نصائح لتحسين تركيزك في العمل

 

image_88063_ar

برلين – (د ب أ)- يمكن أن يكون من الصعب التركيز في العمل عندما يواصل الهاتف في الرنين وتستمر رسائل البريد الإلكتروني في التدفق ، ويواصل الزملاء التردد عليك للدردشة معك. كيف تنجز مهامك حقا إذا كنت لا تنعم بأي سلام أو هدوء؟

لا يوجد أي نصائح جاهزة للتركيز تلائم الجميع، ولكن بعض هذه الأفكار قد تفيد.

– استرح: يقول الباحث والمدرب يوخن ماي: “إذا كانت ليلتك سيئة فسيكون يومك سيئا أيضا”. ومثلما ينبغي أن تتأكد من الحصول على ما يكفي من النوم، لابد أيضا أن تحصل على فترات راحة أثناء العمل . ويشير الخبير قائلا: “لا يمكن التركيز لأكثر من 90 دقيقة تقريبا (في نفس الوقت) بأي حال من الأحوال”. فبعد أربع ساعات تقريبا ستحتاج إلى فترة راحة أكبر، ويفضل أن تكون في الخارج والتمشية قليلا.

2 – اغلق إشعارات الرسائل الإلكترونية: رسائل البريد الإلكتروني يمكن أن تكون أشبه بـ “بتقاطر مستمر”، بحسب المدربة المهنية أوته بولكه. كل رسالة منهم تنتشلك من التركيز، وبالتالي أفضل شيء هو اطفاء إشعارات ورود رسائل إلكترونية جديدة عندما تحاول التركيز على شيء آخر.

-3 اغلق هاتفك: كما هو الحال مع التدفق المستمر للرسائل الإلكترونية الواردة، يمكن للهاتف الذي لا يتوقف عن الرنين الحيلولة دون تركيزك على العمل. وتقول بولكه: “إذا لم تكن تعمل في خدمات الطوارئ، يمكنك من المحتمل استخدام جهاز استقبال المكالمات الهاتفية”.

-4 تجنب دردشة العمل: تقول أنيته فال-فاخندورف، نائب رئيس النقابة الألمانية لأطباء الشركات، “بالطبع يجب أن تكون ودودا وتقدر الآخرين. ولكن الاستعداد الدائم للاستماع للآخرين والسماح لهم باستمرار بتعطيلك عن عملك لن يجدي نفعا”.

وينبغي ألا تشعر بالذنب تجاه الأسئلة أو المحادثات المؤجلة عندما تكون تعمل. وإذا احتجت التركيز على مهمة بعينها، يمكنك التلويح بهذا بغلق باب مكتبك إذا كان لديك واحدا، أو باستخدام السماعات إذا كنت تتقاسم المكان مع آخرين، بحسب ماي.

-5 كل واشرب جيدا: قد يبدو هذا واضح، ولكن ينبغي ألا تقلل من أهمية تناول ما يكفي من الطعام والشراب . وهذا لا يعني أنك بحاجة لاحتساء لتر من الماء كل 90 دقيقة، إنما من الأفضل أخذ رشفة أو اثنتين من الماء كل بضعة دقائق . وتوضح ماي: “إذا جفت السوائل من جسمك، فستقل قدرتك على التركيز”.

 

Print Friendly, PDF & Email
شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here