نريد من الملك موقفا صريحا ومكتملا من الصفقة.. انها تستهدفنا مباشرة كالفلسطينيين.. حان للفلسطينيين أن ينتزعوا حجمهم الحقيقي من السلطة ليواجهوا به امريكا والعالم وأنظمتنا

فؤاد البطاينة

لم نسمع موقفاً اردنيا رسميا واضحا من الصفقة في بيان رسمي مفترض أن يخرج عن الدولة بشأنها لا قبل ولا بعد اعلانها. فإجابة الملك هي نفسها  في كلا الظرفين، وإجابته على الهواء بقيت ثابتة، كما سياستة العملية على الأرض بقيت ثابته وكلاهما متعارضان ولا انسجام بينهما. لماذا يفتقد الملك الجرأة في التوضيح والوضوح في موقفه. وهل هو بصدد سياسة تمرير المطلوب منه بالقطعة وتركيز الجهود على التبرير بالقطعة مفترضاً بأنه اسلوب يمر على الناس؟، أم أنه في سياق انتظار شئ أخر، والشيء الأخر هذا لا يمكن أن يكون إلا شخصياً. فلا نتوقع منه أي جهد أو قدرة لتغير المسار الصهيو أمريكي  ضمن وضعه الداخلي والخارجي ومدى ارتباط هذا الوضع بيد أمريكا.

لا أدري إن كان الملك يتجاهل بأن الأردن ليس مصر ولا سوريا ولا السعودية ولا المغرب، الأردن هو الصفقه ومحلها وليست فلسطين وحدها محلها. الأردن معني فيها وفي مواجهتها كما فلسطين تماماً. الكلام الواضح المطلوب هو التصريح بأن الأردن نظاما وشعبا يستهجن ويرفض الخطة الامريكية الاسرائيلية موضوعا وشكلا ويعتبرها جرما سياسيا وأخلاقيا بحق الشعب الفلسطيني وقضيته المقدسة وبحق مستقبل الدولة لاردنية وشعبها، وانقلابا فاضحا على القانون الدولي والشرعية الدولية وعلى كل مانجزته الأمم المتحدة على صغر حجمه. وأن الاردن لن يتعاطى معها على أي صعيد مهما كانت التهديدات أو المغريات. هذا هو ردنا الابتدائي المفترض

اجتمعت الجامعة العربية على مستوى الوزراء بطلب فلسطيني ولم تتداعى للاجتماع من نفسها ، اجتمعت على مستوى الوزراء للاختباء خلفهم وليس هذا ما يستحقه الحدث ولا مستواه، حضرت الدول  التي احتفلت مع امريكا واسرائيل باعلان الصفقة  واشتركت بالبيان، البيان يرفض الصفقة  بمبرر أنها لم تلبي الحد الأدنى من الحقوق الفلسطينية وكأننا  نريد تعديلها، وبأن في الحقوق  قليل  أو كثير وقابلة  للتفاوض، أقول إن المغمغة بالكلام  فيه خيانة الجبناء.

لنفترض أن الرفض  للصفقة جاء صريحا وعلى لسان رؤساء الدول  العربية  فرادى وجماعة . فهذا كذب وخداع  إذا وضعنا خلفه نقطة واستمرينا في نهجنا، فحتى يكون هذا الرفض صادقا ومنتجاً يجب أن يكون متلازما مع عمل يُفَعَله  ويثبت مصداقيته، إنه يحتاج الى التغيير في النهج وفي سياسة التعامل مع امريكا واسرائيل، والى استراتيجية  إفشال الصفقة  والتحرير.

الصفقة يافطة بحجم الاقطار العربية مكتوب عليها نهج لعبة وخدعة المفاوضات انتهى دوره. وما كان له أن يكون فلم يَنتزِع العدو الارض والحقوق منا ليعيدها الينا طائعا او راغبا. وليس من غاية للمنتصر من التفاوض إلا الحصول على الاستسلام والتوقيع عليه واستكمال الافتراس.لا تفاوض ولا ثقة ولا صلح لضعيف أو منهزم. وليس أمامه إلا المقاومة وحدها التي تغير ميزان القوة وترضخ لها القوة الغاشمه. هذا علم ومنطق وتاريخ. ومن يقفز عنه خادع أو مخدوع أو متآمر.

المفاجأة الكبرى في اجتماع الجامعة العربية كان حديث عباس. فعندما استمعت لحديثه مع ترمب الذي كان ما زال يتلمس طريقه وفي خلفيته أن هناك شعبا فلسطينيا مقاوما ويفوق شعوب العالم ثقافة وتمسكا بحقوقه وبأرضه وله قضية عادلة يقف خلفها العرب والمسلمون. اقول عندما استعمت لحديث عباس اليه حزنت جدا جدا على الشعب الفلسطيني وعلى العقول المفكره والمفاوضه فيه. وقلت لنفسي بأن ما تبرع به عباس من كلام الى ترامب كان كفيلا بأن يصنع صفقة قرن أسوأ بكثير.

لقد أوصل الى ترمب رسالة مغايرة للرغبة والارادة الفلسطينية وتمحي  القدرة النضالية الفلسطينية ودماء قوافل من الشهداء وخيار المقاومة، أوصلها في قالب ولسان يجهل تماماً السياسة ومبادئ التفاوض بل والحقوق الفلسطينية. ابلغه رسالة تحمل او تتضمن القفز الى نتيجة استسلامية باستعطاف وامتنان لم يكن لا ترامب ولا اسرائيل يتوقعون أدنى منها إطلاقا، وبأنه لا يريد اكثر من مكان بمسمى دولة منزوعة السلاح والسيادة يعيش الشعب الفلسطيني فيها بسلام وأنه لا يؤمن باستخدام القوة ولا السلاح ولا المقاومة  وماما زال هذا الرجل يشحد السلام والحقوق بالمفاوضات ويقف ضد ارادة خمسة عشر مليون فلسطيني بالمقاومة واعتمادها طريقا للتحرير او لتجاوب العدو للحقوق كاملة.

وأخيرا نكون قد وقفنا على سر اوسلو.فقد لجأت اسرائيل اليها من ضعف وخطر الانتفاضة، ذهبت لتنجي نفسها بمنح الفلسطينيين ما يريدونه فوجدت مفاوضها عباس، حان لفتح وللشعب الفلسطيني أن ينتزع حجمه الحقيقي من سلطته ومن غيره من العرب ليواجه به امريكا والعالم.

كاتب وباحث عربي

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

35 تعليقات

  1. انا اعرف ما الذي اضاع فلسطين: يكتبون عن فلسطين، وعن حرب فلسطين، وهم لم يسمعوا طلقة واحدة في حياتهم كلها.
    – غسان كنفاني / ارض البرتقال الحزين

  2. ____ لأن الشعوب بلا ’’ فيتو ’’ . كانت كامب ديفد و كان اوسلو .. و اليوم ’’ خطة ’’ ليست للتنفيذ .. بل للتأييد !!
    تحياتي لسعادة السفير أستاذنا الفاضل فؤاد البطاينة .

  3. الأخ والاستاذ الكبير ALMUGTAREB
    سيدي الكريم والفاضل نتفق بالتأكيد أن هناك صانع قرار في امريكا وأحيانا يكون بعض الرؤساء مثل بوش الأب شريكا في دائرة صنع القرار . فالرئيس هو مصدر القرار للمنفذين في الداخل الامريكي وخارج امريكا ونتكلم هنا عن السياسة الأمريكية . ولطالما كتبت بأن الأهداف النهائية بين امريكا والصهيونية وبالذات الاسرائيلة مختلفة ولذلك يتخللها سلوك من كلا الطرفين لا يصب بمصلحة الاخر . وبالنسبة للأمير حسن اتفاقي مع حضرتك هو فقط في مسألة المقارنه والمفاضله بينه وبن الملك عبدالله .إلا أنه أي الأمير حسب رأيي ورؤيتي مرتبط في أي عمل رسمي يتولاه بالمصالح الاسرائيلية الصهيونية . نحن سيدي لا نبحث الا عن حكم الشعب وقرار الشعب في اطار ملكية دستورية تفرز قيادات وطنية عروبية واعية تتداول السلطة . كل الشكر والتقدير لكم .
    الأخ خواجه فلسطين \ الاجابة ستكون ناقصة بتعليق أو بأسطر . ولكن مفهومي الأن بالنسبة للأردن أن كل من يحمل الرقم الوطني هو اردني بكامل حقوق المواطنه وبكامل واجبات الدفاع عن فلسطين والأردن معاً . إلا أن هذه المواطنه أ مر مرتبط ومتلاصق بالحفاظ على الهوية الفلسطينية والحقوق الفلسطينية وعلى رأسها حق العودة الفردي أو الجماعي لكل مواطن اردني من أصول فلسطينية . ومرتبط باعتبار القضية الفلسطينية هي قضية وطنية اأردنية مماثله تماما لمفهوم الفلسطيني أينما وجد . ومرتبط بمفهوم المقاومة كسبيل وحيد للتحرير . وانا هنا أتكلم عن مشروع مبادرة تغطي الكثير من الأسئلة . تطلع به حاليا نخبة من ابناء هذا الوطن مهمتها الأساسية توحيد الجبهة الداخلية على رؤية مستقبلية وأنا من هذه المبادرة . كل التحية والتقدير

  4. استاذ البطاينة
    عباس ساهم بشكل كبير كمفاوض عن شعب فلسطين ان اعطى صورة مغايرة عن شعب فلسطين عندما اظهره انه مسالم متسامح يقبل بدولة منزوعة السلاح ,, وتلك صفات الشعب الضعيف من لا يخيف احدا وليس ذات اهمية ان هدر حقه ام لا ,, فتمرد الخبثاء ترامب والنتن ياهو واعلنوا سرقة حقوق شعب فلسطين بتلك الصفقة التي سيدفع العرب ٧٠ بالمئة من تغطيتها مما ثدل على مباحثات قديمة لتلك السرقة تم اعدادها بالخفاء ,,,,
    وهي ليست المرة الاولى ,, بل كان يدعو حركات المقاومة المسلحة بالقاء السلاح تماما كما تنص احد بنود الصفقة بالنسبة لغزة منزوعة السلاح ,,
    النتن ياهو وترامب لا يقيموا وزنا لمحمود عباس بل يعتبرونه نكرة بدليل ما حصل وهو رئيس السلطة الفلسطينية وكأنه غير موجود سلطة ولا من يحزنون ,, والذين من شعب فلسطين تركوا عباس والسلطة خلال عقود تتآمر احيانا على اخوة لهم فلسطينيين عبر التنسيق الامني مع الصهاينة كانوا ايضا مخطئين عندما لم يوقفوا السلطة بالتمادي ضد بعض اخوتهم الفلسطينيين وهذا مما انعكس سلبا على القضية ووصلت الامور للاسوأ خلال تواجد عباس على رأس السلطة التي حملت شعارا من ضربك على خدك الايمن فادر له الايسر وهذا ما يحصل بينما واقع الشعب يختلف وواقع حركات التحرر تكون بالعكس كما ان الدين يطالب بان الاعداد للقوة ضرورة وواجب ان كان بالدفاع او للوصول لاي حالة سلام او تحرير ,, فالاقوياء فقط من يكون رأيهم اقوى واصلب ويحسب لهم حسابات ,, وفي حسابات الصهاينة وتاريخهم المعروف لا يفهموا سوى لغة القوة ويحسبوا للاقوياء حسابات ,,
    كذلك الشعوب التي تجد حكامها لا يلبوا طموحاتهم فينتفضوا ويعلنوا ما يؤمنون به مباشرة ,, كما حصل ويحصل ببلدان كثيرة فاننا نعول فقط بتلك المرحلة على الشعب الفلسطيني ان يفعل ما يؤمن به بتحرير ارضه ومقدساته بالوسائل التي يعتقدها تنجح ,, خاصة اننا نؤمن بهذا الشعب الذي لم يتراجع يوما عن المطالبة بحقوقه المحقة وانتظر عباس وسلطته عقودا ففشل عباس ,, فليكمل مسيرة التحرير والنضال بدون الرجوع لعباس كما الشعوب تنتفض غير آبهة بحكام ,,

  5. أدعوا الله أن ينجي الشعب الفلسطيني من دسائس بعض العرب المتاجرين بقضيته المقدسة، لا خوف من الغرب المتصهين فهم يعلنونها صراحة بأنها حرب صليبية، ولكن الخوف من بعض العرب المتاجرين بهذا الشعب المسحوق منذ عام 1948، ففي كل الصفقات التي تمت بين بعض هذه الأنظمة العربية والغرب المستعمر كان الشعب الفلسطيني هو الضحية، وهذا الشعب لم يقم بالرد على هؤلاء ولا مرة واحدة. شعب طعن وغدر به من المدعين بالبطولة والشرف.

  6. ولاة أمرنا قي فلسطين والأردن حرداننين بستنوا مين يطيب خاطرهم للعودة لبيت الطاعة ، اللشعب يريد وولي الأمر يريد والله يفعل ما يريد ، صبرا آل ياسر

  7. .
    سيدي واخي قامه الوطن الصادق المغوار والأمين الذي لا يكذب أهله سعاده السفير فواد البطاينه .
    .
    لكم تحيه ،
    .
    — “صفقه القرن” كان اسمها “خارطه الطريق” وقبلها كان اسمها “مبادره السلام” ، كل رئيس امريكي يسميها كما يروق له ولكن ليس له ان يتدخل في مضمونها ( هكذا تعمل امريكا )
    .
    — خصمنا هو مخطط الدوله الامريكيه للمنطقه و لعل ما هو اخطر من سيرك (ترامب – نتانياهو – كوشنر ) بمراحل كان اعلان ” يهوديه إسرائيل ” في عهد الرئيس اوباما ،، حينها استيقظ كثير من اليهود المعتدلين والمتطرفين في إسرائيل وفي امريكا والعالم الى حقيقه مفادها “” امريكا تريد تعميق الصراع بشحن وغرز مكوناته وليس ايجاد حل له “”
    .
    — ومن السذاجه ان نظن بان امريكا او روسيا او اوربا او حتى تركيا وايران لهم مصلحه في سلام يجمع كتله بلاد الشام والرافدين ومصر تقبل معها تلك الكتله هضم إسرائيل كدوله ثنائيه المكونات تذوب ببطيء مع جوارها ، لان ابقاء إسرائيل ككيان عدواني مرفوض ورافض لجواره هو بالأساس سبب إنشائها فهي صنعت لإخضاع يهود العالم بالخوف لان اخضاع العرب لا يحتاج لوجودها أصلا .
    .
    — المخطط الامريكي ينفذ قسرا منذ اصبحت إسرائيل ومصر والأردن والسلطة تحت المظله الامريكيه ومن ضمنه إفقار سكان دول الطوق وخلق مشاكل امنيه لهم وبذات الوقت بناء جسر لإسرائيل يتجاوزهم الى منطقه الخليج .
    .
    — والاسرائيليون بل اليهود عامه مذعورين لانهم لا يستطيعون وقف المخطط الأمريكي ويعرفون انه يستغلهم ويغامر بهم لان الوقت ليس لصالحهم فالمسلمون يزدادون شهريا بعدد كافه يهود العالم وهم ليسوا حمقى ليتخذوا مجانا المسلمين والعرب كأعداء لان خطأ واحدا كبيرا سيقضي على دولتهم ومع معرفتهم بذلك لا يجدون السبيل لوقف الاندفاع الامريكي الذي يغامر بهم .
    .
    — والسؤال المطروح بالمقال مشروع جدا اذ لا يعقل ان يرفض الملك بحزم ما يصرح به بوقاحه نتانياهو بينما نرى الغاز الاسرائيلي يتدفق بعقد مدته خمسه عشر عاما والأبواب مشرعه لتعاون شامل اقتصادي مع إسرائيل ،، هل الملك في مأزق ،، هل فقد القدره على التحرك او منع تنفيذ المخطط ،، الواقع يقول نعم والسبب هو خلط الاماره بالتجاره لان ذلك يترك امر التجاره الى الحاشيه التي لا يهمها احترام ضوابط دوليه شفافه لإنتاج وحركه الأموال ودفع الضريبه في دول لها انظمه ضريبيه معقده تلاحق مصادر الأموال ، هذه المخالفات تغض الدول الكبرى النطر عنها لتستعملها للابتزاز في الوقت المناسب ،، وها قد أتى .
    .
    — ولإنصاف الملك عبد الله فانه الذي رفض بصدق وحزم اي تنازل في موضوع القدس والمقدسات ورفض حتى التهاون باي درجه ورفض عرض ثلاثه مليارات لجيبه دفعه أولى ورفض التهديد بإسقاطه ، لكنه وقع بخطأ الجمع بين الاماره والتجاره فأعطى الامريكيين ملفات يحاربونه بها .
    .
    — السوال : ما هو الحل ، بدايه الحل ليس الذي يروج له بنشاط بعض المعارضين بعضهم عن حسن نوايا واخرون خدمه للاجنده الامريكيه فالبديل المطروح بإلحاح هو امتداد لأصحاب الاجنده التي أطاحت بالأمير الحسن والذين ينشطون كثيرا حاليا بدعم امريكي وهو قفزه نحو المجهول في التوقيت الخاطيء .
    .
    — لذلك علينا ان نطرح حلا فوريا للخروج من مأزق صعب والتأسيس لحلول سليمه لاحقه بما فيها الملكيه الدستورية وذلك يتطلب أعاده الرايه للذي سلمها دون تردد للملك عبد الله فهو النزيه القوي وصاحب الخبره العظيمه وله منزلته واتصالاته العالميه المتينه التي تملك ان تساعد بالتصدي للمخطط الامريكي كما كان يلجأ لها الحسين ،،، خطوه كهذه تخرج رأسنا من تحت الماء وتحفظ للجميع كرامته وتقودنا الى فتره انتقاليه مستقره تحمي ظهرنا و تعطي الشعب حقه في تحديد مساره ومستقبل أولاده .
    .
    .
    .

  8. كلما قرأت للأستاذ فؤاد البطاينة، أشعر بأننى أقرأ ما يجول بخاطرى وييفكر به كل عربى شريف على هذه ألأرض العربية الممتدة على قارتى آسيا وإفريقيا. حقا لا يستطيع أحد أن يفكر بفلسطين ولا يفكر في نفس الوقت بالأردنأو العكس. فالأردن هو فلسطين، وفلسطين هي ألأردن. ما أطلقه ترامب مؤخرا كان لطمة على وجه كل عربى، خط كل كلمة فيه نتنياهو. ألكل يعرف أن هذا النتياهو بعنجهيته ينظر لكل عربى بإحتقار، ويتعامل معهم بفوقيه وعلى أنهم عبيد في مزرعته. أذكر بإستقباله لقاتل الرجلين ألأردنيين في السفارة ألإسرائيلية في عمان، كيف إستقبلله إستقبال ألأبطال. إذا حقق نتنياهو غرضه في فلسطين، فإن خطوته ألثانية ستكون ألأردن لا محالة. وعليه يجب على ملك ألأردن أن يعلن موقفا صارما ضد ما صدر عن ترامب، والتوجه إلى ألأمم المتحدة، وإلقاء خطاب هناك، في نصه مطالبة ألأمم المتحدة تنفيذ قراراتها التي أتخذتها بخصوص القضية الفلسطينية إبتداء بقرار التقسيم رقم 181 وقرار حق العودة رقم 194، وتذكير ألأعضاء أن قبول إسرائيل عضوا في الجمعية العامة للأمم المتحدة كان مشروطا بقبول إسرائيل بالقرارين آنفى الذكر، ووافق يومها المندوب ألإسرائيلى آباإيبان ووقع على ذلك. عباس لن يستطيع أن يقدم شيئا للقضية الفلسطينية، لأنه لا يؤمن بفلسطينولا بقضيتها ولا حتى بشرعيتها. كل ما يتمناه عباس هو أن يقضى ما تبقى له من الحياة براحة بال بين أحفاده. كل ألأنظار في ألأردن وفلسطين تتجه اليوم إلى الملك عبدالله الثانى، ليعلنها من على منبر ألأمم المتحدة صريحة مدوية، أن فلسطين هي إمتداد للأردن وأن ألأردن هو توأم فلسطين، ولن نقبل صفقة قرن ولا غيرها، ونحن ألأردنيون والفلسطينيون من يقرر مصير البلدين.

  9. يجب علينا اولا التخلص من سلطة العار او بالاحرى عصابة المقاطعة التي تعيش وترتزق من الخيانة. هذه السلطة اصبحت عالة على الفلسطينيين وعلى الانسانية. يجب سشطبها والى الابد واليوم قبل غدا والا فالرحمة على فلسطين وعلى ما ابعد من فلسطين…

  10. مقال دقيق وغاية في العمق وبعض المعلقين يحاولون ضرب المحتوى بالتضليل. لكن المقال راسخ جدا وعباس حاول تكحيلها فعورها

  11. الى الأخ الفاضل
    و ارجو المعذره على ردي على السؤال و ليس عليك و شخصك الكريم

    سؤال Today at 1:40 pm (9 hours ago)
    هل يجوز للفلسطينيين الذين يقيمون بالاردن و يحملون الجنسية الأردنية و لهم أملاك و تجارة هل يجوز لهم المطالبة بالعودة و التعويض ،،طالما هم قانونيا أردنيين و ليسوا فلسطينيين .

    با لله عليك هذه سؤال و عن اي قانون و هل في قانون و هنا في أجوبة لا يوجد اسئلة
    و هذه هو الذي تعلمناه و تربيتنا عليه

    مع المعذره

  12. انه حقا لطلب مستغرب من عباس انه يطلب دوله منزوعة السلاح ؟!وكأنه يفصل دوله له ووفق اهوائه وليس للشعب الفلسطيني واجياله القادمه والحديث عن بناء مدرسه او مستشفى وكذلك التربيه السلميه ؟! المطلوب دوله كباقي الدول ؟! في كل الاحوال عباس لايصلح لقيادة الشعب الفلسطيني ولا يعول عليه في شئ لانه يتصف بالجبن هو وفريقه المحيط . لقد استاسدت البغاث المستوطنين وباتوا بتجرأون عاى الفلسطيني في زمنه وكان الاولى به ان يعلن فشله واستقالته ويغادر .

  13. إما أن نتصارح الآن أو لن نتصارح أبدا
    إن مسيرة القرن الماضي تثبت أن بنية سايكس بيكو من أقطار وثورات وأفكار
    كل لا يتجزأ وحجر الأساس فيه هو الكيان الصهيوني. وهو ككل كيان يسند بعضه بعضا.
    لا يمكن الخلاص من حجر العقد ( الكيان الصهيوني) بأدوات وكيانات وثورات سايكس بيكو
    مع التأكيد على قدسية كل بلادنا شرق النهر وغربه فإنه ينبغي لنا أن نتناول سايكس بيكو وبلفور والكيان الغاصب بألفاظ ذات دلالة عربية إسلامية تمكننا من تحرير أفكارنا
    التي برمجتها لغة سايكس بيكو ومصطلحاتها.
    اللغة والفكر يتبادلان التأثير. تحرير اللغة يؤدي إلى تحرير الفكر وذلك ضروري لتحرير الإنسان الذي يمكن أن يحرر الأرض من تحالف ورثة سايكس بيكو وزعيمهم الكيان الصهيوني
    ما هو المدلول اللغوي أو الجغرافي لكل من فلسطين والأردن في الثقافة العربية ومنذ الفتح الإسلامي
    أقول اللغوي أو الجغرافي لأنهما معا يشكلان جزءا من الشام لم يفصل بينهما وبقية الشام أي فاصل إداري أو سياسي أو ثقافي أو عشائري
    جند الأردن يقع شمال الخط الواصل بين حيفا وجرش. ومن مدنه حيفا وعكا وصفد وبيسان وطبريا ودرعا .
    حند فلسطين جنول ذلك الخط ومن مدنه الكرك والخليل ونابلس والسلط والقدس واللد والرملة
    الكيانان المعروفان حاليا فصلهما بلفور وسايكس بيكو بما يخدم المخطط الصهيوني على غير سابق مثال في كل التاريخ الإسلامي.
    كيف يمكن لنا الوقوف في وجه المخطط الصهيوني باستعمال أدواته ولغته وتصنيفاته ومصطلحاته وكياناته؟
    لقد أثبتت الوقائع أن كل من يقبع في قوالب سايكس بيكو حارس أمين لها شاء أم أبى. وهيهات له أن يأبى . لأنه إن ابى لا يُمَكّن.
    السلطات وأوضحها وكيل التصفية الممثل الشرعي الوحيد والثورات وأوضحها (الثورة الفلسطينية) أنجح سلطة وأنجح ثورة فقد حققتا هدفهما وهو التمكين للكيان الغاصب غرب النهر.
    وقد يكون دورهما القادم شرق النهر.
    إن أكثر ما تركز عليه هذه السل طة هو تقديس صهيونية الجزء الذي جرى احتلاله سنة
    1948. أنا لا أقول بأننا نستطيع تحريره الآن. لكن ذلك لا يعني تقديس احتلاله. إن هذا هذا هو الإنجاز الوحيد لهذه الـمَسِيرة الـمُسيّرة.
    لقد حان الآن أن نحرر لغتنا وتفكيرنا وأدواتنا وانتزاع هذه القضية ممن احتكروا التفريط فيها وتقديسه بحيث كرسوا في الأذهان أن الفاء واللام والسين والطاء أهم
    من حيفا ويافا واللد والرملة وصفد وبيسان.
    ولكن انتزاع هذه القضية سيكون بلا معنى ما لم تستلمها أيد نظيفة لم تتلوث بخانات القرن المنصرم.
    هذا يعني استلام زمام الأمور من وكلاء النظام الدولي القائم على أنقاضنا
    ولا يكون ذلك إلا بقيادة مؤدلجة – تعبير د. عبد الحي زلوم – مخلصة واعية.
    وهذا هو الدور الحقيقي لمفكرنا فؤاد البطاينة ومثله د. عبد الحي زلوم.
    أختم بحيرتي إزاء مد حماس طوق النجاة لهذه السلطة وحاخاماتها كلمالا أوشكت على السقوط. لعل هذا مصداق للقول ( القالب غالب ) لا يمكن لمن يتقولب بقالب سايكس بيكو أن يخرج عن مساره الاستراتيجي.

  14. لقد تمت الصفقه وفات الأوان ولم يعد عند العرب سوى الاتهامات لإسرائيل وأمريكا بحرب اعلاميه وكلاميه وبطولات لسانيه ، ، فاللسان العربي طويل واللغه العربيه جزيلة المعاني ولكنها تبقى كلاما ولو كانت الحريات والتحرير بالكلام والردح لكانت العرب تحكم امريكا وبريطانيا قبلها!!! هذه الخطب وحالة الطواريء العربيه هي مجرد ردة فعل اليأس والميؤس منه ، ، الشعوب ينخرها التشرذم والحكام ينخرهم الترهل والخوف ، ، التغطيه الكبيره للحدث والمصاب الجلل الذي أصاب الامه العربيه على مدار سبعين سنه ظاهره وسبعين سنه باطنه قبلها لن تأتي حكام عربان هذا الزمان لتغيره بل العكس ، ، اللي فيهم مبخون ومن يراهن على غير ذلك اكيد أما مجنون وأما حالم ونحن بحالتنا وقضيتنا العقائدية الفلسطينيه لا يجوز أن نكون إلا واقعيين وعاقلين ، ، استاذي الوطني الكبير ، ، عندك امل؟ ؟ ؟ ؟!!!!!! وضعنا ببكي وبحزن ولو كان ترامب ونتنياهو بشكو للحظه أن هناك فزعة أنظمة وشعوب والله ما تجرأ أحدهم على فعل شيء ، ، ولو كانت الانظمه العربيه وعلى رأسها السلطه المسؤول المباشر عن القضيه ، ، والنظام الأردني صاحب الحق والوصايه وغيرها من المسميات لو كانو رافضين حقا ولهم اعتبار لكانت على الأقل صفقه قرن مع مراعاة مشاعر النظامين عباس والملك ولكن المشروع الصهيوني داعس ومش هامه لأنه يعلم ضعف ووهن العقل العربي ومدى انشقاقه وتفرقه ، ، هل قدرنا أن نبقى في حالة انتظار قرار وخطاب ومصارحات ؟! لقد كبرنا على هذه الأمور ولم نعد بحاجه لشحد لاءات ونعمات فاللي ما بشوف من الغربال أعمى، ، وما هكذا تورد الابل، ، ولا تتحرر فلسطين او على الاقل تجميد التوسع الصهيوني بالمناظرات والتشبير وحركات الاكشن ، ، كل ما يجري أصبح سلعه اعلاميه وتعبئة فراغ وعزا بدهم يشبعوا فيه لطم واسفه على التعبيرات البلدي ولكن الوضع مسخره ويستحق الاستهزاء منا كشعب محترم لهيك عماله وخون عرب أكثر من استهزاء نتن وترامب.

  15. للأسف الجميع بما فيهم الكاتب يتعامل مع فلسطين كونها ارض فلسطينية على شعب فلسطين تحريرها. فلسطين هي وقف إسلامي على كل الأمة الإسلامية شعوبآ قبل مسؤولين واجب العمل على تحريرها من الصهاينة. عندما نغير هذا المفهوم نكون بدأنا الخطوة الأولي نحو تحرير فلسطين.

  16. اود ان اطلب منك ان تعرف عن نفسك ليس ككاتب عربي، بل ككاتب تباني يتابعك ويقرؤك سكان مجرتنا والمجرات المحيطة من جماعة الذين يفكرون بعمق ولا يتكلمون الا بالمليان ويعملون بصمت.

  17. بعض التعليقات على الموضوع لا تمت إليه بصلة
    الاستاذ فؤاد يبدو انه يعرف الكثير عما سيحصل للأردن مستقلا اذا ما استمر موقف المسئولين كما هو في عدم الوضوح وكأنما هم بين بين يعني كا يقول المثل الشعبي عن السائق “رجل في القبر ورجل في السجن” لذلك يصرخ خوفا على الاردن من الوقوع تحت سيطرة الحركة الصهيونية وتخطيطها بعيد المدى, يعني استراتيجيتها الهادفة للوصول الى منابع النفط في العراق.
    قد لايكون ها الوصول عسكريا وانما اقتصاديا وبالتالي سيطرة. الاردن المكبل و الغارق في الديون للبنك الدولي, والفقر والبطالة ولا يوجد خطط جريئة للتخلص من هذه المشاكل لا حاليا ولا مستقبلا قريبا بوضعه الحالي فريسة سهلة للصهيونية, وما التلميح بان الاردن سيعطى 7 مليارات ونصف من الصفقة لا ستثمارها الا كالطعم الذي يوضع في السنارة لصيد السمكة. اقول واجري على الله ان هنالك أفواه في الاردن مفتوحة لبلع هذه المنحة ولن يستفيد منها الشعب شيئا, هؤلاء موجودون وهم اقوى من الحكومة والملك ايضا. ان كان الملك يريد النجاة بنفسه وشعبة ما عليه الا الإلتحام مع الشعب والوقوف في مواجهة امريكا والكيان الصهيوني والا لا سمح الله لن يبقى هنالك لا اردن ولا ملك.

  18. ـ الكاتب اللامع فؤآد البطاينة ،كبير الكُتاب العرب، اُهديك باقة ورد وقلبي مزهرية وجد.
    ـ الكتابة يا كاتب الشعب ان كانت لوجه الله والوطن وخالصة للحقيقة هي عبادة وقُربى لله يوم القيامة .
    ـ الكتبة المنافقون الذين باعوا مواقفهم بالمناصب وتاريخهم بالمكاسب فبشرهم بسوء العاقبة .اما الصادقون الانقياء فهم احباب الله واحباب الشعب.
    ـ اليهود هم اعداؤنا التاريخيون منذ ولادة الرسالة المحمدية حتى اللحظة اما حرف البوصلة هنا وهناك فجريمة بحق الامة.
    ـ اليهود اعداء البشرية واعظم تصوير لدواخلهم الخبيثة جاء في القران الكريم و :ـ ” من اصدق من الله حديثا ” و :ـ ” من اصدق من الله قيلا ” ؟!… فقد صب رب العزة عليهم غضبه ولعناته في محكم كتابه الذي ” لا ياتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه تنزيل من حكيم حميد ” …. وقال فيما قال :ـ ” فلما عتوا عما نهوا عنه قلنا لهم كونوا قردة خاسئين ” .صدق الله العظيم .
    ـ الاستعلاء الصهيوني على العرب بلغ اقصاه،بالتبجح بالقوة العسكرية والتفوق الاثني ما دفعهم الى الحقد على العرب واحتقارهم كما ورد في ادبياتهم :ـ شعب اسرائيل صفوة الشعوب كلها والعنصر العربي غريب عن بلادنا ـ فلسطين ـ ودخيل على ارضنا.
    ـ ان ضعفنا كعرب يكمن بالروح الانهزامية المعشعشة في دواخلنا بتأثير الاعلام المهزوم والسياسات الاذعانية للامريكان والصهاينة ،رغم ان قوة العرب الذاتية تفوق الخيال. شعوبنا شابة،اموالنا خرافية، استعدادنا للمقاومة والتضحية لا حدود لها.
    ـ يجب استغلال العاطفة الدينية لتجييش الناس ضد الصهاينة كما يفعل الصهاينة انفسهم الذين يستخدمون الدين كمطية للسياسة.
    ـ لقد آن الاوان لانتزاع الفكرة / الفرية الخاطئة ان الشعوب العربية خانعة لا تقوى على مقاومة نملة.
    ـ الاهم لكسب المصداقية المطلقة يجب ترجمة الاقوال لافعال والا سيكون الكلام لمجرد الكلام ودغدغة الاحلام.
    ـ لا يمكن لامة من النهوض الا بتلازم الحرف والسيف لرد الاذى والحفاظ على الحمى والذوذ عن الارض والعرض
    ـ السيف اصدق انباء من الكتب / في حده الحد بين الجد واللعب ….وباعتقادي ان الشاعر عنى فيما يعنيه ان نخبة المجتمع وطليعته العلماء والعسكر….بسام الياسين

  19. حان للفلسطينيين أن ينتزعوا حجمهم الحقيقي من السلطة ليواجهوا به امريكا والعالم وأنظمتنا.

    يا سلام عليك يا اخي فؤاد و الله يبارك فيك
    و الله و هذه التمنى عندي و انشاء الله قريبا يحصل

  20. شكرا للكاتب
    للأسف الأنظمة العربيه جميعها مستعمرة. ودلالة علي ذلك وجود القواعد العسكرية المشرفة علي تسيير وتنظيم. سياسه كل دوله حسب رغبة المستعمر…
    خيانه القياده الفلسطينيه لشعبها ولنكبتها. ادي الي هذا الوضع المأساوي. ويعود ذلك الي انعدام الضمير الوطني الفعلي. والصراع من أجل كرسي الخيانه والعمالة. لأن الكل مستفيد. من أوسلو. من مراكز. ووزارات. وانتعاش اقتصادي. شخصي. طبعا…
    نحن بأشد الحاجه الي التغيير في جميع مناحي الحياه. وعلي راسها الأعداد العسكري من خلال الوحده الإسلامية والعربية في خندق البندقية..وهذا يتطلب. حكمه عقل عسكريه. بالإضافة الي الاهتمام بالوضع الاقتصادي…
    نعم التنمية الانسانيه الوطنية. من أهم عوامل التغيير
    حتي نحصل علي. هدف واقعي وليس وهمي…
    وجود القواعد هو سبب تمزقنا. ودمارنا. وعلينا التخلص بها باقصي وقت ممكن..وخير البر عاجله…
    تشريع الكيان الاستعماري علي ذره من تراب فلسطين يعد. خيانه بدون ادني. شك. وهذا تمثل بالقيادة الفلسطينيه التي أكلت 26عام من النضال الشريف. للأسف
    حيث عاشت الوهم…
    وحتي هذه اللحظه. تستمر بالحامقه..

  21. عملاق التحليل الواقعي أعتقد أنك أجبت عن تساؤلك
    بمنتهى الوضوح لذلك لم نسمع ردًا رسميًا حكوميًا غير كتابات الفيسبوكيون .

  22. معظم الدول العربية ألتي شاركت في إجتماع القاهره كان وزراؤها يلمحون ويغمزون من طرف أن علي الفلسطينيين عدم الرفض بل المطالبه ببعض المكرمات من ترامب وزعيمه الروحي الفاسد الثاني نتنياهو
    رئيس مايسمي السلطه الفلسطينية هو أساس البلاء الذي حل بالقضيه الفلسطينية لانبطاحه واستسلامه الكامل لنظريته الفاشله لاسترداد الأرض والتحرير من المحتل نظرية التفاوض ورفض المقاومه…لو كان هذا المخلوق يحافظ على كبر سنه وهو علي أبواب القبر من خلال مشاهدتنا له وانتفاخ وجهه والضياع الذي ظهر عليه لهذا اجلس صائب عريقات بجانبه لتذكيره في حالة النسيان!!!هل يرضي شعبنا ان يقوده رجل بهذا المستوي من الضياع والتفاخر بأنه من طلب من ترامب أن تكون الدوله منزوعة السلاح والكرامه…لماذا يسمي نفسه رئيس منظمة التحرير الفلسطينية أليس كلمة التحرير كبيره جدا عليه وهو يرفض المقاومه بكافة أنواعها فكيف سيحرر أرضه من عدو بمواصفات من جادلوا أنبياء الله؟؟؟؟لم يخجل حين قال إنه سيوقف التعاون الأمني وقوله حرفيا (أنا اللي بجبلك المعلومه التي لا تحلم بها)هل يصدق أحد أن هذا مخلوق طبيعي ويرأس شعب يرزح تحت بساطير الإحتلال كما قال؟؟؟وسخريته حين قال عن المثلث بانهم سيعطوه مع سكانه لأن عندهم شيخ..قالها بتهكم عن هذا الشيخ الذي سجن كثيرا لدفاعه عن الاقصي طبعا الجميع يعرف هذا الشيخ الذي يقصده الفاشل المهزوم عباس أنه الشيخ رائد صلاح….
    ساكررها علي شعبنا كنس كل سكان المقاطعه إن ارادو فعلا عودة القضيه لمسارها الذي كانت عليه قبل دخول ديناصورات أوسلو..وعلي شعبنا عدم توجيه الاتهام الى أي جهة تطبع مع إسرائيل عربيه أو إسلاميه لأن أساس التطبيع والمروج له هو عباس بمقولته السمجه زيارة السجين لا تعني التطبيع مع السجان..هو من كان عرابا للتطبيع فليكف الجميع عن لوم أحد حتي يتم إنهاء وجود كل هؤلاء المنتفعين من بقاء الإحتلال الإسرائيلي..هذه حقيقه يعرفها الجميع
    الشكر والتقدير والاحترام لك أخي الكريم سعادة السفير فؤاد البطانية العروبي الاصيل

  23. لاءاتنا واقفه وثابته ورفضنا بحمله واقف وصيام وشعبنا واقف وسياستها ثابته بمحلها واسراءيل ماشيه بمخطط مؤامرة العصر شو استفدنا بدنا تغيير بسياستنابدنا فعل على الارض بدنا نكون شريك للمقاومه للفلسطينيين بدن موقف صريح مدعوم وبدنا نشكر راي اليوم الوحيده اللي بنتنفس فيها

  24. نعم يجب ان يكون هناك موقفا صلبا واضحا لالبس فيه من الفلسطنين ثم الاردنين وبعدها العرب لان المعني بالصفقة المباشر الفلسطيني وغير المباشر الاردني ثم العربي الكيان الغاصب لن يكتفي بقضم فلسطين بل سيبدأ بقضم دول الجوار وبنفس الطريقة قطعة قطعة فاطماع اسرائيل تتعدي فلسطين والاردن هم يقولون ارضك يا اسرائيل من الفرات الى النيل ستندوبون حظكم وتقولون كما قلتم يوم تآمرتم على العراق وها انتم تتباكون وتقولون اكلت يوم اكل الثور الابيض تمتين الموقف الفلسطيني و تمكين الفلسطيني من ادوات النضال هو دفاع عن النظام العربي لو يفقه العرب مافي جعبة الصهيونية العالمية واذنابها ولكن الاجندة الصهونية يبدو انها متمكنة من رجال السلطة في العالم العربي وتحركهم ضمن اجندتها يبقى امامنا الرهان الاهم على وعي الشعوب التي تعى اجندتها جيدا وما دام هناك مقاوم ومادام فكر المقاومة ينتقل من جيل الى اخر ستنتصر قيم الحق والعدالة وها نحن نشاهد احرار العالم من كل حدب وصوب ينادون بالحق الفلسطيني ويفندون مزاعم الغزاة الطغاة وما دام دفاعنا عن الحق ستكون لنا الغلبة ولو بعد حين عاشت فلسطين حرة عربية وعاصمتها القدس الشريف وليخسأ الخاسئون

  25. والله كلام هو بمثابة الحقيقة تتكلم لاستجرار الحقيقة والخلاص شكرا لراي اليوم وللكاتب الكبير

  26. مقالك الاستاذ البطاينه هذا هو القول الفصل وعبر فيه عن مكنون كل اردني وكل فلسطيني

  27. ملاحظة الاستاذ البطاينه في حديث عباس في غاية الدقة والأهمية وعلى فتح والشعب الفلسطيني أن يستعيدوا حجمهم الحقيقي كما ذكر الاستاذ

  28. الملك قال كلا كلا كلا و قال اللاءات الثلاثة ،، الاردن جاء ثالثا بعد كامب ديفيد و أوسلو ،، عندما تعلن مصر إلغاء كامب ديفيد و عندما يلغي الفلسطينيون أوسلو و عندما تسحب مصر سفيرها و عندما يتوقف التنسيق الفلسطيني الإسرائيلي حينها يمكن الطلب من الاردن سحب سفيرها و إلغاء وادي عربه ،، أما هذا الضغط الذي يمارس على الاردن فلا مبرر له

  29. الكاتب الذي ننتظره لقد وضعت بكل صراحه اصبعنا على الوجعين الاردني والفلسطيني
    .

  30. فاقد الشيء لا يعطيه .
    لم يعد عند حكام العرب شيء يقدموه للعرب .
    الشغل الشاغل عندهم الحفاظ على الكرسي فقط وخدمة من اوصلهم الى هذا الكرسي .
    العالم كله يعلم أن تنصيب الحاكم العربي يتم في البيت الأبيض وبتوصيه من تل أبيب .

  31. هناك في شيء غلط بسياسة الاردن وعلى سيد البلاد تلمس الوضع بعمق والاجتماع بأبناء الوطن الفاعلين والسياسيين

  32. موقف الملك واضح وصريح،
    سفير الأردن لا زال في تل ابيب،
    سفير تل ابيب لا زال في عمان،
    الأردن لا زال يتقيد بجميع بنود اتفاق وادي عربة،
    اتفاقية الغاز الاردنية الاسرائيلية تمضي قدما وعين الله ترعاها،
    المزارعون الاسرائيليون يدخلون من دون اية قيود للعمل في اراضيهم التي اشتروها في الأردن،
    السيدة جينا شيري هاسبيل دخلت الى رام الله عبر الأردن،
    صفقة القرن لم يكن لها اي تأثير على موافقة الأردن لنشر قوات الناتو المنسحبة من العراق على اراضيه.

  33. مقال رائع وقد جاء في القرآن الكريم :
    ( أَمْ تَحْسَبُ أَنَّ أَكْثَرَهُمْ يَسْمَعُونَ أَوْ يَعْقِلُونَ إِنْ هُمْ إِلاَّ كَالأَنْعَامِ بَلْ هُمْ أَضَلُّ سَبِيلاً (44) الفرقان )
    “إذا الشعب يوما أراد الحياة فلا بد أن يستجيب القدر”
    ولكن الشعب بدون قائد لا يحقق مبتغاه إلا بالفعل وليس بالقول
    لم يغير التاريخ إلا أفراد لتقود الشعوب الثائرة إلى النصر مثل: نبوخذ نصر، واسكندر الأكبر ،ويوليوس قيصر ( والأنبياء موسى وعيسى ومحمد ) وصلاح الدين، ومحمد الفاتح ،ونابليون ، وغيرهم كثيرون.
    أو الى الهوان والزوال :كنيرون وحتى موسوليني وهتلر بنازيته وسيئاته.
    مع تقدم العلم ليس من الضروري للقوة الجسدية ليكون رجلا، فقد تكون إمرأة( الملكة فيكتوريا ) ولا يمنع أن يكون من الوارثين للحكم فقد تفوق الخليفة عمر بن عبد العزيز ومحمد الفاتح.
    سينهض في الأمة العربية والإسلامية قريبا من يقودها، فالأزمات تفجر الحلول؟ ولم يمر على العرب والمسلمين يوما أسوأ مما نحن فيه من الأزمات المتلاحقة!
    وليس هذا ببعيد بإذن الله
    إن هذه سنة الحياة ، وهي ليست مقصورة على الإنسان فلا بد لقائد حتى في عالم الحيوان وإلا تاه القطيع: وليست القيادة على الذكور كالغوريلا والأسود بل قد تكون أنثى كالفيلة والضباع؟ والأمثلة كثيرة.

  34. هل يجوز للفلسطينيين الذين يقيمون بالاردن و يحملون الجنسية الأردنية و لهم أملاك و تجارة هل يجوز لهم المطالبة بالعودة و التعويض ،،طالما هم قانونيا أردنيين و ليسوا فلسطينيين

  35. بات الموضوع واضحا أيها العم القدير… لن نحتاج تصريحات من الدولة فهي الصفقة كما أسلفت… نتيجة طبيعية وصلت إليها قوى الظلام… قيادات ورقية وشعوب مخدرة وقضية كرتونية تناثرت بين أعاصير هؤلاء…
    حسبنا الله ونعم الوكيل
    لا تنتظر أيها العم القدير سوى رحمة ربك وأنت أخبر بذلك.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here