على الواتساب دفع الناس الى الشارع و”هذا مؤشر”، مضيفاً أن “الناس لم تعد تحتمل.. فهناك أزمة ثقة عميقة جداً من الشعب اللبناني باتجاه السلطة”.

وفي الوقت عينه، كشف نصر الله أن هناك خيارات وأفكار تعرض في مجلس الوزراء و”لبنان ليس بلداً مفلساً”، مؤكداً أنه “ليس صحيحاً ألا خيار أمام الحكومة سوى فرض الضرائب والرسوم.. وعلى البعض أن يفهم ذلك”.

وشدد نصر الله “هناك قرارات تحتاج الى جرأة لاتخاذها”، وأضاف “الممارسات الرسمية تعكس أن التضحية مطلوبة فقط من الفقراء وليس الزعماء والمصارف”.

ونفى السيد نصر الله أن يكون لدى حزب الله نية بالذهاب باتجاه تصرفات ضد المصارف “فلم نفكر أو يخطر ببالنا تنظيم تظاهرات باتجاه المصارف رغم انزعاجنا من بعضها”.

ورأى أن الشعب اللبناني سيقبل بالتضحية اذا كانت مفروضة على الجميع وليس فقط على الطبقات الفقيرة.

Print Friendly, PDF & Email

23 تعليقات

  1. نعم السيد حسن حفظه الله هدد ولكن هدد من؟؟ هدد الحكومه وبالذات الوزراء الغارقين في فسادهم ليعيدوا الاموال المنهوبه بل وتتم محاسبتهم وهذا مايريده الشعب واقول للذباب الالكتروني لاداعي في للصيد في الماء العكر وان كنا نعلم ان الذباب لايأنس الا بالعفن.

  2. الأح غازي الردادي /السعودي
    السيخ حسن نصرالله إذا تحدث صدق وإذا وعد أوفى واذا قال فعل ؟
    فهو في هذاالظرف العسير للذي يمر به لبنان يتحدث بوضوعية وبكل حكمة وود اية في الامور التي تهم لبنان وشعب لبنان ؟
    فمالذي يي يزعجك وتجعل لنفسك قرص في كل ارس ؟
    وتقول بانه وحده يملك السلاح ؟
    نعم ولكنه اذا استخدمه ضد العدو الاسرائيلي او الارهاب او الاعداء يكون له فع وفعالية ؟
    ولكن لماذا لاتنظر الى لاتنظر الى اولياء امرك فهم يملكون ايضا السلاح ؟لكن دون فعالية ؟
    حزب الله يحمي نفسه ولايطلب زالحماية من اجنبي ؟
    خلاف الاخرين وانت تعرفهم جيدا اذا تذكرت حليفكم الوفي احمق البيت الابيض ؟
    اماسمعت حليفكم المنعزول حسنتي مبارك يقول “المتغطيي بلحاف اميركي ينام عاريا يصيبه البرد القارص “؟
    احمد الياسيني المقدسيي الأصيل

  3. خواجه فلسطين
    و انت فلسطيني يعني؟
    إهانة الآخرين ، خلط الأوراق ، إنكار معاناة ملايين الإيرانيين والعراقيين والدفاع عن المجرمين واللصوص
    بعد كل ذلك ، لديك روح ومعنويات تنتقد الآخرين؟

  4. الى المدعو فلسطيني للعطم
    ألشهادة لله انك لست فلسطينيا لا تحمل صفة الفلسطيني الشهميد بل أنك اعرابي او مستعرب دخيل وعميل ؟
    لان الفلسطيني لاييقول بقولك عم وصفته زوراًوبهتانا بِ”عصابات حزب الله الخريبية في لبنان “ولايُخطئ في اللغة وامنطق ويقول سفاهة حرفياّ : هذا رأي في نصرالله وعصاباته الت ارتكبت أشدّ الجرائم بحق السريون واللبنانيون “؟
    تعلم قواعد اللغة في ( الصرف والنحو ) لكن غدم اتقانك المنطق اللغوي االصحيح دليل على انك كاذب اشر ؟
    احمد الياسيني المقدسي الأصيل

  5. كلامك خطير يانصر الله …ماتنزل الشارع ومستنى ايه …..ولا انت بس اتعودت على التهديد !!!افكاركم كلها منطابق …

  6. سوال واجب ويستحق الجواب امناسب
    ==========+===========
    في الحقيقة ان الرجال الحكماء يطهرون اوقات المحن الكبيرة والخطيرة تلاشيا لما قد تؤول اليه الدولة نظاما وشعبا وارضا ؟
    وهكدا جاء سيد المقاومة سماحة الشيخ حسن نصرالله ليقول كلمة فصل الخطاب كما تقول المقولة المأثورة “قطعرت جهينة قول كل خطيب ؟
    والشيع حسن نصرالله اثبت قولاوفعلا بانه رجل الجكمة في الملمات وكلمته سيف قاطع وبرهن انه وقت الشدائد يظهر الرجال الحكماء لقول كلمة الفصل لاالهزل وكلة الجسم والجزم ؟
    قال بان خطرين كبيرين يعصفان بالوطن نظاما وشعبا وحكومة إذا تُرِك الحبل على الغارب ،التدهور الاقتصادي المستم والهبّة الشعبية العرمة الت اشعلت الفتتيل وأذا لم طفها عقلاء قوم يكون وقودها جثث وهام وتحرق الاخضر واليابس ؟
    افلما رأى ان الخطب اشتد وبلغ السيل الزبى قالكلمته الحازمة والصائبة التي ترضي الجانبين الخصمين الشعب المطالي بحقوقه المعيشية والحكومة التي تحاول تسوية هذه الازمة المستحكمة لكنها اظهرت عجزها وعدم قدرتها فقال للشعب حقوقه المشروعة وعارض اسقالة الحكومةفي الوقت الراهن على اقل تقدير او اسقاط النظام لان اسقالة الحكومة سوفيزيد الوضع اسوأ لانتشكيل حكومة جديدة يمكن ان يمر عام اوعامان قبل تشكيلها فيكون اوضع السياسيوالجتماعى والاقتصادي والمالي قد اودى بالدولةاحكومة وشعبا ونظاما الى مرتبة دولة هامسية ؟
    لكنه حذر بان حزب اللهوانصاره وهم الغالبية سوف ينزلون الى الشارع إذا ازم الامر لوضع حد لهذه الازمة قبل ان تنزلق الامور الى ماهو اخطر مذلك في الوقت الذ كرر حق الشعب فيالعيش بأمن ورخاء وباطل الحكومة في ذيادة الضرايب التي اقرّوجوب الغائها ؟
    وحت تتكشفالامور عن احداث او تطورات جديدة فلا بد ننجم الإنتظار وعندها سيكون لكل حادث حديث!
    احمد الياسيني المقدسي الأصيل

  7. هناك بعض العقليات الصدئة التي لا تزال تشكك في لبنانية حزب الله منطلقة من خلفيات مذهبية عفنة تقصي الاخر

  8. ” يقتل القتيل ويمشي في جنازته”..هذا الوضع الذي وصل إليه لبنان حزب الله له مسؤولية فيه،بل أكبر مسؤولية،لأنه هو أقوى حزب ،أقوى من الدولة، وهو الذي يختار الرءيس والقسم الأكبر من الحكومة.

  9. هذه تسمى طبخة على مهل.
    ليس أمام لبنان الاالاستدانة من جديد و الغرق أكثر طبعا او الانفجار و العودة للحرب الاهلية.
    لكن هناك حل واحد ووحيد لانقاذ لبنان وهو صعب عليهم رغم انه ممكن يسهلونه.. الذوبان في بوثقة” لبنان ” ونسيان كل أسباب الفرقة و التحزبات و الاعراق… غير هيك ماكو حل غير إبهاج الكيان الاسرائلي المبتهج الآن.

  10. غازي الردادي:
    دائما كلامه سلبي وليس ايجابي في قضايا الامة، يدفع باتجاه الهلاك، وليس في مصلحة الشعوب العربية، بل في مصلحة اسياده ، وهكذا هو ديدن الذباب الالكتروني.

  11. لم يشرح لنا المدعو حسن نصرالله عن دوره ودور عصاباته التخريبيه في انهيار الوضع في لبنان ..اذا كنتم تتشدقون بحريه التعبير أرجو النشر لان هذا هو رأي بحسن وعصاباته التي ارتكبت أشد الجرائم بحق السوريون واللبنانيون

  12. العالم العربي لا يوجد به طبقة سياسية محترفة تقود المشهد السياسي.فالعرب لم يبنوا طبقة سياسية حقيقية بعد الاستقلال بل انجرفوا وراء الشعارات و المزايدات و الخطب الرنانة.و النتيجة هو الخراب من المحيط للخليج.اعادة بناء الدول العربية من الصفر هو الحل و هو مسئولية الشعوب.

  13. كفى نفاقا،

    انت تتكلم في بعلبك ومسلحو حركة امل يطلقون النار علينا في صور, مسلحو امل يا سيد، مش الجيش الاسرائيلي.

  14. يا سيد، في عصرنا هذا لم يعد ممكنا التستر على الذي يجري،

    هل ترضى ان يقوم زعران حليفك باطلاق النار في صدور من تطلق عليهم انت اسم اشرف الناس؟

    نحن معك للموت في وجه الاسرائيلي، ومعك للموت في وجه داعش وفي وجه الاميركي، وانت ساكت على تعديات البشر علينا؟

  15. بغض النضر عن مواقف الرجل القومیة و الوطنیة و الاخلاقیة الشریفة و الجهادیة و الوازع الدیني و المقاوم الشریف الصلب للاحتلال الصهیونی ،سماحة السید نصر الله له من الحکمة البلیغة و حسن التبصر و الحنکة و القراءة الفطنة لعواقب الامور المستقبلیة سیاسیاو عسکریا و اجتماعیا و جییو ستارتجیا و اقتصادیا فقلما ولدت ام مسلمةبمثل طینة هاذا المقاوم الشریف الله یحفضه و یجعل منه صخرة یتکسر علیها الغزاة الضالمون و المنافقون و المطبعین و المستعربین و الخونة.

  16. حضرة الامين العام لحزب الله حفظه الله،

    الارهاب التكفيري، والجيش الاسرائيلي لم يقم بالدوس على بناتنا واولادنا وشيوخنا بأحذيتهم كما فعلت قوات حفظ الحرامية في لبنان في بيروت وصور وتبنين.

  17. يفهم في الحرب والتحليل السياسي والاقتصاد ،
    يقول للمحتجين افصلوا حركتكم عن القوى والأحزاب ، ثم يناقض نفسه ويقول لو نزل
    حزبه الى الشارع فسيكون في مكان اخر ،، ولن يعود الا بتحقيق مطالبه ،
    تلميح بالتهديد ، طبعا من حقه لانه الحزب الوحيد الذي يمتلك السلاح ،،
    تحياتي ،،

  18. خطاب لبناني تقليدي لا يحاكي الوضع اللبناني الداخلي باحداثه التي تحتاج الى عمل وفعل وليس الى خطابات رنانه … عرفانه قول وفعل … ولكن على مايبدو وللاسف وارجو ان اكون خاطئا في تقيمي … سيد المقاومه اصبح داخليا” لاعبا” من باقي الفريق السياسي اللبناني وعلى مايبدو في خط الدفاع ليدافع عن لبنان دون تسجيل اي اهداف … تحياتي للجميع

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here